Grammar American & British

Wednesday, August 25, 2021

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 12 )

12- ) علامات الساعة - العلامات الصغرى 

 45 - ) كثرة الروم وقتالهم المسلمين 

فعن عوف بن مالك رضى الله عنه قال  قال رسو الله " أعدد ستا بين يدى الساعة فذكر منها ثم هدنة تكون بينكم وبين بنى الأصفر فيغدون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا " رواه البخارى ، والروم هم الغرب عموما وقال " لا تقوم الساعة والروم أكثر الناس " .

قال المستورد القرشي عند عمرو بن العاص رضي الله عنهما: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((تقوم الساعة والروم أكثر الناس))، فقال له عمرو: أبصِر ما تقول، قال: أقول ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم[1].

وعن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم فقال: ((اعدُد ستًّا بين يدي الساعة: ومنها… ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كلّ غاية اثنا عشر ألفا))[2].

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(( لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق _ موضعان قريبان من حلب _ فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ ، فإذا تصافوا ، قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم ، فيقول المسلمون : لا والله ، لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم ، فينهزم ثلث لا يتوب الله _ أي لايلهمهم التوبة _ عليهم أبداً ، ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله ، ويفتتح الثلث لا يفتنون أبداً ، فيفتتحون قسطنطينية ، فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : أن المسيح قد خلفكم في أهليكم ، فيخرجون وذلك باطل ، فإذا جاؤوا الشام خرج ، فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة ، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم ، فأمهم ، فإذا رآه عدو الله ، ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه ، لا نذاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه في حربته )) [3]

عن ذي مخبر ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” ستصالحون الروم صلحاً آمنا ، فتغزون أنتم وهم عدواً من ورائكم ، فتنصرون وتغنمون وتسلمون ، ثم ترجعون ، حتى تنزلوا بمرج ذي تلول ، فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب,فيقول: غلب الصليب,فيغضب رجل من المسلمين فيدقه ، فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة فيثور المسلمون إلى أسلحتهم ، فيقتتلون فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة “[4]

وقد جاء وصف للقتال الذي يقع بين المسلمين والروم ..

حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حَمِيدِ بْنِ هِلَالٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أُسَيْدِ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : هاجت ريح حمراء بالكوفة، فجاء رجل ليس له هجيرى إلا “يا عبد الله بن مسعود، جاءت الساعة”. قال: فقعد وكان متكئا فقال: إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث، ولا يفرح بغنيمة، ثم قال بيده هكذا، ونحاها نحو الشام، فقال: عدوّ يجمعون لأهل الإسلام، ويجمع لهم أهل الإسلام، قلت: الروم تعني؟ قال: نعم، وتكون عند ذاكم القتال ردّة شديدة، فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كلّ غير غالب، وتفنى الشرطة، ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة، فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كلّ غير غالب، ثم تفنى الشرطة، ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة، فيقتتلون حتى يمسوا، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كلّ غير غالب، وتفنى الشرطة، فإذا كان يوم الرابع، نهد إليهم بقية أهل الإسلام، فيجعل الله الدَبرة عليهم، فيقتلون مقتلة، إما قال: لا يُرى مثلها، وإما قال: لم ير مثلها، حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم، فما يخلفهم حتى يخر ميتا، فيتعادُّ بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد، فبأيّ غنيمة يفرح، أو أيّ ميراث يقاسم؟ فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك، فجاءهم الصريخ: إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم، فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون، فيبعثون عشرة فوارس طليعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم ألوان خيولهم، هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ، أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ))[5]

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 11 )

 11- ) علامات الساعة - العلامات الصغرى 

44- ) تمنى الموت من شدة البلاء 

فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتنى مكانه " رواه البخارى

وقد استشرف عبدالله بن مسعود رضي الله عنه هذه الحقيقة، وعبّر عنها بصورةٍ تجسّد ذلك الصراع المرير بين الاستمرار في المقاومة والاصطبار على الحق، وبين مخاوف الفتنة في الدين، فقد أُثر عنه قوله: "سيأتى عليكم زمان، لو وجد فيه أحدكم الموت يباع لاشتراه" ذكره الإمام الداني في كتاب السنن الواردة في الفتن.

على أن هناك حالة أخرى مغايرة لتلك الحالة السُننيّة، حالةٌ تزداد فيها صور البلاء وتتنوّع، وتنهمر على الناس كالمطر، فيكون وقعها شديداً على النفوس، حتى يصل الأمر بالواحد إذا خُيّر بين الحياة –برونقها وجمالها- وبين الممات –على شدّته- أن يختار الممات على البقاء، على نحوٍ لا يتلاءم ما هو مطبوعٌ في الجبلّة من حب الدنيا وكراهية الموت، وهذه قضيّةٌ لابد من التوقّف عندها، وأن نستجلي حقيقتها، ونكشف سرّها، وذلك بإعمال العقل تفكّراً وتدبّراً في علامةٍ من علامات الساعة التي ستكون آخر الزمان.

فلنتجّه إذن إلى كتب السنّة لنجد خبر الصادق المصدوق –صلى الله عليه وسلم-، والذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه، ونصّه كالآتي: (لا تقوم الساعة حتى يمرّ الرجل بقبر الرجل فيقول: يا ليتني مكانه) متفق عليه.

يوضّح الإمام ابن عبدالبرّ ذلك فيقول: " ظن بعض الناس أن هذا الحديث معارض لنهيه -صلى الله عليه وسلم- عن تمنّي الموت، وليس كما ظن وإنما هذا خبر أن ذلك سيكون لشدة ما ينزل بالناس من فساد الحال في الدين، وضعفه وخوف ذهابه، لا لضرٍّ ينزل بالمؤمن يحطّ خطاياه" وقول الإمام وجيهٌ، ويدلّ على جواز الدعاء بالموت إن كان لمصلحة دينية، وهو خوف الفتنة في دينه، أو شوقاً إلى لقاء الله تعالى، ومما يُستدلّ به تتمّة الحديث الذي ينهى عن تمنّي الموت، وفيه: (فإن كان لا بد فاعلا، فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي).

ونختم بلطيفةٍ ذكرها الإمام ابن حجر، تتعلّق بالمذكور في حديثأبي هريرة من تمنّي الموت عند القبر، يقول الحافظ: "ويؤخذ من قوله –صلى الله عليه وسلم-: (حتى يمر الرجل بقبر الرجل) أن التمني المذكور إنما يحصل عند رؤية القبر، وليس ذلك مراداً بل فيه إشارةٌ إلى قوة هذا التمني، لأن الذي يتمنى الموت بسبب الشدة التي تحصل عنده قد يذهب ذلك التمني أو يخفّ عند مشاهدة القبر والمقبور، فيتذكر هول المقام، فيضعف تمنيه، فإذا تمادى على ذلك دلّ على تأكد أمر تلك الشدة عنده، حيث لم يصرفه ما شاهده من وحشة القبر، وتذكر ما فيه من الأهوال، عن استمراره على تمني الموت".

ثم نقول: قد أوصانا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بالثبات في مواجهة الفتن، ولا فتنة أعظم من فتنة الدجّال، الذي يُجري الله على يديه من الخوارق ما يزلزل عقائد الناس وثوابتهم، ففي مثل هذه الفتنة جاءت النصيحة النبويّة : (يا عباد الله اثبتوا) رواها الترمذي وابن ماجة، ولن يصلح أمر ديننا ولا دنيانا إلا بالصبر، وهو العامل الأهم على الثبات، نسأل الله أن يجيرنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.



Saturday, August 21, 2021

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 10 )

10- ) علامات الساعة - العلامات الصغرى 


43 - ) كلام السباع والجمادات الانس وهذه العلامة قد ظهرت فى عهد النبى ﷺ ففى الحديث الصحيح عن أبى هريرة رضى الله عنه قال " جاء ذئب الى راعى الغنم فأخذ شاة فطلبه الراعى حتى انتزعها منه ، قال وصعد الذئب على تل قاص ، جلس على استه واستنفر ، أدخل ذنبه بين فخذيه فقال عمدت الى رزق رزقنيه الله عز وجل وانتزعه منى ، فقال الرجل : تا الله أن رأيت كاليوم ذئبا يتكلم ! ، وقال أبو هريرة فى قصة الراعى الذى تكلم معه الذئب ثم جاء الى رسول الله ﷺ فأخبره بذلك فصدقه النبى ﷺ ثم قال " انها امارة من امارات بين يدى الساعة ، قد أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله من بعده " رواه أحمد  

" والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنس وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله وتخبره فخذه بما أحدث أهله من بعده.يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده " رواه أحمد

الحديث حديث صحيح رواه الترمذي والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وابن أبي شيبة في المصنف، وقد أقسم فيه النبي صلى الله عليه وسلم تأكيدا للخبر- وهو الصادق وإن لم يقسم- أن الساعة لن تقوم حتى تقع هذه الأمور الثلاث.

الأول: أن تكلم السباع أي سباع الوحش كالأسد أو سباع الطير كالبازي – ولا منع من الجمع – تكلم الناس كما يكلمون بعضهم بعضا.

الثاني: أن تكلم عذبة السوط صاحبها، وعذبة السوط طرفه التي في رأسه، فتكلم صاحبها بكلام يفهمه.

الثالث: أن فخذ الإنسان نفسه يكلمه فيخبره بما فعل أهله في غيبته.

وهذه من خوارق العادات حيث إن هذه الأمور لا تتكلم في الأصل ولكن عند اقتراب الساعة تتغير بعض نواميس الكون إيذانا بقرب انتهائه فينطق الله تعالى الذي أنطق كل شيء هذه الأشياء ولله الأمر من قبل ومن بعد.

هذا الذي يدل عليه ظاهر الحديث وما ذلك على الله بعزيز ولا داعي لتكلف تأويلات أخرى ربما تكون بعيدة.

شرح حديث: «لا تقوم الساعة حتى يكلم الرجل فخذه ...»

جاء هذا الحديث بإسناد جيد رواه الترمذي وغيره: أنه لا تقوم الساعة حتى يكلم الرجل فخذه بما صنعه أهله، وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه بما صنعه أهله.

وعذبة السوط: طرف السوط.

والمعنى: أنه يكون في آخر الزمان شيء يجعل في السوط أو في العصا أو نحو ذلك، يترتب عليه حفظ كلام الأهل، وذلك كالمسجلات التي وقعت الآن هي من هذا الباب، فقد تجعل في السوط قد تجعل في العصا، وقد تجعل في شبه ساعته في البيت صغيرة، وقد يجعلها الإنسان في عضده؛ فيحفظ كل شيء.

المقدم: أو في الأقلام.

الشيخ: كل هذا واقع، فإذا جعل المسجل في محل في البيت عند أهله وحول أهله؛ سجل عليهم كل ما يقولون.

وأما الفخذ فقد أخبر به النبي ﷺ وسيقع؛ لم نسمع به الآن ولكنه في آخر الزمان يقع ما أخبر به النبي عليه الصلاة والسلام.

إذًا هذا من المعجزات النبوية لسيدنا محمد ﷺ لأنه أخبر بها قبل أن تقع فوقعت كما أخبر، وهذا مما يدل على أن الله أوحى إليه من السماء وأخبره؛ لأنه لا يعلم الغيب، وإنما يخبر بما خبره الله به، كما قال الله سبحانه: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ۝ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ۝ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ۝ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى [النجم:1-4]، فقوله: مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ يعني: محمد عليه الصلاة والسلام، وَمَا غَوَى: أي: ليس بضال وهو الجاهل، وليس بغاو وهو الذي يعمل بخلاف العلم، بل هو رشيد مؤمن بصير عالم بما أوحى الله إليه عليه الصلاة والسلام، وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى: ليس ممن ينطق عن هواه وشهوته بغير علم ولا هدى، بل إنما ينطق عن علم وعن وحي من اللهأوحاه الله إليه عليه الصلاة والسلام

يقول النبي ﷺ: لا تقوم الساعة حتى يكلم الرجل فخذه بما صنعه أهله، وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه بما صنعه أهله، السوط، السوط: يطلق على العصا ويطلق على ما يفتل من شيء من سيور أو غيرها يقال له: سوط؛ لأنه يساط به الأشياء، وتساق به الأشياء.

هل يمكن للسباع أن تتكلم؟ هذا مستحيل بالنسبة لمن عاشوا قبلنا... لكنها اليوم قد بدأت الكلام وهذه القطط قد بدأ بعضها يفصح... وغداً تلحقها السباع... لكن هذا من علامات قرب الساعة هكذا أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وغداً تقع الساعة كما وقعت اليوم بعض علاماتها وكذلك ما كان أحد يصدق أن الجماد سيتكلم لكنه الآن ينطق وبعد أن نطق الجماد، وكان من البعيد جداً أن يتمكن الجماد من التعرف على أحوال المنزل ونقل أخباره إلى الزوج بعد مغادرته بيته حتى تمكن الباحثون من صنع جهاز للتنصت ينقل الأخبار من أي مكان إلى حامل هذا الجهاز وذلك بواسطة توجيهه على موجة معينة وغداً يطور هذا الجهاز فيحمل في النعل في شكل عذبة سوطة التي تتحدث كما قد شاهدنا المذياع (الراديو) قد صنع في شكل نظارة ولكن هذا أيضاً من علامات قرب الساعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى تكلم السباع الإنسان وحتى تكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله وتخبره بما أحدث أهله من بعده " (رواه أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد الخدري ورواه الترمذي وقال حسن صحيح غريب والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم وأبو نعيم في الحلية وغيرهم ) وهذا هو حديث السباع ونطق الجماد وهذا من علامات قرب الساعة.

هذا الحديث صحّحه الترمذي وغيره وهو يتضمن الإخبار عن أمور خارقة للعادة، والله تعالى على كل شيء قدير فهو القادر على كل شيء، قال الله تعالى: ﴿ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ ﴾2 ففي هذا الحديث يقسم النبي عليه الصلاة والسلام بقسمه الذي كثيرا ما يقسم به والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباعُ الإنسَ، السباع الحيوانات المفترسة كالأسد والذئب والنمر وما أشبهها، حتى يكلم السباع الإنس، وظاهر الحديث أن السباع تكلم الإنس باللسان المفهوم الذي يفهمه الإنس، يُنطق الله السباع فتخاطب الإنسان، ولا يلزم أن يكون هذا أمرًا عاما في السباع، وأنها تتحول كالإنسان كلها تتكلم، المهم أن يحدث هذا الشيء فقط جنسه.

وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم الخبر عن مثل هذا فيما مضى كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال « بينما رجل على بقرة فالتفت إليه وقالت: لم أخلق لهذا إنما خلقت للحرث »3 ما خلقت للركوب، صحيح البقرة لم تخلق للركوب إنما للحرث، لكن أنا لا يعنيني أنه لا يجوز ركوبها إذا كانت تطيق، فقالت الصحابة سبحان الله، سبحان الله دهشوا من هذا، فقال عليه الصلاة والسلام: « إني أومن بهذا أنا وأبو بكر وعمر »4 وقال الراوي: إنه لم يكن في المجلس أبو بكر وعمر.

وأخبر أيضا وذكر أيضا أن راعيا كان يرعى غنما فعدى الذئب فأخذ شاة، فطرده الراعي فقال فتكلم السبع وقال: من لها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري، أو كما جاء في الحديث، فالمقصود أن هذا الجنس إنطاق السباع وخطاب الإنسان قد كان جنسه فيما مضى، ويكون جنسه فيما يأتي، والله تعالى على كل شيء قدير.

وقال في هذا الحديث: « وحتى يكلم الرجل عذبة سوطه »5 عذبة طرف السوط أو السير الذي في طرف السوط، « وشراك نعله »6 شراك النعل وهو السير الذي يكون من فوق القدم، وحتى يكلم الرجل عذبة سوطه، الظاهر في الحديث أن الله ينطق السوط وينطق شراك النعل فيكلم صاحبه « يكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويحدث الرجلَ فخذُه بما كان من أهله »5

أمور علينا أن نؤمن بها على مراد الرسول صلى الله عليه وسلم، الله أعلم كيف يكون هذا وكيف يتم؟ ويمكن أنه بعد ظهور هذه المخترعات الهائلة الغريبة في المواصلات كما في المسجلات الدقيقة، المسجلات الدقيقة التي يسجل فيها الكلام الكثير، يبدو للإنسان أن هذا الواقع ربما كان تأويلا لمثل هذا الحديث لكن من غير جزم، يعني لا نقطع بأن المقصود من هذا الحديث هو ما وقع الآن من نطق هذه الجمادات بطريقة بعملية التسجيل، قد تكون والله أعلم عُبر عن هذا بأن هذه الجمادات يمكن أن يكون فيها ما ينطق ويكلم الإنسان، والآن هذا الجوال في أيديكم الآن، الجوال في أيدي الناس جماد كأنه قطعة حديدية أو خشب أو نحو في يده وهو يتكلم باعتبار أنه يعني وسيلة لإيصال الكلام، لأنه هو نفسه يتكلم، هل ما يتحقق فيه معنى التكلم، لكن فيها في نوع يعني يصلح لأن يتجوز فيه الجوال يكلم، ولهذا الناس الآن أصبح الواحد إذا سمعته يتكلم وهو وحده يعني خلاص لا يستغرب، كنا إذا سمعنا الإنسان يتكلم نفهم أنهم اثنين، الآن لا هما اثنان لكن أحدهما أمامك قريب، والآخر في مكان ما بعيد كان أو قريب فسبحان الله العظيم .


علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 9 )

9- ) علامات الساعة - العلامات الصغرى 

 



42 - ) حسر الفرات عن جبل من ذهب فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، ويقول كل رجل منهم : لعلى أكون أنا الذى أنجو " رواه البخارى .

شرح الحديث يقول الإمام النووي رحمه الله - في معنى انحسار الفرات: ومعنى انحساره، انكشافه لذهاب مائه، وقد يكون بسبب تحول مجراه، فإن هذا الكنز أو هذا الجبل مطمور بالتراب، وهو غير معروف، فإذا ما تحول مجرى النهر لسبب من الأسباب، ومرقريباً من هذا الجبل كشفه، والله أعلم بالصواب.

وفي رواية لمسلم عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال: كنت واقفاً مع أبي بن كعب فقال: لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا، قلت: أجل، قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فإذا سمع به الناس ساروا إليه فيقول من عنده: لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبُنّ به كله، قال: فيقتتلون عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون.

قال الشيخ محمود المصري، الداعية الإسلامي، إن جبل الفرات سينحسر ماؤه ويقل، ويظهر فيه جبل من ذهب قاعدته في النهر ويتقاتل عليه الناس.

واستشهد «المصري»، خلال لقائه ببرنامج «بوضوح» بما روي أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يُحْسَر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، فيقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا أنجو».

وأشار الداعية الإسلامي، إلى أن بشائر ذلك الحديث بدأت بالظهور فعلاً عندما بدأت كل من «تركيا وسوريا» ببناء عدد من السدود على أراضيها أثرت على كمية المياه الواصلة إلى نهر الفرات ليبدأ بالفعل انحسار الماء فيه.

أثار تراجع منسوب المياه في نهر الفرات، أكبر أنهار سوريا، إلى ما أقل من النصف، حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ربط الكثيرون بين انحسار مياه الفرات وتحقق علامات الساعة التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث شريف رواه البخاري ومسلم.

وكان نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي تداولوا صوراً مأساوية وحزينة لحال نهر الفرات، بعد أن تراجع منسوب تدفق المياه فيه إلى أقل من النصف، وينبع "الفرات" من تركيا ويعبر الأراضي السورية ليجري في الأراضي العراقية حيث يلتقي في جنوبها مع نهر دجلة، ليشكلا شط العرب.

انحسار الفرات أثار الكثير من ردود الأفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، حيث ربطت التعليقات بشكل واضح بين الواقعة وإحدى علامات الساعة، فما صحة هذا الأمر، وهل الأحاديث النبوية صحيحة أم تم تضعيفها؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن من علامات الساعة أن يحسر الفرات، ويتغير مجراه فيستبين للناس جبل من ذهب فيقتتلون عليه فيقتل أناس كثير، وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من حضره عن الأخذ منه خشية الفتنة أو وقوع المقاتلة بسببه، فمن الثابت في الأحاديث الصحيحة ما ورد في قول الرسول- صلى الله عله وسلم- حول علامات الساعة، ما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يَحِسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه، فيُقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو.

وكذلك روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوشك الفرات أن يَحِسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً.

ويقول الحافظ ابن حجر عن سبب تسميته بالكنز، في الحديث الأول، وعن سبب تسميته بجبل من ذهب في الحديث الثاني: وسبب تسميته كنزاً باعتبار حاله قبل أن ينكشف، وتسميته جبلاً للإشارة إلى كثرته.. أما معنى أن يقتتل عليه الناس فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ولا ينجو إلا واحد، الظاهر من معنى هذا الحديث أن القتال يقع بين المسلمين أنفسهم.

هل الجبل من الذهب هو النفط؟

يعتقد البعض أن المقصود بهذا الجبل من ذهب (النفط) (البترول الأسود)، وهذا عكس ما رآه وأثبته أبو عبية في تعليقه على النهاية في الفتن لابن كثير (النهاية في الفتن والملاحم).. وذلك من وجوه، هي كما أوردها:

1- أن النص جاء فيه (جبل من ذهب) والبترول ليس بذهب على الحقيقة فإن الذهب هو المعدن المعروف.

2- أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن ماء النهر ينحسر عن جبل من ذهب فيراه الناس، والنفط أو (البترول) يستخرج من باطن الأرض بالآلات من مسافات بعيدة.

3- أن النبي صلى الله عليه وسلم خص الفرات بهذا دون غيره من البحار والأنهار، والنفط نراه يستخرج من البحار كما يستخرج من الأرض وفي أماكن كثيرة متعددة.

4- أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الناس سيقتتلون عند هذا الكنز ولم يحصل أنهم اقتتلوا عند خروج النفط من الفرات أو غيره، بل أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى من حضر هذا الكنز أن يأخذ منه شيئاً كما في الرواية الأخرى عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا.. إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً) رواه البخاري، ومسلم.

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 8 )

 8 - ) علامات الساعة - العلامات الصغرى 

38 - ) كثرة موت الفجأة فعن أنس رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " ان من امارات الساعة أن يظهر موت الفجأة"  رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط وقال الألبانى حسن ، موت الفجأة يكثر فى العالم نتيججة كثرة حوادث المرور والطيران والتقدم فى وسائل المواصلات التى لم تكن موجودة من قبل ، كما يسبب انتشار التلوث فى العالم موت الملايين من البشر وكذلك التدخين وشرب الخمور وانتشار المخدرات ، والخللل فى النظام الغذائى من الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والعادات الغذائية السيئة التى أتت بأمراض لم تكن موجودة من قبل ومن الأمراض الخطيرة السرطان والسكرى وأمراض التدخين وأمراض السمنة والفشل الكلوى وغير ذلك من الأمراض التى تحصد الملايين من البشر فجأة دون مقدمات وحدوث أمراض لم يكن يعرفها العالم من قبل وأوبئة مثل الطاعون والكوليرا وأنفلونزا الطيور والكورونا التى تظهر وتقتل الآلاف بل الملايين فجأة .

39 - ) وقوع التناكر بين الناس فعن حذيفة رضى الله عنه قال سئل رسول الله ﷺ عن الساعة فقال " علمها عند  ربى لا يجليها لوقتها الا هو ، ولكن أخبركم بمشاريطها وما يكون بين يديها ---- وذكر منها – ويلقى بين الناس التناكر ، فلا يكاد أحد يعرف أحد " رواه أحمد وقال الهيثمى رجاله رجال الصحيح ، وهذا يصدق على عصرنا الحالى الذى تنتشر فيه المدنية فلا يكاد الجار يعرف جاره فى السكن وبخاصة فى المدن الكبرى ، وتشغل الحياة المعيشية الناس فيخرج الرجل والمرأة الى العمل يوميا فلا يكاد يكون حتى لديهم متسع للتعرف والتقرب من أبنائهم فما بالنا بباقى من حولهم ويحدث التنافر وعدم التفاهم بين الآباء والأبناء فما بالنا بمن حولهم ، وانتشار أجهزة الترفيه التى شغلت حيزا كبيرا من الوقت شغلت الناس عن بعضهم كذلك .

40 - ) عودة أرض العرب مروجا وأنهارا ، هذه نبوأة من الرسول ﷺ لما سيحدث فى المستقبل وما يحدث فى العالم حاليا من تغيرات مناخية واخلال بخريطة المطر يشير الى تحقق ذلك ، فكثير من دول العالم تتعرض لسيول وأخرى لجفاف ، والجزيرة العربية كانت فى أزمنة سحيقة غابات ومروج خضراء كما كشفت الأقمار الصناعية من وجود مسارات أنهار قديمة وتكون البترول فى دول الخليج يشير الى أنها كانت فيها حياة خصبة ، وهذا سيكون من علم الله ونبوأة من رسوله ﷺ الذى لا ينطق عن الهوى ، وتتعرض دول الخليج فى الفترات الأخيرة الى سيول وسقوط ثلوج فى بعض الأحيان .

41 - ) كثرة المطر وقلة النبات ، فعن أنس رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة ختى يمطر الناس مطرا عاما ولا تنبت الأرض شيئا " رواه أحمد وقال الهيثمى رجاله ثقات ، هذا الأمر لم يكن له تفسير حتى يحدث ما نعرفه بالمطر الحمضى نتيجة التلوث فى العالم فالمطر يسقط ولكنه يفسد التربة acid rain   وهناك اراضى تعرضت للبوار نتيجة تصرفات الانسان من تعدين وغيره فحتى لو سقط عليها المطر لا تنبت الزرع .

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 7 )

( 7 )  علامات الساعة - العلامات الصغرى 

37 - ) كثرة النساء فعن أنس بن مالك رضى الله عنهما قال قال رسول الله ﷺ " من أشراط الساعة --- وذكر منها كثرة النساء ويقل الرجال حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد " رواه البخارى ، هذه نبوأة من الرسول ﷺ عما سيحدث من قلة الرجال وتزايد عدد النساء يمكن أن يكون ذلك لأسباب من عند الله أو من تدخل البشر من تدخلات بيولوجية أو بسبب الحروب والله أعلم بالاسباب ولكن ما يهمنا هو أن الرسول ﷺ أخبر بذلك وهناك دول كثيرة فى العالم يزيد فيها عدد الاناث عن عدد الذكور وتسعى للتجنيس لحل هذه المشكلة مثل أيسلندا ا حسب الإحصائيات المؤكدة، حيثُ يتزايد عدد النساء في العالم بشكل مستمر ويتغير، اقرأ المزيد على الموقع المثالي: https://almthali.com/40492/

Copyright © almthali.com

 كشف تقرير هيئة الأمم المتحدة لتعداد السكان عام 2015 الخارطة الجديدة لتوزع الرجال والنساء بأعداد غير متساوية في جميع أنحاء العالم.

نسبة الذكور والاناث في العالم 2021

بالنظر إلى التعرف على النسبة الحقيقية للذكور والإناث في العالم بأكمله لعام 2021، فسنجد بأن الإحصائيات والدراسات التي تم التوصل إليها مؤخراً قد أسفرت عن بعض النتائج التقريبية المتمثلة في احتلال فئة الذكور لنسبة 49.55%، في حين جاءت نسبة الإناث لتقدر بحوالي 50.45%، ذلك الأمر الذي يوضح بدوره بعض المخاوف التي تواجهها المجتمعات في زيادة نسبة الإناث عن نسبة الذكور، حيث أنه قد أعربت منظمة الصحة العالمية في إحدى التقارير المسبقة الخاصة بها، والتي قد تم نشرها في عام 2019م، بأن النسبة الطبيعية للذكور والإناث عند الولادة هي 105 ذكر مقابل 100 أنثى، كما أنها قد أعربت أيضاً عن أنه من الأفضل بأن يكون عدد الذكور مساوياً لعدد الإناث.

وتم تحديد نسب التفاوت بين أعداد الرجال وأعداد النساء في كل بلد وفقا لعدة معايير من بينها النزاعات وتفاقم اختلال التوازن في ما بين الجنسين بسبب انخفاض عدد الولادات وغيرها. وهذا الاختلاف والتفاوت بين أعداد الذكور والإناث له أسبابه بالطبع، وعلى رأس هذه الأسباب بالتأكيد النزاعات والصراعات المسلحة، إلى جانب الظروف والأوضاع الاقتصادية في البلاد. ويعود سبب ارتفاع نسبة الإناث على الذكور في لاتفيا إلى الزيادة في عدد الوفيات بين الذكور الشباب، التي تساهم الظروف الاقتصادية الصعبة فيها.

وبحسب التقارير فإن معدلات الانتحار في لاتفيا هي بين الأعلى في العالم، ووفقا للإحصائيات فإن 80 في المئة ممن يقدمون على الانتحار في لاتفيا هم من الذكور الشباب الذين يعانون من البطالة.

فعلى سبيل المثال، يعود ارتفاع أعداد النساء بالمقارنة بالرجال إلى فترة الحرب العالمية الثانية، حيث خسرت روسيا ودول الاتحاد السوفياتي سابقا الكثير من الرجال الذين كانوا على جبهات القتال.

ويشمل التقرير قائمة بترتيب 201 دولة ومنطقة وفقا لمعدلات تفاوت أعداد الجنسين في كل منها، واستندت الإحصاءات على عدد الذكور مقابل كل 100 أنثى.

ويزداد عدم التوازن بين الذكور والإناث لدى كبار السن، فهناك 70 رجلا فقط مقابل كل 100 امرأة على مستوى العالم، وذلك نتيجة لأن المرأة أطول عمرا من الرجل. ويزداد عدم التوازن في هذه الفئة العمرية، لصالح المرأة في بعض الدول مثل أوكرانيا، لدرجة أن هناك 38 رجلا فقط أعمارهم 65 عاما فأكثر مقابل كل 100 امرأة في هذا العمر! وهذا يعكس البون الشاسع بين صحة الرجل والمرأة في هذه الدول.

وفقا للتقديرات تظهر الخارطة الجديدة عموما بوضوح تفاوت أعداد الرجال والنساء حول العالم حيث يفوق عدد النساء عدد الرجال في الجمهوريات السوفيتية سابقا، على سبيل المثال، وذلك لأسباب تاريخية. فخلال الحرب العالمية الثانية مات الكثير من الرجال في القتال. وفي المقابل يفوق عدد الرجال عدد النساء في آسيا والدول العربية وشمال أفريقيا.

وتتصدر جزيرة المارتينيك الواقعة في شرق البحر الكاريبي قائمة البلدان التي تتفوق فيها أعداد الإناث على أعداد الذكور بمعدل 84.5 رجل لكل 100 امرأة، ثم تليها لاتفيا بمعدل 84.8 رجل لكل 100 امرأة ثم ليتوانيا بـ85.3 وتأتي بعدها جزيرة كوراساو التابعة لهولندا بـ85.6، وبعدها جزيرة الغواديلوب في المكسيك بمعدل 86 رجلا لكل 100 امرأة ثم تأتي أوكرانيا بعد ذلك بـ 86.3، تليها أرمينيا بـ 86.5 ثم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا بمعدل 86.8، ثم إستونيا بمعدل 88، تليها جمهورية السلفادور بـ 88.4 ثم هونغ كونغ بمعدل 88.5 والبرتغال بـ 89.9 تليها جزيرة أروبا بـ 90.6 وهنغاريا بمعدل 90.8 رجل لكل 100 امرأة.

في المقابل تحظى دول أخرى بعدد ذكور يفوق عدد الإناث وهي الإمارات العربية المتحدة بمعدل 274 رجلا لكل 100 امرأة، تليها قطر بـ 265.5، ثم عمان بـ 197 والبحرين بـ 163 والمملكة العربية السعودية بـ130.1، والكويت بـ128.2 ثم بوتان بمعدل 116.1، تليها الهند بـ 107.6 رجال لكل 100 امرأة.

 وفي معظم الدول العربية تبدو النسب متقاربة بين الذكور والإناث مع اختلافات طفيفة في النسب، غير أن هناك بعض الدول التي يزيد فيها الذكور على الإناث، بالنظر إلى أنها تستقطب العديد من العمالة الوافدة، مثل دول الخليج العربي.

غير أن هناك 5 دول عربية يزيد فيها عدد الإناث على الذكور هي لبنان والمغرب وموريتانيا وجيبوتي وجزر القمر.

وتصل نسبة الذكور إلى الإناث في لبنان إلى 96 في المئة، بينما تصل في المغرب إلى 97 في المئة، وإلى 93 في المئة في موريتانيا و86 في المئة في جيبوتي و98 في المئة في جزر القمر.  

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 6 )

علامات الساعة - العلامات الصغرى ( 6 )  

28- ) ذهاب الصالحين فعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض فيبقى عجاجة لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا " رواه أحمد

هذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بالصالحين حتى لا يروا أهوال يوم القيامة ، ولا يبقى الا أراذل الناس حتى يقع العقاب من الله ويروا هذه الأهوال وينزل العقاب على من لا يعرفون معروفا وينكرون منكرا .

29 - ) ارتفاع الاسافل فيكون أمر الناس بيد السفهاء والأراذل فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " أنها ستأتى على الناس سنون خداعة ، يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضة ، قال : السفيه يتكلم فى أمر العامة " رواه أحمد ، هذا الحديث المعجزة يعكس ما نحن فيه فى عصرنا من تصديق الكاذبين المخادعين الذين يزينون الكذب والخداع وبخاصة من طائفة الحكام وكبار المسؤولين الذين يكذبون ويفجرون ويصدقون ، وكثر السفهاء الذين لا علم لهم ولنا عبرة فيما يفعله الاعلاميون من ضلاال وتزييف وعدم انزال العلماء منزلتهم التى يستحقونها .

30 - ) أن تكون التحية للمعرفة فقط فعن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " ان من أشراط الساعة أن يسلم الرجل على الرجل لا يسلم عليه الا للمعرفة " رواه أحمد ، وهذا عكس ما أمر به الرسول ﷺ من افشاء السلام ولكن كثر التنافر والتباعد بين الناس ، حتى أصبح الجار لا يعرف جاره فى السكن وبخاصة مع اتساع المدن .


31 - ) ظهور الكاسيات العاريات فعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله ﷺ يقول " سيكون فى آخر أمتى رجال يركبون على سرج ، كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات ، رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف ، ألعنوهن فانهن ملعونات " رواه أحمد ، ومعنى كاسيات عاريات أى كاسية جسدها ولكنها تضيق ثيابها حتى تظهر جسمها أو تكشف بعض جسدها ، وفى عصرنا تفنن فى العرى والفجور وبخاصة ممن يسمى بيوت الموضة وعروض الأزياء التى تكشف من الجسد أكثر مما تستره والبنطلونات التى تجسد معالم الجسم ، وما يسمى بتسريحات الشعر ، وأصبحت المرأة سلعة تعرض فى منافذ العرض فى كبريات عواصم العالم ومدنه ، ناهيك عن ما يعرض على شبكة المعلومات الدولية .

32 - ) صدق رؤيا المؤمن فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ" اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب " رواه مسلم ، وهذا من نبؤات الرسول ﷺ وهذا تثبيت من الله لعباده المسلمين فى عصر تتزعزع فيه العقائد .

33 - ) كثرة الكتابة  فعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " ان بين يدى الساعة --- وذكر منها ظهور القلم " رواه أحمد ، كثرة وسائل التعلم فى العالم وبخاصة فى ظل الكمبيوتر وشبكة المعلومات الدولية وثورة المعلومات التى يعيشها العالم وهذا من الاعجاز النبوى .

34 - ) انتفاخ الأهلة وهو أن يرى الهلال لليلة فيقال لليلتين فعن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة " رواه الطبرانى وقال الألبانى صحيح ، ونحن نلاحظ هذا فى الاختلاف بين الدول الاسلامية على رؤية الهلال وبخاصة فى رمضان وعيد الفطر رغم اتحاد المسلمين فى موسم الحج .

35 - ) كثرة الكذب وعدم التثبت فى نقل الاخبار فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " سيكون فى آخر الزمان دجالون ، كاذبون يأتونكم من الأحاديث ما لم تسمعوا أنتم ولا أباؤكم فاياكم واياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم"

رواه مسلم ، هذا تحذير من الرسول ﷺ مما يحدث الآن فى عصرنا من تفنن فى الكذب وبخاصة من جانب الاعلام الذى لا يستهدف الحقيقة بل الاثارة والضلال وحذرنا من اتباعهم وبخاصة من جانب الحملات التى تشوه الاسلام وتتهمه بالتطرف والارهاب وتكيل له الاتهامات .

36 - ) كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق فعن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله ﷺ " ان بين يدى الساعة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق " رواه أحمد ، انتشر الزور وشهادة الزور من أجل المصالح الدنيوية الزائلة والتفنن فى التزوير حتى فى الأوراق والعملات فهذا من الزور والتزوير وليس الأمر يكتفى بالشهادة فى المحاكم التى يتفنن المحامون فى اصطياد الاخطاء التى لا تكن موجودة حتى يكسبوا القضايا ويمكن أن يرتكبوا من المحارم ما يرتكبوا من شهادة شهود وتزوير أوراق وغير ذلك من الأدلة .

184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...