Grammar American & British

Thursday, August 24, 2023

16- ) من معانى اللغى العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

16- ) من معانى اللغة العربية

كلمات من القرلآن الكريم ومشتقاتها 

 معجم اللغة العربية المعاصرة1

معجم الغني1 مَنَاصٌ

 )ن و ص) لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ: لاَ مَفَرَّ. "لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ" "مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ" ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ (قرآن): أَيْ لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَلْجَأَ.

 الرائد1

مناص

)نوص) 1-مص. ناص. 2-ملجأ، منجى: «ما له من مناص». 3-مفر. 4-سخاء، كرم.

 المعجم الوسيط1

المناص

الملجأ والمفر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز (فَنَادوا ولات حِين مناص)

نتائج ذات صلة2

 كلمات القرآن1

وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ

ليس بحين فرار ولا إجابة ولا نداء(سورة ص)

 كلمات القرآن تفسير وبيان1

لات حين مناص

ليس الوقت وقت فرار وخلاص(سورة ص)

كم أهلكنا من قبلهم من قرن فنادوا ولات حين مناص

(كم أهلكنا من قبلهم من قرن ) وعيد لهم على كفرهم به استكبارا وشقاقا. ( فنادوا ) استغاثة أو توبة أو استغفارا. ( ولات حين مناص ) أي ليس الحين حين مناص، ولا هي المشبهة بليس زيدت عليها تاء التأنيث للتأكيد كما زيدت على رب وثم، وخصت بلزوم الأحيان وحذف أحد المعمولين، وقيل: هي النافية للجنس أي ولا حين مناص لهم، وقيل: للفعل والنصب بإضماره أي ولا أرى حين مناص، وقرئ بالرفع على أنه اسم لا أو مبتدأ محذوف الخبر أي ليس حين مناص حاصلا لهم، أو لا حين مناص كائن لهم وبالكسر كقوله:

طلبوا صلحنا ولات أوان ... فأجبنا أن لات حين بقاء

إما لأن لات تجر الأحيان كما أن لولا تجر الضمائر في قوله: لولاك هذا العام لم أحجج، أو لأن أوان شبه بإذ لأنه مقطوع عن الإضافة إذ أصله أوان صلح، ثم حمل عليه ( مناص ) تنزيلا لما أضيف إليه الظرف منزلته لما بينهما من الاتحاد، إذ أصله يحن مناصهم ثم بني الحين لإضافته إلى غير متمكن ( ولات ) بالكسر كجير، وتقف الكوفية عليها بالهاء كالأسماء والبصرية بالتاء كالأفعال. وقيل: إن التاء مزيدة على حين لاتصالها به في الأمام ولا يرد عليه أن خط المصحف خارج عن القياس إذ مثله لم يعهد فيه، والأصل اعتباره إلا فيما خصه الدليل ولقوله:

( ص: 24 )

العاطفون تحين لا من عاطف ...     والمطعمون زمان ما من مطعم

والمناص المنجا من ناصه ينوصه إذا فاته.

معنى مَنَاصٍ في القرآن الكريم

لات حين مناص﴿٣ ص﴾ ليس الوقت وقت فرار و خلاص

وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ﴿٣ ص﴾ ليس بحين فرار ولا إجابة ولا نداء

مناص﴿٣ ص﴾ مناص: فرار، مهرب، أي ليس الحينُ حينَ فرار. و النَّوص: التأخر.

نوص ناص إلى كذا: التجأ إليه، وناص عنه: ارتد، ينوص نوصا، والمناص: الملجأ. قال تعالى: ﴿ولات حين مناص﴾ (ص/3).

تفسير آية 3 من سورة ص

تفسير الجلالين

﴿كم﴾ أي كثيرا

﴿أهلكنا من قبلهم من قرنِ﴾ أي أمة من الأمم الماضية

﴿فنادوْا﴾ حين نزول العذاب بهم

﴿ولاتَ حين مناص﴾ أي ليس حين فرار والتاء زائدة، والجملة حال من فاعل نادوا، أي استغاثوا، والحال أن لا مهرب ولا منجى وما اعتبر بهم كفار مكة.

تفسير الميسر

كثيرًا من الأمم أهلكناها قبل هؤلاء المشركين، فاستغاثوا حين جاءهم العذاب ونادوا بالتوبة، وليس الوقت وقت قَبول توبة، ولا وقت فرار وخلاص مما أصابهم.

الآيات المتضمنة كلمة مناص في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ﴾

سورة: ص - مدنية - الآية: (3)

كم أهلكنا من قبلهم من قرن فنادوا ولات حين مناص

معنى الآية: ( كم أهلكنا من قبلهم من قرن ) يعني : من الأمم الخالية ، ) ( فنادوا ) استغاثوا عند نزول العذاب وحلول النقمة ، ( ولات حين مناص ) قوة ولا فرار " والمناص " مصدر ناص ينوص وهو الفوت ، والتأخر ، يقال : ناص ينوص إذا تأخر ، وباص يبوص إذا تقدم ، " ولات " بمعنى ليس بلغة أهل اليمن .

وقال النحويون : هي " لا " زيدت فيها التاء ، كقولهم : رب وربت وثم وثمت ، وأصلها هاء وصلت بلا فقالوا : " لاه " كما قالوا : ثمة ، فجعلوها في الوصل تاء ، والوقف عليها بالتاء عند الزجاج ، وعند الكسائي بالهاء : ولاة .

ذهب جماعة إلى أن التاء زيدت في " حين " والوقف على " ولا " ثم يبتدأ : " تحين " ، وهو اختيار أبي عبيدة ، وقال : كذلك وجدت في مصحف عثمان ، وهذا كقول أبي وجزة السعدي :العاطفون تحين ما من عاطف والمطمعون زمان ما من مطعموفي حديث ابن عمر ، وسأله رجل عن عثمان ، فذكر مناقبه ثم قال : اذهب بها تلان إلى أصحابك ، يريد : الآن .

قال ابن عباس - رضي الله عنهما - : كان كفار مكة إذا قاتلوا فاضطروا في الحرب ، قال بعضهم لبعض : مناص أي : اهربوا وخذوا حذركم ، فلما أنزل الله بهم العذاب ببدر قالوا : مناص ، فأنزل الله تعالى : " ولات حين مناص " أي ليس حين هذا القول .

تعريف و معنى مناص في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

مَناصُّ: (اسم)

مَناصُّ : جمع مَنَصّة

مُناصٍ: (اسم)

مُناصٍ : فاعل من ناصَى

مَناص: (اسم)

مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن

المَنَاصُ : منجى، مهرَب، ملجأٌ، مفرّ : مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك

ناصَ : (فعل)

ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه

ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ

ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه

ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ

ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً

نَاصَ للحركة: تهيَّأَ

نَاصَ إِليه: نَهضَ

نَاصَ الْتَجأَ

نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ

نَاصَ طَلَبَهُ

نَاصَ فلاناً: سبقه

نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة

(لغة في ناضَ)

ناصَّ : (فعل)

نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه

اِنتاصَ: (فعل)

انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ

اِستَناصَ : (فعل)

اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك

اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه

اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر

اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه

استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته

نَيص: (اسم)

النَّيْصُ : الحركةُ الضعيفةُ

النَّيْصُ :القُنْفُذُ الضَّخُم

نَصَتَ: (فعل)

نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له

نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً

نَويص: (اسم)

النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة

أَناصٍ: (اسم)

أَناصٍ : جمع نَصيّة

أَناصَ: (فعل)

أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ

أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه

نَصْت: (اسم)

نَصْت : مصدر نَصَتَ

مُناصي: (اسم)

مُناصي : فاعل من ناصَى

نَائِص: (اسم)

نَائِص : فاعل من ناصَ

نائص: (اسم)

اسم فاعل من ناصَ إلى/ ناصَ عن

تَناصَّ: (فعل)

تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ

تَنَاصَّ النَّاسُ : اِزْدَحَمُوا

تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا

تَنَاصّ: (اسم)

تَنَاصّ : مصدر تَناصَّ

تَناصّ: (اسم)

مصدر تَنَاصَّ

تَنَاصُّ النَّاسِ : اِزْدِحَامُهُمْ

التَّنَاصُّ في الأَدَبِ: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ

ناصِت : (اسم)

ناصِت : فاعل من نَصَتَ

كلمات ذات صلة

اِنتَصَّ النص النصيص تَنَاصّ تنصيص تنصيصيّة مَنَصّة مَنْصوص مَناصُّ مُنصِّص نَصِيص نَصّ نَصَّصَ نُصّة نِصَاص ناصّ نصّيّة نصوص

تعريف و معنى مناص في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

المَنَاصُ

المَنَاصُ : الملجأُ والمفَرُّ.

وفي التنزيل العزيز: ص آية 3فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ).

المعجم: المعجم الوسيط

مَنَاصٌ

(ن و ص).

1. :-لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ :- : لاَ مَفَرَّ. :-لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ :- :-مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ.

2.ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ (قرآن): أَيْ لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَلْجَأَ.

المعجم: الغني

مَناص :-1 - مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن.

2 - مهرَب، ملجأٌ، مفرّ :-لا مناص من دفع الدَّيْن، - ما لك من مناص: منجى، - {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

مناص : 1- مصدر ناص. 2- ملجأ، منجى : «ما له من مناص». 3- مفر. 4- سخاء، كرم.

المعجم: الرائد

نيص

النَّيْصُ: القُنْفذُ الضخم

ابن الأَعرابي: النَّيْصُ الحرك الضعيفة

وأَناصَ الشيءَ عن موضعه: حرّكه وأَداره عنه لينتزعه، نونُه بدل م لام أَلاصَه، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُو إِذا تحرّك، فإِذا كان كذلك فبابه الواو، واللّه أَعلم فصل الها

المعجم: لسان العرب

ناص

ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا

1-تحرك

المعجم: الرائد

ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-

ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :-ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة.

ناصَ الشّخصُ عن الأمر:

1 - تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد.

2 - فرّ وراغ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أَناص

أناص - إناصة

1- أناص الشيء : أراده. 2- أناص الشيء : حركه لينتزعه.

المعجم: الرائد

نصت

نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِن يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ

وفي التنزيل العزيز وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذ قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الل عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ

وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له

مثل نَصَحَ ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُو له؛ وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ إِذا قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها فإِنَّ القولَ ما قالَتْ حَذام ويروى: فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها

وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهى بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة

ويقال: أَنْصَتَ إِذ سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه

شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذ سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛ وأَنش للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُو تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِه أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني

وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ

أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ

وفي حديث طلحة، قا له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر

فقال طلحة أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي

المعجم: لسان العرب

ناص

ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا

1- ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2- ناصه : سبقه. 3- ناص اليه : نهض. 4- ناص عنه : تأخر. 5- ناص الشيء : جذبه. 6- ناص : للحركة : تهيأ.

المعجم: الرائد

نصَتَ

نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :-

نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

النَّوِيصُ

النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة.

يقال: ما به.

نَوِيصٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

ناص - مناصة

1-غريمه : ناقشه وألح عليه

المعجم: الرائد

ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.

ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.

ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،

ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.

ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.

المعجم: القاموس المحيط

النَّيْصُ

النَّيْصُ: الحركةُ الضعيفةُ.

و النَّيْصُ القُنْفُذُ الضَّخُم.

المعجم: المعجم الوسيط

انتاصَتِ

انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ.

المعجم: المعجم الوسيط

انْتَصَتَ

انْتَصَتَ له: نصَت.

المعجم: المعجم الوسيط

نصت لنصائح جدّه

أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح- ناصتٌ جيِّد.

المعجم: عربي عامة

نصتْ الماشطة العروس : سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها.

المعجم: عربي عامة

نصت

ن ص ت: الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها

المعجم: مختار الصحاح

التحليل الصرفي للكلمة مناص

مَنَاص : كلمة أصلها الاسم (مَنَاصٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نوص) وجذعها (مناص). انظر معنى مَنَاصٌ

الْمَنَاص : كلمة أصلها الاسم (مَنَاصٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نوص) وجذعها (مناص) وتحليلها (ال + مناص). انظر معنى مَنَاصٌ

مَناصُّ : جمع تكسير ل (مَنَصّة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى مَنَصّة

مَنَاصُّ : جمع تكسير ل (مِنَصَّة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى مِنَصَّة

مَنَاص : مذكر مفرد لاسم مكان او زمان (مَنَاص) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَاصَ) والذي جذره (نوص) . انظر معنى مَنَاص

مَنْاَص : مفرد لمصدر ميمي (مَنْاَص) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَاصَ) والذي جذره (نوص) . انظر معنى مَنْاَص

مُنَّاص : مفرد مذكر لاسم الفاعل (مُنَّاص) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (اِنَّاصَ) والذي جذره (نوص) . انظر معنى مُنَّاص

مُنَّاص : مفرد مذكر لاسم المفعول (مُنَّاص) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (اِنَّاصَ) والذي جذره (نوص) . انظر معنى مُنَّاص

مُنَّاص : مفرد مذكر لاسم الفاعل (مُنَّاص) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (اِنَّاصَ) والذي جذره (نيص) . انظر معنى مُنَّاص

مُنَّاص : مفرد مذكر لاسم المفعول (مُنَّاص) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (اِنَّاصَ) والذي جذره (نيص) . انظر معنى مُنَّاص 

17-) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

17- ) من معانى اللغة العربية

بين العامية والفصحى 

كلمات من اللغة العربية تستخدم فى العامية 

هراء

تستخدم فى العامية كلمة "هرى" وتعنى النميمة أو الكلام الذى ليس له معنى واللغة العامية تميل الى التخفيف والتخلص من الهاء وتحويلها الى ياء .   

 هراء – هرى

تستخدم فى العامية كلمة "هرى" وتعنى النميمة أو الكلام الذى ليس له معنى واللغة العامية تميل الى التخفيف والتخلص من الهاء وتحويلها الى ياء .   

تعريف و معنى هراء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

هُراء: اسم

كَلاَمُ هُرَاءٍ : كَلاَمُ هَذَيَانٍ، غَيْرُ خَاضِعٍ لِمَنْطِقٍ

رَجُلٌ هُرَاءٌ : كَثِيرُ الْكَلاَمِ بِلاَ مَعْنىً اِمْرَأَةٌ هُرَاءةٌ

الهُرَاءُ : هَذَيان، كلام كثير فاسد لا نظام له ولا رابط بين جُمله وفِقَره، كلمات أو عبارات دون معنى لها

هِراء: اسم

الهِرَاءُ : فسِيلُ النَّخْل

الهِرَاءُ :السَّمْحُ الجوادُ

الهِرَاءُ : فَسِيلُ النَّخْل

هُرَأُ : اسم

الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء

هرَأَ : فعل

هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء

هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا

هرَأَهُ البردُ: اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله

هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ

هرَأَهُ البردُ: قتَله

هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه

هرَّأَ : فعل

هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ

هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ

هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها

أَهْرَأَ : فعل

أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ

أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ

أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ

أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً

أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ

تهرَّأ : فعل

تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ

تَهَرَّأَ الَّلحْمُ فِي الطَّنْجَرَةِ : تَفَتَّتَ، تَفَسَّخَ بِفِعْلِ الطَّبْخِ

تَهَرَّأتِ الْمَاشِيَةُ تَحْتَ الصَّقِيعِ : هَلَكَتْ مِنَ البَرْدِ

تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ : تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ

هَرِئَ : فعل

هرِئَ يهَرأ ، هَرْءًا وهُرْءًا وهُرُوءًا ، فهو هَرِيء

هَرِئ اللَّحمُ :نضِج حتّى تفسّخ

هَرِئ الثّوبُ: بَلِي

مُهرِّئ : اسم

مُهرِّئ : فاعل من هرَّأَ

إِهْرَاء: اسم

إهْرَاء : مصدر أَهْرَأَ

أَهراء : اسم

أَهراء : جمع هُري

هَرْو: اسم

هَرْو : مصدر هرا

مَهَارَى: اسم

مَهَارَى : جمع مَهْرِيَّةُ

مَهَارَى: اسم

مَهَارَى : جمع مَهْرِيُّ

هَرو: اسم

مصدر هرا

هُروين: اسم

هُروين / هِرْوين

هيروين؛ مادَّة مخدِّرة تُصنع من المُورفين، وهي مسحوق أبيض بلّوريّ سامّ جدًّا، يُستعمل كمسكِّن ضبط متلبِّسًا وهو يتاجر في الحشيش والهروين

هِراوة: اسم

الجمع : هَرَاوَى ، و هُرِيٌّ

الهِرَاوَةُ : عصا ضخمة ذات رأس مدبّب تستخدم كسلاح

جمع هِراوات وهَراوَى وهُرِيّ:

هُرُوء : اسم

هُرُوء : فاعل من هَرِئَ

هَرِيء : اسم

هَرِيء : فاعل من هَرِئَ

هَريئة : اسم

الهَرِيئَةُ : الوقتُ الذي يصيب فيه البردُ الناسَ والمال

قِرَّةٌ لها هَرِيِئةٌ: إِذا أَصابَ الناسَ والمالَ منا الضُّرُّ والهَلاك

كلمات ذات صلة

اِهتراء اِهترأَ اِهترى إِهْرَاء أَهْرَأَ تَهَرُّؤ تَهرِئة تهرَّأ تهريئ مَهْرُوّ مَهْرُوؤونَ مَهْرِيّ مَهْروء مُتهرِّئ مُهْترٍ مُهْتري مُهتَرِئ مُهرَّأ مُهرِّئ هَرَاءَة هَرِيء هَرِئَ هَرْء هَرْو هَرْي هَريئة هُرَأُ هُرُوء هُراء هارٍ

تعريف و معنى هراء في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

هُرَاءٌ

(هـ ر أ).

1. :-كَلاَمُ هُرَاءٍ :- : كَلاَمُ هَذَيَانٍ، غَيْرُ خَاضِعٍ لِمَنْطِقٍ.

2. :-رَجُلٌ هُرَاءٌ :- : كَثِيرُ الْكَلاَمِ بِلاَ مَعْنىً. :-اِمْرَأَةٌ هُرَاءةٌ.

المعجم: الغني

الهُرَاءُ : الكلامُ الكثيرُ الفاسد لا نظام له.

ويقال: رجلٌ هُرَاء: إِذا كان كثيرَ الكلام هَذَّاءً.

المعجم: المعجم الوسيط

الهُرَاءُ : الهَذَيان.

المعجم: المعجم الوسيط

الهِرَاءُ : فسِيلُ النَّخْل.

و الهِرَاءُ السَّمْحُ الجوادُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الهِرَاءُ : فَسِيلُ النَّخْل.

المعجم: المعجم الوسيط

هُراء :-هَذَيان، كلام كثير فاسد لا نظام له ولا رابط بين جُمله وفِقَره، كلمات أو عبارات دون معنى :-لها بَشَرٌ مثل الحرير ومنطق ... رخيم الحواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هُراء :-

انظر: هـ ر أ - هُراء.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هراء 1- هراء : نخلة صغيرة تقطع من النخلة الأم فتغرس. 2- هراء : كريم جواد.

المعجم: الرائد

هراء 1-بائع الثياب الهروية المنسوبة إلى «هراة» في «خراسان»

المعجم: الرائد

هراء 1- هراء : كلام فاسد كثير لا نظام له. 2- هراء : «رجل هراء» : كثير الكلام. 3- هراءه ذيان.

المعجم: الرائد

هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ أَو قال الخَنا والقَبِيحَ والهُراءُ، مـمدود مهموز: الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ، وقيل: الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له

وقَوْلُ ذي الرُّمَّة لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي، لا هُراءٌ ولا نَزْر <ص:182 يحتملهما جميعاً وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى

وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ ورَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام

وأَنشد ابن الأَعرابي: شَمَرْدَلٍ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَق وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه: اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه، أَو قَتَلَه

وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا

وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ، بالفتح، فَهُم مَهْرُوءُونَ قال ابن بري: الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي: هُرِئَ القوم، بضم الهاءِ، فَهم مَهْرُوءُونَ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ

قال: وهذا هو الصحيح، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ، من هَرَأَه البَرْدُ، يَرْثِي عُثمانَ ب عَفَّانَ، رضي اللّه تعالى عنه نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ، أَسْنَوْا، فأَجدَبُو ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ، يُلْفَى به الحَيا، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب قال ابن بري: ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين، وصوابه ومَلْجَإِ، بالكسر، معطوف على ما قبله

وكَحْلُ: اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ قال أَبو حنيفة: المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ

وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ: كسَرَها فتَكَسَّرَت

وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ، على فَعِيلة: يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ وقد هُرِئَ القومُ والمالُ

والهريئة أَيضاً: الوقت الذي يُصِيبهم في البَرْدُ

والهَرِيئةُ: الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا، وذلك بالعشيِّ، وخصَّ بعضُه به رَواحَ القَيْظ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ (1)، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِل (1 قوله «للأصائل» بلام الجر، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء

قال: أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ: دَخَلْنَ في الأَصائِلِ، يقول: سِرْنَ فى بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ

وبُلَّةُ الأَوابِلِ: بُلَّةُ الرُّطْبِ، والأَوابِلُ: التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه، وقيل: هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ وأَهْرَأَ الرَّجُلَ: قَتَله

وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه: أَنْضَجَه، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم

وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ

والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ: الـمُنْضَجُ من اللحم وهَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها

الأَصمعي: يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه: فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل

والهِراءُ: <ص:183 فَسِيلُ النخل

قال أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً، * مِنَ الـمَرْجُوِّ، ثاقِبةَ الهِراء أَنشده أَبو حنيفة قال: ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ: أَنّ النخل إِذ اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله والهُرَاءُ(1) (1 قوله «والهراء اسم إلخ» ضبط الهراء في المحكم بالضم وب في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور

) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام (

المعجم: لسان العرب

ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ.

ـ هُرَاءُ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ، كالهُرَأ.

ـ هِرَاء: فَسِيلُ النخْلِ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ.

ـ هَرَأَهُ البَرْدُ هَرْءاً وهَرَاءَةً: اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه، أو قَتَلَه، كأَهْرَأَهُ،

ـ هَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها،

ـ هَرَأَ اللَّحْمَ: أنْضَجَه، كهَرَّأهُ وأَهْرَأه، وقد هَرِئَ هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً، وتَهَرَّأَ.

ـ أَهْرَأْنا: أبْرَدْنا، وذلك بالعَشِّي، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ،

ـ أَهْرَأ فلاناً: قَتَلَه،

ـ أَهْرَأ الكلامَ: أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ.

ـ هُرِئَ المالُ، وهُرِئَ القَوْمُ فَهُمْ مَهْرُوؤُون: إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ، وبِخَطِّ الجوهريِّ: هَرِئَ وهو تَصْحِيفٌ.

المعجم: القاموس المحيط

الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء.

المعجم: المعجم الوسيط

أهرأ - إهراء

1- أهرأه : قتله. 2- أهرأه البر : اشتد عليه حتى قتله أو كاد. 3- أهرأ الكلام أو فيه : أكثره ولم يصبب. 4- أهرأ اللحم : أنضجه وبالغ في إنضاجه

المعجم: الرائد

الهِرَاوَةُ : العصا الضخمةُ. والجمع : هَرَاوَى، وهُرِيٌّ.

المعجم: المعجم الوسيط

هارى - مهاراة

1-هارىه : كلمه باستهزاء

المعجم: الرائد

هِرَاوَةٌ

جمع: هَرَاوَى. [هـ ر و]. :-يُلَوِّحُ بِهِرَاوَةٍ :- : بِعَصاً ضَخْمَةٍ. :-وَثَبَ إِلَيْهِ صَاحِبُ الْبَيْتِ بِهِرَاوَةٍ فَأَوْجَعَهُ ضَرْباً. (ابن المقفع) .

المعجم: الغني

نَهاريّ :-1 - اسم منسوب إلى نَهار: ما يحدث نهارًا لا ليلاً :-عمل نَهارِيّ، - أشغال نهاريّة.

2 - حاصل أو مُلائم للاستخدام خلال النَّهار.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هَرْو :-مصدر هرا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هِراوَة :-جمع هِراوات وهَراوَى وهُرِيّ: 1 - عصا ضخمة :-هِراوة الفأس/ المعول، - استخدموا الهِرَاوات لتفريق المتظاهرين. 2 - عصا ضخمة ذات رأس مدبّب تستخدم كسلاح :-هِراوة الحارس.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

مشتقات و تحليل هُرَاء

هُرَاء : كلمة أصلها الاسم (هُرَاءٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (هرء) وجذعها (هراء(

كلمات قريبة

هرأ الرجل في كلامه هرأ اللحم هرأ فلان اللحم هرأ فلان في منطقه هرأت هرأت الريح هرأه هرأه البرد هرئ هرئ الثوب هرئ اللحم هرا هرا الشرطي اللص هراءة هراؤ هراؤون هراب هرابا هرابذ

التحليل الصرفي للكلمة هراء

هُرَاء : كلمة أصلها الاسم (هُرَاءٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (هرء) وجذعها (هراء). انظر معنى هُرَاءٌ

الْهُرَاء : كلمة أصلها الاسم (هُرَاءٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (هرء) وجذعها (هراء) وتحليلها (ال + هراء). انظر معنى هُرَاءٌ

هِرَاء : مفرد مذكر لاسم الآلة (هِرَاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (هَرَأَ) والذي جذره (هرء) . انظر معنى هِرَاء

هَرَّاء : مفرد لصفة مشبهه (هَرَّاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (هَرَّ) والذي جذره (هرر) . انظر معنى هَرَّاء

هِرَاء : مفرد مذكر لاسم المصدر (هِرَاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (هَارَأَ) والذي جذره (هرء) . انظر معنى هِرَاء

هِرَاء : مفرد مذكر لاسم المصدر (هِرَاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (هَارَى) والذي جذره (هرو) . انظر معنى هِرَاء

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...