Grammar American & British

Saturday, September 30, 2023

54-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

54-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى التَّغَابُنِ في القرآن الكريم

يَوْمُ التَّغَابُنِ﴿٩ التغابن﴾ يوم القيامة وهو يوم يستنقص المؤمنون عقول الكفار لاختيارهم الكفر ( فأهل الجنة يغبنون أهل النار )

التغابن﴿٩ التغابن﴾ التغابن: أن يغبن القوم بعضهم بعض. و يوم التغابن قيل: يوم البعث. و قيل: هو يوم الجمع.

غبن الغبن: أن تبخس صاحبك في معاملة بينك وبينه بضرب من الإخفاء، فإن كان ذلك في مال يقال: غبن فلان، وإن كان في رأي يقال: غبن (قال أبو عثمان السرقسطي: غبنه في البيع غبنا: نقصه، وغبن الثوب: كفه، وغبن الشيء: أخفاه. وغبن رأيه غبنا: ضعف، وغبن رأيه: ضعف. انظر: الأفعال 2/33.

تفسير آية 9 من سورة التغابن

تفسير الجلالين

اذكر ﴿يوم يجمعكم ليوم الجمع﴾ يوم القيامة

﴿ذلك يوم التغابن﴾ يغبن المؤمنون الكافرين بأخذ منازلهم وأهليهم في الجنة لو آمنوا

﴿ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ويدخله﴾ وفي قراءة بالنون في الفعلين (جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم).

تفسير الميسر

اذكروا يوم الحشر الذي يحشر الله فيه الأولين والآخرين، ذلك اليوم الذي يظهر فيه الغُبْن والتفاوت بين الخلق، فيغبن المؤمنون الكفار والفاسقين: فأهل الإيمان يدخلون الجنة برحمة الله، وأهل الكفر يدخلون النار بعدل الله. ومن يؤمن بالله ويعمل بطاعته، يمح عنه ذنوبه، ويدخله جنات تجري من تحت قصورها الأنهار، خالدين فيها أبدًا، ذلك الخلود في الجنات هو الفوز العظيم الذي لا فوز بعده.

الآيات المتضمنة كلمة التغابن في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾

سورة: التغابن - مدنية - الآية: (9)

يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ويدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم

معنى الآية: ( يوم يجمعكم ليوم الجمع ) يعني يوم القيامة يجمع فيه أهل السماوات والأرض ( ذلك يوم التغابن ) وهو تفاعل من الغبن وهو فوت الحظ ، والمراد بالمغبون من غبن عن أهله ومنازله في الجنة ، فيظهر يومئذ غبن كل كافر بتركه الإيمان ، وغبن كل مؤمن بتقصيره في الإحسان ( ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ويدخله جنات تجري من تحتها الأنهار ) قرأ أهل المدينة والشام : " نكفر " " وندخله " وفي سورة الطلاق " ندخله " بالنون فيهن ، وقرأ الآخرون بالياء ( خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ) .

تعريف و معنى تغابن في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

تَغابَنَ: (فعل)

تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه

تَغَابَنَ النَّاسُ : غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، أَيْ تَخَادَعُوا

تَغَابَنَ له: تقاعد حتى غُبِنَ

تَغابُن: (اسم)

مصدر تَغَابَنَ

تَغَابُنُ النَّاسِ فِي السُّوقِ : تَخَادُعُهُمْ، غَبْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً

يوم التَّغابُن: يوم القيامة، سُمّي بذلك؛ لأنّ أهلَ الجنَّة يغبِنون فيه أهلَ النَّار، أو لأنّه يوم تبادل الاتِّهام بين المستكبرين والمستضعفين

التَّغابن: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية

تغابُن: (اسم)

تغابُن : مصدر تَغابَنَ

غَبَنَ: (فعل)

غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون

غبَنه في البيع والشِّراء :غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه

غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ

غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ

غَبَنَ الثَّوْبَ: خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ

غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف

غَبَنَ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن

غَبَنَ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له

غَبِنَ: (فعل)

غبِنَ يَغبَن ، غَبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مَغْبون

غَبِنَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ

غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً

غَبِنَ الشَّيْءَ : نَسِيَهُ

غبِنَ: (فعل)

غبِن موعدَ السَّفر نَسِيه، أغفله، غلط فيه

غَبَن: (اسم)

مصدر غَبِنَ

الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : الْخَدِيعَةُ

غَبَنُ الثَّوْبِ : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ

الغَبَنُ : الموضع الذي يُخْفَى فيه الشيء

الغَبَنُ ما قُطِعَ من أَطراف الثوب فأُسقِط

مصدر غبِنَ

موضع يُخفي فيه الشّيء توصَّل الشُّرطيّ إلى غَبَنِ المسروقات

ما قُطِع من أطراف الثّوب فأُسْقِط

غَبْن: (اسم)

غَبْن : مصدر غَبَنَ

غُبن: (اسم)

مصدر غبَنَ/ غبَنَ في

(القانون) غَبْن، ضررٌ يلحق بالمرء في عَقْد التزام مُحدَّد

غَبن: (اسم)

غَبْنٌ فَاحِشٌ : مَكْرٌ، خَدِيعَةٌ

مصدر غبَنَ/ غبَنَ في وغبِنَ

(القانون) ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام مُحدَّد

اِغتَبَنَ: (فعل)

اغْتَبَنَ الشيءَ: خَبَأَهُ في الغَبَنِ أَو المَغْبِن

غَبَّ: (فعل)

غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه

غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - (مثل): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك

غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ: شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً

غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً

غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا

غَبَّتِ الأَمرُ: صار إلى أَواخره

غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا، وغُبوبًا، وغُبوبةً: أَنتن وفَسَدَ

غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ

غَبَّتِ الرأْيَ: تأَنَّى فيه

غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً

غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ

غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ

غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس

غُبّ: (اسم)

الجمع : أَغْبَابٌ ، غُبُوبٌ ، غُبَّانٌ

الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ

الغُبُّ : : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ

غَبّ: (اسم)

غَبّ : مصدر غَبَّ

غِبّ: (اسم)

الجمع : أَغبابٌ

غِبُّ الشَّيْءِ : عَاقِبَتُهُ، آخِرُهُ

حُمَّى الغِبِّ : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً

مَاءٌ غِبٌّ : بَعِيدٌ

الغِبُّ :بمعنى بَعْد

أَغَابَ: (فعل)

أَغَابَ القومُ: دخلوا في المَغِيب

أَغَابَ المرأَةُ: غاب عنها زوجُها

مَغبِن : (اسم)

الجمع : مغابِنُ

المَغْبِنُ : الإِبط

المَغْبِنُ: بواطن الأَفخاذ عند الحوالب والجمع : مَغَابِنُ

تغِبَ: (فعل)

تغِبَ الشيءُ ْ: صَار فيه عيب

تغِبَ: فسد

تغِبَ: وَسِخَ

تغِبَ: هلك

تغِبَ الحيوانُ: جاع

أوغاب: (اسم)

أوغاب : جمع وَغب

لُغَاب: (اسم)

لُغَاب : جمع لُّغَابَةُ

كلمات ذات صلة

اِغتَبَنَ تَغابَنَ غَبَن غَبين غَبينة غَيَّبان غابِن غبائِنُ مَغْبون مُتَغَابَن

تعريف و معنى تغابن في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

تغابنَ

تغابنَ في يتغابن ، تغابُنًا ، فهو متغابِن ، والمفعول مُتَغَابَن فيه :-

تغابن القومُ في البيع تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا :-يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تغابن القوم في البيع

تخادعوا وغلب بعضُهم بعضًا :-يتغابَن التجّارُ في الأسواق دائمًا.

المعجم: عربي عامة

تَغَابَنَ

تَغَابَنَ القومُ: غَبَنَ بعضُهم بعضًا.

و تَغَابَنَ له: تقاعد حتى غُبِنَ.

المعجم: المعجم الوسيط

تَغَابَنَ

(غ ب ن). (فعل: خماسي لازم). تَغَابَنَ، يَتَغَابَنُ، مصدر تَغَابُنٌ. :- تَغَابَنَ النَّاسُ :- : غَبَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، أَيْ تَخَادَعُوا.

المعجم: الغني

تَغَابُنٌ

(غ ب ن). (مصدر تَغَابَنَ).

1. :-تَغَابُنُ النَّاسِ فِي السُّوقِ :- : تَخَادُعُهُمْ، غَبْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.

2. :-يَوْمُ التَّغَابُنِ :- : يَوْمُ القِيَامَةِ. التغابن آية 9يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الجَمْعِ. ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ (قرآن).

المعجم: الغني

تغابُن

تغابُن :-مصدر تغابنَ في.

التَّغابن: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية.

يوم التَّغابُن: يوم القيامة، سُمّي بذلك؛ لأنّ أهلَ الجنَّة يغبِنون فيه أهلَ النَّار، أو لأنّه يوم تبادل الاتِّهام بين المستكبرين والمستضعفين :- (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تغابن - تغابنا

1-تغابن القوم : «غبن»، أي خدع وغلب، بعضهم بعضهم الآخر في البيع والشراء

المعجم: الرائد

تغابن

1- مصدر تغابن. 2- «التغابن» : سورة من سور القرآن الكريم.

المعجم: الرائد

التّغابن

اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 64 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة آية.

المعجم: عربي عامة

التَّغَابُن

التَّغَابُن التَّغَابُن يوم التَّغابن في التنزيل العزيز:التغابن آية 9 يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ) المرادُ به: يوم القيامة.

المعجم: المعجم الوسيط

غبن

الغَبْنُ، بالتسكين، في البيع، والغَبَنُ، بالتحريك، في الرأْي وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته

غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ في غَبْناً وغَبَناً: نسيه وأَغفله وجهله؛ أَنشد ابن الأَعرابي غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا وحُسْنَ الجِوارِ، وقُرْبَ النَّسَب والغَبْنُ: النِّسيان

غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيت وغَلِطْتُ فيه

وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً: مَرَّ به وهو مائلٌ فلم ير ولم يَفْطُنْ له

والغَبْنُ: ضعف الرأْي، يقال في رأْيه غَبْنٌ

وغَبِن رَأْيَه، بالكسر، إذا نُقِصَه، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي، وفيه غَبانَة وغَبِنَ رأْيُه، بالكسر، غَبَناً وغَبَانة: ضَعُف

وقالوا: غَبنَ رأْيَه فنصبوه على معنى فَعَّلَ، وإن لم يلفظ به، أَو على معنى غَبِنَ ف رأْيه، أَو على التمييز النادر

قال الجوهري: قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِن رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَ كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوَّلَ الفعل إل الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّه نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصو كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ؛ وقال الفراء: لما حوِّل الفعل من النف إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه، وكا حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديم لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم؛ ومنه قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْت به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به

ورجل غَبِين ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين

والغَبْنُ في البيع والشراء الوَكْسُ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه، وقد غُبِنَ فه مَغْبُونٌ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله «وقد حكي بفتح الباء» أي حكي الغب في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس)

وغَبِنْتُ في البيع غَبْنا إذا غَفَلْتَ عنه، بيعاً كان أَو شِرَاء

وغَبَيْتُ الرجلَ أغْبا أَشَدَّ الغِباء، وهو مثل الغَبْنِ

ابن بُزُرْج: غَبِنَ الرجلُ غَبَنانا شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِح أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح؛ وقوله قد كانَ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون قوله: مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله «أي أن غيرهم فيه» كذا بالأص والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه

وقوله «إلا أنهم لا يعيشونه» أي لا يعيشو به)، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه وقيل: غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم

وحَضَنٌ هنا؛: حيٌّ والغَبِينَة من الغَبْنِ: كالشَّتِيمَة من الشَّتْم

ويقال: أَرَى هذا الأَم عليك غَبْناً؛ وأَنشد: َجُولُ في الدارِ لا أَراك، وفي ال ـدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ والمَغْبِنُ: الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به

وفي الحديث: كان إذ اطَّلى بدأََ بمغابنه؛ المَغابِنُ: الأَرْفاغُ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عن الحَوالِب، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه، وهي مَعاطِف الجلد أَيضاً

وفي حديث عكرمة: من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ؛ أَمر بذلك استظهاراً واحتياطاً، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَ تقع يده على ذكره، وقيل: المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط، واحدها مَغْبِنٌ وقال ثعلب: كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن

وغَبَنْتُ الشيء إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ

وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ: مثل خَبَنْتُ والغابِنُ: الفاتِرُ عن العمل

والتَّغَابُن: أَن يَغْبِنَ القومُ بعضه بعضاً

ويوم التَّغَابُن: يوم البعث، من ذلك، وقيل: سمي بذلك لأَن أَه الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَ فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه ف الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما قا تعالى: هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم؟ وسئل الحسن عن قول تعالى: ذلك يومُ التَّغابُنِ؛ فقال: غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَ اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان

ونَظَر الحَسَن إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال: إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً: كفه، وفي التهذيب: طالَ فَثَناه، وكذل كَبَنه، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ؛ وقال الأَعشى يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ والغَبْنُ: ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله

ابن شميل يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنه مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُو عِلْمَها

المعجم: لسان العرب

غَبِنَ

ـ غَبِنَ الشيءَ، غَبِنَ فيه، غَبْناً وغَبَناً: نَسِيَهُ، أو أغْفَلَهُ، أو غَلطَ فيه،

ـ غَبِنَ رَأيَهُ، بالنَّصْبِ، غَبانَةً وغَبَناً: ضَعُفَ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ.

ـ غَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً، غَبَنَاً، أو غَبْنَاً في البَيْعِ، وغَبَنَاً في الرَّأيِ: خَدَعَهُ، وقد غُبِنَ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ: الغَبينَةُ.

ـ تَّغابُنُ: أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً، ويَوْمُهُ: يَوْمُ التَّغابُنِ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ.

ـ غَبَنُ: الضَّعْفُ، والنِّسْيانُ  مَغْبِنٌ: الإِبْطُ، والرُّفْغُ, ج: مَغابِنُ.

ـ اغْتَبَنَهُ: اخْتَبَأَهُ فيه.

ـ غَبَنُوا خَبَرها، وغَبِنَ: لم يَعْلَموا عِلْمَها.

ـ مالِكُ بنُ أغْبَنَ: جُهَنِيٌّ.

ـ غَبْنُ في الثَّوْبِ: كالعَطْفِ فيه.

ـ غابِنَ: الفاتِرُ عن العَمَلِ.

المعجم: القاموس المحيط

غيب

الغَيْبُ: الشَّكُّ، وجمعه غِـيابٌ وغُيُوبٌ؛ قال أَنْتَ نَبـيٌّ تَعْلَمُ الغِـيابا، * لا قائلاً إِفْكاً ولا مُرْتاب والغَيْبُ: كلُّ ما غاب عنك

أَبو إِسحق في قوله تعالى: يؤمنو بالغَيْبِ؛ أَي يؤمنون بما غابَ عنهم، مما أَخبرهم به النبـيُّ، صلى اللّه علي وسلم، من أَمرِ البَعْثِ والجنةِ والنار

وكلُّ ما غابَ عنهم مما أَنبأَه به، فهو غَيْبٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: يؤمنون باللّه

قال: والغَيْب أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ، وإِن كان مُحَصَّلاً في القلوب

ويُقال: سمع صوتاً من وراء الغَيْب أَي من موضع لا  أَراه

وقد تكرر في الحديث ذك الغيب، وهو كل ما غاب عن العيون، سواء كان مُحَصَّلاً في القلوب، أَو غي محصل وغابَ عَنِّي الأَمْرُ غَيْباً، وغِـياباً، وغَيْبَةً، وغَيْبُوبةً وغُيُوباً، ومَغاباً، ومَغِـيباً، وتَغَيَّب: بَطَنَ

وغَيَّبه هو، وغَيَّب عنه

وفي الحديث: لما هَجا حَسَّانُ قريشاً، قالت: إِن هذا لَشَتْمٌ م غابَ عنه ابنُ أَبي قُحافة؛ أَرادوا: أَن أَبا بكر كان عالماً بالأَنْسا والأَخبار، فهو الذي عَلَّم حَسَّانَ؛ ويدل عليه قول النبي، صلى اللّ عليه وسلم، لحسَّانَ: سَلْ أَبا بكر عن مَعايِب القوم؛ وكان نَسَّابة عَلاَّمة

وقولهم: غَيَّبه غَيَابُه أَي دُفِنَ في قَبْرِه

قال شمر: كلّ مكان لا يُدْرَى ما فيه، فهو غَيْبٌ؛ وكذلك الموضع الذي لا يُدْرَى م وراءه، وجمعه: غُيُوبٌ؛ قال أَبو ذؤيب يَرْمِي الغُيُوبَ بعَيْنَيْهِ، ومَطْرِفُ مُغْضٍ، كما كَشَفَ الـمُسْـتَأْخِذُ الرَّمِد وغابَ الرجلُ غَيْباً ومَغِيباً وتَغَيَّبَ: سافرَ، أَو بانَ؛ وقول أَنشده ابن الأَعرابي ولا أَجْعَلُ الـمَعْرُوفَ حِلَّ أَلِـيَّةٍ ولا عِدَةً، في الناظِرِ الـمُتَغَيَّب إِنما وَضعَ فيه الشاعرُ الـمُتَغَيَّبَ موضعَ الـمُتَغَيِّبِ؛ قال اب سيده: وهكذا وجدته بخط الحامض، والصحيح الـمُتَغَيِّب، بالكسر والـمُغَايَبةُ: خلافُ الـمُخاطَبة

وتَغَيَّبَ عني فلانٌ

وجاءَ فى ضرورة الشعر تَغَيَّبَنِي؛ قال امرؤُ القيس فظَلَّ لنا يومٌ لَذيذٌ بنَعْمةٍ، * فَقِلْ في مَقِـيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّب <ص:655 وقال الفراءُ: الـمُتَغَيِّبُ مرفوع، والشعر مُكْـفَـأٌ

ولا يجوز أَ يَرِدَ على الـمَقيلِ، كما لا يجوز: مررت برجل أَبوه قائم وفي حديث عُهْدَةِ الرَّقيقِ: لا داءَ، ولا خُبْنَة، ولا تَغْييبَ التَّغْيِـيب: أَن لا يَبيعه ضالَّـةً، ولا لُقَطَة وقومٌ غُيَّبٌ، وغُيَّابٌ، وغَيَبٌ: غائِـبُون؛ الأَخيرةُ اسم للجمع وصحت الياءُ فيها تنبيهاً على أَصل غابَ ، وإِنما ثبتت فيه الياء مع التحريك لأَنه شُبِّهَ بصَيَدٍ، وإِن كان جمعاً، وصَيَدٌ: مصدرُ قولِك بعيرٌ أَصْيَدُ، لأَنه يجوز أَن تَنْوِيَ به المصدر ، وفي حديث أَبي سعيد: إِن سَيِّدَ الحيِّ سَلِـيمٌ، وإِن نَفَرنا غَيَبٌ أَي رجالُنا غائبون والغَيَبُ، بالتحريك: جمع غائبٍ كخادمٍ وخَدَمٍ وامرأَةٌ مُغِـيبٌ، ومُغْيِـبٌ، ومُغِـيبةٌ: غابَ بَعْلُها أَو أَحدٌ مِن أَهلها؛ ويقال: هي مُغِـيبةٌ، بالهاء، ومُشْهِدٌ، بلا هاء وأَغابَتِ المرأَةُ، فهي مُغِـيبٌ: غابُوا عنها

وفي الحديث: أَمْهِلُو حتى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ الـمُغِـيبةُ، هي التي غاب عنها زوجُها

وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس: أَنَّ امرأَةً مُغِـيبةً أَتَتْ رَجُلاً تَشْتَري منه شيئاً، فَتَعَرَّضَ لها، فقالتْ له: وَيْحَكَ!إِني مُغِـيبٌ! فتَرَكها

وهم يَشْهَدُون أَحْياناً، ويَتَغايَبُونَ أَحْياناً أَي يَغِـيبُون أَحْياناً

ولا يقال: يَتَغَيَّبُونَ

وغابَتِ الشمسُ وغيرُها من النُّجوم، مَغِـيباً، وغِـياباً، وغُيوباً، وغَيْبُوبة، وغُيُوبةً، عن الـهَجَري: غَرَبَتْ وأَغابَ القومُ: دخلوا في الـمَغِـيبِ وبَدَا غَيَّبانُ العُود إِذا بَدَتْ عُروقُه التي تَغَيَّبَتْ منه؛ وذلك إِذا أَصابه البُعَاقُ من الـمَطر، فاشْتَدَّ السيلُ فحَفَر أُصولَ الشَّجر حتى ظَهَرَتْ عُروقُه، وما تَغَيَّبَ منه وقال أَبو حنيفة: العرب تسمي ما لم تُصِـبْه الشمسُ من النَّبات كُلِّه الغَيْبانَ، بتخفيف الياء؛ والغَيَابة: كالغَيْبانِ

أَبو زيا الكِلابيُّ: الغَيَّبانُ، بالتشديد والتخفيف، من النبات ما غاب عن الشمس فلم تُصِـبْه؛ وكذلك غَيَّبانُ العُروق

وقال بعضهم: بَدَا غَيْبانُ الشَّجرة، وهي عُرُوقها التي تَغَيَّبَتْ في الأَرض، فحَفَرْتَ عنها حتى ظَهَرَتْ والغَيْبُ من الأَرض: ما غَيَّبك، وجمعه غُيُوب؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِذَا كَرِهُوا الجَمِـيعَ، وحَلَّ منهم * أَراهطُ بالغُيُوبِ وبالتِّلاع والغَيْبُ: ما اطْمَـأَنَّ من الأَرض، وجمعه غُيوب

قال لبيد يصف بقرة، أَكل السبعُ ولدها فأَقبلت تَطُوف خلفه وتَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ، فَراعَها * عن ظهرِ غَيْبٍ، والأَنِـيسُ سَقامُه تَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ أَي صوتَ الصيادين، فراعها أَي أَفزعها وقوله: والأَنيسُ سَقامُها أَي انّ الصيادين يَصِـيدُونها، فه سَقامُها

ووقَعْنا في غَيْبة من الأَرض أَي في هَبْطةٍ، عن اللحياني ووَقَعُوا في غَيابةٍ من الأَرض أَي في مُنْهَبِط منها

وغَيابةُ كلّ شيء: قَعْرُه، منه، كالجُبِّ والوادي وغيرهما؛ تقول: وَقَعْنا في غَيْبةٍ وغَيَابةٍ أَي هَبْطة من الأَرض؛ وفي التنزيل العزيز: في غَياباتِ الـجُبِّ

وغابَ الشيءُ في الشيءِ غِـيابةً، وغُيُوباً، وغَياباً، وغِـياباً، وغَيْبةً، وفي حرفِ أُبَيٍّ، في غَيْبةِ الجُبِّ <ص:656 والغَيْبَةُ: من الغَيْبُوبةِ والغِـيبةُ: من الاغْتِـيابِ واغْتابَ الرجلُ صاحبَه اغْتِـياباً إِذا وَقَع فيه، وهو أَن يتكل خَلْفَ إنسان مستور بسوء، أَو بما يَغُمُّه لو سمعه وإِن كان فيه، فإِن كان صدقاً، فهو غِـيبةٌ؛ وإِن كان كذباً، فهو البَهْتُ والبُهْتانُ؛ كذلك جاء عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ولا يكون ذلك إِلا من ورائه، والاسم: الغِـيبةُ

وفي التنزيل العزيز: ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً؛ أَي لا يَتَناوَلْ رَجُلاً بظَهْرِ الغَيْبِ بما يَسُوءُه مما هو فيه

وإِذا تناوله بما ليس فيه، فهو بَهْتٌ وبُهْتانٌ

وجاء الـمَغْيَبانُ، عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم ورُوِيَ عن بعضهم أَنه سمع: غابه يَغِـيبُهُ إِذا عابه، وذكَر منه م يَسُوءُه ابن الأَعرابي: غابَ إِذا اغْتَابَ

وغابَ إِذا ذكر إِنساناً بخيرٍ أَ شَرٍّ؛ والغِـيبَةُ: فِعْلَةٌ منه، تكون حَسَنةً وقَبِـيحةً

وغائِبُ الرجلِ: ما غابَ منه، اسْمٌ، كالكاهِل والجامل؛ أَنشد ابن الأَعرابي ويُخْبِرُني، عن غَائبِ الـمَرْءِ، هَدْيُه، * كفَى الـهَدْيُ، عَـمَّا غَيَّبَ الـمَرْءُ، مُخبرا والغَيْبُ: شحمُ ثَرْبِ الشَّاةِ

وشاة ذاتُ غَيْبٍ أَي ذاتُ شَحْمٍ لتَغَيُّبه عن العين؛ وقول ابن الرِّقَاعِ يَصِفُ فرساً وتَرَى لغَرِّ نَساهُ غَيْباً غامِضاً، * قَلِقَ الخَصِـيلَةِ، مِن فُوَيْقِ المفص قوله: غَيْباً، يعني انْفَلَقَتْ فَخِذَاه بلحمتين عند سِمَنِه، فجر النَّسا بينهما واسْتَبان

والخَصِـيلَةُ: كُلُّ لَـحْمة فيها عَصَبة والغَرُّ: تَكَسُّر الجِلْد وتَغَضُّنُه وسئل رجل عن ضُمْرِ الفَرس، قال: إِذا بُلَّ فَريرهُ، وتَفَلَّقَت غُرورُه، وبدا حَصِـيرُه، واسْتَرْخَتْ شاكِلَتُه

والشاكلة: الطِّفْطِفَةُ والفرير: موضعُ الـمَجَسَّة من مَعْرَفَتِه

والـحَصِـيرُ: العَقَبة الت تَبْدُو في الجَنْبِ، بين الصِّفَاقِ ومَقَطِّ الأَضْلاع الـهَوَازنيُّ: الغابة الوَطَاءة من الأَرض التي دونها شُرْفَةٌ، وه الوَهْدَة

وقال أَبو جابر الأَسَدِيُّ: الغابَةُ الجمعُ من الناسِ؛ قا وأَنشدني الـهَوَازِنيُّ إِذا نَصَبُوا رِماحَهُمُ بِغَابٍ، * حَسِـبْتَ رِماحَهُمْ سَبَلَ الغَواد والغابة: الأَجَمَةُ التي طالتْ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة؛ يقال ليثُ غابةٍ

والغابُ: الآجام، وهو من الياء

والغابةُ: الأَجَمة؛ وقال أَبو حنيفة: الغابةُ أَجَمة القَصَب، قال: وقد جُعِلَتْ جماعةَ الشجر، لأَنه مأْخوذ من الغَيابةِ

وفي الحديث: ان مِنْبَر سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كان من أَثْلِ الغابةِ؛ وفي رواية: من طَرْفاءِ الغابة

قال ابن الأَثير: الأَثْلُ شجر شبيهٌ بالطَّرْفاءِ، إِلاَّ أَنه أَعظم منه؛ والغابةُ: غَيْضَةٌ ذات شجر كثير، وهي على تسعةِ أَميال من المدينة؛ وقال في موضع آخر: هي موضعٌ قريبٌ مِن المدينة، مِن عَواليها، وبها أَموال لأَهلها

قال: وهو المذكور في حديث في حديث السِّباق، وفي حديث تركة ابن الزبير وغير ذلك

والغابة: الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها والغابةُ من الرِّماحِ: ما طال منها، وكان لها أَطراف تُرى كأَطراف الأَجَمة؛ وقيل: هي الـمُضْطَرِبةُ من الرماحِ في الريح؛ وقيل: هي الرماحُ إِذا اجْتَمَعَتْ؛ قال ابن سيده: وأُراه على التشبيه بالغابة التي هي الأَجمة؛ والجمعُ من كل ذلك: غاباتٌ <ص:657 وغابٌ

وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهَه: كلَيْثِ غاباتٍ شديدِ القَسْوَرَهْ أَضافه إِلى الغابات لشدّتِه وقوّته، وأَنه يَحْمِي غاباتٍ شَتَّى وغابةُ: اسم موضع بالحجاز

المعجم: لسان العرب

غَيْبُ

ـ غَيْبُ: الشَّكُّ، الجمع: غِيابٌ وغُيوبٌ، وكلُّ ما غابَ عنكَ، وما اطْمَأنَّ من الأَرْضِ، والشَّحْمُ، والغَيْبَةُ، كالغِيابِ، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ. وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً.

ـ قَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ: غائِبونَ.

ـ غابَةُ: الوَهْدَةُ، والجمعُ منَ الناسِ، والرُّمْحُ الطويلُ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ، والأَجَمَةُ، وموضع بالحِجازِ.

ـ غَيابَةُ كلشيءٍ: ما سَتَرَكَ منهُ. ومنه (غَيابت الجُبِّ).

ـ غَيابُ وغَيَّابُ الشَّجَرِ: عُروقُهُ.

ـ غابَهُ: عابَهُ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ، كاغْتابَهُ.

ـ غِيبَةُ: فِعْلَةٌ منهُ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً.

ـ امْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ: غابَ زوجُها. وتَغَيَّبَ عَنّي، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ.

ـ غائِبُكَ: ما غَابَ عنكَ، اسْمٌ كالكاهِلِ.

المعجم: القاموس المحيط

غَبّ

غب - ج، أغباب وغبوب وغبان

1- غب : ماء مد البحر الداخل في البر، خليج. 2- غب : واد.

المعجم: الرائد

غاب

غاب - يغيب ، غيبا وغيبة وغيبوبة وغيابا وغيوبا ومغيبا

1- غاب بعد. 2- غاب : إبتعد موقتا، إختفى، لم يحضر : «غاب عن الاجتماع». 3- غاب : عن بلاده : هاجر، سافر. 4- غابت الشمس أو النجوم : غربت، اختفت. 5- غاب الشيء في الشيء : اختفى فيه.

المعجم: الرائد

اغتابَ يغتاب ، اغْتَبْ ، اغتيابًا ، فهو مغتاب ، والمفعول مغتاب :-

اغتاب فلانًا

1 - غابه؛ ذكر عيوبَه في غيابه، ذمّه في غيابه :- (وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا) .

2 - تكلّم عنه بحقد وميل للإغاظة والقذف والافتراء.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

غيَّبَ

غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب :-

غيَّب فلانًا

1 - واراه، دفنه :-لم يُقدِّره النَّاسُ إلاَّ بعد أن غُيِّب تحت التراب، - غيَّبه الثرّى/ الموجُ:-

غيَّبه غيابُه: واراه قَبْرُه.

2 - أبعده.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

غائب - ج، غيب وغيب وغياب وغائبون

1- غائب : مبتعد مؤقتا، غير حاضر. 2- غائب : ساه، غافل. 3- غائب : «غائبه» : ما غاب عنه .

المعجم: الرائد

الغابات الغارقة

(جو) غابات عتيقة، غمرها الماءُ نتيجة لحركات أرضيّة هابطة.

المعجم: عربي عامة

  التحليل الصرفي للكلمة تغابن

تَغَابَن : كلمة أصلها الفعل (تَغَابَنَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (غبن) وجذعه (تغابن). انظر معنى تَغَابَنَ

تُغَابِنّ : كلمة أصلها الفعل (غَابَ) في صيغة المضارع المؤكد الثقيل المجهول منسوب لضمير المفرد المؤنث (أنتِ) وجذره (غيب) وجذعه (غاب) وتحليلها (ت + غاب + ن). انظر معنى غَابَ

تُغَابَنّ : كلمة أصلها الفعل (غَابَ) في صيغة المضارع المؤكد الثقيل المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (غيب) وجذعه (غاب) وتحليلها (ت + غاب + ن). انظر معنى غَابَ

تُغَابُنّ : كلمة أصلها الفعل (غَابَ) في صيغة المضارع المؤكد الثقيل المجهول منسوب لضمير الجمع المذكر (أنتم) وجذره (غيب) وجذعه (غاب) وتحليلها (ت + غاب + ن). انظر معنى غَابَ

تَغَابُن : كلمة أصلها الاسم (تَغَابُنٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (غبن) وجذعها (تغابن). انظر معنى تَغَابُنٌ

لتَّغَابُن : كلمة أصلها الاسم (تَغَابُنٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (غبن) وجذعها (تغابن) وتحليلها (ال + تغابن). انظر معنى تَغَابُنٌ

تَغَابُن : مفرد مذكر لاسم المصدر (تَغَابُن) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (تَغَابَنَ) والذي جذره (غبن) . انظر معنى تَغَابُن

تُغَابَنَّ : فعل مضارع مؤكد مبني للمجهول منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (تُغَابَ) والمشتق من الجذر (غيب) . انظر معنى تُغَابَ

تُغَابَنَّ : فعل مضارع مؤكد مبني للمجهول منسوب للضمير (هِيَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (تُغَابَ) والمشتق من الجذر (غيب) . انظر معنى تُغَابَ

تُغَابُنَّ : فعل مضارع مؤكد مبني للمجهول منسوب للضمير (أنتم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تُغَابُ) والمشتق من الجذر (غيب) . انظر معنى تُغَابُ


53-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

53-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى تُصَعِّرْ في القرآن الكريم

لا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ﴿١٨ لقمان﴾ لا تعرض بوجهك عن الناس ( لاتتكبر)

صعر﴿١٨ لقمان﴾ لا تصعر: لا تُعرض بوجهك، أو لا تمل به تكبُّرّا. و الصَّعَر: ميل في العنق.

صعر الصعر: ميل في العنق، والتصعير: إمالته عن النظر كبرا، قال تعالى: ﴿ولا تصعر خدك للناس﴾ [لقمان/18]، وكل صعب يقال له: مصعر، والظليم أصعر خلقة (انظر المجمل 2/534).

 تفسير آية 18 من سورة لقمان

تفسير الجلالين

﴿ولا تصعِّر﴾ وفي قراءة تصاعر

﴿خدك للناس﴾ لا تمل وجهك عنهم تكبرا

﴿ولا تمش في الأرض مرحا﴾ أي خيلاء

﴿إن الله لا يحب كل مختالٍ﴾ متبختر في مشيه

﴿فخور﴾ على الناس.

تفسير الميسر

ولا تُمِلْ وجهك عن الناس إذا كلَّمتهم أو كلموك؛ احتقارًا منك لهم واستكبارًا عليهم، ولا تمش في الأرض بين الناس مختالا متبخترًا، إن الله لا يحب كل متكبر متباه في نفسه وهيئته وقوله.

الآيات المتضمنة كلمة تصعر في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾

سورة: لقمان - مدنية - الآية: (18)

ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور

معنى الآية: ( ولا تصعر خدك للناس ) قرأ ابن كثير ، وابن عامر ، وعاصم ، وأبو جعفر ، ويعقوب : " ولا تصعر " بتشديد العين من غير ألف ، وقرأ الآخرون : " تصاعر " بالألف ، يقال : صعر وجهه وصاعر : إذا مال وأعرض تكبرا ، ورجل أصعر : أي : مائل العنق .

قال ابن عباس : يقول : لا تتكبر فتحقر الناس وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك .

وقال مجاهد : هو الرجل يكون بينك وبينه إحنة فتلقاه فيعرض عنك بوجهه .

وقال عكرمة : هو الذي إذا سلم عليه لوى عنقه تكبرا .

وقال الربيع بن أنس وقتادة : ولا تحتقر الفقراء ليكن الفقير والغني عندك سواء ( ولا تمش في الأرض مرحا ) خيلاء ( إن الله لا يحب كل مختال ) في مشيه ) ( فخور ) على الناس .

عريف و معنى يصعر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

صَعِرَ: (فعل)

صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصْعَرُ، وهي صَعْراءُ والجمع : صُعْرٌ

صَعِرَ: مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض

صَعِرَ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً

صَعِرَ رأسُهُ: صَغُرَ

صَعَّرَ: (فعل)

صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر

صَعَّرَ خَدَّهُ: أمالَهُ عُجْباً وكِبْراً ، : تُعرض بوجهك تكَبُّرًا

صَعَر: (اسم)

الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات

مصدر صعِرَ

صُعْر: (اسم)

صُعْر : جمع أَصْعَرُ

صُعْر: (اسم)

صُعْر : جمع صَّعْراءُ

أَصْعَرَ: (فعل)

أصعرَ يُصعِر ، إِصْعَارًا ، فهو مُصْعِر ، والمفعول مُصْعَر

أصعر خدَّه :أعرض بوجهه وتكبَّر

تصعَّرَ: (فعل)

تصعَّرَ يتصعّر ، تصعُّرًا ، فهو مُتصِّعر

تَصَعَّرَ : تصاعر

تصعَّر خَدُّه: مال تيهًا وكبرًا

تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا

صاعَرَ: (فعل)

صاعرَ يُصَاعِر ، مُصَاعَرةً ، فهو مُصَاعِر ، والمفعول مُصَاعَر

صاعَرَ : أصَعَر

صاعَر خدَّه :أماله كِبرًا، أعرض بوجهه

اِصعَرَّ: (فعل)

اصْعَرَّت الدَّابَّةُ: اشتدت سرعتها في السير فتمايَلت

إِصْعَار: (اسم)

إِصْعَار : مصدر أَصْعَرَ

مُصَاعَر: (اسم)

مُصَاعَر : اسم المفعول من صاعَرَ

مُصَاعِر: (اسم)

مُصَاعِر : فاعل من صاعَرَ

مُصْعَر: (اسم)

مُصْعَر : اسم المفعول من أَصْعَرَ

مُصْعِر: (اسم)

مُصْعِر : فاعل من أَصْعَرَ

مُصعَّر: (اسم)

مُصعَّر : اسم المفعول من صَعَّرَ

مُصعِّر: (اسم)

مُصعِّر : فاعل من صَعَّرَ

مُتصِّعر: (اسم)

مُتصِّعر : فاعل من تصعَّرَ

مُصَعَّر: (اسم)

مفعول مِن صَعَّرَ

مُصَعَّرُ الخَدِّ : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ

أصْعَرُ: (اسم)

أصْعَرُ : فاعل من صَعِرَ

أصعرُ: (اسم)

المؤنث : صَعْراءُ

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعِرَ: مائل العنق أو الوجه كبرًا أو بسبب داء

كلمات ذات صلة

اِصعَرَّ إِصْعَار أَصْعَرَ تَصاعَرَ تصعَّرَ تصعير صَعَر صَعْراءُ صاعَرَ مُتصِّعر مُصَاعَر مُصَاعَرة مُصَعَّر

تعريف و معنى يصعر في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

صعر

الَّصعَر: مَيَلٌ في الوَجْهِ، وقيل: الصَّعَرُ المَيَل في الخدّ خاصة، وربما كان خِلْقة في الإِنسان والظَّليم، وقيل: هو مَيَلٌ ف العُنُق وانْقِلاب في الوجه إِلى أَحد الشقَّين

وقد صَعَّرَ خَدَّه وصاعَرَه أَمالهُ من الكِبْرِ؛ قال المُتَلَمِّس واسمه جَرير بن عبد المسيح وكُنَّا إِذا الجبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ أَقَمْنا لَهُ من مَيلِهِ فَتَقَوَّم يقول: إِذا أَمال متكبِّرٌ خدَّه أَذْلَلْناهُ حتى يتقوَّم مَيْلُه وقيل: الصَّعَرُ داءٌ يأْخذ البعير فيَلْوِي منه عُنُقَه ويُميلُه، صَعِر صَعَراً، وهو أَصْعَر؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء وتَرَى لهَا دَلاًّ إِذا نَطَقَتْ تَرَكَتْ بَناتِ فؤادِه صُعْر وقول أَبي ذؤيب فَهُنَّ صُعْرٌ إِلى هَدْرِ الفَنِيقِ ول يُجْرَ، ولم يُسْلِهِ عَنْهُنَّ إِلقاح عدَّاه بإِلى لأَنه في معنى مَوائِلَ، كأَنه قال: فَهُنَّ مَوائِلُ إِل هَدْر الفَنيق ويقال: أَصاب البعيرَ صَعَرٌ وصَيَدٌ أَي أَصابه دَاءٌ يَلْوي من عُنُقه

ويقال للمتكبِّر: فيه صَعَرٌ وَصَيَدٌ

ابن الأَعرابي: الصَّعَر والصَّعَلُ صِغَرُ الرأْس

والصَّعَرُ: التَّكَبُّرُ

وفي الحديث: كلّ صَعَّارٍ مَلْعون؛ أَي كل ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ، وقيل: الصَّعَّارُ المتكب لأَنه يَمِيل بِخَدِّه ويُعْرِض عن الناس بوجهه، ويروى بالقاف بدل العين وبالضاد المعجمة والفاء والزاي، وسيذكر في موضعه

وفي التنزيل: ولا تُصَعِّرْ خَدَّك للناس، وقرئ: ولا تُصاعِرْ؛ قال الفراء: معناهما الإِعراض من الكِبْرِ؛ وقال أَبو إِسحق: معناه لا تُعْرِض عن الناس تكبُّراً، ومجازُ لا تلزم خدَّك الصَّعَر

وأَصْعَره: كصَعَّرَه

والتَّصْعِيرُ: إِمالَة الخدِّ عن النظر إِلى الناس تَهاوُناً من كِبْرٍ كأَنه مُعرِضٌ

وفى الحديث: يأْتي على الناس زَمان ليس فيهم إِلاَّ أَصْعَرُ أَو أَبْتَر؛ يعن رُذالة الناس الذين لا دين لهم، وقيل: ليس فيهم إِلا ذاهب بنفسه أَى ذَلِيل

وقال ابن الأَثير: الأَصْعَرُ المُعْرِض بوجهه كِبراً

وفي حدي عمَّار: لا يَلي الأَمْرَ بعدَ فلانٍ إِلا كلُّ أَصْعَر أَبْتَر أَي كلّ مُعْرِض عن الحق ناقِص

ولأُقِيمَنَّ صَعَرك أَي مَيْلك، على المثَل

وفى حديث تَوْبَةِ كَعْب: فأَنا إِليه أَصْعَر أَي أَمِيل

وفي حديث الحجاج أَنه كان أَصْعَرَ كُهاكِهاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ومَحْشَك أَمْلِحِيه، ولا تُدَاف على زَغَبٍ مُصَعَّرَةٍ صِغَار قال: فيها صَعَرٌ من صِغَرها يعني مَيَلاٌ

وقَرَبٌ مُصْعَرٌّ: شديدٌ قال وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرًّا أَذا الهِدَانُ حارَ واسْبَكَرَّ والصَّيْعَرِيَّةُ: اعْتِراضٌ في السَّير، وهو من الصَّعَرِ والصَّيْعَرِيَّةُ: سِمَة في عنق الناقة خاصَّة

وقال أَبو علي في التذكرة الصَّيْعَرِيَّة وَسْم لأَهل اليَمن، لم يكن يُوسم إِلا النُّوق؛ قال وقوم المُسَيَّب بن عَلَس وقد أَتَنَاسَى الهَمَّ عند احْتِضَارِ بِناجٍ، عليه الصَّيْعَرِيَّة، مُكْدَ (* وينسب هذا البيت إِلى المتلمّس) يدلُّ على أَنه قد يُوسَم بها الذُّكُور

وقال أَبو عبيد الصَّيْعَريَّة سِمَة في عُنُق البعير، ولما سَمعَ طَرَفَةُ هذا البيت من المسيَّب قال له: اسْتَنْوَقَ الجمَلُ أَي أَنك كنتَ في صفة جَمل، فلما قل الصَّيْعَرِيَّة عُدْت إِلى ما تُوصَف به النُّوق، يعني أَن الصَّيْعَرِيَّة سِمَ لا تكون إِلا للإِناث، وهي النُّوق

وأَحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ: قانئٌ وصَعْرَرَ الشيءَ فَتَصَعْرَرَ: دَحْرَجَه فتَدَحْرَجَ واسْتَدَارَ؛ قا الشاعر يَبْعَرْن مِثْل الفُلْفُلِ المُصَعْرَر وقد صَعْرَرْت صُعْرُورَة، والصُّعْرُورَةُ: دُحْرُوجَة الجُعَل يَجمَعُها فَيُدِيرُها ويدفعها، وقد صَعْرَرَها، والجمع صَعارِير وكلُّ حمل شجرة تكون مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ وشِبْهِه مما في صَلابَةٌ، فهو صُعْرُورٌ، وهو الصَّعارِيرُ

والصُّعْرُور: الصَّمْغ الدَّقِيق الطويل الملْتَوِي، وقيل: هو الصَّمْغ عامَّة، وقيل: الصَّعارِير صم جامد يشبِه الأَصابِع، وقيل: الصُّعْرُور القِطعة من الصَّمْغ؛ قال أَب حنيفة: الصُّعْرُورَة، بالهاء، الصَّمْغَة الصَّغيرة المُسْتَدِيرة وأَنشد إِذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالُه ولم يَجِدُوا إِلا الصَّعارِيرَ مَطْعَم ذهَب بالعَبْسِيِّ مَجْرَى الجِنْس كأَنه قال: أَوْرَقَ العَبْسِيُّون ولولا ذلك لقال: ولم يَجِدْ، ولم يَقُلْ: ولم يَجِدُوا، وعَنى أَ مُعَوَّله في قوتِه وقوتِ بَنَاته على الصَّيْدِ، فإِذا أَوْرَقَ لم يجد طَعاماً إِلا الصَّمْغ، قال: وهم يَقْتاتون الصَّمْغ

والصَّعَرُ: أَكل الصَّعارِير، وهو الصَّمْغ قال أَبو زيد: الصُّعْرُور، بغير هاء، صَمْغَة تطو وتَلتَوِي، ولا تكون صُعْرُورَةً إِلا مُلْتَوِيَة، وهي نحو الشّبر وقال مرَّة عن أَبي نصْر: الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَم وينعطِف بمنزل القَرْن

والصَّعَارِيرُ: الأَباخِس الطِّوال، وهي الأَصابع، واحده أَبْخَس

والصَّعارِير: اللبَنُ المصمَّغ في اللبَإ قبل الإِفْصاح والاصْعِرارُ: السَّيرُ الشديد؛ يقال: اصْعَرَّت الإِبل اصْعِراراً، ويقال اصْعَرَّت الإِبل واصْعَنْفَرَت وتَمَشْمَشَتْ وامْذَقَرَّت إِذا تفرَّقت

وضرَب فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّر، بإِدغام النون في الراء، أَي استدار من الوج مكانه وتقبَّض والصَّمْعَرُ: الشديد، والميم زائدة؛ يقال: رجل صَمْعَرِيٌّ والصَّمْعَرَةُ: الأَرض الغلِيظة وقال أَبو عمرو: الصَّعارِيرُ ما جَمَدَ من اللَّثَا

وقد سَمَّوْ أَصْعَرَ وصُعَيراً وصَعْرانَ، وثَعْلَبَةُ بن صُعَيرٍ المازِني

المعجم: لسان العرب

ـ صَعَرُ وتَصَعُّرُ: مَيْلٌ في الوجهِ، أو في أحدِ الشِّقَّيْنِ، أو داءٌ في البَعيرِ، يلوِي عُنُقَه منه، صَعِرَ فهو أصْعَرُ.

ـ صَعَّرَ خَدَّه تَصْعِيراً وصاعَرَهُ وأصْعَرَهُ: أمالَهُ عن النَّظَرِ إلى الناسِ تَهاوُناً من كِبْرٍ، ورُبَّما يكونُ خِلْقَةً.

ـ قَرَبٌ مُصْعَرٌ: شديدٌ.

ـ صَيْعَرِيَّةُ: اعْتِراضٌ في السَّيْرِ، وسِمَةٌ في عُنُقِ الناقةِ لا البَعيرِ.

ـ أوهَمَ الجوهريَّ بَيْتُ المُسَيَّبِ الذي قال فيه طَرَفَةُ لَمَّا سَمِعَه: قد اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ، وتمامُه في ن و ق.

ـ أحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ: قانِئٌ.

ـ سَنامٌ صَيْعَرِيٌّ: عظيمٌ.

ـ صُعَيْراءُ: موضع مُقابِلَ صَعْنَبَى.

ـ صَعْرَانُ: أرضٌ.

ـ صُعارَى: موضع.

ـ صَعَرُ: صِغَرُ الرأسِ، وأكلُ الصَّعارِيرِ.

ـ صُعْرورُ وصُعُرُّرُاتِ: ما جَمَدَ من اللَّثَا، والصَّمْغُ الطويلُ الدَّقيقُ المُلْتَوِي، وشيءٌ أصْفَرُ غليظٌ يابسٌ فيه رَخاوَةٌ، وبَلَلٌ يَخْرُجُ من الإِحْليلِ، أو أولُ ما يُحْلَبُ من اللِّبَأ، وحَمْلُ شجرةٍ يكونُ مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ ونحوهِ مما فيه صلابَةٌ، أو الصَّمْغُ عامَّةً، ج: صَعارِيرُ.

ـ ضَرَبَهُ فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّرَ: اسْتدارَ من الوجعِ مكانَهُ، وتَقَبَّضَ.

ـ وسَمَّوْا: أصْعَرَ وصَعْرانَ.

ـ صُعِيْرُ: جَدٌّ لأبي ذَرٍّ، ووالدُ ثَعْلَبَةَ الصحابِيِّ، وعُقْبَةَ المحدِّثِ.

ـ صُعْرُورَةُ: دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ.

ـ صَعْرَرْتُهُ فَتَصَعْرَرَ: دَحْرَجْتُه فَتَدَحْرَجَ واسْتدارَ

ـ صَعارِيرُ: ما جَمَدَ من اللَّثَا.

المعجم: القاموس المحيط

أصعرَ

أصعرَ يُصعِر ، إِصْعَارًا ، فهو مُصْعِر ، والمفعول مُصْعَر :-

أصعر خدَّه أعرض بوجهه وتكبَّر :- {وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} )قرآن( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صاعرَ يُصَاعِر ، مُصَاعَرةً ، فهو مُصَاعِر ، والمفعول مُصَاعَر :-

صاعَر خدَّه أماله كِبرًا، أعرض بوجهه :- {وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} )قرآن( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر :-

صعَّر خَدَّه أماله عن النَّاس كِبرًا وعجبًا :-وكُنّا إذا الجبّارُ صَعَّرَ خدّه ... أقمنا له من درئِهِ فتقوّما، - {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: تُعرض بوجهك تكَبُّرًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تصعَّرَ يتصعّر ، تصعُّرًا ، فهو مُتصِّعر :-

تصعَّر خَدُّه مال تيهًا وكبرًا.

تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصعرُ :-

صعِرَ الرَّجلُ مال عنقُه أو وجهُه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أصعر - ج، صعر ، -مؤ، صعراء

1- أصعر من مال وجهه إلى أحد الشقين. 2- أصعر : معرض بوجهه عن الناس تكبرا.

المعجم: الرائد

اصْعَرَّت الدَّابَّةُ: اشتدت سرعتها في السير فتمايَلت.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات .

المعجم: المعجم الوسيط

جمع: ون، ات. [ص ع ر ]. (مفعول مِن صَعَّرَ). :-مُصَعَّرُ الخَدِّ :-: مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ.

المعجم: الغني

إِصعَرّ

أصعر - إصعارا

1- أصعر : خده : أماله. 2- أصعرت الدابة : اشتدت سرعتها في السير فتمايلت.

المعجم: الرائد

صعر - يصعر ، صعرا

1- صعر : مال عنقه أو وجهه إلى أحد الجانبين. 2- صعر الرأس : صغر.

المعجم: الرائد

صاعر - مصاعرة

1-خده : أماله تكبرا معرضا عن الناس

المعجم: الرائد

أصعر خدّه

أعرض بوجهه وتكبَّر :- {وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ})ق(.

المعجم: عربي عامة

تصعّر خدّه

مال تيهًا وكبرًا.

المعجم: عربي عامة

تصعّر فلان

تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.

المعجم: عربي عامة

صاعر خدّه

أماله كِبرًا، أعرض بوجهه :- {وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} (ق).

المعجم: عربي عامة

صعر الرّجل : مال عنقُه أو وجهُه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض.

المعجم: عربي عامة

صعّر خدّه : أماله عن النَّاس كِبرًا وعجبًا :-وكُنّا إذا الجبّارُ صَعَّرَ خدّه ... أقمنا له من درئِهِ فتقوّما- )وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ(

المعجم: عربي عامة

التحليل الصرفي للكلمة يصعر

يَصْعَر : كلمة أصلها الفعل (صَعِرَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (صعر) وجذعه (صعر) وتحليلها (ي + صعر). انظر معنى صَعِرَ

يُصَعِّرُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (صَعَّرَ) والمشتق من الجذر (صعر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى صَعَّرَ

يُصَعَّرُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (صَعَّرَ) والمشتق من الجذر (صعر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى صَعَّرَ

يَصْعَرُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَصْعَرُ) والمشتق من الجذر (صعر) . انظر معنى يَصْعَرُ


184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...