Grammar American & British

Saturday, October 7, 2023

59-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

59-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى الْقَانِعَ في القرآن الكريم

القَانِعَ﴿٣٦ الحج﴾ السائل

أطعموا القانع﴿٣٦ الحج﴾ السائل

القانع﴿٣٦ الحج﴾ القانع: السائل الذي لا يلحُّ، لأن القُنوع بمعنى الطاعة و التعفف و رضا الإنسان بما قُسم له.

قنع القناعة: الاجتزاء باليسير من الأعراض المحتاج إليها. يقال: قنع يقنع قناعة وقنعانا: إذا رضي، وقنع يقنع قنوعا: إذا سأل

تفسير آية 36 من سورة الحج

تفسير الجلالين

﴿والبدن﴾ جمع بدنة: وهي الإبل

﴿جعلناها لكم من شعائر الله﴾ أعلام دينه

﴿لكم فيها خير﴾ نفع في الدنيا كما تقدم، وأجر في العقبى

﴿فاذكروا اسم الله عليها﴾ عند نحرها

﴿صوافَّ﴾ قائمة على ثلاث معقولة اليد اليسرى

﴿فإذا وجبت جنوبها﴾ سقطت إلى الأرض بعد النحر: وهو وقت الأكل منها

﴿فكلوا منها﴾ إن شئتم

﴿وأطعموا القانع﴾ الذي يقنع بما يعطى ولا يسأل ولا يتعرّض

﴿والمعترَّ﴾ والسائل أو المتعرض

﴿كذلك﴾ أي مثل ذلك التسخير

﴿سخرناها لكم﴾ بأن تُنحر وتركب، وإلا لم تطق

﴿لعلكم تشكرون﴾ إنعامي عليكم.

تفسير الميسر

وجعلنا لكم نَحْرَ البُدْن من شعائر الدين وأعلامه؛ لتتقربوا بها إلى الله، لكم فيها- أيها المتقربون -خير في منافعها من الأكل والصدقة والثواب والأجر، فقولوا عند ذبحها: بسم الله. وتُنْحَر الإبل واقفة قد صُفَّتْ ثلاث من قوائمها وقُيِّدت الرابعة، فإذا سقطت على الأرض جنوبها فقد حلَّ أكلها، فليأكل منها مقربوها تعبدًا ويُطْعِمُوا منها القانع -وهو الفقير الذي لم يسأل تعففًا- والمعترَّ الذي يسأل لحاجته، هكذا سخَّر الله البُدْن لكم، لعلكم تشكرون الله على تسخيرها لكم.

الآيات المتضمنة كلمة القانع في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾

سورة: الحج - مدنية - الآية: (36) والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون

معنى الآية: قوله عز وجل : ( والبدن ) جمع بدنة سميت بدنة لعظمها وضخامتها ، يريد : الإبل العظام الصحاح الأجسام ، يقال بدن الرجل بدنا وبدانة إذا ضخم ، فأما إذا أسن واسترخى يقال بدن تبدينا .

قال عطاء والسدي : البدن : الإبل والبقر أما الغنم فلا تسمى بدنة .

( جعلناها لكم من شعائر الله ) من أعلام دينه ، سميت شعائر لأنها تشعر ، وهو أن تطعن بحديدة في سنامها فيعلم أنها هدي ، ( لكم فيها خير ) النفع في الدنيا والأجر في العقبى ، ( فاذكروا اسم الله عليها ) عند نحرها ، ( صواف ) أي : قياما على ثلاث قوائم قد صفت رجليها وإحدى يديها ، ويدها اليسرى معقولة فينحرها كذلك .

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، أخبرنا محمد بن إسماعيل ، أخبرنا عبد الله بن مسلمة ، أخبرنا يزيد بن زريع ، عن يونس ، عن زياد بن جبير قال : رأيت ابن عمر أتى على رجل قد أناخ بدنة ينحرها ، قال : ابعثها قياما مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم .

وقال مجاهد : الصواف إذا عقلت رجلها اليسرى وقامت على ثلاث قوائم .

وقرأ ابن مسعود : " صوافن " وهي أن تعقل منها يد وتنحر على ثلاث ، وهو مثل صواف .

وقرأ أبي والحسن ومجاهد : " صوافي " بالياء أي : صافية خالصة لله لا شريك له فيها .

( فإذا وجبت جنوبها ) أي : سقطت بعد النحر فوقعت جنوبها على الأرض .

وأصل الوجوب : الوقوع .

يقال : وجبت الشمس إذا سقطت للمغيب ، ( فكلوا منها ) أمر إباحة ، ( وأطعموا القانع والمعتر ) اختلفوا في معناهما : .

فقال عكرمة وإبراهيم وقتادة : " القانع " الجالس في بيته المتعفف يقنع بما يعطى ولا يسأل ، و " المعتر " الذي يسأل .

وروى العوفي عن ابن عباس : " القانع " الذي لا يعترض ولا يسأل ، و " المعتر " الذي يريك نفسه ويتعرض ولا يسأل ، فعلى هذين التأويلين يكون " القانع " : من القناعة ، يقال : قنع قناعة إذا رضي بما قسم له .

وقال سعيد بن جبير والحسن والكلبي : " القانع " : الذي يسأل ، " والمعتر " : الذي يتعرض ولا يسأل ، فيكون " القانع " من قنع يقنع قنوعا إذا سأل .

وقرأ الحسن : " والمعتري " وهو مثل المعتر ، يقال : عره واعتره وعراه واعتراه إذا أتاه يطلب معروفه ، إما سؤالا أو تعرضا .

وقال ابن زيد : " القانع " : المسكين ، " والمعتر " : الذي ليس بمسكين ، ولا يكون له ذبيحة يجيء إلى القوم فيتعرض لهم لأجل لحمهم .

( كذلك ) أي : مثل ما وصفنا من نحرها قياما ، ( سخرناها لكم ) نعمة منا لتتمكنوا من نحرها ، ( لعلكم تشكرون ) لكي تشكروا إنعام الله عليكم .

تعريف و معنى القانع في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

القانع: (مصطلحات)

جمع قنع ، الراضي بما قسم له. (فقهية)

القانع: (مصطلحات)

خادم القوم وتابعهم. (فقهية)

قانع: (اسم)

قانع : فاعل من قَنَعَ

قانِع: (اسم)

الجمع : قانعون و قُنَّع ، المؤنث : قانعة ، و الجمع للمؤنث : قانعات و قَنائعُ

القَانِعُ : خادمُ القوم وتابعُهم وأَجيرُهم

اسم فاعل من قنَعَ/ قنَعَ إلى وقنِعَ/ قنِعَ بـ

القَانِعُ : سائل لا يلحف في السؤال، يرضى بما عنده أو بما يُعطى من الصدقة

قَانِعٌ بِنَصِيبِهِ : رَاضٍ بِهِ

القنع: (اسم)

صوت البوق

قَنَع: (اسم)

قَنَع : مصدر قَنِعَ

قَنَعَ: (فعل)

قنَعَ / قنَعَ إلى يَقْنَع ، قُنُوعًا فهو قانع، وقَنيعٌ ، والمفعول مقنوع إليه

قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ

قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ

قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ

قَنَعَتِ الْمَاشِيَةُ الْجَبَلَ : صَعِدَتْهُ

قَنِع: (اسم)

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنِعَ/ قنِعَ بـ

قَنِعَ: (فعل)

قنِعَ / قنِعَ بـ يقْنَع ، قَنَعًا، وقَنَاعةً قُنْعَانٌ فهو قانعٌ والجمع : قُنَّعٌ وهو قَنيعٌ والجمع : قُنَعاءُ وهو قَنِعٌ، وقَنوعٌ وهى قَنيعٌ، وقَنيعةٌ والجمع : قَنائعُ، والمفعول مقنوع به

قَنِعَ: رضي بما أُعْطى

قَنَّعَ: (فعل)

قنَّعَ يقنِّع ، تقنِيعًا ، فهو مُقَنِّع ، والمفعول مُقَنَّع

قنَّعَه برأيه: جعله يقتنع، أرضاه به

قَنَّعَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا القِنَاعَ

قَنَّعَهُ بِمَا عِنْدَهُ : أَرْضَاهُ

قَنَّعَهُ بِرَأْيِهِ : جَعَلَهُ يَقْتَنِعُ بِهِ

قَنَّعَ رَأْسَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ

قَنَّعَ الشَّيْبُ خِمَارَهُ : عَلاَهُ

قَنَّعَ رَأْسَ الْجَبَلِ : عَلاَهُ، صَعِدَهُ

قَنَّعَ الدِّيكُ : رَدَّ مَا حَوْلَ عُنُقِهِ مِنَ الرِّيشِ إِلَى رَأْسِهِ

قَنعَ: (فعل)

قَنعَ قَنْعًا

قَنعَتِ الإِبلُ والغنمُ : مالت لمأْواها وأَقبلت نحو أَصحابها

قَنعَتِ الشاةُ: ارتفع ضَرْعُها

قُنُع: (اسم)

قُنُع : جمع قَنوع

قُنُع: (اسم)

قُنُع : جمع قِناع

قُنَّع: (اسم)

قُنَّع : جمع قانِع

قُنع: (اسم)

القُنْعُ : البُوق الذى يُنْفخ فيه

قِنْع: (اسم)

قِنْع : جمع قِنْعَةُ

قِنع: (اسم)

الجمع : أَقناعٌ ، و قَنَعَةٌ

القِنْعُ : السِّلاح

القِنْعُ :الطَّبَق من عُسُبِ النخل يُؤكَلُ عليه، أَو تُجعَلُ فيه الفاكهةُ وغيرُها

القِنْعُ: مُتَّسعُ الحَزْن من الأَرض حيثُ يَسهُل

القِنْعُ :أَرضٌ سهلةٌ بين رمال تُنْبتُ الشجرَ

القِنْعُ: الرَّمْلُ المجتمع

القِنْعُ :الأَصلُ،

أَقْنَاع: (اسم)

أَقْنَاع : جمع قِنَاعُ

أَقناع: (اسم)

أَقناع : جمع قِنع

قَنِعونَ: (اسم)

قَنِعونَ : جمع قَنِعُ

كلمات ذات صلة

اِقْتِناع اِقتَنَعَ القنع إِقناع أَقْنَاع أَقْنَعَ أَقْنِعَة تَقَنَّعَ تقنِيع قَنَاعة قَنَائعُ قَنَع قَنَعَة قَنِعونَ قَنوع قَنيع قُنَعَاءُ قُنْعَان قِنَاع قانِع قنيعونَ مَقانِعُ مَقنَع مُتَقَنِّع مُقْتَنَع مُقْنَعَات مُقْنِعُونَ مقنوع

تعريف و معنى القانع في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

القَانِعُ

القَانِعُ : خادمُ القوم وتابعُهم وأَجيرُهم.

المعجم: المعجم الوسيط

قَانِعٌ

جمع: ـون، ـات، قُنَّعٌ. (ق ن ع). (فاعل من قَنِعَ). :-قَانِعٌ بِنَصِيبِهِ :- : رَاضٍ بِهِ. :-الْقَانِعُ غَنِيٌّ وَإِنْ جَاعَ وَعَرِيَ. (التوحيدي).

المعجم: الغني

قانع - ج، قنع

1- قانع : راض بما قسم له. 2- قانع : سائل متذلل. 3- قانع : خادم القوم وأجيرهم. 4- قانع : خارج من مكان إلى مكان.

المعجم: الرائد

قانِع :-جمع قانعون وقُنَّع، مؤ قانعة، جمع مؤ قانعات وقَنائعُ:

1 - اسم فاعل من قنَعَ/ قنَعَ إلى وقنِعَ/ قنِعَ بـ.

2 - سائل لا يلحف في السؤال، يرضى بما عنده أو بما يُعطى من الصدقة :- {وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قَنِعَ بنفسه قَنَعاً وقَناعةً: رَضِيَ؛ ورجل قانِعٌ من قو قُنَّعٍ، وقَنِعٌ من قوم قَنِيعِينَ، وقَنِيعٌ من قوم قَنِيعينَ وقُنَعاءَ وامرأَة قَنِيعٌ وقَنِيعةٌ من نسوة قَنائِعَ والمَقْنَعُ، بفتح الميم: العَدْلُ من الشهود؛ يقال: فلان شاهد مَقْنَعٌ أَي رِضاً يُقْنَعُ به

ورجل قُنْعانِيٌّ وقُنْعانٌ ومَقْنَعٌ، وكلاهم لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ولا يؤنث: يُقْنَعُ به ويُرْضَى برأْي وقضائه، وربما ثُنِّيَ وجمع؛ قال البعيث وبايَعْتُ لَيْلى بالخَلاءِ، ولم يَكُن شُهُودي على لَيْلى عُدُولٌ مَقانِع ورجل قُنْعانٌ ، بالضم، وامرأَة قُنْعانٌ اسْتَوى فيه المذكر والمؤن والتثنية والجمع أَي مَقْنَعٌ رِضاً

قال الأَزهري: رجالٌ مَقانِع وقُنْعانٌ إِذا كانوا مَرْضِيِّينَ

وفي الحديث: كان المَقانِعُ من أَصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، يقولون كذا؛ المَقانِعُ: جمع مَقْنَعٍ بوزن جعفر يقال: فلان مَقْنَعٌ في العلم وغيره أَي رِضاً، قال ابن الأَثير: وبعضهم ل يثنيه ولا يجمعه لأَنه مصدر، ومن ثَنَّى وجمع نظر إِلى الاسمية

وحكى ثعلب رجل قُنْعانٌ مَنْهاةٌ يُقْنَعُ لرأْيه ويُنْتَهَى إِلى أَمره، وفلا قُنْعانٌ من فلان لنا أَي بَدَل منه، يكون ذلك في الدم وغيره؛ قال فَبُؤْ بامْرِئٍ أُلْفِيتَ لَسْتَ كَمِثْلِه وإِن كُنْتَ قُنْعاناً لمن يَطْلُبُ الدَّم (* قوله «فبؤ إلخ» في هامش الأصل ومثله في الصحاح فقلت له بؤ بامرئ لست مثله ورجل قُنْعانٌ: يَرْضَى باليسير والقُنُوعُ: السؤالُ والتذلُّلُ للمسأَلة

وقَنَعَ، بالفتح، يَقْنَع قُنُوعاً: ذل للسؤال، وقيل: سأَل

وفي التنزيل: أَطْعِمُوا القانِع والمُعْتَرَّ؛ فالقانع الذي يَسْأَلُ، والمُعْتَرُّ الذي يَتَعَرَّضُ ولا يسأَل قال الشماخ لَمالُ المَرْءِ يُصْلِحُه فَيُغْن مَفاقِرَه أَعَفُّ من القُنُوع يعني من مسأَلةِ الناس

قال ابن السكيت: ومن العرب من يجيز القُنُوع بمعنى القَناعةِ، وكلام العرب الجيد هو الأَوَّل، ويروى من الكُنُوعِ والكُنُوعُ التقَبُّضُ والتصاغُرُ، وقيل: القانِعُ السائلُ، وقيل المُتَعَفِّفُ، وكلٌّ يَصْلُحُ، والرجلُ قانِعٌ وقَنِيعٌ؛ قال عَدِيّ ب زيد:وما خُنْتُ ذا عَهْدٍ وأُبْتُ بعَهْدهِ ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ إِذ جاءَ قانِع يعني سائلاً؛ وقال الفراء: هو الذي يَسأَلُكَ فما أَعْطَيْتَه قَبِلَه وقيل: القُنُوعُ الطمَعُ، وقد استعمل القُنُوعُ في الرِّضا، وهي قليلة حكاها ابن جني؛ وأَنشد أَيَذْهَبُ مالُ اللهِ في غير حَقِّه ونَعْطَشُ في أَطْلالِكم ونَجُوعُ أَنَرْضَى بهذا مِنكُمُ ليس غيرَه ويُقْنِعُنا ما ليسَ فيه قُنُوعُ وأَنشد أَيضاً وقالوا: قد زُهِيتَ فقلتُ: كَلاّ ولكِنِّي أَعَزَّنيَ القُنُوع والقَناعةُ، بالفتح: الرِّضا بالقِسْمِ؛ قال لبيد فمنْهُمْ سَعِيدٌ آخِذٌ بنَصِيبِه ومنهمْ شَقِيٌّ بالمَعِيشةِ قانِع وقد قَنِعَ، بالكسر، يَقْنَعُ قَناعةً، فهو قَنِعٌ وقَنُوعٌ؛ قال اب بري: يقال قَنِعَ، فهو قانِعٌ وقَنِعٌ وقَنِيعٌ وقَنُوعٌ أَي رَضِيَ، قال ويقال من القَناعةِ أَيضاً: تَقَنَّعَ الرجلُ؛ قال هُدْبةُ إِذا القوْمُ هَشُّوا للفَعالِ تَقَنَّع وقال بعض أَهل العلم: إِن القُنُوعَ يكون بمعنى الرِّضا، والقانِع بمعنى الراضي، قال: وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: بعض أَهل العلم هنا ه أَبو الفتح عثمان بن جني

وفي الحديث: فأَكَلَ وأَطْعَمَ القانِع والمُعْتَرَّ؛ هو من القُنُوعِ الرضا باليسير من العَطاء

وقد قَنِعَ، بالكسر يَقْنَعُ قُنُوعاً وقَناعةً إِذا رَضِيَ، وقَنَعَ، بالفتح، يَقْنَعُ قُنُوعا إِذا سأَل

وفي الحديث: القَناعةُ كَنْزٌ لا يَنْفَدُ لأَنّ الإِنْفاق منها لا يَنْقَطِع، كلَّما تعذر عليه شيء من أُمورِ الدنيا قَنِعَ بم دُونَه ورَضِيَ

وفي الحديث: عَزَّ مَن قَنِعَ وذَلَّ مَن طَمِعَ، لأَنّ القانِعَ لا يُذِلُّه الطَّلَبُ فلا يزال عزيزاً

ابن الأَعرابي: قَنِعْت بما رُزِقْتُ، مكسورة، وقَنَعْتُ إِلى فلان يريد خَضَعْتُ له والتَزَقْت به وانْقَطَعْتُ إِليه

وفي المثل: خَيرُ الغِنَى القُنُوعُ وشَرّ الفَقْرِ الخُضُوعُ

ويجوز أَن يكون السائل سمي قانعاً لأَنه يَرْضَى بم يُعْطَى، قلَّ أَو كَثُرَ، ويَقْبَلُه فلا يردّه فيكون معنى الكلمتين راجعا إِلى الرِّضا

وأَقْنَعَني كذا أَي أَرْضاني

والقانِعُ: خادِمُ القوم وأَجِيرُهم

وفي الحديث: لا تجوزُ شهادةُ القانِعِ من أَهل البيتِ لهم القانِعُ الخادِمُ والتابِعُ ترد شهادته للتُّهَمةِ بِجَلْبِ النفْعِ إِلى نفسِه؛ قال ابن الأَثير: والقانِعُ في الأَصل السائِلُ

وحكى الأَزهريّ عن أَبى عبيد: القانِعُ الرجل يكون مع الرجل يَطْلُبُ فضلَه ولا يَسْأَلُ معروفَ، وقال: قاله في تفسير الحديث لا تجوز شهادة كذا وكذا ولا شهادة القانِعِ مع أَهل البيت لهم

ويقال: قَنَعَ يَقْنَعُ قُنُوعاً، بفتح النون، إِذ سأَل، وقَنِعَ يَقْنَعُ قَناعةً، بكسر النون، رَضِيَ وأَقْنَعَ الرجلُ بيديه في القُنوتِ: مدّهما واسْتَرْحَم رَبَّ مستقبِلاً ببطونهما وجهَه ليدعو

وفي الحديث: تُقْنِعُ يديك في الدعاء أَ ترفعهُما

وأَقْنَعَ يديه في الصلاة إِذا رفعَهما في القنوت، قال الأَزهريّ في ترجم عرف: وقال الأَصمعي في قول الأَسود بن يَعْفُرَ يهجو عقال بن محمد ب سُفين فتُدْخَلُ أَيْدٍ في حَناجِرَ أُقْنِعَت لِعادَتِها من الخَزِيرِ المُعَرَّف قال: أُقْنِعَتْ أَي مُدّتْ ورُفِعَتْ للفم

وأَقْنَعَ رأْسَه وعنقَه رفعَه وشَخَصَ ببصره نحو الشيء لا يصْرِفُه عنه

وفي التنزيل: مُقْنِع رُؤُوسِهم؛ المُقْنِعُ: الذي يَرْفَعُ رأْسه ينظر في ذلٍّ، والإِقْناعُ: رف الرأْس والنظر في ذُلٍّ وخُشُوعٍ

وأَقْنَعَ فلان رأْسَه: وهو أَن يرف بصره ووجهه إِلى ما حِيالَ رأْسِه من السماء

والمُقْنِعُ: الرافِعُ رأْسَ إِلى السماء؛ وقال رؤْبة يصف ثور وحش أَشْرَفَ رَوْقاه صَلِيفاً مُقْنِع يعني عنُقَ الثوْرِ لأن فيه كالانْتصابِ أَمامَه

والمُقْنِع رأْسَه الذي قد رَفَعه وأَقْبَلَ بطرْفِه إِلى ما بين يديه

ويقال: أَقْنَعَ فلا الصبيّ فَقَبَّلَه، وذلك إِذا وضَعَ إِحْدى يديه على فَأْسِ قَفاه وجع الأُخرى تحت ذَقَنِه وأَمالَه إِليه فَقَبَّلَه

وفي الحديث: كان إِذا ركَ لا يُصَوِّبُ رأْسَه ولا يُقْنِعُه أَي لا يَرْفَعُه حتى يكونَ أَعْلى م ظهرِه، وقد أَقْنَعَه يُقْنِعُه إِقْناعاً

قال: والإِقْناعُ في الصلاة من تمامها

وأَقنع حَلقه وفمه: رفعه لاستيفاء ما يشربه من ماء أَو لب أَو غيرهما؛ قال يُدافِعُ حَيْزُومَيْه سُخْنُ صَرِيحِه وحَلْقاً تَراهُ للثُّمالةِ مُقْنَع والإِقْناعُ: أَن يُقْنِعَ رأْسَه إِلى الحَوْضِ للشرب، وهو مَدُّ رأْسَه

والمُقْنَعُ من الإِبل: الذي يرفع رأْسه خِلْقةً؛ وأَنشد لِمُقْنَعٍ في رأْسِه حُحاشِ والإِقْناعُ: أَن تَضَعَ الناقةُ عُثْنُونَها في الماء وتَرْفَع م رأْسِها قليلاً إِلى الماء لتَجْتَذِبَه اجْتِذاباً والمُقْنِعةُ من الشاءِ: المرتفِعةُ الضَّرْعِ ليس فيه تَصوُّبٌ، وق قَنَعَتْ بضَرْعِها وأَقْنَعَتْ وهي مُقْنِعٌ

وفي الحديث: ناقة مُقْنِعة الضرْعِ، التي أَخْلافُها ترتفع إِلى بطنها

وأَقْنَعْتَ الإِناءَ في النهر اسْتَقْبَلْتَ به جَرْيَتَه ليمتلئَ أَو أَمَلْتَه لتصبَّ ما فيه؛ قا يصف الناقة تُقْنِعُ للجَدْولِ منها جَدْول شبَّه حلقها وفاها بالجدول تستقبل به جدولاً إِذا شربت

والرجل يُقْنِع الإِناءَ للماء الذي يسيل من شِعْبٍ، ويُقْنِعُ رأْسَه نحو الشيء إِذ أَقْبَلَ به إِليه لا يَصْرِفُه عنه وقَنَعةُ الجبلِ والسنامِ: أعْلاهما، وكذلك قَمَعَتُهما

ويقال قَنَعْتُ رأْس الجبل وقَنَّعْتُه إِذا عَلَوْتَه والقَنَعةُ: ما نَتَأَ من رأْ الجبل والإِنسان

وقَنَّعَه بالسيف والسوْطِ والعَصا: عَلاه به، وهو منه والقَنُوعُ: بمنزلة الحَدُورِ من سَفْحِ الجبل، مؤنث والقِنْعُ: ما بَقِيَ من الماء في قُرْبِ الجبل، والكاف لغة

والقِنْعُ مُستَدارُ الرمل، وقيل: أَسْفَلُه وأَعْلاه، وقيل: القِنْعُ أَرض سَهْلة بين رمال تُنْبِتُ الشجر، وقيل: هو خَفْضٌ من الأَرض له حَواجِب يَحْتقِنُ فيه الماءُ ويُعْشِبُ؛ قال ذو الرمة ووصف ظُعُناً فَلَمَّا رأَينَ القِنْعَ أَسْفَى وأَخْلَقَتْ من العقْرَبِيّاتِ، والهُجيُوجُ الأَواخِر والجمع أَقْناعٌ

والقِنْعةُ من القِنْعانِ: ما جرَى بين القُفّر والسهْلِ من التراب الكثيرِ فإِذا نضَبَ عنه الماءُ صار فَراشاً يابِساً والجمع قِنْعٌ وقِنَعةٌ، والأَقْيَسُ أَن يكون قِنَعةٌ جَمْع قِنْعٍ والقِنْعانُ، بالكسر: من القِنْعِ وهو المستوى بين أَكَمَتَينِ سَهْلَتَينِ؛ قا ذو الرمة يصف الحُمُرَ وأَبْصرْنَ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُ فَراشاً، وأنَّ البَقْلَ ذاوٍ ويابِس وأَقْنَعَ الرجلُ إِذا صادَف القِنْعَ وهو الرمل المجتمع

والقِنْعُ مُتَّسَعُ الحَزْنِ حيث يَسْهُلُ، ويجمع القِنْعُ قِنَعَةً وقِنْعاناً والقَنَعَةُ من الرَّمْلِ: ما اسْتَوى أَسفلُه من الأَرض إِلى جَنْبِه، وه اللَّبَبُ، وما اسْتَرَقَّ من الرمل

وفي حديث الأَذان: أَنَّ النبي، صل الله عليه وسلم، اهْتَمَّ للصلاة كيف يَجْمَعُ لها الناسَ فَذُكِرَ له القُنْعُ فلم يعجبه ذلك، ثم ذكر رؤْيا عبد الله بن زيد في الأَذان؛ جاء تفسير القُنْعِ في بعض الرِّوايات أَنه الشَّبُّورُ، والشَّبُّورُ البُوقُ؛ قال ابن الأَثير: قد اختلف في ضبط لفظة القُنْعِ ههنا فرويت بالباء والتاء والثاء والنون، وأَشهرها وأَكثرها النون؛ قال الخطابي: سأَلت عنه غير واحد من أَهل اللغة فلم يثبتوه لي على شيء واحد، فإِن كانت الرواية بالنون صحيحة فلا أَراه سمي إِلا لإِقْناعِ الصوت به، وهو رَفْعُه، يقال: أَقْنَع الرجلُ صوتَه ورأْسَه إِذا رفعهما، ومن يريد أَن ينفخ في البوق يرفع رأْسه وصوته، قال الزمخشري: أَو لأَنَّ أَطرافَه أُقْنِعَتْ إِلى داخله أَى عُطِفَتْ؛ وأَما قول الراعي زَجِلَ الحُداءِ، كأَنَّ في حَيْزُومِ قَصَباً ومُقْنِعَةَ الحَنِينِ عَجُول قال عُمارةُ بن عَقِيلٍ: زعم أَنه عَنى بمُقْنَعةِ الحنينِ النَّاي لأَن الزامِرَ إِذا زَمَرَ أَقْنَعَ رأْسه، فقيل له: قد ذَكَرَ القَصَب مرة، فقال: هي ضُرُوبٌ، وقال غيره: أَراد وصَوْتَ مُقْنَعةِ الحنين فحذ الصوت وأَقام مُقْنَعة مُقامَه، ومن رواه مُقْنِعةَ الحَنِين أَراد ناقة رَفَعَتْ حنينها وإِداوةٌ مقموعةٌ ومقنوعةٌ، بالميم والنون، إِذا خُنِثَ رأْسُها والمِقْنَعُ والمِقْنَعةُ؛ الأُولى عن اللحياني: ما تُغَطِّي به المرأَةُ، رأْسَها، وفي الصحاح: ما تُقَنِّعُ به المرأَةُ رأْسَها، وكذلك كلُّ ما يستعمل به مَكْسورَ الأَوَّلِ يأْتي على مِفْعَلٍ ومِفعَلة، وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جاريةً عليها قِناعٌ فضربها بالدِّرّة وقال أَتُشَبَّهِين بالحَرائِر؟ وقد كان يومئذ من لُبْسِهِنَّ

وقولهم الكُشْيَتان من الضبِّ شَحْمتان على خِلْقةَ لسان الكلب صَفراوانِ عليهم مِقْنعة سوْداء، إِنما يريدون مثل المِقْنعةِ والقِناعُ: أَوْسَعُ من المِقْنعةِ، وقد تَقَنَّعَتْ به وقَنَّعَت رأْسَها

وقَنَّعْتُها: أَلبستها القِناعَ فتَقنَّعَتْ به؛ قال عنترة إِنْ تُغْدفي دُوني القِناعَ، فإِنَّن طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِم والقِناعُ والمِقْنَعةُ: ما تتَقَنَّعُ به المرأَةُ من ثوب تُغَطِّى رأْسَها ومحاسِنَها

وأَلقى عن وجْهه قِناعَ الحياءِ، على المثل

وقَنَّع الشيبُ خِمارَه إِذا علاه الشيبُ؛ وقال الأَعشى وقَنَّعَه الشيبُ منه خِمار وربما سموا الشيب قِناعاً لكونه موضعَ القِناعِ من الرأْس؛ أَنشد ثعلب حتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ لا آذى ولا مُحَبَّب ومن كلام الساجع: إِذا طَلَعَتِ الذِّراع، حَسَرتِ الشمسُ القِناع وأَشْعَلَتْ في الأُفُقِ الشُّعاع، وتَرَقْرَقَ السّرابُ بكلِّ قاع

الليث المِقْنَعةُ ما تُقَنِّعُ به المرأَةُ رأْسَها؛ قال الأَزهري: ولا فرق عن الثقات من أَهل اللغة بين القِناعِ والمِقْنَعةِ، وهو مثل اللِّحاف والمِلْحفةِ

وفي حديث بدْرٍ: فانْكَشَفَ قِناعُ قلبه فمات؛ قِناعُ القلبِ غِشاؤُه تشبيهاً بقناعِ المرأَةِ وهو أَكْبر من المِقْنعةِ

وفي الحديث أَتاه رجل مُقَنَّعٌ بالحديد؛ هو المُتَغَطِّي بالسِّلاحِ، وقيل: هو الذى على رأْسه بيضة وهي الخوذةُ لأَنَّ الرأْس موضع القِناعِ

وفي الحديث: أَن زارَ قبرَ أُمّه في أَلْفِ مُقَنَّعٍ أَي في أَلف فارس مُغطًّى بالسلاحِ ورجل مُقَنَّعٌ، بالتشديد، أَي عليه بَيضة ومِغْفَرٌ

وتَقَنَّعَ فى السلاح: دخَل

والمُقَنَّع: المُغَطَّى رأْسُه؛ وقول ليبد في كلِّ يومٍ هامَتي مُقَرَّعَه قانِعةٌ، ولم تَكُنْ مُقَنَّعَه يجوز أَن يكون من هذا ومن الذي قبله، وقوله قانعة يجوز أَن يكون عل توهم طرح الزائد حتى كأَنه قد قيل قَنَعَتْ، ويجوز أَن يكون على النسَبِ أَى ذات قِناعٍ وأُلحق فيها الهاء لتمكن التأْنيث؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ أَحَد وُلاتِه كتب إِليه سوطاً وإِنه لَلَئِيمُ القِنْعِ بكسر القاف، إِذا كان لَئِمَ الأَصْل والقِنْعانُ: العظيم من الوُعولِ

والقِنْعُ والقِناعُ: الطَّبَقُ من عُسُبِ النخْلِ يوضع فيه الطعام، والجمع أَقْناعٌ وأَقْنِعةٌ

وفي حديث الرُّبَيِّعِ بنت المُعَوِّذ قالت: أَتيتُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم بقِناعٍ من رُطَبٍ وأجْرٍ زُغْبٍ؛ قال: القِنْعُ والقِناعُ الطبَقُ الذي يؤْك عليه الطعامُ، وقال غيره: ويجعل فيه الفاكِهةُ، وقال ابن الأَثير: يقال له القِنْعُ والقُنْع، بالكسر والضم، وقيل: القِناعُ جمعه

وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ فيه كَعْبٌ من إِهالة فنَفْرَحُ به

قال: وقوله وأجْرٍ زُغْبٍ يذكر في موضعه

وحكى ابن بري عن ابن خالويه: القِناعُ طَبَقُ الرُّطَبِ خاصّةً، وقيل: القِنْعُ الطبق الذى تؤكل فيه الفاكهة وغيرها، وذكر الهروي في الغريبين: القُنْع الذي يؤك عليه، وجمعه أَقناعٌ مثل بُرْدٍ وأَبْرادٍ؛ وفي حديث عائشة: أَخَذَتْ أَب بكر، رضي الله عنه، غَشْيةٌ عند الموت فقالت ومَنْ لا يَزالُ الدَّمْعُ فيه مُقَنَّعاً فلا بُدَّ يَوْماً أَنَّه مُهَراق فسروا المُقَنَّعَ بأَنه المحبوسُ في جوْفِه، ويجوز أَن يراد من كان دَمْعُه مُغَطًّى في شُؤُونِه كامِناً فيها فلا بدّ أَن يبرزه البكاء والقُنْعةُ: الكُوَّةُ في الحائطِ وقَنَعَتِ الإِبلُ والغنمُ، بالفتح: رجعَتْ إِلى مَرْعاها ومالتْ إِلي وأَقبلت نحو أَهلها وأَقْنَعَتْ لِمَأْواها،وأَقْنَعْتُها أَنا فيهما، وفى الصحاح: وقد قَنِعَتْ هي إِذا مالتْ له

وقَنَعَتْ، بالفتح: مال لِمأْواها

وقَنَعةُ السنامِ: أَعْلاه، لغة في قَمَعَتِه الأَصمعي: المُقْنَعُ الفَمُ الذي يكون عطْفُ أَسنانِه إِلى داخل الف وذلك القَويّ الذي يُقْطَعُ له كلُّ شيء، فإِذا كان انصِبابُها إِلى خار فهو أَرْفَقُ، وذلك ضعيف لا خير فيه، وفَمٌ مُقْنَعٌ من ذلك؛ قال الشمال يصف إِبلاً يُباكِرْنَ العِضاهَ بمُقْنَعاتٍ نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقِيع وقال ابن مَيّادةَ يصف الإِبل أَيضاً تُباكِرُ العِضاهَ، قَبْلَ الإِشْراق بمُقْنَعاتٍ كَقِعابِ الأَوْرا يقول: هي أَفتاءٌ وأَسنانُها بِيضُ وقَنَّعَ الدِّيكُ إِذا رَدَّ بُرائِلَه إِلى رأْسه؛ وقال ولا يَزالُ خَرَبٌ مُقَنَّع بُرائِلاه، ،والجَناحُ يَلْمَع وقُنَيْعٌ: اسم رجل

المعجم: لسان العرب

قُنُوعُ

ـ قُنُوعُ: السؤالُ، والتَّذَلُّلُ، والرِضَى بالقِسْمِ، ضِدٌّ، والفِعْلُ: قَنَعَ. ومن دُعائِهِم: نَسْألُ الله القَنَاعَةَ، ونعوذُ بالله من القُنُوعِ، وفي المَثَلِ: ''خيرُ الغِنَى القُنُوعُ، وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوع''، ورجلٌ قانِعٌ وقَنِيعٌ.

ـ قَنَاعةُ: الرِضَى، كالقَنَعِ والقُنْعانِ، الفِعْلُ: قَنِعُ، فهو قَنِعٌ وقانِعٌ وقَنُوعٌ وقَنِيعٌ.

ـ شاهِدٌ مَقْنَعٌ، وقُنْعانٌ، ويَسْتَوِي في الأخِيرةِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ، والواحدُ والجمعُ، أي: رضىً يُقْنَعُ به أوأو بحُكْمِه أو بِشَهادَتِه.

ـ قَنِعَتِ الإِبِلُ: مالَتْ للمَرْتَعِ،

ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ: مَالَتْ لِمَأْواها، وأقْبَلَتْ نحوَ أَهْلِها، وخَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، والاسمُ: القَنْعَةُ،

ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ قُنُوعاً: صَعِدَتْ

ـ قَنَعَتِ الإِداوةَ قَنْعاً: خَنَثَ رأسَها،

ـ قَنَعَتِ الشاةُ: ارْتَفَعَ ضَرْعُها، وليس في ضَرْعها تَصَوُّبٌ، كأَقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ.

ـ مِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ: ما تُقَنِّعُ به المرأةُ رأسَها.

ـ قِناعُ: أوسَعُ منها، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ، وغِشاءُ القَلْبِ، والسِّلاحُ، ج: قُنُعٌ، والنَّعْجَةُ تُسَمَّى قِناعَ، مَمْنُوعةً، كما تُسَمَّى خِمارَ.

ـ قانِعُ: الخارِجُ من مكانٍ إلى مكانٍ.

ـ قَنوعُ: الهَبُوطُ، مُؤَنَّثَةً، والصَّعُودُ، ضِدٌّ.

ـ قَنَعَةُ الجَبَلِ، والسَّنامِ: أعْلاهُما.

ـ القَنَعُ من الرَّمْلِ: ما أشْرَفَ، أو ما اسْتَوَى أسْفَلُهُ من الأرضِ إلى جَنْبِه وهو اللَّبَبُ، وماءٌ بين الثَّعْلَبِيَّةِ وحَبْلِ مُرْبخ،

ـ قِنْعُ: السِّلاحُ، ج: أقْناعٌ، وجَمْعُ قِنْعَةٍ، وهي مُسْتَوًى بينَ أكَمَتَيْنِ سَهْلَتَيْنِ، جج: قِنْعانٌ،

ـ أقْنَعَ: صادَفَهُ، والأصلُ، وماءٌ باليَمامَةِ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ، والشَّبُّورُ، وليسَ بِتَصْحيفِ قُبْعٍ ولا قُثْعٍ، بَلْ ثَلاثُ لُغاتٍ.

ـ قُنَيْعٌ: ماءٌ بينَ بَنِي جَعْفَرٍ وبَيْنَ بني أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.

ـ قُنَيْعَةُ: بِرْكَةٌ بين الثَّعْلَبيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ.

ـ أعوذُ بالله من مَجالِسِ القُنْعَةِ: السُّؤالِ.

ـ جَمَلٌ أقْنَعُ: في رأسِه شُخُوصٌ، وفي سالِفَتِهِ تَطامُنٌ.

ـ أقْنَعَهُ: أرضاهُ،

ـ أقْنَعَ رأسَه: نَصَبَهُ، أو لا يَلْتَفِتُ يَميناً وشِمالاً، وجَعَلَ طَرْفَه مُوازِياً،

ـ أقْنَعَ الغَنَمَ: أَمَرَّها للِمَرْتَعِ،

ـ أقْنَعَ فلاناً: أحْوَجَهُ ضِدٌّ.

ـ فَمٌ مُقْنَعٌ: أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِلٍ،

ـ قولُ الراعِي: زَجِلَ الحُداءِ كأَنَّ في حَيْزُومِهِ **** قَصَباً ومُقْنَعَةَ الحَنِينِ عَجُولاَ. يُرْوَى مُقْنَعَةَ، ويُرادُ بها النايُّ، لأِنّ الزامِرَ إذا زَمَرَ أقْنَعَ رأسَه، ويُرْوَى مِقْنَعَةَ، ويُرادُ بها ناقَةٌ رَفَعَتْ حَنينَها، أرادَ: وصَوْتَ مُقْنِعَةٍ.

ـ قَنَّعَه تَقْنيعاً: رَضَّاهُ،

ـ قَنَّعَ المرأةَ: ألْبَسَها القِناعَ،

ـ قَنَّعَ رأسَه بالسَّوْطِ: غَشَّاهُ به،

ـ قَنَّعَ الدِّيكُ: رَدَّ بُرائِلَهُ إلى رأسه.

ـ رَجُلٌ مُقَنَّعٌ: عليه بَيْضَةُ الحَديدِ.

ـ تَقَنَّعَتِ المرأةُ: لَبِسَتِ القِناعَ،

ـ تَقَنَّعَ فلانٌ: تَغَشَّى بِثَوْبٍ.

المعجم: القاموس المحيط

قنِعَ / قنِعَ بـ يقْنَع ، قَناعةً ، فهو قانِع وقَنوع وقَنِع ، والمفعول مقنوع به :-

قَنِع الشَّخْصُ/ قنِع الشَّخْصُ بالشَّيء رَضِيَ بما أُعْطِي وقَبِلَه، عكس حرص :-من لزم القناعةَ نال عِزًّا، - من لم يقنع باليسير لم يكتفِ بالكثير، - القناعة كنزٌ لا يَفْنَى [مثل]، - {وَأَطْعِمُوا الْقَنِعَ وَالْمُعْتَرِيَ} (قرآن) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قنَعَ / قنَعَ إلى يَقْنَع ، قُنُوعًا ، فهو قانِع ، والمفعول مقنوع إليه :-

قنَع فلانٌ رَضِيَ بالقَسْم واليسير وقبله :-العبدُ حُرٌّ إذا قنَع، والحرُّ عبدٌ إذا طمِع، - خير الغنى القنوع وشرُّ الفقر الخضوع [مثل]، - (وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ) .

قنع إلى الشّخص: خضع وانقطع إليه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

اقتنعَ بـ يقتنع ، اقْتِناعًا ، فهو مُقْتَنِع ، والمفعول مُقْتَنَعٌ به :-

اقتنع بصحَّةِ رأي خصمِهِ رَضِيَ به بعد نقاش، واطمأنَّ إليه، وافق :-اقتنع بخطئه/ بوجهة نظرنا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أقنعَ يُقْنِع ، إقناعًا ، فهو مُقْنِع ، والمفعول مُقْنَع :-

أقنعه بالحُجَّة والدَّليل جعله يطمئنُّ ويسلِّم بما أراده له :-أقْنَعَه بصدْق نيَّاته/ برأيه، - يكسب أو يضمّ شخصًا إلى صفِّه بالإقناع.

أقنعَ رأسَه: رفعه، وشخص ببصره نحو الشّيء في ذلّ وخشوع :- {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ}: رافعين رءوسهم من شدّة الفزع.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قنَّعَ يقنِّع ، تقنِيعًا ، فهو مُقَنِّع ، والمفعول مُقَنَّع :-

قنَّع المرأةَ أَلْبَسَها القِناعَ :-كلام مقنَّع.

قنَّعَه برأيه: جعله يقتنع، أرضاه به.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قناع - ج، أقناع وأقنعة وقنع

1- قناع : ما تغطي به المرأة رأسها. 2- قناع : ما يستر به الوجه. 3- قناع : طبق من قضبان النخل المجردة من ورقها يوضع فيه الطعام. 4- قناع : شيب. 5- قناع : سلاح. 6- قناع : غشاء القلب، غطاؤه. 7- قناع : «كشف القناع عن الشيء» : صرح به وجاهر.

المعجم: الرائد

قنع - يقنع ، قنعا وقناعة وقنعانا

1-رضي بما قسم له : (قنع بماله، قنع بعمله)

المعجم: الرائد

تقنَّعَ يتَقَنَّع ، تَقَنُّعًا ، فهو مُتَقَنِّع :-

تقنَّع الشَّخصُ

1 - تكلَّف القناعةَ، أي الرِّضا بما أُعْطِيَ :-تقنّع بما حصل عليه من أجر.

2 - لبس قِناعًا، وهو ما يُستر به الوجهُ :-تَقَنَّع اللِّصُّ قبْلَ السطو على البنك، - تَقَنَّع في حفلة تنكُّريَّة، - تقنعتِ المرأةُ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قنع - يقنع ، قنوعا

1- قنع : سأل وتذلل. 2- قنع اليه : خضع له. 3- قنع الجبل : علاه.

المعجم: الرائد

قنعت

رجل قِنْعاتٌ: كثير شَعَر الوجه والجَسَد

المعجم: لسان العرب

أقنعه بالحجّة والدّليل

جعله يطمئنُّ ويسلِّم بما أراده له :-أقْنَعَه بصدْق نيَّاته/ برأيه- يكسب أو يضمّ شخصًا إلى صفِّه بالإقناع.

المعجم: عربي عامة

قنّعه برأيه : جعله يقتنع، أرضاه به.

المعجم: عربي عامة

أَقْنَعتِ الشاةُ: قَنَعت.

و أَقْنَعتِ البعيرُ: مدَّ رأسه إلى الحوض للشُّرْب.

و أَقْنَعتِ فلانٌ بيديه في الصلاة: مدّهما واسترحم ربَّه.

و أَقْنَعتِ الشاةُ: ارتفعت أَخْلافُها إِلى بَطْنها.

و أَقْنَعتِ فلانًا الشيءُ: أَرضاه.

و أَقْنَعتِ الإِبلَ والغنمَ: أَمالها للمَرْتع، وكذا لمأْواها.

و أَقْنَعتِ رأْسَه وعُنُقَه: رَفَعَهُما وشَخَصَ ببصره نحوَ الشيء في ذُلٍّ وخشوع.

و أَقْنَعتِ حَلْقَهُ وفمَه: رفعهما لاستيفاء ما يَشربُه من ماءٍ وغيره.

و أَقْنَعتِ الإِناءَ: أَماله ليَصُبَّ ما فيه.

المعجم: المعجم الوسيط

القُنْعَانُ

القُنْعَانُ القُنْعَانُ رجل قُنعانٌ: يُنتَهَى إِلى رأَيه وقضائه.

و القُنْعَانُ مَن يرضى باليسير (يستوي فيه المذكر والمؤنث، والمفرد والجمع).

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة القانع

الْقَانِع : كلمة أصلها الاسم (قَانِعٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (قنع) وجذعها (قانع) وتحليلها (ال + قانع). انظر معنى قَانِعٌ

قَانِع : كلمة أصلها الاسم (قَانِعٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (قنع) وجذعها (قانع). انظر معنى قَانِعٌ

قَانِع : مفرد مذكر لاسم الفاعل (قَانِع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (قَنَعَ) والذي جذره (قنع) . انظر معنى قَانِع

قَانِعْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (قَانَعَ) والمشتق من الجذر (قنع) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ . انظر معنى قَانَعَ

قَانَعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (قَانَعَ) والمشتق من الجذر (قنع) على وزن فاعَلَ يفاعِلُ . انظر معنى قَانَعَ


58-) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكربم ومشتقاتها

58-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى التَّنَاوُشُ في القرآن الكريم

التَّنَاوُشُ﴿٥٢ سبإ﴾ التناول : أي كيف لهم أن يؤمنوا والآن ليس أوانه

التناوش﴿٥٢ سبإ﴾ التناوش: التناول. أو الرجعة. أو التوبة، أو التأخر.

نوش النوش: التناول.

تفسير آية 52 من سورة سبإ

تفسير الجلالين

﴿وقالوا آمنا به﴾ بمحمد أو القرآن

﴿وأنَّى لهم التناوش﴾ بواو وبالهمزة بدلها، أي تناول الإيمان

﴿من مكان بعيد﴾ عن محله إذ هم في الآخرة ومحله الدنيا.

تفسير الميسر

وقال الكفار -عندما رأوا العذاب في الآخرة-: آمنا بالله وكتبه ورسله، وكيف لهم تناول الإيمان في الآخرة ووصولهم له من مكان بعيد؟ قد حيل بينهم وبينه، فمكانه الدنيا، وقد كفروا فيها.

آلآيات المتضمنة كلمة التناوش في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ﴾

سورة: سبأ - مدنية - الآية: (52)

وقالوا آمنا به وأنى لهم التناوش من مكان بعيد

معنى الآية: ( وقالوا آمنا به ) حين عاينوا العذاب ، قيل: عند اليأس .

وقيل: عند البعث .

) وأنى ) من أين ( لهم التناوش ) قرأ أبو عمرو ، وحمزة ، والكسائي ، وأبو بكر : التناوش بالمد والهمزة ، وقرأ الآخرون بواو صافية من غير مد ولا همز ، ومعناه التناول ، أي : كيف لهم تناول ما بعد عنهم ، وهو الإيمان والتوبة ، وقد كان قريبا في الدنيا فضيعوه ، ومن همز قيل: معناه هذا أيضا .

وقيل التناوش بالهمزة من النبش وهو حركة في إبطاء ، يقال : جاء نبشا أي : مبطئا متأخرا ، والمعنى من أين لهم الحركة فيما لا حيلة لهم فيه ، وعن ابن عباس قال : يسألون الرد إلى الدنيا فيقال وأنى لهم الرد إلى الدنيا .

( من مكان بعيد ) أي : من الآخرة إلى الدنيا .

تعريف و معنى التناوش في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

تَناوَشَ: (فعل)

تناوشَ يتناوش ، تناوُشًا ، فهو مُتناوِش ، والمفعول مُتناوَش - للمتعدِّي

تَنَاوَشَ القَوْمُ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالرِّماح ولم يتدانَوْا كلَّ التَّداني

تناوش الشَّيءَ: تناوله : أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا

تناوُش: (اسم)

تناوُش : مصدر تَناوَشَ

ناشَ: (فعل)

ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش

نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى

نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ

نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ

نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ

نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ

ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه

ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به

نَاشَ بالشيء: تعلَّق

نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه

اوَشَ: (فعل)

ناوشَ يناوش ، مُنَاوشةً ، فهو مُنَاوِش ، والمفعول مُنَاوَش

ناوش العدوَّ: اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد

نَاوَشَ الشيءَ: خالَطَه

مُنَاوَش: (اسم)

مُنَاوَش : اسم المفعول من ناوَشَ

مُنَاوِش: (اسم)

مُنَاوِش : فاعل من ناوَشَ

مُناوِش: (اسم)

فاعل من نَاوَشَ

الْمُنَاوِش : الْمُنَازِعُ، الْمُزْعِجُ

اِنتاشَ: (فعل)

انتَأشَ الشيءُ: تأخَّر وتباعد

انتَأشَ بماله: ظعَن به

انتَأشَ الله فلانًا: انتزعه

انْتَاشَ الشيءَ: ناوشه

انتاشني فلانٌ من الهلكة: أَنقذني

مُتناوَش: (اسم)

مُتناوَش : اسم المفعول من تَناوَشَ

مُتناوِش: (اسم)

مُتناوِش : فاعل من تَناوَشَ

نَووش: (اسم)

النَّوُوشُ : القَوِيُّ

مُناوَشة: (اسم)

الجمع : مُناوشات

مصدر ناوشَ

مُنَاوَشَةٌ : جِدَالٌ، نِزَاعٌ مَحْدُودٌ

معركة محدودة في الزَّمان والمكان لاختبار قُوَّة العدوّ

تَنَوَّشَ: (فعل)

تَنَوَّشَ يدَه بالمِنديل: مَسَحَها به لينَظِّفها من الدَّسم

مُنَاوشة: (اسم)

مُنَاوشة : مصدر ناوَشَ

مناشّ: (اسم)

مناشّ : جمع مِنَشّة

ناشّ: (اسم)

ناشّ : فاعل من نَشَّ

مِنتاش: (اسم)

الجمع : مَناتِيشُ

المِنْتَاشُ : اسم آلة من نتَشَ: منتاف، آلة يُنزَع بها الشّعر، مِلْقط شعر ،ما يُنتَشُ به

المِنْتَاشُ: المِنْقاشُ

نَائِش: (اسم)

نَائِش : فاعل من ناشَ

نَئوش: (اسم)

النَّئُوشُ : القويُّ الغالبُ ذو البطش

نائش: (اسم)

اسم فاعل من ناشَ

كلمات ذات صلة

اِنتاشَ تَنَوَّشَ تَناوَشَ مَنُوش مُتناوَش مُنَاوَش مُنَاوشة نَائِش نَوْش نَووش ناشَ ناوَشَ

تعريف و معنى التناوش في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

التـّـناوُش

تناوُل الإيمان و التـّـوبة

سورة :سبأ، آية رقم :52

المعجم: قرآن

تناوشَ

تناوشَ يتناوش ، تناوُشًا ، فهو مُتناوِش ، والمفعول مُتناوَش (للمتعدِّي) :-

تناوش القومُ تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- (وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) .

تناوش الشَّيءَ: تناوله :- {وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تناوش الشّيء

تناوله :- (وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ)

المعجم: عربي عامة

تناوش القوم

تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا :- (وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ).

المعجم: عربي عامة

تَنَاوَشَ

تَنَاوَشَ القَوْمُ في القتال: تناول بعضُهم بعضاً بالرِّماح ولم يتدانَوْا كلَّ التَّداني.

وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 52وَأَنَّى لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ).

المعجم: المعجم الوسيط

تناوَش

تناوش - تناوشا

1- تناوش القوم في الحرب : تناول بعضهم بعضهم الآخر بالرماح ولم يتقاربوا كثيرا. 2- تناوش الشيء : تناوله.

المعجم: الرائد

ناوشَ يناوش ، مُنَاوشةً ، فهو مُنَاوِش ، والمفعول مُنَاوَش :-

ناوش الشّيءَ خالطه.

ناوش العدوَّ:1 - اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد :-ناوش الثُّوَّارُ جنودَ العدوّ.

2 - نازله، قاتله.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش :-

ناش الشّيءَ :1 - تناوله وأخذه :-ناشه بيده، - ناش نصيبًا من الطَّعام.

2 - طلَبه :-قضى حياتَه وهو ينوش المالَ.

ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به :-ناشه بالعصا/ بخَيْرٍ، - ناش عدوَّه بالرّصاص.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

النَّئُوشُ

النَّئُوشُ : القويُّ الغالبُ ذو البطش.

المعجم: المعجم الوسيط

النَّوُوشُ : القَوِيُّ.

المعجم: المعجم الوسيط

مناوشة - ج، مناوشات

1- مصدر ناوش. 2- «المناوشات» : إشتباكات طفيفة بين طلائع جيشين أو أعداد قليلة منه ما.

المعجم: الرائد

ناش - ينوش ، نوشا

1- ناش الشيء : تناوله «ناشه بيده». 2- ناش الشيء : طلبه. 3- ناشه : تناوله ليأخذ برأسه ولحيته. 4- ناش من الطعام شيئا : أصاب، أخذ. 5- ناشه خيرا : أناله إياه. 6- ناش الشيء بالشيء : تعلق به. 7- ناش : مشى. 8- ناش : أسرع في النهوض.

المعجم: الرائد

ناوش - مناوشة

1- ناوشه في القتال : نازله، قاتله. 2- ناوش الشيء : خالطه.

المعجم: الرائد

ـ نَوْشُ: التَّنَاوُلُ، والطَّلَبُ، والمَشْي، والإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ.

ـ نَووشُ: القويُّ.

ـ تَناوُشُ: التَّناوُلُ، كالانْتِياشِ، والرجُوعُ.

ـ انْتَاشَهُ: أخْرَجَهُ.

ـ مُنَاوَشَةُ: المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ.

ـ تَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ: مَشَّها من الغَمَرِ.

المعجم: القاموس المحيط

مناوشات تسخينيّة

(رض) احتكاكات عن بُعد في الألعاب النِّزاليَّة أو ألعاب الدّفاع عن النّفس، الغرض منها الإحماء واختبار قوّة الخَصم.

المعجم: عربي عامة

ناش الشّخص بالشّيء

ناوله، أو أصابه به :-ناشه بالعصا/ بخَيْرٍ- ناش عدوَّه بالرّصاص.

المعجم: عربي عامة

ناش الشّيء

تناوله وأخذه :-ناشه بيده- ناش نصيبًا من الطَّعام.

المعجم: عربي عامة

ناوش الشّيء

خالطه.

المعجم: عربي عامة

ناوش العدوّ

اختبر قوَّتَه قبل أن يُقاتله، قاتله من بُعْد :-ناوش الثُّوَّارُ جنودَ العدوّ.

المعجم: عربي عامة

انْتَاشَ الشيءَ: ناوشه.

و انْتَاشَ استخرجه.

ويقال: انتاشني فلانٌ من الهلكة: أَنقذني.

التحليل الصرفي للكلمة تناوش

تُنَاوِش : كلمة أصلها الفعل (نَاوَشَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (نوش) وجذعه (ناوش) وتحليلها (ت + ناوش). انظر معنى نَاوَشَ

تُنَاوَش : كلمة أصلها الفعل (نَاوَشَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (نوش) وجذعه (ناوش) وتحليلها (ت + ناوش). انظر معنى نَاوَشَ

تَنَاوُش : مفرد مذكر لاسم المصدر (تَنَاوُش) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (تَنَاوَشَ) والذي جذره (نوش) . انظر معنى تَنَاوُش

تُنَاوِشُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (نَاوَشَ) والمشتق من الجذر (نوش) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ . انظر معنى نَاوَشَ

تُنَاوَشُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (نَاوَشَ) والمشتق من الجذر (نوش) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ . انظر معنى نَاوَشَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة التناوش

وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَكَانٍ بَعِيدٍ (قرآن سورة سبأ /52 )


150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...