16- ) من معانى اللغة العربية
بين العامية والفصحى
كلمات من اللغة العربية تستخدم فى العامية
تعريف و معنى يشرم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
شَرَمَ: (فعل)
شرَمَ يَشرِم ، شَرْمًا ، فهو
شارِم ، والمفعول مَشْروم وشريم
شرَم الشّيءَ: شقّه من جانبه
شَرَمَ أَنْفَهُ : قَطَعَ
أَرْنَبَتَهُ
شَرَمَ الأُذُنَ : شَقَّهَا مِنْ
جَانِبِهَا
شَرَمَتْ أُذُنِي بِصُرَاخِهَا:
آلَمَتْنِي بِصُرَاخِهَا
شَرَمَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ
شَرَمَ لِصَاحِبِهِ مِنْ مَالِهِ:
أَعْطَاهُ قَلِيلاً
شَرَمَ الْخُبْزَ : أَكَلَ مِنْ
نَوَاحِيهِ
شَرِمَ: (فعل)
شرِمَ يَشرَم ، شَرَمًا ، فهو
أشْرَمُ، وهي شَرْماء والجمع : شُرْمٌ
شَرِمَ الشَّيْءُ : اِنْشَقَّ
شرِم الرجلُ: انشقّ أحدُ أعضائه
شَرَّمَ: (فعل)
شرَّمَ يشرِّم ، تشريمًا ، فهو
مُشرِّم ، والمفعول مُشرَّم
شَرَّمَ الإِنَاءَ : شَقَّقَهُ
شَرَّمَ الصَّيْدُ: اِنْفَلَتَ
جَرِيحاً
شَرَم: (اسم)
مصدر شرِمَ
شَرَمُ الأُذُن: انشقاقُها من
أعلاها
شَرْم: (اسم)
شَرْم : مصدر شَرَمَ
شَرم: (اسم)
الجمع : شُروم
الشَّرْمُ : كلُّ شَقٌّ غير نافذ
في جبل أَو حائط
الشَّرْمُ من البحر: خليجٌ منه
شُرْم: (اسم)
شُرْم : جمع أشرَمُ
شُرْم: (اسم)
شُرْم : جمع شَّرْمَاءُ
تَشَرَّمَ: (فعل)
تشرَّمَ يتشرَّم ، تشرُّمًا ، فهو
مُتشرِّم
تَشَرَّمَ : تَشَقَّقَ ، تشرَّم
الجِلدُ تشقَّق وتمزّق
اِنشَرَمَ: (فعل)
انشرمَ ينشرم ، انشرامًا ، فهو
مُنشرِم
انْشَرَمَ : انشقَّ
أشرَمُ: (اسم)
الجمع : شُرْم ، المؤنث : شَرْماءُ
، و الجمع للمؤنث : شرماوات و شُرْم
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من
شرِمَ: مشقوق الشّفة أو الأنف أو الأذن
شُروم: (اسم)
شُروم : جمع شَرم
شريم: (اسم)
شريم : اسم المفعول من شَرَمَ
مُتشرِّم: (اسم)
مُتشرِّم : فاعل من تَشَرَّمَ
مُشرَّم: (اسم)
مُشرَّم : اسم المفعول من شَرَّمَ
مُشرِّم: (اسم)
مُشرِّم : فاعل من شَرَّمَ
شارِم: (اسم)
شارِم : فاعل من شَرَمَ
مَشْروم: (اسم)
مَشْروم : اسم المفعول من شَرَمَ
شَريم: (اسم)
صفة ثابتة للمفعول من شرَمَ: مشروم
مُنشرِم: (اسم)
مُنشرِم : فاعل من إِنشَرَمَ
كلمات ذات صلة
اِنشَرَمَ اِنشرام أشْرَمُ
تَشَرَّمَ تَشريم شَرَم شَرْماء شَريم شُروم شارِم شاوُرمة مَشْروم مُتشرِّم
مُشرَّم مُنشرِم
تعريف و معنى يشرم في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
شرم
الشَّرْمُ والتَّشْرِيمُ: قَطْعُ
الأَرْنَبَةِ وثَفَرِ الناقة، قي ذلك فيهما خاصة
ناقةٌ شَرْماء وشَرِيمٌ
ومَشْرومَةٌ
ورجل أَشْرَم بَيِّنُ الشَّرَمِ:
مَشْرُومُ الأَنْفِ، ولذلك قيل لأَبْرَهَةَ الأَشْرَمُ وأُذُنٌ شَرْماءُ
ومُشَرَّمَةٌ: قُطِع من أَعلاها شيءٌ يسير
وفي الحديث فجاءه بمُصْحَف
مُشَرَّمِ الأَطْراف؛ فاستعمل في أَطراف المصحف كما ترى والشَّرْمُ: الشَّق،
شَرَمَهُ يَشْرِمُه شَرْماً فَشَرِمَ شَرَما وانْشَرَم وشَرَّمَه فَتَشَرَّم
والشَّرْمُ: مصدر شَرَمَهُ
أَيشَقَّه؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلَتِ يصف الحَبَشَة والفيلَ عند ورودهم إِلى
الكعبة الشريفة مَحاجِنُهمْ تَحْتَ أَقْرابِه وقد شَرَمُوا جِلْدَه فانْشَرَ
والشَّارِمُ: السَّهْمُ الذي يَشْرِم جانِبَ الغَرَضِ
والتَّشْرِيمُ: التَّشْقِيقُ
وتَشَرَّم الشيءُ: تَمَزَّق
وتَشَقَّقَ
والأَشْرَمُ: أَبْرَهَةُ صاحبُ
الفيل، سمى بذلك لأَنه جاءه حجر فَشَرَم أَنفَه ونَجَّاه الله ليُخْبِرَ قومَه،
فسمي الأَشْرَمَ
وفي الحَديث أَن أَبرهة جاءه حجر
فََشَرَم أَنْفَه فسمي الأَشَرمَ
وفي حديث ابن عمر أَنه اشترى ناقة
فرأَى بها تَشْرِيمَ الظِّئار فَرَدَّها؛ قال أَِب عبيد: التَّشْرِيم التشقيق، قال
أَبو منصور: ومعنى تَشْرِيمِ الظِّئار أَنَّ الظئار أَ تُعَطَفَ الناقةُ على ولد
غيرها فتَرْأَمَه
يقال: ظاءرْتُ أُظائِر ظِئاراً،
قال: وقد شاهدت ظِئارَ العرب الناقةَ على ولد غيرها، فإِذا أَرادو ذلك شَدُّوا
أَنْفَها وعَيْنَيها ثم حَشَوْا خَوْرانَها بدُرْجة مَحْشُوَّةٍ خِرَقاً ومُشاقَة،
ثم خَلُّوا الخَوْرانَ بِخِلالَيْنِ وتُرِكَت كذلك يوماً، فَتَظُنُّ أَنها قد
مَخِضَتْ للوِلادِ، فإِذا غَمَّها ذل نَفَّسُوا عنها ونزعوا الدُّرْجَة من
خَوْرانِها، وقد هُيِّئَ لها حُوار فَتَرَى أَنها وَلَدَتْهُ فتَذُرُّ عليه
والخَوْرانُ: مَجْرَى خروج الطعام
من الناس والدواب
ويقال للجلد إِذا تشقق وتمزق: قد
تَشَرَّمَ، ولهذا قي للمشقوقِ الشفة أَشْرَمُ، وهو شبيه بالعَلَم
وفي حديث كعب: أَنه أُتِ عمر بكتاب
قد تَشَرَّمَتْ نواحيه فيه التوراة أَي تشققت
ابن الأَعرابي يقال للرجل المشقوق
الشفة السُّفْلَى أَفْلَحُ، وفي العُلْيا أَعْلَمُ وفي الأَنف أَخْرَمُ، وفي
الأُذُن أَخْرَبُ، وفي الجَفْن أَشْتَرُ، ويقال فيه كُلِّه أَشْرَمُ
وشَرَمَ الثريدَة يَشْرِمُها
شَرْماً: أَكل من نواحيها، وقيل: جَرَفَها
وقَرَّبَ أَعرابي إِلى قوم
جَفْنَةً من ثريد فقال لا تَشرِمُوها ولا تَقْعَرُوها ولا تَصْقَعوها، فقالوا:
وَيحَك ومن أَي نأْكل؟ فالشَّرْمُ ما تَقَدَّم، والقَعْرُ أَن يأْكل من أَسفلها
والصقعُ أَن يأْكل من أَعلاها؛ وقول عمرو ذي الكلب فقلتُ خُذْها لا شَوىً ولا
شَرَم إِنما أَراد ولا شَقٌّ يسيرٌ لا تموت منه، إِنما هو شق بالغ يِهْلِكُك
وأَراد ولا شَرْمٌ، فحرَّك للضرورة
والشَّرِيمُ والشَّرُومُ: المرأَ
المُفْضاة
وامرأَة شَرِيم: شُقَّ مَسْلكاها
فصارا شيئاً واحداً؛ قال يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيم أَفْضَلُ من يَومْ
احْلِقِي وقُومِ أَراد الشِّدَّةَ، وهذا مثل تضربه العرب فتقول: لقيت منه يوم
احْلِقِي وقُومي أَي الشدَّةَ، وأَصله أَن يموت زوج المرأَة فَتَحْلِ شعرها وتقوم
مع النوائح؛ وبَقَّةُ: اسم امرأَة، يقول: يوم شُرمَ جِلْدُه يعني الاقْتِضاضَ
وكلّ شَقٍّ في جبل أَو صخرة لا
يَنْفُذُ شَرْمٌ
والشَّرْمُ: لُجَّة البحر وقيل:
موضع فيه، وقيل: هو أَبْعَدُ قَعْره
الجوهري: وشَرْمٌ من البح خَلِيجٌ
منه
ابن بري: والشُّروم غَمَراتُ
البحر، واحدها شَرْمٌ؛ قال أُمَيَّة يصف جهنم فَتَسْمُو لا يُغَيِّبُها ضَراءٌ ولا
تَخْبُو فَتَبْرُدُها الشُّرُومُ وعُشْبٌ شَرْمٌ: كثير يؤْكل من أَعلاه ولا يحتاج
إِلى أَوساطه ولا أُصوله؛ ومنه قول بعض الرُّوَّادِ: وَجَدْتُ خُشْباً هَرْمَى وعُشْباً
شَرْما والهَرْمَى: التي ليس لها دُخان إِذا أُوقِدَتْ من نَفْسها وقِدَمِها
وشَرَمَ له من ماله أَي أَعطاه قليلاً
وتَشْرِيمُ الصَّيْدِ: أَ
يَنْفَلِتَ جَرِيحاً؛ وقال أَبو كبير الهُذَليُّ وَهِلاً، وقد شََرَعَ الأَسِنَّةَ
نَحْوَها من بينِ مُحْتَقٍّ لها ومُشَرِّم (* قوله «وهلاً» كذا بالأصل هنا، وفيه
في مادة حقق: هلا) مُحْتَقٍّ: قد نَفَذَ السِّنان فيه فقتله ولم يُفْلِتْ
وشُرْمَةُ: موضع (* قوله «وشرمة
موضع» كذا بضب الأصل بضم فسكون، والذي في القاموس وياقوت: أن اسم الموضع شرمة محرك
واسم الجبل بضم فسكون، وأنشد ياقوت البيت شاهداً على اسم الجبل)؛ قال اب مقبل يصف
مَطراً فأَضْحَى له جُلْبٌ بأَكناف شُرْمَةٍ أَجَشُّ سِماكِيٌّ من الوبْلِ أفْضَح
والشُّرْمَةُ، بالضم: اسم جبل؛ قال أَوْسٌ وما فَتِئَتْ خيلٌ كأَنَّ غُبارَه
سُرادِقُ يومٍ ذي رِياحٍ تَرَفَّع تَثُوبُ عليهم من أَبانٍ وشُرْمةٍ وتَرْكَبُ من
أَهْلِ القَنانِ وتَفْزَع أَبانٌ: جبل، وشُرْمة: موضع، والفَزَعُ هنا من
الإِصْراخِ والإِغاثَةِ
المعجم: لسان العرب
الشَّرْمُ
ـ الشَّرْمُ: شَجَرٌ، ولُجَّةُ
البَحْرِ، أو الخَليجُ منه، والكثيرُ من العُشْبِ الذي يُؤْكَلُ من أعلاهُ، ولا يُحتْاجُ
إلى أوساطِه وموضع، كالشَّرْماءِ، والشَّقُّ، والفِعْلُ شَرَمَ، وقَطْعُ ما بينَ
الأَرْنَبَةِ.
ـ رَجُلٌ أشْرَمُ، بَيِّنُ
الشَّرَمِ، أي: مَشْرومُ الأَنْفِ، ومنه قيلَ لأَبْرهَةَ: الأَشْرَمُ.
ـ الشُّرْمَةُ: جَبَلٌ،
ـ الشَرَمَةُ: موضع قُرْبَ
الشِّحْرِ.
ـ الشَّرومُ والشَّريمُ
والشَّرْماءُ: المرأةُ المُفْضاةُ.
ـ شَرَمَ له من مالِه يَشْرِمُ:
أعْطاهُ قَليلاً.
ـ
الشارِمُ: السَّهْمُ يَشْرِمُ جانِبَ الغَرَضِ.
ـ التَّشْرِيمُ: التَّشْقيقُ، وأن
يَنْفَلِتَ الصَّيْدُ جَريحاً.
ـ تَشَرَّمَ: تمزق، وتَشَقَّقَ.
ـ الشَّريمُ: الفَرْجُ.
المعجم: القاموس المحيط
شرَمَ
شرَمَ يَشرِم ، شَرْمًا ، فهو
شارِم ، والمفعول مَشْروم وشريم :-
• شرَم
الشّيءَ شقّه من جانبه :-شرمَ أُذُنًا/ حذاءَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
انشرمَ
انشرمَ ينشرم ، انشرامًا ، فهو
مُنشرِم :-
• انشرمَ
الجِلْدُ مُطاوع شرَمَ: انشقّ من جانبه :-انشرم إناءٌ/ حِذاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
شرَّمَ يشرِّم ، تشريمًا ، فهو
مُشرِّم ، والمفعول مُشرَّم :-
• شرَّم
الجِلْدَ شقَّقَهُ :-شرَّم الجفافُ التربةَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تشرَّمَ يتشرَّم ، تشرُّمًا ، فهو
مُتشرِّم :-
• تشرَّم
الجِلدُ تشقَّق وتمزّق.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
شرِمَ يَشرَم ، شَرَمًا ، فهو
أشرمُ :-
• شرِم
الرجلُ انشقّ أحدُ أعضائه :-شرِمت أذنُه/ شفتُه، - أنفٌ أشرمُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أشرم - ج، شرم ، -مؤ، شرماء
1- أشرم من قطعت أرنبة الأنف. 2- أشرم : مشقوق الشفة.
المعجم: الرائد
الشَّرْمُ : كلُّ شَقٌّ غير نافذ
في جبل أَو حائط.
و الشَّرْمُ من البحر: خليجٌ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
شَرَّمَه : شَقَّقَه.
المعجم: المعجم الوسيط
إنشرم - انشراما
1-إنشرم الشيء : انشق
المعجم: الرائد
شَرم
شرم - يشرم ، شرما
1- شرم الشيء : شقه من جانبه. 2- شرم الأنف : قطع أرنبته.
3- شرم الأذن : قطع شيئا من أعلاها. 4- شرم لهمن ماله : أعطاه قليلا. 5- شرم الخبز
: أكل من نواحيه.
المعجم: الرائد
شرم - تشريما
1- شرم الشيء : شققه. 2- شرم الصيد : انفلت جريحا.
المعجم: الرائد
شرم - يشرم ، شرما
1-شرم الشيء : انشق
المعجم: الرائد
انشرم الجلْد
مُطاوع شرَمَ
المعجم: عربي عامة
تشرّم الجلد
تشقَّق وتمزّق.
المعجم: عربي عامة
شرم الرجل
انشقّ أحدُ أعضائه :-شرِمت أذنُه/
شفتُه- أنفٌ أشرمُ.
المعجم: عربي عامة
شرم الشّيء
شقّه من جانبه :-شرمَ أُذُنًا/
حذاءَه.
المعجم: عربي عامة
شرّم الجلْد
شقَّقَهُ :-شرَّم الجفافُ التربةَ.
المعجم: عربي عامة
شرم
ش ر م: التَّشْرِيمُ التشقيق وهو
في حديث عمر رضي الله عنه
المعجم: مختار الصحاح
التحليل الصرفي للكلمة يشرم
يُشَرِّم : كلمة أصلها الفعل
(شَرَّمَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شرم) وجذعه
(شرم) وتحليلها (ي + شرم). انظر معنى شَرَّمَ
يُشَرَّم : كلمة أصلها الفعل
(شَرَّمَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شرم)
وجذعه (شرم) وتحليلها (ي + شرم). انظر معنى شَرَّمَ
يُشَرِّم : كلمة أصلها الفعل
(شَرَّمَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شرم)
وجذعه (شرم) وتحليلها (ي + شرم). انظر معنى شَرَّمَ
يَشْرِم : كلمة أصلها الفعل
(شَرَمَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شرم) وجذعه (شرم)
وتحليلها (ي + شرم). انظر معنى شَرَمَ
يُشْرَم : كلمة أصلها الفعل
(شَرَمَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شرم)
وجذعه (شرم) وتحليلها (ي + شرم). انظر معنى شَرَمَ
يَشْرِم : كلمة أصلها الفعل
(شَرَمَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شرم)
وجذعه (شرم) وتحليلها (ي + شرم). انظر معنى شَرَمَ
يَشْرَم : كلمة أصلها الفعل
(شَرِمَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شرم) وجذعه (شرم)
وتحليلها (ي + شرم). انظر معنى شَرِمَ
يُشَرِّمُ : فعل مضارع مبني
للمعلوم منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (شَرَّمَ) والمشتق من
الجذر (شرم) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَرَّمَ
يُشَرَّمُ : فعل مضارع مبني
للمجهول منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (شَرَّمَ) والمشتق من
الجذر (شرم) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَرَّمَ
يَشْرَمُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَشْرَمُ) والمشتق من الجذر (شرم) . انظر معنى يَشْرَمُ