Grammar American & British

Sunday, November 21, 2021

الجن والشياطين والعفاريت والاشباح ( 6 )


6- ) الجن والشاطين والعفاريت والاشباح 

الشبح

الشبح أو الطيف أو الروح الشريرة هي روح شخص أو حيوان متوفي يمكنها أن تظهر للأحياء. وفي الجوستلور تختلف أوصاف الأشباح بشكل كبير من الحضور المرئي إلى الشكل الشفاف أو الشكل الدخاني أو الرؤى الحقيقية التي تشبه الأحياء. وتُعرف المحاولة المتعمدة للاتصال بروح شخص متوفي باسم استحضار الروح أو الروحانية.

الاعتقاد في وجود ما بعد الحياة وكذلك في ظهور أرواح الموتى هو واسع الانتشار، وهو يعود إلى الإحيائية أو عبادة الأسلاف في الثقافات السابقة على القراءة والكتابة. تم تصميم بعض الممارسات الدينية - طقوس الجنازات وطرد الأرواح الشريرة والطقوس السحرية - خصيصًا من أجل إراحة أرواح الموتى. توصف الأشباح بشكل عام بأنها أرواح شبيهة بالإنسان، على الرغم من أنه تم سرد قصص عن جيوش شبحية وأشباح حيوانات بدلًا من البشر. ويُعتقد أنها تلاحق مواقع وأشياء وأشخاص كانت مرتبطة بهم خلال حياتها.

الإجماع الساحق للعلوم هو أن الأشباح غير موجودة. ومن المستحيل دحض عدم وجودها. وصُنِّف صيد الأشباح كعلم زائف. وعلى الرغم من التحقيقات على مدى قرون، لا يوجد دليل علمي على أن أي مكان مسكون بأرواح الموتى.

الأشباح في الإسلام

نفى الدين الإسلامي أن الأشباح هي أرواح الموتى لكن آمن بأن الأشباح هي نفسها الجن الذين لا يمكن رؤيتهم بالعين المجردة وأنّ ظهور الشبح وتخويفه للإنسان هي نفس العملية التي يقوم بها الجن الذي يتلبس الإنسان.

بعض القصص

صورة من "ساعات مع أشباح أو، السحر في القرن التاسع عشر " تأليف هنري ريدجلي إيفانز، 1891

وقد انتشرت مشاهدات الأشباح خلال القرون الوسطى وفي القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بصورة كبيرة جداً ومما زاد من شهرة هذه الظاهرة في القرن الماضي على وجه التحديد ما تردد حول ظهور شبح الرئيس تيودور روزفلت وونستون تشرشل وآيزنهاور أنهم رأوا ذلك الشبح وأحسوا بوجوده.

وقصة القس الروسي ديمتري التي ظلت مثالًا حيًّا لوجود هذه الظاهرة لفترة طويلة، ففي عام 1911م وفي ليلة من ليالي الشتاء شاهد القس ديمتري المشهور بصدقهِ امرأة جميلة شابة طلبت منه أن يدلها على الطريق وسرعان ما فعل ذلك ولكن الصدمة عندما انتبه إلى أن رقبة المرأة تنزف دمًا، وتأكد بعد فترة بأنه في الليلة السابقة قد قتلت فتاة شابة من النبلاء تحمل نفس صفات الفتاة التي شاهدها وقد قطع رأسها بالكامل عن جسدها!

ويرى الباحثون المؤيدون لظاهرة الأشباح أن هذه الحوادث أكبر دليل على وجود الأشباح فما الذي يجعل كلا من قس مثل ديمتري أو حاكم معروف مثل روزفلت أن يدعي هذه المشاهدات التي قد تفقده مصداقيته.

وعادة ما ترتبط ظاهرة ظهور الأشباح بموقع أو بقعة معينة كالمنازل أو السفن أو المناطق المهجورة أو غيرها، فقد اشتهرت العديد من المناطق أو البقع بظهور الأشباح وكثرت فيها الحوادث بصورة لا يمكن أن يتجاهلها أي متابع لتلك الظاهرة ومن أشهر تلك البقع قصر كليمز التاريخي والموجود في مدينة ستراثمور الاسكتلندية حيث يعتبر هذا المكان من أشهر الأماكن المسكونة بالأشباح في العالم ويملك هذا القصر خلفية تاريخية رهيبة ومرعبة أشبه بالأساطير ففي عام 1034 قتل الملك مالكولم في هذا القصر على أيدي بعض المتمردين المسلحين وبعدها أحرقت سيدة القصر جانيت دوجلاس بتهمة الشعوذة ولكن بعد فترة من الزمن ثبتت براءتها من التهمة المنسوبة إليها ومنذ ذلك الحين ترددت الكثير من الأقاويل حول ظهور شبح السيدة جانيت يحوم في ممرات القلعة ويختلف تفسير ظاهرة الأشباح من شخص إلى آخر إذ يرى البعض ان الأمر قد يكون متعلقا بالجن.

في حين يرى الباحثون في بريطانيا وبعد إجراء سلسلة طويلة من الدراسات حول معظم البيوت المسكونة بالأشباح أن جميع هذه المنازل تحتوي على مجار مائية تمر على صخور الجرانيت وبسبب احتكاك الماء بهذه الصخور تتولد طاقة كهرومغناطيسية تؤثر على عقول ساكني المنزل الأمر الذي يجعلهم في حالة أشبه بـالهلوسة فيخيل لهم أنهم يرون أشكالًا هلامية وأشباح، وقد لا يكون لها وجود، ولكن العلماء صدموا بشدة أمام الحادثة الشهيرة المسماة حادثة أشباح الرحلة رقم 401 ،ففي عام 1972 وقع حادث مأساوي راح ضحيته 176 شخصًا حين سقطت طائرة تابعة لشركة استرن الجوية في مستنقع ايقر جلاديس، مما أدى إلى مقتل جميع الركاب وطاقم الطائرة وبعد هذه الحادثة كثر الحديث حول ظهور أشباح طاقم الطائرة المنكوبة في طائرات الشركة ورغم أن الشركة قد حاولت أن تكتم على هذا الموضوع وراحت تفصل أي موظف يردد هذه الأقاويل، إلا أن الإشاعات زادت بصورة رهيبة وأصبح ظهور طاقم الطائرة المنكوبة في بعض طائرات الشركة بل وفي طائرات الشركات الأخرى أيضا أمرًا مكررًا بصورة ملفتة للنظر بالفعل ولا يمكن تجاهلها لذا فقد اتفقت شركات الطيران الأمريكية في ذلك الوقت على إصدار منشور خاص لموظفي وطياري الطائرات، ذكر فيه أن هناك بعض الحوادث الغريبة التي تحدث في الطائرات ويجب عليهم ألا يفزعوا باعتبارها حوادث كونية لا مجال لتفسيرها، وقد أصبح هذا الموضوع مادة دسمة للعديد من الصحف والمجلات إلا أنه ومع مرور الوقت انحسرت حوادث ظهور الأشباح في الطائرات كثيرًا لأنها تعتبر قصص خرافية وخيالية للإنسان.

التفسير العلمي لظاهرة الأشباح

يرى بعض العلماء أن هنالك تفسيرات علمية لهذه الظاهرة الغامضة، وأن موضوع الأشباح يمكن تفسيره كالآتي:

الحقول المغناطيسية: لقد أظهرت بعض الدراسات أن الحقول المغناطيسية الأرضية عندما تضرب من قبل الرياح الشمسية، فإن ذلك ينعكس بتأثيره على عقل الإنسان وخاصة منطقة الفص الصدغي، حيث أجريت دراسات حول هذه النظرية لم تثبت صحتها بعد.

أثبت أن التسمم بغاز أول أوكسيد الكاربون له آثار جانبية في حاسة السمع والبصر، حيث كان شعب الاغريق القدماء يستخدمون هذا الغاز ضد أعدائهم لاعتقادهم أنه يسبب نوعًا من الهلوسة.

تفسير المعتقد الإسلامي

حسب المفهوم الإسلامي يعتقد بأن هناك مخلوقات خلقها الله من مارج من نار لكنها خفية وتسمى الجن، والجن على نوعين جن مؤمن لا يؤذي الإنسان وجن آخر هو كافر أو كما يسمى بالشياطين، وهو الذي يحاول مس الإنسان أو إفزاعه وإخافته ويتجسد بصور أحيانًا وتكون على صورة شخص ميت أو على هيئة صور مرعبة.

أما المعتقد هو أن الأشباح هي أرواح الموتى فهذا معتقد خاطيء بالنسبة للإسلام والمسلمين؛ لأن الموتى لا ترجع أرواحهم للحياة الدنيا، وأرواح الموتى حسب المعتقد الإسلامي في عالم البرزخ المعزول عن حياة الناس وعن التأثير عليهم.

 

كثير من الناس يهتمون بعالم الماورائيات، بعض القديسين تحدثوا عن #الجن وقالوا إنها كائنات تعيش بيننا ترانا ولا نراها، تأكل وتشرب وتتكاثر مثل البشر تماماً، وهم أجناس و#أصناف وألوان وأمم وديانات، فيهم المسلم، المسيحي واليهودي، وحتى البوذي وغيرهم.

 

وفي الموروثات الشعبية هناك العديد من الروايات والأساطير التي تحدثت عن عوالم الجن وكذلك مؤلفون خصصوا إنتاجهم الفكري في البحث عن الجن واصنافهم وطبيعتهم

طبيعة الجن

ورد في الرويات الاسلامية أن الجن هم مخلوقات من النار،هم كتلة واحدة ليس لهم معدة او أحشاء،  لهم ألوان كثيرة تماماً كالموجودة في لهب النار كالأصفر، الأحمر،  الأزرق، الأخضروالأسود.

أنواعهم:

للجن أنواع عدة تعكس طباع هذه المخلوقات الخفية:

الضوئيون

وهذا النوع مختص بالمسلمين فقط، وهم أحفاد الذين عاشروا زمن الرسول محمد وحضروا معه دعوته للإسلام وهم أقوى أنواع الجن على الإطلاق، ولكن أنواعهم قليلة قياساً ببقية الأنواع، ويستطيع الجني الضوئي قتل مائة شيطان بضربة واحدة في المعارك والحروب التي تحدث بين المسلمين والشياطين

 القمريون

وهذا النوع يمثل من حيث العدد 80% مسلمين و20% شياطين، وهو يأتي بالمرتبة الثانية بعد الضوئي ويستطيع أبناء الجن الضوئي والقمري التزاوج دون غيرهما من الانواع الأخرى فيما لو كانوا من المسلمين، أما الشياطين فلا يتكاثرون إلا بواسطة القطط.

الجن الناري

هم أصل الجن، لم يكن موجوداً أي نوع في بداية خلق الجن إلا الناريون، مثل أبليس وأولاده، ويمثل هذا النوع العدد الأكبر في عالم الجان ويصل عددهم تقريباً إلى النصف من أعدادهم في الكون.

المائيون

 

يعيشون في الماء، وهم فصيلة كبيرة ومهمة جداً منهم علماء وأطباء ومقاتلون، وإذا أراد هذا النوع من الجن الطيران فإنه يتحرك بمساعدة بخار الماء وبخطوط ضوئية معقدة.

الترابيون

يسكن الجان الترابيون الأرض وباطنها، ويستطيع هذا النوع التنقل في باطن الأرض بسرعة عجيبة من خلال الشقوق والفراغات ويستطيعون استخدام أنفاق خاصة.

هذا النوع يعتبر من أقصر أنواع الجن من حيث الطول بل هم أقزام وهم أكثر أنواع الجن احتكاكاً بالإنسان الذي يتواصل معهم في أعمال السحر والشعوذة.

يسكن الترابيون البيوت والمنازل المهجورة وهم أكثر نوع يستخدمه السحرة لإتمام السحر عند الأنس لأنه لا يطير ولديه القدرة على الاختباء في باطن الأرض وبين الجداران والشقوق.

الجن العادي

يسكنون البيوت والمراحيض، لا يؤذون إلا فى حالات نادرة، هم أضعف أنواع الجن من حيث القوة البدنية.

ما لغة الجن وهل يعرفون اللغات البشرية؟

يتحدث البشر مئات اللغات على الأرض، الإنجليزية، ألفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، العربية، تبدو اللغات الأكثر انتشارا، لكن المجتمعات الصغيرة دائما تجد لديها لغة تميزها، ففى مصر مثلا تجد أهل النوبة لديهم لغتهم الخاصة، وفى الواحات هناك لهجات متعددة تصل إلى حد الاختلاف، وأيضا هناك ما تسمى اللغة السواحلية.

لكن بما أن الإنسان لا يعيش وحده على هذه الأرض، وهناك كائنات أخرى تعيش معه، مثل الجن، فما هى اللغة التى يتحدث بها الجن، هل لديهم لغات أخرى لا نعرفها، أم أنهم يتحدثون نفس اللغات التى يتحدثها الإنسان.

ومما ورد فى التراث يظهر أن الجن يتحدثون مثل الإنس لهم لغات متعددة فيهم الإنجليزى وفيهم الفرنسى وفيهم الأمريكى وفيهم العجمى والعربى، فهم أجناس أيضا؛ وذلك استنادا إلى قول الله تعإلى عنهم: "وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا" (الجن:11) فهم على طرائق، وقال سبحانه عنهم: "وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ" (الجن:14) فهم أقسام وفرق، فيهم الطيب وفيهم الخبيث، وفيهم الجهمى، وفيهم السنى، وفيهم الرافضى، وفيهم النصرانى، وفيهم اليهودى، وفيهم غير ذلك، أقسام وفرق شتى: "وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ" (الجن:11).

فيما يعتقد البعض أن للجن لغة خاصة كلغة الحيوان والكائنات الأخرى يستطيعون من خلالها التفاهم مع بعضهم البعض، لكن ذلك لا يمنع أنه يعرفون اللغات الإنسانية مثل العربية لغة القرآن، والسريانية، والإنجليزية.

ويرى البعض  أن السومرية هى لغة الجن، وهى اللغة التى يدعون أن سليمان عليه السلام كان يستعملها مع الجن، وعموماً لا يستعمل هذه اللغة الآن إلا السحرة والمشعوذون والكهنة؛ لأن بها بعض الاستغاثات بسادة الجن وكبرائهم وزعمائهم، حتى ينفذوا ما يطلبه الساحر أو الكاهن بعد أن يقدم لهم ما يمكن تقديمه من الولائم والقرابين الخاصة التى تعطفهم عليه، وهذا كلام مبسوط فى كتب السحرة والمشعوذين تستطيع أن تقف عليه بنفسك إن أردت..

د صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمملكة العربية السعودية، على سؤال حول حقيقة دخول الجن إلى جسد الإنسان وما يترتب على ذلك من تغير تصرفات "المُتلبّس" موضحا آراء العلماء في ذلك.

جاء ذلك في مقابلة للمغامسي على قناة MBC حيث قال: "التأثير بالوسوسة ثابت، فالله عز وجل يقول: ’فوسوس لهما الشيطان‘ وأما غير ذلك من التأثير فهو محل خلاف، فأكثر أهل السنة وجمهورهم الأعظم من العلماء والعامة يرون أن الجن يستطيعون أن يدخلوا في جسد بني آدم ويحتجون بأحاديث من هذا الباب ومنها الواقع أن الرجل الذي تلبست به الجن يتكلم كلاما ليس معهودا ولا معروفا عنه، فقد يكون امرأة فيتكلم بصوت رجل وقد يكون رجلا يتكلم بصوت امرأة.."

. ومغردون بين متفاجئ وساخر

وتابع قائلا: "يرون (جمهور أهل السنة) في هذا دليلا على أن الجني يدخل في الإنسي وهذا محفوظ منقول عن الإمام أحمد رحمه الله خاصة، وهناك بعض العلماء، أفراد من العلماء يقفون عند هذه المسألة ويقولون إن الأمر لا يصل إلى أن يدخل الجني في بدن الإنسي، ويقولون إن ما يقع عند الناس إنما هو تأثيرات نفسية أو شيء ما من هذا الله أعلم بمخرجه، لكنهم لا يقولون إن الجني يدخل في الإنسي والعلم عند الله.."

وأردف: "نقول من باب الإجمال أن ليس للجن سلطان عظيم الذي نراه الآن في أذهان الناس وفي ثقافاتهم وأدبياتهم الذي يعتقدونه أنه للجني على الإنس.. مسألة علاقة الجن بالإنس مسألة لا زال الناس يبحثونها إلى يومنا هذا، كل من الجن والإنس أمه عظيمة.. أما التأثير، فالذي يظهر أن الله عز وجل لم يجعل للجن سلطانا على الإنس أكثر من وسوسة الشياطين والشياطين هم الكفار والفسقة من الجن، لأن الجن اسم يطلق على المسلم منهم وغير المسلم.."

إخراج "ملك الجن شركس" من سيدة على الهواء يبرز بتويتر.

تلبس الجن بالأنس أمر مسلم به.. لكن ما الحل؟

لمس السحر والعين أنواع مختلفة تشترك جميعها في اذيه الشخص الممسوس وتحطيمه نفسيا وجسديا إضافة إلى التركيز على عزله عن محيط اسرته ومجتمعه، ومس العاشق احد تلك الحالات من أصعبها كون الشخص يعاني بصمت لما يمر به من أمور مخجلة يمنعه حياؤه ان يفصح عنها.

من هنا طرحت «الرياض» هذه القضية الحساسة عن المس العاشق من حيث مظاهره على الشخص الممسوس واسبابه وطرائق علاجه..

في البداية التقينا القارئ الشرعي الشيخ: ظافر العمري الذي عرف بخبرته الطويلة في العلاج القرآني بالرقية الشرعية حيث سألناه في البداية عن حقيقة تلبس الجن بالأنس فأجاب على ذلك بقوله:

وجود الجن ثابت بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة واتفاق سلف الأمة وكذلك دخول الجن بدن الانسان ثابت باتفاق أئمة اهل السنة وهو امر مشهود ومحسوس لمن تدبره فيدخل في المصروع ويتكلم بكلام لا يعرفه ولايدري له بال بل يضرب به ضربا لو ضرب به جملا لمات ولا يحس به المصروع قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الشيطان يجري بابن آدم مجرى الدم) وقول الله تعالى: (كالذي يتخبطه الشيطان من المس).

ويحكي لنا الشيخ عن بعض الحالات التي مرت عليه وكانت تعاني من المس العاشق فقال:

جاءني رجل كبير بالسن يبلغ 60 عاما لم يتزوج نهائيا ولا يرغب بالزواج ومع الحاح الجميع عليه اعترف لهم بأن هناك امرأة تعيش معه وتعاشره في الخفاء، ثم ذهب الى احد الرقاة وبدأ ذلك المس يتكلم على لسانه وقالت بانها انثى ولن تخرج من جسده، ولن تسمح له بالزواج واصبحت تأذيه وتخرجه من بيته كالمجنون ليدور الشوارع بلا وعي، فقد عانى كثيرا منها.

ويضيف الشيخ العمري قصة احدى الفتيات التي تبلغ من العمر 27 عاما حيث كانت تعاني اغتصاب شخص لها بالمنام فقد كانت تشعر به تماما وتحاول جاهدة مقاومته وحين يعرض عليها امر الزواج تغضب وتثور وترفضه بشدة ومن دون سبب، وعندما بدأت معها برنامج الرقية مع مساعدتها لي بتنفيذ كل ما يطلب منها من الحرص على الاذكار والمدوامة على قراءة سورة البقرة اصبحت حالتها تتحسن اضافة الى انها كانت تقوم الليل وتقرأ جزء كاملا يوميا من القرآن مع استمرار ذهابها لأداء العمرة خلال فترة علاجها الى ان اصبحت حالتها تتحسن وتتطور بفضل الله وهي الآن متزوجة ولديها ابناء وتعيش حياة مستقرة سعيدة.

وايضا التقينا الاستاذ الكاتب: عبدالله بن محمد الداؤود مؤلف الكتاب المشهور (متعة الحديث) تحدث لنا عن اسباب المس العاشق التي عرضها في أحد كتبه (المرأة البحر) وقد فصلها فيما يلي:

أولاً: من اهم اسباب المس العاشق التقرب لإبليس بأي نوع من أنواع الإيذاء والعداء الشيطاني لبني آدم.

ثانياً: قد يعجب الشيطان بشكل الإنسان أو بكثرة تعري جسده دون ذكر الله، أو بكثرة رقصه واستماعه للغناء، أو يعجب بعقله، أو طيبة قلبه، أو أي سبب من الأسباب التي يعجب بها الإنسي من الإنسي، فإن تمكن من التلبس تلبس دون تردد، وإن عجز فإنه يلازمه حتى تحين الفرصة المناسبة من غضب أو حزن أو نقص في العبادة، فيتلبسه.

ثالثاً: قد يقع التلبس بسبب الإصابة بالعين، فيدخل الشيطان إلى الجسد بسبب العين، ثم يعجب لاحقاً بالجسد أو بصاحبه، فيبدأ بتزيين المصاب في عيون الناس، فتتضاعف إصابته بالعيون، حتى تضعف مقاومته، فيتمكن الشيطان بهذا الضعف من التلبس الكامل أو الجزئي

اما بالنسبة لمظاهر المس فهي متعدده ومنها:

عدم تيسر أمور الزواج وصرف الخطاب، وان كان الممسوس متزوجاً نفر من الجماع ومقدماته.

الاصابة بالقلق والعجز عن النوم الهنيء والميل إلى البقاء في الظلام.

يجبر الزوجة على كراهية زوجها وزرع الشك به وبالراقي.

البعد العاطفي عن الأولاد، بل يجد الغيظ والضجر والضيق بهم.

التفكير في الانتحار أو محاولة الانتحار، والهروب من البيت، وربما الهجرة إلى دول أخرى.

الميل إلى العزلة، والانطواء على النفس مع قلة الاصحاب، الرومانسية الحالمة، والاندفاع للغزل والغرام.

كذلك كان لنا لقاء مع بعض الفتيات اللاتي عانين من تلبس المس العاشق حيث تروي لنا

س _ احمد، قصتها فتقول:

ابلغ من العمر 29 عاما بدايتي كانت منذ سبع سنوات مضت احسست بدايتها برغبة في الانطواء وحب العزلة والوحدانية واصبحت علاقتي مع اهلي جدا متوترة كنت اشعر بالصداع المتكرر وآلام في الظهر راجعت عدة اطباء وكانت النتائج سليمة بالاضافة الى رفضي غير المبرر للخطاب وان حدث ووافقت على احدهم لا تتم تلك الخطبة، وبالصدفة ذهبت ذات يوم مع قريبة لشيخ يرقيها لكنها لم تتأثر بالرقية بقدر تأثري وقد لاحظ الشيخ ذلك، فأخذ يقرأ علي وبعد عدة قراءات اخبرته بالأعراض التي تأتيني وكنت اشعر وقتها بالإحراج الشديد حيث لم افصح عنها لأحد من اهلي فقد كنت اشعر بأنني كالمتزوجة يأتيني المس رغما عني، والحمد لله اشعر الآن ان أموري استقرت نوعا ما وحاليا تقدم لي خاطب واطمح للزواج به بعد علاجي ان شاء الله مع العلم انني ولله الحمد حافظة للقرآن الكريم ولم يبق لي منه سوى ثلاثة اجزاء.

اما سارة محمد فتحكي لنا معاناتها حيث قالت:

لم اعش مراهقتي كباقي الفتيات فما كنت اعاني منه حرمني الكثير والكثير بدأت معاناتي من الصف الثاني متوسط حيث كنت اشعر بأعراض غريبة كأن يوجد شخص معي بالفراش يلامسني ويلاطفني ويحبني بلا حدود في البداية عرضت معاناتي على معلمتي ظنا مني انه قد يكون حلما لكنها لم تعط الموضوع أي اهمية وقابلتني بلامبالاة بعدها اخبرت اختي الكبرى التي نصحتني بقراءة القرآن والمحافظة على الاذكار صبح مساء، ثم تطور الموضوع بعد ذلك كثيرا حيث اصبحت شديدة العصبية اثور لأتفه الاسباب تصدر مني اصوات وحركات كثيرة وأقوم مفزوعة من نومي، تابعت مع احد المشائخ بالرقية ولكنها لم تكن مستمرة بل متقطعة متى ما اشتدت الحالة معي، تزوجت بعدها من رجل ذي خلق ودين احببته فترة الخطوبة ولكن سرعان ما انقلبت الى جحيم لا يطاق بعد زواجي فقد كنت اراه على هيئة قرد وهو كذلك يراني واصبح كثير الخروج من المنزل واذا عاد يجلس لوحده ولا يتكلم، وكان دائما ما يقول لي بأن ملامحك قد تغيرت كثيرا عن قبل، كرهته جدا ولم اطق العيش معه ونحن لم نتعد الشهر الاول من زواجنا ثم طلبت الطلاق وقد كان مرفوضا في عائلتنا خاصة انه لم يكن هناك سبب ملموس يستدعي ذلك، ومن شدة الضغط الذي كنت اعيشه اخبرت اخي ان لم اتطلق منه سأنتحر حينها ظن اخي اننا قد اصابنا عين او سحر وبالفعل تطلقت وارتحت كثيرا بعد ذلك، ولكن مازلت حتى الان اعاني من تلك الاعراض ولا ارغب في الزواج حتى لا تتكرر تلك المعاناة.

اما بالنسبة لعلاج المس العاشق فقد تحدث الباحث في الرقية الشرعية والقارئ الشيخ ناصر الجوير عن الطريقة التي يتبعها في علاجه من خلال تجربته الشخصية فيقول: يحتاج علاج المس العاشق لصبر من خلال المتابعة المستمرة والمكثفة في العلاج وقد تطول الحالة او تقصر وذلك حسب حداثة المس وقدمه، فالقديم يأخذ فترة اطول في العلاج قد تستمر شهرين او ثلاثة اشهر وذلك حسب ردة فعل المريض للعلاج. ومن الطرائق المستخدمة ان اطلب من المريض ان يلتزم شرب الماء المقرئ عليه ثلاث اكواب بعد صلاة الفجر كذلك بعد العصر وقبل النوم مع دهن الجسم بالزيت المقروء عليه والنوم به حتى يبقى اطول فترة ممكنة والمواظبة على قراءة سورة النور ويوسف والبقرة. واضاف الشيخ سعود السليس أنه بعد الالتجاء لله سبحانه وتعالى وحده والتوكل عليه واتباع الرقية الشرعية من كتب اهل العلم مع الالحاح على الله بالدعاء والاستغفار فإن على المريض ان يعتمد العلاج بالمسك الأسود؛ لأن الجان يكره رائحته جدا ولا يقرب الجسد المدهون به وذلك بوضعه على مفرق الرأس والإبطين ومصافط الركب من الخلف والقبل والدبر، مع استخدام الزيت المقروء عليه بدهن الجسم به كاملا، فقد حث الرسول صلى الله على استخدامه فقال (كلو الزيت وادهنوا به)..

كيف تعرف ديانة الجن المتلبس ؟

يوجد العديد من أنواع الجن ، ولكل نوع ديانة خاصة به ، وفى هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على أنواع الجن ودياناتهم فضلا عن الإشارة لأعراض المس بأنواعه المختلفة .

أسباب مس الجن للإنس

عشق الجن للإنسية أو عشق الجنية للإنسي

ظلم الجن بصب الماء الساخن عليه أو بالوقوع علي من مكان عالى

البعد عن طاعة الله

الخوف والغضب الشديد

فعل المنكرات والإنكباب على الشهوات

أعراض المس فى اليقظة

الشعور بالصداع الدائم

الشرود الذهنى

التعرض لحالات الصرع

الخمول والكسل الشديد

التعرض للشعور بألام فى فقرات العمود الفقري

حدوث ألم معين فى أعضاء الجسد كالتنميل فى الذراعين أو الأرجل وثقل فى الجسد ككل

أعراض المس فى المنام

الشعور بالأرق الشديد

الشعور بالقلق والتوتر

الشعور بأحلام مزعجة

التعرض للكوابيس المفزعة

التعرض لحالات من الضحك والصراخ فى المنام

رؤية أناس بصفات غريبة

رؤية الأشباح

التعرض للمشي أثناء النوم

رؤية الحيوانات بصفة مستمرة

أنواع المس

المس الكلى

المس الدائم

مس الطائف

المس الجزئى

أنواع الجن

الجن العاشق

يعد من أخطر أنواع الجن وأشدهم تمسك بالإنسان ، وهذا النوع يتطلب طاعة مطلقة لل وحده لأن هذا الجن يتلبس بجسد الشخص

عمار البيوت

يكون هذا الجن على حسب حالة أل البيت من التقى والورع والتعبد لله رب العالمين ، فإذا كان أهل البيت على تقوى وورع لله كان عمار المكان كذلك ، والعكس صحيح .

خادم الحمام 

الحمام هو بيت الجن ومسكنه ، لذا على الشخص الإلتزام بأداب الدخول والخروج ، حيث يجب الدخول بالرجل اليسري والخروج باليمنى ، مع الإستعاذة بالله من الخبث والخبائث

الجن الطيار

هذا النوع إذا تلبس ببدن الشخص حير المعالج لعدم ثبوته ببدن المريض ، وعندما يغضب تجد المريض الضعيف جسمانيا فى منتهى القوة وعند سماع القرأن يجرى من أمام المعالج فى الشارع .

الجن الغواص

 هو الجن الذى يسكن البحار والأنهار وأكثرهم من المردة ، كما أنه نوع شرس فى بعض الأحيان وقد يكون مسالم فى أحيان أخرى

جن يسكن القبور

هذا النوع يسكن القبور المهجورة والأماكن الخالية المجاورة لا ، وقد يلبس جسد الشخص بسبب رفع الصوت فى المقابر ليلا مع عدم ذكر الله عند زيارة القبور 

جن كتب السحر

هذا النوع لا يحضر إلا بقراءة طلاسم معينة فى كتب السحرة ، يحضر الجن الموكل بهذا الكتاب حين قراءة عزيمة معينة فيلبس ويتخذه هدفا له .

القرين

هو قرين الشخص من الجن ويكون معه منذ ولادته ويختص بالوسوسة ، كما يزين له المعاصي وحب الشهوات ، حيث يعرف كل شئ عن الشخص ونقاط ضعفه .

الجن الطارق

يوجد هذا الجن فى البيوت التى تبعد عن طاعة الل ، وفى الطعام الذى لا يذكر عليه اسم الله ، وقد يعجب بأحد أفراد الأسرة ويلبسه .

أطفال الجن

هذا الجن يعد من اصعب الحالات لأن يصيب الأطفال بسبب عناده كالأطفال فلا يعى ولا يفهم لأنها عقلية أطفال ، ويجب التوسط فى التعامل معه واتباع أسلوب الترغيب والترهيب

كيف تعرف ديانة الجن المتلبس ؟

الجن المسلم

يدين بالإسلام ، ومنهم أهل بدعة ومنهم أهل سنة ، كما أنهم لا يخدمون الساحر فهم مسلمون كالإنس تماما ومن يصدق منهم يحسن إسلامه

الجن الصوفى

هذا النوع أجهل من الحيوانات وشرير ، ولا يعرف الرحمة ، ويخدم السحرة الاشرار ، كما يعتدى على الإنس ويتلبس به

الجن النصرانى

هذا الجن قوى ومسلط على المسلمين لتدميرهم والسيطرة عليهم ، وكلم خدام للسحرة ، كما يستخدمه الساحر فى عمل السحر السفلي ، وهذا الجن كاذب جدا .

الجن اليهودى

هو نوع خبيث وماكر جدا ولديه قوة تحمل ورجاله ونساؤه خدام للسحرة ويحبون الأستمتاع بالجنس البشري

الجن الدرزى

هذا الجن ليل فى بلادنا ، ويوجد فى حالات السحر القوية وهو كافر وغدار ، كما أنه يحب النساء ويغازلم ويصف عوراتهم .

الجن المجوسي

يعد من عبدة النار ويعظمها من دون الله ، كما يشعل الحرائق وينقلها من مكان لأخر ومن منزل لأخر ، كما أنه قد يأمر الشخص بالإنتحار ويشعل النار فى بيته .

جن لا دين له

هذا النوع لايؤمنون ولا تنفع معهم موعظة ، كما يحبون الأذى للمسلمين ويلبس النسان الأقل طاعة لله .

الزهراني لـ “عكاظ” :

كلام الجن بلسان الإنس خرافة ومن يدعي غير ذلك كاذب

 الأربعاء 02 يونيو 2010 21:

كد لـ«عكاظ» المعالج بالرقية الشرعية في جدة سعد آل زين الزهراني أن كلام الجن على لسان الأنس أثناء الرقية كذب وافتراء، مشددا على أن ما يتدوال حول هذه النقطة خرافة، وقال في حواره لـ«عكاظ»: هذا الكلام باطل ولا أساس له من الصحة وهو كذب والنبي صلى الله عليه وسلم لم يرد محاورته للجان كما جاء في حديث أسامة بن زيد حينما أتت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بابنها فقال النبي أخرج يا عدو الله فإني رسول الله ثم ناولها الطفل وقال خذيه فلا بأس عليه فالنبي زجر الجان فقط وأمره بالخروج، وأقر الزهراني بدخول الجان في جسد الإنسي لا أنكره.

وعن تفسيره لهذه الأصوات أبان أنها «كلام العقل الباطني للمريض بسبب بعض العوارض النفسية التي تأثر بها مما يجعله يطلقها من عقله الباطني ويجيب على أسئلة الراقي دون أن يعلم ذلك، كما أنه أي المريض يسمع ويرى أثناء إصداره هذه الأصوات ولا علاقة بتاتا للجان بها».

واستدل الزهراني بدليل حسي وهو أن «الكلام الصادر يعبر عن معاناة التي يعيشها الشخص فمثلا يقول المصاب لن أخرج من هذا الآدمي حتى يترك جامعته فإن قلت للمصاب أذكر الله قال مباشرة لا إله إلا الله ولو أن الجني هو المتكلم فعلا لما نطق كلمة التوحيد وإن كان مسلما».

وأشار الزهراني إلى أن العالم مخدوع في هذه المسالة ويعيش في تخبط وخرافة ويظن أن الجان يتحدث مع الراقي، وعزا انتشار هذا الوهم لأسباب عدة منها إسهامه في إطلاق مثل هذه الأقاويل، موضحا أن المريض يشعر أثناء كلامه بنفسه بيد أنه يعيش حالة إنسانية صعبة.

وضرب الزهراني بعض الأمثلة التي تكشف حقيقة الخرافات منها أن «بعض المرافقين للمرضى يحكمون أن قريبهم قد مس بجني يتكلم الأوردو فإن سألتهم عن اللغة اتضح عدم إجادتهم لها وهذا يبين هذيان المريض بأصوات لا معنى لها وليس كلام الجان».

أهداف غامضة

وبين أن من أسباب انتشار الخرافة بين الرقاة قلة العلم، وتجاهل بعض الرقاة لذلك بهدف الحصول على المال أو الشهرة مما جعله يضل نفسه وغيره، وذكر أن «خرافة كلام الجن على لسان الإنس فتحت أبوابا على المجتمع فالبعض بات يفتعل الكلام أمام الراقي وكأن الجني هو المتحدث، وذلك لأهداف يريدها فقد تطلب المرأة الطلاق من زوجها أو تخبره أن زوجته الثانية هي من فعل السحر وكل ذلك لتشويش الرجل وقيادته إلى تطليق الأخرى وغير ذلك».

وأرجع الزهراني عدم تكلم الجان بلسان الإنسي بسبب عدم ورود هذا الكلام على لسان النبي، معترفا أنه ليس صعبا على الجان الحديث بلساننا لأنه يفهم لغتنا، مبينا أن الجن شعوب وقبائل يفهمون لغتنا إن أمرناهم بالخروج، كما أن الله سبحانه وتعالى قال عن الجن (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا).

وأضاف الزهراني «تساءل البعض عن معرفة الراقي بخروج الجان رغم عدم كلامه معهم قائلا: المسألة خفية فكما أن الجني خفي ولا يتكلم فخروجه يكون بخفاء فإن أحس الشخص بتحسن ولو بعد أيام دل على خروج الجان منه».

جهل الرقاة

وأوضح أن الأوامر التي تعطى للجن بالخروج من مكان معين كالأصبع وغير أمر خاطئ معللا عدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم أمره للجني الذي كان في جسد الطفل بالزجر والخروج فقط دون ورود الكلام، وبين أن بعض الرقاة يحصل منهم في هذا الموقف بدعتان أولها الكلام مع الجن ثانيها خروج الجان من أماكن معينة، وأكد على أن بعض الرقاة القلائل يوافقونه في عدم كلام الجن.

واتهم الزهراني بعض الرقاة بالتقصير ومعرفتهم الحقيقة وعدم تبيانها للناس، مرجعا ذلك لعدم جرأتهم في إيضاح الأمر أو تورطهم في هذا الموضوع حتى لايقال كان فلان يضحك علينا، وأفاد الزهراني أن الأصوات التي تدعى للجن عبر البرامج التلفزيونية كذب وافتراء والمصلحة منها شريط الرسائل لجني المال، وكشف الزهراني عن معرفته بعض الرقاة الذين يرتدون لباس الصلاح لكنهم مشعوذون وسحرة، واتهم بعض الرقاة الذين يدعون أنهم يسعينون بالجن بالكذب أو الشعوذة مستندا على قول سليمان لله، كما جاء في القرآن (رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب).

أذية الجن

ولفت الزهراني إلى حقيقة متواجدة في الجن تتمثل في أذيته للإنس من غير المس، كما ورد في ذلك أحاديث عدة، مشيرا إلى أن الجن يؤذي المولود منذ ولادته لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من مولود يولد إلا نخزه الشيطان فيستهل صارخا من نخزة الشيطان إلا ابن مريم وأمه)، مبينا أن الطاعون من وخز الجن كما قال الرسول (فناء أمتي بالطعن والطاعون قلنا يا رسول الله عرفنا الطعن فما الطاعون قال وخز أعدائكم من الجن)، وأفاد الزهراني أن إحراق الجن للمنازل بالنار قد ورد عن ابن عباس حيث قال: (جاءت فارة فأخذت تجر الفتيل فجاءت به ووضعتها بين يدي الرسول على الخمرة التي كان يجلس عليها فقال النبي إذا نمتم فأطفئوا سرجكم فإن الشيطان يعمل مثل هذا على هذا فتحرقه).

وكشف الزهراني؛ أن الاستحاضة لدى النساء إنما هي من ركضات الشيطان، مشيرا إلى أن الإصابة بالعين قد تأتي من الجن فعن أم سلمة أنها رأت في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال النبي (استرقوا لها فإن بها نظرة أي عين من الجن)، وتطرق الزهراني إلى أن الإنسان قد يصاب بعين الجني دون أن يمسه أو يتدخل إنسان، كما يصاب بعين الإنسي تماما فتظهر العين للإنسان في صورة اكتئاب.

وأشار الزهراني إلى أن الشخص يستطيع معرفة إصابته بالمس قبل ذهابه إلى الراقي فإن كان مصابا بالمس منعته من الذهاب إلى عيادة الراقي، مشددا على أن من يأتي بنفسه ليس فيه شيء، ولفت إلى أن كثيرا من الناس يذهبون للرقاة وهم لايعانون إلا من أمراض نفسية وعضوية، وقال «المصيبة الأكبر أن المعالج يجعل من غير المرضى مرضى عندما يقول لهم فعلا لديكم سحر فيعيشون في دوامة وهمية».

قتلى بدل الشفاء

وشدد الزهراني على مسألة خطيرة يلجأ إليها البعض ممن يعرفون بين الناس بالرقاة وهي خنق المريض، مؤكدا أن هذا خداع حقيقي وفيه قطع للأوكسجين عن المخ، موضحا أن الخنق يسبب نطق الناس لبعض الكلام يحتج به الراقي بأنه صوت الجان، مفيدا أن بعض المرضى ماتوا بسبب خنق الرقاة.

وعن آيات الرقية الشرعية نفى أن تكون الفائدة في بعض آيات القرآن دون غيرها، مؤكدا أن كتاب الله كله شفاء وأساس الرقية الفاتحة والمعوذتين، وأفاد الزهراني أن الأقرب للشفاء أخذ سورة البقرة ليس شرطا بالحفظ، بل يصح بالتلاوة وليس شرطا أن يبقى نفعها أربعين يوما أو مثلا يقرؤها كل يوم مرة وذلك لمدة أربعين يوما فلم يرد عن النبي ذلك فيمكن تقسيمها ــ أي سورة البقرة ــ إلى عشرة أيام وغير ذلك.

وبين أن البعض يتحرج في مسألة النفث مع الرقية ويتساءل هل ورد ذلك، موضحا أن ورود النفث وغير النفث قد جاء في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي كان ينفث عن نفسه في المرض الذي مات فيه ولم يرد النفث كذلك عندما أرقاه جبريل بالمعوذتين، وأشار إلى جواز القراءة على الجمادات كالسيارة أو البيت؛ لأن العين حق فكما تصيب الإنسان تصيب المصانع.

وأوضح الزهراني، أن الرقاة منهم الصالح والفاسد ومنهم صاحب العلم وغيره ومنهم من يخدع الناس رغم معرفتهم الحقيقة لكنه مستمر في غيه، وأفاد أن الرقية ليست مقصورة على أناس بعينهم ففي كل بيت راق كما قال تعالى (وقيل من راق) لكن الله يتقبل من المتقين والأكثر نفعا كما قال تعالى (إنما يتقبل الله من المتقين)، وذكر بعض العلامات التي تبين للناس كذب الراقي وخداعه كوجود الخنق عند الرقية أو الكلام مع الجن أو الضرب أو القراءة الجماعية على الأمراض. يعتبر ميناء محافظة أملج من أقدم الموانئ على ساحل البحر الأحمر حيث كانت المحافظة تمتلك أسطولا من السفن الكبيرة الشراعية (القطاير) التي كان يصدر عليها من أملج الصدف والفحم النباتي إلى السويس بمصر والسودان وتجلب عليها المؤن الغذائية والأرزاق من هذه الدول. ميناء أملج اليوم أصبح واجهة سياحية لكن وضعه لا يسر، فالمكان المخصص للتحميل والتنزيل وتسجيل الصيادين (الصقالة) يفتقد إلى أبجديات السلامة فالصبات الخراسانية آيلة للسقوط ومن يقف حولها يحس بالخوف فما بالكم بمن يقف عليها بصفة يومية وحالها ينذر بوقوعها ومن عليها في أي وقت في قاع البحر، هذه المعاناة كانت ستنتهي قبل خمس سنوات لو تم تنفيذ مشروع ميناء أملج الذي وضع حجر أساسه في 8/4/1427 هـ، وأذكر في ذلك اليوم أن الصيادين شدوا بأجمل الألحان فرحا بقرب انتهاء معاناتهم.

اليوم وبعد مضي خمس سنوات التي لازال هؤلاء الصيادين يواجهون كل يوم معاناة جديدة بسبب عدم تنفيذ المشروع، فهم لا يجدونا مكان يربطون فيه قواربهم التي ما زالوا يدفعون أقساط ثمنها غير عرض البحر مما يعرضها للارتطام ببعضها أثناء الأمطار والرياح مما يعرضها للتلف، كذلك ربطها في داخل البحر يصعب الوصول إليها من قبل هؤلاء الصيادين الذين غالبيتهم من كبار السن الذين ما زالوا يحرصون على ممارسة هذه المهنة الجميلة، كما يحرج أصحاب قوارب النزهة من أسئلة السياح حول وضع الميناء وعدم النظر في وضعه ويستغربون عدم الاهتمام بهذا الميناء الذي يعتبر بوابة للتمتع بجمال بحر أملج ومشاهدة جزره التي تجاوز عددها 103 جزر. وبيان تشتت مسؤولية تأخير تنفيذ المشروع بين وزارة الزراعة والهيئة العامة للسياحة والآثار الذي يدفع آلاف الصيادين في المحافظة ومثلهم من يملوكون قوارب النزهة ثمنا كبيرا، فكما هو معروف فإن محافظة أملج تضم أكبر عدد من الصيادين على مستوى المملكة وكذلك عدد القوارب، حيث إن مهنة صيد الأسماك تعتبر من الحرف الرئيسية في المحافظة.

الأهالي يطالبون بتدخل عاجل وسريع من قبل الجهات ذات الاختصاص لسرعة تنفيذ مشروع ميناء محافظة أملج هذا المشروع الحيوي والمهم وأملهم أن لا تستمر سنوات ضياع حلمهم.


الجن والشياطين والعفاريت والاشباح ( 5 )

5 - ) الجن والشياطين والعفاريت والاشباح 


العفريت

العفريت (والجمع عفاريت) هو نوع فائق القوة من الجن/ديمون موجود في علم الأساطير الإسلامية. وغالبًا هو مرتبط بالعالم السفلي كما إنَّه مُتَمَاهَى مع أرواح الموتى، وقد شاع في الثقافة الأوروبة بأنَّ له صلة بالأماكن التي تحفل بالشَّر. في القرآن والحديث وحادثة الإسراء والمعراج، فإن المصطلح يتبعه دائمًا تعبير "مِنَ الجن". وفي الفولكلور اللاحق، تطوروا إلى كينونات مستقلة، عُرفت على أنها شياطين قوية أو على أنهم أرواح الموتى الذين يسكنون أحيانًا في أماكن مقفرة مثل الأطلال والمعابد، وإنَّ موطنهم الحقيقي هو العالم السفلي، وإله الشمس المصري رع يذبح العفريت الأفعى أبوفيس، والمصباح السحري الذي كثيراً ما يصور على أنه يحوي الجن في الميثولوجيا العربية.

وتستخدم كلمة عفريت للدلالة على شخصيات معينة غالبا ما تكون خرافية أو خيالية وأحيانا يمكن أن تذكر كشخصيات حقيقية لها وجودها في عالمنا وموضوع خرافية أو حقيقة وجودهم تتعلق عادة بمعتقدات الشعوب وطريقة تفكيرهم أو عقيدتهم وما ورثوه من أسلافهم. و قد تم ذكر العفاريت في كثير من القصص والحكايات الشعبية والأساطير المختلفة والتراث المتناقل بين الأجيال كما وتم ذكرهم في كثير من الأديان. و قد تنوعت شخصيات العفاريت وأشكالها فمنهم من هو طيب وخير ومنهم من هو شرير وخبيث. وبالنسبة لأشكالهم فتارة يتم ذكرهم على أنهم ذوي وجه حسن وتارة بأنهم ذوي وجه قبيح منهم الطويل جدا ومنهم القصير جدا بعضهم يشبه البشر وبعضهم الآخر يشبه أو فيه خصلة من أحد الحيوانات وكثير منهم قادر على تحويل أشكاله وصوته. و يعود هذا الاختلاف والتنوع في شخصياتهم وأشكالهم إلى طبيعة دورهم الذي يلعبونه في القصة المحكية عنهم وهكذا فعندما يتم ذكرهم على أنهم سيئون غالبا ما يتم تصويرهم على أنهم قبيحون والعكس بالعكس.

والعفريت كان وما زال له مكانة هامة في النتاج الأدبي والفلكلوري للشعوب فهو يظهر في القصص المحكية وفي الأفلام السينمائية وأفلام الكرتون وألعاب الفيديو كما وأن شخصيته تم تجسيدها في الكثير من المسرحيات.

تأثيل

كلمة عفريت مأخوذة من القرآن، ولكن فقط باعتبارها لقبًا وليس لتعيين نوع معين من الشياطين. المصطلح نفسه غير موجود في الشعر العربي قبل الإسلام، على الرغم من أن المفردات مثل عفريا وعفر ذكرت قبل القرآن. قليديا، يُرجع علماء اللغة العرب اشتقاق الكلمة إلى عفر ("إثارة التراب" أو "التدحرج على التراب"). ويُستخدم كذلك لوصف الخصائص المُنكرة والخبيثة والشريرة والماكرة والدهاء. يقترح بعض علماء اللغة الغربيين أصلًا أجنبيًا للكلمة وينسبونها إلى أفريتان من الفارسية الوسطى الذي يتوافق مع اللغة الفارسية الحديثة آفريدن (ليخلق)، لكن الآخرين يعتبرون هذا أمرًا غير محتمل. في الفولكلور، تطور المصطلح إلى تصنيف فئة معينة من الشياطين، على الرغم من أن معظم التقاليد العلمية الإسلامية تعتبر المصطلح صفة. وقد تم تفصيل هذه المعتقدات الشعبية في أعمال مثل أعمال المستطرف للأبشيهي. عرفوا إما على أنهم نوع خطير من الديمون (الشياطين) يفترس النساء، أو كأرواح للموتى.

العفريت في اللغة العربية

يأتي الاسم عفريت من الجذر الثلاثي (ع - ف - ر) ويجمع على عفاريت أو عفاري ومعنى الكلمة:

الخبيث - الماكر - الداهية - الداهي الخبيث الشرير - الشديد القوي - المتشيطن وأيضا يأتي معنى عرف الديك.

و تستعمل الكلمة في العربية المعاصرة بمعنى المبالغة سواء بالحركة أو بالدهاء والمُكر بالإضافة إلى استعمالها للدلالة على العفريت بمعناه القصصي.

العفريت في القرآن

ورد ذكر كلمة عفريت في القرآن في سورة النمل في الآية رقم 39:

(قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ) القرآن الكريم ،سورة النمل الآية 39 ، والعفريت هنا هو أحد عفاريت الجن الذي تطوع لجلب عرش الملكة بلقيس ملكة سبأ للملك ونبي الله سليمان عليه السلام.

العفريت وأسمائه المختلفة

نظرا لتعدد القصص والحكايات التي تتحدث عن العفاريت في مختلف أنحاء العالم فقد أدى ذلك إلى تنوع أيضا في الكلمات الدالة على العفاريت سواء في القصص العربية أو في قصص الشعوب الأخرى. ويمكن لكل الكلمات التالية أن تكون دالة على كلمة عفريت بمعناها القصصي:عفريت - مارد - جني - الساحر - المخلوق الصغير - القزم - الطّيف - الخيال - الظل - السواد - الشبح - الشيطان

أما بلغات الشعوب الأخرى فنجد:Goblin, Dwarfs, Hiisi, Folletto, Duende, Tengu, Menninkäinen, Kallikantzaroi, Erlking, Billy Blind, Skratta, Ogre, Troll

العفريت في الأمثال الشعبية

هذه قائمة ببعض الأمثال الشعبية والتعابير التي يتم ذكر العفريت فيها:

"يلي يخاف من العفريت يطلعله" مثل شعبي

"على كف عفريت" تعبير شعبي

"زي العفريت" تعبير شعبي

"راكبه عفريت" أو " راكبها عفريت" تعبير شعبي

"له في كل خرابة عفريت" مثل شعبي

"أول مرة بدر منور تانى مرة رغيف مدور وثالث مرة عفريت مصور" مثل شعبي

"عيش كبريت من يأكله يسير عفريت" مثل شعبي

"الزيت والكبريت شردوا العفاريت" مثل شعبي

"زي عفاريت القيالة ما يتهدوش." مثل شعبي

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...