Grammar American & British

Friday, September 22, 2023

32- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

32-) من معانى اللغة العربية 

بين العامية والفصحى  



كلمات عربية أصلها غير عربي
)الحلقة السادسة(

كنبه:

كلمة تركية ومعناها في العربية: أريكة.

كنكة: كلمة تركية ويقصد بها: إناء صنع القهوة.

مسطبة

/ مصطبة: وهي منصة الأمراء أو تلك التي يجلس عليها تجار البضائع والعبيد، وأكثر

استعمالها في مصر في القرى والنجوع.

مشوار:

كلمة تركية وهي في العربية: المسافة التي يقطعها الإنسان، أو الجولة القصيرة

المحددة.

مورستان:

كلمة أصلها فارسي ومعناها: محل المريض، وهي مستشفى كان الأطباء المسلمين في العصور

الوسطى يعالجون فيها المرضى من جميع الأمراض، ثم تدهورت أحوالها وأهملت وهجرها

المرضى فما عادت تستخدم إلى لعزل المجانين، فأصبحت كلمة “مورستان” تعني:

مأوى المجانين.

نبطشي:

أي: نوبتجي: كلمة تركية nöbetçi وتعني: القائم بالعمل في مكان ما.

نملية:

كلمة تركية الأصل وهي عبارة عن خزانة لحفظ الطعام، وقد اعترف بها مجمع اللغة

العربية في مصر.

نيشان: كلمة تركية وهو وسام، أو:

شعار يعطى كجائزة أو تقدير.

يافطة: كلمة تركية ويقصد بها: لافتة.

ياءة: كلمة تركية ومعناها: ياقة

أي رقبة القميص أو الجلباب.

بس:

كلمة فارسية تستعمل للإسكات، أو الأمر بالسكوت.

النجفة:

السبب في هذه التسمية أن بعض النجفات قد تم جلبه إلى مصر من مدينة (النجف)

العراقية، فسماها المصريون في بادئ الأمر (نجفية) بياء النسبة، ثم صارت تُنطق

(نجفة).

خبل:

كلمة فارسية ومعناها: مجنون.

دستة:

كلمة فارسية ومعناها: حزمة.

سروال:

كلمة فارسية الأصل، وتتكون من: (سر) وتعني: فوق و(وال) وتعني: القامة، أي: فوق

القامة.

قرصان:

أصل هذه الكلمة هو كلمة قرصال Corsal، وهي من أصل إيطالي مأخوذة من اللاتينية Cursarius.

قرطاس:

كلمة أصلها يوناني، وتعني: ورق.

كخ:

لفظ فارسي يقصد به: صورة قبيحة المنظر تُصنع لإخافة الأطفال.

كتكوت:

مشتقًّا من فعل (كتكت) بمعنى: قارب الخطوات وهو يسرع في مشيه. وهذا المعنى ظاهر في

مشية الكتاكيت.

هندسة: كلمة

فارسية أصلها (أندازة) وقد عُربت لاحقًا وأصبحت: هندسة.

يخني:

كلمة أصلها تركي وهي عبارة عن: طبخة قوامها الزيت أو اللحم يُقلى مع البصل وصلصة

الطَّماطم والبهار ونحوه، ولم تُذكر هذه الكلمة إلا في عمل فني مصري قديم وهو

مسلسل “أحلام الفتى الطائر” للفنان عادل إمام.


Saturday, September 16, 2023

31-) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

31-) من معانى اللغة العربية

 كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى صَفْوَانٍ في القرآن الكريم

صَفْوانٍ﴿٢٦٤ البقرة﴾ الصخر الأملس

صفوان﴿٢٦٤ البقرة﴾ حجر كبير أملس

صفوان﴿٢٦٤ البقرة﴾ الصفوان: الحجر أو الحجر الأملس الذي لا ينبت على سطحه شيء.

صفو أصل الصفاء: خلوص الشيء من الشوب، ومنه الصفا، للحجارة الصافية. قال تعالى: ﴿إن الصفا والمروة من شعائر الله﴾ [البقرة/158]، وذلك اسم لموضع مخصوص، والاصطفاء: تناول صفو الشيء، كما أن الاختيار: تناول خيره، والاجتباء: تناول جبايته. واصطفاء الله بعض عباده قد يكون بإيجاده تعالى إياه صافيا عن الشوب الموجود في غيره، وقد يكون باختيار وبحكمه وإن لم يتعر ذلك من الأول، قال تعالى: ﴿الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس﴾ [الحج/75]، ﴿إن الله اصطفى آدم ونوحا﴾ [آل عمران/ 33]، ﴿اصطفاك وطهرك واصطفاك﴾ [آل عمران/42]، ﴿اصطفيتك على الناس﴾ [الأعراف/144]، ﴿وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار﴾ [ص/47]، واصطفيت كذا على كذا، أي: اخترت. ﴿أصطفى البنات على البنين﴾ [الصافات/153]، ﴿وسلام على عباده الذين اصطفى﴾ [النمل/59]، ﴿ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا﴾ [فاطر/32]، والصفي والصفية: ما يصطفيه الريئس لنفسه،

تفسير آية 264 من سورة البقرة

تفسير الجلالين

﴿يأيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم﴾ أي أجورها

﴿بالمن والأذى﴾ إبطالا

﴿كالذي﴾ أي كإبطال نفقة الذي

﴿ينفق ماله رئاء الناس﴾ مرائيا لهم

﴿ولا يؤمن بالله واليوم الآخر﴾ هو المنافق

﴿فمثله كمثل صفوان﴾ حجر أملس

﴿عليه تراب فأصابه وابل﴾ مطر شديد

﴿فتركه صلدا﴾ صلبا أملس لا شيء عليه

﴿لا يقدرون﴾ استئناف لبيان مثل المنافق المنفق رئاء الناس وجمع الضمير باعتبار معنى الذي

﴿على شيء مما كسبوا﴾ عملوا أي لا يجدون له ثوابا في الآخرة كما لا يوجد على الصفوان شئ من التراب الذي كان عليه لإذهاب المطر له )والله لا يهدى القوم الكافرين(.

تفسير الميسر

يا من آمنتم بالله واليوم الآخر لا تُذْهِبُوا ثواب ما تتصدقون به بالمنِّ والأذى، فهذا شبيه بالذي يخرج ماله ليراه الناس، فيُثنوا عليه، وهو لا يؤمن بالله ولا يوقن باليوم الآخر، فمثل ذلك مثل حجر أملس عليه تراب هطل عليه مطر غزير فأزاح عنه التراب، فتركه أملس لا شيء عليه، فكذلك هؤلاء المراؤون تضمحلُّ أعمالهم عند الله، ولا يجدون شيئًا من الثواب على ما أنفقوه. والله لا يوفق الكافرين لإصابة الحق في نفقاتهم وغيرها.

الآيات المتضمنة كلمة صفوان في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ﴾

سورة: البقرة - مدنية - الآية: (264)

 

يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا والله لا يهدي القوم الكافرين

معنى الآية: قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم ) أي أجور صدقاتكم ( بالمن ) على السائل وقال ابن عباس رضي الله عنهما : بالمن على الله تعالى ( والأذى ) لصاحبها ثم ضرب لذلك مثلا فقال ( كالذي ينفق ماله ) أي كإبطال الذي ينفق ماله ( رئاء الناس ) أي مراءاة وسمعة ليروا نفقته ويقولوا إنه كريم سخي ( ولا يؤمن بالله واليوم الآخر ) يريد أن الرياء يبطل الصدقة ولا تكون النفقة مع الرياء من فعل المؤمنين وهذا للمنافقين لأن الكافر معلن بكفره غير مراء ( فمثله ) أي مثل هذا المرائي ( كمثل صفوان ) الحجر الأملس وهو واحد وجمع فمن جعله جمعا فواحده صفوانة ومن جعله واحدا فجمعه صفي ( عليه ) أي على الصفوان ( تراب فأصابه وابل ) المطر الشديد العظيم القطر ( فتركه صلدا ) أي أملس والصلد الحجر الصلب الأملس الذي لا شيء عليه فهذا مثل ضربه الله تعالى لنفقة المنافق والمرائي والمؤمن الذي يمن بصدقته ويؤذي ويري الناس في الظاهر أن لهؤلاء أعمالا كما يرى التراب على هذا الصفوان فإذا كان يوم القيامة بطل كله واضمحل لأنه لم يكن لله عز وجل كما أذهب الوابل ما على الصفوان من التراب فتركه صلدا ( لا يقدرون على شيء مما كسبوا ) أي على ثواب شيء مما كسبوا وعملوا في الدنيا ( والله لا يهدي القوم الكافرين )أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل الخرقي ، أخبرنا أبو الحسن الطيسفوني ، أخبرنا عبد الله بن عمر الجوهري ، أخبرنا أحمد بن علي الكشميهني ، أخبرنا علي بن حجر ، أخبرنا إسماعيل بن جعفر ، أخبرنا عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب ، عن عاصم بن عمر عن محمود بن لبيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر " قالوا : يا رسول الله وما الشرك الأصغر؟ قال " الرياء يقول الله لهم يوم يجازي العباد بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء " .

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أبي توبة أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد الحارثي أخبرنا أبو الحسن محمد بن يعقوب الكسائي أخبرنا عبد الله بن محمد بن محمود ، أخبرنا إبراهيم بن عبد الله الخلال ، أخبرنا عبد الله بن المبارك عن حيوة بن شريح ، أخبرني الوليد بن أبي الوليد أبو عثمان المدائني أن عقبة بن مسلم حدثه أن شفيا الأصبحي حدثه أنه دخل المدينة فإذا هو برجل قد اجتمع عليه الناس فقال من هذا؟ قالوا : أبو هريرة ، فدنوت منه حتى قعدت بين يديه وهو يحدث الناس فلما سكت وخلا قلت له : أنشدك الله بحق لما حدثتني حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الله إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل قتل في سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله للقارئ : ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي؟ فقال : بلى يا رب قال : فماذا عملت فيما علمت؟ قال : كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله له : كذبت وتقول له الملائكة : كذبت ويقول الله تعالى : بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل ذلك ويؤتى بصاحب المال فيقول الله له : ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد؟ قال : بلى يا رب قال : فما عملت فيما آتيتك؟ قال : كنت أصل الرحم وأتصدق .

فيقول الله له : كذبت وتقول الملائكة كذبت ويقول الله تعالى : بل أردت أن يقال فلان جواد فقد قيل ذلك ويؤتى بالذي قتل في سبيل الله فيقول له : فبماذا قتلت؟ فيقول : يا رب أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت فيقول الله : كذبت وتقول الملائكة : كذبت ويقول الله تعالى : بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذلك ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتي فقال : يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق تسعر بهم النار يوم القيامة " .

تعريف و معنى صفوان في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

صَفوان: (اسم)

صَفْوانُ / صَفْوانٌ

الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ

يَوْمٌ صَفْوَانُ : صَافٍ

صفوان: (اسم)

صفوان : فاعل من صَفا

صَفَوان: (اسم)

صَفَوان : جمع صَّفْوَانَةُ

المعاني الجامع

صفوان

 صافَى: (فعل)

صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى

صافى الرَّجلَ: بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودّ

صَفْو: (اسم)

صَفْو : مصدر صَفا

صَفو: (اسم)

مصدر صَفَا

الصَّفْوُ : الصَّفاءُ

الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه

مصدر صفَا/ صفَا لـ

عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ

عَامَلَهُ بِصَفْوٍ : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ صَفْوُ الْمَوَدَّةِ

عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ

حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ

اِصَطفى: (فعل)

اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى

اصطفى فلانًا :استصفاه؛ اختاره وفضَّله

صافي: (اسم)

صافي : فاعل من صَفا

اِستَصفى: (فعل)

استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى

اسْتَصْفاهُ : اصطفاهُ

استصفى الشَّخصَ: اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا ، اصطفاهُ

اسْتَصْفاهُ مال فلانٍ: أخذه كلَّهُ

استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه

أَصْفياءُ: (اسم)

أَصْفياءُ : جمع صَفيّ

صَفوة: (اسم)

الجمع : صَفَوات و صَفْوات

صَفْوَةٌ، صُفْوَةٌ

صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) صَفْوة القول/ البضاعة،

كَانَ مِنْ صَفْوَةِ الْمُجْتَمَعِ : مِنْ نُخْبَتِهِ، مِنْ خِيَارِ النَّاسِ

صَفْوَةُ القِدْرِ : زُبْدَتُهُ، خُلاَصَتُهُ

صَفاء: (اسم)

مصدر صَفَا

صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ

صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ

صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ

صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا

ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة،

صفاء السَّريرة: نقاؤها،

فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد

أَصْفَاء: (اسم)

أَصْفَاء : جمع صَّفَاةُ

أَصْفاء: (اسم)

أَصْفاء : جمع صِّفْو

تَصافَى: (فعل(

تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ

تَصافَى الأَصْدِقَاءُ : أَخْلَصَ وَأَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً

مُتصافٍ: (اسم)

مُتصافٍ : فاعل من تَصافَى

مُتصافّ: (اسم)

مُتصافّ : فاعل من تَصافَّ

مُصافاة: (اسم)

مُصافاة : مصدر صافَى

مُصافى: (اسم)

مُصافى : اسم المفعول من صافَى

مُصطَفى: (اسم)

الجمع : مُصْطفَوْن

اسم مفعول من اصطفى

مختار منتقى :مختارون للرِّسالة

المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا

الإِنَاءُ الْمُصْطَفَى : لَقَبُ بُولْس الرَّسُول

كلمات ذات صلة

اِصطِفاء إِصفاء أَصْفَى أَصْفاء أَصْفياءُ تَصافَى تَصافي تَصفية صَفَايا صَفِيّ صَفْو صَفا صَفاء صَفوان صَفوة صافٍ صافي مَصْفوّ مَصافٍ مَصفى مُتصافٍ مُتصافي مُصَفٍّ مُصَفّي مُصْطفَوْن مُصافاة مُصافى مُصافي مُصطَفى مِصفاة

تعريف و معنى صفوان في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

الصَّفْوَانُ

الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ.

وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 264 (كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ ).

المعجم: المعجم الوسيط

صَفْوَانُ

(ص ف و).

1. :-يَوْمٌ صَفْوَانُ :- : صَافٍ.

2. :-حَضَرَ صَفْوَانُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.

المعجم: الغني

صَفْوانُ

صَفْوانُ / صَفْوانٌ1 :-

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صفَا/ صفَا لـ: رائقٌ، نقِيٌّ، صافٍ :-يومٌ صفوانُ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صفوان

حجر كبير أملس

سورة :البقرة، آية رقم :264

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

صفوان

صفوان

1- صفوان : صخر أملس. 2- صفوان من الأيام : الذي لا غيم فيه.

المعجم: الرائد

صَفْوانٌ2

صَفْوانٌ2 :-

مفرد صَفْوانة: صَخْر أملس لا يستقرّ عليه شيء :- (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صَفْوُ

ـ صَفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، كالصَّفا والصُّفُوِّ،

ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ: ما صَفا منه، كَصَفْوِهِ.

ـ صَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ.

ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ.

ـ اسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا،

ـ اسْتَصْفَى مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ.

ـ صافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، كأصْفَاهُ.

ـ صَفِيُّ: الحَبيبً المُصافي،

ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كل لِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ، ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ،

ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ.

ـ صَفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ، ج: صَفَواتٌ وصَفاً، جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ، ج: صَفْوانٌ وصَفَوانٌ.

ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه،

ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ،

ـ أصْفَى الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً،

ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها.

ـ الصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ.

ـ مِصْفاةُ: الراوُوقُ.

ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ.

ـ صُفَيَّةُ: ماءٌ.

ـ صُفاوَةُ: موضع.

ـ صَفَوَى: موضع.

المعجم: القاموس المحيط

اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-

اصطفى فلانًا استصفاه؛ اختاره وفضَّله :- {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى} – (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

استصفى

استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى :-

استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا :-استصفى زميلَه.

استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه :-استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.

استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه :-استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-

صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودَّ :-صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ :-

تصافى الشَّخصانِ أخلص كُلٌّ منهما الودَّ للآخر :-هما صديقان متصافيان، - طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الصّفو من الشّيء

خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه- عكّر صفو السلام

المعجم: عربي عامة

المصْطفى

لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم :-كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا.

المعجم: عربي عامة

اصَطفاه : فضَّلهُ واختاره.

وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية33 (إِنَّ الله اصْطَفَى آدَمَ ونُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ )

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّفْوَةُ من كلِّ شيءٍ: صَفْوُهُ (يستوي فيه المفردُ والمُذكَّرُ وغيرهما) .

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّفْوُ : الصَّفاءُ.

و الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه.

المعجم: المعجم الوسيط

المِصْفَاةُ : ما يصفَّى به.

و المِصْفَاةُ اسمُ آلةٍ لكُلِّ ما يُصفَّى به الشرابُ وغيره. والجمع : مَصافٍ.

المعجم: المعجم الوسيط

‏الصافية‏

‏النقية وهي اسم لزمزم‏

المعجم: مصطلحات فقهية

إستصفى - استصفاء

1- إستصفى الشيء : أخذه كله. 2- إستصفاه : عده «صفيا»، أي صديقا مخلصا.

المعجم: الرائد

إصطفى - اصطفاء

1- إصطفى الشيء : فضله واختاره. 2- إصطفى الشيء : تناول «صفوه»، أي خالصه وخيره.

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة صفوان

صَفْوَان : كلمة أصلها الاسم (صَفْوٌ) في صورة مثنى وجذرها (صفو) وجذعها (صفو) وتحليلها (صفو + ان). انظر معنى صَفْوٌ

صَفْوَان : كلمة أصلها الاسم (صَفْوَان) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صفو) وجذعها (صفوان). الصَّفْوَان : كلمة أصلها الاسم (صَفْوٌ) في صورة مثنى وجذرها (صفو) وجذعها (صفو) وتحليلها (ال + صفو + ان).

الصَّفْوَان : كلمة أصلها الاسم (صَفْوَان) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صفو) وجذعها (صفوان) وتحليلها (ال + صفوان). انظر معنى صَفْوَان

صَفَوان : جمع تكسير ل (صَّفْوَانَة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى صَّفْوَانَة

صَفْوَان : مفرد لصفة مشبهه (صَفْوَان) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (صَفَا) والذي جذره (صفو) . انظر معنى صَفْوَان

صَفُوَّانِ : مثنى مذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعول (صَفُوّ + انِ) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (صَفَا) والذي جذره (صفو) . انظر معنى صَفُوّ

نصوص عربية وردت فيها كلمة صفوان

إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيل ، وَاصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيل بَنِي كِنَانَةَ ، وَاصْطَفَى مِنْ بَنِي كِنَانَةَ قُرَيْشًا ، وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ ، وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ '' . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَسَنٌ صَحِيحٌ . (حديث )

إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ اصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلَ ، وَاصْطَفَى مِنْ بَنِي إِسْمَاعِيلَ كِنَانَةَ ، وَاصْطَفَى مِنْ بَنِي كِنَانَةَ قُرَيْشًا ، وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ ، وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ (حديث )

إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيل ، وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ ، وَاصْطَفَى هَاشِمًا مِنْ قُرَيْشٍ ، وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ '' . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ . (حديث )

وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ (قرآن سورة آل عمران/42 )


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...