Grammar American & British

Friday, July 21, 2023

8- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

8- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها   


معنى يعمهون في القرآن

الآيات المتضمنة كلمة يعمهون في القرآن الكريم

عدد الآيات: 7 آية

﴿اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾

سورة: البقرة - مدنية - الآية: (15)

الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون

معنى الآية: الله يستهزئ بهم: أي يجازيهم جزاء استهزائهم.

سمي الجزاء باسمه لأنه في مقابلته، كما قال الله تعالى: وجزاء سيئة سيئة مثلها [40-الشورى.

قال ابن عباس: "هو أن يفتح لهم باب من الجنة فإذا انتهوا إليه سد عنهم، وردوا إلى النار".

وقيل: هو أن يضرب للمؤمنين نور يمشون به على الصراط فإذا وصل المنافقون إليه حيل بينهم وبين المؤمنين، كما قال الله تعالى: وحيل بينهم وبين ما يشتهون [54-سبأ]، قال الله تعالى: فضرب بينهم بسور له باب..الآية [13-الحديد.

وقال الحسن: "معناه الله يُظْهِر المؤمنين على نفاقهم".

ويمدهم: يتركهم ويمهلهم.

والمد والإمداد واحد، وأصله الزيادة إلا أن المد أكثر ما يأتي في الشر، والإمداد في الخير، قال الله تعالى في المد: ونمد له من العذاب مداً [79-مريم]، وقال في الإمداد: وأمددناكم بأموال وبنين [6-الإسراء]، وأمددناهم بفاكهة [22-الطور].

في طغيانهم: أي في ضلالتهم.

وأصله مجاوزة الحد، ومنه طغى الماء.

يعمهون: أي يترددون في الضلالة متحيرين.

﴿وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾

سورة: الأنعام - مكية - الآية: (110) - 

ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم يعمهون

معنى الآية: ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ) قال ابن عباس : يعني ونحول بينهم وبين الإيمان ، فلو جئناهم بالآيات التي سألوا ما آمنوا بها كما لم يؤمنوا به أول مرة أي : كما لم يؤمنوا بما قبلها من الآيات من انشقاق القمر وغيره ، وقيل: كما لم يؤمنوا به أول مرة ، يعني معجزات موسى وغيره من الأنبياء عليهم السلام ، كقوله تعالى ( أولم يكفروا بما أوتي موسى من قبل ) ، ( القصص ، 48  ، وفي الآية محذوف تقديره فلا يؤمنون كما لم يؤمنوا به أول مرة ، وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : المرة الأولى دار الدنيا ، يعني لو ردوا من الآخرة إلى الدنيا نقلب أفئدتهم وأبصارهم عن الإيمان كما لم يؤمنوا في الدنيا قبل مماتهم ، كما قال : " ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه " ( الأنعام ، 28 ( ونذرهم في طغيانهم يعمهون ) قال عطاء : نخذلهم وندعهم في ضلالتهم يتمادون .

﴿مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾

سورة: الأعراف - مكية - الآية: (186)

من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون

معنى الآية: ( من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم ) قرأ أهل البصرة وعاصم بالياء ورفع الراء ، وقرأ حمزة والكسائي بالياء وجزم الراء ، لأن ذكر الله قد مر قبله ، وجزم الراء مردود على " يضلل " وقرأ الآخرون : بالنون ورفع الراء على أنه كلام مستأنف .

( في طغيانهم يعمهون ) يترددون متحيرين .

﴿وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾

سورة: يونس - مكية - الآية: (11)

ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضي إليهم أجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا في طغيانهم يعمهون

معنى الآية: قوله عز وجل : ( ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير ) قال ابن عباس : هذا في قول الرجل عند الغضب لأهله وولده : لعنكم الله ، ولا بارك فيكم .

قال قتادة : هو دعاء الرجل على نفسه وأهله وماله بما يكره أن يستجاب .

معناه : لو يعجل الله الناس إجابة دعائهم في الشر والمكروه استعجالهم بالخير ، أي : كما يحبون استعجالهم بالخير ، ( لقضي إليهم أجلهم ) قرأ ابن عامر ويعقوب : " لقضى " بفتح القاف والضاد ، ( أجلهم ) نصب ، أي : لأهلك من دعا عليه وأماته .

وقال الآخرون : " لقضي " بضم القاف وكسر الضاد " أجلهم " رفع ، أي : لفرغ من هلاكهم وماتوا جميعا .

وقيل: إنها نزلت في النضر بن الحارث حين قال : " اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء " الآية ( الأنفال - 32 ) يدل عليه قوله عز وجل : ( فنذر الذين لا يرجون لقاءنا ) لا يخافون البعث والحساب ، ( في طغيانهم يعمهون ) .

أخبرنا أحمد بن عبد الله الصلاحي ، أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ، حدثنا أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار ، أنبأنا أحمد بن منصور الزيادي ، حدثنا عبد الرزاق ، أنبأنا معمر ، عن همام بن منبه ، أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم إني اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه ، فإنما أنا بشر فيصدر مني ما يصدر من البشر ، فأي المؤمنين آذيته ، أو شتمته ، أو جلدته ، أو لعنته فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة ، تقربه بها إليك يوم القيامة " .

﴿لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾

سورة: الحجر - مكية - الآية: (72)

لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون

معنى الآية: قال الله تعالى : ( لعمرك ) يا محمد أي وحياتك ( إنهم لفي سكرتهم ) حيرتهم وضلالتهم ( يعمهون ) يترددون .

قال قتادة : يلعبون .

روي عن أبي الجوزاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ما خلق الله نفسا أكرم عليه من محمد صلى الله عليه وسلم ، وما أقسم الله تعالى بحياة أحد إلا بحياته .

﴿وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾

سورة: المؤمنون - مدنية - الآية: (75) - 

ولو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضر للجوا في طغيانهم يعمهون

معنى الآية: ( ولو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضر ) قحط وجدوبة ( للجوا ) تمادوا ، ( في طغيانهم يعمهون ) ولم ينزعوا عنه .

﴿إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ﴾

سورة: النمل - مدنية - الآية: (4) - 

إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم فهم يعمهون

معنى الآية: ( إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم ) القبيحة حتى رأوها حسنة ( فهم يعمهون ) أي : يترددون فيها متحيرين .

معاني كلمة (يَعْمَهُ)

صيغة الفعل في الماضي والمضارع: عَمَهَ يَعْمَهُ (فَعَلَ-يَفْعَلُ(

1-) عَمَهَ: تَحَيَّر وتَرَدَّدَ في الطَّريق لم يدر أَين يذْهَبُ.

2-) عَمَهَ في الأَمْرِ: لم يدرِ وجهَ الصَّواب.

معجم أخوات كلمة (يَعْمَهُ)

2- يَعْمَهُ

(فعل مضارع، ثلاثي مجرد (غير مزيد)، سالم من الهمز (غير مهموز)، صحيح (غير معتل)

الأصل/الجذر: (عمه)

الوزن الصرفي: يَفْعَلُ

معاني كلمة (يَعْمَهُ)

صيغة الفعل في الماضي والمضارع: عَمِهَ يَعْمَهُ (فَعِلَ-يَفْعَلُ)

1-) عَمِهَتِ الأَرْضُ: كَانَت بلا أَعْلَام.

2-) عَمِهَ: تَحَيَّر وتَرَدَّدَ في الطَّريق لم يدرِ أَين يذْهَبُ.

3-) عَمِهَ في الأَمْرِ: لم يدرِ وجهَ الصَّواب فيه.

نتائج البحث عن (يعمه)

1-شمس العلوم (عَمِهَ يَعْمَهُ)

الكلمة: عَمِهَ يَعْمَهُ. الجذر: عمه. الوزن: فَعِلَ/يَفْعَلُ.

(عَمِه) عَمَهًا وعُموهًا وعمهانًا: إذا تردد متحيرًا، فهو عمهٌ وعامهٌ، قال الله تعالى: {فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: أي في ضلالتهم يترددون.

وهذا على معنى الوعيد، لا على معنى الرضى بضلالهم.

وكذلك قوله: {فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ} ونحوه، قال:

حيرانُ يَعْمَهُ في ضلالته *** مستوردٌ لشرائع الظُّلْمِ

وقيل: معنى (يَعْمَهُونَ) أي يَعْمَوْنَ عن رشدهم، وعَمِهَ: مثل عَمِي، ومنه قول الأعشى:

أراني قد عَمِهْتُ وشاب رأسي *** وهذا اللعبُ شَيْنٌ للكبيرِ

والعُمَّه: جمع عامِهٍ، قال رؤبة:

ومهمهٍ أطرافُه في مَهْمَهِ *** أعمى الهدى بالجاهلين العُمَّهِ

أي: هداه يُعمي الجاهلين.

شمس العلوم-نشوان بن سعيد الحميري-توفي: 573هـ/1177م

2-جمهرة اللغة (عمه عهم معه مهع هعم همع)

استُعمل من وجوهها؛ عَمِهَ يعمَه عَمَهًا فهو عَمِهٌ وعامِهٌ، إذا ضلّ؛ وكذلك فُسِّر في التنزيل: {في طُغيانِهم يَعْمَهون}، والله أعلم.

والعَهْم فعل ممات، ومنه اشتقاق ناقة عَيْهَم وعَيْهامة وعَيْهَمانة، وهي السريعة الجريئة على السير، والجمع عَياهِم وعَياهيم.

وعَيْهَمان: اسم من هذا اشتقاقه.

وزعموا أنهم يقولون: ناقة عَيْهوم مثل عَيْهَم، ولا أدري ما صحّته.

وهَمَعَتْ عينُه بالدموع تهمَع هُمعًا وهَمَعًا وهَمَعانًا، إذا جرت.

والمَهْع، زعموا، منه اشتقاق المَهْيَع، وهو الطريق الواسع الواضح، وهذا خطأ عند أهل اللغة لأنه ليس في كلام العرب فَعْيَل، بفتح الفاء، فلا تلتفت الى قولهم: ضَهْيَد فإنه مصنوع؛ وكل ما جاء على هذا الوزن فهو بكسر الفاء وستراه في موضعه إن شاء الله.

والوجه عند أهل اللغة في هذا أن مَهْيَعًا مَفْعَل من هاج يهيع، إذا جرى، أو من الهَيْعَة، وهي الصيحة عند الفزع، وتسمّى الهائعة أيضًا، فكان الأصل مَهاع فقلبوا فقالوا: مَهْيَع.

ومَهْيَعَة: موضع، وقالوا: هي الجُحْفَة.

وفي الحديث: (اللهمّ انقُل حُمّى المدينة الى مَهْيَعَة).

3- ) معجم الرائد (عمه)

عمه يعمه عمها وعموها وعموهية وعمهانا:

1-) عمه: لم يعرف وجه الصواب.

2-)عمه: تحير في طريق أو أمر.

4-معجم الرائد (عمة)

عمة يعمه عمها: - عمة المكان: كان من غير علامات أو إشارات يهتدى بها.

5-) معجم الرائد (عمه)

عمه يعمه عمها وعموها وعموهية وعمهانا:

1- ) عمه: لم يعفرف وجه الصواب.

2-)عمه: تحير في طريق أو أمر.

الرائد-جبران مسعود-صدر: 1384هـ/1965م

6- )الأفعال المتداولة (عَمِهَ يَعْمَهُ عَمَهًا )

عَمِهَ يَعْمَهُ عَمَهًا: عَمِهَ زيدٌ في الأمر. (حارَ ولم يَدْرِ وجهَ الصّواب)

تعريف و معنى يعمهون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

عَمَهَ: (فعل)

عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ وعامِه، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه

عَمَهَ السَّائِرُ : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ

عَمِهَ: (فعل)

عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ والجمع : عُمْهٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه

عمِه الشَّخصُ :تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه

عَمَّهَ: (فعل)

عَمَّهَ، يًعَمِّهُ، مصدر تَعْمِيهٌ

عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ

عَمَه: (اسم)

مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في

وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ

عَمَهُ الْبَصِيرَةِ : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ

أَصَابهُ الْعَمَهُ : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا

عَمِه: (اسم)

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في

عَمِه: (اسم)

عَمِه : فاعل من عَمَهَ

عُمْه: (اسم)

عُمْه : جمع أعمهُ

عُمْه: (اسم)

عُمْه : جمع عَمِهُ

عُمَّه: (اسم)

عُمَّه : جمع عامِه

عَمَه: (اسم)

العَمَهُ : التحيُّر والتردد بحيث لا يَدرِي أَين يتوجَّه

العَمَهُ (في الطبّ) : فِقدان مَلَكَةِ الإدراك بالحسِّ، كالعجز عن التمييز بين أَشكال الأَشياء والأشخاص وطبيعتها

عامِه: (اسم)

الجمع : عامهون و عُمَّه

اسم فاعل من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في

عامِه: (اسم)

عامِه : فاعل من عَمَهَ

عَمِهات: (اسم)

عَمِهات : جمع عَمِهُ

عُمُوه: (اسم)

عُمُوه : مصدر عَمَهَ

عُموه: (اسم)

مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في

أعمهُ: (اسم)

الجمع : عُمْه ، المؤنث : عَمْهاءُ ، و الجمع للمؤنث : عمهاوات و عُمْه

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في

عَمِهَة: (اسم)

عَمِهَة : فاعل من عَمِهَ

أَعمَهُ: (اسم)

أَعمَهُ : فاعل من عَمِهَ

تَعْمِيه: (اسم)

تَعْمِيه : مصدر عَمَّهَ

عَمَهان: (اسم)

عَمَهان : مصدر عَمَهَ

كلمات ذات صلة

أَعمَهُ تَعْمِيه عَمَه عَمَهان عَمِهَة عَمِهات عَمْهَاءُ عُمُوه عامِه مَعْمُوه ي

تعريف و معنى يعمهون في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

يعمهون

يعمَونَ عن الرُّشد أو يتحيّرون

سورة :البقرة، آية رقم :15

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

يعمهون

يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون

سورة :الانعام، آية رقم :110

المعجم: قرآن

يعمهون

يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون

سورة :الاعراف، آية رقم :186

المعجم: قرآن

يعمهون

يعمون عن الرشد أو يتحيرون

سورة :المؤمنون، آية رقم :75

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

يعمهون

يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون

سورة :الحجر، آية رقم :72

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

عمه

العَمَهُ: التَّحَيُّر والتَّرَدُّد؛ وأَنشد ابن بري مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَ إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِباب أَي تُرَدِّدُ النظرَ، وقيل: العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحي في مُنازعة أَو طريق؛ قال ثعلب: هو أَن لا يعرف الحُجَّة؛ وقا اللحياني: هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه

وفي التنزيل العزيز: ونذَرُهُم فى طُغْيانهم يَعْمَهُون؛ ومعنى يعمهون: يتحيرون

وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون؟ قال ابن الأَثير: العَمَهُ فى البصيرة كالعمى في البصَر ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّد مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه، والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ

وقد عَمِ وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق قال رؤبة ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمه والعَمَهُ في الرأْي، والعَمَى في البصَر

قال أَبو منصور: ويكون العَم عَمى القلب

يقال: رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه

وأَرض عَمْهاءُ لا أَعلامَ بها

وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت والعُمَّيْهَى مثله

المعجم: لسان العرب

ـ عَمَهُ: التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ. عَمَهَ، وعَمِهَ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ, ج: عَمِهونَ وعُمَّهٌ.

ـ أرضٌ عَمْهاءُ: لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ.

ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ عُمَّهَى وعُمَّيْهَى: لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ.

ـ عَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً: ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ.

المعجم: القاموس المحيط

عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمهُ وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-

عمَه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.

عمَه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.

عمَه في الأمر: ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- (إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمه وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-

عمِه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.

عمِه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.

عمِه في الأمر: عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون} .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا

1- عمه : لم يعفرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.

المعجم: الرائد

عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا

1- عمه : لم يعرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.

المعجم: الرائد

العَمَهُ : التحيُّر والتردد بحيث لا يَدرِي أَين يتوجَّه.

وهو في البصيرةِ كالعَمَى في البصر.

و العَمَهُ (في الطبّ) : فِقدان مَلَكَةِ الإدراك بالحسِّ، كالعجز عن التمييز بين أَشكال الأَشياء والأشخاص وطبيعتها .

المعجم: المعجم الوسيط

عامِه

عامه - ج، عمه

1- عامه : متردد في الضلال. 2- عامه المتحير في طريق أو أمر.

المعجم: الرائد

عمه الشّخص

تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- (وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)

المعجم: عربي عامة

عمه الشّخص

تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ

المعجم: عربي عامة

عمه المكان

صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.

المعجم: عربي عامة

عمه في الأمر

ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- (إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ).

المعجم: عربي عامة

عمه في الأمر

عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- (إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون).

المعجم: عربي عامة

عمه

ع م ه: العَمَه التحير والتردد وقد عَمِه من باب طرب فهو عَمِهٌ و عَامِهٌ والجمع عُمَّهٌ

المعجم: مختار الصحاح

عَمَهَ

عَمَهَ عَمَهَ َ عَمَهًا وعَمَهَانًا، وعُموهًا: تحيَّر وتردَّدَ في الطريق لم يدرِ أَين يذهبُ.

فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ.

و عَمَهَ في الأَمر: لم يدرِ وجهَ الصواب.

فهو عامِهٌ. والجمع : عُمَّهٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة يعمهون

يُعَمِّهُون : كلمة أصلها الفعل (عَمَّهَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (عمه) وجذعه (عمه) وتحليلها (ي + عمه + ون). انظر معنى عَمَّهَ

يَعْمَهُون : كلمة أصلها الفعل (عَمَهَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (عمه) وجذعه (عمه) وتحليلها (ي + عمه + ون). انظر معنى عَمَهَ

يُعَمِّهُونَ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (عَمَّهَ) والمشتق من الجذر (عمه) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى عَمَّهَ

يُعَمَّهُونَ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (عَمَّهَ) والمشتق من الجذر (عمه) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى عَمَّهَ

يَعْمَهُون : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَعْمَهُ) والمشتق من الجذر (عمه) . انظر معنى يَعْمَهُ


9- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

9 - ) من معانى اللغة العربية  

بين العامية والفصحى  

اصل الكلمات العاميه

1- إنت عبيط ولفظة :-

"عبيط" هى لفظة مصرية قديمة مركبة من عا+ بيط, فإذا عرفنا أن لفظة "عا" تعنى حمار فى الهيروغليفية ، وأن لفظة "بيت" تعنى شخصية ، فيكون معنى الكلمتان معاً هو حمار الشخصية, وتعضدنا فى ذلك اللغة الإنجليزية حيث تُتَرجم القواميس الفظة donkey بمعنى حمار ، شخص غبى.

ومن النص السابق أرى أنهم ربما كانوا يكتبوا لفظة "عبيط" هكذا "عا – بيت" بمعنى حمار الشخصية أو غبى , ويرادف لفظة عبيط فى اللغة العربية "ساذج" وهى أصلها فارسى "ساده" بمعنى بسيط فنقول "شاى ساده" بمعنى شاى بسيط أى بدون إضافات مثل البن أو غيره

2- يا واد إمشى وبلاش لكاعة :-

لكاعة هى التباطؤ أثناء السير ، وأصل كلمة "يتلكع" هو قبطى من

etlaka و "إتلاكا" تعنى الذى يضع كثيراً , أى يبطئ ومنها "لُكعى" بمعنى بطئ وأيضاً "لكاعة" بمعنى تباطؤ. والكلمة مركبة من "إت" بمعنى الذى و "لا" بمعنى كثيراً و "كا" بمعنى يضع. ، وهناك الفظة "إلِك" وتعنى يبطئ

3- ها أسكعك بالقلم :-

ويقول البعض "هلزقك بالقلم" فهى ترادف المعنى الأول تماماً. وأصل كلمة "سكع" هو الكلمة المصرية القديمة "سقاح" بمعنى يلصق ، وكما يقول جاردنر فى صفحة 596 أن أصلها "قاح" بمعنى أرض ، إلتصاق, وعندما نضع حرف "س" تصبح "سقاح" بمعنى يلصق وأنا أرى أنها قد تترجم إلتصق بالأرض, لأنى كنت أسمع فى وجه قبلى "فلان سكع" بمعنى نام بعد تعب أو إرهاق-

فلان ده شرابة خرج :-

معنى العبارة فلان عديم الفائدة ويقولون "لا بيحل ولا بيربط" والبعض الآخر يقول خيخة

أما "الخُرج" فهو كلمة فارسية من "خورة" وهو المزادة كيس الزاد ,التى توضع على الدابة ، وهو عبارة عن جراب طويل يشبه الشنطة يوضع به الزاد وله غطاء من الشراشيب يسمى شُرابة , ونظراً لأنها عبارة عن شرائح من القماش فهى عديمة الفائدة لأنها لا تغطى الكيس بإحكام

ومن هنا جائت "شرابة خرج" أى "مثل غطاء الخرج ليس له فائدة , أما أصل كلمة "شرابة" فهو الكلمة القبطية swrp "شورب" بمعنى مترأس ، متقدم ، صائر الأول , وهى تعنى مجازاً الغطاء لأنه يكون فى أول الكيس. والكلمة مأخوذة من الكلمة المصرية لقديمة "خرب" وتعنى الأول ، الأمامى ، وإذا كتبت بدون مخص تعنى مدير ، قائد

تعريف و معنى شرابة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

شُرّابة: (اسم)

ضمّة من خيوط يُعلَّق طرفُها الواحد بالطربوش ويتدلّى الآخر



209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...