21- ) من معانى اللغة العربية
بين العامية والفصحى
تعريف و معنى ناك في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
ناكٍ: (اسم(
ناكٍ : فاعل من نكَى
ناك: (فعل(
النَّيْكُ: هو الجماع بلهجاتنا العامية
النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ،
والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً.
والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛
وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها
على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب
عليها (لسان العرب)
ناكِت: (اسم(
ناكِت : فاعل من نكَتَ
فَنيك: (اسم)
الجمع : فُنُكٌ
الفَنِيكُ من الإِنسان: مجتمعُ اللَّحْيَيْن
في وَسَطِ الذَّقَن
الفَنِيكُ :محلولٌ سامٌّ مطهِّر
فَنِيكُ الْوَرِكَيْنِ : مُجْتَمَعُهُمَا
حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ
فَنِيكُ ذَنَبِ الطَّائِرِ : مَنْبِتُهُ
حَمْض فَنِيك: جسم مُركّب من الكربون
والهيدروجين يُستخرج من الزُّيوت الحاصلة من تصفية قطران الفحم الحجريّ، وهو صُلْب
لا لون له، يُستعمل معقِّمًا ومطهِّرًا ويستخدم كذلك في صناعة المفرقعات والأصباغ
فِنيك: (اسم(
حَامِض الفِنِيك : حَامِضٌ مِنْ مُشْتَقَّاتِ
تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي بَعْضِ أَنْوَاعِ العُطُورِ وَالعَقَاقِيرِ
الطِّبِّيَّةِ وَالْمُبِيدَاتِ
اِنكتمَ: (فعل(
انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم
انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى
اِنْكَتَمَ السِّرُّ : أُخْفِيَ
أنتيكة: (اسم(
تُحْفة، شيء قديم له قيمة زهيدة تكثر
في هذا البَهْو الأنتيكات من كلِّ صنف
حَمْض فَنِيك:
جسم مُركّب من الكربون والهيدروجين
يُستخرج من الزُّيوت الحاصلة من تصفية قطران الفحم الحجريّ، وهو صُلْب لا لون له، يُستعمل
معقِّمًا ومطهِّرًا ويستخدم كذلك في صناعة المفرقعات والأصباغ.
فَنِيكُ الْوَرِكَيْنِ:
مُجْتَمَعُهُمَا حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ.
فَنِيكُ الإِنْسَانِ:
مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ فِي وَسَطِ
الذَّقَنِ.
انكتم السِّرُّ:
اختفى
فَنِيكُ ذَنَبِ الطَّائِرِ:
مَنْبِتُهُ
نكَى : (فعل)
نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو
ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ
نكَى العدوَّ :أوقع به وهزمه وغلبه
نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ
يَبْرَأْ بَعْدُ
نكَتَ : (فعل(
نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت
، والمفعول مَنْكوت
نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ،
أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه
مفكِّرًا
نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد
لهيبُها
نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ،
أَخْرَجَ مُخَّهُ
نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى
الأَرْضِ، طَرَحَهُ
نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما
يُحدِّث نفسَه
نَوِكَ : (فعل(
نَوِكَ نَوَكاً، ونَوَاكاً
نَوِكَ : حَمُقَ
فَنَكَ : (فعل(
فَنَكَ فُنُوكًا
فَنَكَ في الأَمْرِ : لجَّ
فَنَكَ بالمكانِ: أَقام به
فَنَّكَ : (فعل(
فَنَّكَ : مبالغة في فَنَكَ
كلمات ذات صلة
مَنكيّ نَكيَ نِكاية ناكٍ ناكي نكَى
عريف و معنى ناك في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
نيك
النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ،
والمفعول به مَنِيك ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً
والنَّيّاك: الكثي النَّيْك؛ شدد للكثرة؛
وفي المثل قال من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاك وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ
وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطب بعضها
على بعض
الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطر
الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها
المعجم: لسان العرب
انكتم السّرّ
مُطاوع كتَمَ
المعجم: عربي عامة
اِنْكَتَمَ
[ك ت م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْكَتَمَ، يَنْكَتِمُ، مصدر
اِنْكِتامٌ. :-اِنْكَتَمَ السِّرُّ :- : أُخْفِيَ.
المعجم: الغني
فَنِيكٌ
جمع: فُنُكٌ. (ف ن ك).
1.
:-فَنِيكُ الإِنْسَانِ :- : مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ فِي وَسَطِ
الذَّقَنِ.
2.
:-فَنِيكُ الْوَرِكَيْنِ :- : مُجْتَمَعُهُمَا حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ.
3.
:-فَنِيكُ ذَنَبِ الطَّائِرِ :- : مَنْبِتُهُ.
المعجم: الغني
فِنِيك
حَامِض الفِنِيك : حَامِضٌ مِنْ مُشْتَقَّاتِ
تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي بَعْضِ أَنْوَاعِ العُطُورِ وَالعَقَاقِيرِ
الطِّبِّيَّةِ وَالْمُبِيدَاتِ.
المعجم: الغني
أنتيكة
أنتيكة :-
تُحْفة، شيء قديم له قيمة زهيدة :-تكثر
في هذا البَهْو الأنتيكات من كلِّ صنف.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فَنِيك
فَنِيك :-
)انظر: ف ن ي ك – فَنِيك).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فَنِيك
فَنِيك :-
محلول سامٌّ مطهِّر. • حَمْض فَنِيك:
(الكيمياء والصيدلة) جسم مُركّب من الكربون والهيدروجين يُستخرج من الزُّيوت الحاصلة
من تصفية قطران الفحم الحجريّ، وهو صُلْب لا لون له، يُستعمل معقِّمًا ومطهِّرًا ويستخدم
كذلك في صناعة المفرقعات والأصباغ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
انكتمَ
انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم :-
• انكتم
السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فتنّاك فتونا
خلّصناك من المِحن تخليصا
سورة :طه، آية رقم :40
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
فَنيك
فنيك
1-
فنيك : ملتقى ليحيي الإنسان في وسط ذقنه. 2- فنيك من بت ذنب
الطائر.
المعجم: الرائد
فِنيك
فنيك
1-«حامض الفنيك» : حامض يستخرج من زيوت قطران الفحم الحجري
المعجم: الرائد
ناكَها
ـ ناكَها يَنيكُها: جامَعَها.
ـ نَيَّاكُ: المُكْثِرُ منه، وفي المَثَلِ:
من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيَّاكا.
ـ تَنايكوا: غَلَبَهُم النُّعاسُ،
ـ تَنايكَ الأَجْفانُ: انْطَبَقَ بعضُها
على بعضٍ.
المعجم: القاموس المحيط
فنك
الفَنْكُ: العَجَبُ، والفَنْك الكذب،
والفَنْكُ التَّعَدِّي والفَنْكُ اللَّحاج وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ
أُرُوكاً إذا أَقام به وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ: واظب على الشيء
وفَنَك في الطعام يَفْنُ فُنُوكاً إذا
استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً، وفيه لغة أُخرى: فَنِك في الطعام، بالكسر،
فُنُوكاً
وفَنَك في أَمره: ابْتَزَّه ولَجَّ
في وغَلَبَ عليه؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي
إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاح وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك: كذبَ
وفَنَكَ في الكذب: مَضى ولَجَّ فيه
قال لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ أَخَذْتُ منها بقُرونٍ
شُمْط وقال أَبو طالب: فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال ف الخير،
ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ، وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر الجوهري: الفُنُوك
اللَّجاجُ؛ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله، وقد فَنَ في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي
لَجَّ فيه، وزعم يعقوب أَنه مقلوب م فَكَنَ
الفراء قال: فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ
إذا مَهَرْتَ ذل وأَكثرت فيه، فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً والفَنِيكُ من الإنسان:
مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ وقيل: هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة،
ويقال: هو الإفْنِيكُ، قال ولم يعر الكسائي الإفْنِيكَ، وقىل: الفَنيك عظم ينتهي إليه
حلق الرأس، وقيل الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ
دو الصُّدْغَين، وقيل: هما من عن يمين العنفقة وشمالها، ومَن جعل الفَنِيك واحداً في
الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن
وفي الحديث: أَن النبي صلى الله عليه
وسلم، قال: أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالما عند الوضوء
وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ: إذا
توضأتَ فلا تَنْس الفَنِيكَيْن، يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال، وهما المَغْفَلَة؛
وقيل أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية
شمر: الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظما
الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة والصَّبِيَّان مُلْتَقى
اللحيين الأَسفلين
والفَنِيكان من الحمامة: عُظَيما مُلزَقانِ
بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها، وقيل الفَنِيك والإفْنِيكُ
زِمِكَّى الطائر، قال ابن دريد: ولا أَحقه
أَبن عمرو: الفَنِيك عَجْبُ الذنب
ابن سيده: والفَنْكُ العَجَبُ؛ أَنشد
اب الأَعرابي ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدان
اخُتَشَبُوا: اتخذوه خَشِيباً، وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه وقال آخر جاءتْ
بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِ والفَنَكُ: كالفَنْكِ
ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة؛
حكي ذل عن ثعلب
والفَنَكُ: جلد يلبس، معرَّب؛ قال ابن
دريد: لا أَحسبه عربيّاً وقال كراع: الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها
فَرْواً
أَبو عبيد: قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ
سراويله بفَنَك، فقال: الْتَق الثَّرَيانِ، يعني وبر الفَنَك وشعر استه؛ وأَنشد ابن
بري لشاعر يص ديَكة:كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً فقَلَّصَتْ من حَواشِيه
عن السُّوق
المعجم: لسان العرب
نكت
الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ
في الأَرْضِ، فتُؤَثِّر بطَرَفهِ فيها
وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ
أَي يضرب الأَرض بطَرَفه
ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ
بعُود أَو بإِصْبَع وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّث
نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى
ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر
فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم
وفي حديث عمر، رضي الله عنه دَخَلْتُ
المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون ب الأَرضَالمعجم: لسان العرب
نكت
الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ
في الأَرْضِ، فتُؤَثِّر بطَرَفهِ فيها
وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ
أَي يضرب الأَر بطَرَفه
ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ
بعُود أَو بإِصْبَع وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّث
نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى
ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر
فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم
وفي حديث عمر، رضي الله عنه دَخَلْتُ
المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ
والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير
في جَنْبِهِ
العَدَبَّ الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن
يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْ فيَخْرِقَه
ابن الأَعرابي قال: إِذا أَثَّرَ فيه
قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزّ فيه قيل به حازٌّ
الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز،
وهو أَن يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ وقال غيره: النَّكَّاتُ
الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّا والنَّكَّازِ والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه
الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛ وأَنشد مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفة جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُل
الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ،
وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض
وفي حديث أَبي هريرة ثم لأَنْكُتَنَّ
بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك
وفي حديث ابن مسعود أَنه ذَرَقَ على
رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِل الأَرض
ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ،
فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيف أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ
وكُلُّ نَقْط في شي خالف لَوْنَه: نَكْتٌ
ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو
مُخالف فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَت فيه،
بخلاف الخليل والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة
وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة
سَوْدا أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما والنُّكْتةُ:
شِبْهُ وَقْرة في العين
والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ ف المِرْآة،
ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب
والإِكاف إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه
ورُطَبَة مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها
الإِرْطاب
التحليل الصرفي للكلمة ناك
نَاكٍ : مفرد مذكر لاسم الفاعل (نَاكٍ)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَكَى) والذي جذره (نكي)
. انظر معنى نَاكٍ
نَاكَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (نَاكَ) والمشتق من الجذر (نيك) . انظر معنى
نَاكَ
نَاكِ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المزيد (نَاكَى) والمشتق من الجذر (نكي) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ
. انظر معنى نَاكَى
نصوص عربية وردت فيها كلمة ناك
ناكَ أبو العباس نَيْكَ الغَتِّ
…................. ناك على السَّمتِ وغير السَّمتِ (شعر الشاعر: ابن الرومي )
إذا هي نيكت نيك أجرة نيكها
…................. ألا ساء ما يُجزَى عليه ويؤجر (شعر الشاعر:ابن الرومي )
كتُمْ وَدِيعةَ أَرْدشير،ولم يَكُنْ
…................. في الحقِّ نَيكُ ودائعِ الأَشرافِ (شعر الشاعر: البحتري )
تُناك وعِرس السوء منك بمنظرٍ
…................. تناك أخاه بالهنات ويجهر (شعر الشاعر:ابن الرومي )
أقولُ لجلادٍ عُميرة َ ظالماً
…................. فإن بساطَ النيكِ للنيكِ قد بُسط (شعر الشاعر: ابن الرومي )
فتمنحني عيالك منحَ سَمْحٍ
…................. إذا نيكتْ حليلُته ونيكا (شعر الشاعر: ابن الرومي )
لى قد جزاني لو شكرتُ جزاءهُ
…................. جزاءَ مَنيكٍ في إسته غير نائك (شعر الشاعر:ابن الرومي) ما زال يحرثُ منها النيك أسفلها …................. والنيكُ
يحرث ما لا يحرث البيل (شعر الشاعر: ابن الرومي )
طالبتني بأن أنيك وما القر
…................. دُ ولو حل نيكهُ بحلالِ (شعر الشاعر: ابن الرومي )
رَضِيتَ بانْ تُناك أبَا بَناتٍ
…................. وَليسَ لمنْ يُناكُ أباً حياء (شعر الشاعر: بشار بن برد )
ناكا ونيكا إلى أن حل شيبهما
…................. فِي غَفْلة عن نبي الرَّحمة الْهَادِي (شعر الشاعر: بشار بن برد )
يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ
بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ
مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم
مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاَةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ
إِنِ ارْتَبْتُمْ لاَ نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلاَ نَكْتُمُ
شَهَادَةَ اللّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الآثِمِينَ (قرآن سورة المائدة 106)
وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ
إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ (قرآن سورة يونس/53 )
وَكَانَ الطَّرِيقُ مُمَهَّدًا أَمَامَ
فَافْرِينْكَا لِلْفَوْزِ بِاللَّقَبِ فِي الْإِمَارَاتِ بَعْدَ انْسِحَابِ الصِّرْبِيِّ
نُوفَاك دِيُوكُوفِيتْش الْمُصَنَّفِ أَوَّلَ عَالَمِيًّا وَالْأُسْتُرَالِيِّ الْوَاعِدِ
نِيك كِيرْغيُوس فِي الْأَدْوَارِ السَّابِقَةِ (عامة )
هل تدنيكَ من أروى مقتلة ٌ
…................. لا ناكتٌ يشتكي منها ولا زور (شعر الشاعر: الأخطل)
بخستَ بيربوعٍ لتدركَ دارماً
…................. ضلالاً لمن مناكَ تلكَ الأمانيا (شعر الشاعر: الأخطل )
قد تمنيتِ في العتابِ فراقي،
…................. فلقد نلتِ، يا ثريا، مناك (شعر الشاعر: عمر ابن أبي ربيعة )
حتَّامَ نكْتُم حُزنَنا حَتَّاما
…................. وعَلامَ نَسْتَبْقِي الدُّموعَ عَلاما (شعر الشاعر:وضاح اليمن )
كيف القرار على الإساءة والأذى
…................. أم كيف نكتم في القلوب ضراما (شعر الشاعر: أحمد محرم )
لعينيك يا ليل سر لا تبوح به
…................. أغمضت عنه عيون الناس فانكتما (شعر الشاعر: بدر شاكر السياب )
تشفى الجسوم وبعد نأيك أنفس
…................. لا النوح يشفيها ولا التنهيد (شعر الشاعر:جبران خليل جبران )
أطلت نأيك عني …................. وسمتني
البعد شهرا (شعر الشاعر:جبران خليل جبران )
تجري على آمالك الأقدار
…................. فكأنهن مناك والأوطار (شعر الشاعر: جبران خليل جبران )
ابعد مناك على الدوام فكلما
…................. دان النجاح علت مني الأبطال (شعر الشاعر:جبران خليل جبران )
قد سر لبنان بان زرته
…................. لكن شجاه نأيك العاجل (شعر الشاعر:جبران خليل جبران )