Grammar American & British

Friday, November 24, 2023

129- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم مشتقاتها

128 

129-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 


معنى جِيدِهَا في القرآن الكريم

فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ﴿ المسد﴾ أي في عنقها حبل من مسد في النار .

في جيدها﴿ المسد﴾ في عُـنـُـقِـها

تفسير آية 5 من سورة المسد

تفسير الجلالين

﴿في جيدها﴾ عنقها

﴿حبل من مسد﴾ أي ليف وهذه الجملة حال من حمالة الحطب الذي هو نعت لامرأته أو خبر مبتدأ مقدر.

تفسير الميسر

في عنقها حبل محكم الفَتْلِ مِن ليف شديد خشن، تُرْفَع به في نار جهنم، ثم تُرْمى إلى أسفلها.

﴿ تفسير السعدي ﴾

وتجمع على ظهرها من الأوزار بمنزلة من يجمع حطبًا، قد أعد له في عنقه حبلًا مِنْ مَسَدٍ أي: من ليف.

أو أنها تحمل في النار الحطب على زوجها، متقلدة في عنقها حبلًا من مسد، وعلى كل، ففي هذه السورة، آية باهرة من آيات الله، فإن الله أنزل هذه السورة، وأبو لهب وامرأته لم يهلكا، وأخبر أنهما سيعذبان في النار ولا بد، ومن لازم ذلك أنهما لا يسلمان، فوقع كما أخبر عالم الغيب والشهادة.

﴿ تفسير البغوي ﴾

(في جيدها ) في عنقها ، وجمعه أجياد ، ( حبل من مسد ) واختلفوا فيه ، قال ابن عباس ، وعروة بن الزبير : سلسلة من حديد ذرعها سبعون ذراعا ، تدخل في فيها وتخرج من دبرها ، ويكون سائرها في عنقها ، وأصله من " المسد " وهو الفتل ، و " المسد " ما فتل وأحكم من أي شيء كان ، يعني : السلسلة التي في عنقها ففتلت من الحديد فتلا محكما .

وروى الأعمش عن مجاهد : " من مسد " أي من حديد ، والمسد : الحديدة التي تكون في البكرة ، يقال لها المحور .

وقال الشعبي ومقاتل : من ليف .

قال الضحاك وغيره : في الدنيا من ليف ، وفي الآخرة من نار .

وذلك الليف هو الحبل الذي كانت تحتطب به ، فبينما هي ذات يوم حاملة حزمة فأعيت فقعدت على حجر تستريح فأتاها ملك فجذبها من خلفها فأهلكها .

قال ابن زيد : حبل من شجر ينبت باليمن يقال له مسد .

قال قتادة : قلادة من ودع وقال الحسن : كانت خرزات في عنقها [ فاخرة ] وقال سعيد بن المسيب : كانت لها قلادة في عنقها فاخرة ، فقالت : لأنفقنها في عداوة محمد - صلى الله عليه وسلم - .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وقوله- سبحانه -: فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ زيادة في تبشيع صورتها، وتحقير هيئتها.

والجيد: العنق، والمسد: الليف المتين الذي فتل بشدة، يقال: حبل ممسود، أى مفتول فتلا قويا.

والمعنى: سيصلى أبو لهب نارا شديدة، وستصلى معه امرأته التي تضع الشوك في طريق النبي صلى الله عليه وسلم هذه النار المشتعلة- أيضا-، وسيزيد الله-تبارك وتعالى- في إذلالها وتحقيرها، بأن يأمر ملائكته بأن تضع في عنقها حبلا مفتولا فتلا قويا، على سبيل الإذلال والإهانة لها، لأنها كانت في الدنيا تزعم أنها من بنات الأشراف الأكابر.

روى عن سعيد بن المسيب أنه قال: كان لها قلادة ثمينة فقالت: لأبيعنها ولأنفقن ثمنها في عداوة محمد صلى الله عليه وسلم فأبدلها الله عنها حبلا في جيدها من مسد النار.

والذي يتأمل هذه السورة الكريمة، يراها قد اشتملت على أوضح الأدلة وأبلغ المعجزات الدالة على صدق النبي صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن ربه، فإن الله-تبارك وتعالى- قد أخبر بشقاء أبى لهب وامرأته.

وأنهما سيصليان نارا ذات لهب ...

وقد علما بما جاء في هذه السورة من عقاب الله لهما ...

ومع ذلك فقد بقيا على كفرهما حتى فارقا الحياة، دون أن ينطقا بكلمة التوحيد، ولو في الظاهر- فثبت أن هذا القرآن من عند الله، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق فيما يبلغه عن ربه- عز وجل -.

 نسأل الله-تبارك وتعالى- أن يلحقنا بعباده الصالحين.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

في جيدها حبل من مسد ) يعني : تحمل الحطب فتلقي على زوجها ، ليزداد على ما هو فيه ، وهي مهيأة لذلك مستعدة له .( في جيدها حبل من مسد ) قال مجاهد وعروة : من مسد النار .وعن مجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة ، والثوري ، والسدي : ( حمالة الحطب ) كانت تمشي بالنميمة ، [ واختاره ابن جرير ] .وقال العوفي ، عن ابن عباس ، وعطية الجدلي ، والضحاك ، وابن زيد : كانت تضع الشوك في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واختاره ابن جرير .قال ابن جرير : وقيل : كانت تعير النبي صلى الله عليه وسلم بالفقر ، وكانت تحتطب ، فعيرت بذلك .كذا حكاه ، ولم يعزه إلى أحد . والصحيح الأول ، والله أعلم .قال سعيد بن المسيب : كانت لها قلادة فاخرة فقالت : لأنفقنها في عداوة محمد يعني : فأعقبها الله بها حبلا في جيدها من مسد النار .وقال ابن جرير : حدثنا أبو كريب ، حدثنا وكيع ، عن سليم مولى الشعبي ، عن الشعبي قال : المسد : الليف .وقال عروة بن الزبير : المسد : سلسلة ذرعها سبعون ذراعا .وعن الثوري : هو قلادة من نار ، طولها سبعون ذراعا .وقال الجوهري : المسد : الليف . والمسد أيضا : حبل من ليف أو خوص ، وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها ، ومسدت الحبل أمسده مسدا : إذا أجدت فتله .وقال مجاهد : ( في جيدها حبل من مسد ) أي : طوق من حديد ، ألا ترى أن العرب يسمون البكرة مسدا ؟وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي وأبو زرعة ، قالا : حدثنا عبد الله بن الزبير الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا الوليد بن كثير ، عن ابن تدرس ، عن أسماء بنت أبي بكر قالت : لما نزلت : ( تبت يدا أبي لهب ) أقبلت العوراء أم جميل بنت حرب ، ولها ولولة ، وفي يدها فهر ، وهي تقول :مذمما أبينا ودينه قلينا وأمره عصيناورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد ومعه أبو بكر ، فلما رآها أبو بكر قال : يا رسول الله ، قد أقبلت وأنا أخاف عليك أن تراك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنها لن تراني " . وقرأ قرآنا اعتصم به ، كما قال تعالى : ( وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا )

[ الإسراء : 45 ] . فأقبلت حتى وقفت على أبي بكر ولم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا أبا بكر ، إني أخبرت أن صاحبك هجاني ؟ قال : لا ورب هذا البيت ما هجاك . فولت وهي تقول : قد علمت قريش أني ابنة سيدها . قال : وقال الوليد في حديثه أو غيره : فعثرت أم جميل في مرطها وهي تطوف بالبيت ، فقالت : تعس مذمم . فقالت أم حكيم بنت عبد المطلب : إني لحصان فما أكلم ، وثقاف فما أعلم ، وكلنا من بني العم ، وقريش بعد أعلم .وقال الحافظ أبو بكر البزار : حدثنا إبراهيم بن سعيد وأحمد بن إسحاق ، قالا : حدثنا أبو أحمد ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما نزلت : ( تبت يدا أبي لهب ) جاءت امرأة أبي لهب ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس ، ومعه أبو بكر . فقال له أبو بكر : لو تنحيت لا تؤذيك بشيء . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه سيحال بيني وبينها " . فأقبلت حتى وقفت على أبي بكر فقالت : يا أبا بكر ، هجانا صاحبك . فقال أبو بكر : لا ورب هذه البنية ما نطق بالشعر ولا يتفوه به . فقالت : إنك لمصدق ، فلما ولت قال أبو بكر ، رضي الله عنه : ما رأتك ؟ قال : " لا ، ما زال ملك يسترني حتى ولت " .ثم قال البزار : لا نعلمه يروى بأحسن من هذا الإسناد ، عن أبي بكر ، رضي الله عنه .وقد قال بعض أهل العلم في قوله تعالى :

( في جيدها حبل من مسد ) أي : في عنقها حبل في نار [ جهنم ] ترفع به إلى شفيرها ، ثم يرمى بها إلى أسفلها ، ثم كذلك دائما .قال أبو الخطاب بن دحية في كتابه التنوير - وقد روى ذلك - وعبر بالمسد عن حبل الدلو ، كما قال أبو حنيفة الدينوري في كتاب " النبات " : كل مسد : رشاء ، وأنشد في ذلك :وبكرة ومحورا صرارا ومسدا من أبق مغاراقال : والأبق : القنب .وقال الآخر :يا مسد الخوص تعوذ مني إن تك لدنا لينا فإنيما شئت من أشمط مقسئنقال العلماء : وفي هذه السورة معجزة ظاهرة ودليل واضح على النبوة ، فإنه منذ نزل قوله تعالى :( سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد ) فأخبر عنهما بالشقاء وعدم الإيمان ، لم يقيض لهما أن يؤمنا ، ولا واحد منهما لا ظاهرا ولا باطنا ، لا مسرا ولا معلنا ، فكان هذا من أقوى الأدلة الباهرة على النبوة الظاهرة .(آخر تفسير " تبت " ولله الحمد والمنة )

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : في جيدها حبل من مسد قوله تعالى : في جيدها أي عنقها .

وقال امرؤ القيس :وجيد كجيد الريم ليس بفاحش إذا هي نصته ولا بمعطلحبل من مسد أي من ليف ؛ قال النابغة :مقذوفة بدخيس النحض بازلها له صريف صريف القعو بالمسدوقال آخر :يا مسد الخوص تعوذ مني إن كنت لدنا لينا فإنيما شئت من أشمط مقسئنوقد يكون من جلود الإبل ، أو من أوبارها ؛ قال الشاعر :ومسد أمر من أيانق لسن بأنياب ولا حقائقوجمع الجيد أجياد ، والمسد أمساد .

أبو عبيدة : هو حبل يكون من صوف .

قال الحسن : هي حبال من شجر تنبت باليمن تسمى المسد ، وكانت تفتل .

قال الضحاك وغيره : هذا في الدنيا ؛ فكانت تعير النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفقر وهي تحتطب في حبل تجعله في جيدها من ليف ، فخنقها الله جل وعز به فأهلكها ؛ وهو في الآخرة حبل من نار .

وقال ابن عباس في رواية أبي صالح : في جيدها حبل من مسد قال : سلسلة ذرعها سبعون ذراعا - وقاله مجاهد وعروة بن الزبير : تدخل من فيها ، وتخرج من أسفلها ، ويلوى سائرها على عنقها .

وقال قتادة : حبل من مسد قال : قلادة من ودع .

الودع : خرز بيض تخرج من البحر ، تتفاوت في الصغر والكبر .

قال الشاعر :والحلم حلم صبي يمرث الودعهوالجمع : ودعات .

الحسن : إنما كان خرزا في عنقها .

سعيد بن المسيب : كانت لها قلادة فاخرة من جوهر ، فقالت : واللات والعزى لأنفقتها في عداوة محمد .

ويكون ذلك عذابا في جيدها يوم القيامة .

وقيل : إن ذلك إشارة إلى الخذلان ؛ يعني أنها مربوطة عن الإيمان بما سبق لها من الشقاء ، كالمربوط في جيده بحبل من مسد .

والمسد : الفتل .

يقال : مسد حبله يمسده مسدا ؛ أي أجاد فتله .

قال :يمسد أعلى لحمه ويأرمهيقول : إن البقل يقوي ظهر هذا الحمار ويشده .

ودابة ممسودة الخلق : إذا كانت شديدة الأسر .

قال الشاعر :ومسد أمر من أيانق صهب عتاق ذات مخ زاهقلسن بأنياب ولا حقائقويروى :ولا ضعاف مخهن زاهققال الفراء : هو مرفوع والشعر مكفأ .

يقول : بل مخهن مكتنز ؛ رفعه على الابتداء .

قال : ولا يجوز أن يريد ولا ضعاف زاهق مخهن .

كما لا يجوز أن تقول : مررت برجل أبوه قائم ؛ بالخفض .

وقال غيره : الزاهق هنا : بمعنى الذاهب كأنه قال : ولا ضعاف مخهن ، ثم رد الزاهق على الضعاف .

ورجل ممسود : أي مجدول الخلق .

وجارية حسنة المسد والعصب والجدل والأرم ؛ وهي ممسودة ومعصوبة ومجدولة ومأرومة .

والمساد ، على فعال : لغة في المساب ، وهي نحي السمن ، وسقاء العسل .

قال جميعه الجوهري .

وقد اعترض فقيل : إن كان ذلك حبلها الذي تحتطب به ، فكيف يبقى في النار ؟ وأجيب عنه بأن الله - عز وجل - قادر على تجديده كلما احترق .

والحكم ببقاء أبي لهب وامرأته في النار مشروط ببقائهما على الكفر إلى الموافاة ؛ فلما ماتا على الكفر صدق الإخبار عنهما .

ففيه معجزة للنبي - صلى الله عليه وسلم - .

فامرأته خنقها الله بحبلها ، وأبو لهب رماه الله بالعدسة بعد وقعة بدر بسبع ليال ، بعد أن شجته أم الفضل .

وذلك أنه لما قدم الحيسمان مكة يخبر خبر بدر ؛ قال له أبو لهب : أخبرني خبر الناس .

قال : نعم ، والله ما هو إلا أن لقينا القوم ، فمنحناهم أكتافنا ، يضعون السلاح منا حيث شاءوا ، ومع ذلك ما لمست الناس .

لقينا رجالا بيضا على خيل بلق ، لا والله ما تبقي منا ؛ يقول : ما تبقي شيئا .

قال أبو رافع : وكنت غلاما للعباس أنحت الأقداح في صفة زمزم ، وعندي أم الفضل جالسة ، وقد سرنا ما جاءنا من الخبر ، فرفعت طنب الحجرة ، فقلت : تلك والله الملائكة .

قال : فرفع أبو لهب يده ، فضرب وجهي ضربة منكرة ، وثاورته ، وكنت رجلا ضعيفا ، فاحتملني ، فضرب بي الأرض ، وبرك على صدري يضربني .

وتقدمت أم الفضل إلى عمود من عمد الحجرة ، فتأخذه وتقول : استضعفته أن غاب عنه سيده ! وتضربه بالعمود على رأسه فتفلقه شجة منكرة .

فقام يجر رجليه ذليلا ، ورماه الله بالعدسة ، فمات ، وأقام ثلاثة أيام يدفن حتى أنتن ؛ ثم إن ولده غسلوه بالماء ، قذفا من بعيد ، مخافة عدوى العدسة .

وكانت قريش تتقيها كما يتقى الطاعون .

ثم احتملوه إلى أعلى مكة ، فأسندوه إلى جدار ، ثم رضموا عليه الحجارة .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ )يقول في عنقها; والعرب تسمي العنق جيدا ; ومنه قول ذي الرمة:فعَيْنَاكِ عَيْناها وَلَوْنُكِ لَوْنُهاوجِيدُكِ إلا أنَّهَا غَيْرُ عَاطِلِ (3)وبالذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قول الله: ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ ) قال: في رقبتها.

وقوله: ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) اختلف أهل التأويل في ذلك, فقال بعضهم: هي حبال تكون بمكة.

* ذكر من قال ذلك:حدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: حبل من شجر, وهو الحبل الذي كانت تحتطب به.

حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, &; عن ابن عباس ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: هي حبال تكون بمكة; ويقال: المَسَد: العصا التي تكون في البكرة, ويقال المَسَد: قلادة من وَدَع.

حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد: في قوله: ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: حبال من شجر تنبت في اليمن لها مسد, وكانت تفتل; وقال ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) : حبل من نار في رقبتها.

وقال آخرون: المسد: الليف.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا وكيع, عن سفيان, عن السدي, عن يزيد, عن عروة ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: سلسلة من حديد, ذرعها سبعون ذراعا.

حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن السدي, عن رجل يقال له يزيد, عن عروة بن الزبير ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: سلسلة ذرعها سبعون ذراعا.

حدثنا ابن بشار, قال: ثنا عبد الرحمن, قال: ثنا سفيان, عن يزيد, عن عروة بن الزبير ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: سلسلة ذرعها سبعون ذراعا.

حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا وكيع, عن أبيه, عن الأعمش, عن مجاهد ( مِنْ مَسَدٍ ) قال: من حديد.

حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: حبل في عنقها في النار مثل طوق طوله سبعون ذراعا.

وقال آخرون: المَسَد: الحديد الذي يكون في البَكرة.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن منصور, عن مجاهد ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: الحديدة تكون في البكرة.

حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: عود البكرة من حديد.

حدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: الحديدة للبكرة.

حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة, قال: ثنا المعمر بن سليمان, قال: قال أبو المعتمر: زعم محمد أن عكرمة قال: ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) إنه الحديدة التي في وسط البكرة.

وقال آخرون: هو قلادة من ودع في عنقها.

*ذكر من قال ذلك:حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: قلادة من ودع.

حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: قلادة من ودع.

وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب, قول من قال: هو حبل جُمع من أنواع مختلفة, ولذلك اختلف أهل التأويل في تأويله على النحو الذي ذكرنا, ومما يدلّ على صحة ما قلنا في ذلك قول الراجز:وَمَسَدٍ أُمِرَّ مِنْ أيانِقِصُهْبٍ عِتاقٍ ذاتِ مُخ زَاهِق (4)فجعل إمراره من شتى, وكذلك المسد الذي في جيد امرأة أبي لهب, أمِرَّ من أشياء شتى, من ليف وحديد ولحاء, وجعل في عنقها طوقا كالقلادة من ودع; ومنه قول الأعشى:تُمْسِي فَيَصْرِفُ بَابَها مِنْ دُونِنَاغَلْقًا صَرِيفَ مَحَالَةَ الأمْسَادِ (5)يعني بالأمساد: جمع مَسَد, وهي الجبال.

آخر تفسير سورة تبت-----------------------------------

الهوامش:(1) في خلاصة الخزرجي : سعيد بن مينا ، بكسر الميم ، ومد النون : مولى أبي ذباب .

وثقه ابن معين وأبو حاتم .

(2) لعله يقصد بقوله : " وحمالة الحطب نكرة " أنها إضافة لفظية لا معنوية ، فهي في حكم النكرة .

(3) البيت لذي الرمة غيلان ( ديوانه 495 ) وقد استشهد به المؤلف على أن العرب تسمي العنق جيدا ، كما في بيت ذي الرمة .

والعاطل : التي لا حُلِيَّ عليها .

(4) البيتان : لعمارة بن طارق وهما من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن ( مصورة الجامعة 26390 عن مخطوطة مراد منلا بالآستانة ) قال : حبل من مسد من النار ، والمسد عند العرب : حبال تكون من ضروب

قال : " ومسد أمر .

" البيتين .

وفي ( اللسان : مسد ) قال : المسد ، بالتحريك : الليف .

وقال ابن سيده : المسد : حبل من ليف ، أو خوص ، أو شعر ، أو وبر ، أو صوف ، أو جلود الإبل ، أو جلود ، أو من شيء كان ، قال : وقد يكون من جلود الإبل ، أو من أوبارها .

وأنشد الأصمعي لعمارة بن طارق ، وقال أبو عبيدة : هو لعقبة الهجيمي :فأعْجَلْ بِغَرْبٍ مثْلِ غَرْبِ طارِقِوَمَسَدٍ أُمِرَّ مِنْ أيانِقِليسَ بأنْيَابٍ وَلا حَقائِقِ.

الآيات المتضمنة كلمة جيدها في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ﴾

سورة: المسد - مكية - الآية: (5)

في جيدها حبل من مسد

معنى الآية: ( في جيدها ) في عنقها ، وجمعه أجياد ، ( حبل من مسد ) واختلفوا فيه ، قال ابن عباس ، وعروة بن الزبير : سلسلة من حديد ذرعها سبعون ذراعا ، تدخل في فيها وتخرج من دبرها ، ويكون سائرها في عنقها ، وأصله من " المسد " وهو الفتل ، و " المسد " ما فتل وأحكم من أي شيء كان ، يعني : السلسلة التي في عنقها ففتلت من الحديد فتلا محكما .

وروى الأعمش عن مجاهد : " من مسد " أي من حديد ، والمسد : الحديدة التي تكون في البكرة ، يقال لها المحور .

وقال الشعبي ومقاتل : من ليف .

قال الضحاك وغيره : في الدنيا من ليف ، وفي الآخرة من نار .

وذلك الليف هو الحبل الذي كانت تحتطب به ، فبينما هي ذات يوم حاملة حزمة فأعيت فقعدت على حجر تستريح فأتاها ملك فجذبها من خلفها فأهلكها .

قال ابن زيد : حبل من شجر ينبت باليمن يقال له مسد .

قال قتادة : قلادة من ودع وقال الحسن : كانت خرزات في عنقها [ فاخرة ] وقال سعيد بن المسيب : كانت لها قلادة في عنقها فاخرة ، فقالت : لأنفقنها في عداوة محمد - صلى الله عليه وسلم - .

تعريف و معنى جيدها في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

جَيَد: (اسم)

جَيَد : مصدر جَيِدَ

جَيِدَ: (فعل)

جَيِدَ، يَجْيَدُ، مصدر جَيَدٌ فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ والجمع : جُودٌ

جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ

جيِّد: (اسم)

قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً: حَسَناً، مُتْقَناً

جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،

جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،

جيِّد جدًّا: بالغ الجودة،

دَرَجَة جيّد: درجة تُمنح للدِّلالة على حسن الأداء،

دَرَجَة جيّد جدًّا: تفوق منزلة درجة جيِّد،

مِنْ جيّد إلى أجود: في تحسُّن مستمر

جيد: (اسم)

الجِيدُ : العُنُق

الجِيدُ :مُقَدَّمُهُ

الجِيدُ موضع القِلاَدة

الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ

جمع أجياد وجُيود:

رقبة، عُنُق ويغلب على عنق المرأة،

موضع القِلادة

جمع: أَجْيَادٌ، جُيُودٌ طَوِيلَةُ الجِيدِ : العُنُقِ

جيدَ: (فعل)

جِيدَ جُوادا فهو مَجُودٌ

جِيدَ فلانٌ ً: عَطِش

جِيدَ :أَشرف على الهلاك

إِنِّي لأُجادُ إِلى لقائه: أَشتاقُ إِليه وأُساقُ

أَجادَ: (فعل)

أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد - للمتعدِّي

أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ

أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا أجاد لغةً أجنبيَّةً،

أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا

أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ

أَجادَت فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا

أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً

أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها

أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها

أَجَادَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ

أَجَادَ بالوَلَدِ : وَلَدَهُ جَوَادًا أَجَادَتْ بِهِ أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ

يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا

أَجَادَهُ النَّقْدَ : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً

أَجَادَ الشَّاعِرُ : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ

أَجَادَ عَمَلَهُ : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ

أَجَادَ الاخْتِيارَ: أَصَابَ، أَحْسَنَ

جيائِدُ: (اسم)

جيائِدُ : جمع جَيِّدُ

جُيُود: (اسم)

جُيُود : جمع جِيْدُ

أَجْيَدُ: (اسم)

الجمع : جُود ، المؤنث : جَيْدَاءُ ، و الجمع للمؤنث : جَيْداوات و جُود

أَجْيَدُ العُنُقِ: مَنْ كَانَ طَوِيلَ العُنُقِ حَسَنَهُ وَيُقَالُ: عُنُق أجْيَدُ : أيْ وَصْفُ العُنُقِ نَفسِهِ بِأنَّهُ جَيِّد، حَسَن

جِيَادات: (اسم)

جِيَادات : جمع جَيِّدُ

مُستجَاد: (اسم)

مُستجَاد : اسم المفعول من إِستجادَ

جَيْدَاءُ: (اسم)

جَيْدَاءُ : مؤنت أَجْيَدُ

جَيْداءُ: (اسم)

جَيْداءُ : فاعل من جَيِدَ

أَجْيدُ: (اسم)

أَجْيدُ : فاعل من جَيِدَ

أَنْجَاد: (اسم)

أَنْجَاد : جمع نَجَد

جائد: (اسم)

اسم فاعل من جادَ

مِنجاد: (اسم)

الجمع : مناجِدُ ، و مناجيدُ

رجلٌ مِنْجادٌ: نَصُورٌ سريع الغَوْث

المِنْجَادُ :كثيرُ الإتيان إِلى نَجْد

صندوق جيّد الأداء: (مصطلحات)

شركة استثمار تركّز على الاستثمارات قصيرة الأجل من خلال التداول المتكرّر في أوراق مالية شديدة المضاربة. (مالية)

دين جيّد: (مصطلحات)

دين موثوق سداده. (مالية)

ديون جيّدة: (مصطلحات)

ديون مضمونة السداد. (مالية)

كلمات ذات صلة

إِجْوَاد إِجادة أَجْوَدَ أَجْواد أَجْيدُ أجاويدُ أجياد أمجاد تَجَوَّدَ تَجاوَدَ تَجويد تجاويد جَوْد جَوْدَاء جَوّاد جَودة جَيَد جَيْداءُ جادَ جادي جادياء جاوَدَ جائد جوديّ جياد مَجيد مُجَاوَدَة مُجاد مُجداء مُجوَّد

تعريف و معنى جيدها في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

جيد

الجِيدُ: العنق، وقيل: مُقَلَّده، وقيل: مقدَّمه، وقد غلب على عن المرأَة؛ قال سيبويه: يجوز أَن يكون فِعلاً وفُعْلاً، كسرت فيه الجي كراهية الياءِ بعد الضمة، فأَما الأَحفش فهو عنده فِعْل لا غير، والجم أَجياد وجُيود؛ وحكى اللحياني أَنها للينة الأَجْياد جعلوا كل جزءٍ منه جيدا ثم جمع على ذلك، وقد يكون في الرجل؛ قال ولقد أَرُوحُ إِلى التِّجار مُرَجِّلاً مَذِلاً بمالي، لعيِّناً أَجْياد قال: والجَيَد، بالتحريك، طول العنق وحسنه، وقيل: دقتها مع طول؛ جَيِد جَيَداً وهو أَجْيَدُ

وحكى اللحياني: ما كان أَجيَد، ولقد جَيِد جَيَداً يذهب إِلى النقلة؛ قال: قد يوصف العنق نفسه بالجَيَد فيقال عُنُ أَجْيد كما يقال عنق أَوْ قَصُ التهذيب: امرأَة جَيْداءُ إِذا كانت طويلة العنق حسنة لا ينعت به الرجل وقال العجاج تَسْمَعُ للَحْليِ، إِذا ما وَسْوَس وارْتَجَّ في أَجْيادها وأَجْرس جمع الجِيدَ بما حوله، والجمع جُود وامرأَة جَيْدانَة: حسنة الجيد

وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَ عُنُقَه جِيدُ دُمْيَةٍ في صفاءِ الفضة؛ الجيد: العنق وأَجيادُ: أَرض بمكة؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَيامَ أَبْدَتْ لنا عيناً وسالِفَةً فقلتُ: أَنَّى لها جِيدُ ابنِ أَجيادِ أَي كيف أُعطيت جيدَ هذا الظبي الذي بالحرم؛ وقال الأَعشى ولا جعَلَ الرحمنُ بيتَك في الذُّر بأَجْيادَ، غَرْبيَّ الصفَّا والمُحَطَّم التهذيب: وأَجيادٌ جبل بمكة أَو مكان وقد تكرر ذكره في الحديث، وهو بفت الهمزة وسكون الجيم وبالياء نقطتان: جبل بمكة؛ قال ابن الأَثير: وأَكث الناس يقولونه جِياد، بكسر الجيم وحذف الهمزة؛ قال: جِياد موضع بأَسف مكة معروف من شعابها؛ أَبو عبيدة في قول الأَعشي وبَيْداءَ، تَحْسَبُ آرامَه رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِه قال: أَراد الجودياء وهو الكساءُ بالفارسية؛ وأَنشد شمر لأَبي زبي الطائي في صفة الأَسد حتى إِذا ما رأَى الأَنْصارَ قد غَفَلَتْ واجتاب من ظِلِّهِ جُودِيَّ سَمُور قال: جُوديّ بالنبطية أَراد جودياء أَراد جبة سَمُّور

وأَجياد: اس شاة

المعجم: لسان العرب

جِيدُ

ـ جِيدُ: العُنُقُ، أو مُقَلَّدُه، أو مُقَدَّمُه، الجمع: أجْيادٌ وجُيُودٌ،

ـ جَيَدُ: طُولُها، أو دِقَّتُها مع طُولٍ، وهو أجْيَدُ، وهي جَيْداءُ وجَيْدانَةٌ، الجمع: جُودٌ.

ـ جِيدُ: المَدْرَعَةُ الصغيرَةُ.

ـ أجْيَدُ بنُ عبدِ اللّهِ: مُحَدِّثٌ.

ـ أجْيادٌ: شاةٌ، وأرضٌ بمكةَ، أو جَبَلٌ بها لِكَوْنِه موضِعَ خَيْلِ تُبَّعٍ.

المعجم: القاموس المحيط

جيد

جيد - يجاد ويجيد ، جيدا

1-طال عنقه وحسن

المعجم: الرائد

جَيِّدُ

ـ جَيِّدُ: ضِدُّ الرَّدِيءِ، الجمع: جِيادٌ وجِياداتٌ وجَيائِدُ.

ـ جادَ (يَجُودُ) جُودَةً وجَوْدَةً: صارَ جَيِّداً، وأَجَادَهُ غيرُهُ، وأجْوَدَهُ،

ـ جادَ وأجادَ: أتَى بالجَيِّدِ، فهو مِجْوادٌ.

ـ اسْتَجادَهُ: وجَدَهُ، أو طَلَبَه جَيِّداً.

ـ جَوادُ: السَّخِيُّ، والسَّخِيَّةُ، الجمع: أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ (وجُوَداءُ). وقد جادَ جُوداً.

ـ اسْتَجادَه: طَلَبَ جُودَهُ

ـ فأجَادَه دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ.

ـ فَرَسٌ جَوادٌ، بَيِّنُ الجُودَة: رائِعٌ، الجمع: جِيادٌ. وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً، وجَوَّدَ، وأجْوَدَ.

ـ اسْتَجَادَ الفَرَسَ: طَلَبَه جَوَاداً.

ـ أجادَ وأجْوَدَ: صارَ ذَا جَوَادٍ.

ـ جَوْدُ: المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ.

ـ تَجاوِيد، لا واحدَ له.

ـ جادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً: كَثُرَ دَمْعُها،

ـ جَادَ بنَفْسِهِ: قارَبَ أن يَقْضِيَ.

ـ حَتْفٌ مُجيدٌ: حاضرٌ.

ـ جُوادُ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه.

ـ جَوْدَةُ: العَطْشَةُ.

ـ جِيدَ يُجادُ، فهو مَجُودٌ: عَطِشَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، والنُّعاسُ.

ـ جَادَهُ الهَوَى: شاقَه، وغَلَبَه،

ـ جَادَ فلانٌ فلاناً: غَلَبَه بالجُودِ.

ـ إِنِّي لأجاد إليك: أشتاقُ، وأُساقُ.

ـ جُودُ: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ.

ـ جُودَةُ: وادٍ باليمنِ.

ـ جُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام، وجبلٌ بأَجَأَ.

ـ أبو الجُوديِّ: تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ.

ـ جاديُّ: الزَّعْفرانُ.

ـ أجَادَ بالوَلَدِ: ولدَهُ جَواداً.

ـ تَجاوَدُوا: نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً.

ـ جُودِياءُ: الكِساءُ.

ـ أجادَهُ النَّقْدَ: أعْطاهُ جِياداً.

ـ شاعِرٌ مِجْوادٌ: مُجيدٌ.

ـ الجِيدُ: يائِيٌّ.

ـ يَجُودَةُ: موضع ببلادِ تَميمٍ.

ـ جَوُّ جَوادَةَ: ببلادِ طَيِّئٍ.

ـ وقَعوا في أبيجادٍ: في باطِلٍ.

المختصر

المعجم: القاموس المحيط

الجِيدُ

الجِيدُ : العُنُق.

و الجِيدُ مُقَدَّمُهُ.

و الجِيدُ موضع القِلاَدة.

و الجِيدُ المِدْرَعَةُ الصغيرةُ. والجمع : أَجْيادٌ، وجُيودٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

جَيِّدٌ

جمع: ـون، ـات. (ج ي د).

1. :-حَصَلَ عَلَى مِيزَةِ جَيِّد جِدّاً :- : أَيْ دَرَجَةٍ جَيِّدَةٍ، مُمْتَازَةٍ.

2. :-قَدَّمَ جَوَاباً جَيِّداً :-: حَسَناً، مُتْقَناً. :-يُفَرِّقُ مَا بَيْنَ الجَيِّدِ وَالرَّدِيءِ.

المعجم: الغني

أجادَ

أجادَ يُجيد ، أجِدْ ، إجادةً ، فهو مُجيد ، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) :-

أجادَ الشَّخصُ أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره.

أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً، - كافأه على إجادته.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جيد

جيد - ج، أجياد وجيود

1- جيد : عنق. 2- جيد : مقدم العنق.

المعجم: الرائد

دين جيّد

دين موثوق سداده ، وتعني بالانجليزية: good debt

المعجم: مالية

ديون جيّدة

ديون مضمونة السداد ، وتعني بالانجليزية: good debts

المعجم: مالية

شراء جيّد

شراء المستثمر لأوراق مالية بناء على معلومات سليمة ومعقولة ، وتعني بالانجليزية: good buying

المعجم: مالية

صندوق جيّد الأداء

شركة استثمار تركّز على الاستثمارات قصيرة الأجل من خلال التداول المتكرّر في أوراق مالية شديدة المضاربة ، وتعني بالانجليزية: go-go fund

المعجم: مالية

أجاد الشّخص

أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ :-أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره.

المعجم: عربي عامة

أجاد العمل

أتقنه، صيّره جَيِّدًا :-أجاد لغةً أجنبيَّةً- كافأه على إجادته.

المعجم: عربي عامة

أَجادَ

أَجادَ : أَتى بالجيِّد من قولٍ أَو عملٍ.

ويقال: أَجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيدًا.

و أَجادَ فلانٌ: كان ذا فرسٍ جَوادٍ.

فهو مُجيدٌ.

وفي الحديث: حديث شريف باعده اللهُ من النار سبعين خريفا للمُضَمِّر المُجيد //.

و أَجادَ فلانةُ: ولدت ولدًا جوادًا.

ويقال: أَجادت به، وأَجاد به أَبواه.

و أَجادَ فلاناً: وجده جَواداً.

و أَجادَ فلاناً النَّقْدَ والثِّيابَ: أَعطاه جِيادَها.

و أَجادَ الجَوْدُ الأَرْضَ: أَصابها.

و أَجادَ فلانًا: قَتَلَه.

المعجم: المعجم الوسيط

جَيِدَ

جَيِدَ جَيِدَ َ(يَجْيَدُ ويَجَاد) جَيَدًا: طال عنقُه وحَسُنَ.

فهو أَجْيدُ، وهي جَيْداءُ. والجمع : جُودٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

جِيدَ

جِيدَ فلانٌ جُواداً: عَطِش.

ويقال: جِيدَ من العطَشِ، فهو مَجُودٌ.

و جِيدَ أَشرف على الهلاك.

ويقال: إِنِّي لأُجادُ إِلى لقائه: أَشتاقُ إِليه وأُساقُ.

فأَنا مَجُودٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

أجَادَ

(ج و د). (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أُجِيدُ، أَجِدْ، مصدر إِجَادَةٌ.

1. :-أَجَادَ الشَّاعِرُ :- : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ. :-وقَد أَجاد إِيلْيَا أبو ماضي شِعْرًا وأَحْسَنَ خَيالاً :- (الريحاني).

2. :-أَجَادَ عَمَلَهُ :- : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ :-

3. :-أَجَادَ الاخْتِيارَ :-: أَصَابَ، أَحْسَنَ.

4. :-يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ :- : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا.

5. :-أَجَادَهُ النَّقْدَ :- : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً.

6. :-أَجَادَ بالوَلَدِ :- : وَلَدَهُ جَوَادًا. :-أَجَادَتْ بِهِ :- :-أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ.

7. :-أَجَادَ الجَوْدُ الأرْضَ :- : أَصَابَهَا.

8. :-أَجَادَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ.

المعجم: الغني

جَيِدَ

(ج ي د). (فعل: ثلاثي لازم). جَيِدَ، يَجْيَدُ، مصدر جَيَدٌ. :-جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ :- : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ.

المعجم: الغني

جِيدٌ

جمع: أَجْيَادٌ، جُيُودٌ. :-طَوِيلَةُ الجِيدِ :- : العُنُقِ.

المعجم: الغني

التحليل الصرفي للكلمة جيدها

جِيدهَا : كلمة أصلها الاسم (جِيدٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (جيد) وجذعها (جيد) وتحليلها (جيد + ها). انظر معنى جِيدٌ

جَيِّدهَا : كلمة أصلها الاسم (جَيِّدٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (جيد) وجذعها (جيد) وتحليلها (جيد + ها). انظر معنى جَيِّدٌ


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...