Grammar American & British

Friday, December 8, 2023

144-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

144-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى لَنَسْفَعًا في القرآن الكريم

لِنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ﴿١٥ العلق﴾ لنأخذن بناصيته إلى النار

سفع السفع: الأخذ بسفعة الفرس، أي: سواد ناصيته، قال الله تعالى: ﴿لنسفعا بالناصية﴾ [العلق/15]، وباعتبار السواد قيل للأثافي: سفع، وبه سفعة غضب، اعتبارا بما يعلو من اللون الدخاني وجه من اشتد به الغضب، وقيل للصقر: أسفع، لما به من لمع السواد، وامرأة سفعاء اللون.

تفسير آية 15 من سورة العلق

تفسير الجلالين

﴿كلا﴾ ردع له

﴿لئن﴾ لام قسم

﴿لم ينته﴾ عما هو عليه من الكفر

﴿لنسفعا بالناصية﴾ لنجرنَّ بناصيته غلى النار.

تفسير الميسر

أرأيت أعجب مِن طغيان هذا الرجل ﴿وهو أبو جهل﴾ الذي ينهى عبدًا لنا إذا صلَّى لربه {وهو محمد صلى الله عليه وسلم}؟ أرأيت إن كان المنهي عن الصلاة على الهدى فكيف ينهاه؟ أو إن كان آمرًا غيره بالتقوى أينهاه عن ذلك؟ أرأيت إن كذَّب هذا الناهي بما يُدعى إليه، وأعرض عنه، ألم يعلم بأن الله يرى كل ما يفعل؟ ليس الأمر كما يزعم أبو جهل، لئن لم يرجع هذا عن شقاقه وأذاه لنأخذنَّ بمقدَّم رأسه أخذًا عنيفًا، ويُطرح في النار، ناصيته ناصية كاذبة في مقالها، خاطئة في أفعالها. فليُحْضِر هذا الطاغية أهل ناديه الذين يستنصر بهم، سندعو ملائكة العذاب. ليس الأمر على ما يظن أبو جهل، إنه لن ينالك -أيها الرسول- بسوء، فلا تطعه فيما دعاك إليه مِن تَرْك الصلاة، واسجد لربك واقترب منه بالتحبب إليه بطاعته.

﴿ تفسير السعدي ﴾

ثم توعده إن استمر على حاله، فقال: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ عما يقول ويفعل لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ أي: لنأخذن بناصيته، أخذًا عنيفًا، وهي حقيقة بذلك.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( كلا ) لا يعلم ذلك ، ( لئن لم ينته ) عن إيذاء [ نبيه ] - صلى الله عليه وسلم - وتكذيبه ، ( لنسفعن بالناصية ) لنأخذن بناصيته فلنجرنه إلى النار ، كما قال " فيؤخذ بالنواصي والأقدام " ( الرحمن - 41 ) يقال : سفعت بالشيء ، إذا أخذته وجذبته جذبا شديدا ، و " الناصية " : شعر مقدم الرأس .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وقوله- سبحانه -: كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ردع وزجر لهذا الكافر الطاغي الناهي عن الخير، ولكل من يحاول أن يفعل فعله.

والسفع: الجذب بشدة على سبيل الإذلال والإهانة، تقول: سفعت بالشيء، إذا جذبته جذبا شديدا بحيث لا يمكنه التفلت أو الهرب ...

وقيل: هو الاحتراق، من قولهم: فلان سفعته النار، إذا أحرقته وغيرت وجهه وجسده.

والناصية: الشعر الذي يكون في مقدمة الرأس.

أى: كلا ليس الأمر كما فعل هذا الإنسان الطاغي، ولئن لم يقلع عما هو فيه من كفر وغرور، لنقهرنه، ولنذلنه، ولنعذبنه عذابا شديدا في الدنيا والآخرة.

والتعبير بقوله-تبارك وتعالى-: لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ يشعر بالأخذ الشديد، والإذلال المهين، لأنه كان من المعروف عند العرب، أنهم كانوا إذا أرادوا إذلال إنسان وعقابه، سحبوه من شعر رأسه.

والتعريف في الناصية، للعهد التقديري.

أى: بناصية ذلك الإنسان الطاغي، الذي كذب وتولى، ونهى عن إقامة الصلاة.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

ثم قال تعالى متوعدا ومتهددا "كلا لئن لم ينته" أي لئن لم يرجع عما هو فيه من الشقاق والعناد "لنسفعا بالناصية" أي لنسمنها سوادا يوم القيامة.

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : كلا لئن لم ينته أي أبو جهل عن أذاك يا محمد .

لنسفعا أي لنأخذن بالناصية فلنذلنه .

وقيل : لنأخذن بناصيته يوم القيامة ، وتطوى مع قدميه ، ويطرح في النار ، كما قال تعالى : فيؤخذ بالنواصي والأقدام .

فالآية - وإن كانت في أبي جهل - فهي عظة للناس ، وتهديد لمن يمتنع أو يمنع غيره عن الطاعة .

وأهل اللغة يقولون : سفعت بالشيء : إذا قبضت عليه وجذبته جذبا شديدا .

ويقال : سفع بناصية فرسه .

قال [ حميد بن ثور الهلالي الصحابي ] :قوم إذا كثر الصياح رأيتهم من بين ملجم مهره أو سافعوقيل : هو مأخوذ من سفعته النار والشمس : إذا غيرت وجهه إلى حال تسويد ; كما قال :أثافي سفعا في معرس مرجل ونأي كجذم الحوض أثلم خاشعوالناصية : شعر مقدم الرأس .

وقد يعبر بها عن جملة الإنسان ; كما يقال : هذه ناصية مباركة ; إشارة إلى جميع الإنسان .

وخص الناصية بالذكر على عادة العرب فيمن أرادوا إذلاله وإهانته أخذوا بناصيته .

وقال المبرد : السفع : الجذب بشدة ; أي لنجرن بناصيته إلى النار .

وقيل : السفع الضرب ; أي لنلطمن وجهه .

وكله متقارب المعنى .

أي يجمع عليه الضرب عند الأخذ ; ثم يجر إلى جهنم .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ ) يقول: ليس كما قال: إنه يطأ عنق محمد، يقول: لا يقدر على ذلك، ولا يصل إليه.

قوله: ( لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ ) يقول: لئن لم ينته أبو جهل عن محمد .

 ( لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ ) يقول: لنأخذنّ بمقدم رأسه، فلنضمنه ولنُذلنه؛ يقال منه: سفعت بيده: إذا أخذت بيده.

وقيل: إنما قيل ( لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ ) والمعنى: لنسوّدنّ وجهه، فاكتفى بذكر الناصية من الوجه كله، إذ كانت الناصية في مقدم الوجه.

وقيل: معنى ذلك: لنأخذنّ بناصيته إلى النار، كما قال: فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ .

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "سفع"

السفع: الأخذ بسفعة الفرس، أي: سواد ناصيته، قال الله تعالى: لنسفعا بالناصية [العلق/15]، وباعتبار السواد قيل للأثافي: سفع، وبه سفعة غضب، اعتبارا بما يعلو من اللون الدخاني وجه من اشتد به الغضب، وقيل للصقر: أسفع، لما به من لمع السواد، وامرأة سفعاء اللون.

الآيات المتضمنة كلمة لنسفعا في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ﴾

سورة: العلق - مكية - الآية: (15)

كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية

معنى الآية: ( كلا ) لا يعلم ذلك ، ( لئن لم ينته ) عن إيذاء [ نبيه ] - صلى الله عليه وسلم - وتكذيبه ،  (لنسفعن بالناصية ) لنأخذن بناصيته فلنجرنه إلى النار ، كما قال " فيؤخذ بالنواصي والأقدام " ( الرحمن - 41 ) يقال : سفعت بالشيء ، إذا أخذته وجذبته جذبا شديدا ، و " الناصية " : شعر مقدم الرأس .

تعريف و معنى سفع يسفع سفعا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

اِستَفَعَ: (فعل)

استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها ، وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة

اِستُفِعَ: (فعل)

استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه

أَسفَعُ: (اسم)

أَسفَعُ : فاعل من سَفِعَ

تسَفَّعَ: (فعل)

تسَفَّعَ بالنارِ: اصْطَلَى

سَفَع: (اسم)

سَوَادٌ مُشْبَعٌ بِحُمْرَةٍ

(مصدر سَفِعَ) :

سَفَعَ: (فعل)

سفَعَ / سفَعَ بـ يَسفَع ، سَفْعًا ، فهو سافِع ، والمفعول مَسْفوع

سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه: لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار

سفَع ابنَه: ضربه ولطمه

سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ سَفْعاً: قبض عليه وجذَبه بشدة

سفَع بناصِيَتِه: قبض عليها وجذبها بشدَّة

سَفَعَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ : لَفَحَتْهُ

سَفَعَ الشيءَ: أَعلمه ووَسَمَه

سَفِعَ: (فعل)

سَفِعَ سَفِعَ سَفَعاً، وسُفْعَةً فهو أَسفَعُ، وهي سفعاءُ والجمع : سُفْعٌ

سَفِعَ الوَلَدُ :كَانَ لَوْنُهُ أسْوَدَ مُشْرَباً حُمْرَةً

سَفْع: (اسم)

سَفْع : مصدر سَفَعَ

سَفَّعَ: (فعل)

سَفَّعَ، يُسَفِّعُ، مصدر تَسْفِيعٌ

سَفَّعَتِ النَّارُ وَجْهَهُ : لَفَحَتْهُ، سَفَعَتْهُ

سَفع: (اسم)

الجمع : سُفُوعٌ

السَّفْعُ : الثوب أَيًّا كان،

مصدر سفَعَ/ سفَعَ بـ

سَفعاء: (اسم)

الجمع : سُفْعٌ

السَّفْعاءُ : الأُثْفِيَّةُ

السَّفْعاءُ :الحمامةُ المُطَوَّقَةُ

سَوَافع: (اسم)

سَوَافع : جمع سافعة

سُفُوع: (اسم)

سُفُوع : جمع سَفع

سُفْع: (اسم)

سُفْع : جمع أسفع

سُفْع: (اسم)

سُفْع : جمع سَفعاء

سُفْعَة: (اسم)

سُفْعَة : مصدر سَفِعَ

سِفَاع: (اسم)

سِفَاع : مصدر سافَعَ

سافَعَ: (فعل)

سافَعَ مُسافَعَةً، وسِفَاعاً

سافَعَهُ : قاتلَهُ

سافَعَهُ :طارَدَه

سافِع: (اسم)

سافِع : فاعل من سَفَعَ

مَسْفوع: (اسم)

مَسْفوع : اسم المفعول من سَفَعَ

كلمات ذات صلة

اِستَفَعَ أَسفَعُ تَسْفِيع تسَفَّعَ سَفَع سَفعاء سَوَافع سُفُوع سُفْعَة سِفَاع سافَعَ مَسْفوع مُسافَعَة

تعريف و معنى سفع يسفع سفعا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

أَسفَع

أسفع - ج، سفع ، -مؤ، سفعاء

1- أسفع : أسود اللون إلى حمرة. 2- أسفع : ثوب أسود. 3- أسفع الثور الوحشي. 4- أسفع الصقر.

المعجم: الرائد

سفع - يسفع ، سفعا وسفعة

1-كان لونهاسود يميل إلى الحمرة

المعجم: الرائد

سافع - مسافعة وسفاعا

1- سافعه : قاتله. 2- سافعه : طارده. 3- سافعه عانقه.

المعجم: الرائد

سفَعَ / سفَعَ بـ يَسفَع ، سَفْعًا ، فهو سافِع ، والمفعول مَسْفوع :-

سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار :-سفَعتِ النارُ وجهَه.• سفَع ابنَه: ضربه ولطمه.

سفَع بناصِيَتِه: قبض عليها وجذبها بشدَّة :-سفع بيده، - (كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

سفع - يسفع ، سفعا

1- سفع بعضو من أعضائه : قبض عليه وجذبه بشدة. 2- سفعه بالعصا : ضربه بها. 3- سفع : عنقه : ضربه بكفه مبسوطة. 4- سفع البازي الطريدة : لطمها بجناحه. 5- سفعت ريح السموم، أو النار أو الشمس، وجهه : لفحته فغيرت لونه وسودته. 6- سفع الشيء : جعل له علامة.

المعجم: الرائد

سفع بناصيته

قبض عليها وجذبها بشدَّة :-سفع بيده- (كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ).

المعجم: عربي عامة

سفعت الشّمس وجهه

لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار :-سفَعتِ النارُ وجهَه.

المعجم: عربي عامة

سفع

س ف ع: سَفَعَ بناصيته أي أخذ ومنه قوله تعالى {لنسفعا بالناصية} و سَفَعَتْهُ النار والسموم إذا لفحته لفحا يسيرا فغيرت لون البشرة وبابهما قطع

المعجم: مختار الصحاح

استَفَعَ ثيابه: لَبِسَها.

وأَكْثَرُ ما يقال ذلك في الثياب المصبوغة.

المعجم: المعجم الوسيط

استُفِعَ لونُه: تغيَّرَ من خوفٍ أَو نحوِه.

المعجم: المعجم الوسيط

السَّفْعاءُ : الأُثْفِيَّةُ.

والحمامةُ المُطَوَّقَةُ. والجمع : سُفْعٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

السَّفْعُ : الثوب أَيًّا كان، والجمع سُفُوعٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

السَّوافِعُ : لوافح السَّموم.

الواحدة: سافِعَة.

المعجم: المعجم الوسيط

تسَفَّعَ بالنارِ: اصْطَلَى.

المعجم: المعجم الوسيط

سافَعَهُ مُسافَعَةً، وسِفَاعاً: قاتلَهُ.

و سافَعَهُ طارَدَه.

المعجم: المعجم الوسيط

سفَّعَت النارُ وَجْهَه: سَفَعَته.

المعجم: المعجم الوسيط

سَفَعَ

سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ َ سَفْعاً: قبض عليه وجذَبه بشدة.

يقال: سفَعَ بناصيته.

وفي التنزيل العزيز: العلق آية 15كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لنَسْفَعَنْ بالنَّاصِيةِ ) .

ويقال: سفع بناصيةِ الفرس ليركبَه.

و سَفَعَ السَّمومُ والنارُ والشمسُ وجهَه: لفحَتْه لفحاً يسيراً فَغَيَّرَت لون بشرته وسوّدَتْهُ.

و سَفَعَ الشيءَ: أَعلمه ووَسَمَه.

المعجم: المعجم الوسيط

سَفِعَ سَفِعَ َ سَفَعاً، وسُفْعَةً: كان لونُه أَسوَدَ مُشرباً حمرةٌ.

فهو أَسفَعُ، وهي سفعاءُ. والجمع : سُفْعٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

سُفْعَةٌ

(س ف ع) (مصدر سَفِعَ).

1.: سَوَادٌ مُشْبَعٌ حُمْرَةً.

2. : حَبُّ نَبَاتِ الحَنْظَلِ.

المعجم: الغني

سَفِعَ

[س ف ع]. (فعل: ثلاثي لازم). سَفِعَ، يَسْفَعُ، مصدر سَفَعٌ، سُفْعَةٌ. :-سَفِعَ الوَلَدُ :- :كَانَ لَوْنُهُ أسْوَدَ مُشْرَباً حُمْرَةً.

المعجم: الغني

التحليل الصرفي للكلمة السفع

السَّفَع : كلمة أصلها الاسم (سَفَعٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (سفع) وجذعها (سفع) وتحليلها (ال + سفع). انظر معنى سَفَعٌ

سُفْع : جمع تكسير ل (أسفع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى أسفع

سَفْع : مفرد لصفة مشبهه (سَفْع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَفَعَ) والذي جذره (سفع) . انظر معنى سَفْع

سَفِع : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (سَفِع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَفَعَ) والذي جذره (سفع) . انظر معنى سَفِع

سَفَع : مفرد لاسم المصدر (سَفَع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَفِعَ) والذي جذره (سفع) . انظر معنى سَفَع

سَفَعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (سَفَعَ) والمشتق من الجذر (سفع) . انظر معنى سَفَعَ

سَفِعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (سَفِعَ) والمشتق من الجذر (سفع) . انظر معنى سَفِعَ

سَفِّعْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (سَفَّعَ) والمشتق من الجذر (سفع) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى سَفَّعَ

سَفَّعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (سَفَّعَ) والمشتق من الجذر (سفع) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى سَفَّعَ

سُفِّعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (سَفَّعَ) والمشتق من الجذر (سفع) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى سَفَّعَ


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...