130-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى أَبَابِيلَ في القرآن الكريم
أَبَابِيلَ﴿٣ الفيل﴾ جماعات متفرقة
طَيْرًا أبابيل﴿٣ الفيل﴾ جماعاتٍ مُتفرّقة
مُتتابعة
أبابيل﴿٣ الفيل﴾ جماعات متفرقة حلقة
حلقة ؛ فرقّا، وقيل: ذاهبة جائية. متتابعة بعضها في إثر بعض، وهي تنقل الحجارة بمناقيرها
و أرجلها. و تطلق على الطير و على غيره
تفسير آية 3 من سورة الفيل
تفسير الجلالين
﴿وأرسل عليهم طيراً أبابيل﴾ جماعات
جماعات، قيل لا واحد له كأساطير، وقيل واحده: أبول أو بال أو أبيل كعجول ومفتاح وسكين.
تفسير الميسر
وبعث عليهم طيرًا في جماعات متتابعة،
تقذفهم بحجارة من طين متحجِّر.
لتفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"أبل"
قال الله تعالى: ومن الإبل اثنين [الأنعام/144]،
الإبل يقع على البعران الكثيرة ولا واحد له من لفظه. وقوله تعالى: أفلا ينظرون إلى
الإبل كيف خلقت [الغاشية/17] قيل: أريد بها السحاب (قال أبو عمرو بن العلاء: ومن قرأها
بالتثقيل قال الإبل: السحاب التي تحمل الماء للمطر. راجع لسان العرب (إبل) 11/6؛ وتفسير
القرطبي 20/35)، فإن يكن ذلك صحيحا فعلى تشبيه السحاب بالإبل وأحواله بأحوالها. وأبل
الوحشي يأبل أبولا، وأبل أبلا (انظر الأفعال للسرقسطي 1/90؛ واللسان 11/5. مادة أبل)
: اجتزأ عن الماس تشبها بالإبل في صبرها عن الماء. وكذلك: تأبل الرجل عن امرأته: إذا
ترك مقاربتها (وروي عن وهب قال: لما قتل ابن آدم أخاه تأبل آدم على حواء. أي: ترك غشيانها
حزنا على ولده). وأبل الرجل: كثرت إبله، وفلان لا يأتبل أي: لا يثبت على الإبل إذا
ركبها، ورجل آبل وأبل: حسن القيام على إبله، وإبل مؤبلة: مجموعة. والإبالة: الحزمة
من الحطب تشبيها بهه، وقوله تعالى: وأرسل عليهم طيرا أبابيل [الفيل/3] أي: متفرقة كقطعات
إبل، الواحد إبيل (الأبابيل: جماعة في تفرقة، واحدها: إبيل وإبول).
الآيات المتضمنة كلمة أبابيل في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ﴾
سورة: الفيل - مكية - الآية: (3)
وأرسل عليهم طيرا أبابيل
معنى الآية: ( وأرسل عليهم طيرا أبابيل
) كثيرة متفرقة يتبع بعضها بعضا .
وقيل: أقاطيع كالإبل المؤبلة .
قال أبو عبيدة .
أبابيل جماعات في تفرقة ، يقال : جاءت
الخيل أبابيل من هاهنا وهاهنا .
قال الفراء : لا واحد لها من لفظها .
وقيل: واحدها إبالة .
وقال الكسائي : إني كنت أسمع النحويين
يقولون : واحدها أبول ، مثل عجول وعجاجيل .
وقيل: واحدها من [ لفظها ] إبيل .
قال ابن عباس : كانت طيرا لها خراطيم
كخراطيم الطير ، وأكف كأكف الكلاب .
وقال عكرمة : لها رؤوس كرؤوس السباع .
قال الربيع : لها أنياب كأنياب السباع .
وقال سعيد بن جبير : خضر لها مناقير
صفر .
وقال قتادة : طير سود جاءت من قبل البحر
فوجا فوجا مع كل طائر ثلاثة أحجار ; حجران في رجليه ، وحجر في منقاره ، لا تصيب شيئا
إلا هشمته .
تعريف و معنى أبابيل في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
أبابيلُ: (اسم)
أبابيلُ : جمع إبالة
أبَابِيلُ: (اسم)
الفِرَقُ (جَمْعٌ لاَ وَاحِدَ لَهُ)الفيل
آية 3وَأرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيل (قرآن) : سِرْباً وَرَاءَ سِرْبٍ، مُتَتَابِعَةً،
مُتَجَمِّعَةً
مَأبَلَةُ: (اسم)
الجمع : مآبل
المَأبَلَةُ : الموضع تقيم فيه الإبل،
أو تكثر فيه
آبَلَ: (فعل)
آبَلَ إِيبالا
آبَلَ إِيبالا: كثُرت إبَلُه
أبِيل: (اسم)
الأبِيل : العصا، ويُطلَق على الراهب
تَأَبَّل: (فعل)
تَأَبَّلَتِ الإِبلُ: استغنت بالنبات
الرِّطْب عن الماء
تَأَبَّلَ فلانٌ الإبلَ: اقتناها
أبِيلة: (اسم)
الأبِيلة : الحُزْمة من الأعواد ونحوها
مآبل: (اسم)
مآبل : جمع مَأبَلَةُ
آبال: (اسم)
آبال : جمع أبِيلُ
آبال: (اسم)
آبال : جمع ابِل
اِئتَبَلَ: (فعل)
ائتَبَلَ : امتهن رَعْيَ الإِبل
أبولّو: (اسم)
جماعة أبولُّو : جماعة أدبية تأسست
في القاهرة في سبتمبر 1932م على يد الشاعرين أحمد زكي أبو شادي وإبراهيم ناجي وضمت
بعض الشعراء والنقاد، وحملت لواء التجديد والرومانسية (الخيال والعاطفة) في الشعر العربي
مجلة أدبية أنشأها الشاعر الطبيب أحمد
زكي أبو شادي في مصر عام 1932 م، واسمها مأخوذ من (أبولّون) إله الفنون والنور والجمال
عند اليونان
الإبل: (مصطلحات)
بكسر الهمزة وكسر الباء أو سكونها مؤنثة
لا واحد لها من لفظها ( اسم جنس: يقع على الواحد والجمع ) ، الجمال . وإذا قيل آبال
فالمراد به القطيع. (فقهية)
الذود من الإبل: (مصطلحات)
من ثلاثة إلى عشرة. (فقهية)
حواشي الإبل: (مصطلحات)
صغارها. (فقهية)
نصاب الإبل: (مصطلحات)
عدد الإبل الذي تجب فيه الزكاة.
(فقهية)
اِهْتَزَّتِ الإبِلُ: نَشِطَتْ فِي سَيْرِهَا بِحُدَاءِ الحَادِي.
اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها.
الأوْرق من الإبل: ما في لونه بياض إلى سواد.
الجَحْمَرِش من الإِبل: الكبيرة السِّنِّ.
تعريف و معنى أبابيل في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
أبَابِيلُ
الفِرَقُ (جَمْعٌ لاَ وَاحِدَ لَهُ).الفيل
آية 3وَأرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيل (قرآن) : سِرْباً وَرَاءَ سِرْبٍ، مُتَتَابِعَةً،
مُتَجَمِّعَةً.
المعجم: الغني
أَبابيلُ :-فِرَق وجماعات متفرِّقة ومتتابعة، وهو جمع لا واحد له :-
(وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أبابيل : 1-أبابيل : فرق (لا واحد لها)
المعجم: الرائد
الأبِيل : العصا، ويُطلَق على الراهب.
المعجم: المعجم الوسيط
الأبِيلة : الحُزْمة من الأعواد ونحوها.
المعجم: المعجم الوسيط
المَأبَلَةُ : الموضع تقيم فيه الإبل،
أو تكثر فيه. والجمع : مآبل.
المعجم: المعجم الوسيط
تَأَبَّلَتِ
تَأَبَّلَتِ الإِبلُ: استغنت بالنبات
الرِّطْب عن الماء.
و تَأَبَّلَتِ فلانٌ الإبلَ: اقتناها.
المعجم: المعجم الوسيط
أبِيل
أبيل - ج، آبال وأبل
1- أبيل
: راهب. 2- أبيل : الذي يدق الناقوس. 3- أبيل الناقوس، جرس .
المعجم: الرائد
آبَلَ إِيبالا: كثُرت إبَلُه.
المعجم: المعجم الوسيط
ائتَبَلَ : امتهن رَعْيَ الإِبل.
المعجم: المعجم الوسيط
الأُبُلَّة : القَبِيلة.
وأُبُلَّة الرجُل: أصحابه.
الأُبُلَّة وبَلد قُربَ البَصْرة.
المعجم: المعجم الوسيط
الإِبِلُ : الجمال والنُّوق، لا واحد
له من لفظه (مؤنث) . والجمع : آبالٌ.
ويقال: إِبلان، للقطيعين.
المعجم: المعجم الوسيط
الإِبَّالَة الإِبَّالَة وتخفف الباءُ
الإِبَّالَة الحُزمة من الأعواد ونحوها.
ومنه المثل: :-ضِغثٌ على إِبّالة
:-: عِبْءٌ على عِبْءٍ أتمّ فَدْحَه.
المعجم: المعجم الوسيط
أبولّو :-• جماعة أبولُّو
1 - مجلة
أدبية أنشأها الشاعر الطبيب أحمد زكي أبو شادي في مصر عام 1932 م، واسمها مأخوذ من
(أبولّون) إله الفنون والنور والجمال عند اليونان.
2 - جماعة
أدبية تأسست في القاهرة في سبتمبر 1932م على يد الشاعرين أحمد زكي أبو شادي وإبراهيم
ناجي وضمت بعض الشعراء والنقاد، وحملت لواء التجديد والرومانسية (الخيال والعاطفة)
في الشعر العربي.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نصاب الإبل
عدد الإبل الذي تجب فيه الزكاة
المعجم: مصطلحات فقهية
طَيْرًا أبابيل : جماعاتٍ مُتفرّقة
مُتتابعة
سورة :الفيل، آية رقم :3
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
بول الإبل
صن الوبر
المعجم: الأعشاب
حبة الإبل
هو الكزمازك والكزمازق أيضاً بالفارسية
المعجم: الأعشاب
أبيلة : 1-حزمة من العشب والحطب.
المعجم: الرائد
تَأَبَّل
تأبل - تأبلا
1- تأبل
الإبل : اقتناها، ملكها. 2- تأبلت الإبل : استغنت بالعشب المبلل عن الماء
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة أبابيل
أبَابِيل : كلمة أصلها الاسم (أبَابِيلُ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (ءبابيل) وجذعها (ءبابيل). انظر معنى أبَابِيلُ
الْأبَابِيل : كلمة أصلها الاسم (أبَابِيلُ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (ءبابيل) وجذعها (ءبابيل) وتحليلها (ال + أبابيل). انظر معنى
أبَابِيلُ
أبابيلُ : جمع تكسير ل (إبالة) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى إبالة
نصوص عربية وردت فيها كلمة أبابيل
كَانَتْ ضَوَالُّ الْإِبِلِ فِي زَمَانِ
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ إِبِلًا مُؤَبَّلَةً تَنَاتَجُ لَا يَمَسُّهَا أَحَدٌ ، حَتَّى
إِذَا كَانَ زَمَانُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ '' أَمَرَ بِتَعْرِيفِهَا ثُمَّ تُبَاعُ
، فَإِذَا جَاءَ صَاحِبُهَا أُعْطِيَ ثَمَنَهَا (حديث )
تَوَضَّئُوا مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ
، وَلَا تَوَضَّئُوا مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ ، وَتَوَضَّئُوا مِنْ أَلْبَانِ الْإِبِلِ
، وَلَا تَوَضَّئُوا مِنْ أَلْبَانِ الْغَنَمِ ، وَصَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ
، وَلَا تُصَلُّوا فِي مَعَاطِنِ الإِبِلِ (حديث )
الْإِيمَانُ هَاهُنَا '' ، قَالَ :
'' أَلَا وَإِنَّ الْقَسْوَةَ وَغِلَظَ الْقُلُوبِ فِي الْفَدَّادِينَ أَصْحَابِ الْإِبِلِ
حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ فِي رَبِيعَةَ وَمُضَرَ '' ، قَالَ مُحَمَّدٌ
: '' عِنْدَ أُصُولِ أَذْنَابِ الْإِبِلِ (حديث )
إِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَلَمْ تَجِدُوا
إِلَّا مَرَابِضَ الْغَنَمِ ، وَأَعْطَانَ الْإِبِلِ ، فَصَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ
، وَلَا تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ (حديث )
إِذَا لَمْ تَجِدُوا إِلَّا مَرَابِضَ
الْغَنَمِ ، وَمَعَاطِنَ الْإِبِلِ ، فَصَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ ، وَلَا تُصَلُّوا
فِي مَعَاطِنِ الْإِبِلِ (حديث )
إِنْ لَمْ تَجِدُوا إِلَّا مَرَابِضَ
الْغَنَمِ ، وَأَعْطَانَ الْإِبِلِ ، فَصَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ ، وَلَا تُصَلُّوا
فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ (حديث )
إِنَّمَا النَّاسُ كَالْإِبِلِ الْمِئَةِ
، لَا تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً '' ، وَقَالَ يَعْقُوبُ : كَإِبِلٍ مِئَةٍ ،
مَا فِيهَا رَاحِلَةٌ . (حديث )
أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَتَوَضَّأَ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ ، وَأَنْ لَا نَتَوَضَّأَ
مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ ، وَأَنْ نُصَلِّيَ فِي مَبَاءَةِ الْغَنَمِ ، وَلَا نُصَلِّيَ
فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ (حديث )
سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلَاةِ فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ ، فَقَالَ : لَا تُصَلُّوا
فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ ، فَإِنَّهَا مِنَ الشَّيَاطِينِ ، وَسُئِلَ عَنِ الصَّلَاةِ
فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ ، فَقَالَ : صَلُّوا فِيهَا فَإِنَّهَا بَرَكَةٌ (حديث)
سُئِلَ عَنِ الصَّلَاةِ فِي مَبَاتِ
الْغَنَمِ ؟ فَرَخَّصَ ، وَسُئِلَ عَنِ الصَّلَاةِ فِي مَبَاتِ الْإِبِلِ ؟ فَنَهَى
عَنْهُ ، وَسُئِلَ عَنِ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ ؟ فَقَالَ : تَوَضَّئُوا
، وَسُئِلَ عَنِ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ ؟ فَقَالَ : إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ
، وَإِنْ شِئْتَ فَلَا (حديث )
فِي الْمَوَاضِحِ خَمْسٌ خَمْسٌ مِنَ
الْإِبِلِ ، وَالْأَصَابِعُ سَوَاءٌ ، كُلُّهُنَّ عَشْرٌ عَشْرٌ مِنَ الْإِبِلِ (حديث )
وَفِي كُلِّ إِصْبَعٍ مِنْ أَصَابِعِ
الْيَدِ وَالرِّجْلِ عَشْرٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْمُوضِحَةِ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ
(حديث )
وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ
اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ
أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَـذَا فَمَنْ
أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ
إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (قرآن سورة الأنعام/144 )
أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ
كَيْفَ خُلِقَتْ (قرآن سورة الغاشية /17 )
وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ
(قرآن سورة الفيل/3 )
إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَتَزَاوَرُونَ
عَلَى نَجَائِبَ بِيضٍ كَأَنَّهُمُ الْيَاقُوتُ وَلَيْسَ فِي الْجَنَّةِ شَيْءٌ مِنَ
الْبَهَائِمِ إِلَّا الْإِبِلُ وَالطَّيْرُ (عامة )
أَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَنَائِمِ حُنَيْنٍ عُيَيْنَةَ مِائَةً مِنْ الْإِبِلِ (عامة )
أَكْرِمُوا الْإِبِلَ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ:
بَيْتٍ يُبْنَى , أَوْ دَمٍ يُرْقَى , أَوْ ضَيْفٍ يُقْرَى (عامة )
أَكْرِمُوا الْإِبِلَ؛ فَإِنَّهَا:
مَهْرُ الْكَرِيمَةِ , وَرَقُوءُ الدَّمِ , وَسُفُنُ الْبَرِّ (عامة )
No comments:
Post a Comment