109 - ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى جَمًّا في القرآن الكريم
حُبًّا جَمًّا﴿٢٠ الفجر﴾ حبا كثيرا
عظيماً
جمّا﴿٢٠ الفجر﴾ جمّا: مجتمعاً كثيراً.
و الجمّ: الكثير من كل شيء.
جمم قال الله تعالى: ﴿وتحبون المال
حبا جما﴾ [الفجر/20]، أي: كثيرا، من: جمة الماء، أي: معظمه ومجتمعه الذي جم فيه الماء
عن السيلان، وأصل الكلمة من الجمام، أي: الراحة للإقامة وترك تحمل التعب، وجمام (جمام
المكوك بتثليث الجيم، وهو ما علا رأسه فوق طفافه ولا يقال: جمام بالضم إلا في الدقيق
وأشباهه) المكوك دقيقا، وجمام القدح ماء: إذا امتلأ حتى عجز عن تحمل الزيادة.
تفسير آية 20 من سورة الفجر
تفسير الجلالين
﴿ويحبون المال حبا جما﴾ أي: كثيرا فلا
ينفقونه، وفي قراءة بالفوقانية في الأفعال الأربعة.
تفسير الميسر
ليس الأمر كما يظن هذا الإنسان، بل
الإكرام بطاعة الله، والإهانة بمعصيته، وأنتم لا تكرمون اليتيم، ولا تحسنون معاملته،
ولا يَحُثُّ بعضكم بعضًا على إطعام المسكين، وتأكلون حقوق الآخرين في الميراث أكلا
شديدًا، وتحبون المال حبًا مفرطًا.
تفسير و معنى كلمة جَمّاً من سورة الفجر
آية رقم 20
وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاًجَمّاً(20)
كثيراً
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"جمم"
قال الله تعالى: وتحبون المال حبا جما
[الفجر/20]، أي: كثيرا، من: جمة الماء، أي: معظمه ومجتمعه الذي جم فيه الماء عن السيلان،
وأصل الكلمة من الجمام، أي: الراحة للإقامة وترك تحمل التعب، وجمام (جمام المكوك بتثليث
الجيم، وهو ما علا رأسه فوق طفافه ولا يقال: جمام بالضم إلا في الدقيق وأشباهه) المكوك
دقيقا، وجمام القدح ماء: إذا امتلأ حتى عجز عن تحمل الزيادة. ولاعتبار معنى الكثرة
قيل الجمة لقوم يجتمعون في تحمل مكروه، ولما اجتمع من شعر الناصية، وجمة البئر: مكان
يجتمع فيه الماء كأنه أجم أياما، وقيل للفرس: جموم الشد، تشبيها به، والجماء الغفير،
والجم الغفير: الجماعة من الناس، وشاة جماء: لا قرن لها، اعتبارا بجمة الناصية).
الآيات المتضمنة كلمة جما في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا﴾
سورة: الفجر - مكية - الآية: (20)
وتحبون المال حبا جما
معنى الآية: "وتحبون المال حباً
جماً"، أي كثيراً، يعني: تحبون جمع المال وتولعون به، يقال: جم الماء في الحوض،
إذا كثر واجتمع
تعريف و معنى جما في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
جِما: (اسم)
الجِمَا من كلِّ شيء: شخْصُه
الجِمَا من كلِّ شيء:حجْمه
الجِمَا من كلِّ شيء: مقْداره
الجِمَا من كلِّ شيء:نُتُوؤُه
الجِمَا من كلِّ شيء:ظهره
الجِمَا : الحجر النَّاتئُّ على وجه
الأرض
الجِمَا :الورمُ الناتئُّ في البَدَن
أَجَمَّ: (فعل)
أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر
إِجْمَامٌ
أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما:
استراح فذهب إِعياؤُه
أَجَمَّ الأَمْرُ : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ
أَجَمَّ الْفِرَاقُ أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ
أَجَمَّ الْمَاءَ : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ
أَجَمَّ الْفَرَسَ : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ
أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ
: سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ
أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما:
أرَاحَهُ
أَجَّمَ: (فعل)
أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها
أَجِمَ: (فعل)
أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ
أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ
طَعْمُهُ وَفَسَدَ
أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً : مَلَّهُ
مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ
أَجَمَتِ النَّارُ : أَجَّتْ
أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه
أَجْم: (اسم)
أَجْم : مصدر أَجَمَ
أجَم: (اسم)
أجَم : جمع أَجَمَة
أجَمُّ: (اسم)
أجَمُّ : فاعل من جَمَّ
أجِم: (اسم)
أجِم : فاعل من وَجَمَ
أُجُم: (اسم)
الجمع : آجام
الأُجُم : القَصْر
الأُجُم :الحِصن
أجم: (اسم)
صوت لهب النار
وَجَمَ: (فعل)
وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ
من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه
وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام
من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ
لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ
: أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
وَجَمَ لِصَدِيقَهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ
: رَثَى لَهُ وَحَزِنَ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ بِهِ
وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك
عنه وهو كاره
وَجَمَهُ بِعُنْفٍ : ضَرَبَهُ بِقَبْضَةِ
يَدِهِ
وَجَمَ فِعْلَهُ : كَرِهَهُ
وَجَمَ عَنْهُ : سَكَتَ فَزَعاً
وَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
وَجَمَ فلانًا وجْمًا: لَكَزَهُ
جَمَّ: (فعل)
جَمَمَ، يَجِمُّ، مصدر جَمٌّ، جُمُومٌ
فهو أجَمُّ، وهي جَمَّاءُ والجمع : جُمٌّ
جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ
جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا
جَمَّ العَظْمُ: كَثُرَ لحمُهُ
جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ ونحوهما:
لم يكن له قَرْنٌ
عند النِّطاح يُغلَبُ الكَبْشُ الأَجَمُّ
: يضرب لمن غَلبَهُ صاحبه بما أَعدَّ له
جَمّ الرجلُ: دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ
جَمّ البِناءُ: كان بغير شُرفَةٍ
جَمّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَةٍ
جمَّ الشَّخصُ :استراح فعادت إليه قوّته
جمَّ المالُ وغيرُه :اجتمع وكَثُر
جَمَّ الفرسُ: ترك الضَّرَابَ فتجمَّع
ماؤُه
جَمَّ الأَمرُ: دَنا وحانَ
جَمَّ الماءَ ونحوَه: تَرَكه ليجتمع
جَمَّ الإِناءَ والمِكْيالَ ونحوَهما:
مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه فالمكيالُ جَمَّامٌ، وجَمَّانُ وهي جَمَّى
جُمّ: (اسم)
جُمّ : جمع أَجْمُّ
جَمّ: (اسم)
الجمع : جِمَامٌ ، و جُمُومٌ
الجَمُّ : الكثير من كلِّ شيء
فَوَائِدُ جَمَّةٌ : كَثِيرَةٌ، مُتَعَدِّدَةٌ
وَجِم: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجَمَ/
وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من
ظَلَّ وَجِماً : سَاكِناً، وَاجِماً،
عَابِساً لِشِدَّةِ حُزْنٍ
وَجْم: (اسم)
وَجْم : مصدر وَجَمَ
وَجم: (اسم)
الجمع : أَوجامٌ ، و وُجومٌ
وَجَم ، وَجم
مصدر وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ
من
الوَجْمُ :الصَّخرةُ
وَجْمُ القُبُورِ أَوِ التِّلاَلِ
: أَيْ حِجَارَةٌ مَرْكُومٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ عَلَى رُؤُوسِهَا
وَجْمُ الصَّحَارِي : عَلاَمَاتٌ يُهْتَدَى
بِهَا
رَجُلٌ وَجْمٌ : بَخِيلٌ أَوْ لَئِيمٌ
أَوْ رَدِيءٌ
وَجْمُ سُوءٍ : رَجُلُ سُوءٍ
بَيْتٌ وَجْمٌ : عَظِيمٌ
الوَجَمُ :الخفيفُ الجسم اللئيم
إِلجام : (اسم)
مصدر ألْجَمَ
إلْجَامُ الفَرَسِ : إلْبَاسُهُ اللِّجَامَ
إِلْجَامُ الأَهْوَاءِ : الحَدُّ مِنْ
تَصَرُّفِهَا وَشَطَطِهَا
إِلجام : (اسم)
إلجام : مصدر أَلْجَمَ
وُجُوم: (اسم)
وُجُوم : مصدر وَجَمَ
تعريف و معنى جما في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
الجِمَا
الجِمَا (بفتح الجيم أو كسرها) من كلِّ
شيء: شخْصُه.
و الجِمَا حجْمه.
و الجِمَا مقْداره.
و الجِمَا نُتُوؤُه.
و الجِمَا ظهره.
و الجِمَا الحجر النَّاتئُّ على وجه
الأرض.
و الجِمَا الورمُ الناتئُّ في البَدَن.
المعجم: المعجم الوسيط
جِما
جما - و جما
1- جما
: ورم في الثدي. 2- جما : حجر ناتىء بارز على وجه الأرض. 3- جما : ظهر كل شيء. 4- جما
: مقدار الشيء.
المعجم: الرائد
الجَمُّ
ـ الجَمُّ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَمِيمِ،
ـ الجَمُّ من الظهيرةِ والماءِ: مُعْظَمُهُ،
كجُمَّتِه ,ج: جِمامٌ وجُمومٌ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ، الجُمام والجِمام
والجَمام،
ـ الجِمُّ: الشَّيْطان أو الشَّياطينُ،
ـ الجُمَّ: صَدَفٌ.
ـ جَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً:
كَثُرَ واجْتَمَعَ، كاسْتَجَمَّ،
ـ جَمَّ البِئْرُ: تَراجَعَ ماؤُها،
ـ جَمَّ الفَرَسُ جَماماً: تَرَكَ الضِّرابَ
فَتَجَمَّعَ ماؤُه،
ـ جَمّاً وجَماماً: تُرِكَ فلم يُرْكَبْ
فَعَفا من تَعَبِه، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو،
ـ جَمَّ العَظْمُ: كثُرَ لَحْمُه، فهو
أجَمُّ،
ـ و جَمَّ ـ الماءَ: تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ،
كأَجَمَّهُ،
ـ جَمَّ الأَمْرُ: دَنا، كأَجَمَّ.
ـ جَمَّةُ السَّفينَةِ: المَوْضِعُ
الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه،
ـ جُمَّهُ: مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ.
ـ مُجَمَّمٍ: ذو الجُمَّةِ.
ـ الجُمَّانِيُّ: طَويلُها.
ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: تابِعِيٌّ.
ـ جَمامٍ: الراحَةُ.
ـ جُمامٍ وجِمامٍ: ما اجْتَمَعَ من
ماءِ الفَرَسِ،
ـ جُمام وجِمام وجَمام وجَمَم: ما على
رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه ,وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه، فهو جَمَّانٌ
وجَمَّامٌ.
ـ جُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ: مَلأْى.
ـ جَمومٍ: البِئْرُ الكثيرَةُ الماء،
كالجَمَّةِ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ.
ـ جاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ، جُمَّةٍ،
أي: جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ.
ـ الجَمِيمُ: النَّبْتُ الكثيرُ، أو
الناهضُ المُنْتَشِرُ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ, ج: أجِمَّاءُ.
ـ الجَمِيمةُ: النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ
نِصْفَ شَهْرٍ، فَمَلأَتِ الفَمَ.
ـ أُجَيْمَة: بِنْتُ صَيْفِيٍّ، وبِنْتُ
جُمامِ بنِ الجَموحِ: صَحابيَّتانِ.
ـ اسْتَجَمَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.
ـ المَجَمُّ: الصَّدرُ.
ـ هو واسِعُ المَجَمِّ أي: رَحْبُ الذِّراعِ
واسِعُ الصَّدْرِ.
ـ الأَجَمُّ: الرَّجلُ بلا رُمْحٍ،
والكَبْشُ بلا قَرْنٍ، وقُبُلُ المرأةِ، والقَدَحُ.
ـ امرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ: كثيرَةُ
اللَّحْمِ.
ـ وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً، والجَمَّاءَ
الغَفيرَ: بأجْمَعِهِمْ. وذُكِرَ في غ ف ر.
ـ الجَمَّاءُ: المَلْساءُ، وبَيْضَةُ
الرأسِ.
ـ الجُمَّى: الباقِلاءُ.
ـ الجَمْجَمَةُ: أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ،
كالتَّجَمْجُمِ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ، والإِهْلاكُ،
ـ الجُمْجُمَة: القِحْفُ، أو العَظْمُ
فيه الدِّماغُ, ج: جُمْجُمٌ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ،
والقَدَحُ من خَشَبٍ.
ـ الجَمَاجِمُ: الساداتُ، والقبائلُ
التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ، كالجِمامِ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ.
ـ دَيْرُ الجَمَاجِمِ: ع قُرْبَ الكُوفَةِ،
والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ،
ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: مُحَدِّثونَ.
ـ التَّجْمِيمُ: مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ.
ـ الجَمَّاوانِ: هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ.
ـ جَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ: في حِمْيَرَ،
ـ جَمَّانُ بنُ هَدادٍ: في الأَزْدِ.
ـ الجُمْجُمُ: للمَداسِ.
المعجم: القاموس المحيط
وجم
الوُجومُ: السكوتُ على غَيْظٍ، أَبو
عبيد: إِذا اشتدَّ حُزْنُه حت يُمْسِك عن الطعام (* قوله «عن الطعام» في التهذيب: عن
الكلام)
فه الواجمُ، والواجمُ: الذي اشتدَّ
حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام
يقال: م لي أَراكَ واجِماً؛ وفي حديث
أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه لَقِي طَلْحةَ فقال: ما لي أَراك واجِماً؟ أَي مُهْتَمّاً
والواجمُ: الذ أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه
الكآبةُ، وقيل: الوُجومُ الحُزْنُ
ويقال: ل أَجِم عنه أَي لم أَسكُتْ
عنه فَزَعاً
والواجِمُ والوَجِمُ: العَبوس المُطْرِقُ
من شدَّةِ الحُزْن، وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ عل البدل؛ حكاها سيبويه
ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً: كرِهَه
ووَجَ الرجلَ وَجْماً: لكَزَه، يمانية
ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ
وأَوْجَمُ الرملِ مُعْظمُه؛ قال رؤبة
والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُ ووَجْمةُ: اسمُ موضع؛ قال كثيِّر أَجَدَّتْ
خُفوفاً من جُنوبِ كُتانة إِلى وَجْمةٍ، لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُه ابن الأَعرابي:
الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم
ابن شميل: الوَجَم حجارةٌ (* قوله
«الوجم حجارة» هو بالفتح والتحريك)
مركومةٌ بعضُها فوق بع على رؤوس القُورِ
والأِكام، وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ قال: وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة
والأَمَرَة، لو اجتمع على حجرٍ أَلف رجل لم يُحَرِّكوه، وهي أَيضاً من صَنْعة عاد،
وأَصل الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد، والجماعة الوُجوم؛ قال رؤبة وهامة كالصَّمْدِ
بين الأَصْمادْ أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْماد الجوهري: والوجَمُ، بالتحريك، واحد
الأَوْجامِ، وهي علاماتٌ وأَبْنِية يُهْتَدى بها في الصَّحارَى
ابن الأَعرابي: بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ
والأَوْجامُ: البيوتُ وهي العِظامُ منها؛ قال رؤبة لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ
وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَم قال: والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه، ويُجمع أَوْجاماً؛
وقال رؤبة كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِر ويومٌ وَجِيمٌ أَ شديدُ الحرِّ، وهو بالحاء
أَيضاً، ويقال: يكون ذلك وَجَمة أَ مَسَبَّةً
والوَجْمةُ مثل الوَجْبة: وهي الأَكْلة
الواحدة
المعجم: لسان العرب
الوَجِمُ
ـ الوَجِمُ، وواجِمٌ: العَبُوسُ المُطْرِقُ
لِشِدَّةِ الحُزْنِ.
ـ وجَمَ، وَجْماً ووُجوماً: سَكَتَ
على غَيْظٍ،
ـ وَجَمَ الشيءَ: كَرِهَهُ،
ـ وَجَمَ فلاناً وَجْماً: لَكَزَه.
ـ يومٌ وجيمٌ: شديدُ الحَرِّ.
ـ الوَجْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحِدَةُ،
وموضع،
ـ الوَجَمَةُ: المَسَبَّةُ.
ـ رجُلٌ وَجْمٌ: رَديءٌ.
ـ وَجْمُ سوءٍ: رجُلُ سوءٍ.
ـ الوَجْمُ، والوَجَمُ: حِجَارَةٌ مَرْكُومَةٌ
على الآكامِ أغْلَظُ وأطْوَلُ من الأَرُومِ، وهي من صَنْعةِ عادٍ, ج: أوجامٌ، أو هي
أبْنِيَةٌ يُهْتَدَى بها في الصَّحارَى.
ـ أوْجَمُ الرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ.
ـ الوَجَمُ: البخيلُ، والخفيفُ الجِسْمِ
اللئيمُ.
ـ الميجَمَةُ: الكُذِينُ.
ـ الوَجيمَةُ من العَلَفِ والطعامِ:
المَؤُوفَةُ.
ـ لم أَجِمْ عننه: لم أسْكُتْ عنه فَزَعاً.
المعجم: القاموس المحيط
وجَمَ
وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ
من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه
• وَجَم الشّخصُ
1 - سكت
وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب :-وجم المهندسُ أمام
مديره.
2 - عبَس
وجهُه لشِدّة الحُزن :-وجمَ الرَّجلُ لشدّة المُصيبة، - ظلّ واجمًا أمام هذا المشهد
المؤلم، - دخلنا الغرفةَ فوجدناه وَجِمًا، - أصابهم الوُجومُ حين سمعوا نبأ إعلان الحرب.
• وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك
عنه وهو كاره.
• وجَم
للشَّخص من مصيبته: رثَى له وحزِن بسبب حزنه :-وجَم لصديقه بعد وفاة أبيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الجَمُّ
الجَمُّ : الكثير من كلِّ شيء.
وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 20وَتُحِبُّونَ
المالَ حُبًّا جَمًّا ) .
و الجَمُّ من الشيء: معظمُهُ. والجمع
: جِمَامٌ، وجُمُومٌ.
وجاءوا جَمًّا غفِيرًا، وجَمَّ الغفِيرِ،
والجَمَّ الغفِيرَ: مُجْتَمِعينَ كثيرين.
المعجم: المعجم الوسيط
وجم - يجم ، وجما ووجوما
1- وجم
: سكت وعجز عن التكلم من كثرة الحزن أو الخوف. 2- وجم : عبس وجهه وأطرق من كثرة الحزن.
3- وجم لهمن كذا : رثى له وحزن بسببه. 4- وجم الشيء : كرهه. 5- وجم من الأمر : امتنع
عنه وهو كاره.
المعجم: الرائد
أجم
أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما
يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ
الكسائي وأَبو زيد ذكره سيبويه على
فَعِل فقال: أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فه سَنِقٌ
الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه
وفي حديث معاوية: قال له عَمْرو بن
مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه
وأَجِم النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد
ابن بري لرؤبة فقال جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ
يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُ يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج
إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروى
طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم يريد
أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال حَبْل مَأْدُومٌ إِذا
أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحم ووثَّقَه؛ وقال الراعي خَمِيص البَطْن
قد أَجِمَ الحسار (* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشب
خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في ماد حسر) ، أَي كَرِهَه،
وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ،
وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبي بن أَيوب العَنْبري ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء
سَجَرْنَهُ حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّم رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه وبالعَنْسِ
حتى جاش مَنْسِمُها دَم ويقال منه: أَجِّمْ نارك
وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك
وفلا يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ
إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف
وأَجَم الماءُ: تَغَيَّر كأَجَِنَ،
وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛ وأَنشد لعوف بن الخَرِع وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض
تَسوفُهُ ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِم (* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي
مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب تسوفها) هكذا أَنشده بالميم
الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان
متغيِّراً وأَراد ابن الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه
ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهل المدينة
من حجارة
ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع
آجامٌ والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري ع
يعقوب قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ
بها جِذْعَ نَخْلَة ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدل (* في معلَّقة امرئ القيس:
ولا أُطُماً بدل أُجماً) قال: وقال الأَصمعي هو يخفَّف ويثقَّل، قال: والجمع آجامٌ
مثل عُنُ وأَعْناق والأَجَمُ: موضع بالشام قُرْب الفَراديس
التهذيب: الأَجَمَة مَنْب الشجر كالغَيْضة
وهي الآجام والأُجُمُ: القَصْر بلغة أَهل الحجاز
وفي الحديث: حتى تَوارَتْ بآجام المدينة
أَي حُصونها، واحدها أُجُم، بضمتين ابن سيده
والأَجَمَة الشجر الكثير الملتفُّ،
والجمع أُجْمٌ وأُجُم وأُجَمٌ وآجامٌ وإِجامٌ، قال: وقد يجوز أَن تكون الآجام والإِجامُ
جم أَجَمٍ، ونص اللحياني على أَن آجاماً جمع أَجَمٍ
وتأَجّم الأَسدُ: دخَل ف أَجَمَتِه؛
قال مَحَلاًّ، كَوعْساءِ القَنافِذِ ضارِبا به كَنَفاً، كالمُخْدِرِ المُتَأَجِّم الجوهري:
الأَجَمَةُ من القَصَب، والجمع أَجَماتٌ وأُجَمٌ وإِجام وآجامٌ وأُجُمٌ، كما سنذكره
(* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كم قلناه في الاكمة)
في أَكَم إِن شاء الله تعالى
المعجم: لسان العرب
جمي
الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في
البدن
الفراء: جُماءُ كلّ شيء حَزْرُه وهو
مقداره
وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛
قال يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس قال ابن بري:
ومثله قول الآخر يرثي رجلاً جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ
ضَال ويروى: وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجع الخشب فوقه
لا تحته
قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ
وجُمَاؤُه وهو اجتماعه ونُتُوءُه
وجُمَاء الشيء: قَدْرُه
أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه
من تحت الثوب وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَ له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاء
الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ
ابن السكيت: تَجَمَّى القوم إِذا اجتمع
بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه
ابن بُزُرْجَ: جَمَاء كل شيء اجتماعُه
وحَركته؛ وأَنشد وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود قال
ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفا أَكثر من انقلابها
عن الواو، والله أَعلم
المعجم: لسان العرب
وجم عن الأمر/ وجم من الأمر
أمسك عنه وهو كاره.
المعجم: عربي عامة
الوَجَمَةُ : المَسَبَّة.
يقال: رماه بِوَجَمَةٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَجَمُ : البخيلُ.
و الوَجَمُ الخفيفُ الجسم اللئيم.
و الوَجَمُ حجارةٌ مركومة، بعضُها فوق
بعض على رءُوس الآكام.
و الوَجَمُ علامةٌ يُهْتَدَى بها في
الصَّحارَى. والجمع : أَوجامٌ، ووُجومٌ.
ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَجِيمَةُ
الوَجِيمَةُ من الطعام والعلف: المَؤُونة
المعجم: المعجم الوسيط
الوَجِيمُ من الأَيام: الشَّديدُ الحَرِّ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوَجْمُ : أَبنيةٌ يُهْتَدَى بها في
الصَّحارى.
و الوَجْمُ الصَّخرةُ.
ورجلٌ وَجْمٌ: رديءٌ.
ووجْمُ سَوْءٍ: رجلُ سَوْءٍ.
وبيتٌ وَجْمٌ: عظيمٌ. والجمع : أَوجامٌ،
ووُجومٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَاجِمٌ
جمع: ـون، ـات. [و ج م]. (فاعل من وَجَمَ).
:-وَجْهٌ وَاجِمٌ :- : عَابِسٌ مِنْ شِدَّةِ هَمٍّ أَوْ حُزْنٍ. :-دَخَلَتْ سَاهِمَةً
وَاجِمَةً تَدْعَكُ أَصَابِعَهَا فِي قَلَقٍ :- (محمود تيمور).
المعجم: الغني
أجم
أجم - ج، جم ، -مؤ، جماء
1- أجم
: رجل بلا رمح في الحرب. 2- أجم : كبش بلا قرن. 3- أجم بناء : الذي لا شرف له. 4- أجم
: «إمرأة جماء العظام» : أي كثيرة اللحم.
المعجم: الرائد
جم - يجم ويجم ، جما وجماما
1-جم
الفرس : ترك ولم يركب فذهب تعبه
المعجم: الرائد
جَمّ
جم - يجم ويجم ، جما وجماما وجماما
وجماما
1- جم
الماء : تركه يجتمع. 2- جم المكيال : ملأه إلى رأسه. 3- جم الكيل : كاله إلى رأس المكيال.
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة جما
جَمَّا : كلمة أصلها الفعل (جَمَّ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (جمم) وجذعه (جم) وتحليلها
(جم + ا). انظر معنى جَمَّ
جِمَا : كلمة أصلها الفعل (وَجَمَ)
في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (وجم) وجذعه (جم) وتحليلها
(جم + ا). انظر معنى وَجَمَ
جَمَّا : كلمة أصلها الاسم (جَمٌّ)
في صورة مثنى وجذرها (جمم) وجذعها (جم) وتحليلها (جم + ا). انظر معنى جَمٌّ
جَمّا : كلمة أصلها الاسم (جَمٌّ) في
صورة مفرد مذكر وجذرها (جمم) وجذعها (جم) وتحليلها (جم + ا). انظر معنى جَمٌّ
اُلْجُمَا : كلمة أصلها الفعل (لَجَمَ)
في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (لجم) وجذعه (لجم) وتحليلها
( + + الجما). انظر معنى لَجَمَ
جَمَّا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُمَا) ، ومصرف من الفعل المجرد (جَمَّا) والمشتق من الجذر (جمم) . انظر معنى
جَمَّا
جُمَّا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتما)
، ومصرف من الفعل المجرد (جُمَّ) والمشتق من الجذر (جمم) . انظر معنى جُمَّ
جُمَّا : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب
للضمير (هُمَا) ، ومصرف من الفعل المجرد (جُمَّا) والمشتق من الجذر (جمم) . انظر معنى
جُمَّا
جِمَا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتما)
، ومصرف من الفعل المجرد (جِمَ) والمشتق من الجذر (وجم) . انظر معنى جِمَ
جِمَّا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتما)
، ومصرف من الفعل المجرد (جِمَّ) والمشتق من الجذر (جمم) . انظر معنى جِمَّ
No comments:
Post a Comment