Grammar American & British

Friday, December 1, 2023

142- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

142- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى الصُّلْبِ في القرآن الكريم

الصُّلْبِ وَالتَّرَآئِبِ﴿٧ الطارق﴾ صلب الرجل وصدر المرأة

مِـنْ بين الصلب﴿٧ الطارق﴾ ظَهْر كلٍّ من الرجل والمرأة

صلب الصلب: الشديد، وباعتبار الصلابة والشدة سمي الظهر صلبا. قال تعالى: ﴿يخرج من بين الصلب والترائب﴾ [الطارق/7]، وقوله: ﴿وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم﴾ [النساء/23]، تنبيه أن الولد جزء من الأب

تفسير آية 7 من سورة الطارق

تفسير الجلالين

﴿يخرج من بين الصلب﴾ للرجل

﴿والترائب﴾ للمرأة وهي عظام الصدر.

تفسير الميسر

فلينظر الإنسان المنكر للبعث مِمَّ خُلِقَ؟ ليعلم أن إعادة خلق الإنسان ليست أصعب من خلقه أوّلا خلق من منيٍّ منصبٍّ بسرعة في الرحم، يخرج من بين صلب الرجل وصدر المرأة. إن الذي خلق الإنسان من هذا الماء لَقادر على رجعه إلى الحياة بعد الموت.

﴿ تفسير السعدي ﴾

المني الذي يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ يحتمل أنه من بين صلب الرجل وترائب المرأة، وهي ثدياها.

ويحتمل أن المراد المني الدافق، وهو مني الرجل، وأن محله الذي يخرج منه ما بين صلبه وترائبه، ولعل هذا أولى، فإنه إنما وصف الله به الماء الدافق، والذي يحس [به] ويشاهد دفقه، هو مني الرجل، وكذلك لفظ الترائب فإنها تستعمل في الرجل، فإن الترائب للرجل، بمنزلة الثديين للأنثى، فلو أريدت الأنثى لقال: " من بين الصلب والثديين " ونحو ذلك، والله أعلم.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( يخرج من بين الصلب والترائب ) يعني صلب الرجل وترائب المرأة ، و " الترائب " جمع التريبة ، وهي عظام الصدر والنحر .

قال ابن عباس : هي موضع القلادة من الصدر .

وروى الوالبي عنه : بين ثديي المرأة .

وقال قتادة : النحر .

وقال ابن زيد : الصدر .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرائِبِ أى: يخرج هذا الماء الدافق، من بين صلب كل واحد منهما، وترائب كل منهما.

أى: أن أعضاء وقوى كل منهما، تتعاون في تكوين ما هو مبدأ لتوالد الإنسان: ماء الرجل وهو المنى، ومادة المرأة وهي البويضة المصحوبة بالسائل، المنصبان بدفع وسيلان سريع إلى الرحم عند الاتصال الجنسي.

ويسمى الفقهاء هذه المادة منيا وماء.. .

وقال فضيلة الشيخ ابن عاشور: وأطنب- سبحانه - في وصف هذا الماء الدافق، لإدماج التعليم والعبرة بدقائق التكوين، ليستيقظ الجاهل الكافر، ويزداد المؤمن علما ويقينا.

ووصف بأنه يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرائِبِ، لأن الناس لا يتفطنون لذلك.. وهذا من الإعجاز العلمي في القرآن، الذي لم يكن علم به للذين نزل بينهم، وهو إشارة مجملة، وقد بينها حديث مسلم عن أم سلمة وعائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن احتلام المرأة فقال: «تغتسل إذا أبصرت الماء.

فقيل له: أترى المرأة ذلك؟ فقال: وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك، إذا علا ماء المرأة ماء الرجل، أشبه الولد أخواله، وإذا علا ماء الرجل ماءها، أشبه أعمامه» .

وقال صاحب الظلال: ولقد كان هذا سرا مكنونا في علم الله لا يعلمه البشر، حتى كان نصف القرن الأخير، حيث اطلع العلم الحديث على هذه الحقيقة بطريقته، وعرف أنه في عظام الظهر الفقارية، يتكون ماء الرجل.

وفي عظام الصدر العلوية يتكون ماء المرأة، حيث يلتقيان في قرار مكين.

فينشأ منهما الإنسان.. .

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

قال شبيب بن بشر ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : ( يخرج من بين الصلب والترائب ) صلب الرجل وترائب المرأة ، أصفر رقيق ، لا يكون الولد إلا منهما . وكذا قال سعيد بن جبير ، وعكرمة ، وقتادة والسدي ، وغيرهم .وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو أسامة ، عن مسعر : سمعت الحكم ذكر عن ابن عباس : ( يخرج من بين الصلب والترائب ) قال : هذه الترائب . ووضع يده على صدره .وقال الضحاك وعطية ، عن ابن عباس : تريبة المرأة موضع القلادة . وكذا قال عكرمة ، وسعيد بن جبير . وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : الترائب : بين ثدييها .وعن مجاهد : الترائب ما بين المنكبين إلى الصدر . وعنه أيضا : الترائب أسفل من التراقي . وقال سفيان الثوري : فوق الثديين . وعن سعيد بن جبير : الترائب أربعة أضلاع من هذا الجانب الأسفل .وعن الضحاك : الترائب بين الثديين والرجلين والعينين .وقال الليث بن سعد عن معمر بن أبي حبيبة المدني : أنه بلغه في قول الله - عز وجل - : ( يخرج من بين الصلب والترائب ) قال : هو عصارة القلب ، من هناك يكون الولد .وعن قتادة : ( يخرج من بين الصلب والترائب ) من بين صلبه ونحره .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

يخرج أي هذا الماء من بين الصلب أي الظهر .

وفيه لغات أربع : صلب ، وصلب - وقرئ بهما - وصلب ( بفتح اللام ) ، وصالب ( على وزن قالب ) ومنه قول العباس :تنقل من صالب إلى رحم [ إذا مضى عالم بدا طبق ]والترائب أي الصدر ، الواحدة : تريبة وهي موضع القلادة من الصدر .

قال [ امرؤ القيس ] :مهفهفة بيضاء غير مفاضة ترائبها مصقولة كالسجنجلوالصلب من الرجل ، والترائب من المرأة .

قال ابن عباس : " الترائب " : موضع القلادة .

وعنه : ما بين ثدييها وقال عكرمة .

وروي عنه : يعني ترائب المرأة : اليدين والرجلين والعينين وبه قال الضحاك .

وقال سعيد بن جبير : هو الجيد .

مجاهد : هو ما بين المنكبين والصدر ، وعنه : الصدر .

وعنه : التراقي .

وعن ابن جبير عن ابن عباس : " الترائب " : أربع أضلاع من هذا الجانب .

وحكى الزجاج : أن الترائب : أربع أضلاع من يمنة الصدر ، وأربع أضلاع من يسرة الصدر .

وقال معمر بن أبي حبيبة المدني : الترائب عصارة القلب ومنها يكون الولد .

والمشهور من كلام العرب : أنها عظام الصدر والنحر .

وقال دريد بن الصمة :فإن تدبروا نأخذكم في ظهوركم وإن تقبلوا نأخذكم في الترائبوقال آخر :وبدت كأن ترائبا من نحرها جمر الغضى في ساعد تتوقدوقال آخر :والزعفران على ترائبها شرق به اللبات والنحروعن عكرمة : " الترائب " : الصدر ثم أنشد :نظام در على ترائبهاوقال ذو الرمة :ضرجن البرود عن ترائب حرة [ وعن أعين قتلننا كل مقتل ]أي شققن .

ويروى ( ضرحن ) بالحاء ، أي ألقين .

وفي الصحاح : والتريبة : واحدة الترائب ، وهي عظام الصدر ما بين الترقوة والثندوة .

قال الشاعر [ الأغلب العجلي ] :أشرف ثدياها على التريب [ لم يعدوا التفليك في النتوب ]وقال المثقب العبدي :ومن ذهب يسن على تريب كلون العاج ليس بذي غضونعن غير الجوهري : الثندوة للرجل : بمنزلة الثدي للمرأة .

وقال الأصمعي : مغرز الثدي .

وقال ابن السكيت : هي اللحم الذي حول الثدي إذا ضممت أولها همزت ، وإذا فتحت لم تهمز .

وفي التفسير : يخلق من ماء الرجل الذي يخرج من صلبه العظم والعصب .

ومن ماء المرأة الذي يخرج من ترائبها اللحم والدم وقاله الأعمش .

وقد تقدم مرفوعا في أول سورة ( آل عمران ) .

والحمد لله - وفي ( الحجرات ) إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وقد تقدم .

وقيل : إن ماء الرجل ينزل من الدماغ ، ثم يجتمع في الأنثيين .

وهذا لا يعارض قوله : من بين الصلب ; لأنه إن نزل من الدماغ ، فإنما يمر بين الصلب والترائب .

وقال قتادة : المعنى ويخرج من صلب الرجل وترائب المرأة .

وحكى الفراء أن مثل هذا يأتي عن العرب وعليه فيكون معنى من بين الصلب : من الصلب .

وقال الحسن : المعنى : يخرج من صلب الرجل وترائب الرجل ، ومن صلب المرأة وترائب المرأة .

ثم إنا نعلم أن النطفة من جميع أجزاء البدن ولذلك يشبه الرجل والديه كثيرا .

وهذه الحكمة في غسل جميع الجسد من خروج المني .

وأيضا المكثر من الجماع يجد وجعا في ظهره وصلبه وليس ذلك إلا لخلو صلبه عما كان محتبسا من الماء

وروى إسماعيل عن أهل مكة يخرج من بين الصلب بضم اللام .

ورويت عن عيسى الثقفي .

حكاه المهدوي وقال : من جعل المني يخرج من بين صلب الرجل وترائبه ، فالضمير في يخرج للماء .

ومن جعله من بين صلب الرجل وترائب المرأة ، فالضمير للإنسان .

وقرئ ( الصلب ) ، بفتح الصاد واللام .

وفيه أربع لغات : صلب وصلب وصلب وصالب .

قال العجاج :في صلب مثل العنان المؤدموفي مدح النبي - صلى الله عليه وسلم – ( للعباس بن عبد المطلب) :تنقل من صالب إلى رحما لأبيات مشهورة معروفة .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) يقول: يخرج من بين ذلك، ومعنى الكلام: منهما، كما يقال: سيخرج من بين هذين الشيئين خير كثير، بمعنى: يخرج منهما.

واختلف أهل التأويل في معنى الترائب وموضعها، فقال بعضهم: الترائب: موضع القلادة من صدر المرأة.

* ذكر من قال ذلك.

حدثني عبد الرحمن بن الأسود الطفاويّ، قال: ثنا محمد بن ربيعة، عن سَلَمَة بن سابور، عن عطية العَوْفِيّ، عن ابن عباس ( الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: الترائب: موضع القِلادة .

حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) يقول: من بين ثدي المرأة .

حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، قال: سُئل عكرِمة عن الترائب، فقال: هذه، ووضع يده على صدره بين ثدييه .

حدثني ابن المثنى، قال: ثني سلم بن قتيبة، قال: ثني عبد الله بن النُّعمان الحُدَانيّ، أنه سمع عكرِمة يقول: (يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: صُلْب الرجل، وترائب المرأة .

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن شريك، عن عطاء، عن سعيد بن جبير، قال: الترائب الصدر .

قال: ثنا ابن يمان، عن مِسْعَر، عن الحكم، عن أبي عياض، قال: ( التَّرَائِبِ ): الصدر .

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: الترائب: الصدر.

وهذا الصلب وأشار إلى ظهره .

وقال آخرون: الترائب: ما بين المنكبين والصدر.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن إسرائيل، عن ثُوَير، عن مجاهد، قال : (الترائِبِ) ما بين المنكبين والصدر .

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( التَّرَائِبِ ) قال: أسفل من التراقي.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، قال: الصُّلْب للرجل، والترائب للمرأة، والترائب فوق الثديين.

وقال آخرون: هو اليدان والرجلان والعينان.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: فالترائب أطراف الرجل واليدان والرجلان والعينان، فتلك الترائب.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن أبي رَوْق، عن الضحاك ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: الترائب: اليدان والرجلان.

قال: ثنا مهران، عن سفيان، قال: قال غيره: الترائب: ماء المرأة وصلب الرجل.

حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) : عيناه ويداه ورجلاه.

وقال آخرون: معنى ذلك، أنه يخرج من بين صلب الرجل ونحره.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) يقول: يخرج من بين صلب الرجل ونحره.

وقال آخرون: هي الأضلاع التي أسفل الصلب.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد، في قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: الترائب: الأضلاع التي أسفل الصلب.

وقال آخرون: هي عصارة القلب.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن إسحاق، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني الليث، أن معمر بن أبي حَبِيبة المَدِيني حدّثه، أنه بلغه في قول الله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: هو عُصَارة القلب، ومنه يكون الولد .

والصواب من القول في ذلك عندنا، قولُ من قال: هو موضع القِلادة من المرأة، حيث تقع عليه من صدرها؛ لأن ذلك هو المعروف في كلام العرب، وبه جاءت أشعارهم، قال المثقَّب العبدي:وَمِنْ ذَهَبٍ يُسَنُّ عَلَى تَرِيبٍكَلَوْنِ العَاجِ لَيْسَ بِذِي غُضُونِ (1)وقال آخر:وَالزَّعْفَرَانُ عَلَى تَرَائِبِهَا شَرِقابِهِ اللَّبَّاُت والنَّحْرُ (2)

الآيات المتضمنة كلمة الصلب في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ﴾

سورة: الطارق - مكية - الآية: (7)

يخرج من بين الصلب والترائب

معنى الآية: ( يخرج من بين الصلب والترائب ) يعني صلب الرجل وترائب المرأة ، و " الترائب " جمع التريبة ، وهي عظام الصدر والنحر .

قال ابن عباس : هي موضع القلادة من الصدر .

وروى الوالبي عنه : بين ثديي المرأة .

وقال قتادة : النحر .

وقال ابن زيد : الصدر .

تعريف و معنى الصلب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

الصلب: (مصطلحات)

القوي الشديد ، يقال:(( فلأن صلب في دينه ). (فقهية)

الصلب: (مصطلحات)

بفتح فسكون ، تعليق الإنسان للقتل على جذع أو نحوه. (فقهية)

صَلَبَ: (فعل)

صلَبَ يَصلُب ويَصلِب ، صَلْبًا ، فهو صالِب ، والمفعول مَصْلوب وصليب

صلَبَ الجسمَ/ صلَبَ فلانًا :علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا

صَلَبَتْهُ الشَّمْسُ : أَحْرَقَتْهُ

صَلَبَتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : دَامَتْ وَاشْتَدَّتْ

صَلَبَ اللَّحْمَ : شَوَاهُ وَاسْتَخْرَجَ دَسَمَهُ

صلُبَ: (فعل)

صلُبَ يَصلُب ، صَلابةً ، فهو صُلْب

صلُبَ العُودُ/ صلُبَ الشّخصُ :صار شديدًا قويًّا، عكسه لان

صَلُبَ عَلَى الْمَالِ : شَحَّ، بَخِلَ

صلَّبَ: (فعل)

صلَّبَ يُصلِّب ، تصليبًا ، فهو مُصَلِّب ، والمفعول مُصلَّب - للمتعدِّي

صلَّبَ المسيحيُّ:اتّخذ صليبًا، رسم بالإشارة صليبًا على وجهه وصدره

صلَّبَ الجسمَ: صلَبَه، علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا

صَلَّبَ مَادَّةً : قَوَّاهَا، مَتَّنَهَا

صَلَّبَ موقفَه: أَظْهَر تَشَدُّدًا وعِنادًا

صَلَّبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ فِي فَمِهَا الصَّلِيبَيْنِ

صَلَّبَ السِّلاَحَ : شَحَذَهُ، حَدَّدَهُ

صَلَّبَ الشيءُ: مبالغة صَلُبَ

صَلْب: (اسم)

صَلْب : مصدر صَلَبَ

صُلُب: (اسم)

صُلُب : جمع صَليب

صُلْب: (اسم)

صُلْب : فاعل من صلُبَ

صَلَب: (اسم)

الجمع : أصْلابٌ

مصدر صَلَبَ

الصَّلَبُ : الشديد

صَلْبُ الرَّأْيِ : شَدِيدُ الرَّأْيِ

تَأَلَّمُوا لِصَلْبِهِ : أَيْ إِيثَاقُ يَدَيْهِ مَمْدُودَتَيْنِ وَرِجْلَيْهِ مَشْدُودَتَيْنِ

صَلْب العصا: قويّ، عنيف

الصَّلَبُ: الوَدَكُ والجمع : أصْلابٌ

صُلَّب: (اسم)

الصُّلَّبُ : الشدِيدُ القويُّ

الصُّلَّبُ حَجَرُ المِسنِّ

الصُّلَّبُ :المَشحُوذُ المحدَّدُ

صُلب: (اسم)

الجمع : أَصْلاب و أَصْلُب و صِلَبَة

الصُّلْبُ : الشديدُ القوي

الصُّلْبُ من الأرض: الشديدُ الجامد

الصُّلْبُ: كل مادة يثبت شكلها وحجمها في الأحوال العادية، ويختلف بذلك عن السائل والغاز

الصُّلْبُ: سبيكةٌ من الحديد وعنصر الكربون وعناصر أُخرى كالسليكون والمنجنيز تضاف بنِسَبٍ ضئيلة جداً

الصُّلْبُ: فَقار الظهر

مِنْ صُلْبِ الْحَيَاةِ : مِنْ وَاقِعِ الْحَيَاةِ

صلب: (مصطلحات)

الشديد القوي أو الجامد وصلب الإنسان فقار ظهره والجمع أصلب وأصلاب. (فقهية)

‏صلب‏: (مصطلحات)

تعليق الإنسان على شجرة أو على جذع أو نحوه للقتل‏. (فقهية)

أَصْلاب: (اسم)

أَصْلاب : جمع صُلب

تَصَلَّبَ: (فعل)

تصلَّبَ / تصلَّبَ في يتصلَّب ، تصلُّبًا ، فهو مُتصلِّب ، والمفعول مُتَصَلَّب فيه

تَصَلَّبَ العُودُ : صَارَ صَلْباً

تَصَلَّبَ فِي رَأْيِهِ وَلَمْ يَعُدْ يَنْفَعُ مَعَهُ الحِوَارُ : تَشَبَّثَ بِهِ، تَشَدَّدَ

تَصَلَّبَ : تشدَّد وتقوَّى

صَليب: (اسم)

الجمع : صليبون و صَلْبَى الجمع : صُلُبٌ ، و صُلْبان ، المؤنث : صليبة

الصَّلِيبُ : الشديد القويّ

الصَّلِيبُ: الخالصُ النسب

الصَّلِيبُ: المصلوبُ

الصَّلِيبُ :الوَدَك

الصَّلِيبُ :كلُّ ما كان على شكل خطين متقاطعين من خشب أو معدن أو نقش أو غير ذلك

الصَّلِيبُ :ما يُصْلب عليه

الصَّلِيبُ (عند النصارى) : الخشبة التي يقولون إنه صُلِب عليها المسيح والجمع : صُلُبٌ، وصُلْبان

والصَّليبُ الأحمر: جماعة دولية تعمل على تقديم خدمات إِنسانية في المحن والشدائد العامة

الصَّليب المعقوف: صليب تنثني أطرافُه الأربعة مكونة زوايا قوائم وقد اتّخذته النَّازيّة الألمانيَّة شعارًا لها

عُود الصَّليب: فاوانيا، جنس نباتات تزيينيّة

هُوَ صَلِيبُ الْعُودِ : شَدِيدٌ، قَوِيٌّ

إِشَارَةُ الصَّلِيبِ : كُلُّ إِشَارَةٍ تَحْمِلُ خَطَّيْنِ مُتَقَاطِعَيْنِ

صَليبيّة: (اسم)

الْحُرُوبُ الصَّلِيبِيَّةُ : هِيَ الْحُرُوبُ الَّتِي نَظَّمَهَا الْمَسِيحِيُّونَ الآتُونَ مِنْ أُورُوبَّا ضِدَّ الْمَوَاقِعِ الْمُقَدَّسَةِ فِي فِلَسْطِينَ مِنْ 1096 إِلَى 1291، وَسُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِحَمْلِهِمْ إِشَارَةَ الصَّلِيبِ شِعَارٌ لَهُمْ

صليب: (اسم)

صليب : اسم المفعول من صَلَبَ

صليبِيَّة: (اسم)

صليبِيَّة : جمع صَّلِيبيُّ

تصالبَ: (فعل)

تصالبَ يتصالب ، تصالُبًا ، فهو مُتَصَالِب

تصالبَ القُطْرَانِ: تقاطعا على شكل

كلمات ذات صلة

اِصطَلبَ أَصْلُب أَصْلاب تَصَلَّبَ تَصليب تصالُب صَلَب صَلْبَى صَلاَبة صَليب صَليبيّ صَليبيّات صَليبيّة صَليبيّونَ صُلْبان صُلبة صالِب مَصْلوب مُتَصَالِب مُتَصَلَّب مُصَلَّب

تعريف و معنى الصلب في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

الصَّلَبُ

الصَّلَبُ : الشديد.

و الصَّلَبُ الوَدَكُ. والجمع : أصْلابٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصُّلَّبُ

الصُّلَّبُ : الشدِيدُ القويُّ.

و الصُّلَّبُ حَجَرُ المِسنِّ.

و الصُّلَّبُ المَشحُوذُ المحدَّدُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصُّلْبُ : الشديدُ القوي.

و الصُّلْبُ من الأرض: الشديدُ الجامد.

و الصُّلْبُ كل مادة يثبت شكلها وحجمها في الأحوال العادية، ويختلف بذلك عن السائل والغاز .

و الصُّلْبُ سبيكةٌ من الحديد وعنصر الكربون وعناصر أُخرى كالسليكون والمنجنيز تضاف بنِسَبٍ ضئيلة جداً.

والصُّلْبُ متينٌ ذو مرونةٍ عالية، قابلٌ للطَّرْق، تصنَع منه الأسلحة والأدوات.

وتتغيَّر صَلابته بالمعاملات الحرارية.

وصلابتهُ درجات .

و الصُّلْبُ فَقار الظهر.

وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 7يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ).

ويقال: هو من صُلب فلان: من ذرِّيَّتِه.

وفي التنزيل العزيز: النساء آية 23وَحَلاَئِلُ أبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أصْلاَبِكُمْ ) . والجمع : أصْلُبٌ، وأصْلاَبٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

صلب الجسم/ صلب فلانا

علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا :-صلَب الجاني- {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ} – (وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ).

المعجم: عربي عامة

صلب العود/ صلب الشّخص

صار شديدًا قويًّا، عكسه لان :-صلُبت رأسُه- صلُب الجنديُّ حتى نهاية المعركة.

المعجم: عربي عامة

صلَبَ يَصلُب ويَصلِب ، صَلْبًا ، فهو صالِب ، والمفعول مَصْلوب وصليب :-

صلَبَ الجسمَ/ صلَبَ فلانًا علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا :-صلَب الجاني، - {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ} – (وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صلَّبَ يُصلِّب ، تصليبًا ، فهو مُصَلِّب ، والمفعول مُصلَّب (للمتعدِّي) :-

صلَّبَ المسيحيُّ اتّخذ صليبًا، رسم بالإشارة صليبًا على وجهه وصدره.

صلَّبَ الجسمَ: صلَبَه، علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا :- {وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} – (أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ) .

صلَّبَ الأسمنتَ بالحديد: قوَّاه ومتَّنه :-صَلَّب مادَّةً:-

صَلَّبَ موقفَه: أَظْهَر تَشَدُّدًا وعِنادًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صلُبَ يَصلُب ، صَلابةً ، فهو صُلْب :-

صلُبَ العُودُ/ صلُبَ الشّخصُ صار شديدًا قويًّا، عكسه لان :-صلُبت رأسُه، - صلُب الجنديُّ حتى نهاية المعركة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صلُب

صلب - يصلب ، صلابة

1- صلب : كان صلبا. 2- صلب على المال أو نحوه : بخل به.

المعجم: الرائد

صلب

الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِل إِلى العَجْب والجمع: أَصْلُب وأَصْلاب وصِلَبَةٌ؛ أَنشد ثعلب أَما تَرَيْني، اليَوْمَ، شَيْخاً أَشْيَبَا، * إِذا نَهَضْتُ أَتَشَكَّى الأَصْلُب جَمَعَ لأَنه جَعَلَ كُلَّ جُزْءٍ مِن صُلْبه صُلْباً؛ كقول جرير قال العَواذِلُ: ما لِجَهْلِكَ بَعْدَما * شابَ الـمَفارِقُ، واكْتَسَيْنَ قَتِـير وقال حُمَيْدٌ وانْتَسَفَ، الحالِبَ من أَنْدابِه، * أَغْباطُنا الـمَيْسُ عَلى أَصْلابِ كأَنه جعل كلَّ جُزْءٍ من صُلْبِه صُلْباً

وحكى اللحياني عنِ العرب: هؤلاء أَبناءِ صِلَبَتِهِمْ والصُّلْب من الظَّهْر، وكُلُّ شيء من الظَّهْر فيه فَقَارٌ فذلك الصُّلْب؛ والصَّلَبُ، بالتحريك، لغة فيه؛ قال العَجاج يصف امرأَة رَيَّا العظامِ، فَخْمَة الـمُخَدَّمِ في صَلَبٍ مثْلِ العِنانِ الـمُؤْدَم إِلى سَواءٍ قَطَنٍ مُؤَكَّم وفي حديث سعيد بن جبير: في الصُّلْب الديةُ

قال القُتَيْبِـيُّ: فيه قولان أَحدُهما أَنـَّه إِنْ كُسِرَ الصُّلْبُ فحَدِبَ الرَّجُلُ ففيه الديةُ، والآخَرُ إِنْ أُصِـيبَ صُلْبه بشيءٍ ذَهَبَ به <ص:527 الجِماعُ فلم يَقْدِرْ عَلَيهِ، فَسُمِّيَ الجِماعُ صُلْباً، لأَنَّ الـمَنِـيَّ يَخْرُجُ منهُ

وقولُ العَباسِ بنِ عَبدِالـمُطَّلِبِ يَمدَحُ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم تُنْقَلُ مِنْ صَالَبٍ إِلى رَحِم، * إِذا مَضَى عالَمٌ بَدا طَبَ قيل: أَراد بالصَّالَب الصُّلْب، وهو قليل الاستعمال

ويقال للظَّهْر صُلْب وصَلَب وصالَبٌ؛ وأَنشد كأَنَّ حُمَّى بكَ مَغْرِيَّةٌ، * بَيْنَ الـحَيازيم إِلى الصَّالَب وفي الحديث: إِنَّ اللّه خَلَقَ للجَنَّةِ أَهْلاً، خَلَقَها لَـهُم، وهُمْ في أَصلاب آبائِهِم الأَصْلابُ: جَمْعُ صُلْب وهو الظهر

والصَّلابَةُ: ضدُّ اللِّين صَلُبَ الشيءُ صَلابَـةً فهو صَلِـيبٌ وصُلْب وصُلَّب وصلب (1 (1 قوله «وصلب» هو كسكر ولينظر ضبط ما بعده هل هو بفتحتين لكن الجوهري خصه بما صلب من الأرض أو بضمتين الثانية للاتباع إلا أن المصباح خصه بكل ظهر له فقار أو بفتح فكسر ويمكن أن يرشحه ما حكاه ابن القطاع والصاغاني عن ابن الأعرابي من كسر عين فعله

) أَي شديد )

ورجل صُلَّبٌ: مثل القُلَّبِ والـحُوَّل، ورجل صُلْبٌ وصَلِـيبٌ: ذو صلابة؛ وقد صَلُب، وأَرض صُلْبَة، والجمع صِلَبَة ويقال: تَصَلَّبَ فلان أَي تَشَدَّدَ

وقولهم في الراعي: صُلْبُ العَصا وصَلِـيبُ العَصا، إِنما يَرَوْنَ أَنه يَعْنُفُ بالإِبل؛ قال الراعي صَلِـيبُ العَصا، بادِي العُروقِ، تَرَى له، * عَلَيْها، إِذا ما أَجْدَبَ النَّاسُ، إِصْبَع وأَنشد رَأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عنِّي بِقُرَّةٍ؛ * إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الـهَراوَى الدَّمامِك فأَشْهَدُ لا آتِـيكِ، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ، أَو صُلْبُ العَصا من رجالِك أَصْلُ هذا أَن رَجُلاً واعَدَتْه امْرَأَةٌ، فعثَرَ عَليها أَهْلُها، فضربوه بعِصِـيِّ التَّنْضُب

وكان شَجَرُ أَرضها إِنما كان التنضب فضربوه بِعِصِـيِّها وصَلَّبَه: جعله صُلْباً وشدَّه وقوَّاه؛ قال الأَعشى مِن سَراةِ الـهِجانِ صَلَّبَها العُضُّ، * وَرَعْيُ الـحِمى، وطُولُ الـحِـيال أَي شدّها

وسَراةُ المال: خِـياره، الواحد سَرِيّ؛ يقال: بعيرٌ سَرِيّ، وناقة سَرِيَّة

والـهِجانُ: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ يُقال: ناقة هِجانٌ، وجَمَل هِجانٌ، ونوقٌ هِجان

قال أَبو زيد: الناقَةُ الـهِجانُ هي الأَدْماءُ، وهي البَيْضاءُ الخالِصَةُ اللَّوْنِ

والعُضُّ: عَلَفُ الأَمْصار مثل القَتِّ والنَّوَى

وقوله: رَعْي الـحِمى يُريدُ حِمى ضَرِيَّة، وهو مرعى إِبل الملوك، وحِمَى الرَّبَذَةِ دُونَه

والحِـيال: مَصْدَرُ حالت الناقة إِذا لم تَحْمِلْ وفي حديث العباس: إِنَّ الـمُغالِبَ صُلْبَ اللّهِ مَغْلُوب أَي قُوَّة اللّهِ ومكان صُلْب وصَلَبٌ: غَليظٌ حَجِرٌ، والجمع: صِلَبَةٌ والصُّلْبُ من الأَرض: الـمَكانُ الغَلِـيظُ الـمُنْقاد، والجمع صِلَبَةٌ، مثل قُلْب وقِلَبَة والصَّلَب أَيضاً: ما صَلُبَ من الأَرض

شمر: الصَّلَب نَحْوٌ م الـحَزيزِ الغَلِـيظِ الـمُنْقادِ

وقال <ص:528 غيره:الصَّلَب من الأَرض أَسْناد الآكام والرَّوابي، وجمعه أَصْلاب؛ قال رؤبة نغشى قَرًى، عارِيةً أَقْراؤُه تَحْبُو، إِلى أَصْلابِه، أَمْعاؤُ الأَصمعي: الأَصْلابُ هي من الأَرض الصَّلَب الشديدُ الـمُنْقادُ والأَمْعاءُ مَسايِلُ صِغار

وقوله: تَحْبُو أَي تَدْنو

وقال ابن الأَعرابي: الأَصْلاب: ما صَلُب من الأَرض وارْتَفَعَ، وأَمْعاؤُه: ما لانَ منه وانْخَفَضَ والصُّلْب: موضع بالصَّمَّان، أَرْضُهُ حجارةٌ، من ذلك غَلَبَتْ عليه الصِّفَةُ، وبين ظَهراني الصُّلْب وقِفافِه، رياضٌ وقِـيعانٌ عَذْبَةُ الـمَنابِتِ (1 (1 قوله «عذبة المنابت» كذا بالنسخ أيضاً والذي في المعجم لياقوت عذبة المناقب أي الطرق فمياه الطرق عذبة

) كَثِـيرةُ العُشْبِ، وربما قالوا: الصُّلْبانِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي سُقْنا به الصُّلْبَيْنِ، فالصَّـمَّان فإِما أَن يَكُونَ أَراد الصُّلْب، فَثَنَّى للضرورة، كما قالوا: رامَتانِ، وإِنما هي رامة واحدة

وإِما أَن يكون أَراد مَوْضِعَيْن يَغْلِبُ عليهما هذه الصِّفَةُ، فَيُسَمَّيانِ بها

وصَوْتٌ صَلِـيبٌ وجَرْيٌ صَلِـيب، على المثل

وصَلُبَ على المالِ صَلابة: شَحَّ به؛ أَنشد ابن الأَعرابي فَإِن كُنْتَ ذا لُبٍّ يَزِدْكَ صَلابَـةً، * على المالِ، مَنْزورُ العَطاءِ، مُثَرِّب الليث: الصُّلْبُ من الجَرْي ومن الصَّهِـيلِ الشَّديدُ؛ وأَنشد ذو مَيْعَة، إِذا ترامى صُلْبُ والصُّلَّبُ والصُّلَّبِـيُّ والصُّلَّبَة والصُّلَّبِـيَّة: حجارة الـمِسَنِّ؛ قال امْرُؤُ القَيْس كحَدِّ السِّنان الصُّلَّبِـيِّ النَّحِـي أَراد بالسنان الـمِسَنَّ

ويقال: الصُّلَّبِـيُّ الذي جُليَ، وشُحِ بحجارة الصُّلَّبِ، وهي حجارة تتخذ منها الـمِسانُّ؛ قال الشماخ وكأَنَّ شَفْرَةَ خَطْمِه وجَنِـينِه، * لـمَّا تَشَرَّفَ صُلَّبٌ مَفْلُو والصُّلُّبُ: الشديد من الحجارة، أَشَدُّها صَلابَـةً

ورُمْح مُصَلَّبٌ: مَشْحوذ بالصَّلَّـبـيّ

وتقول: سِنانٌ صُلُّبِـيٌّ وصُلَّبٌ أَيضا أَي مَسْنُون والصَّلِـيب: الودك، وفي الصحاح: ودكُ العِظامِ

قال أَبو خراش الهذلي يذكر عُقاباً شَبَّه فَرسَهُ بها كأَني، إِذْ غَدَوْا، ضَمَّنْتُ بَزِّي، * من العِقْبانِ، خائِتَـةً طَلُوب جَرِيمَةَ ناهِضٍ، في رأْسِ نِـيقٍ، * تَرى، لِعِظامِ ما جَمَعَتْ، صَلِـيب أَي ودَكاً، أَي كأَني إِذْ غَدَوْا للحرب ضَمَّنْتُ بَزِّي أَي سلاحي عُقاباً خائِتَـةً أَي مُنْقَضَّةً

يقال خاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ

وجَرِيمَة: بمعنى كاسِـبَة، يقال: هو جَرِيمَةُ أَهْلِه أَي كاسِـبُهُم

والناهِضُ فَرْخُها

وانتصاب قوله طَلُوبا: على النَّعْتِ لخائتَة

والنِّيقُ: أَرْفَع مَوْضِـعٍ في الجَبَل وصَلَبَ العِظامَ يَصْلُبُها صَلْباً واصْطَلَبَها: جَمَعَها وطَبَخَها واسْتَخْرَجَ وَدَكَها لِـيُؤْتَدَ <ص:529 به، وهو الاصْطِلابُ، وكذلك إِذا شَوَى اللَّحْمَ فأَسالَه؛ قال الكُمَيْتُ الأَسَدِيّ واحْتَلَّ بَرْكُ الشِّـتاءِ مَنْزِلَه، * وباتَ شَيْخُ العِـيالِ يَصْطَلِب احْتَلَّ: بمعنى حَلَّ

والبَرْكُ: الصَّدْرُ، واسْتَعارَهُ للشِّتاءِ أَي حَلَّ صَدْرُ الشِّتاء ومُعْظَمُه في منزله: يصف شِدَّةَ الزمان وجَدْبَه، لأَن غالِبَ الجَدْبِ إِنما يكون في زَمَن الشِّتاءِ

وفي الحديث: أَنه لـمَّا قَدِمَ مَكَّةَ أَتاه أَصحابُ الصُّلُب؛ قيل: هم الذين يَجْمَعُون العِظام إِذا أُخِذَت عنها لُحومُها فيَطْبُخونها بالماءِ، فإِذا خرج الدَّسَمُ منها جمعوه وائْتَدَمُوا به

يقال اصْطَلَبَ فلانٌ العِظام إِذا فَعَل بها ذلك

والصُّلُبُ جمع صَليب، والصَّلِـيبُ: الوَدَكُ والصَّلِـيبُ والصَّلَبُ: الصديد الذي يَسيلُ من الميت والصَّلْبُ: مصدر صَلَبَه يَصْلُبه صَلْباً، وأَصله من الصَّلِـيب وه الوَدَكُ

وفي حديث عليّ: أَنه اسْتُفْتِـيَ في استعمال صَلِـيب الـمَوْتَى في الدِّلاءِ والسُّفُن، فَـأَبـى عليهم، وبه سُمِّي الـمَصْلُوب لما يَسِـيلُ من وَدَكه

والصَّلْبُ، هذه القِتْلة المعروفة، مشتق من ذلك، لأَن وَدَكه وصديده يَسِـيل وقد صَلَبه يَصْلِـبُه صَلْباً، وصَلَّبه، شُدِّدَ للتكثير

وفي التنزي العزيز: وما قَتَلُوه وما صَلَبُوه

وفيه: ولأُصَلِّـبَنَّكم في جُذُوع النَّخْلِ؛ أَي على جُذُوعِ النخل

والصَّلِـيبُ: الـمَصْلُوبُ والصَّليب الذي يتخذه النصارى على ذلك الشَّكْل

وقال الليث: الصَّلِـيبُ ما يتخذه النصارى قِـبْلَةً، والجَمْعُ صُلْبان وصُلُبٌ؛ قال جَريرٌ لقد وَلَدَ الأُخَيْطِلَ أُمُّ سَوْءٍ، * على بابِ اسْتِها صُلُبٌ وشام وصَلَّب الراهبُ: اتَّخَذ في بِـيعَته صَليباً؛ قال الأَعشى وما أَيْبُلِـيٌّ على هَيْكَلٍ، * بَناهُ وصَلَّبَ فيه وصار صارَ: صَوَّرَ

عن أَبي عليّ الفارسي: وثوب مُصَلَّبٌ فيه نَقْش كالصَّلِـيبِ وفي حديث عائشة: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان إِذا رَأَى التَّصْلِـيبَ في ثَوْب قَضَبه؛ أَي قَطَع مَوْضِـعَ التَّصْلِـيبِ منه

وفي الحديث: نَهَى عن الصلاة في الثوب الـمُصَلَّبِ؛ هو الذي فيه نَقشٌ أَمْثال الصُّلْبان

وفي حديث عائشة أَيضاً: فَناوَلْـتُها عِطافاً فرَأَتْ فيه تَصْلِـيباً، فقالت: نَحِّيه عَني

وفي حديث أُم سلمة: أَنها كانت تَكرَه الثيابَ الـمُصَلَّبةَ

وفي حديث جرير: رأَيتُ على الحسنِ ثوباً مُصَلَّباً

والصَّلِـيبانِ: الخَشَبَتانِ اللَّتانِ تُعَرَّضانِ على الدَّلْوِ كالعَرْقُوَتَيْنِ؛ وقد صَلَبَ الدلْو وصَلَّبَها وفي مَقْتَلِ عمر: خَرَج ابنُه عُبيدُاللّه فَضَرَب جُفَيْنَةَ الأَعْجَمِـيَّ، فَصَلَّب بين عَيْنَيْه، أَي ضربه على عُرْضِهِ، حتى صار الضَّرْبة كالصَّلِـيب

وفي بعض الحديث: صَلَّيْتُ إِلى جَنْبِ عمر، رضي اللّه عنه، فَوضَعْتُ يَدِي على خاصِرتي، فلما صَلَّى، قال: هذا الصَّلْبُ في الصلاة

كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يَنْهَى عنه أَي إِنه يُشْبِه الصَّلْبَ لأَنَّ الرجل إِذا صُلِبَ مُدَّ يَدُه، وباعُهُ على الجِذْعِ <ص:530 وهيئةُ الصَّلْب في الصلاة: أَن يَضَعَ يديه على خاصِرتيه، ويُجافيَ بين عَضُدَيْه في القيام والصَّلِـيبُ: ضَرْبٌ من سِماتِ الإِبل

قال أَبو علي في التَّذْكَرةِ الصَّليبُ قد يكون كبيراً وصغيراً ويكون في الخَدَّين والعُنُق والفخذين وقيل: الصَّلِـيبُ مِـيسَمٌ في الصُّدْغِ، وقيل في العُنقِ خَطَّان أَحدهما على الآخر

وبعير مُصَلَّبٌ ومَصْلُوب: سِمَتُه الصَّليب

وناقة مَصْلُوبة كذلك؛ أَنشد ثعلب سَيَكْفِـي عَقِـيلاً رِجْلُ ظَبْـيٍ وعُلْبةٌ، * تَمَطَّت به مَصْلُوبةٌ لم تُحارِد وإِبلٌ مُصَلَّبة

أَبو عمرو: أَصْلَبَتِ الناقةُ إِصْلاباً إِذا قام ومَدَّتْ عنقها نحوَ السماءِ، لتَدِرَّ لولدها جَهْدَها إِذا رَضَعَها وربما صَرَمَها ذلك أَي قَطَع لبَنَها والتَّصْلِـيبُ: ضَربٌ من الخِمْرةِ للمرأَة

ويكره للرجل أَن يُصَلِّ في تَصْلِـيبِ العِمامة، حتى يَجْعَله كَوْراً بعضَه فوق بعض

يقال خِمار مُصَلَّبٌ، وقد صَلَّبَتِ المرأَة خمارَها، وهي لِـبْسةٌ معروفة عند النساءِ وصَلَّبَتِ التَّمْرَةُ: بَلَغَت اليُبْسَ وقال أَبو حنيفة: قال شيخ من العرب أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناس صَيْحانِـيَّةٌ مُصَلِّبةٌ، هكذا حكاه مُصَلِّبةٌ، بالهاءِ ويقال: صَلَّبَ الرُّطَبُ إِذا بَلَغَ اليَبِـيسَ، فهو مُصَلِّب، بكسر اللام، فإِذا صُبَّ عليه الدِّبْسُ لِـيَلِـينَ، فهو مُصَقِّر

أَبو عمرو: إِذا بَلَغ الرُّطَبُ اليُبْسَ فذلك التَّصْلِـيب، وقد صَلَّبَ؛ وأَنشد المازني في صفة التمر مُصَلِّبة من أَوْتَكى القاعِ كلما * زَهَتْها النُّعامى خِلْتَ، من لَبَنٍ، صَخْر أَوْتَكَى: تَمر الشِّهْريزِ

ولَبَنٌ: اسم جبل بعَيْنِه شمر: يقال صَلَبَتْه الشَّمسُ تَصْلِـبُه وتَصلُبُه صَلْباً إِذا أَحْرَقته، فهو مَصْلُوب: مُحْرَق؛ وقال أَبو ذؤَيب مُسْتَوْقِدٌ في حَصاهُ الشمسُ تَصْلِـبُه، * كأَنه عَجَمٌ بالبِـيدِ مَرْضُوخ وفي حديث أَبي عبيدة: تَمْرُ ذَخِـيرةَ مُصَلِّبةٌ أَي صُلْبة

وتم المدينة صُلْبٌ ويقال: تَمْرٌ مُصَلِّب، بكسر اللام، أَي يابس شديد والصالِبُ من الـحُمَّى الحارَّةُ غير النافض، تذكَّر وتؤَنث

ويقال أَخَذَتْه الـحُمَّى بصالِبٍ، وأَخذته حُمَّى صالِبٌ، والأَول أَفصح، ولا يكادون يُضِـيفون؛ وقد صَلَبَتْ عليه، بالفتح، تَصْلِبُ، بالكسر، أَي دامت واشتدت، فهو مَصْلوب عليه

وإِذا كانت الـحُمَّى صالِـباً قيل: صَلَبَتْ عليه

قال ابن بُزُرْجَ: العرب تجعل الصالِبَ من الصُّداعِ؛ وأَنشد يَرُوعُكَ حُمَّى من مُلالٍ وصالِب وقال غيره: الصالِبُ التي معها حرٌّ شديد، وليس معها برد

وأَخذه صالِبٌ أَي رِعْدة؛ أَنشد ثعلب عُقاراً غَذاها البحرُ من خَمْرِ عانةٍ، * لها سَوْرَةٌ، في رأْسِه، ذاتُ صالِب والصُّلْبُ: القُوَّة

والصُّلْبُ: الـحَسَبُ

قال <ص:531 عَدِيّ بن زيد اجْلَ أَنَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوقَ ما أَحْكَى بصُلْبٍ وإِزار فِسِّر بهما جميعاً

والإِزار: العَفاف

ويروى فوقَ من أَحْكأَ صُلْباً بـإِزار أَي شَدَّ صُلْباً: يعني الظَّهْرَ

بـإِزار: يعني الذي يُؤْتَزَر به

والعرب تُسَمِّي الأَنْجُمَ الأَربعة التي خَلْفَ النَّسرِ الواقِـعِ: صَلِـيباً

ورأَيت حاشية في بعض النسخ، بخط الشيخ ابن الصلاح المحدِّث، ما صورته: الصواب في هذه الأَنجمِ الأَربعة أَن يُقال خَلْف النَّسرِ الطائِرِ لأَنها خَلْـفَه لا خَلْفَ الواقع، قال: وهذا مما وَهِمَ فيه الجوهريُّ

الليثُ: والصَّوْلَبُ والصَّوْليبُ هو البَذْرُ الذي يُنْثَر على الأَرض ثم يُكْرَبُ عليه؛ قال الأَزهري: وما أُراه عربيّاً: والصُّلْبُ: اسمُ أَرض؛ قال ذو الرمة كأَنه، كـلَّما ارْفَضَّتْ حَزيقَتُها، * بالصُّلْبِ، مِن نَهْسِه أَكْفالَها، كَلِب والصُّلَيبُ: اسمُ موضع؛ قال سَلامة بن جَنْدَلٍ لِـمَنْ طَلَلٌ مثلُ الكتابِ الـمُنَمَّقِ، * عَفا عَهْدُه بين الصُّلَيْبِ ومُطْرِق

المعجم: لسان العرب

ـ صُلْبُ وصُلَّبُ وصَلِيْبُ: الشديدُ. صَلُبَ وصَلِبَ صلابةً، وصَلَّبَ تَصْليباً، وصَلَّبْتُه أنا،

ـ صُلْبُ وصُلَبُ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ كالصَّالِبِ، الجمع: أصْلُبٌ وأصْلابٌ وصِلَبَةٌ، والمَكانُ الغليظُ المُحَجَّرُ، الجمع: صِلَبَةٌ،

ـ صُلَبَةٌ: الحَسَبُ والقُوَّةُ، وموضع بالصَمَّانِ، وقولُه: سُقْنا بِه الصُّلْبَيْنِ والصَّمَّانا، إمَّا تَثْنِيَةٌ للضَّرورَةِ، كَرامَتَينِ في رامَةٍ، وإمَّا هُما مَوْضِعانِ تَغْلِبُ عليهما هذه الصِّفةُ.

ـ صَلَبَه: جَعَله مَصْلوباً، كصَلَّبَهُ تَصْليباً،

ـ صَلَبَ حُمَّاه عليه: دامَتْ واشْتَدَّتْ،

ـ صَلَبَ اللَّحْمَ: شَواه،

ـ صَلَبَ العظامَ: اسْتَخْرَجَ ودكَهَا، كاصْطَلَبَهَا، وأحْرَقَه، يَصْلِبُه ويَصْلُبُه،

ـ صَلَبَ الدَّلْوَ: جَعَلَ عليها صَليبَيْنِ.

ـ صَليبُ: الوَدَكُ، كالصَّلَبِ، والمَصْلوبُ، الجمع: صُلُبٍ، ومنه الحديثُ: "لَمَّا قَدِمَ مكةَ أتاه أصْحابُ الصُّلُب"، أي: الذين يَجْمَعونَ العِظامَ ويَسْتَخْرِجونَ ودكَهَا، ويَأْتَدِمونَ به، والعَلَمُ، والأَنْجُمُ الأَرْبَعَةُ التي خَلْفَ النَّسْرِ الطَّائرِ، وقولُ الجَوْهَرِيِّ: التي خَلْفَ الواقِعِ، سَهْوٌ، والذي للنَّصارَى،

ـ الحديثُ: "لَمَّا قَدِمَ مكةَ أتاه أصْحابُ الصُّلُب": الذين يَجْمَعونَ العِظامَ ويَسْتَخْرِجونَ ودكَهَا، ويَأْتَدِمونَ به،

ـ صَلَبوا: اتَّخذوا صَليباً، وسِمَةٌ للإِبِلِ.

ـ حُمَّى صالِبٌ: فيها الرِّعْدةُ.

ـ صُلَيْبُ: موضع، وجَبَلٌ.

ـ صُلَبٍ: طائرٌ.

ـ صَوْلَبُ وصَوْلِيبُ: البَذْرُ يُنْثَرُ ثم يُكْرَبُ عليه.

ـ ذُو الصَّليب: الأَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ الشاعِرُ.

ـ صُلْبُوبُ: المِزْمارُ.

ـ تَصْلِيبُ: خِمْرَةٌ للمَرْأةِ.

ـ دَيْرُ صَليبا: بِدِمَشْقَ.

ـ دَيْرُ صَلوبَا: قرية بالمَوْصِلِ.

ـ صَلوبُ: موضع.

ـ تَصْلَبُ: ماءَةٌ بنَجْدٍ.

ـ أصْلَبَتِ الناقةُ: قامَتْ، ومَدَّتْ عُنُقَها نحوَ السَّماءِ لِتَدِرَّ لوَلَدها جَهْدَها.

ـ صُلَّبُ وصُلَّبِيَّةُ وصُلَّبِيُّ: حِجارَةُ المِسَنِّ.

ـ صُلَّبِيُّ: ما جُلِيَ وشُحِذَ بها.

ـ صَلَّبَ الرُّطَبُ: يَبِسَ، فهو مُصَلِّبٌ

المعجم: القاموس المحيط

صَلْبٌ

(ص ل ب). (مصدر صَلَبَ).

1. :-صَلْبُ الرَّأْيِ :- : شَدِيدُهُ. :-إِيمَانٌ صَلْبٌ :- :-عَقِيدَةٌ صَلْبَةٌ.

2. :-تَأَلَّمُوا لِصَلْبِهِ :- : أَيْ إِيثَاُقُ يَدَيْهِ مَمْدُودَتَيْنِ وَرِجْلَيْهِ مَشْدُودَتَيْنِ.

المعجم: الغني

صُلْبٌ

جمع: أَصْلاَبٌ، أَصْلُبٌ. (ص ل ب).

1. :-هُوَ رَجُلٌ صُلْبٌ :- : شَدِيدٌ، قَوِيٌّ. :-حَجَرٌ صُلْبٌ.

2. :-هُوَ مِنْ صُلْبِهِ :- : مِنْ نَسْلِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، وَيُطْلَقُ عَلَى عَظْمٍ فِي الظَّهْرِ ذِي فَقَارٍ يَمْتَدُّ مِنَ الْكَاهِلِ إِلَى أَسْفَلِ الظَّهْرِ. الطارق آية 7 يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ . (قرآن).

3. :-يَشْتَغِلُ فِي مَعْمَلِ الصُّلْبِ وَالْحَدِيدِ :- : الْفُولاَذُ وَكُلُّ الْمَادَّةِ الْقَابِلَةِ لأَنْ تُصْنَعَ مِنْهَا الأَسْلِحَةُ وَالأَدَوَاتُ.

:-دَخَلَ فِي صُلْبِ الْمَوْضُوعِ :- : فِي لُبِّهِ، فِي جَوْهَرِهِ.

5. :-أَحْدَاثٌ وَشَخْصِيَّاتٌ مِنْ صُلْبِ الْحَيَاةِ :- : مِنْ وَاقِعِ الْحَيَاةِ.

المعجم: الغني

صلب - يصلب ويصلب ، صلبا

1- صلبه : علقه مشدود الرجلين ممدود اليدين. 2- صلب الشيء : أحرقه «صلبته الشمس». 3- صلب اللحم : شواه. 4- صلبت الحمى : اشتدت ودامت طويلا.

المعجم: الرائد

صلّب الأسمنت بالحديد : قوَّاه ومتَّنه :-صَلَّب مادَّةً :- ° صَلَّبَ موقفَه

المعجم: عربي عامة

صلّب الجسم

صلَبَه، علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا :- {وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} – (أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ).

المعجم: عربي عامة

صلّب المسيحيّ

اتّخذ صليبًا، رسم بالإشارة صليبًا على وجهه وصدره.

المعجم: عربي عامة

صلب

ص ل ب: الصُّلْبُ و الصَّلِيبُ الشديد وبابه ضرُف و الصُّلْبُ عظم ذو فقار بالظهر و صَلَّبهُ أيضا شُدِّد للكثرة قال الله تعالى {ولأُصلبنكم في جذوع النخل} وجمع الصَّلِيب صُلُب بضمتين و صُلْبانٌ

المعجم: مختار الصحاح

صَلُبَ صَلُبَ صَلابَةً: اشتدَّ وقَوِيَ.

و صَلُبَ على المال وغيرِه: بخل وتشدَّد.

المعجم: المعجم الوسيط

صَلَّبَ

صَلَّبَ الشيءُ: مبالغة صَلُبَ.

يقال: صلَّبَ فرعُ الشجرة.

و صَلَّبَ النَّصرانُّي: اتخذ صَليباً.

و صَلَّبَ رسم بالإشارة على صدره ووجهه صَليباً.

و صَلَّبَ الجسمَ: صَلَبه.

ويقال: صَلَّبه على كذا، وصَلَّبه فيه.

وفي التنزيل العزيز:طه آية 71 وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل ).

و صَلَّبَ الدَّلْوَ: جعل في فمها الصَّليبَيْن.

و صَلَّبَ الشيءَ: قوَّاه ومتَّنَه.

و صَلَّبَ السلاحَ: شَحَذَه وحَدَّده.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة الصلب

الصَّلْب : كلمة أصلها الاسم (صَلْبٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صلب) وجذعها (صلب) وتحليلها (ال + صلب). انظر معنى صَلْبٌ

الصّلْب : كلمة أصلها الاسم (صلْبٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صلب) وجذعها (صلب) وتحليلها (ال + صلب). انظر معنى صلْبٌ

صُلِّب : كلمة أصلها الفعل (صَلَّبَ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (صلب) وجذعه (صلب). انظر معنى صَلَّبَ

صَلَّب : كلمة أصلها الفعل (صَلَّبَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (صلب) وجذعه (صلب). انظر معنى صَلَّبَ

صَلِّب : كلمة أصلها الفعل (صَلَّبَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (صلب) وجذعه (صلب). انظر معنى صَلَّبَ

 صُلِب : كلمة أصلها الفعل (صَلَبَ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (صلب) وجذعه (صلب). انظر معنى صَلَبَ

صَلَب : كلمة أصلها الفعل (صَلَبَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (صلب) وجذعه (صلب). انظر معنى صَلَبَ

صَلُب : كلمة أصلها الفعل (صَلُبَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (صلب) وجذعه (صلب). انظر معنى صَلُبَ

صَلْب : كلمة أصلها الاسم (صَلْبٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صلب) وجذعها (صلب). انظر معنى صَلْبٌ

صلْب : كلمة أصلها الاسم (صلْبٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صلب) وجذعها (صلب). انظر معنى صلْبٌ


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...