Grammar American & British

Thursday, July 20, 2023

6- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

 6- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى وَالْمُرْجِفُونَ في القرآن الكريم

﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا﴾

سورة: الأحزاب - مدنية - الآية: (60) -

لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا

معنى الآية: قوله - عز وجل - : ( لئن لم ينته المنافقون ) عن نفاقهم ( والذين في قلوبهم مرض ) فجور ، يعني الزناة ( والمرجفون في المدينة ) بالكذب ، وذلك أن ناسا منهم كانوا إذا خرجت سرايا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوقعون في الناس أنهم قتلوا وهزموا ، ويقولون : قد أتاكم العدو ونحوها .

وقال الكلبي : كانوا يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ويفشون الأخبار .

( لنغرينك بهم ) لنحرشنك بهم ولنسلطنك عليهم ( ثم لا يجاورونك فيها ) لا يساكنوك في المدينة ) ( إلا قليلا ) حتى يخرجوا منها ، وقيل: لنسلطنك عليهم حتى تقتلهم وتخلي منهم المدينة .

رجف الرجف: الاضطراب الشديد، يقال: رجفت الأرض ورجف البحر، وبحر رجاف. قال تعالى: ﴿يوم ترجف الراجفة﴾ [النازعات/6]، ﴿يوم ترجف الأرض والجبال﴾ [المزمل/14]، ﴿فأخذتهم الرجفة﴾ [الأعراف/78]، والإرجاف: إيقاع الرجفة؛ إما بالفعل؛ وإما بالقول، قال تعالى: ﴿والمرجفون في المدينة﴾ (سورة الأحزاب: آية 60، والمرجفون: هم الذين يولدون الأخبار الكاذبة التي يكون معها اضطراب في الناس)، ويقال: الأراجيف ملاقيح الفتن.

تفسير آية 60 من سورة الأحزاب

تفسير الجلالين

﴿لئن﴾ لام قسم

﴿لم ينته المنافقون﴾ عن نفاقهم

﴿والذين في قلوبهم مرض﴾ بالزنا

﴿والمرجفون في المدينة﴾ المؤمنين بقولهم قد أتاكم العدو وسراياكم قتلوا أو هزموا

﴿لنغرينك بهم﴾ لنسلطنك عليهم

﴿ثم لا يجاورونك﴾ يساكنوك

﴿فيها إلا قليلا﴾ ثم يخرجون.

تفسير الميسر

لئن لم يكفَّ الذين يضمرون الكفر ويظهرون الإيمان والذين في قلوبهم شك وريبة، والذين ينشرون الأخبار الكاذبة في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم عن قبائحهم وشرورهم، لنسلِّطنَّك عليهم، ثم لا يسكنون معك فيها إلا زمنًا قليلا. مطرودين من رحمة الله، في أي مكان وُجِدوا فيه أُسِروا وقُتِّلوا تقتيلا ما داموا مقيمين على النفاق ونشر الأخبار الكاذبة بين المسلمين بغرض الفتنة والفساد.

تعريف و معنى مرجفون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

رَجَفَ: (فعل(

رجَفَ يَرجُف ، رَجْفًا ورُجوفًا ورَجَفانًا ورجيفًا ، فهو راجِف ورَجْفانُ / رَجْفانٌ ، والمفعول مرجوف - للمتعدِّي

رجَف القلبُ: تحرَّك واضطرب اضطرابًا شديدً

رَجَفَتِ الأَرْضُ : زَلْزَلَتْ : تُزلزَل

رجَف الشَّخصُ: اضطرب، لم يستقرّ لخوفٍ عَرَض عليه

رجَفت يدُه: ارتعشت من مرضٍ أو كِبَرٍ رجَف من البرد

رجَف الرَّعدُ: تردّد صوتُه

رجَفته الحُمَّى: أرعشته وأرعدته

رَجَفَ البَحْرُ : اِضْطَرَبَ

رَجَفَ الجُنْدُ : اِسْتَعَدُّوا لِلْقِتَالِ

رَجَفَتِ الأَسْنَانُ : تَسَاقَطَتْ

رَجَفَ فلانٌ: لم يستقرّ لخوفٍ عرض له

رَجَفَ الشيءَ: حَرَّكه فهو راجف، ورَجَّاف، ورَجُوف

الرجف: (اسم(

صوت الشيء تحركه الريح ؛ صوت نبض القلب عند الفزع

رَجْف: (اسم(

رَجْف : مصدر رَجَفَ

جف: (اسم(

مصدررَجَفَ

الرَّجْفُ : الاِرْتِعَاشُ، الحُمَّى

الرَّجْفُ : الاِضْطِرَابُ وَالخَوْفُ وَالهَلَعُ

الرّجْفُ المتناظر المتعدِّد (في الطب) : انقباضاتٌ رَجْفيَّة تحدث في عضلات الجسم عدا الوجه

اِرتَجَفَ: (فعل(

ارتجفَ يرتجف ، ارتجافًا ، فهو مرتجِف

اِرْتَجَفَ الوَلَدُ : اِرْتَعَدَ ، اِضْطَرَبَ، اِرْتَعَشَ

اِرْتَجَفَ خَوْفاً

ارتجفت فرائصه: خاف وفزع

أَرْجَفَ: (فعل(

أرجفَ / أرجفَ بـ / أرجفَ في يُرجف ، إرجافًا ، فهو مُرجِف ، والمفعول مُرجَفٌ - للمتعدِّي

أرجف الشَّخصُ: رجَفَ؛ تحرّك واضطرب أرجف قلبُه

أَرْجَفَتْهُ أَفْلاَمُ الرُّعْبِ: أَرْعَبَتْهُ، أَخَافَتْهُ

أَرْجَفَتِ الأَرْضُ : زُلْزِلَتْ

أرجف القومُ بكذا/ أرجف القومُ في كذا: خاضوا في الأخبار السيئة وذكْر الفتن بقصد إيقاع الناس في الاضطراب

أَرْجَفَ الريحُ الشيءَ: حرَّكتْه

تَرَجَّفَ: (فعل(

تَرجَّفْتُ، أَتَرَجَّفُ، مصدر تَرَجُّفٌ

تَرَجَّفَ الوَلَد : اِرْتَجَفَ

راجِف: (اسم(

الجمع : راجفون و رواجفُ ، المؤنث : راجفة ، و الجمع للمؤنث : راجفات و رواجفُ

اسم فاعل من رجَفَ

الرّاجفُ : الحُمَّى ذاتُ الرِّعْدَةِ والجمع : رواجفُ

وَجَدْتُهُ رَاجِفاً : مُرْتَعِشاً

رَاجِفاً فِي فِرَاشِهِ : بِهِ حُمَّى ذَاتُ رِعْدَةٍ

اِستَرجَفَ: (فعل(

اسْتَرْجَفَ رأْسَهُ: حَرَّكه

مُرجَف: (اسم(

مُرجَف : اسم المفعول من أَرْجَفَ

مُرجِف: (اسم(

مُرجِف : فاعل من أَرْجَفَ

مِرجَفة: (اسم(

مِرْجَفَةُ الزِّلْزَالِ : آلَةٌ دَقِيقَةٌ تُسَجِّلُ حُدُوثَ الزِّلْزَالِ، مُدَّتَهُ وَقُوَّتَهُ وَالسَّاعَةَ الَّتِي حَدَثَ فِيهَا

رَجّاف: (اسم(

الرَّجَّافُ : البحرُ

الرَّجَّافُ: يوم القيامة

رُجوف: (اسم(

رُجوف : فاعل من رَجَفَ

مِرجاف: (اسم(

)البيئة والجيولوجيا) مرسمة الزِّلزال، جهاز دقيق مُرهَف يسمح برصد الهزَّات الأرضيّة وتسجيلها، فنعرف أهمّيتها وقوَّتها واتجاهها ومُدَّتها

مرتجِف: (اسم(

مرتجِف : فاعل من إِرتَجَفَ

الرجوف: (اسم(

صوت اضطراب الشيء بتوال وشدة ؛ صوت اضطراب موج البحر ؛ صوت تحريك الشيء

إِرجاف: (اسم(

الجمع : أراجيفُ و إرجافات

مصدر أَرْجَفَ

إِرْجَافُ الوَلَدِ: إِحْدَاثُ الخَوْفِ وَالرُّعْبِ فِي نَفْسِهِ

الإِرجافُ : الخَبَرُ الكاذِبُ المثير للفتن والاضطراب

الأَراجيف (في السُّوق التجارية) : شوائع تُنشر للتأْثير في الأَسعار

الرجيف: (اسم(

صوت اضطراب الشيء بتوال وشدة ؛ صوت الرعد يتردد في السحاب

إِرجاف: (اسم(

إرجاف : مصدر أَرْجَفَ

كلمات ذات صلة

اِرتَجَفَ اِرتجاف اِستَرجَفَ الرجف الرجفة الرجوف الرجيف إِرجاف إِرجافات أَرَاجِيفُ أَرْجَفَ تَرَجَّفَ استرجاف رَجَفَ رَجَفان رَجّاف رَجفة رُجوف راجِف راجِفة رواجفُ مُرجَف مِرجَفة مِرجاف مرتجِف

تعريف و معنى مرجفون في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

المرجفون

المشيعون للأخبار الكاذبة

سورة :الاحزاب، آية رقم :60

المعجم: قرآن

يوم ترجف الراجفة

لتبعثنّ (جواب القسم) يَوم تضطرب الأجْرَام بالصيحة الهائلة (نفخة الموت)

سورة :النازعات، آية رقم :6

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

رجف

الرَّجَفانُ: الاضْطِرابُ الشديدُ: رجَفَ الشيءُ يرجُف رَجْفا ورُجوفاً ورجَفاناً ورَجِيفاً وأَرْجَفَ: خَفَقَ واضْطَرَبَ اضْطِرابا شَديداً، أَنشد ثعلب ظَلَّ لأَعلى رأْسه رجِيف ورَجْفُ الشيء كرَجَفانِ البعير تحت الرحل، وكما تَرْجُفُ الشجرةُ إذ رَجَفَتْها الرِّيحُ، وكما تَرْجُف السنّ إذا نَغَضَ أَصْلُها

والرجْفةُ الزَّلْزَلَةُ

ورجَفَتِ الأَرض تَرْجُفُ رجْفاً: اضطَربت

وقوله تعالى فلما أَخذتهم الرَّجفةُ قال رَبِّ لو شئتَ أَهلكتهم من قبل وإيَّاي؛ أَ لو شئتَ أَمَتَّهم قبل أَن تقتلهم

ويقال: إنه.. ويقال: إنهم رَجَفَ بهم الجبل فماتوا

ورجَفَ القلبُ: اضْطَربَ من الجَزَعِ

والرّاجِفُ: الحُمّ المُحَرِّكَةُ، مذكَّر؛ قال وأَدْنَيْتَني، حتى إذا ما جَعَلْتَن على الخَصْرِ أَو أَدْنى، اسْتَقَلَّك راجِف ورجَفَ الشجرُ يَرْجُفُ: حرّكَتْه الريحُ، وكذلك الأَسْنانُ

ورجَفَت الأَرضُ إذا تَزَلْزَلَتْ

ورَجَفَ القومُ إذا تَهَيَّؤُوا للحرب

وف التنزيل العزيز: يوم تَرْجُفُ الراجفة تَتْبَعُها الرَّادِفةُ؛ قال الفراء هي النَّفْخةُ الأَُولى، والرّادِفةُ النفخةُ الثانية؛ قال أَبو إسحق الرَّاجِفةُ الأَرض تَرْجُفُ تَتحرَّكُ حركة شديدة، وقال مجاهد: ه الزَّلْزَلَة

وفي الحديث: أَيها الناسُ اذكُروا اللّه، جاءتِ الراجفةُ تتبعه الرّادِفةُ؛ قال: الراجفةُ النفخةُ الأَُولى التي تموت لها الخلائق والرادفة الثانية التي يَحْيَوْنَ لها يومَ القيامة

وأَصل الرجْف الحركة والاضْطِرابُ؛ ومنه حديث المَبْعَثِ: فرجع تَرْجُفُ بها بَوادِرُه

الليث الرَّجْفةُ في القرآن كلُّ عذاب أَخَذَ قوماً، فهي رجْفَةٌ وصَيْحة وصاعِقةٌ

والرَّعْدُ يَرْجُفُ رَجْفاً ورَجِيفاً: وذلك تَرَدُّدُ هَدْهَدَتِ في السَّحابِ

ابن الأَنباري: الرجْفةُ معها تَحْريك الأَرضِ، يقال رَجَفَ الشيءُ إذا تحرك؛ وأَنشد تحْييِ العِظام الرَّاجفات منَ البِلى وليس لداء الرُّكْبَتَيْنِ طَبيب ابن الأعرابي: رَجَفَ البلد إذا تزلزل، وقد رَجَفَت الأَرضُ وأرْجَفَت وأُرْجِفَتْ إذا تَزَلْزَلَتْ الليث: أَرْجَفَ القومُ إذا خاضُوا في الأَخبار السيئة وذكر الفتَنِ قال اللّه تعالى: والمُرْجِفُونَ في المَدينةِ؛ وهم الذين يُوَلِّدُون الأَخبارَ الكاذبةَ التي يكون معها اضطرابٌ في الناس

الجوهري: والإرْجاف واحد أَراجِيفِ الأَخْبارِ، وقد أَرْجَفوا في الشيء أَي خاضُوا فيه واسْتَرْجَفَ رأْسَه: حَرَّكه؛ قال ذو الرمة إذ حَرَّكَ القَرَبُ القَعْقاعُ أَلْحِيَها واسْتَرْجَفَتْ هامَها الهِيمُ الشَّغامِيم ويروى إذ قَعْقَعَ القَرَبُ البَصْباصُ أَلْحِيَه والرّجّافُ: البحر، سُمّي به لاضْطرابه وتحرك أَمْواجِه، اسم ل كالقَذّاف؛ قال ويُكَلِّلُونَ جِفانَهُم بِسَدِيفِهِمْ حتى تَغِيبَ الشمسُ في الرَّجّاف وأَنشد الجوهري المُطْعِمُونَ اللحمَ كلَّ عَشِيّةٍ حتى تَغِيبَ الشمسُ في الرَّجّاف قال ابن بري: البيت لمَطْرُود بن كعب الخُزاعِي يَرْثي عبد المطلب جدّ سيدنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، والأَبيات يا أَيُّها الرجُلُ المُحَوِّلُ رَحلَه هَلاَّ نَزَلْتَ بآلِ عَبْدِ مَنافِ هَبِلَتْكَ أُمُّك لو نَزَلْتَ بدارِهِمْ ضَمِنُوكَ مِن جُرْمٍ ومن إقْراف المُنْعِمِينَ إذا النجومُ تَغَيَّرَتْ والظاعِنِينَ لِرِحْلَةِ الإيلاف والمُطْعِمُونَ إذا الرِّياحُ تَناوَحَتْ حتى تَغِيبَ الشمسُ في الرَّجّاف وقيل: الرَّجّافُ يومُ القِيامةِ

ورَجَفَ القومُ: تَهَيَّؤُوا للقتال وأَرْجَفُوا: خاضُوا في الفِتْنةِ والأَخبار السيّئة والرَّجَفانُ: الإسراعُ؛ عن كراع

المعجم: لسان العرب

رَجَفَ

ـ رَجَفَ: حَرَّكَ، وتَحَرَّكَ، واضْطَرَبَ شَديداً، رَجْفاً ورَجَفاناً ورُجوفاً ورَجيفاً،

ـ رَجَفَتِ الأرْضُ: زُلْزِلَتْ، كأَرْجَفَتْ،

ـ رَجَفَ القَوْمُ: تَهَيَّؤُوا للحرْبِ،

ـ رَجَفَ الرَّعْدُ: تَرَدَّدَتْ هَدْهَدَتُهُ في السَّحابِ.

ـ رَجْفَةُ: الزَّلْزَلَةُ.

ـ راجِفَةُ: النَّفْخَةُ الأولَى، والرادِفَةُ: الثانِيَةُ.

ـ رَجَّافُ: البَحْرُ لاضْطرابِهِ، ويومُ القِيامَةِ، والحَشْرُ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ.

ـ رَاجِفُ: الحُمَّى ذاتُ الرِّعْدَةِ.

ـ أرْجَفَتِ الناقةُ: جاءَتْ مُعْ جاءَتْ مُعْيِيَةً مُسْتَرْخِيَةً أُذُناهَا تَرْجُفُ بهما،

ـ أرْجَفَ القومُ: خاضُوا في أخْبارِ الفِتَنِ وَنَحْوِهَا، ومنه: {والمُرْجِفُونَ في المدينة}،

ـ أرْجَفَ الشيءِ، وأرْجَفَ به: خاضُوا فيه،

ـ أرْجَفَ الأرضُ: زُلْزِلَتْ، كأُرْجِفَتْ.

المعجم: القاموس المحيط

رجَفَ

رجَفَ يَرجُف ، رَجْفًا ورُجوفًا ورَجَفانًا ورجيفًا ، فهو راجِف ورَجْفانُ / رَجْفانٌ ، والمفعول مرجوف (للمتعدِّي) :-

رجَف القلبُ تحرَّك واضطرب اضطرابًا شديدًا :-رجَف الشجرُ/ البحرُ، - {يَوْمَ تَرْجُفُ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ}: تُزلزَل.

رجَف الشَّخصُ: اضطرب، لم يستقرّ لخوفٍ عَرَض عليه.

رجَفت يدُه: ارتعشت من مرضٍ أو كِبَرٍ :-رجَف من البرد.

رجَف الرَّعدُ: تردّد صوتُه.

رجَفته الحُمَّى: أرعشته وأرعدته.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رَجف

رجف - يرجف ، رجفا ورجفانا ورجوفا ورجيفا

1- رجف : تحرك واضطرب بشدة. 2- رجفه : حركه بشدة. 3- رجفت اليد : ارتعشت. 4- رجف : لم يستقر لخوف أصابه. 5- رجفت الأرض : زلزلت. 6- رجف الرعد : تردد صوته. 7- رجفت الأسنان : تساقطت. 8- رجف القوم : استعدوا للحرب. 9- رجف البحر : اضطرب.

المعجم: الرائد

ارتجفَ

ارتجفَ يرتجف ، ارتجافًا ، فهو مرتجِف :-

ارتجف الشَّخصُ رجَفَ؛ ارتعد واضطرب اضطرابًا شديدًا :-شعرت بكلِّ جسمي يرتجِف من البرد، - ارتجف لصوت الانفجار:-

ارتجفت فرائصه: خاف وفزع.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أرجفَ

أرجفَ / أرجفَ بـ / أرجفَ في يُرجف ، إرجافًا ، فهو مُرجِف ، والمفعول مُرجَفٌ (للمتعدِّي) :-

أرجفت الأرضُ زلزلت.

أرجفتِ الرِّيحُ الأشجارَ: حرَّكتها حركة شديدة.

أرجف الشَّخصُ: رجَفَ؛ تحرّك واضطرب :-أرجف قلبُه.

أرجف القومُ بكذا/ أرجف القومُ في كذا: خاضوا في الأخبار السيئة وذكْر الفتن بقصد إيقاع الناس في الاضطراب :- )لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الرّاجفة

النَّفخة الأولى في الصُّور يوم القيامة :- )يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ(.

المعجم: عربي عامة

الإِرجافُ

الإِرجافُ : الخَبَرُ الكاذِبُ المثير للفتن والاضطراب. والجمع : أَراجيف.

والأَراجيف (في السُّوق التجارية) : شوائع تُنشر للتأْثير في الأَسعار .

المعجم: المعجم الوسيط

الرّاجفَةُ

الرّاجفَةُ : النَّفخة الأُولى في الصُّور يوم القيامة.

وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 6 الرّاجفَةُ 7يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الرّاجفُ

الرّاجفُ : الحُمَّى ذاتُ الرِّعْدَةِ. والجمع : رواجفُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الرَّجَّافُ : البحرُ.

و الرَّجَّافُ يوم القيامة.

المعجم: المعجم الوسيط

الرَّجْفُ

الرَّجْفُ الرَّجْفُ الرّجْفُ المتناظر المتعدِّد (في الطب) : انقباضاتٌ رَجْفيَّة تحدث في عضلات الجسم عدا الوجه .

المعجم: المعجم الوسيط

رَاجِفٌ

جمع: ـون، ـات، رَوَاجِفُ. [ر ج ف]. (فاعل مِنْ رَجَفَ(.

1. :-وَجَدْتُهُ رَاجِفاً مِنْ شِدَّةِ الخَوْفِ :- : مُرْتَعِشاً.

2. :-مَا يَزَالُ رَاجِفاً فِي فِرَاشِهِ :- : بِهِ حُمَّى ذَاتُ رِعْدَةٍ.

المعجم: الغني

الرجوف

صوت اضطراب الشيء بتوال وشدة

المعجم: معجم الاصوات

الرجيف

صوت اضطراب الشيء بتوال وشدة

المعجم: معجم الاصوات

الرجوف

صوت اضطراب موج البحر

المعجم: معجم الاصوات

الرجيف

صوت الرعد يتردد في السحاب

المعجم: معجم الاصوات

الرجف

صوت الشيء تحركه الريح

المعجم: معجم الاصوات

التحليل الصرفي للكلمة مرجفون

مُرَجِّفُونَ : جمع مذكر سالم لاسم الاسم المفعول (مُرَجِّف + ونَ) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (رَجَّفَ) والذي جذره (رجف) . انظر معنى مُرَجِّف

مُرَجَّفُونَ : جمع مذكر سالم لمفعول (مُرَجَّف + ونَ) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (رَجَّفَ) والذي جذره (رجف) . انظر معنى مُرَجَّف

نصوص عربية وردت فيها كلمة مرجفون

يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (قرآن سورة النازعات/6 )

لَيْسَ مِنْ بَلَدٍ إِلَّا سَيَطَؤُهُ الدَّجَّالُ ، إِلَّا مَكَّةَ ، وَالْمَدِينَةَ لَيْسَ لَهُ مِنْ نِقَابِهَا نَقْبٌ إِلَّا عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ صَافِّينَ يَحْرُسُونَهَا ، ثُمَّ تَرْجُفُ الْمَدِينَةُ بِأَهْلِهَا ثَلَاثَ رَجَفَاتٍ ، فَيُخْرِجُ اللَّهُ كُلَّ كَافِرٍ وَمُنَافِقٍ (حديث )

يَجِيءُ الدَّجَّالُ حَتَّى يَنْزِلَ فِي نَاحِيَةِ الْمَدِينَةِ ثُمَّ تَرْجُفُ الْمَدِينَةُ ثَلَاثَ رَجَفَاتٍ ، فَيَخْرُجُ إِلَيْهِ كُلُّ كَافِرٍ وَمُنَافِقٍ (حديث )

يَجِيءُ الدَّجَّالُ فَيَطَأُ الْأَرْضَ ، إِلَّا مَكَّةَ وَالْمَدِينَةَ ، فَيَأْتِي الْمَدِينَةَ ، فَيَجِدُ بِكُلِّ نَقْبٍ مِنْ نِقَابِهَا صُفُوفًا مِنَ الْمَلَائِكَةِ ، فَيَأْتِي سَبْخَةَ الْجَرْفِ ، فَيَضْرِبُ رِوَاقَهُ ، فَتَرْجُفُ الْمَدِينَةُ ثَلَاثَ رَجَفَاتٍ ، فَيَخْرُجُ إِلَيْهِ كُلُّ مُنَافِقٍ وَمُنَافِقَةٍ (حديث )

يَنْزِلُ الدَّجَّالُ حِينَ يَنْزِلُ فِي نَاحِيَةِ الْمَدِينَةِ ، فَتَرْجُفُ ثَلَاثَ رَجَفَاتٍ ، فَيَخْرُجُ إِلَيْهِ كُلُّ كَافِرٍ وَمُنَافِقٍ (حديث )

لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (قرآن سورة الأحزاب/60 )

يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلًا (قرآن سورة المزمل/14 )

إِنَّ الرَّجْفَ مِنْ كَثْرَةِ الزِّنَا (عامة )

فَتَرْجُفُ الْأَرْضُ بِأَهْلِهَا (عامة )

7- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصخى

7- ) من معانى اللغة العربية 

بين العامية والفصحى 



 أسماء مدن وقرى مصرية غريبة

في جميع محافظات مصر، توجد قرى تحمل أسماء غريبة وعجيبة، بعضها يحمل أسماء قبائل وعائلات عربية وطأت أقدامها تلك القرى مثل بني عدي وبني حسن وبني مر وبني يوسف وبني زايد وبني هاني، وبعضها يحمل أسماء ليست عربية.

وفي محافظات الصعيد والدلتا تتنوع القرى التي تحمل أسماء غريبة، مثل الجرابعة وسحالي والكلابات واقفهص ودلهانس والطرشوب ودشطوط وطنسا ودمشير ودماريس وأبشاق وأبطوجة وأشروبة والحبالصة والحرادنة وبويط والشنايلة وبرطباط وأضنة والجرنوس والسراقنا وقمبش وكوم أبوها وزرنيخ والمفالسة والعوكلية والسكاسكة وأسطال.

هناك قرى أخرى تحمل أسماء تبدو كوميدية مثل شم البصل وبلنكومة وأم سن وأم دينار وحلق الجمل وطاجن وصراوة وبراشيم والأطارشة ودكما وشدموه وشرشيمة والعلاقمة والعواسجة والفواقسة والشفخانة وخربتها وسحالي.

ويقول أحمد عامر، الباحث بوزارة الآثار المصرية لـ"العربية.نت"، إن أغلب تلك الأسماء فرعونية ومشتقة من أسماء فرعونية، كما أن بعضها قبطية وبعضها الآخر يرجع للغة المصرية القديمة ثم حرفت جميعها إلى العربية بعد حذف بعض حروفها.

ويضيف أن منطقة أبو صير مثلا مشتقة من اللغة المصرية القديمة ومن كلمة بر أوزير وتعني مكان أوزير أو مقر عباده الإله، وكلمة أبيدوس وهي منطقة في سوهاج وتعني في اللغة القديمة العرابة المدفونة، وكانت المركز الرئيسي لعبادة أوزوريس.

ويوضح عامر أن كلمة أخميم وهي منطقة في سوهاج مشتقة من كلمة أبو خنت مين، وتعني مقر من، ثم حرفت في القبطية إلى شمين أو كميم وحرفت بعدها في العربية إلى أخميم، مشيرا إلى أن مدينة إدفو في أسوان عرفت في اللغة المصرية القديمة باسم بجودت وحرفت في القبطية إلى إتبوا أو افدوا ثم حرفت بعد ذلك إلى إدفو.

أرمنت أيضا وهي مدينة في الأقصر يقول عامر عنها إنها عرفت في اللغة القديمة باسم "إيون منت" أي قصر الإله مونتو و"بر منت" أي "معبد الإله مونتو"، ثم حرفت في القبطية إلى "أرمنت"، وهناك أيضا مدينة إسنا، وعرفت في النصوص المصرية القديمة باسم "تاسنيت" و تعني "أرض العبور"، و"سنت" بمعنى "العبور"، وحرفت في القبطية إلى "أسناي" وبنفس الاسم انتقلت إلى العربية بعد حذف حرف الياء.

ويكشف عامر أن هناك قرية في مدينة أبو كبير بالشرقية تسمى هربيط، وقد عرفت في النصوص المصرية القديمة باسم "حربيت"، وتحولت في العربية إلى اسمها الحالي، ومن المحتمل أنها كانت مرتبطة بالإله "حورس"، مضيفا أن مدينة منوف في المنوفية، وعرفت في النصوص المصرية القديمة باسم "بونفر"، ثم أصبحت في القبطية "مانوف"، التي تعني "المكان الجميل"، ثم أصبحت في العربية "منوف".

ويؤكد الخبير الأثري أن قرية تل أتريب التابعة لمركز بنها في القليوبية شمال مصر جاءت محرفة من الكلمة المصرية القديمة المركبة "حت حري إب" وتعني "مكان الوسط" أو " في القلب"، إشارة إلى موقعها في قلب الدلتا، ثم حرفت في اليونانية إلى "أتربيس"، وانتقلت الكلمة إلى العربية حيث سقط حرف السين وأصبحت أتريب.

أسماء بعض البلاد المصرية بالمصرية القديمة

سنذكر هنا أسماء بعض البلاد المصرية، وستجد أننا ما زلنا ننطقها باسمها المصرية القديمة :

أبوصير , أبو تيج , أخميم , آمون ,أنصنا , أوسيم , أقفهص ,الأساس , دقدوس ,أتريب , أدريبة , ببا ,

الإسكندرية ، بابليون المصرية ، قرية البلاص ،بلخيم ، بسطة ، كعب يسوع ، برما ، البرلس ، دمنهور ، دمياط ،  دميرة ،  دمسيس ، t-takla.org ، دندرة ، دجوا ، إدفو ، أرمنت ، أشمونين ، إسنا ،البهنسا

، دلجا ، فرشوط ، أبوجرج ، الجيزة ، أهناس ، هور ، قفط ، قلمة ، أقلول ، قمن العروس ، مصر ، منفلوط

MANBALLOT، ملوي ، منف ، المنيا ، النهيسة ، النقلون ، نقيوس ، كوم إمبو ، عين شمس ، بمها ، بنها ، البتانون ، الفرما ، برجوس ، برنوج ، أطفيح ، او ، بلبيس ، الفيوم ، بانابوس ، ،ANABOUC

، أبو النمرس ، سنورس ، إبصاى ، قليوب ، قمولة ، قونة ، قسقام ، قوص ، رشيد ، صا ، سخا ، سمنود

، سنهور ،شطب ، شطانوف ، شندويل ، شنشيف ، أسيوط ، طحا ، طما ، طمويه ، طنطا ، دلجا ، تونة ،

تنيس ، قاو ، طوة ، طوخ ، إطسا ، البلينا ، هو

6- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

6- ) من معاتى اللغة اعربية

بين العامية والفصحى   

ما معنى كلمة سنكوح

ما معنى كلمة سنكوح، لقد استخدم العديد من الكلمات المختلفة في اللغة العربية، والتي لها العديد من الاستخدامات والمعاني، حيث يوجد العديد كم هائل من الكلمات يستخدمها العرب بشكل يومي من قبل سكان العرب، حيث يوجد قرابة 22 دولة عربية كل منها تحكي بلهجة مختلفة عن الأخرى، ومن هذ الكلمات التي يستخدمها البعض كلمة سنكوح، وكلمة سنكوح لها العديد من المعاني في اللغة العربية، وسنتعرف في هذا المقال ما معنى كلمة سنكوح في اللغة العربية وماهي استخدامات هذه الكلمة.

ما معنى سنكوح في اللغة العربية

يعتبر تعدد اللهجات المختلفة في اللغة العربية، قد يؤدي إلى ظهور العديد من الكلمات الجديدة المختلفة، التي لا يمكننا معرفة معناها وما المقصود منها، فلذا يعتبر معرفة اللهجات العربية من الأمور المهمة التي تساعدنا بشكل كبير لمعرفة ثقافات البلدان العربية المختلفة، وتعتبر هذه الكلمة من الكلمات العامية التي يستخدمها الكثير من البلدان العربية.

شاهد أيضا : ما هو جمع كلمة قصير في اللغة العربية

معنى كلمة سنكوح في اللهجات العربية

فقد استخدم العديد من الدول العربية كلمة سنكوح، وكل دولة كانت تقصد بمعنى مختلف عنها في دولة أخرى، وقد نذكر بعضا منها في هذا المقال:

فكان في سوريا تحمل معنى سنكوح مختلف عن غيرها فكان يطلق عليه الرجل البخيل هزيل الجسم، وكانت تقال لشخص مثل شوف حالك كيف صاير سنكوح، وكانت تقال في لبنان بمعنى آخر وهو الرجل الضعيف الفاشل، مثل: روح ولاه سنكوح، وكان في مصر لها معنى آخر مختلف عن الغير فكانت تطلق على الشخص البخيل الذي يكون معه مال ولا يصرف منه شيء وينتظر شخص آخر. وتقال مثل على ايه الرجل كفاك سنكحه دا انت ولد سنكوح.

شاهد أيضا : ما عدد الاصوات في اللغة العربية

إحصائيات في استخدام معنى كلمة سنكوح

ولقد أجريت الاحصائيات في استخدام كلمة سنكوح في الدول العربية وكانت كالتالي : فكان يستخدم  كلمة سنكوح كاللقب بنسبة 96%، وتستخدم كا اسم بنسبة 4%، وقد تم العثور على كلمة سنكوح في الاسم الأول 16 مرة في 5 دول مختلفة تقريبا. ولقد تم استخدام اسم سنكوح في اللقب 340 مرة على الأقل في 18 دولة كحد أدنى.

وقد أوجزنا في هذا المقال ما معنى كلمة سنكوح وما معناها عند العديد من الدول ، وعدد الدول التي تستخدمها وتعتبر هذه الكلمة عربية عامية يستخدمها العديد من الدول كا غيرها من الكلمات العربية .

“شنَّة ورنَّة”.. أصلها فرعوني واستخدمت لأول مرة في العصر القبطي

شنَّة ورنَّة” من المقولات الشائعة جدا في مصر، التي تقال حين يراد الإشارة إلى شخص عظيم الشأن والذكر، فيقال “فلان له شنّة ورنة”، فما أصل المقولة؟

يلفت الدكتور وائل سليمان، دكتوراة في التاريخ المصري القديم، إلى أن كلمة “رن” بكسر الراء، كلمة مصرية قديمة وتعني الاسم، لافتا إلى أن الحضارة المصرية كانت من أوائل الحضارات التي اهتمت بثقافة الاسم، حيث تشير نصوص الأهرام إلى أن أحد الوسائل التي يحوز بها المتوفى الخلود أن يكون له اسم، كما دلت النقوش في المقابر الملكية على أن الروح تتعرف على الجسد في العالم الآخر من خلال الاسم، ويوضح سليمان أن ذلك يفسر لماذا جنح تحتمس الثالث إلى طمس أسماء حتشبسوت من معبدها حتى يحرمها من الأبدية؟

ويتابع سليمان بأن كلمة “شنة” مشتقة من الكلمة المصرية القديمة “شن” التي تعني الأبدية، وكانت ترسم على شكل قرص الشمس المشرق على الأرض، وهي العلامة التي استوحى منها شكل الخرطوش الملكي والمخصص لأسماء الملوك، ويوضح “سليمان” أنه بإضافة كلمة “شن” إلى كلمة “رن” تنتج مصطلحا مصريا قديما يعني صاحب الاسم الشهير، لافتا إلى اللفظ “حوّر” في العصور القبطية ليفصل بين الكلمتين بحرف العطف كما أضيف لهما تاء التأنيث، ليستخدما للتعبير عن الشخص صاحب الشهرة والصيت.

أول استخدام للكلمة

وفي كتابه أصل الألفاظ العامية من اللغة المصرية القديمة، يقول المهندس سامح مقار، إن أول استخدام للمقولة كان في العصر القبطي، لافتا إلى أن كلمة “شن” أصلها الكلمة القبطية “سن سن” التي تعني “يرن” أو “يطنطن” للدلالة على أن الاسم له وقع على الأذان، وأن مقامه عال، أما كلمة “رنة” فهي مأخوذة من الكلمة القبطية “رانا” التي تعني صيحة الإعجاب، فيصبح معنى “شنة ورنة” (إعجاب بالمقام العالي).

ويلفت عبد الناصر محمد، باحث في التراث العربي، إلى أنه بالرجوع إلى الأصل العربي لكلمة “شنة” يمكن ردها إلى الفعل “شَنّ” بمعنى شن الغارة على عدوه، أما كلمة “رنة” فتعني “دبيب العصا” على الأرض أو قرقعة السيف، ليكون معنى الكلمتين معا مرتبطا بالحروب، وغالبا ما كانت تقال عن الفرسان، موضحا أن المقولة تقول أن فلان حين يحضر يكون حضوره مثل الغارة الحربية بكل صخبها، وفي ذلك دلالة على عظم قدره، ويوضح محمد أن هذا التأصيل مرتبط بثقافة الفروسية، التي كانت تعظم من شأن الفرسان وتخلد ذكرهم، ملمحا إلى أنه في ليبيا تسمى قبعة الرأس “شنة” وهي قبعة غالية الثمن يرتديها الوجهاء وغالبا ما يتحركون بعصيهم التي تدب على الأرض فتحدث صوتا، فيقال أنه صاحب “شنة ورنة”.


184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...