Grammar American & British

Friday, September 22, 2023

36-) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

36- ) من معانى اللغة العربية 

بين العامية والفصحى 



تعريف و معنى فش في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

الفش : (اسم)

صوت التجشؤ عند الأكل ؛ صوت الحيوان ينفخ نفخا خفيفا

فَشّ: (اسم)

الجمع : فِشاشٌ

الفَشُّ : الأحمقُ

الفَشُّ :الكساءُ الغير المحكم النَّسْج

الفَشُّ: مُستنقَعُ الماءِ

فَشَّ: (فعل)

فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش - للمتعدِّي

فَشَّ الرَّجُلُ : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً

فَشَّ الضَّيْفُ : تَجَشَّأَ

فَشَّ الوَرَمُ : خَفَّ، هَبَطَ

فَشَّ الكُرَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ

فَشَّ القِرْبَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ

فَشَّ القُفْلَ : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ

فَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ

فَشَّ الضَّرْعَ : حَلَبَ مَا فِيهِ

فَشَّ بَيْنَ القَوْمِ : نَمَّ، وَشَى فَشَّ غَلِيلَهُ: نَفَّسَ مِنْ غَضَبِهِ

فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره،

فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه،

فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ

ويقال للغضبان: لأفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ: لأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ

تَّشَ: (فعل)

فتَّشَ / فتَّشَ على / فتَّشَ عن / فتَّشَ في يفتِّش ، تفتيشًا ، فهو مفتِّش ، والمفعول مفتَّش

فتَّش الحقيبةَ: فَحَصَها، تفقّدها، بحث فيها بدقّة

فتَّش على الكتاب/ فتَّش عن الكتاب: بحث عنه، سأل عنه واستقصاه

فتَّش في الكتاب: بحث فيه فتَّش في مدوَّنات أخيه

فِشَش : (اسم)

فِشَش : جمع فِشّة

الفشِيش : (اسم)

صوت الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ

الفشيش : (اسم)

صوت ريح السقاء

فَشيش : (اسم)

الفَشِيشُ : صَوتُ الرَّيح حين تُخْرجها من قربةٍ أو نحوها

وفشيشُ الأفعى: صَوتُ جِلدِها إِذا مشت في اليبس

مَفشوش : (اسم)

مَفشوش : اسم المفعول من فَشَّ

فَشّاش : (اسم)

الفَشّاشُ : المحتالُ لفتح الأغلاق بغير مفاتيحها

فِشاش : (اسم)

فِشاش : جمع فَشّ

فِشّة : (اسم)

الجمع : فِشَش

الفِشَّة : الرئةُ، وهي تفُشُّ ما فيها من الهواءِ

الفِشَّة :: رِئة، وسُمِّيَت كذلك لأنها تَفُشُّ ما فيها من هواء

فَتَشَ: (فعل)

فَتَشْتُ، أَفْتِشُ، اِفْتِشْ، مصدر فَتْشٌ

فَتَشَ أَوْرَاقَهُ الْقَدِيمَةَ : تَصَفَّحَهَا

فَتَشَ عَنْهُ : سَأَلَ وَبَحَثَ عَنْهُ

فَتْش: (اسم)

فَتْش : مصدر فَتَشَ

وَشَى: (فعل)

وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ

وشَى الثَّوبَ ونحوَه :زخرفه، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه

وشَى الكلامَ/ وشَى في الكلام: كذب فيه

وشَى الكَذِبَ: ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه

وَشَى: (فعل)

وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به

وشَى بفلان إلى الحاكم :نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث

وَشَى سُكَّانُ البِلاَدِ : كَثُرُوا

وَشَتِ الْمَاشِيَةُ : فَشَتْ، كَثُرَتْ

الوَشْي: (اسم)

صوت النَّمَّام

وَشْي: (اسم)

وَشْي : مصدر وَشَى

وَشَّى: (فعل)

وشَّى يوشِّي ، وَشِّ ، تَوْشِيةً ، فهو مُوَشٍّ ، والمفعول مُوَشًّى

وشَّى الثَّوبَ :وَشاهُ، زخرفه، حسّنه بالألوان ونمنمه ونقشه وشَّى القُماشَ: أضفى ألوانًا مختلفة على خيوطه،

ملابس مُوَشَّاة: مزيَّنة مزخرفة

وَشَّاهُ ثَوْباً جَدِيداً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ

وَشَّى الكَلامَ : كَذَبَ فِيهِ

وَشي: (اسم)

الجمع : وِشاءٌ

مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في

الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون

الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة

وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء

وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب

جمع: وِشَاءٌ (مصدر وَشَى)

وَشْيُ الثَّوْبِ : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ

وَشْيُ السَّيْفِ : جَوْهَرُهُ

كلمات ذات صلة

اِنَفَشَّ اِنفشاش الفش الفشِيش أَفَشَّ فَشّ فَشّاش فَشوش فَشيش فِشَش فِشّة فاشّ مَفشوش مُنفشّ

تعريف و معنى فش في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

فَشَّ

فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش (للمتعدِّي) :-

فشَّ الورمُ زال، خفَّ وهبَط.

فشَّ الإناءَ ونحوَه: أخرج ما فيه من هواء وماء :-فشَشْتُ الكُرة/ البالون:-

فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره، - فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه، - فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ.

فشَّ القُفْلَ: فتحه بغير مفتاح.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

فَشّ

فش - ج، فشاش

1- مصدر فش. 2- أحمق، غبي. 3- الذي يفتخر بالباطل. 4- ثوب غليظ النسج. 5- خروب. 6- مستنقع الماء.

المعجم: الرائد

الفَشُّ

الفَشُّ : الأحمقُ.

و الفَشُّ الكساءُ الغير المحكم النَّسْج.

و الفَشُّ مُستنقَعُ الماءِ. والجمع : فِشاشٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الفش

صوت التجشؤ عند الأكل

المعجم: معجم الاصوات

الفش

صوت الحيوان ينفخ نفخا خفيفا

المعجم: معجم الاصوات

فَشَّ

ـ فَشَّ الوطْبَ: أخْرَجَ ما فيه من الريحِ،

ـ فَشَّ الرجُلُ: تَجَشَّأَ،

ـ فَشَّ الناقَةَ: حَلَبَها بسُرْعَةٍ.

ـ فَشُّ: حَمْلُ اليَنْبُوتِ، والنَّميمَةُ، وتَتَبُّعُ السَّرِقَة الدُّونِ، والأحْمَقُ، والخَرُّوبُ، كالفَشُوشِ، ومَناقِعُ الماء، وقَرارَتُهُ، والكِساء الغليظُ الرقيقُ الغزْلِ، كالفَشُوشِ والفَشْفاشِ.

ـ فَشُوشُ: المُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ، والسِّقاءُ يَتَحَلَّبُ، والمرأةُ الحَلاَّبَةُ، والتي يُسْمَع خَقِيقُ فَرْجِها عندَ الجِماعِ، أو يَخْرُجُ منها ريحٌ عندَهُ، والرجلُ يَفْتَخِرُبالباطل،

ـ فَشاشِ: المرأةُ الفاشَّةُ.

ـ فَشاشِ فُشِّيهِ من اسْتِهِ إلى فيه: افْعَلِي به ما شِئْتِ، فما به انْتِصَارٌ.

ـ فَشْفَشَ: ضَعُفَ رَأْيُهُ، وأفْرَطَ من الكَذِبِ،

ـ فَشْفَشَ ببَوْلِهِ: أنْضَحَهُ.

ـ يوسُفُ بنُ فُشٍّ: محدِّثٌ بُخارِيٌّ.

ـ ابنُ الفُشِّ: زاهِدٌ بَغْدَادِيٌّ.

المعجم: القاموس المحيط

فشّ الإناء ونحوه

أخرج ما فيه من هواء وماء :-فشَشْتُ الكُرة/ البالون :- ° فشَّ خُلْقَه في فلان

المعجم: عربي عامة

فشّ القفْل

فتحه بغير مفتاح.

المعجم: عربي عامة

فشّ الورم

زال، خفَّ وهبَط.

المعجم: عربي عامة

فَشَّ

فَشَّ فَشَّ ُ فَشًّا نَفَخ نَفْخًا خَفِيفًا.

و فَشَّ تَجَشَّأ.

و فَشَّ الورمُ: خَفّ وهَبَطَ.

و فَشَّ القِرْبةَ ونحوَها: أَخرج ما فيها من الماءِ أَو الهواءِ.

ويقال للغضبان: لأفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ: لأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ.

وفَشَّ غَلِيلَه: نَفَّس مِنْ غَضَبِهِ.

و فَشَّ الضَّرْعَ: حَلَبَ جميعَ ما فيه.

و فَشَّ القُفْلَ: فَتَحَهُ من غير مفتاح.

المعجم: المعجم الوسيط

فَشَّ

[ف ش ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). فَشَشْتُ، أَفُشُّ، فُشَّ، مصدر فَشٌّ.

1. :-فَشَّ الرَّجُلُ :- : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً.

2. :-فَشَّ الضَّيْفُ :- : تَجَشَّأَ.

3. :-فَشَّ الوَرَمُ :- : خَفَّ، هَبَطَ.

4. :-فَشَّ الكُرَةَ :- : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ.

5. :-فَشَّ القِرْبَةَ :- : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ.

6. :-فَشَّ القُفْلَ :- : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ.

7. :-فَشَّ النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ.

8. :-فَشَّ الضَّرْعَ :- : حَلَبَ مَا فِيهِ.

المعجم: الغني

فَشٌّ

جمع: فِشَاشٌ. [ف ش ش]. (مصدر فَشَّ).

1. :-وَلَدٌ فَشٌّ :- : أَحْمَقُ.

2. :-سَقَطَ فِي الفَشِّ :- : فِي مُسْتَنْقَعِ الْمَاءِ.

المعجم: الغني

فَشّ

فَشّ :-

مصدر فَشَّ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

فَشّ

فش - يفش ، فشا

1- فش الإناء : أخرج ما فيه من الهواء أو الماء. 2- فش : إناء اللبن أو نحوه : أخرج زبده. 3- فش الناقة : حلبها بسرعة. 4- فش الضرع : حلب ما فيه. 5- فش الباب : فتحه من غير مفتاح. 6- فش بين القوم : نم، وشى، أفسد. 7- فش : أخرج من فمه صوتا عند امتلاء المعدة وتنفسها. 8- فش : نفخ نفخا خفيفا.

المعجم: الرائد

فشش

الفَشُّ: تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ، فَشَّه يَفُشّه فَشّاً؛ قا الشاعر نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّ يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه وانْفَشّت الرياحُ: خرجت عن الزِّق ونحوه

والفَشُّ: الحلْبُ، وقيل الحلْبُ السريعُ

وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً: أَسْرع حَلْبَها، وفَش الضرعَ فَشّاً: حلَب جميعَ ما فيه وناقة فَشُوشٌ: مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مث شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّ بيّنةُ الفَشَاشِ، وفي حديث موسى وشعيب، عليهما السلام: ليس فيها عَزُوز ولا فَشُوشٌ؛ الفَشُوش: التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْر لسَعةِ الإِحْليل، ومثله الفَتوح والثَّرُور والفَشْفَشةُ: ضَعْفُ الرأْي

والفَشْفَشةُ: الخَرُّوبة ابن الأَعرابي: الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشّ الأَحْمَق

والخَرُوبُ يقال له: الفَشّ وفشَّ الرطْبَ فَشّاً: أَخْرَج زُبْدَة

وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّه فَسّاً: حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها

والفَشُوش: السقاءُ الذي يَتَحَلّب وفي بعض الأَمثال: لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك وقال كراع: معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْر مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً، وقال ثعلب: لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَ لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك؛ وفي التهذيب: معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك م رأْسك، من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح، وهو يقال للغَضْبان، وربم قالوا: فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ

وفي الحديث: إِن الشيطانَ يفُشُّ بَي أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُ نَفْخاً ضعيفاً

ويقال: فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح وفي حديث ابن عباس: لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها قال: والفَشِيشُ الصوت، ومنه فَشِيشُ الأَفعى، وهو صوت جلدها إذا مشَت في اليَبَسِ

وفي حديث أَبي الموالي: فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَ لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش؛ قال: هي جنس م الحيّات واحدها حِرْبِش

وفي حديث عمر: جاءه رجلُ فقال: أَتيْتُك من عن رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف، فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقّ وانتفاخَه قال: مَنْ؟ قلتُ: ابنُ أُمِّ عَبْدٍ، فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه والانْفِشاش: انْفِعال من الفَشّ

ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد: فقلت ل اخْسَ (* قوله «اخس» كذا بالأصل والنهاية، والذي في مسلم اخسأ بهمز آخره

) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما في وخَرَجَ ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير: فََشاشِ فُشِّيه م استِه إِلى فِيه

ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ فُشَّ، وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ

وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه والفَشُوش: الناقة الواسعةُ الإِحْليل

والفَشُوش والمُقَصِّعة والمُطَحْرِبةُ: الأَمةُ الفَشّاء

ويقال: انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقب منها

وفي حديث ابن عباس: أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتي مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه، وهو م صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم، وهو تأْويل قوله، صل اللَّه عليه وسلم: أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر

والفَشُّ: الفَسْوُ

والفَشُوشُ من النساء الضَّرُوط، وقيل: هي الرَّخْوةُ المَتاعِ، وقيل: هي التي تقعد عل الجُرْدان؛ قال رؤبة وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوش وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً: نَكحَها، وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً فتَحه بغير مفتاح

والانْفِشاش: الانكسار عن الشيء والفَشَلُ

وانْفَشّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل

وانْفَشَّ الجُرْح: سكَن ورَمُه؛ عن اب السكيت والفَشُّ: الأَكْل؛ قال جرير فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكم مُطَلَّقةٌ يوماً، ويوماً تُراجَع وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً: أَحْيَوْا بعد هُزال

وأَفَشُّوا انطلقوا فجَفَلوا

والفَشُّ من الأَرض: الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ول مُتَطامِنِ جِدّاً

والفَشّ: حَمْل اليَنْبُوت، واحدته فَشَّةٌ وجمعه فِشَاشٌ

والفَشُوشُ: الخَرُّوب والفِشّاش والفِشْفاش: كساء رقيق غليظ النَّسج، وقيل: الفِشَّاشُ الكسا الغليظ، والفَشُوش: الكساء السَّخِيف

وفي حديث شقيق: أَنه خرَج إِل المسجد وعليه فِشّاش له؛ وهو كساء غليظ وفَشِيشةُ: بئرٌ لحيّ من العرب، قال ابن الأَعرابي: هو لقب لبني تميم وأَنشد ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَن سَرَقاً، فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَر وفَشْفَشَ ببَوْله: نضَحه

وفَشْفَش الرجلُ: أَفرط في الكذب

ورج فَشْفاش: يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره

وفي حديث الشعبي: سَمَّيْتُ الفَشْفَاشَ، يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه

وفَشْفَشَ ف القول إِذا أَفرط في الكذب

والفَشْفاش: عُشْبة نحو البَسْباسِ، واحدت فَشْفاشة

المعجم: لسان العرب

فتَّشَ

فتَّشَ / فتَّشَ على / فتَّشَ عن / فتَّشَ في يفتِّش ، تفتيشًا ، فهو مفتِّش ، والمفعول مفتَّش :-

فتَّش الحقيبةَ فَحَصَها، تفقّدها، بحث فيها بدقّة :-فتَّشت الشرطةُ المكانَ، - فتَّش رجالُ الجمارك البضائع، - فتَّش المراقبُ إنتاج المصنع، - فتَّش المعلمُ واجبات تلاميذه، - فتَّش المحافظُ المشروعات العمرانيَّة في المدينة.

فتَّش على الكتاب/ فتَّش عن الكتاب: بحث عنه، سأل عنه واستقصاه :-فتَّش عن الحقيقة/ مسكنٍ جديد/ السَّعادة.

فتَّش في الكتاب: بحث فيه :-فتَّش في مدوَّنات أخيه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

فتش

الفَتْشُ والتَّفْتيشُ: الطلبُ والبحثُ، وفتَشْت الشيء فتْشا وفتَّشَه تفْتيشاً مثله

قال شمر: فتَّشْت شعر ذي الرّمة أَطلُب في بيتاً

المعجم: لسان العرب

وشي

الجوهري: الوَشْيُ من الثياب معروف، والجمع وِشاء على فَعْل وفِعالٍ

ابن سيده: الوَشْيُ معروف، وهو يكون من كل لون؛ قال الأَسود ب يعفر:حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ، حتى تَهَوَّلَ بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِق يعني جميع أَلوان الوَشْي

والوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لوْنٍ بلون وكذلك في الكلام

يقال: وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُ تَوْشِيةً، شدِّد للكثرة، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى، والنسبة إِلي وَشَوِيٌّ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً؛ 

المعجم: لسان العرب

توشَّى

توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه :-

توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش.

توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات.

توَشَّى الشَّيبُ في الرَّأس: ظهر فيه وانتشر.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

وشَى

وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به :-

وشَى بفلان إلى الحاكم نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

مشتقات و تحليل الْفَشّ

الْفَشّ : كلمة أصلها الاسم (فَشٌّ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (فشش) وجذعها (فش) وتحليلها (ال + فش)

التحليل الصرفي للكلمة الفش

الْفَشّ : كلمة أصلها الاسم (فَشٌّ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (فشش) وجذعها (فش) وتحليلها (ال + فش). انظر معنى فَشٌّ

فَشّ : مفرد لصفة مشبهه (فَشّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (فَشَّ) والذي جذره (فشش) . انظر معنى فَشّ

فَشٍ : مفرد لصفة مشبهه (فَشٍ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (فَشَا) والذي جذره (فشو) . انظر معنى فَشٍ

فَشَّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (فَشَّ) والمشتق من الجذر (فشش) . انظر معنى فَشَّ

فَشِّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (فَشَّى) والمشتق من الجذر (فشي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى فَشَّى

فُشَّ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (فُشَّ) والمشتق من الجذر (فشش) . انظر معنى فُشَّ

فُشَّ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (فُشَّ) والمشتق من الجذر (فشش) . انظر معنى فُشَّ

فِشْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (فِشْ) والمشتق من الجذر (فيش) . انظر معنى فِشْ

أمثلة سياقية: فش، جمل ورد بها فش

في حُلّتَيْ حِبَرٍ، وَرَوْضٍ، فالتَقَى …................. وَشْيَانِ وَشيُ رُبًى وَوَشْيُ بُرُودِ (شعر الشاعر: البحتري)  إِنْ كَانَ عِنْدَكَ مَاءٌ بَاتَ فِي شَنٍّ فَاسْقِنَا , وَإِلَّا كَرَعْنَا '' , قَالَ : عِنْدِي مَاءٌ بَاتَ فِي شَنٍّ , فَانْطَلَقَ وَانْطَلَقْنَا مَعَهُ إِلَى الْعَرِيشِ , فَحَلَبَ لَهُ شَاةً عَلَى مَاءٍ بَاتَ فِي شَنٍّ فَشَرِبَ , ثُمَّ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ بِصَاحِبِهِ الَّذِي مَعَهُ . (حديث)

بَكَتْ عَيْنُ مَنْ أذْرَى دُمُوعَكِ إنَّمَا …................. وَشَى بِكِ وَاشٍ مِنْ بَنِي أُخْتِ مِسْرَدِ (شعر الشاعر:الراعي النميري  )

وصدّقتْ فيّ أقوالاً تَقَوّلها …................. واشٍ، وما أنا للواشي بمطواعِ (شعر الشاعر: جميل بثينة)

لا تسمعنّ بنا قولَ الوشاة ِ، ومنْ …................. يُطِعْ مَقَالَة َ واشٍ كَاشِحٍ يَضِعِ (شعر الشاعر: عمر ابن أبي ربيعة  )

نصوص عربية وردت فيها كلمة فش

في حُلّتَيْ حِبَرٍ، وَرَوْضٍ، فالتَقَى …................. وَشْيَانِ وَشيُ رُبًى وَوَشْيُ بُرُودِ (شعر الشاعر: البحتري)  إِنْ كَانَ عِنْدَكَ مَاءٌ بَاتَ فِي شَنٍّ فَاسْقِنَا , وَإِلَّا كَرَعْنَا '' , قَالَ : عِنْدِي مَاءٌ بَاتَ فِي شَنٍّ , فَانْطَلَقَ وَانْطَلَقْنَا مَعَهُ إِلَى الْعَرِيشِ , فَحَلَبَ لَهُ شَاةً عَلَى مَاءٍ بَاتَ فِي شَنٍّ فَشَرِبَ , ثُمَّ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ بِصَاحِبِهِ الَّذِي مَعَهُ . (حديث)

بَكَتْ عَيْنُ مَنْ أذْرَى دُمُوعَكِ إنَّمَا …................. وَشَى بِكِ وَاشٍ مِنْ بَنِي أُخْتِ مِسْرَدِ (شعر الشاعر:الراعي النميري  )

وصدّقتْ فيّ أقوالاً تَقَوّلها …................. واشٍ، وما أنا للواشي بمطواعِ (شعر الشاعر: جميل بثينة  )

لا تسمعنّ بنا قولَ الوشاة ِ، ومنْ …................. يُطِعْ مَقَالَة َ واشٍ كَاشِحٍ يَضِعِ (شعر الشاعر: عمر ابن أبي ربيعة  )

أَطَعْتِ الوُشاة َ الكَاشِحِينَ، وَمَنْ يُطِعْ …................. مَقَالَة َ واشٍ، يَقْرَعِ السِّنَّ مِنْ نَدَمْ (شعر الشاعر: عمر ابن أبي ربيعة  )


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...