126-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى غَاسِقٍ في القرآن الكريم
شرّ غاسق﴿٣ الفلق﴾ شرّ الليل
غاسق﴿٣ الفلق﴾ الغاسق: الليل، الظلمة.
و قيل: البارد. و قيل: هو الشمس إذا غابت. و القمر وقت زُحل. أو هو كناية عن خسوف القمر
و اسوداده
غسق غسق الليل: شدة ظلمته. قال تعالى:
﴿إلى غسق الليل﴾ [الإسراء/78]، والغاسق: الليل المظلم. قال: ﴿ومن شر غاسق إذا وقب﴾
[الفلق/3]، وذلك عبارة عن النائبة بالليل كالطارق، وقيل: القمر إذا كسف فاسود. والغساق:
ما يقطر من جلود أهل النار، قال: ﴿إلا حميما وغساقا﴾ [عم/25].
تفسير آية 3 من سورة الفلق
تفسير الجلالين
﴿ومن شر غاسق إذا وقب﴾ أي الليل إذا
أظلم والقمر إذا غاب.
تفسير الميسر
ومن شر ليل شديد الظلمة إذا دخل وتغلغل،
وما فيه من الشرور والمؤذيات.
﴿ تفسير السعدي ﴾
ثم خص بعد ما عم، فقال: وَمِنْ شَرِّ
غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ أي: من شر ما يكون في الليل، حين يغشى الناس، وتنتشر فيه كثير
من الأرواح الشريرة، والحيوانات المؤذية.
﴿ تفسير البغوي ﴾
"ومن
شر غاسق إذا وقب"، أخبرنا أبو الحسن السرخسي، أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا جعفر
بن محمد المغلس، حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب، عن خاله
الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة عن عائشة قالت: "أخذ النبي صلى الله عليه وسلم
بيدي فنظر إلى القمر فقال: يا عائشة، استعيذي بالله من شر غاسق إذا وقب.
هذا غاسق إذا وقب".
فعل هذا: المراد به: القمر إذا خسف
واسود "وقب"، أي: دخل في الخسوف وأخذ في الغيبوبة وأظلم.
وقال ابن عباس: الغاسق: الليل إذا أقبل
بظلمته من المشرق ودخل في كل شيء وأظلم و الغسق: الظلمة، يقال غسق الليل وأغسق إذا
أظلم، وهو قول الحسن ومجاهد، يعني الليل إذا أقبل /ودخل و الوقوب: الدخول، وهو دخول
الليل بغروب الشمس.
قال مقاتل: يعني ظلمة الليل إذا دخل
سواده في ضوء النهار.
وقيل: سمي الليل غاسقاً لأنه أبرد من
النهار، والغسق: البرد.
وقال ابن زيد: يعني الثريا إذا سقطت.
ويقال: إن الأسقام تكثر عند وقوعها
وترتفع عند طلوعها.
﴿ تفسير الوسيط ﴾
ثم قال-تبارك وتعالى-: وَمِنْ شَرِّ
غاسِقٍ إِذا وَقَبَ والغاسق: الليل عند ما يشتد ظلامه، ومنه قوله-تبارك وتعالى-: أَقِمِ
الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ.... أى: إلى ظلامه.
وقوله: وَقَبَ من الوقوب، وهو الدخول،
يقال: وقبت الشمس إذا غابت وتوارت في الأفق.
أى: وقل أعوذ به-تبارك وتعالى- من شر
الليل إذا اشتد ظلامه، وأسدل ستاره على كل شيء واختفى تحت جنحه ما كان ظاهرا.
ومن شأن الليل عند ما يكون كذلك، أن
يكون مخيفا مرعبا، لأن الإنسان لا يتبين ما استتر تحته من أعداء.
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
( ومن شر غاسق إذا وقب ) قال مجاهد :
غاسق الليل إذا وقب : غروب الشمس . حكاه البخاري عنه . ورواه ابن أبي نجيح ، عنه .
وكذا قال ابن عباس ، ومحمد بن كعب القرظي ، والضحاك ، وخصيف ، والحسن ، وقتادة : إنه
الليل إذا أقبل بظلامه .وقال الزهري : ( ومن شر غاسق إذا وقب ) الشمس إذا غربت . وعن
عطية وقتادة : إذا وقب الليل : إذا ذهب . وقال أبو المهزم : عن أبي هريرة : ( ومن شر
غاسق إذا وقب ) كوكب . وقال ابن زيد : كانت العرب تقول : الغاسق : سقوط الثريا ، وكان
الأسقام والطواعين تكثر عند وقوعها ، وترتفع عند طلوعها .قال ابن جرير : ولهؤلاء من
الأثر ما حدثني : نصر بن علي ، حدثني بكار بن عبد الله - ابن أخي همام - ، حدثنا محمد
بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة
، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " ( ومن شر غاسق إذا وقب ) قال : النجم الغاسق
" .قلت : وهذا الحديث لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .قال ابن جرير
: وقال آخرون : هو القمر .قلت : وعمدة أصحاب هذا القول ما رواه الإمام أحمد :حدثنا
أبو داود الحفري ، عن ابن أبي ذئب ، عن الحارث ، عن أبي سلمة قال : قالت عائشة رضي
الله عنها : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، فأراني القمر حين يطلع ، وقال
: " تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب " .ورواه الترمذي والنسائي في
كتابي التفسير من سننيهما ، من حديث محمد بن عبد الرحمن ابن أبي ذئب ، عن خاله الحارث
بن عبد الرحمن به . وقال الترمذي : حسن صحيح . ولفظه : " تعوذي بالله من شر هذا
، فإن هذا الغاسق إذا وقب " . ولفظ النسائي : " تعوذي بالله من شر هذا ،
هذا الغاسق إذا وقب " .قال أصحاب القول الأول وهو أنه الليل إذا ولج - : هذا لا
ينافي قولنا ; لأن القمر آية الليل ، ولا يوجد له سلطان إلا فيه ، وكذلك النجوم لا
تضيء ، إلا في الليل ، فهو يرجع إلى ما قلناه ، والله أعلم .
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى : ومن شر غاسق إذا وقب اختلف
فيه ؛ فقيل : هو الليل .
والغسق : أول ظلمة الليل ؛ يقال منه
: غسق الليل يغسق أي أظلم .
قال ابن قيس الرقيات :إن هذا الليل
قد غسقا واشتكيت الهم والأرقاوقال آخر :يا طيف هند لقد أبقيت لي أرقا إذ جئتنا طارقا
والليل قد غسقاهذا قول ابن عباس والضحاك وقتادة والسدي وغيرهم .
و وقب على هذا التفسير : أظلم ؛ قاله
ابن عباس .
والضحاك : دخل .
قتادة : ذهب .
يمان بن رئاب : سكن .
وقيل : نزل ؛ يقال : وقب العذاب على
الكافرين ؛ نزل .
قال الشاعر :وقب العذاب عليهم فكأنهم
لحقتهم نار السموم فأحصدواوقال الزجاج : قيل الليل غاسق لأنه أبرد من النهار .
والغاسق : البارد .
والغسق : البرد ؛ ولأن في الليل تخرج
السباع من آجامها ، والهوام من أماكنها ، وينبعث أهل الشر على العبث والفساد .
وقيل : الغاسق : الثريا ؛ وذلك أنها
إذا سقطت كثرت الأسقام والطواعين ، وإذا طلعت ارتفع ذلك ؛ قاله عبد الرحمن بن زيد .
وقيل : هو الشمس إذا غربت ؛ قاله ابن
شهاب .
وقيل : هو القمر .
قال القتبي : إذا وقب القمر : إذا دخل
في ساهوره ، وهو كالغلاف له ، وذلك إذا خسف به .
وكل شيء أسود فهو غسق .
وقال قتادة : إذا وقب إذا غاب .
وهو أصح ؛ لأن في الترمذي عن عائشة
: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نظر إلى القمر ، فقال : " يا عائشة ، استعيذي
بالله من شر هذا ، فإن هذا هو الغاسق إذا وقب " .
قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .
وقال أحمد بن يحيى ثعلب عن ابن الأعرابي
في تأويل هذا الحديث : وذلك أن أهل الريب يتحينون وجبة القمر .
وأنشد :أراحني الله من أشياء أكرهها
منها العجوز ومنها الكلب والقمرهذا يبوح وهذا يستضاء به وهذه ضمرز قوامة السحروقيل
: الغاسق : الحية إذا لدغت .
وكأن الغاسق نابها ؛ لأن السم يغسق
منه ؛ أي يسيل .
ووقب نابها : إذا دخل في اللديغ .
وقيل : الغاسق : كل هاجم يضر ، كائنا
ما كان ؛ من قولهم : غسقت القرحة : إذا جرى صديدها .
﴿ تفسير الطبري ﴾
وقوله: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا
وَقَبَ ) يقول: ومن شرّ مظلم إذا دخل، وهجم علينا بظلامه.
ثم اختلف أهل التأويل في المظلم الذي
عُنِي في هذه الآية، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة منه، فقال بعضهم:
هو الليل إذا أظلم.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه،
عن ابن عباس: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: الليل .
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا ابن أبي عديّ،
قال: أنبأنا عوف، عن الحسن، في قوله: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: أوّل
الليل إذا أظلم .
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال:
ثنا أبو صخر، عن القرظي أنه كان يقول في:( غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) يقول: النهار إذا
دخل في الليل .
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن
سفيان، عن رجل من أهل المدينة، عن محمد بن كعب ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ
) قال: هو غروب الشمس إذا جاء الليل، إذا وقب .
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم،
قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح،
عن مجاهد، قوله: ( غَاسِقٍ ) قال: الليل ( إِذَا وَقَبَ ) قال: إذا دخل .
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن
ثور، عن معمر، عن الحسن ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: الليل إذا أقبل .
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا
سعيد، عن قتادة، عن الحسن ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: إذا جاء
&; 24-703 &;حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ،
عن ابن عباس، قوله ( إِذَا وَقَبَ ) يقول: إذا أقبل.
وقال بعضهم: هو النهار إذا دخل في الليل،
وقد ذكرناه قبلُ.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن
سفيان، عن رجل من أهل المدينة، عن محمد بن كعب القُرَظِيّ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا
وَقَبَ ) قال: هو غروب الشمس إذا جاء الليل، إذا وجب .
وقال آخرون: هو كوكب.
وكان بعضهم يقول: ذلك الكوكب هو الثُّريا.
* ذكر
من قال ذلك:حدثنا مجاهد بن موسى، قال: ثنا يزيد، قال: أخبرنا سليمان بن حِبان، عن أبي
المُهَزِّم، عن أبي هريرة في قوله: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: كوكب .
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال:
قال ابن زيد، في قوله: ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: كانت العرب تقول:
الغاسق: سقوط الثريا، وكانت الأسقام والطواعين تكثر عند وقوعها وترتفع عند طلوعها .
ولقائلي هذا القول عِلة من أثر عن النبيّ
صلى الله عليه وسلم.
وهو ما حدثنا به نصر بن عليّ، قال:
ثنا بكار بن عبد الله بن أخي همام، قال: ثنا محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن
بن عوف، عن أبيه، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم
( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ
) قال: " النجم الغاسق " .
وقال آخرون: بل الغاسق إذا وقب: القمر،
ورووا بذلك عن النبيّ صلى الله عليه وسلم خبرا.
حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع؛ وحدثنا
ابن سفيان، قال: ثنا أبي ويزيد بن هارون، به.
وحدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن
سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة
بن عبد الرحمن، عن عائشة قالت: أخذ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، ثم نظر إلى القمر،
ثم قال: " يا عائِشَةُ تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَب، وَهَذَا
غاسِقٌ إذَا وَقَبَ"، وهذا لفظ حديث أبي كُرَيب، وابن وكيع.
وأما ابن حُمَيد، فإنه قال في حديثه:
قالت: أخَذَ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، فقال: " أتَدْرِينَ أيَّ شَيءٍ هَذَا؟
تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ هَذَا؛ فإنَّ هَذَا الْغاسِقُ إذَا وَقَبَ" .
حدثنا محمد بن سنان، قال: ثنا أبو عامر،
قال: ثنا ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن عائشة، عن النبيّ صلى الله عليه
وسلم نظر إلى القمر.
فقال: " يا عائِشَةُ اسْتَعِيذِي
باللهِ مِنْ شَرِّ هَذَا، فإنَّ هَذَا الْغاسِقُ إذَا وَقَبَ" .
وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب،
أن يقال: إن الله أمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يستعيذ ( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ )
وهو الذي يُظْلم، يقال: قد غَسَق الليل يَغُسْق غسوقا: إذا أظلم ( إِذَا وَقَبَ ) يعني:
إذا دخل في ظلامه؛ والليل إذا دخل في ظلامه غاسق، والنجم إذا أفل غاسق، والقمر غاسق
إذا وقب، ولم يخصص بعض ذلك بل عمّ الأمر بذلك، فكلّ غاسق، فإنه صلى الله عليه وسلم
كان يُؤمر بالاستعاذة من شره إذا وقب.
وكان يقول في معنى وقب: ذهب.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن
ثور، عن معمر، عن قتادة ( غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ) قال: إذا ذهب، ولست أعرف ما قال قتادة
في ذلك في كلام العرب، بل المعروف من كلامها من معنى وقب: دخل.
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"غسق"
غسق غسق الليل: شدة ظلمته. قال تعالى:
﴿إلى غسق الليل﴾ [الإسراء/78]، والغاسق: الليل المظلم. قال: ﴿ومن شر غاسق إذا وقب﴾
[الفلق/3]، وذلك عبارة عن النائبة بالليل كالطارق، وقيل: القمر إذا كسف فاسود. والغساق:
ما يقطر من جلود أهل النار، قال: ﴿إلا حميما وغساقا﴾ [عم/25].
الآيات المتضمنة كلمة غاسق في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ﴾
سورة: الفلق - مدنية - الآية: (3)
ومن شر غاسق إذا وقب
معنى الآية: "ومن شر غاسق إذا
وقب"، أخبرنا أبو الحسن السرخسي، أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا جعفر بن محمد المغلس،
حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد
الرحمن، عن أبي سلمة عن عائشة قالت: "أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي فنظر
إلى القمر فقال: يا عائشة، استعيذي بالله من شر غاسق إذا وقب.
هذا غاسق إذا وقب".
فعل هذا: المراد به: القمر إذا خسف
واسود "وقب"، أي: دخل في الخسوف وأخذ في الغيبوبة وأظلم.
وقال ابن عباس: الغاسق: الليل إذا أقبل
بظلمته من المشرق ودخل في كل شيء وأظلم و الغسق: الظلمة، يقال غسق الليل وأغسق إذا
أظلم، وهو قول الحسن ومجاهد، يعني الليل إذا أقبل /ودخل و الوقوب: الدخول، وهو دخول
الليل بغروب الشمس.
قال مقاتل: يعني ظلمة الليل إذا دخل
سواده في ضوء النهار.
وقيل: سمي الليل غاسقاً لأنه أبرد من
النهار، والغسق: البرد.
وقال ابن زيد: يعني الثريا إذا سقطت.
ويقال: إن الأسقام تكثر عند وقوعها
وترتفع عند طلوعها.
تعريف و معنى غاسق في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
غاسِق: (اسم)
غاسِق : فاعل من غَسَقَ
غاسِق: (اسم)
فاعل من غَسَقَ
لَيْلٌ غَاسِقٌ: لَيْلٌ اشْتَدَّتْ
ظُلْمَتُهُ
جَرَى دَمْعٌ غَاسِقٌ مِنْ عَيْنَيْهِ
: دَمْعٌ مَمْلُوءٌ حُزْناً وَغَمّاً
بَلَغَ الغَاسِقُ تَمَامَهُ : القَمَرُ
اسم فاعل من غسَقَ
عين غاسِقة: إذا أظلمت ودمعت
الغاسِق: اللَّيل إذا غاب شفقُه واشتدّت ظلمتُه
القمر إذا أظلم بالخسوف : اللَّيل إذا
دخل، أو الثُّريّا إذا سقطت لكثرة الطَّواعين والأسقام عند سقوطها
الغَاسِقُ : اللَّيلُ إِذا غاب الشفق
واشتدَّت ظلمته
الغَاسِقُ القمرُ إِذا أَظلم بالخسوف
غَسَقَ: (فعل)
غسَقَ يَغسِق ، غَسْقٌ، غَسَقٌ، غُسُوقٌ،
غَسَقَانٌ ، فهو غاسِق
غَسَقَ، يَغْسِقُ، مصدر
غَسَقَ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
غَسَقَ القَمَرُ : أَظْلَمَ سَاعَةَ
الْخُسُوفِ
غَسَقَتْ عَيْنُهُ : دَمَعَتْ
غَسَقَتِ السَّمَاءُ : أَظْلَمَتْ وَأَمْطَرَتْ
غَسَقَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
غَسَقَ اللَّبَنُ : اِنْصَبَّ مِنَ
الضَّرْعِ
غَسَقَ الْجُرْحُ : سَالَ مِنْهُ مَاءٌ
أَصْفَرُ
غَسِقَ: (فعل)
غَسِقَ، يَغْسَقُ، مصدر غَسَقَانٌ
غَسِقَتِ العَيْنُ : أَظْلَمَتْ، دَمَعَتْ
غَسِقَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
غَسِقَ الغَيْمُ : نَزَلَ مَطَراً
غَسَق: (اسم)
مصدر غَسَقَ
الغَسَقُ : ظلمةُ الليل
الغَسَقُ: شيءٌ مما يخالط الطعامَ والبُرَّ
من حَبٍّ أَسود
أَغْسَقَ: (فعل)
أغسقَ يُغسق ، إغساقًا ، فهو مغسِق
أغْسَقَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الغَسَقِ
أغْسَقَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
أَغْسَقَ المؤذِّنُ: أَخَّر أَذان المغربِ
إِلى غَسَق الليل
مغسِق: (اسم)
مغسِق : فاعل من أَغْسَقَ
غَسّاق: (اسم)
الغَسَّاقُ ، الغَسَاقُ
الغَسَاقُ : ما يَسيلُ من جلود أَهل
النار وصديدهم
ماء منتن، ولكنه بارد
إِغساق: (اسم)
إغساق : مصدر أَغْسَقَ
غَسقيّات: (اسم)
(الحيوان) فصيلة حشرات من مختلفات القرون
ورتبة حرشفيّات الأجنحة
غَسَقَان: (اسم)
غَسَقَان : مصدر غَسِقَ
غسـق: (مصطلحات)
ظلمة الليل. (فقهية)
اِسْتَفْرَدَ الغَوَّاصُ الدُّرَّةَ: لم يَجِدْ مَعَها أُخْرى.
أغْسَقَ السَّائِرُ: دَخَلَ فِي الغَسَقِ.
أغسق اللّيل: غسَق؛ أظلم، اشتدَّت ظلمتُه.
أغسق المؤذّن: أخَّر أذانَ المغرب إلى غسَق اللّيل، أي أوله حين يختلط الظلام.
أغسق فلان: صار في الغَسَق، أي ظُلْمة الليل.
داء الغوَّاص: مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمال الأنفاق، يسبِّبه تكوّن فقاعات النيتروجين
في الدم يتبعه نقصان سريع في الضغط، وينتج عنه آلام شديدة في المفاصل والصدر وتهيُّج
البشرة ومغص حادّ وشلل.
شلل الغوَّاص: مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمال الأنفاق، يسبِّبه تكوّن فقاعات النيتروجين
في الدم يتبعه نقصان سريع في الضغط، وينتج عنه آلام شديدة في المفاصل والصدر وتهيُّج
البشرة ومغص حادّ وشلل.
عين غاسِقة: إذا أظلمت ودمعت.
كلمات ذات صلة
إِغساق أَغْسَقَ غَسَق غَسَقَان غَسّاق
غَسقيّات غاسِق مغسِق
تعريف و معنى غاسق في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
غَاسِقٌ
(غ س ق). (فاعل من غَسَقَ).
1. :-لَيْلٌ
غَاسِقٌ :-: لَيْلٌ اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
2. :-جَرَى
دَمْعٌ غَاسِقٌ مِنْ عَيْنَيْهِ :- : دَمْعٌ مَمْلُوءٌ حُزْناً وَغَمّاً.
3. :-بَلَغَ
الغَاسِقُ تَمَامَهُ :- : القَمَرُ.
المعجم: الغني
غاسِق :-اسم فاعل من غسَقَ
• عين غاسِقة: إذا أظلمت ودمعت.
• الغاسِق:1 - اللَّيل
إذا غاب شفقُه واشتدّت ظلمتُه.
2 - القمر
إذا أظلم بالخسوف :- {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ}: اللَّيل إذا دخل، أو الثُّريّا
إذا سقطت لكثرة الطَّواعين والأسقام عند سقوطها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غاسق : 1- غاسق : قمر. 2- غاسق : ليل شديد الظلمة. 3- غاسق من الحيات
الأسود.
المعجم: الرائد
الغاسق : اللَّيل إذا غاب شفقُه واشتدّت
ظلمتُه.
المعجم: عربي عامة
الغَاسِقُ : اللَّيلُ إِذا غاب الشفق
واشتدَّت ظلمته.
و الغَاسِقُ القمرُ إِذا أَظلم بالخسوف.
وفي التنزيل العزيز: الفلق آية 3وَمِنْ
شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ).
المعجم: المعجم الوسيط
غسق
غَسَقَتْ عينه تَغْسِقُ غَسْقاً وغَسَقاناً:
دمعت، وقيل: انصبَّت وقيل: أَظلمت
والغَسَقان: الانصباب
وغَسَق اللبنُ غَسْقاً: انصب من الضَّرْع
وغَسَقت السماء تَغْسِق غَسْقاً وغَسَقاناً:
انصبَّت وأَرَشَّتْ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: حين غَسَق الليل على الظِّراب أي انصب
اللي على الجبال
وغَسَق الجرحُ غَسْقاً وغَسَقاناً أي
سال منه ماء أَصفر وأَنشد شمر في الغاسق بمعنى السائل أَبْكِي لفَقْدِهُم بعَينٍ ثَرَّة
تَجْري مَساربُها بعينٍ غاسِ أي سائل وليس من الظلمة في شيء
أَبو زيد: غَسَقت العين تَغْسِ غَسْقاً،
وهو هَمَلان العين بالعَمَ والماء
وغَسَق الليل يَغْسِق غَسْقاً وغَسَقاناً
وأَغْسَقَ؛ عن ثعلب انصبّ وأَظلم؛ ومنه قول ابن الرُّقَيّات إن هذا الليل قد غَسَقا
واشْتَكَيْتُ الهَمَّ والأَرَق قال: ومنه حديث عمر حين غَسق الليل على الظُِّراب؛ وغَسَقُ
الليل ظلمته، وقيل أَول ظلمته، وقيل غَسَقُه إذا غاب الشِّفَقُ ، وأَغسَقَ المؤذّنِ
أي أَخَّر المغرب إلى غَسَق الليل
وفي حديث الربيع بن خثيم: أنه قا لمؤذنه
يوم الغيم أَغْسِقْ أَغْسِق أَي أَخِّر المغرب حتى يَغْسِق الليل، وه إظلامه، لم نسمع
ذلك في غير هذا الحديث ، وقال الفراء في قوله تعالى: إل غَسَقِ الليل، هو أَول ظلمته،
الأخفش: غَسَقُ الليل ظلمته وقوله تعالى: ومن شر غاسِقٍ إذا وَقَبَ؛ قيل: الغاسِقُ
هذا الليل إذ دخل في كل شيء، وقيل القمر إذا دخل في ساهورِه، وقيل إذا خَسَفَ
ابن قتيبة: الغاسِقُ القمر سمي به لأنه
يُكْسَفُ فيَغْسِقُ أي يذهب ضوءُه ويسود ويُظلم ، غَسَقَ يَغْسِقُ غُسوقاً إذا أَظلم
، قال ثعلب: وفي الحديث أن عائشة، رضي الله عنها، قالت: أَخذ رسول الله، صلى الله عليه
وسلم، بيدي لم طلع القمر ونظر إليه فقال: هذا الغاسِقُ إذا وَقَبَ فتعوَّذي بالله من
شر أي من شره إذا كُسِفَ ، وروي عن أَبي هريرة عن النبي، صلى الله علي وسلم، في قوله
ومن شر غاسِقٍ إذا وَقَبَ، قال: الثُّرَيّا؛ وقال الزجاج: يعن به الليل، وقيل لِلَّيل
غاسِقٌ، والله أعلم، لأنه أَبرد من النهار والغاسِق: البارد
غيره: غَسَقُ الليل حين يُطَخْطِخُ
بين العشاءين
ابن شميل: غَسَقُ الليل دخول أَوَّله؛
يقال: أَتيته حين غَسَق الليل أي حين يختل ويعتكر ويسدّ المَناظرَ، يغْسِقُ غَسْقاً
وفي الحديث: فجاء رسول الله صلى الله
عليه وسلم، بعدما أَغْسَقَ أي دخل في الغَسَق وهي ظلمة الليل وفي حديث أبي بكر: أَنه
أَمر عامر بن فُهَيْرة وهما في الغار أَن يُرَوِّ عليهما غنمه مُغْسِقاً
وفي حديث عمر: لا تفطروا حتى يَغْسِق
الليل عل الظِّراب أي حتى يغشى الليل بظلمته الجبال الصغار
والغاسِقُ: الليل؛ إذ غاب الشفق أَقبل
الغَسَقُ ، وروي عن الحسن أَنه قال: الغاسِقُ أَو الليل ، والغَسَّاقُ: كالغاسِقِ وكلاهما
صفة غالبة؛ وقول أبي صخر الهذلي هِجانٌ فَلا في الكَوْنِ شَامٌ يَشِينُهُ ولا مَهَقٌ
يَغْشى الغَسِيقاتِ مُغْرَب قال السكري: الغَسِيقاتُ الشديدات الحمرة
والغَسَّاق: ما يَغْسِق ويسيل من جلود
أَهل النار وصديدهم من قيح ونحوه وفي التنزيل: هذا فليذوقوه حَميم وغَساقٌ، وقد قرأَه
أَبو عمر بالتخفيف، وقرأَه الكسائي بالتشديد، ثقلها يحيى بن وَثَّاب وعامة أَصحاب عب
الله، وخففها الناس بعد، واختار أَبو حاتم غَساق، بتخفيف السين، وقرأَ حف وحمزة والكسائي
وغَسَّاق مشدَّدة، ومثله في عَمَّ يتساءلون، وقرأَ الباقو وغَسَاقاً، خفيفاً في السورتين،
وروي عن ابن عباس وابن مسعود أَنهما قر غَسّاق، وبالتشديد، وفسَّراه الزَّمْهَرِير
وفي الحديث عن أبي سعيد عن النبي، صلى
الله عليه وسلم، قال: لو أن دَلْواً من غَساق يُهَراقُ فى الدنيا لأَنْتَنَ أَهل الدنيا؛
الغَساق، بالتخفيف والتشديد: ما يسيل من صَدِيد أَهل النار وغُسالتهم، وقيل: ما يسيل
من دموعهم، وقيل: الغَسَا والغَسَّاق المنتن البارد الشديد البرد الذي يُحْرِقُ من
برده كإحراق الحميم وقيل: البارد فقط؛ قال الفراء: رُفِعَت الحَمِيمُ والغَسَّاقُ بهذ
مقدَّماً ومؤخراً، والمعنى هذا حَميم وغَسَّاق فليذوقوه الفراء: الغَسَق من قُماشِ
الطَّعام ، ويقال: في الطَّعام زَوَان وزُوَانٌ وزُؤَانٌ، بالهمز، وفيه غَسَقٌ وغَفاً،
مقصور، وكَعابِير ومُرَيْرا وقَصَلٌ كلُّه من قُماش الطَّعام
المعجم: لسان العرب
غَسَقُ
ـ غَسَقُ: ظُلْمةُ أَوَّلِ اللَّيلِ،
وشيءٌ من قُماشِ الطَّعامِ كالزُّؤَانِ ونحوِه.
ـ غَسَقَتْ عَيْنُه، وغَسِقَتْ، غُسوقاً
وغَسَقاناً: أظْلَمَتْ أَو دَمَعَتْ،
ـ غَسَقَ الجُرْحُ غَسَقاناً: سالَ
منه ماءٌ أصْفَرُ،
ـ غَسَقَ السماءُ تَغْسِقُ غَسْقاً
وغَسَقاناً: أرَشَّتْ،
ـ غَسَقَ اللَّبَنُ: انْصَبَّ من الضَّرْعِ،
ـ غَسَقَ الليلُ غَسْقاً وغَسَقاناً،
وأغْسَقَ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
ـ غَسَقانُ: الانْصِبَابُ.
ـ غاسِقُ: القَمَرُ أو الليلُ إذا غابَ
الشَّفَقُ.
ـ {ومن شَرِّغاسِقٍ إذا وَقَبَ}: الليلِ
إذا دَخَلَ، أو الثُّرَيَّا إذا سَقَطَتْ لكَثْرَةِ الطَّواعِينِ والأَسْقَامِ عِنْدَ
سُقُوطِهَا. ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعةٌ: من شَرِّ الذَّكَرِ إذا قَامَ.
ـ غُسوقُ والإِغْساقُ: الإِظْلامُ.
ـ غَساقُ وغَسَّاقُ: البارِدُ والمُنْتِنُ.
ـ أغْسَقَ: دَخَلَ في الغَسَقِ،
ـ أغْسَقَ المُؤذِّنُ: أخَّرَ المَغْرِبَ
إلى غَسَقِ الليلِ.
المعجم: القاموس المحيط
أغسقَ يُغسق ، إغساقًا ، فهو مغسِق :-
• أغسق اللَّيلُ غسَق؛ أظلم، اشتدَّت ظلمتُه.
• أغسق فلانٌ: صار في الغَسَق، أي ظُلْمة الليل.
• أغسق المؤذِّنُ: أخَّر أذانَ المغرب إلى غسَق اللّيل، أي
أوله حين يختلط الظلام.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غسَقَ يَغسِق ، غَسْقًا وغُسوقًا ،
فهو غاسِق :-
• غسَقَ اللَّيلُ أظلم، اشتدَّت ظلمتُه :-أتيته حين غسَق الليلُ،
- من الغَسَق إلى الفَلق.
• غسَق القمرُ: أظلم بالخسوف.
• غسَقتِ السَّماءُ: أظلمت وأمطرت :-غسَقَتِ العينُ: أظلمت
ودَمعت، - غسَق الغيمُ: نزل مطرًا، - غسَق الماءُ: انصبّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غسق - يغسق ، غسقا وغسقا وغسقانا وغسوقا
1- غسق
الليل : أظلم. 2- غسق القمر : أظلم وقت الخسوف. 3- غسقت العين : دمعت. 4- غسقت العين
: أظلمت من الدمع. 5- غسقت السماء : أنزلت المطر. 6- غسق الماء : انصب. 7- غسق اللبن
: انصب من الضرع.
المعجم: الرائد
غسق - يغسق ، غسقانا
1- غسقت
العين : أظلمت من الدمع. 2- غسقت العين : دمعت. 3- غسق الماء : انصب. 4- غسق الغيم
: نزل مطرا
المعجم: الرائد
الغَسَاقُ : ما يَسيلُ من جلود أَهل
النار وصديدهم.
وعليه قُرِئ: النبأ آية 25إِلاَّ حَمِيمًا
وغَسَاقًا) .
المعجم: المعجم الوسيط
الغَسَقُ : ظلمةُ الليل.
وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية
78أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ ).
و الغَسَقُ شيءٌ مما يخالط الطعامَ
والبُرَّ من حَبٍّ أَسود.
المعجم: المعجم الوسيط
الغَسَّاقُ : الغَسَاقُ.
وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 25إِلاَّ
حَمِيمًا وَغَسَّاقًا ) .
المعجم: المعجم الوسيط
أغسق - إغساقا
1- أغسق
: دخل في «الغسق»، وهو ظلمة أول الليل. 2- أغسق الليل : اشتدت ظلمته.
المعجم: الرائد
أغسق اللّيل
غسَق؛ أظلم، اشتدَّت ظلمتُه.
المعجم: عربي عامة
أغسق المؤذّن
أخَّر أذانَ المغرب إلى غسَق اللّيل،
أي أوله حين يختلط الظلام.
المعجم: عربي عامة
أغسق فلان
صار في الغَسَق، أي ظُلْمة الليل.
المعجم: عربي عامة
غسق القمر : أظلم بالخسوف.
المعجم: عربي عامة
غسق اللّيل : أظلم، اشتدَّت ظلمتُه
:-أتيته حين غسَق الليلُ- من الغَسَق إلى الفَلق.
المعجم: عربي عامة
التحليل الصرفي للكلمة غاسق
غَاسِق : كلمة أصلها الاسم (غَاسِقٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (غسق) وجذعها (غاسق). انظر معنى غَاسِقٌ
الْغَاسِق : كلمة أصلها الاسم (غَاسِقٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (غسق) وجذعها (غاسق) وتحليلها (ال + غاسق). انظر معنى غَاسِقٌ
غَاسِق : مفرد مذكر لاسم الفاعل (غَاسِق)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (غَسَقَ) والذي جذره (غسق)
. انظر معنى غَاسِق
غَاسِقْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المزيد (غَاسَقَ) والمشتق من الجذر (غسق) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ
. انظر معنى غَاسَقَ
غَاسَقَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (غَاسَقَ) والمشتق من الجذر (غسق) على وزن فاعَلَ
يفاعِلُ . انظر معنى غَاسَقَ
نصوص عربية وردت فيها كلمة غاسق
يَا عَائِشَةُ ، تَعَوَّذِي بِاللَّهِ
مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ، هَذَا غَاسِقٌ إِذَا وَقَبَ (حديث )
أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ
إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا
(قرآن سورة الإسراء/78 )
هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ
(قرآن سورة ص/57 )
إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (قرآن
سورة النبأ /25 )
وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ
(قرآن سورة الفلق/3 )
إِنَّ فِي جَهَنَّمَ لَوَادِيًا يُقَالُ
لَهُ غَسَّاقٌ (عامة )
أَلَا وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوُا
اللَّيْلَ يَغْسِقُ عَلَى الظِّرَابِ (عامة)
فَالْوَحْيُ الْقُرْآنِيُّ يَتَقَدَّمُ
بِالْإِنْسَانِ الْمُسْلِمِ مِنْ خِلَالِ تَجَاوُزِ الْغَسَقِ (عامة )
وَبِمَا فِي الْإِسْرَاءِ مِنْ دِلَالَةِ
مَشْرُوعِ الْكَيْنُونَةِ الَّذِي يَبْدَأُ مَا بَعْدَ الْغَسَقِ (عامة )
وَتُحَذِّرُ الْإِنْسَانَ مِنَ الْغَاسِقِ
إِذَا وَقَبَ (عامة )
No comments:
Post a Comment