Grammar American & British

Saturday, November 18, 2023

127- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

127- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى وَقَبَ في القرآن الكريم

وَقب﴿٣ الفلق﴾ دَخَل ظلامه في كلّ شيء

وقب﴿٣ الفلق﴾ وقب: دخل. و الوقب: الوقت، و الكوَّة.

وقب الوقب كالنقرة في الشيء، ووقب: إذا دخل في وقب ومنه وقبت الشمس: غابت. قال تعالى: ﴿ومن شر غاسق إذا وقب﴾ [الفلق/3] والإيقاب: تغييبه، والوقيب: صوت قنب (قنب الفرس: وعاء قضيبه) الدابة، وقببه، وقبه (يقال قبه يقبه قبا، واقتبه: قطعه. اللسان (قبب).

تفسير آية 3 من سورة الفلق

تفسير الجلالين

﴿ومن شر غاسق إذا وقب﴾ أي الليل إذا أظلم والقمر إذا غاب.

تفسير الميسر

ومن شر ليل شديد الظلمة إذا دخل وتغلغل، وما فيه من الشرور والمؤذيات.

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "وقب"

الوقب كالنقرة في الشيء، ووقب: إذا دخل في وقب ومنه وقبت الشمس: غابت. قال تعالى: ومن شر غاسق إذا وقب [الفلق/3] والإيقاب: تغييبه، والوقيب: صوت قنب (قنب الفرس: وعاء قضيبه) الدابة، وقببه، وقبه (يقال قبه يقبه قبا، واقتبه: قطعه. اللسان (قبب).

﴿ تفسير السعدي ﴾

ثم خص بعد ما عم، فقال: وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ أي: من شر ما يكون في الليل، حين يغشى الناس، وتنتشر فيه كثير من الأرواح الشريرة، والحيوانات المؤذية.

﴿ تفسير البغوي ﴾

"ومن شر غاسق إذا وقب"، أخبرنا أبو الحسن السرخسي، أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا جعفر بن محمد المغلس، حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة عن عائشة قالت: "أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي فنظر إلى القمر فقال: يا عائشة، استعيذي بالله من شر غاسق إذا وقب.

هذا غاسق إذا وقب".

فعل هذا: المراد به: القمر إذا خسف واسود "وقب"، أي: دخل في الخسوف وأخذ في الغيبوبة وأظلم.

وقال ابن عباس: الغاسق: الليل إذا أقبل بظلمته من المشرق ودخل في كل شيء وأظلم و الغسق: الظلمة، يقال غسق الليل وأغسق إذا أظلم، وهو قول الحسن ومجاهد، يعني الليل إذا أقبل /ودخل و الوقوب: الدخول، وهو دخول الليل بغروب الشمس.

قال مقاتل: يعني ظلمة الليل إذا دخل سواده في ضوء النهار.

وقيل: سمي الليل غاسقاً لأنه أبرد من النهار، والغسق: البرد.

وقال ابن زيد: يعني الثريا إذا سقطت.

ويقال: إن الأسقام تكثر عند وقوعها وترتفع عند طلوعها.

﴿ تفسير الوسيط ﴾

ثم قال-تبارك وتعالى-: وَمِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ والغاسق: الليل عند ما يشتد ظلامه، ومنه قوله-تبارك وتعالى-: أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ.... أى: إلى ظلامه.

وقوله: وَقَبَ من الوقوب، وهو الدخول، يقال: وقبت الشمس إذا غابت وتوارت في الأفق.

أى: وقل أعوذ به-تبارك وتعالى- من شر الليل إذا اشتد ظلامه، وأسدل ستاره على كل شيء واختفى تحت جنحه ما كان ظاهرا.

ومن شأن الليل عند ما يكون كذلك، أن يكون مخيفا مرعبا، لأن الإنسان لا يتبين ما استتر تحته من أعداء.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

( ومن شر غاسق إذا وقب ) قال مجاهد : غاسق الليل إذا وقب : غروب الشمس . حكاه البخاري عنه . ورواه ابن أبي نجيح ، عنه . وكذا قال ابن عباس ، ومحمد بن كعب القرظي ، والضحاك ، وخصيف ، والحسن ، وقتادة : إنه الليل إذا أقبل بظلامه .وقال الزهري : ( ومن شر غاسق إذا وقب ) الشمس إذا غربت . وعن عطية وقتادة : إذا وقب الليل : إذا ذهب . وقال أبو المهزم : عن أبي هريرة : ( ومن شر غاسق إذا وقب ) كوكب . وقال ابن زيد : كانت العرب تقول : الغاسق : سقوط الثريا ، وكان الأسقام والطواعين تكثر عند وقوعها ، وترتفع عند طلوعها .قال ابن جرير : ولهؤلاء من الأثر ما حدثني : نصر بن علي ، حدثني بكار بن عبد الله - ابن أخي همام - ، حدثنا محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " ( ومن شر غاسق إذا وقب ) قال : النجم الغاسق " .قلت : وهذا الحديث لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .قال ابن جرير : وقال آخرون : هو القمر .قلت : وعمدة أصحاب هذا القول ما رواه الإمام أحمد :حدثنا أبو داود الحفري ، عن ابن أبي ذئب ، عن الحارث ، عن أبي سلمة قال : قالت عائشة رضي الله عنها : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، فأراني القمر حين يطلع ، وقال : " تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب " .ورواه الترمذي والنسائي في كتابي التفسير من سننيهما ، من حديث محمد بن عبد الرحمن ابن أبي ذئب ، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن به . وقال الترمذي : حسن صحيح . ولفظه : " تعوذي بالله من شر هذا ، فإن هذا الغاسق إذا وقب " . ولفظ النسائي : " تعوذي بالله من شر هذا ، هذا الغاسق إذا وقب " .قال أصحاب القول الأول وهو أنه الليل إذا ولج - : هذا لا ينافي قولنا ; لأن القمر آية الليل ، ولا يوجد له سلطان إلا فيه ، وكذلك النجوم لا تضيء ، إلا في الليل ، فهو يرجع إلى ما قلناه ، والله أعلم .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : ومن شر غاسق إذا وقب اختلف فيه ؛ فقيل : هو الليل .

والغسق : أول ظلمة الليل ؛ يقال منه : غسق الليل يغسق أي أظلم .

قال ابن قيس الرقيات :إن هذا الليل قد غسقا واشتكيت الهم والأرقاوقال آخر :يا طيف هند لقد أبقيت لي أرقا إذ جئتنا طارقا والليل قد غسقاهذا قول ابن عباس والضحاك وقتادة والسدي وغيرهم .

و وقب على هذا التفسير : أظلم ؛ قاله ابن عباس .

والضحاك : دخل .

قتادة : ذهب .

يمان بن رئاب : سكن .

وقيل : نزل ؛ يقال : وقب العذاب على الكافرين ؛ نزل .

قال الشاعر :وقب العذاب عليهم فكأنهم لحقتهم نار السموم فأحصدواوقال الزجاج : قيل الليل غاسق لأنه أبرد من النهار .

والغاسق : البارد .

والغسق : البرد ؛ ولأن في الليل تخرج السباع من آجامها ، والهوام من أماكنها ، وينبعث أهل الشر على العبث والفساد .

وقيل : الغاسق : الثريا ؛ وذلك أنها إذا سقطت كثرت الأسقام والطواعين ، وإذا طلعت ارتفع ذلك ؛ قاله عبد الرحمن بن زيد .

وقيل : هو الشمس إذا غربت ؛ قاله ابن شهاب .

وقيل : هو القمر .

قال القتبي : إذا وقب القمر : إذا دخل في ساهوره ، وهو كالغلاف له ، وذلك إذا خسف به .

وكل شيء أسود فهو غسق .

وقال قتادة : إذا وقب إذا غاب .

وهو أصح ؛ لأن في الترمذي عن عائشة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نظر إلى القمر ، فقال : " يا عائشة ، استعيذي بالله من شر هذا ، فإن هذا هو الغاسق إذا وقب " .

قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .

وقال أحمد بن يحيى ثعلب عن ابن الأعرابي في تأويل هذا الحديث : وذلك أن أهل الريب يتحينون وجبة القمر .

وأنشد :أراحني الله من أشياء أكرهها منها العجوز ومنها الكلب والقمرهذا يبوح وهذا يستضاء به وهذه ضمرز قوامة السحروقيل : الغاسق : الحية إذا لدغت .

وكأن الغاسق نابها ؛ لأن السم يغسق منه ؛ أي يسيل .

ووقب نابها : إذا دخل في اللديغ .

وقيل : الغاسق : كل هاجم يضر ، كائنا ما كان ؛ من قولهم : غسقت القرحة : إذا جرى صديدها .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) يقول: ومن شرّ مظلم إذا دخل، وهجم علينا بظلامه.

ثم اختلف أهل التأويل في المظلم الذي عُنِي في هذه الآية، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة منه، فقال بعضهم: هو الليل إذا أظلم.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: الليل .

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا ابن أبي عديّ، قال: أنبأنا عوف، عن الحسن، في قوله: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: أوّل الليل إذا أظلم .

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: ثنا أبو صخر، عن القرظي أنه كان يقول في:( غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) يقول: النهار إذا دخل في الليل .

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن رجل من أهل المدينة، عن محمد بن كعب ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: هو غروب الشمس إذا جاء الليل، إذا وقب .

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( غَاسِقٍ ) قال: الليل ( إِذَا وَقَبَ ) قال: إذا دخل .

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الحسن ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: الليل إذا أقبل .

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: إذا جاء

&; 24-703 &;حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله ( إِذَا وَقَبَ ) يقول: إذا أقبل.

وقال بعضهم: هو النهار إذا دخل في الليل، وقد ذكرناه قبلُ.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن رجل من أهل المدينة، عن محمد بن كعب القُرَظِيّ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: هو غروب الشمس إذا جاء الليل، إذا وجب .

وقال آخرون: هو كوكب.

وكان بعضهم يقول: ذلك الكوكب هو الثُّريا.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا مجاهد بن موسى، قال: ثنا يزيد، قال: أخبرنا سليمان بن حِبان، عن أبي المُهَزِّم، عن أبي هريرة في قوله: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: كوكب .

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: كانت العرب تقول: الغاسق: سقوط الثريا، وكانت الأسقام والطواعين تكثر عند وقوعها وترتفع عند طلوعها .

ولقائلي هذا القول عِلة من أثر عن النبيّ صلى الله عليه وسلم.

وهو ما حدثنا به نصر بن عليّ، قال: ثنا بكار بن عبد الله بن أخي همام، قال: ثنا محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم

( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: " النجم الغاسق " .

وقال آخرون: بل الغاسق إذا وقب: القمر، ورووا بذلك عن النبيّ صلى الله عليه وسلم خبرا.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع؛ وحدثنا ابن سفيان، قال: ثنا أبي ويزيد بن هارون، به.

وحدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة قالت: أخذ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، ثم نظر إلى القمر، ثم قال: " يا عائِشَةُ تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَب، وَهَذَا غاسِقٌ إذَا وَقَبَ"، وهذا لفظ حديث أبي كُرَيب، وابن وكيع.

وأما ابن حُمَيد، فإنه قال في حديثه: قالت: أخَذَ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، فقال: " أتَدْرِينَ أيَّ شَيءٍ هَذَا؟ تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ هَذَا؛ فإنَّ هَذَا الْغاسِقُ إذَا وَقَبَ" .

حدثنا محمد بن سنان، قال: ثنا أبو عامر، قال: ثنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن عائشة، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم نظر إلى القمر.

فقال: " يا عائِشَةُ اسْتَعِيذِي باللهِ مِنْ شَرِّ هَذَا، فإنَّ هَذَا الْغاسِقُ إذَا وَقَبَ" .

وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب، أن يقال: إن الله أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ ) وهو الذي يُظْلم، يقال: قد غَسَق الليل يَغُسْق غسوقا: إذا أظلم ( إِذَا وَقَبَ ) يعني: إذا دخل في ظلامه؛ والليل إذا دخل في ظلامه غاسق، والنجم إذا أفل غاسق، والقمر غاسق إذا وقب، ولم يخصص بعض ذلك بل عمّ الأمر بذلك، فكلّ غاسق، فإنه صلى الله عليه وسلم كان يُؤمر بالاستعاذة من شره إذا وقب.

وكان يقول في معنى وقب: ذهب.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: إذا ذهب، ولست أعرف ما قال قتادة في ذلك في كلام العرب، بل المعروف من كلامها من معنى وقب: دخل.

الآيات المتضمنة كلمة وقب في القرآن الكريم

﴿وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ﴾

سورة: الفلق - مدنية - الآية: (3)

ومن شر غاسق إذا وقب

معنى الآية: "ومن شر غاسق إذا وقب"، أخبرنا أبو الحسن السرخسي، أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا جعفر بن محمد المغلس، حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة عن عائشة قالت: "أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي فنظر إلى القمر فقال: يا عائشة، استعيذي بالله من شر غاسق إذا وقب.

هذا غاسق إذا وقب".

فعل هذا: المراد به: القمر إذا خسف واسود "وقب"، أي: دخل في الخسوف وأخذ في الغيبوبة وأظلم.

وقال ابن عباس: الغاسق: الليل إذا أقبل بظلمته من المشرق ودخل في كل شيء وأظلم و الغسق: الظلمة، يقال غسق الليل وأغسق إذا أظلم، وهو قول الحسن ومجاهد، يعني الليل إذا أقبل /ودخل و الوقوب: الدخول، وهو دخول الليل بغروب الشمس.

قال مقاتل: يعني ظلمة الليل إذا دخل سواده في ضوء النهار.

وقيل: سمي الليل غاسقاً لأنه أبرد من النهار، والغسق: البرد.

وقال ابن زيد: يعني الثريا إذا سقطت.

ويقال: إن الأسقام تكثر عند وقوعها وترتفع عند طلوعها.

تعريف و معنى وقب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

وَقَبَ: (فعل)

وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب

وقَب اللّيلُ :دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه

وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر

وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ

وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ

وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا

وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ

وَقْب: (اسم)

وَقْب : مصدر وَقَبَ

وَقب: (اسم)

الجمع : وُقُوبٌ ، و أَوقابٌ

الوَقْبُ : الأَحمقُ

الوَقْبُ :النذْلُ الدَّنيء

الوَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين

الوَقْبُ: كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف

الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ

وَقْبُ الشَّيْءِ :كُوَّتُهُ

مصدر وقَبَ

الوَقْب: (اسم)

صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس

أَوقَبَ: (فعل)

أوْقَبَ : جاع

أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه

أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب

قَبَّ: (فعل)

قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، قَبَبًا فهو أقَبُّ، وهي قَبَّاءُ والجمع : قُبٌّ فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب

قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ

قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ

قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ

قَبَّ النَّاسُ : صَخِبُوا فِي خُصُومَةٍ

قَبَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ

قَبَّ البِنَاءَ : بَنَى قُبَّةً

قَبَّ قُبَّةً : بَنَاهَا

قَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ

قَبَّ الخَصْرُ أَوِ البَطْنُ : دَقَّ، ضَمُرَ

قَبَّ الجُرْحُ، وقَبَّ الظَّهْرُ: اندملت آثار ضربه وجَفَّت

قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة

قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير

قَبَّ قَبَبًا: دَقَّ خَصْرُهُ وضمُر بطنه

قَبا: (فعل)

قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ

قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ

قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ

قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ

قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ

قِبا: (اسم)

قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها

بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس

أَقَبَّ: (فعل)

أَقَبَّ السَّفَرُ الفرسَ: هَزَلهُ

وُقوب: (اسم)

وُقوب : فاعل من وَقَبَ

قَبَّنَ: (فعل)

قبَّنَ يُقبِّن ، تقْبينًا ، فهو مُقَبِّن ، والمفعول مُقَبَّن

قبَّن الفلاحُ الأرزَ :وزنه بالقبَّان، وهو ميزان تُوزَن به الأشياء الثّقيلة

قبَّنَ الشاحنة : ناءت بحملها ولم تستطع السير.

وُقُوب: (اسم)

وُقُوب : جمع وَقب

وُقبيّ: (اسم)

الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى

وُقوب: (اسم) : مصدر وقَبَ

الوَقِيب: (اسم) : صوت بطن الفرس

قَبَنَ: (فعل)

قَبَنَ قُبُونًا

قَبَنَ : ذَهَبَ في الأرض لتحقيق غَرَضٍ نفعي

واقِب: (اسم)

واقِب : فاعل من وَقَبَ

وَقبة: (اسم)

الجمع : وَقبات

الوَقْبَةُ : نقرةٌ في الصخر يجتمع فيها الماءُ

الوَقْبَةُ :الكُوَّةُ العظيمة فيها ظلّ ٌ

الوَقْبَةُ ( في الجيولوجيا) : الجزءُ المنخفضُ من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهًا إِلى الخلف

وَقْبَةُ الصَّخْرَةِ : نُقْرَتُهَا، أَيْ حُفْرَتُهَا الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ

وَقْبَةُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ : نُقْرَتُهُمَا، أَيْ حُفْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا

قَبّ: (اسم)

الجمع : أَقُبٌّ

القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل

القَبُّ :ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ

القَبُّ من اللُّجُم: أَصعَبُها وأَعظمُها

قَبُّ القَوْمِ : رَئِيسُهُمْ، سَيِّدُهُمْ عَلَيْكَ بِالقَبِّ الأَكْبَرِ

قَبُّ الْبَكَرَةِ : الثَّقْبُ الْمِحْوَرِيُّ فِي وَسَطِهَا

قَبُّ التَّاجِرِ : مِكْيَالٌ لِلْغَلَّةِ

مصدر قَبَّ

نَقَبَ: (فعل)

نقَبَ / نقَبَ عن يَنقُب ، نَقْبًا ، فهو ناقِب ، والمفعول مَنْقوب

نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ

نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا

نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ

نَقَبَ عَنْ كَنْزٍ : بَحَثَ عَنْهُ

نَقَبَ الْحِذَاءَ : رَقَّعَهُ

نَقَبَتْهُ النَّكْبَةُ: أَصَابَتْهُ

نَقَبَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ نُقْبَةً

كلمات ذات صلة

الوَقِيب الوَقْب أَوقَبَ أَوقاب وَقَبَ وَقباء وَقبة وُقُوب وُقبيّ واقِب

تعريف و معنى وقب في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

وقب

الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ

والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ ف الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء

وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ

ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا

وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا م وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيه العين

والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ

ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل في الـمِحْوَرُ

ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه

الليث: الوَقْبُ كلّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛ وأَنشد في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ

ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء

وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج

وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِلى أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه

وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِق الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ

ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها قالت: قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه ، وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه ، ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها

قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ قال: هذا حِـينُ حِلِّها وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ في أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَب وَقْباً

ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ(1 (1 قوله «أبني نجيح» كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى

أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْب ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة

والوُقْبـيُّ الـمُولَعُ (2 (2 قوله «والوقبي المولع إلخ» ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها

) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى

وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد

والوَقْبُ صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو <ص:802 وِعاءُ قَضِـيبِه

ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا

والأَوْقابُ: قُماشُ البيت والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ

وقال مُبْتَكِر الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة

والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ

وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ

والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غي الشاءِ والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ

الصحاح والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى

فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته

والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة

المعجم: لسان العرب

وَقْبُ

ـ وَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ،

ـ وَقْبُ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ،

ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ،

ـ وَقْب: الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ.

ـ وَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ،

ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّه والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما.

ـ وَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ،

ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا: غابَتْ،

ـ وَقَبَ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ.

ـ أوقَبَ: جاعَ،

ـ أوقَبَ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ.

ـ مِيقَبُ: الوَدَعَةُ.

ـ وُقْبِيُّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى.

ـ ميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.

ـ سَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ.

ـ بَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ.

ـ قِبَةُ: الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ.

ـ وَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ.

ـ أوْقابُ: قُماشُ البَيتِ.

ـ وَقْباءُ ووَقْبى: موضع.

ـ الوَقَبى: ماءٌ لبني مازنٍ.

ـ ذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ.

المعجم: القاموس المحيط

وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب :-

وقَب اللّيلُ دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه :-وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر، - )وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

وقب - يقب ، وقبا ووقوبا

1- وقبت الشمس : غابت. 2- وقب الظلام : دخل وانتشر. 3- وقب القمر : دخل في الخسوف. 4- وقب : غارت عيناه. 5- وقبت العينان : غارتا.

المعجم: الرائد

وقب

وقب - ج، وقوب ووقاب

1- مصدر وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة صغيرة. 5- و جمع : أوقاب : أحمق، غبي. 6- دنيء.

المعجم: الرائد

وقب - يقب ، وقبا

1- وقب : دخل في الوقب. 2- وقب : أقبل وجاء.

المعجم: الرائد

وقب اللّيل : دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه :-وقب الظّلامُ

المعجم: عربي عامة

وقب

و ق ب: وَقَبَ دخل وبابه وعد ومنه وقب الظلام أي دخل على الناس قال الله تعالى )ومن شر غاسق إذا وقب(

المعجم: مختار الصحاح

وَقَبَ

(و ق ب). (فعل: ثلاثي لازم). وَقَبَ، يَقِبُ، مصدر وَقْبٌ، وُقُوبٌ.

1. :-وَقَبَتِ الشَّمْسُ :- : غَابَتْ.

2. :-وَقَبَ الظَّلاَمُ :- : عَمَّ، اِنْتَشَرَ. الفلق آية 3ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب . (قرآن(.

3. :-وَقَبَ القَمَرُ :- : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ.

4. :-وَقَبَتِ العَيْنَانِ :- : غَارَتَا.

5. :-وَقَبَ الوَلَدُ :- : غَارَتْ عَيْنَاهُ.

المعجم: الغني

وَقْبٌ

جمع: وِقَابٌ، وُقُوبٌ. [و ق ب]. (مصدر وَقَبَ(.

1. :-وَقْبُ الصَّخْرَةِ :- : نُقْرَتُهَا، أَيِ الْحُفْرَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.

2. :-وَقْبُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ :- : نُقْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا أَوْ حُفْرَتُهُمَا.

3. :-وَقْبُ الشَّيْءِ :- :كُوَّتُهُ.

المعجم: الغني

وَقْب :-مصدر وقَبَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

وَقب : دَخَل ظلامه في كلّ شيء

سورة :الفلق، آية رقم :3

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

الوَقْبُ : الأَحمقُ.

و الوَقْبُ النذْلُ الدَّنيء.

و الوَقْبُ نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين.

و الوَقْبُ كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف .

و الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ .

و الوَقْبُ الكُوَّة. والجمع : وُقُوبٌ، وأَوقابٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الوَقْب : صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس

المعجم: معجم الاصوات

قبن

قَبَنَ الرجلُ يَقْبِنُ قُبُوناً: ذهب في الأَرض

واقْبأَنّ اقْبِئناناً: انْقَبَضَ كاكْبَأَنَّ

ابن بُزُرْج: المُقْبَئِنُّ المنقب المُنْخَنِسُ

وأَقْبَنَ إذا انهزم من عدوِّه

وأَقْبَنَ إذا أَسرع عَدْوا في أَمان

والقَبِينُ: المُنْكمِش في أُموره

والقَمينُ: السريع والقَبَّانُ: الذي يُوزَنُ به، لا أَدري أَعربيّ أَم معرَّب

الجوهري القَبَّانُ القُسْطاسُ، مُعَرَّب

وقال أَبو عبيد في حديث عمر، رضي الله عنه: إني أَسْتَعِينُ بقُوَّةِ الفاجر ثم أَكون على قَفَّانه، قال: يقول أكون على تَتَبُّعِ أَمره حتى أَسْتَقْصِيَ عِلْمَه وأَعْرِفَه؛ قال وقال الأَصمعي قَفَّانُ كلِّ شيء جِماعُه واستقصاء معرفته؛ قال أَب عبيد: ولا أَحْسَبُ هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان، ومنه قول العامة: فلان قَبَّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذى يتتبع أَمره ويحاسبه، وبهذا سمي المِيزانُ، الذي يقال له القَبَّانُ القبَّانَ

وحِمارُ قَبَّانَ:دُوَيْبَّةٌ معروفة؛ وأَنشد الفراء يا عَجَباً لقدرأَيتُ عَجبا حِمارَ قَبَّانَ يَسُوقُ أَرْنَبا خاطِمَها زَأَمَّهَا أَنْ تَذْهَب الجوهري: ويقال هو فَعَّالٌ،

والوجه أَن يكون فَعْلانَ

قال ابن بري هو فَعْلانُ وليس بفَعَّالٍ؛ قال: والدليل على أَنه فعلان امتناعُه من الصَّرْف بدليل قول الراجز حِمارَ قَبَّانَ يسوق أَرنب ولو كان فَعَّالاً لانصرف

المعجم: لسان العرب

قبا

قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه

أَبو عمرو: قَبَوْتُ ن والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته

والقابيةُ: المرأَة التي تلقُى العصفر

والقَبْوةُ: انضمام ما بين الشفتين، والقَباء، ممدود، من الثياب الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه، والجمع أَقْبِية

وقَبَّى ثوبه قطع منه قَباء؛ عن اللحياني

يقال: قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّع منه قَباء

وتَقَبَّى قَباءَه: لبسه

وتَقَبَّى: لبس قباءه؛ قال ذو الرمة يصف الثور كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَب وروي في حديث عطاء أَنه قال: يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْوا مَقْبُوّاً، قيل له: فأَين يُحدث؟ قال: في الشِّعاب، قيل: فعُقودُ المسجد؟ قال إِنَّ المسجد ليس لذلك؛ القَبْوُ: الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض، هكذ رواه الهروي

وقال الخطابي: قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ قال: نعم، قال شمر: قَبَوْتُ البناء أَي رفعته

والسماء مَقْبُوَّةٌ أَى مرفوعة، قال: ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة والقَبايةُ: المفازة، بلغة حِمْير؛ وأَنشد وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَباية والقَبا: ضرب من الشجر

والقَبا: تَقْويس الشيء

وتَقَبَّى الرجل فلانا إِذا أَتاه من قبل قَفاه؛ قال رؤبة وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ، هَمْزاً واقِب (* قوله« الانائبا» كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن في الانايبا

وقال شمر في قوله مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّ المُقَبِّى: الكثير الشحم، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ

وق قَبا الحرفَ يَقْبُو، إِذا ضمه، وكأَنَّ القَباء مشتق منه

والقَبْوُ: الضم قال الخليل: نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة، وقِبةُ الشاة، إِذا لا تشدد، يحتمل أَن تكون من هذا الباب، والهاء عوض من الواو، وهي هَنة متصل بالكرش ذاتُ أَطباق

الفراء: هي القبة للفَحِث

وفي نوادر الأَعراب: قِبة الشاةِ عَضَلَتُها والقابِياء: اللئيم لكَزازته وتجمعه

وفي التهذيب: وقابِياءُ وقابِعاء يقال ذلك للِّئام

وبنو قابياء: المتجمعون لشرب الخمر

وبنو قابياء وبن قَوْبعةَ

والقابِيةُ: المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه؛ قال الشاعر ووص قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحا مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِيات وقُباء، ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث

وانْقَبَى فلان عنا انْقِبا إِذا استخفى

وقال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاع واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها؛ قال الأَزهري: وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة

ابن سيده: وقُباء موضعان موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، يصرف ولا يصرف، قال: وإنما قضين بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي

المعجم: لسان العرب

ـ قَبَنَ يَقْبِنَ قُبوناً: ذَهَبَ في الأرضِ.

ـ أَقْبَنَ: انْهَزَمَ من العَدُوِّ، أو أسْرَعَ في العَدْوِ آمناً.

ـ قَبينُ: المُنْكَمِشُ في أمورِهِ، والسريعُ.

ـ مُقْبَئِنُّ: المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.

ـ قَبَّانُ: القُسْطاسُ، والأَمينُ، وبلد بأَذْرَبيجانَ، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ المحدِّثِ. وحِمارُ قَبَّانَ: في الباء.

ـ قُبَّيْنُ: قرية بالعراق.

ـ قُبْنَةُ: الإِسْراعُ في الحَوائِجِ.

ـ قابونُ: قرية بدِمَشْقَ.

المعجم: القاموس المحيط

قبَّنَ يُقبِّن ، تقْبينًا ، فهو مُقَبِّن ، والمفعول مُقَبَّن :-

قبَّن الفلاحُ الأرزَ وزنه بالقبَّان، وهو ميزان تُوزَن به الأشياء الثّقيلة :-قبَّن الرجلُ الغِلالَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً: صَخِبوا في الخُصومَةِ،

ـ قَبَّ الأَسَدُ، قَبَّ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً: سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ،

ـ قَبَّ نابُهُ: صَوَّتَتْ، وقَعْقَعَتْ،

ـ قَبَّ اللَّحْمُ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ،

ـ قَبَّ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا: يَبِسَ.

ـ قَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْرِ، وضُمُورُ البَطْنِ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ.

ـ قَبُّ: القَطْعُ، كالاقْتِبابِ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ،والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ، والرَّئيسُ، والمَلِكُ، والخَليفَةُ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ،

ـ قَبُّ مِنَ اللُّجُمِ: أصْعَبُها وأعْظَمُها،

ـ قِبُّ: العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ، وشَيْخُ القَوْمِ،

ـ قُبُّ: جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى القُبَّة: موضع بالكوفَةِ.

ـ قُبَّة: موضع بالكوفَةِ.

ـ قُبَّةُ جالِينوسَ: بِمِصْرَ.

ـ قُبَّةُ الرَّحْمَةِ: بالإِسْكَنْدَرِيَّة.

ـ قُبَّةُ الحِمارِ: كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ.

ـ قُبَّةُ الفِرْكِ: موضع بِكِلْواذَا.

ـ أيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي.

ـ قابَّةُ: الرَّعْدُ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ.

ـ قَبْقَبَ: هَدَرَ، وصَوَّتَ، وحَمُقَ.

ـ قَبْقابُ: الكَذَّابُ، والجَمَلُ الهَدَّارُ، والفَرْجُ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ، والكثيرُ الكلامِ، كالقُباقِبِ، أو المِهْذارُ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ، كالقَبْقَبَةِ.

ـ قَبْقَبُ: البَطْنُ،

ـ قِبْقِبُ: صَدَفٌ بَحْرِيٌّ.

ـ قُبَابٌ: أطُمٌ بالمَدينة،

ـ قُبَابٌ من السُّيوفِ ونحوِها: القاطِعُ،

ـ قُبَابٌ من الأُنوفِ: الضخْمُ العظيمُ.

ـ قِبَابٌ: موضع بسَمَرْقَنْدَ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وموضع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ، وقرية بأَسْفَلِ مِصْرَ، وقرية قُرْبَ بَعْقوبَا، ونَوْعٌ من السمَكِ، وجَمْعُ القُبَّةِ، كالقُبَبِ.

ـ قَبَّابٌ: الأَسَدُ، كالمُقَبْقِبِ، وموضع بأَذْرَبِيجانَ.

ـ قُباقِبُ: العامُ المُقْبِلُ، والرَّجُلُ الجافي، وموضع ، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ، ويقالُ: إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ: كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ.

ـ سُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ: ضامِرَةٌ.

ـ قَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ: جَفَّتْ،

ـ قَبَّبَ الرَّجُلُ: عَمِلَ قُبَّةً.

ـ بَيْتٌ مُقَبَّبٌ: عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ.

ـ ذُو القُبَّةِ: حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ،

ـ تَقَبَّبَها: دَخَلَها.

ـ قُبَّةُ الإِسْلامِ: البَصْرَةُ.

ـ حِمارُ قَبَّانَ، وعَيْرُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ، فَعْلانُ من قَبَّ.

ـ قُبِّيُّونَ في الحَديثِ: ("خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ"): الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم.

ـ قُبِّينُ: موضع بالعِراقِ.

ـ قِبَّةُ وقِبَةُ الشَّاةِ: الحِفْثُ.

ـ قُبَيْباتُ: بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ، وموضع بظاهِرِ دمَشْقَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ، وموضع بالحِجازِ.

ـ قُبِّينُ: اسْمُ نَهْرٍ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ.

ـ قَبْ: حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ.

ـ قَبيبُ: الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ.

المعجم: القاموس المحيط

الوَقْبَاءُ

الوَقْبَاءُ الوَقْبَاءُ يقال: رَكِيَّةٌ.

وقْبَاءُ: غائرةُ الماء.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة الوقب

الْوَقْب : كلمة أصلها الاسم (وَقْبٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (وقب) وجذعها (وقب) وتحليلها (ال + وقب). انظر معنى وَقْبٌ

وَقْب : مفرد لصفة مشبهه (وَقْب) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (وَقَبَ) والذي جذره (وقب) . انظر معنى وَقْب

وَقِب : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (وَقِب) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (وَقَبَ) والذي جذره (وقب) . انظر معنى وَقِب

وَقَبَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (وَقَبَ) والمشتق من الجذر (وقب) . انظر معنى وَقَبَ

وَقِّبْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (وَقَّبَ) والمشتق من الجذر (وقب) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى وَقَّبَ

وَقَّبَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (وَقَّبَ) والمشتق من الجذر (وقب) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى وَقَّبَ

وُقِّبَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (وَقَّبَ) والمشتق من الجذر (وقب) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى وَقَّبَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة وقب

يَا عَائِشَةُ ، تَعَوَّذِي بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، هَذَا غَاسِقٌ إِذَا وَقَبَ (حديث )

وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (قرآن سورة الفلق/3 )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...