117-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى لِلْمُقْوِينَ في القرآن الكريم
لِلْمُقْوِينَ﴿٧٣ الواقعة﴾ للمسافرين ( سموا بذلك لنزولهم
القواء وهو القفر )
متاعا للمقوين﴿٧٣ الواقعة﴾ مَنفعَة
للمسافرين في القـَـوَاءِ (القـَـفـْـر) أو المُحتاجين إليها
تفسير آية 73 من سورة الواقعة
تفسير الجلالين
﴿نحن جعلناها تذكرة﴾ لنار جهنم
﴿ومتاعا﴾ بُلْغَة
﴿للمقوين﴾ للمسافرين من أقوى القوم: أي صاروا بالقوى بالقصر
والمد أي القفر وهو مفازة لا نبات فيها ولا ماء.
تفسير الميسر
نحن جعلنا ناركم التي توقدون تذكيرًا
لكم بنار جهنم ومنفعة للمسافرين.
﴿ تفسير السعدي ﴾
نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً للعباد
بنعمة ربهم، وتذكرة بنار جهنم التي أعدها الله للعاصين، وجعلها سوطا يسوق به عباده
إلى دار النعيم، وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ أي: [المنتفعين أو] المسافرين وخص الله المسافرين
لأن نفع المسافر بذلك أعظم من غيره، ولعل السبب في ذلك، لأن الدنيا كلها دار سفر، والعبد
من حين ولد فهو مسافر إلى ربه، فهذه النار، جعلها الله متاعا للمسافرين في هذه الدار،
وتذكرة لهم بدار القرار، فلما بين من نعمه ما يوجب الثناء عليه من عباده وشكره وعبادته،
﴿ تفسير البغوي ﴾
( نحن
جعلناها تذكرة ) [ يعني نار الدنيا ] تذكرة للنار الكبرى إذا رآها الرائي ذكر جهنم
قاله عكرمة ومجاهد ومقاتل .
وقال عطاء : موعظة يتعظ بها المؤمن .
أخبرنا أبو الحسن محمد بن محمد السرخسي
أخبرنا أبو علي زاهر بن أحمد الفقيه حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي
أخبرنا أبو مصعب عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - قال : " نار بني آدم التي يوقدون جزء من سبعين جزءا من نار جهنم
" قالوا : يا رسول الله إن كانت لكافية ، قال : " فإنها فضلت عليها بتسعة
وستين جزءا " .
( ومتاعا
) بلغة ومنفعة ( للمقوين ) المسافرين و " المقوي " : النازل في الأرض والقي
والقوا هو : القفر الخالية البعيدة من العمران ، يقال : أقوت الدار إذا خلت من سكانها .
والمعنى : أنه ينتفع بها أهل البوادي
والأسفار ، فإن منفعتهم بها أكثر من منفعة المقيم وذلك أنهم يوقدونها ليلا لتهرب منهم
السباع ويهتدي بها الضلال وغير ذلك من المنافع ، هذا قول أكثر المفسرين .
وقال مجاهد وعكرمة : " للمقوين
" يعني للمستمتعين بها من الناس أجمعين ، المسافرين والحاضرين ، يستضيئون بها
في الظلمة ويصطلون من البرد ، وينتفعون بها في الطبخ والخبز .
قال الحسن : بلغة للمسافرين ، يتبلغون
بها إلى أسفارهم ، يحملونها في الخرق والجواليق .
وقال ابن زيد : للجائعين تقول العرب
: أقويت منذ كذا وكذا أي : ما أكلت شيئا .
قال قطرب : " المقوي " من
الأضداد ، يقال للفقير : مقو لخلوه من المال ، ويقال للغني : مقو ، لقوته على ما يريد
، يقال : أقوى الرجل إذا قويت دوابه وكثر ماله ، وصار إلى حالة القوة .
والمعنى أن فيها متاعا للأغنياء والفقراء
جميعا لا غنى لأحد عنها .
﴿ تفسير الوسيط ﴾
ونحن الذين جعلناها تذكرة ، تذكر الناس
بها فى دار الدنيا إذا أحسوا بشدة حرارتها ، بنار الآخرة التى هى أشد وأبقى ، حتى يقلعوا
عن الأقوال والأفعال التى تؤدى بهم إلى نار الآخرة .
ونحن - أيضا - الذين جعلنا هذه النار
{ مَتَاعاً } أى منفعة { لِّلْمُقْوِينَ } أى للمسافرين ، والذين هم فى حاجة إليها
فى شئونهم المختلفة .
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
وقوله : ( نحن جعلناها تذكرة ) قال
مجاهد ، وقتادة : أي تذكر النار الكبرى .قال قتادة : ذكر لنا رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - قال : " يا قوم ، ناركم هذه التي توقدون جزء من سبعين جزءا من نار
جهنم " . قالوا : يا رسول الله إن كانت لكافية ! قال : " قد ضربت بالماء
ضربتين - أو : مرتين - حتى يستنفع بها بنو آدم ويدنوا منها " .وهذا الذي أرسله
قتادة رواه الإمام أحمد في مسنده ، فقال :حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج
، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إن ناركم هذه جزء من سبعين
جزءا من نار جهنم ، وضربت بالبحر مرتين ، ولولا ذلك ما جعل الله فيها منفعة لأحد
" .وقال الإمام مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - قال : " نار بني آدم التي يوقدون جزء من سبعين جزءا من
نار جهنم " . فقالوا : يا رسول الله إن كانت لكافية فقال : " إنها فضلت عليها
بتسعة وستين جزءا " .رواه البخاري من حديث مالك ، ومسلم من حديث أبي الزناد ،
ورواه مسلم من حديث عبد الرزاق ، عن معمر ، عن همام ، عن أبي هريرة به . وفي لفظ :
" والذي نفسي بيده لقد فضلت عليها بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها " .وقال
أبو القاسم الطبراني : حدثنا أحمد بن عمرو الخلال ، حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي
، حدثنا معن بن عيسى القزاز ، عن مالك ، عن عمه أبي السهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة
قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أتدرون ما مثل ناركم هذه من نار
جهنم ؟ لهي أشد سوادا من [ دخان ] ناركم هذه بسبعين ضعفا " .قال الضياء المقدسي
: وقد رواه ابن مصعب عن مالك ، ولم يرفعه ، وهو عندي على شرط الصحيح .وقوله : ( ومتاعا
للمقوين ) قال ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة ، والضحاك ، والنضر بن عربي : معنى ) للمقوين
) المسافرين ، واختاره ابن جرير ، وقال : ومنه قولهم : " أقوت الدار إذا رحل أهلها
" .وقال غيره : القي والقواء : القفر الخالي البعيد من العمران .وقال عبد الرحمن
بن زيد بن أسلم : المقوي هنا الجائع .وقال ليث بن أبي سليم ، عن مجاهد : ( ومتاعا للمقوين
) للحاضر والمسافر ، لكل طعام لا يصلحه إلا النار . وكذا روى سفيان ، عن جابر الجعفي
، عن مجاهد .وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( للمقوين ) المستمتعين الناس أجمعين
. وكذا ذكر عن عكرمة .وهذا التفسير أعم من غيره ، فإن الحاضر والبادي من غني وفقير
الكل محتاجون للطبخ والاصطلاء والإضاءة وغير ذلك من المنافع . ثم من لطف الله تعالى
أن أودعها في الأحجار ، وخالص الحديد بحيث يتمكن المسافر من حمل ذلك في متاعه وبين
ثيابه ، فإذا احتاج إلى ذلك في منزله أخرج زنده وأورى ، وأوقد ناره فأطبخ بها واصطلى
، واشتوى واستأنس بها ، وانتفع بها سائر الانتفاعات . فلهذا أفرد المسافرون وإن كان
ذلك عاما في حق الناس كلهم . وقد يستدل له بما رواه الإمام أحمد وأبو داود من حديث
أبي خداش حبان بن زيد الشرعبي الشامي ، عن رجل من المهاجرين من قرن أن رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - قال : " المسلمون شركاء في ثلاثة : النار والكلأ والماء
" .وروى ابن ماجه بإسناد جيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - : " ثلاث لا يمنعن : الماء والكلأ والنار " .وله من حديث ابن عباس
مرفوعا مثل هذا وزيادة وثمنه ولكن في إسناده عبدالله بن خراش بن حوشب وهو ضعيف والله
أعلم.
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى : نحن جعلناها تذكرة يعني
نار الدنيا موعظة للنار الكبرى ؛ قاله قتادة .
ومجاهد : تبصرة للناس من الظلام .
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال : إن ناركم هذه التي يوقد بنو آدم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم فقالوا : يا رسول
الله : إن كانت لكافية ، قال : فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها .
ومتاعا للمقوين قال الضحاك : أي : منفعة
للمسافرين ، سموا بذلك لنزولهم القوى وهو القفر .
الفراء : إنما يقال للمسافرين : مقوين
إذا نزلوا القي وهي الأرض القفر التي لا شيء فيها .
وكذلك القوى والقواء بالمد والقصر ،
ومنزل قواء لا أنيس به ، يقال : أقوت الدار وقويت أيضا أي : خلت من سكانها ، قال النابغة
:يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأمدوقال عنترة :حييت من طلل تقادم
عهده أقوى وأقفر بعد أم الهيثمويقال : أقوى أي : قوي وقوي أصحابه ، وأقوى إذا سافر
أي : نزل القواء والقي .
وقال مجاهد : للمقوين المستمتعين بها
من الناس أجمعين في الطبخ والخبز والاصطلاء والاستضاءة ، ويتذكر بها نار جهنم فيستجار
بالله منها .
وقال ابن زيد : للجائعين في إصلاح طعامهم .
يقال : أقويت منذ كذا وكذا ، أي : ما
أكلت شيئا ، وبات فلان القواء وبات القفر ، إذا بات جائعا على غير طعم ، قال الشاعر
:وإني لأختار القوى طاوي الحشى محافظة من أن يقال لئيموقال الربيع والسدي : المقوين
المنزلين الذين لا زناد معهم ، يعني نارا يوقدون فيختبزون بها ؟ ورواه العوفي عن ابن
عباس .
وقال قطرب : المقوي من الأضداد يكون
بمعنى الفقير ويكون بمعنى الغني ، يقال : أقوى الرجل ، إذا لم يكن معه زاد ، وأقوى
إذا قويت دوابه وكثر ماله .
المهدوي : والآية تصلح للجميع ، لأن
النار يحتاج إليها المسافر والمقيم والغني والفقير .
وحكى الثعلبي أن أكثر المفسرين على
القول الأول .
القشيري : وخص المسافر بالانتفاع بها
لأن انتفاعه بها أكثر من منفعة المقيم ؛ لأن أهل البادية لا بد لهم من النار يوقدونها
ليلا لتهرب منهم السباع ، وفي كثير من حوائجهم .
﴿ تفسير الطبري ﴾
وقوله: (نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً
) يقول: نحن جعلنا النار تذكرة لكم تذكرون بها نار جهنّم، فتعتبرون وتتعظون بها.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث،
قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: (تَذْكِرَةً
) قال: تذكرة النار الكبرى.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا
سعيد، عن قتادة، قوله: (أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ * ءَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ
شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ * نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً ) للنار
الكبرى.
ذُكر لنا أن نبيّ الله صَلَّى الله
عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: " نَارُكُمْ هَذِهِ التِي تُوقِدُونَ جُزْءٌ مِنْ سَبْعِينَ
جُزْءا مِنْ نَارِ جَهَنَّمَ، قالوا: يا نبيّ الله إنْ كَانَتْ لكَافِية، قَالَ: قَدْ
ضُرِبَتْ بالمَاءِ ضَرْبَتَيْنِ أَوْ مَرَّتَيْنِ، لِيسْتَنْفَعَ بِهَا بَنُو آدَمَ
وَيَدْنُو مِنْها ".
حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن
سفيان، عن جابر، عن مجاهد (تَذْكِرَةً ) قال: للنار الكبرى التي في الآخرة.
وقوله: (وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ
) اختلف أهل التأويل في معنى المقوين، فقال بعضهم: هم المسافرون.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثنى معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس
في قوله: (لِلْمُقْوِينَ ) قال: للمسافرين.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال:
ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: (وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ ) قال:
يعني المسافرين.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا
سعيد، عن قتادة (وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ ) قال للمُرْمل: المسافر.
حدثني ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن
ثور، عن معمر، عن قتادة وفي قوله: (لِلْمُقْوِينَ ) قال: للمسافرين.
حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ
يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: (وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ ) قال:
للمسافرين.
وقال آخرون: عُنِي بالْمُقْوِين: المستمتعون
بها.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث،
قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، قوله: (وَمَتَاعًا
لِلْمُقْوِينَ ) للمستمتعين الناس أجمعين.
حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن
سفيان، عن جابر، عن مجاهد (وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ ) للمستمتعين المسافر والحاضر.
حدثني إسحاق بن إبراهيم بن حبيب الشهيد،
قال: ثنا عتاب بن بشر، عن خصيف في قوله: (وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ ) قال: للخلق.
وقال آخرون: بل عُنِي بذلك: الجائعون.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: ابن زيد، في قوله: (وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ
) قال: المقوي: الجائع: في كلام العرب، يقول: أقويت منه كذا وكذا: ما أكلت منه كذا
وكذا شيئًا.
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب عندي
قول من قال: عُنِي بذلك للمسافر الذي لا زاد معه، ولا شيء له، وأصله من قولهم: أقوت
الدار: إذا خلت من أهلها وسكانها كما قال الشاعر:أَقْوَى وأقْفَرَ مِنْ نُعْمٍ وغَيَّرَهاهُوجُ
الرّياح بهابي التُّرْبِ مَوَّارِ (4)يعني بقوله " أقوى ": خلا من سكانه،
وقد يكون المقوي: ذا الفرس القويّ، وذا المال الكثير في غير هذا الموضع.
-الهوامش:(4)
البيت للنابغة الذبياني من قصيدته التي مطلعها "عوجوا فحيوا لنعم دمنة الدار"
وهو البيت الثاني بعد المطلع.
ذكرها وليم الورد البروسي في العقد
الثمين، ص 269 وجعلها من الشعر المنحول إلى النابغة.
والقصيدة سبعة وأربعون بيتا.
واستشهد المؤلف بالبيت عند قوله تعالى
"ومتاعا للمقوين" قال: عني بذلك المسافر الذي لا زاد معه ولا شيء، وأصله
من أقوت الدار: إذا خلت من أهلها وسكانها، كما قال الشعر: "أقوى وأقفر .
البيت" .
يعني بقوله "أقفر": خلا من
سكانه.
تفسير و معنى كلمة لِّلْمُقْوِينَ من
سورة الواقعة آية رقم 73
نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعا
لِّلْمُقْوِينَ(73)
المُقْوِين: السائرين في القَواء: الصحراء،
أو المحتاجين
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"قوي"
القوة تستعمل تارة في معنى القدرة نحو
قوله تعالى: خذوا ما آتيناكم بقوة [البقرة/63]، وتارة للتهيؤ الموجود في الشي، نحو
أن يقال: النوى بالقوة نخل (أي: يمكنه أن يصير نخلا)، أي: متهيئ ومترشح أن يكون منه
ذلك. ويستعمل ذلك في البدن تارة، وفي القلب أخرى، وفي المعاون من خارج تارة، وفي القدرة
الإلهية تارة. ففي البدن نحو قوله: وقالوا من أشد منا قوة [فصلت/15]، فأعينوني بقوة
[الكهف/95] فالقوة ههنا قوة البدن بدلالة أنه رغب عن القوة الخارجة، فقال: ما مكني
فيه ربي خير [الكهف/ 95]، وفي القلب نحو قوله: يا يحيى خذ الكتاب بقوة [مريم/12] أي:
بقوة قلب. وفي المعاون من خارج نحو قوله: لو أن لي بكم قوة [هود/80] قيل: معناه: من
أتقوى به من الجند، وما أتقوى به من المال، ونحو قوله: قالوا نحن أولوا قوة وأولوا
بأس شديد [النمل/33]، وفي القدرة الإلهية نحو قوله: إن الله قوي عزيز [المجادلة/21]،
وكان الله قويا عزيزا [الأحزاب/25] وقوله: إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين [الذاريات/58]
فعام فيما اختص الله تعالى به من القدرة وما جعله للخلق. وقوله: ويزدكم قوة إلى قوتكم
[هود/52] فقد ضمن تعالى أن يعطي كل واحد منهم من أنواع القوى قدر ما يستحقه، وقوله:
ذي قوة عند ذي العرش مكين [التكوير/20] يعني به جبريل عليه السلام، ووصفه بالقوة عند
ذي العرش، وأفرد اللفظ ونكره فقال: ذي قوة تنبيها أنه إذا اعتبر بالملإ الأعلى فقوته
إلى حد ما، وقوله فيه: علمه شديد القوى [النجم/5] فإنه وصف القوة بلفظ الجمع، وعرفها
تعريف الجنس تنبيها أنه إذا اعتبر بهذا العالم، وبالذين يعلمهم ويفيدهم هو كثير القوى
عظيم القدرة. والقوة التي تستعمل للتهيؤ أكثر من يستعلمها الفلاسفة، ويقولونها على
وجهين: أحدهما: أن يقال لما كان موجودا ولكن ليس يستعمل، فيقال فلان كاتب بالقوة. أي:
معه المعرفة بالكتابة لكنه ليس يستعمل، والثاني: يقال فلان كاتب بالقوة، وليس يعنى
به أن معه العلم بالكتابة، ولكن معناه: يمكنه أن يتعلم الكتابة. وسميت المفازة قواء،
وأقوى الرجل: صار في قواء (قال الخليل: أرض قواء: لا أهل فيها. العين 5/237)، أي: قفر،
وتصور من حال الحاصل في القفر الفقر، فقيل: أقوى فلان، أي: افتقر، كقولهم: أرمل وأترب.
قال الله تعالى: ومتاعا للمقوين [الواقعة/73].
الآيات المتضمنة كلمة للمقوين في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا
لِلْمُقْوِينَ﴾
سورة: الواقعة - مكية - الآية:
(73)
نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين
معنى الآية: ( نحن جعلناها تذكرة )
[ يعني نار الدنيا ] تذكرة للنار الكبرى إذا رآها الرائي ذكر جهنم قاله عكرمة ومجاهد
ومقاتل .
وقال عطاء : موعظة يتعظ بها المؤمن .
أخبرنا أبو الحسن محمد بن محمد السرخسي
أخبرنا أبو علي زاهر بن أحمد الفقيه حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي
أخبرنا أبو مصعب عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - قال : " نار بني آدم التي يوقدون جزء من سبعين جزءا من نار جهنم
" قالوا : يا رسول الله إن كانت لكافية ، قال : " فإنها فضلت عليها بتسعة
وستين جزءا " .
( ومتاعا
) بلغة ومنفعة ( للمقوين ) المسافرين و " المقوي " : النازل في الأرض والقي
والقوا هو : القفر الخالية البعيدة من العمران ، يقال : أقوت الدار إذا خلت من سكانها .
والمعنى : أنه ينتفع بها أهل البوادي
والأسفار ، فإن منفعتهم بها أكثر من منفعة المقيم وذلك أنهم يوقدونها ليلا لتهرب منهم
السباع ويهتدي بها الضلال وغير ذلك من المنافع ، هذا قول أكثر المفسرين .
وقال مجاهد وعكرمة : " للمقوين
" يعني للمستمتعين بها من الناس أجمعين ، المسافرين والحاضرين ، يستضيئون بها
في الظلمة ويصطلون من البرد ، وينتفعون بها في الطبخ والخبز .
قال الحسن : بلغة للمسافرين ، يتبلغون
بها إلى أسفارهم ، يحملونها في الخرق والجواليق .
وقال ابن زيد : للجائعين تقول العرب
: أقويت منذ كذا وكذا أي : ما أكلت شيئا .
قال قطرب : " المقوي " من
الأضداد ، يقال للفقير : مقو لخلوه من المال ، ويقال للغني : مقو ، لقوته على ما يريد
، يقال : أقوى الرجل إذا قويت دوابه وكثر ماله ، وصار إلى حالة القوة .
والمعنى أن فيها متاعا للأغنياء والفقراء
جميعا لا غنى لأحد عنها .
تعريف و معنى للمقوين في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
أقْوياءُ: (اسم)
أقْوياءُ : جمع قَويّ
قويَ: (فعل)
قويَ قَوًى، وقَواءً، وقَواية
قَوِيَت الدارُ: خلت
آفة القُوَّة استضعاف الخصم،
الاتّحاد يورث القوّة،
يقوَى على مواصلة حياته في العمل،
لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء
قَوَّى: (فعل)
قوَّى يقوِّي ، قَوِّ ، تقويةً ، فهو
مُقَوٍّ ، والمفعول مُقَوًّى
قَوّى الرجُلَ أَو الشيءَ: أَبدلَهُ
مكانَ الضعف قوّة
قَوَّى قُدُرَاتِهِ : جَعَلَهُ قَوِيّاً،
نَمَّى قُدُرَاتِهِ
قَوَّى عَزِيمَتَهُ : شَدَّ مِنْهَا
قَوَّى مَرْكَزَهُ : عَزَّزَهُ
قَوَّاهُ اللَّهُ : أَبْدَلَهُ مَكَانَ
الضَّعْفِ قُوَّةً
قوّى صوتَه: رفع من نبرته، علاّه،
قوَّى عضدَه: شدّ من أزره
قوَّى أواصرَ الصداقة بينهم: عزّزها،
شدَّدها
قوَّى نارًا: ذكّاها، قوّى من لهيبها
قَويَ: (فعل)
قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى
، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان
ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه
منه
قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
قَوِيَ المطرُ: احتبس
قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ
أَغلظَ من بعض
قُوَّة: (اسم)
قُوَّة : مصدر قَويَ
قوّة: (اسم)
الجمع : قُوَّاتٌ ، قُوىً ، قِوىً
القُوَّة : ضدُّ الضعف
القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل
إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
القُوَّة :مبعث النشاط والنمو والحركة،
وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة
رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق
والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش
في البَّرِ والبحر والجو
مصدر قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
القوّة الجاذبة: هي التي تدفع الشّيء
نحو المركز،
القوَّة النَّابذة: التي تدفع الشّيء
للابتعاد عن المركز،
بالقوّة: بالعنف، قهرًا، أو بالفعل،
بقوّة السِّلاح: بالقوّة، بعمل حربيّ،
قوى الأمن الداخليّ: رجال الشرطة والذين
هم تحت تصرُّف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن،
لا حول له ولا قوّة: ضعيف عاجز
القوّة العاملة: عدد القادرين على العمل
في أمّة ما أو بلد أو مؤسّسة،
تكافؤ القُوّة: مقدرة عضو أو جزء على
أن يحلّ محلّ آخر فيما يتّصل بأداء وظيفة ما،
قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام
بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل،
قوى الشرّ والطغيان: الظلم والاستبداد،
مبعث الشر والطغيان
أنصار وأعوان
قوات الصاعقة/ الأمن/ حفظ السلام: جيش
للتدخل السريع
أَلْعَابُ القُوَى : أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ
مِنْهَا العَدْوُ
قُوَّةُ الطُّغْيَانِ : ثِقْلُ الطُّغْيَانِ
وَظُلْمُهُ
اِستقوى: (فعل)
استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ
، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
تَقَوّى: (فعل)
تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ
، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به
تَقَوَّى الرَّجُلُ : كانَ شَديداً
قَوِيّاً
تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه
وشجاعتَه،
تَقَوَّى مَرْكَزُهُ : صارَ ذا مَكانَةٍ
قَويّ: (اسم)
الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة
، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
القَوِيّ :ذو القوة
اِقتَوَى: (فعل)
اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم:
تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا
قَوى: (اسم)
مصدر قَوِيَ
تَاهَ فِي القَوَى : فِي الْخَلاَءِ،
القَفْرِ
بَاتَ القَوَى : بَاتَ عَلَى الطَّوَى،
أَيْ جَائِعاً
قَويُّ: (اسم)
قَويُّ : فاعل من قَويَ
قُوَيُّ: (اسم)
القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من
البيضة
أَقْوَى: (فعل)
أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو
مُقْوٍ
أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو
المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
أقْوَى :نزل بالقَفْر
أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ
وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة
الروِيّ المطلق بكسر وضم
أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ
قُواه أَغلَظَ من بعض
قُوىً: (اسم)
قُوىً : جمع قوّة
قاوَى: (فعل)
قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة
قوى: (اسم)
جمع قُوَّة
تَقاوَى: (فعل)
تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ،
مصدر تَقَاوٍ
تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا
تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم
فشرب كل واحد ما أمكنه
تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ : تَزَايَدُوا
فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا
تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه
مقوِّيات: (اسم)
مقوِّيات : جمع مُقَوّ
أَقْوَى: (اسم)
هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ
: الأَشَدُّ، الأصْلَبُ
هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى: الأصَحُّ هُوَ
أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ
سُلْطَانٍ (الكواكبي)
كلمات ذات صلة
اِستقواء اِستقوى اِقتَوَى إِقواء أَقْوَى
أقْوياءُ أقواء تَقَاوٍ تَقَوّ تَقَوّى تَقاوَى تَقاوي تَقوية تقَوّي قَاء قَوَّى قَواء
قَواية قَويَ قُوَّة قاو قاوَى قاوي قاوية قوّات مُتقوٍّ مُتقوّى مُتقوّي مُقَوّ مُقَوّى
تعريف و معنى للمقوين في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
قُوَّةُ
ـ قُوَّةُ: ضِدُّ الضَّعْفِ، ج: قُـوًى
وقِوًى، كالقِوايَةِ. قَوِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ.
ـ هو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك.
ـ فَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ.
ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ: في نَفْسِه
ودابَّتِهِ.
ـ قُوَى: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ،
جَمْعُ قُوَّةِ.
ـ حبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى.
ـ أقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ،
ضِدٌّ،
ـ أقْوَى الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه
أغْلَظَ من بَعْضٍ،
ـ أقْوَى الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ
بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ
بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.
ـ اقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه.
ـ تَقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ
على القَوَى.
ـ قِيُّ: قَفْرُ الأرضِ، كالقِواءِ،
والقَوايَةِ.
ـ أقْوَى: نَزَلَ فيها،
ـ أقْوَى الدارُ: خَلَتْ، كقَوِيَتْ.
ـ قُوَّةُ: اسْمٌ.
ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه.
ـ قَوِيَ: جاعَ شديداً،
ـ قَوِيَ المَطَرُ: احْتَبَسَ.
ـ باتَ القَواءَ: جائِعاً.
ـ قاواهُ: أعْطاه.
ـ قاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ،
والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ.
ـ قُوَيُّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ.
ـ قاوُ: قرية بالصَّعيدِ.
ـ قِيقاءَةُ: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ،
والأرضُ الغليظَةُ.
ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ.
ـ اِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
استقوى
استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ
، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
• استقوى فلانٌ
1 - صار
ذا قوَّة (طاقة).
2 - رأى
نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
• استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قوت
القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من
الرًِّزْق
ابن سيده: القُوتُ والقِيتُ، والقِيتَةُ،
والقائِتُ: المُسْكة من الرزق
وفي الصحاح: هو م يَقُوم به بَدَنُ
الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيت ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما
كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وه البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن
اللحياني
قال ابن سيده: ول يفسره، وعندي أَنه
من القُوت والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً
وقال ابن سيده: قاتَ ذلك قَوْتاً وقُوتاً،
الأَخيرة عن سيبويه وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ
وحكى ابن الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ
هو القُوتُ، جعله اسماً له
قال ابن سيده ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال
وقول طُفَيلٍ يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله،
فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما اب الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال:
ولم أَسمع هذ الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّل
منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً فقال: لا، وَقائتِ
نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل قال: والاقْتِياتُ
والقَوتُ واحدٌ
قال أَبو منصور: لا، وقائِت نَفَسِي؛
أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بع نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه
كلَّه؛ وقوله يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ
سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها
وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُ برزقٍ قليلٍ
وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه
فارْتَزَقَ، وهو ف قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ
يَتَقَوَّتُ بكذا
وفي الحديث اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ
محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ م المَطْعَم وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ
لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، ه فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ
ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها واقْتَتْ لنارِك
قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِه بروحِكَ، واقْتَتْه
لها قِيتةً قَدْر وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْت
لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ
عليه: أَطاقَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ ال ـمالَ، إِني
امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيد وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ
وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذ أَعطاه قُوتَه
وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه
وفي التنزيل العزيز: وكان اللهُ على
كلِّ شيء مُقِيتاً
الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِر والمُقَدِّرُ،
كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه
وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ وقيل:
الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه
قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بم يَقُوته
والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ
نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْر الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي
الشيءَ قَدْرَ الحاجة من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي
كلّ رَجُلٍ قُوتَه
ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ
له؛ وأَنش ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْ ـتُ، وعِيٍّ
تَرَكْتُه
فكُفِيت لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ
إِذا م قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيت أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُ سِبْتُ؟
إِني عَلى الحِسابِ مُقِيت أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على
نفسه بصيرة حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى رَبِّي
على الحِسابِ مُقِيت قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة
قال ابن بري الذي حَمَلَ السيرافيَّ
على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتا بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ
من يقول إِنه الحافظ للشي والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة
وقال أَب إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ
بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوت أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه
إِذا حَفِظْتَ نفسه بم يَقُوتُه
والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ
نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِي على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة،
مِن الحِفْظ؛ قال وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَ
حفيظاً
وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني
على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَ مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني
مَ هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيت أَي مُقْتَدِرٌ
وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب،
المَوقُوفُ عل الشيء
وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه
قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة وقد رُوِيَ
أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الل عليه وسلم؛ وأَنشده الفراء
وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيت (* قوله «على مساءته
مقيتا» تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواي أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة
وبعده يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة ومن أَبي تعن إلي منه مؤذيات * كما
تبري الجذامير البرو والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي
والجذامير مفعوله على حسب ضبطه
وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً
أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛
ويروى: من يَقِيتُ، على اللغة الأُخْرى
وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك
لكم فيه؛ سئِل الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مثل قوله:
كِيلُوا طعامَكم
المعجم: لسان العرب
تقوَّى / تقوَّى بـ يتقوَّى ، تَقَوَّ
، تقوّيًا ، فهو مُتقوٍّ ، والمفعول مُتقوًّى به :-
• تقوَّى الشَّخصُ/ تقوَّى الشَّخْصُ بالشَّيء تشدَّد وكان
ذا قُوَّة :-تقوّى بأفراد عائلته: استمدّ منهم قدرتَه وشجاعتَه، - تقوّى بالتمارين.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو
مُقْوٍ :-
• أقوى الشَّخصُ افتقر :- {وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ}: المحتاجين
أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم.
• أقوتِ الدَّارُ: خَلَت.
• أقوى الشَّاعرُ: (العروض) خالف حركة الرَّويّ من حركة ثقيلة
كالكسرة إلى حركة أُخرى تشبهها في الثقل كالضمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قوِيَ
قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى
، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَوِيّ ، والمفعول مقويّ به :-
• قوِي الشَّخصُ خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ
ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه، - آفة القُوَّة استضعاف الخصم، - الاتّحاد يورث
القوّة، - (اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ
قُوَّةً) .
• قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه.
• قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله :-قوِي على الاحتمال/
الصُّعود إلى الجبل، - يقوَى على مواصلة حياته في العمل، - لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قوَّى يقوِّي ، قَوِّ ، تقويةً ، فهو
مُقَوٍّ ، والمفعول مُقَوًّى :-
• قوَّاه اللهُ أبدل ضعفَه قُوَّة :-قوَّى الحائطَ بالأسمنت،
- قوّى الصحّةَ/ الحاميةَ، - تخفيض النّفقات الخاصّة بتقوية النفوذ:-
• قوّى صوتَه: رفع من نبرته، علاّه، - قوَّى عضدَه: شدّ من
أزره.
• قوَّى أواصرَ الصداقة بينهم: عزّزها، شدَّدها :-قوّى مركزَه
بالإدارة، - قوَّى من الرُّوح المعنويّة للجنود، - الجيش قوَّى قدراته الهجوميّة،
- قوَّى من عزيمته.
• قوَّى نارًا: ذكّاها، قوّى من لهيبها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قَاوٍ
[ق
و ي]. (فاعل من قَوِيَ).
1. :-جَاءَ
قَاوِياً :- : طاوِياً، جَائِعاً.
2. :-سَنَةٌ
قَاوِيَةٌ :- : قَلِيلَةُ الْمَطَرِ.
3. :-بَلَدٌ
قاوٍ :- : لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ.
المعجم: الغني
قوي - يقوى ، قيا وقواية
1-قويت
الدار : خلت
المعجم: الرائد
قوي - يقوى ، قوى
1- قوي
: جاع جوعا شديدا. 2- قوي المطر : احتبس.
المعجم: الرائد
قون
ابن الأَعرابي: القَوْنَةُ القِطْعَةُ
من الحديد أَو الصُّفْ يُرْقَعُ بها الإِناءُ
وقال الليث: قَوْنٌ وقُوَيْنٌ موضعان
المعجم: لسان العرب
فَقَوْتُ
ـ فَقَوْتُ أَثَرَهُ: قَفَوْتُهُ.
ـ فَقْوُ: موضع.
ـ فَقَا: ماءٌ.
ـ فُقْوَةُ السَّهْمِ: فُوْقُهُ، ج:
فُقًى.
المعجم: القاموس المحيط
القوّة الشرائية
الرصيد الدائن لحساب عميل لدى شركة
وساطة الذي يمكنه من شراء أوراق مالية. ، وتعني بالانجليزية: purchasing power
المعجم: مالية أسلوب القوّة الشرائية
العامّة
إعادة تحديد كلّ أو بعض بنود القوائم
المالية لتعكس التغيّرات في المستوى العامّ للأسعار. ، وتعني بالانجليزية: general purchasing power approach
المعجم: مالية
تحليل القوّة النسبية
تحليل أداء سعر أسهم شركة مقارناً بمؤشّر
الأداء الشامل للسوق أو مؤشّر الصناعة ككلّ أو أداء المؤشّرين معاً ، وتعني بالانجليزية: relative strength analysis
المعجم: مالية
مخاطر القوّة الشرائية
مخاطر تقلّب القوّة الشرائية لوحدة
النقد ، وتعني بالانجليزية: Purchasing power risk
المعجم: مالية
مخاطر القوّة الشرائية للنقود
(أ) المخاطرة التي تنتج عن الارتفاع
في المستوى العامّ للأسعار الذي يؤدّي إلى انخفاض قيمة النقود أي انخفاض قوّتها الشرائية
(ب) المخاطر التي تتعرّض لها الاستثمارات نتيجة انخفاض القيمة الشرائية للنقود. ، وتعني
بالانجليزية: price level risk
المعجم: مالية
مخاطر القوّة القاهرة : مخاطر توقّف
عمليات شركة بسبب قوة قاهرة كاندلاع حريق أو وقوع فيضانات أو حدوث عواصف أو أعاصير
خارجة عن سيطرة إدارة الشركة. ، وتعني بالانجليزية: force
majeure risk
المعجم: مالية
القوات المسلحة
تعتبر القوات المسلحة إحدى الوسائل
الأساسية لتنفيذ السياسة الخارجية و إحدى المقومات الأساسية لنجاح الدبلوماسية و الاستخدام
الفعلي وقت الحرب للدفاع او الهجوم و أيضا وقت السلم و الردع . *الرأي العام : مجموعة
الآراء التي تحملها أعداد كبيرة من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام و قد يقوم
بدور المناهض لسياسة الحكومة او بدور داعم لسياسة الحكومة الخارجية.
المعجم: عربي عامة
القوي المكتسب
من عنده ما يكفيه بالقدرة على العمل,
وفي ذلك الحديث الشريف: (لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مِرّة سويّ.) رواه الأربعة
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المعجم: عربي عامة
التحليل الصرفي للكلمة للمقوين
لِلْمُقَوِّين : كلمة أصلها الاسم
(مُقَوِّي) في صورة جمع مذكر سالم وجذرها (قوي) وجذعها (مقوي) وتحليلها (ل + لمقو
+ ين). انظر معنى مُقَوِّي
لَلْمُقَوِّين : كلمة أصلها الاسم
(مُقَوِّي) في صورة جمع مذكر سالم وجذرها (قوي) وجذعها (مقوي) وتحليلها (ل + لمقو
+ ين). انظر معنى مُقَوِّي
لِلْمُقَوَّيْن : كلمة أصلها الاسم
(مُقَوِّي) في صورة مثنى مذكر وجذرها (قوي) وجذعها (مقوي) وتحليلها (ل + لمقو + ين).
انظر معنى مُقَوِّي
لَلْمُقَوَّيْن : كلمة أصلها الاسم
(مُقَوِّي) في صورة مثنى مذكر وجذرها (قوي) وجذعها (مقوي) وتحليلها (ل + لمقو + ين).
انظر معنى مُقَوِّي
نصوص عربية وردت فيها كلمة للمقوين
وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ
مِنْ قُوَّةٍ سورة الأنفال آية 60 ، أَلَا إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْيُ ، أَلَا إِنَّ
الْقُوَّةَ الرَّمْيُ ، أَلَا إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْيُ (حديث )
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ
ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً
يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (قرآن سورة الروم/54 )
فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي
الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا
أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا
يَجْحَدُونَ (قرآن سورة فصلت/15 )
الصَّبْرُ قُوَّةٌ مِنْ قُوَى الْعَقْلِ
(عامة )
No comments:
Post a Comment