22- ) من معانى اللغة العربية
بين العامية والفصحى
تعريف و معنى مش في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
مَشَّ: (فعل)
مَشَّ مَشّاً
مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ
لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ
فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد
شيءٍ
مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى
يذوب
مَشّ: (اسم)
مَشّ : مصدر مَشَّ
مِشّ: (اسم)
المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن
والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً
مُشّ: (اسم)
مُشّ : جمع أَمَشُّ
مُشّ: (اسم)
مُشّ : جمع مَشَّاءُ
اِمتَشَّ: (فعل)
امْتَشَّ فلانٌ: استنجى
امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ
امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه جميعَه
امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه
امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه
امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها
عن لَبَّتِها
تَمَشّ: (اسم)
مصدر تَمَشَّى
تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على
قَدَمَيْهِ
التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ
مَعَهُ
تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ
مَفْعولِهِ
مَشَنَ: (فعل)
مَشَنَ مَشْناً فهو ماشِنٌ والجمع
: مُشَّنٌ
مَشَنَهُ بالسَّوْط : ضَرَبَهُ به
مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ
جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ
مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه
مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن
مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ
امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما
وجدتَ
مُشّ: (اسم)
مُشّ : جمع أَمَشُّ
مُشّ: (اسم)
مُشّ : جمع مَشَّاءُ
اِمتَشَّ: (فعل)
امْتَشَّ فلانٌ: استنجى
امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ
امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه جميعَه
امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه
امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه
امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها
عن لَبَّتِها
تَمَشّ: (اسم)
مصدر تَمَشَّى
تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على
قَدَمَيْهِ
التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ
مَعَهُ
تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ
مَفْعولِهِ
مَشَنَ: (فعل)
مَشَنَ مَشْناً فهو ماشِنٌ والجمع
: مُشَّنٌ
مَشَنَهُ بالسَّوْط : ضَرَبَهُ به
مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ
جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ
مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه
مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن
مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ
امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما
وجدتَ
مَشْن: (اسم)
مَشْن : مصدر مَشَنَ
مَشَّنَ: (فعل)
مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت
كارهة
مَشَّشَ : (فعل)
مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ
مَشَش : (اسم)
المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها
المَشَشُ :شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة
يشتدُّ دون اشتداد العظم
مَشِشَ : (فعل)
مَشِشَتِ مَشَشاً فهي مَشَّاء، وهو
أَمَشُّ والجمع : مُشٌّ
مَشِشَتِ الدَّابَّةُ : شَخَصَ في وظيفها
المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم
مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها
بياضٌ في عينها
مُشَّن: (اسم)
مُشَّن : جمع ماشِنُ
مَيْش: (اسم)
مَيْش : مصدر مَاشَ
مَشوش : (اسم)
المَشُوشُ : ما تُمَشُّ به اليَدُ من
مِنديلٍ ونحوه
مُشَوَّش : (اسم)
مفعول مِن شَوَّشَ
كَلاَمٌ مُشَوَّشٌ : كَلاَمٌ غَيْرُ
وَاضِحٍ، غَامِضٌ، مُبْهَمٌ
المُشَوَّشُ : غير المرتَّب
لَفٌّ ونَشْرٌ مشَوَّش: إيجاز ثم تفصيل
على غير ترتيب الموجز
مُشَوِّش : (اسم)
فاعل مِن شَوَّشَ
رَجُلٌ مُشَوِّشٌ : مَنْ يُشَوِّشُ
عَلَى الآخَرِينَ
مُشوَّش : (اسم)
مُشوَّش : اسم المفعول من شَوَّشَ
مُشوِّش : (اسم)
مُشوِّش : فاعل من شَوَّشَ
كلمات ذات صلة
اِمتَشَّ أَمَشَّ مَشَش مَشّ مَشَّاء
مُشاش مُشاشة
تعريف و معنى مش في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
مَشّ
مش - يمش ، مشا
1- مش
العظم : مصه. 2- مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن. 3- مش الناقة : حلبها
باستقصاء. 4- مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء. 5- مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها
وإزالة دسمها. 6- مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب. 7- مشه : عاداه وخاصمه.
المعجم: الرائد
مَشَّ
مَشَّ العظمَ مَشَّ ُ مَشّاً: مَصَّه
بعد مضغه.
و مَشَّ النَّاقَةَ ونحوَها: حَلَبها
باستقصاء.
و مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً
بعد شيءٍ.
و مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى
يذوب.
و مَشَّ فلاناً: عاداه و خاصَمه.
و مَشَّ يَدَهُ: مَسَحَها بشيءٍ خَشِن
لِيُزيل الدَّسَم.
المعجم: المعجم الوسيط
مَشَّ
[م
ش ش]. (فعل: ثلاثي متعد). مَشَشْتُ، أَمُشُّ، مُشَّ. مصدر مَشٌّ.
1. :-مَشَّ
العَظْمَ :- : مَصَّهُ.
2. :-مَشَّ
يَدَهُ :- : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ.
3. :-مَشَّ
النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا.
4. :-مَشَّ
جَارَهُ :-: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ.
المعجم: الغني
مِشّ
مِشّ :-
جُبْن يُعَتَّق في اللَّبن والملح ثمَّ
يُغَطَّى ويُتْرك مدَّة طويلة حتَّى يصلح فيصير إدامًا (مصريّة).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مَشّ
مش
1- مصدر
مش. 2- «أطعمه هشا مشا» : أي طيبا.
المعجم: الرائد
المَشُّ
ـ المَشُّ: الخَلْطُ حتى يَذُوبَ، ومَسْحُ
اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها، والخُصُومَةُ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ،
كالتَّمَشُّشِ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ.
ـ مَشوشُ: ما تُمَشُّ به اليَدُ.
ـ مَشَشُ: شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ
الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ، وقد مَشِشَتْ هي، ولا نَظيرَ لها
سِوَى لَحِحَتْ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها، وهو أمَشُّ، وهي مَشَّاءُ.
ـ مُشاشَةُ: رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ، ج: مُشاشٌ،
المعجم: القاموس المحيط
المِشُّ
المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن
والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً.
)مصرية_ (.
المعجم: المعجم الوسيط
مشش
مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها
ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً حلَبها
وترك بعضَ اللبَن في الضرع
والمَشُّ: الحلْب باستقصاء
وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا
حلَب جميعَ ما فيه
ومشّ يدَه يَمُشّها مَسَحَها بشيء،
وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها قال امرؤ القيس نَمُشّ
بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّب المُضَهّبُ: الذي
لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِح التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها،
ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَ فأَكلوتَنْشَ فأَكلوها وفيها بقية من ماء
والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده
به ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه
ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ
ب يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه
والمَشُّ: مسْحُ اليدي بالمَشُوش، وهو
المِنْديل الخشِنُ
الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء
الخش ليَقْلع الدسَمَ
ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛
قالت أُخ عمرو فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّم
والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر
والمَشُّ المسحُ
ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه
وامْتَشّ بيده وه كالاستنجاء والمُشاشُ:
كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه
ومَشّه مَشّا وامْتَشَّه وتَمَشّشَه
ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً
الليث: مَشَشْت المُشاش أَي مصَصْتُه
مَمْضوغاً
وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه
أَى تمَكّكْته
وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما
يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش
أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ
مثل الركبتي والمرفقين والمنكبين
وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم:
أَنه كان جليل المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين
قا الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ،
وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى
مُشاشِه
والمُشاشةُ: م أَشرفَ من عظْم المنكِب
والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق ف إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت
الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس ف الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ
المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِل السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه
الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر،
مشَشاً وهو شي يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح
قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل وامتَشّ الثوبَ: انتزعه
ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه
إِذ دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ
له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاء اللَّه
وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ
الأَدْوِيةَ أَى أَخْلِطها
وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ
سَلَمُها أَي خرج مايخرج فى أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ
بالراء وقول حسان بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَ أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق
الحوامل والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا
أَخذ الشيء بعد الشيء ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة
لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السما وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع
المُشاشةُ الماء أَن يتشرب ف الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى
ابن شميل: المُشاشةُ جوف الأَرض وإِنما
الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما
الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشة هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ،
فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشة الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي
منه الماء أَ يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً
يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِه ليَتحَلّب
أَي يرشح ماء
وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ
فيها زكاي يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ فكلما
استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى
الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة قال الراجز
راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباج ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ
عَفيفاً م الطمَعِ
الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي
كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤي يصف فرساً يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَن صَدَعٌ سَلِيمٌ،
رَجْعُه لا يَضْلَع يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَش
المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم
ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي
ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ
وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذ عن مقعدته بمَدَر أَو حجر
والمَشّ: الخصومةُ
الفراء: النَّشْنَشةُ صوت حركة الدروع،
والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا
أَعرف ما صحته وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعني الزَِّرْدالو،
وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً
والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ ع الهَجَري،
ولم يَذْكر لهم واحداً؛ وأَنشد نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَض عن الهِنْدِ
أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِش قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى
بها السيوفُ ومِشْماشٌ: اسم
المعجم: لسان العرب
مشن
المَشْنُ: ضَرْب من الضرب بالسياط
يقال: مشَنَه ومَتَنه مَشَنات أَي ضربات
مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً: ضربه
كمَشَقه
اب الأَعرابي: يقال مَشَقْتُه عشرين
سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه، وقال: زَلَعْتُه بالعين، وشَلَقْتُه
ويقال: مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه
إذا حلب أَبو تراب عن الكلابي: امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها ومَشَّنَتِ
الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة
والمَشْنُ: الخَدْشُ
ومَشَنَن الشيءُ: سحَجَني وخَدَشني؛
قال العجاج وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْن ونسبه ابن بري لرؤبة؛ قال وصوابه وفي أَخادِيدِ
السِّياطِ المُشَّن شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَن قال: والمُشَّنُ جمع ماشن، والمَشْنُ:
القَشْرُ، يريد: وفي الضر بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد
والكَلِبُ المُشَيْطَنُ المُتَشَيْطِن
ابن الأَعرابي: المَشْنُ مسح اليد بالشيء
الخشن، والعر تقول: كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها، وذلك في الكراهة والعُبو
والغضب
ابن الأَعرابي: مَرَّتْ بي غِرارَةٌ
فمَشَنَتْني، وأَصابتن مَشْنةٌ، وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له، فمنه ما بَضَّ منه
دم، ومنه ما ل يجرح الجلد
يقال منه: مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر
الجلد، قال أَب منصور: سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر: مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْ
وانْفُشْه للتَّلْسين، والتلسين: أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضه إلى بعض
ومَشَنَ المرأَة: نكحها
وامرأَة مِشَانٌ: سليطةٌ مشاتِمَةٌ
قال وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبان أَي وهَبْتَ يا رب
هذا الولد من امرأَة غير مرضية
والمِشانُ من النساء السليطة المُشاتمة
وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب حتى كأَنهما
تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه؛ عن ابن الأَعرابي أَبو تراب: إن فلاناً ليَمْتَشُّ
من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه ويقال: امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت
وامتَشَنَ ثوبه انتزعه
وامتَشَنَ سيفه: اخترطه وامتَشَنْتُ
الشيء: اقتطعته واخْتَلسته وامتَشَنَ الشيء: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي والمُِشَانُ:
نوع من التمر
وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد
الوها الثَّقَفي قال: اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف أَطْيَبُ الرُّطَبِ
المُشانُ، وقال أَبي: أَطيب الرطب السُّكَّرُ، فقال هرون يُحْضَرانِ، فلما حَضَرا تناول
أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له: ما هذا فقال: لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه
ومن أَمثال أَهل العراق: بِعلَّة الوَرَشانِ
تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ، وفي الصحاح: تأْكل رُطَبَ المُشانِ بالإضافة، قال: ولا
تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ؛ قال ابن بري: المُشان نوع من الرطب إلى السواد دقيق،
وهو أَعجمي، سماه أَهل الكوفة بهذا الاس لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان، وهي
نخلة كريمة صفراء البُسْر والتمر؛ ويقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا لها مرتين،
فلما جا الفُرْسُ قالوا: أَين مُوشانُ؟ والمُوشُ: الجُرَذُ، يريدون أَين أُ الجِرْذانِ،
وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقط كثيراً
والمِشَانُ: اسم رجل، والله أَعلم
المعجم: لسان العرب
تمش
التهذيب: تَمَشْت الشيءَ تَمْشاً إِذا
جمعته؛ قال أَبو منصور: هذ منكر جدّاً
المعجم: لسان العرب
ومش
ابن الأَعرابي: الرديءُ من الكلام ومش:
ابن الأَعرابي: الوَمْشةُ الخالُ الأَبيض
المعجم: لسان العرب
وَمْشَةُ
ـ وَمْشَةُ: الخالُ الأبيضُ.
المعجم: القاموس المحيط
ميش
ماش القُطنَ يَمِيشُه مَيْشاً
زبّدَه بعد الحَلْج
والمَيْشُ: أَت تَمِيشَ المرأَةُ القطن
بيدها إِذا زَبّدَته بعد الحلج
والمَيْشُ: خلْ الصوف بالشعر؛ قال الراجز
عاذِلَ، قد أُولِعْتِ بالترْقِيشِ إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِ قال أَبو منصور: أََي
اخْلطي ما شئتِ من القول
قال: المَيْشُ خلط الشعر بالصوف؛ كذلك
فسره الأَصمعي وابن الأَعرابي وغيرهما
ويقال: ماشَ فلان إِذا خلط الكذبَ بالصدق
الكسائي: إِذا أَخبر الرجل ببعض الخبر
وكَت بعضَه قيل مَذَعَ وماشَ
وماشَ يَميشُ مَيْشاً إِذا خلَط اللبَن...
المعجم: لسان العرب
مَشَن
مشن - يمشن ويمشن ، مشنا
1- مشنه
: ضربه بالسوط. 2- مشنه بالسيف : ضربه به فقشر جلده. 3- مشن : وجهه : خدشه. 4- مشن
الناقة : حلب ما في ضرعها.
المعجم: الرائد
مَشْنُ
ـ مَشْنُ: المَسْنُ، والخَدْشُ، والنِّكاحُ،
ومَسْحُ اليَدِ بخَشِنٍ، وأن تَضْرِبَ بالسَّيْفِ ضَرْباً يَقْشِرُ الجِلْدَ.
ـ امْتَشَنَهُ: اقْتَطَعَهُ، واخْتَلَسَه،
ـ امْتَشَنَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ،
وحَلَبَ ما في الضَّرْعِ، كَمَشَنَ.
ـ أصابَتْهُ مَشْنَةٌ: وهي الجَرْحُ
له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له.
ـ مَشَّنَتِ الناقَةُ تَمْشيناً: دَرَّتْ
كارِهَةً.
ـ مُوشانُ، ومُشانٌ ومِشانٌ: من أطيَبِ
الرُطَبِ.
ـ مَشانٌ: قرية بالبَصرَةِ،
ـ مِشانٌ: جَبَلٌ، والذِّئْبُ العادِيَةُ،
والمرأةُ السَّليطَةُ.
ـ امْتَشِنْ منه ماـ امْتَشِنْ منه
ما مَشَنَ لَكَ: خُذْ ما وَجَدْتَ.
المعجم: القاموس المحيط
مَيْشُ
ـ مَيْشُ: خَلْطُ الصُّوفِ بالشَّعَرِ،
وخَلْطُ لَبَنِ الضَّأْنِ بِلَبَنِ الماعِزِ، وكَتْمُ بعضِ الخَبَرِ، وحَلْبُ بعضِ
ما في الضَّرْعِ، وخَلْطُ كلِّ شيءٍ.
ـ ماشُوا الأرضَ مَيْشَةً: مَرُّوا
بها.
ـ ماشانُ: نَهْرٌ.
ـ ماوشانُ: ناحيةٌ بهَمَذانَ.
المعجم: القاموس المحيط
مشن
م ش ن: المِشُانُ نوع من التمر وفي
المثل بعلَّة الورشان تأكُل رُطب المُشان بالإضافة ولا تقُل الرُّطب المُشان
المعجم: مختار الصحاح
امْتَشَنَ
امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه.
و امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه .
و امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ.
و امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما
في ضَرْعِها .
المعجم: المعجم الوسيط
امْتَشَّ
امْتَشَّ فلانٌ: استنجى.
و امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ.
و امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه
جميعَه .
و امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه.
و امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه.
و امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها
عن لَبَّتِها
المعجم: المعجم الوسيط
مُشْتٍ
[ش
ت و]. (فاعل مِن أَشْتَى). :-يَوْمٌ مُشْتٍ :- : يَوْمُ شِتَاءٍ.
المعجم: الغني
التحليل الصرفي للكلمة مش
مُشّ : جمع تكسير ل (أَمَشُّ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى أَمَشُّ
مَشّ : مفرد لصفة مشبهه (مَشّ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (مَشَّ) والذي جذره (مشش) . انظر
معنى مَشّ
مَشٍ : مفرد لصفة مشبهه (مَشٍ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (مَشَى) والذي جذره (مشي) . انظر
معنى مَشٍ
مَشَّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (مَشَّ) والمشتق من الجذر (مشش) . انظر معنى
مَشَّ
مَشِّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (مَشَّى) والمشتق من الجذر (مشي) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى مَشَّى
مُشْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المجرد (مُشْ) والمشتق من الجذر (موش) . انظر معنى مُشْ
مُشَّ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المجرد (مُشَّ) والمشتق من الجذر (مشش) . انظر معنى مُشَّ
مُشَّ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (مُشَّ) والمشتق من الجذر (مشش) . انظر معنى
مُشَّ
مِشْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المجرد (مِشْ) والمشتق من الجذر (ميش) . انظر معنى مِشْ
مِشَّ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المجرد (مِشَّ) والمشتق من الجذر (مشش) . انظر معنى مِشَّ
نصوص عربية وردت فيها كلمة مش
ومشتْ ترَنّحُ كالنزيف ومشيها
…................. فَضَحَ القطاة بحسنه والجُؤذَرَا (شعر الشاعر:عبد الجبار بن حمديس )
مشت الجنود إلى الجنود وإنما
….............. مشت المنون حواصداً تجتاح (شعر الشاعر: أحمد محرم )
إِذَا انْقَطَعَ شِسْعُ أَحَدِكُمْ
أَوْ مَنِ انْقَطَعَ شِسْعُ نَعْلِهِ ، فَلَا يَمْشِ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ حَتَّى يُصْلِحَ
شِسْعَهُ ، وَلَا يَمْشِ فِي خُفٍّ وَاحِدٍ ، وَلَا يَأْكُلْ بِشِمَالِهِ ، وَلَا يَحْتَبِي
بِالثَّوْبِ الْوَاحِدِ ، وَلَا يَلْتَحِفْ الصَّمَّاءَ (حديث)
وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا
إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً (قرآن سورة الإسراء/37 )
وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ
وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
(قرآن سورة لقمان /18 )
إِذَا مَشَتْ أُمَّتِي الْمُطَيْطَاءَ
(عامة )
إِذَا انْقَطَعَ شِسْعُ أَحَدِكُمْ
أَوْ مَنِ انْقَطَعَ شِسْعُ نَعْلِهِ ، فَلَا يَمْشِ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ حَتَّى يُصْلِحَ
شِسْعَهُ ، وَلَا يَمْشِ فِي خُفٍّ وَاحِدٍ ، وَلَا يَأْكُلْ بِشِمَالِهِ ، وَلَا يَحْتَبِي
بِالثَّوْبِ الْوَاحِدِ ، وَلَا يَلْتَحِفْ الصَّمَّاءَ (حديث )
وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا
إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً (قرآن سورة الإسراء/37 )
وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ
وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
(قرآن سورة لقمان /18 )
إِذَا مَشَتْ أُمَّتِي الْمُطَيْطَاءَ
(عامة )
و أَنَا مِشَ عَايِز أتْكَلّم عَن الوِرْث
(عامة )
بُكْره مِشّ مَعَاك (عامة )
خَللّيِكو كِدَة مَعَ بَعْض واضِعاً
كَفّهُ الأَيْمَن عَلَى كَفّهِ الأَيْسَر بِقُوّة مِشّ عَايِزكوا أَبداً تَنْفكّوا
(عامة )
مِشّ قُدّام الوَاد) فقال أبي (لآ
(عامة)
ألا قَبَحَ الله الكَرَوَّسَ، وَالّتي
…................. مَشَتْ سَنَةً في بَطْنِهَا بالكَرَوْسِ (شعر الشاعر: الفرزدق )
لَقَدْ صَبَرَ الجَرّاحُ حتى مَشَتْ
بِهِ …................. إلى رَحْمَةِ الله السّيُوفُ الصّوَارِمُ (شعر الشاعر:الفرزدق )
يَمْشُونَ في حَلَقِ الحَديدِ كما مَشتْ
…................. جُرْبُ الجِمالِ بها الكُحَيلُ المُشعَلُ (شعر الشاعر: الفرزدق )
وَلوْلا نُمَيْرٌ إنني لا أسُبّهَا،
…................. وَوُدُّ نُمَيْرٍ إنْ مَشَتْ لا يُحَوَّلُ (شعر الشاعر:الفرزدق )
وَإنْ يَبْعَثوها بالنّجاحِ فَقَدْ
مَشَتْ …................. إلَيكُمْ على حَوْبٍ وَطالَ ثَواؤها (شعر الشاعر:الفرزدق )
يا بشرُ هبِّي فإنَّ الَّنومَ أرَّقهُ
…................. نأيٌ مشتٌّ وأرضٌ غيرها الوطنُ (شعر الشاعر: الأحوص )
إذا ما مشتْ مالتْ روادفُها بها
…............. جَميعاً كما مال المهيضُ مِنَ الكَسْرِ (شعر الشاعر: الأخطل) )إذا ما مشتْ تهتزّ لا أحمرية …................. ولا نصفٌ تظنُّ من
جسمها دخلا (شعر الشاعر: الأخطل )
تخامصُ عن بردِ الوشاحِ إذا مشتْ
…................. تخامصَ حافي الخيلِ في الأمعزِ الوجي (شعر الشاعر: الشماخ بن ضرار )
فطلَّ سراة َ اليومِ يقسمُ أمرهُ
…................. مُشِتُّ عليهِ الأمرُ أَيْنَ يَرومُ (شعر الشاعر:الشماخ بن ضرار )
وللحلي وسواسٌ عليها إذا مشت
…................. كما اهتزَّ في ريحٍ من الصَّيْف عِشْرِقُ (شعر الشاعر:النابغة الشيباني )
تمد الزمام والجديل إذا مشت
…................. مواشكة ٌ غلباء كالبرج عاقر (شعر الشاعر: النابغة الشيباني )
تزيف كما مشت خرقاء زافت
…................. تُعجِّلُها المَخيلة ُ والرِّياءُ (شعر الشاعر: النابغة الشيباني )
ربحلة ً إن مشت أرخت مفاصلها
…................. فارتجَّ من بُدْنها الأوصالُ والكَفَلُ (شعر الشاعر:النابغة الشيباني (
كأن في رجلها لما مشت روحاً
…................. ولايرى قفدٌ فيها ولا حلل (شعر الشاعر:النابغة الشيباني )