38-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى حَصِيدًا في القرآن الكريم
حَصيداً﴿٢٤ يونس﴾ مقطوعة لا شيء فيها
حصيدا﴿١٥ الأنبياء﴾ حصيداً: محصوداً،
مستأصلاً.
حصد أصل الحصد قطع الزرع، وزمن الحصاد
والحصاد، كقولك: زمن الجداد والجداد، وقال تعالى: ﴿وآتوا حقه يوم حصاده﴾ [الأنعام/141]،
فهو الحصاد المحمود في إبانه، وقوله عز وجل: ﴿حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن
أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس﴾
[يونس/24]، فهو الحصاد في غير إبانه على سبيل الإفساد، ومنه استعير: حصدهم السيف، وقوله
عز وجل: ﴿منها قائم وحصيد﴾ [هود/100]، فحصيد إشارة إلى نحو ما قال: ﴿فقطع دابر القوم
الذين ظلموا﴾ [الأنعام/45]، ﴿وحب الحصيد﴾ [ق/9]، أي: ما يحصد مما منه القوت، وقال صلى
الله عليه وسلم: (وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم) (هذا شطر
من حديث ذكره النووي في أربعينه، وعزاه للترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. وهو في عارضة
الأحوذي 10/88؛ وأخرجه أحمد 5/231؛ وراجع شرح السنة 1/26؛ وأخرجه ابن ماجه 2/1315)
فاستعارة.
تفسير آية 24 من سورة يونس
تفسير الجلالين
﴿إنما مَثَل﴾ صفة
﴿الحياة الدنيا كماء﴾ مطر
﴿أنزلناه من السماء فاختلط به﴾ بسببه
﴿نبات الأرض﴾ واشتبك بعضه ببعض
﴿مما يأكل الناس﴾ من البرّ والشعير
وغيرهما
﴿والأنعام﴾ من الكلأ
﴿حتى إذا أخذت الأرض زخرفها﴾ بهجتها
من النبات
﴿وازَّيَّنت﴾ بالزهر، وأصله تزينت،
أبدلت التاء زايا وأدغمت في الزاي
﴿وظن أهلها أنهم قادرون عليها﴾ متمكنون
من تحصيل ثمارها
﴿أتاها أمرنا﴾ قضاؤنا أو عذابنا
﴿ليلا أو نهارا فجعلناها﴾ أي زرعها
﴿حصيدا﴾ كالمحصود بالمناجل
﴿كأن﴾ مخففة أي كأنها
﴿لم تغن﴾ تكن
﴿بالأمس كذلك نفصَّل﴾ نبين {الآيات
لقوم يتفكرون}.
تفسير الميسر
إنما مثل الحياة الدنيا وما تتفاخرون
به فيها من زينة وأموال، كمثل مطر أنزلناه من السماء إلى الأرض، فنبتت به أنواع من
النبات مختلط بعضها ببعض مما يقتات به الناس من الثمار، وما تأكله الحيوانات من النبات،
حتى إذا ظهر حُسْنُ هذه الأرض وبهاؤها، وظن أهل هذه الأرض أنهم قادرون على حصادها والانتفاع
بها، جاءها أمرنا وقضاؤنا بهلاك ما عليها من النبات، والزينة إما ليلا وإما نهارًا،
فجعلنا هذه النباتات والأشجار محصودة مقطوعة لا شيء فيها، كأن لم تكن تلك الزروع والنباتات
قائمة قبل ذلك على وجه الأرض، فكذلك يأتي الفناء على ما تتباهَون به من دنياكم وزخارفها
فيفنيها الله ويهلكها. وكما بيَّنا لكم -أيها الناس- مَثَلَ هذه الدنيا وعرَّفناكم
بحقيقتها، نبيِّن حججنا وأدلتنا لقوم يتفكرون في آيات الله، ويتدبرون ما ينفعهم في
الدنيا والآخرة.
الآيات المتضمنة كلمة حصيدا في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 2 آية
1﴿إِنَّمَا مَثَلُ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ
الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ
زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا
أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ
كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
سورة: يونس - مكية - الآية: (24)
إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه
من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها
وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن
لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون
معنى الآية: قوله عز وجل : ( إنما مثل
الحياة الدنيا ) في فنائها وزوالها ، ( كماء أنزلناه من السماء فاختلط به ) أي : بالمطر
، ( نبات الأرض ) قال ابن عباس : نبت بالماء من كل لون ، ( مما يأكل الناس ) من الحبوب
والثمار ، ( والأنعام ) من الحشيش ، ( حتى إذا أخذت الأرض زخرفها ) حسنها وبهجتها ،
وظهر الزهر أخضر وأحمر وأصفر وأبيض ( وازينت ) أي : تزينت ، وكذلك هي في قراءة ابن
مسعود : " تزينت " .
) وظن
أهلها أنهم قادرون عليها ) على جذاذها وقطافها وحصادها ، رد الكناية إلى الأرض .
والمراد : النبات إذ كان مفهوما ، وقيل:
ردها إلى الغلة .
وقيل: إلى الزينة .
) أتاها
أمرنا ) قضاؤنا ، بإهلاكها ، ( ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا ) أي : محصودة مقطوعة
، ( كأن لم تغن بالأمس ) كأن لم تكن بالأمس ، وأصله من غني بالمكان إذا أقام به .
وقال قتادة : معناه أن المتشبث بالدنيا
يأتيه أمر الله وعذابه أغفل ما يكون .
( كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون )
.
2﴿فَمَا زَالَتْ
تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ﴾
سورة: الأنبياء - مدنية - الآية:
(15)
فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيدا
خامدين
معنى الآية: ( فما زالت تلك دعواهم
) أي : تلك الكلمة وهي قولهم يا ويلنا ، دعاؤهم يدعون بها ويرددونها
( حتى جعلناهم حصيدا ) بالسيوف كما
يحصد الزرع ، ( خامدين ) ميتين .
تعريف و معنى حصيد في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
حَصِيد: (اسم)
حَصِيد : اسم المفعول من حَصَدَ
حَصيد: (اسم)
الجمع : حَصائد
الحَصِيدُ : الزرعُ المحصودُ
أيَّامُ الحَصِيدِ : أيَّامُ الحَصَادِ
حَصَد: (اسم)
مصدر حَصِدَ
الحَصَد : الزَّرْعُ الْمَحْصُودُ
الحَصَدُ : اشْتداد الفَتْل واستِحْكام
الصِّناعة في الأَوتار والحبال والدُّروع
حَصَدَ: (فعل)
حصَدَ يَحصُد ويَحصِد ، حَصْدًا وحَصادًا
، فهو حَاصِد ، والمفعول مَحْصود وحَصِيد
حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ
حصدهم بالسَّيف: قتلهم،
رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير
من التّقتير والشُّحّ
حصدت المجاعةُ القارَّةَ: اجتاحتها
حصَد السُّوءَ: نال نتيجةَ عمله أو
جزاءَ ما فعل
حصَد ما زرع: نال جزاء فعله
حَصِدَ: (فعل)
حَصِدَ، يَحْصَدُ، مصدر حَصَدٌ فهو
حَصدٌ، وأَحْصَدُ، وهي حَصداءُ
حَصِدَ الحَبْلُ : اِشْتَدَّ فَتْلُهُ
حَصِدَ الوَتَرُ : اِسْتَحْكَمَتْ صِنَاعَتُهُ
باشْتِدَادِ فَتْلِهِ
وَتَرٌ أَحْصَدُ: شديد الفَتل
دِرْعٌ حَصداءُ: ضيِّقةُ الحَلَقِ مُحْكمةٌ
حَصْد: (اسم)
حَصْد : مصدر حَصَدَ
حَصد: (اسم)
حَصد : فاعل من حَصِدَ
حُصْد: (اسم)
حُصْد : جمع أَحْصَد
حُصْد: (اسم)
حُصْد : جمع حَصداء
اِحتَصَدَ: (فعل)
احتصدَ يحتصد ، احْتصادًا ، فهو مُحتصِد
، والمفعول مُحتصَد
احتصد الزَّرعَ ونحوَه :حصَده، قطعه
بالمنجل، أو آلة الحصاد
اِستَحصَدَ: (فعل)
استحصدَ يستحصد ، استحصادًا ، فهو مُستحصِد
اسْتَحْصَدَ : اشتدَّ واستحكم
اسْتَحْصَدَ الزرعُ وغيرهُ: أَحْصَدَ
تحَصَّد: (فعل)
تحَصَّدوا : تَقوّى بَعْضُهم ببعض
حَصّاد: (اسم)
صيغة مبالغة من حصَدَ
حَصّاد: عاملٌ يُستأجر للحصاد
حَصاد: (اسم)
مصدر حَصَدَ
جَمَعُوا الحَصادَ : مَا يُقْطَعُ مِنَ
زَرْعٍ، الحَصْد، الزَّرْع الْمَحْصُود
اِجْتَمَعُوا فِي فَتْرَةِ الحَصَادِ
: فِي مَوْسِمِ، أوَانِ الحَصْدِ
حَصَادُ الشَّجَرِ : ثَمَرُهُ
حُصَّاد: (اسم)
حُصَّاد : جمع حاصِد
حُصاد: (اسم)
الحُصَادُ : الحَصْد
الحُصَادُ: أَوانُ الحصد
الحُصَادُ :الزرعُ المحصودُ
الحُصَادُ: ثمرُ الشَّجَر
حِصاد: (اسم)
مصدر حَصَدَ
حَلَّ زَمَنُ الحِصَادِ: أوَانُ اقْتِطَاعِ
الزَّرْعِ
أَحْصَدَ: (فعل)
أحصدَ يُحصِد ، إحْصادًا ، فهو مُحصِد
أحْصَدَ الزَّرعُ: حانَ حَصادُه
أحْصَدَ الحبلَ ونحوَه: أحْكم فَتلَه
أَو صُنعَه
حاصِد: (اسم)
الجمع : حاصدون و حَصَدة و حُصَّاد
، المؤنث : حَاصِدَة ، و الجمع للمؤنث : حَاصِدات و حَواصِدُ
اسم فاعل من حصَدَ
حاصِدُ الزَّرْعِ : قاطِعُهُ بِالمِنْجَلِ
حاصِدَةُ الزَّرْعِ : آلَةُ حَصْدِ
الزَّرْعِ
حَاصِد: (اسم)
حَاصِد : فاعل من حَصَدَ
كلمات ذات صلة
اِحْتصاد اِحتَصَدَ اِستَحصَدَ اِستِحصاد
إِحْصاد أَحْصَدَ تحَصَّد حَاصِد حَصَد حَصَدة حَصِيد حَصّاد حَصّادة حَصائد حَصداء
حَصيدة حَواصِدُ حاصِدة مَحْصود مَحاصِدُ مُحتصَد مُحصَد مُستحصِد
تعريف و معنى حصيد في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
حصيد - ج، حصائد
1- حصيد : زرع محصود.
2- حصيد : أسافل الزرع التي لا يصل إليها المنجل فتبقى.
المعجم: الرائد
حَصِيدٌ
جمع: حَصَائِدُ. )ح ص د(.
1. :-بَعْدَ تَعَبٍ
جَلَسُوا يَنْظُرُونَ إلَى حَصِيدِهِمْ :- : مَا حَصَدُوهُ مِنْ زَرْعٍ.
2. :-أيَّامُ الحَصِيدِ
:- : أيَّامُ الحَصَادِ.
المعجم: الغني
حَصيد :-جمع حصائدُ:
1 - صفة ثابتة للمفعول
من حصَدَ: زرع محصود :-حصيدٌ وافرٌ، - {فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ}:
حبّ البُرِّ المحصود.
2 - مُستأصَل، خَرِبٌ
لا أثرَ له :- )ذَلِكَ
مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ( .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
حصيد
عافي الأثر ، كالزّرع المحصود
سورة :هود، آية رقم :100
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
الحَصِيدُ : الزرعُ المحصودُ.
وفي التنزيل العزيز: ق آية 9فَأَنْبَتْنَا
بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الحَصِيدِ ) . والجمع : حَصائد.
المعجم: المعجم الوسيط
حصد
الحَصْدُ: جزك البر ونحوه من النبات
حَصَدَ الزرع وغيره من النبات يَحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصادا وحِصاداً؛ عن اللحياني:
قطعه بالمِنْجَلِ؛ وحَصَده واحتصده بمعنى واحد والزرع محصود وحَصِيدٌ وحَصِيدَةٌ وحَصَدٌ،
بالتحريك؛ ورجل حاصد من قو حَصَدةٍ وحُصَّاد والحَصَاد والحِصاد: أَوانُ الحَصْد
والحَِصَادُ والحَصِيدُ والحَصَد الزرع
والبر المحصود بعدما يحصد؛ وأَنشد إِلى مُقْعَدات تَطْرَحُ الريحُ بالضحى عليهنَّ رَفْضاً
من حَصَادِ القُلاق وحَصاد كل شجرة: ثمرتها
وحَصاد البقول البرية: ما تناثر من
حبتها عن هَيْجها
والقلاقل: بقلة برية يشبه حبها حب السمسم
ولها أَكمام كأَكمامها وأَراد بحصاد القلاقل ما تناثر منه بعد هيجه
وفي حديث ظبيانَ: يأْكلو حَصِيدَها؛
الحصيد المحصود فعيل بمعنى مفعول
وأَحْصَدَ البر والزرع: حا له أَن يُحصد؛
واسْتَحْصَد: دعا إِلى ذلك من نفسه
وقال ابن الأَعرابي أَحصد الزرع واستحصد
سواء والحَصِيد: أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكن منها المِنْجل
والحَصِيد المَزْرَعَة لأَنها تُحْصَد؛
الأَزهري: الحصيدة المزرعة إِذا حصدت كلها والجمع الحصائد
والحصيدُ: الذي حَصَدَتْه الأَيدي؛
قاله أَبو حنيفة وقيل هو الذي انتزعته الرياح فطارت به والمُحْصدُ: الذي قد جف وهو
قائم والحَصَدُ: ما أَحصَدَ من النبات وجف؛ قال النابغة يَمُدُّهُ كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ
لَجِبٍ فيه رُكام من اليَنْبوتِ والحَصَد (* في ديوان النابغة: والخَضَد) وقوله عز
وجل: وآتوا حقه يوم حَصاده؛ يريد، والله أَعلم، يوم حَصْد وجزازه يقال: حِصاد وحَصاد
وجِزاز وجَزاز وجِداد وجَداد وقِطاف وقَطاف، وهذا من الحِصاد والحَصاد وفي الحديث:
أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن حَِصاد الليل وعن جداده الحَِصاد، بالفتح والكسر:
قَطْعُ الزرع؛ قال أَبو عبيد: إِنما نهى عن ذل ليلاً من أَجل المساكين لأَنهم كانوا
يحضرونه فيتصدق عليهم؛ ومنه قول تعالى: وآتوا حقه يوم حصاده؛ وإِذا فعل ذلك ليلاً فهو
فرار من الصدقة ويقال: بل نهى عن ذلك لأَجل الهوام أَن تصيب الناس إِذا حَصَدوا ليلاً
قا أَبو عبيد: والقول الأَول أَحبُّ
إِليّ وقول الله تعالى: وحَبَّ الحصيد؛ قال الفراء: هذا مما أُضيف إِلى نفس وهو مثل
قوله تعالى: إِن هذا لهو حق اليقين؛ ومثله قوله تعالى: ونحن أَقر إِليه من حبل الوريد؛
والحبل: هو الوريد فأُضيف إِلى نفسه لاختلاف لف الاسمين
وقال الزجاج: نصب قوله وحبَّ الحصيد
أَي وأَنبتنا فيها حب الحصي فجمع بذلك جميع ما يقتات من حب الحنطة والشعير وكل ما حصد،
كأَنه قال وحب النبت الحصيد؛ وقال الليث: أَراد حب البر المحصود، قال الأَزهري: وقو
الزجاج أَصح لأَنه أَعم والمِحْصَدُ، بالكسر: المنجل
وحَصَدَهم يَحْصَِدُهم حَصْداً: قتلهم
قال الأَعشى قالوا البَقِيَّةَ، والهنْدِيُّ يَحْصُدُهم ولا بَقِيَّةَ إِلاَّ الثَّارُ،
وانكَشَفو وقيل للناس: حَصَدٌ، وقوله تعالى: حتى جعلناهم حصيداً خامدين، مِن هذا هؤلاء
قوم قتلوا نبيّاً بعث إِليهم فعاقبهم الله وقتلهم ملك من ملو الأَعاجم فقال الله تعالى:
حتى جعلناهم حصيداً خامدين؛ أَي كالزرع المحصود وفي حديث الفتح: فإِذا لقيتموهم غداً
أَن تحْصُدوهم حَصْداً أَي تقتلوه وتبالغوا في قتلهم واستئصالهم، مأْخوذ من حَصْدِ
الزرع؛ وكذلك قوله يزرعها اللَّهُ من جَنْبٍ ويَحْصُدُها فلا تقوم لما يأْتي به الصُّرَم
كأَنه يخلقها ويميتها، وحَصَدَ الرجلُ حَصْداً؛ حكاه اللحياني عن أَب طيبة وقال: هي
لغتنا، قال: وإِنما قال هذا لأَن لغة الأَكثر إِنما ه عَصَدَ والحَصَدُ: اشتداد الفتل
واستحكام الصناعة في الأَوتار والحبال والدروع حبل أَحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ؛
وقال الليث: الحَصَد مصدرُ الشيء الأَحْصَدِ، وهو المحكم فتله وصنعته من الحبال والأَوتا
والدروع
وحبل مُحْصَدٌ أَي محكم مفتول
وحَصِد، بكسر الصاد، وأَحصدت الحبل
فتلته
ورجل مُحْصَدُ الرأْي: محكمه سديده،
على التشبيه بذلك، ورأْ مُسْتَحْصَدٌ: محكم؛ قال لبيد وخَصْمٍ كنادي الجنِّ، أَسقطت
شَأْوَه بمُسْتَحْصَدٍ ذي مِرَّة وضُرو أَي برأْي محكم وثيق
والصُّروع والضُّروع: الضُّروب والقُوَى
واستحص أَمر القوم واستحصف إِذا استحكم
واستَحْصَل الحبل أَي استحكم
ويقا للخَلْقِ الشديد: أَحْصَدُ مُحْصَدٌ
حَصِدٌ مُسْتَحْصِد؛ وكذلك وتَرٌ أَحصد شديد الفتل؛ قال الجعدي مِنْ نَزِعٍ أَحْصَدَ
مُسْتأْرِ أَي شديد محكم؛ وقال آخر خُلِقْتَ مشروراً مُمَرّاً مُحْصَد واسْتَحْصَدَ
حَبْله: اشتدّ غضبه
ودرع حَصداء: صلبة شديدة محكمة واستحصد
القوم أَي اجتمعوا وتضافروا والحَصَادُ: نبات ينبت في البَرَّاق على نِبْتَة الخافورِ
يُخْبَط للغَنَم
وقال أَبو حنيفة: الحَصادُ يشبه السَّبَطَ؛
قال ذو الرمة في وصف ثو وحشي قاظَ الحَصادَ والنَّصِيَّ الأَغْيَد والحَصَدُ: نبات
أَو شجر؛ قال الأَخطل تَظَلُّ فيه بناتُ الماءِ أَنْجِيَةً وفي جَوانبه اليَنْبوتُ
والحَصَد الأَزهري: وحَصاد البَرْوَق حبة سوداء؛ ومنه قول ابن فَسْوَة كأَنَّ حَصادَ
البَرْوَق الجَعْدِ حائل بِذِفْرَى عِفِرْناةٍ، خلافَ المُعَذَّر شبه ما يقطر من ذفراها
إِذا عرقت بحب البروَق الذي جعله حصاده، لأَن ذل العرق يتحبب فيقطر أَسود
وروي عن الأَصمعي: الحصاد نبت له قصب
ينبسط ف الأَرض وُرَيْقُه على طَرَف قَصَبه؛ وأَنشد بيت ذي الرمة في وصف ثو الوحش
وقال شمر: الحَصَدُ شجر؛ وأَنشد فيه
حُطام من اليَنْبُوت والحَصَ ويروى: والخَضَد وهو ما تثنى وتكسر وخُضِدَ الجوهري: الحَصادُ
والحَصَدُ نبتان، فالحصاد كالنَّصِيِّ والحصد شجر واحدته حَصَدَةٌ
وحصائد الأَلسنة التي في الحديث: هو
ما قيل في النا باللسان وقطع به عليهم
قال الأَزهري: وفي الحديث: وهل يكبّ
الناس عل مناخرهم في النار إِلاَّ حصائد أَلسنتهم؟ أَي ما قالته الأَلسنة وهو م يقتطعونه
من الكلام الذي لا خير فيه، واحدتها حَصيدَةٌ تشبيهاً بما يُحْصَدُ م الزرع إِذا جذ،
وتشبيهاً للسان وما يقتطعه من القول بحد المنجل الذي يحص به وحكى ابن جني عن أَحمد
بن يحيى: حاصود وحواصيد ولم يفسره، قال ابن سيده ولا أَدري ما هو
المعجم: لسان العرب
ـ حَصَدَ الزَّرْعَ والنَّباتَ يحْصِدُه
ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداً وحِصاداً: قَطَعَه بالمِنْجَلِ، كاحْتَصَدَه، وهو حاصِدٌ
من حَصَدَةٍ وحُصَّادٍ.
ـ حَصادُ: أوانُه، ونَبْتٌ يُخْبَطُ
للغَنَمِ، والزَّرْعُ المَحْصودُ، كالحَصَدِ والحَصيدِ والحَصيدَةِ.
ـ أحْصَدَ: حانَ أن يُحْصَدَ، كاسْتَحْصَدَ،
ـ أحْصَدَ الحَبْلَ: فَتَلَه.
ـ حَصيدَةُ: أسافِلُ الزَّرْعِ التي
لا يَتَمَكَّنُ منها المِنْجَلُ، والمَزْرَعَةُ.
ـ مُحْصَدُ: ما جَفَّ وهو قائِمٌ.
ـ حَصَدُ: نَباتٌ، وما جَفَّ من النَّباتِ،
واشْتِدادُ الفَتْلِ، واسْتِحْكامُ الصِّناعَةِ في الأَوْتارِ والحِبالِ والدُّروعِ.
حَبْلٌ أحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ.
ـ دِرْعٌ حَصْداءُ: ضَيِّقَةُ الحَلَقِ،
مُحْكَمَةٌ.
ـ شَجَرَةٌ حَصْداءُ: كثيرَةُ الوَرَقِ.
ـ حَصَدَ: ماتَ.
ـ اسْتَحْصَدَ: غَضِبَ،
ـ اسْتَحْصَدَ القَوْمُ: اجْتَمَعوا،
وتَضافَروا،
ـ اسْتَحْصَدَ الحَبْلُ: اسْتَحْكَمَ.
ـ مِحْصَدٌ: المِنْجَلُ.
ـ مُحْصَدُ الرَّأي: سَديدُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
حصَدَ يَحصُد ويَحصِد ، حَصْدًا وحَصادًا
، فهو حَاصِد ، والمفعول مَحْصود وحَصِيد :-
• حصَد الزَّرعَ قطعه بالمِنْجَل أو آلة الحصاد :-حصدهم بالسَّيف:
قتلهم، - يعملون في جني/ قطف/ حصاد البرتقال، - إنَّ الجميل وإن طال الزَّمان به
... فليس يحصُده إلاّ الذي زرعا، - (فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ) :-
• رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ.
• حصَدت الشُّرطةُ المتظاهرين: نالت منهم بالقتل وغيره :-حصدت
المجاعةُ القارَّةَ: اجتاحتها.
•السُّوءَ:
نال نتيجةَ عمله أو جزاءَ ما فعل? مَنْ يزرعِ الرِّيحَ يحصدِ العاصفة، - من زرع الشَّرَّ
حصَد النّدامةَ، - كما تزرع تحصد [مثل]، - الَّذي يزرع الشَّوك لا يحصد العنب [مثل]،
- حصَد ما زرع: نال جزاء فعله.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
احتصدَ يحتصد ، احْتصادًا ، فهو مُحتصِد
، والمفعول مُحتصَد :-
• احتصد الزَّرعَ ونحوَه حصَده، قطعه بالمنجل، أو آلة الحصاد.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
استحصدَ يستحصد ، استحصادًا ، فهو مُستحصِد :-
• استحصدَ الزَّرعُ ونحوُه أحصد، حان وقتُ حصاده.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أحصدَ يُحصِد ، إحْصادًا ، فهو مُحصِد :-
• أحصد الزَّرعُ حان وقتُ حصادِه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَحْصَد
أحصد - ج، حصد ، -مؤ، حصداء
1- أحصد : حبل محكم
الفتل. 2- أحصد : ما جف من النبات وهو قائم. 3- أحصد : «درع حصداء» : ضيقة الحلق محكمة.
4- أحصد : «شجرة حصداء» : كثيرة الورق.
المعجم: الرائد
حصد - يحصد ويحصد ، حصدا وحصادا وحصادا
1- حصد الزرع : قطعه
بالمنجل أو بالحصادة. 2- حصد القوم : قتلهم «حصدهم بالسيف، حصدهم بالمدفع».
المعجم: الرائد
إستراتيجية الحصاد
تحقيق ربح قصير الأجل من منتج معيّن
قبل سحبه من السوق بوقت قصير ، وتعني بالانجليزية: harvesting
strategy
المعجم: مالية
الحاصدة الرّافعة
)رع) حصَّادة تقطع السَّنابلَ ورءوسَ
الحبوب وترفعها إلى العربة.
المعجم: عربي عامة
الحَصداءُ من الشجرِ: الكثيرة الورق.
والجمع : حُصْدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الحَصيدَة : الحصيد.
و الحَصيدَة المزرَعة.
و الحَصيدَة أَسافل الزرع التي تبقى
لا يتمكَّن منها المِنجَل. والجمع : حَصائد.
وحصائد الأَلسنة: الكلامُ لا خير فيه.
وفي الحديث: حديث شريف وهل يَكُبُّ
الناسَ في النار على مناخرهم إلا حَصائدُ أَلسنتِهم //.
المعجم: المعجم الوسيط
الحَصَدُ : اشْتداد الفَتْل واستِحْكام
الصِّناعة في الأَوتار والحبال والدُّروع.
المعجم: المعجم الوسيط
الحُصَادُ : الحَصْد.
وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية
141وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ) .
و الحُصَادُ أَوانُ الحصد.
و الحُصَادُ الزرعُ المحصودُ.
و الحُصَادُ ثمرُ الشَّجَر.
المعجم: المعجم الوسيط
المُحْصَدُ يقال: رجل مُحْصَدُ الرأْي:
سديد التفكير.
المعجم: المعجم الوسيط
حصَد
التحليل الصرفي للكلمة حصيد
حَصِيد : كلمة أصلها الاسم (حَصِيدٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (حصد) وجذعها (حصيد). انظر معنى حَصِيدٌ
الْحَصِيد : كلمة أصلها الاسم (حَصِيدٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (حصد) وجذعها (حصيد) وتحليلها (ال + حصيد). انظر معنى حَصِيدٌ
حَصِيد : مفرد المذكر لصيغة مبالغة
على وزن فَعِيل (حَصِيد) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل
(حَصَدَ) والذي جذره (حصد) . انظر معنى حَصِيد
حَصِّيد : مفرد المذكر لصيغة مبالغة
على وزن فَعِّيل (حَصِّيد) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل
(حَصَدَ) والذي جذره (حصد) . انظر معنى حَصِّيد
نصوص عربية وردت فيها كلمة حصيد
من يَزْرَعْ خيراً يُوشِكْ أن يَحْصد
غِبْطة، ومن يزرع شرا يوشك أن يحصد ندامة (أمثال )
وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ
وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ
وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ
وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ
(قرآن سورة الأنعام/141 )
إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (قرآن سورة يونس/24 )