Grammar American & British

Friday, October 27, 2023

86-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

86-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 

معنى لِإِيلَافِ في القرآن الكريم

لإِيلافِ قُرَيشٍ﴿١ قريش﴾ حتى تألف قريش

لإيلاف قريش . .﴿١ قريش﴾ اعْـجَـبُـوا لإيلافهم الرّحلتين و تـَـرْكِهِمْ عِبادة ربّ البَيْت

ألف الألف من حروف التهجي، والإلف: اجتماع مع التئام، يقال: ألفت بينهم، ومنه: الألفة ويقال للمألوف: إلف وأليف. قال تعالى: ﴿إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم﴾ [آل عمران/103]، وقال: ﴿لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم﴾ [الأنفال/63].

تفسير آية 1 من سورة قريش

تفسير الجلالين

(لإيلاف قريش).

تفسير الميسر

اعْجَبوا لإلف قريش، وأمنهم، واستقامة مصالحهم، وانتظام رحلتيهم في الشتاء إلى "اليمن"، وفي الصيف إلى "الشام"، وتيسير ذلك؛ لجلب ما يحتاجون إليه.

الآيات المتضمنة كلمة لإيلاف في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ﴾

سورة: قريش - مكية - الآية: (1)

لإيلاف قريش

معنى الآية: مكية( لإيلاف قريش ) قرأ أبو جعفر : " ليلاف " بغير همز " إلافهم " طلبا للخفة ، وقرأ ابن عامر " لئلاف " بهمزة مختلسة من غير ياء بعدها [ على وزن لغلاف ] وقرأ الآخرون بهمزة مشبعة وياء بعدها ، واتفقوا - غير أبي جعفر - في " إيلافهم " أنها بياء بعد الهمزة ، إلا عبد الوهاب بن فليح عن ابن كثير فإنه قرأ : " إلفهم " ساكنة اللام بغير ياء .

وعد بعضهم سورة الفيل وهذه السورة واحدة ; منهم أبي بن كعب لا فصل بينهما في مصحفه ، وقالوا : اللام في " لإيلاف " تتعلق بالسورة التي قبلها ، وذلك أن الله تعالى ذكر أهل مكة عظيم نعمته عليهم فيما صنع بالحبشة ، وقال : ( لإيلاف قريش ) .

وقال الزجاج : المعنى : جعلهم كعصف مأكول لإيلاف قريش ، أي [ يريد إهلاك أهل ] الفيل لتبقى قريش [ وما ألفوا من ] رحلة الشتاء والصيف .

وقال مجاهد : ألفوا ذلك فلا يشق عليهم في الشتاء والصيف .

والعامة على أنهما سورتان ، واختلفوا في العلة الجالبة للام في قوله " لإيلاف " ، قال الكسائي والأخفش : هي لام التعجب ، يقول : اعجبوا لإيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف ، وتركهم عبادة رب هذا البيت ، ثم أمرهم بعبادته كما تقول في الكلام لزيد وإكرامنا إياه على وجه التعجب : اعجبوا لذلك : والعرب إذا جاءت بهذه اللام اكتفوا بها دليلا على التعجب من إظهار الفعل منه .

وقال الزجاج : هي مردودة إلى ما بعدها تقديره : فليعبدوا رب هذا البيت لإيلافهم رحلة الشتاء والصيف .

وقال [ ابن عيينة ] : لنعمتي على قريش .

وقريش هم ولد النضر بن كنانة ، وكل من ولده النضر فهو قرشي ، ومن لم يلده النضر فليس بقرشي .

أخبرنا أبو الحسن علي بن يوسف الجويني ، أخبرنا أبو محمد محمد بن علي بن محمد بن شريك الشافعي ، أخبرنا عبد الله بن مسلم أبو بكر الجوربذي ، حدثنا يونس بن عبد الأعلى الصدفي ، أخبرنا بشر بن بكر عن الأوزاعي ، حدثني شداد أبو عمار ، حدثنا واثلة بن الأسقع ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم " .

وسموا قريشا من القرش ، والتقرش وهو التكسب والجمع ، يقال : فلان يقرش لعياله ويقترش أي يكتسب ، وهم كانوا تجارا حراصا على جمع المال والإفضال .

وقال أبو ريحانة : سأل معاوية عبد الله بن عباس : لم سميت قريش قريشا ؟ قال : لدابة تكون في البحر من أعظم دوابه يقال لها القرش لا تمر بشيء من الغث والسمين إلا أكلته ، وهي تأكل ولا تؤكل ، وتعلو ولا تعلى ، قال : وهل تعرف العرب ذلك في أشعارها ؟ قال : نعم ، فأنشده شعر الجمحي :وقريش هي التي تسكن البحر بها سميت قريش قريشا سلطت بالعلو في لجة البحر على سائر البحور جيوشا تأكل الغث والسمين ولا تتركفيه لذي الجناحين ريشا هكذا في الكتاب حي قريش يأكلون البلاد أكلا [ كميشا ] ولهم في آخر الزمان نبييكثر القتل فيهم والخموشا

تعريف و معنى إيلاف في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

إِيلاف: (اسم(

مصدر آلفَ

إلاف: أمان وعهد يؤخذ لتأمين خروج التّجار من أرضٍ إلى أرض

إيلاَفُ الْمَكَانِ : تَعَوُّدُهُ

أَلَفّ: (فعل(

ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ

ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ

ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه

الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل

أَلَّفَ: (فعل(

ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ

أَلَّفَ بينهما: جَمَع

ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ

أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ

مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن(

ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ

كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا

أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا

ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا

ألَّف خبرًا: اختلقه

أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض

أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا

أَلَفَ: (فعل(

أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ

أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا

أَلْف: (اسم(

أَلْف : مصدر أَلَفَ

أُلُف: (اسم(

أُلُف : جمع أَلوف

أَلِفَ: (فعل(

ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف

أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ

أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها

هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها

ألَفُّ: (اسم(

الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد

ألف: (اسم(

الجمع : ألُوفٌ ، آلاَفٌ

مصدر أَلِفَ

كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ

الأَلْفُ : عشر مئات

كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ

مُنْذُ ألْفِ عَامٍ : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ ،

أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ،

سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،

عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله

ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع

آلاف : (اسم(

آلاف : جمع إلفُ

أَولَفَ: (فعل(

أَوْلَفَ الشيءُ الشيءَ: غطَّاه وأَلْبَسَه

إِلْف : (اسم(

إلْف : اسم المفعول من أَلِفَ

تآلفَ : (فعل(

تآلفَ يتآلف ، تآلُفًا ، فهو متآلِف

تآلف القومُ مُطاوع آلفَ: اجتمعوا على وئام وإخاء

تآلفت الأصواتُ ونحوُها: انسجمتْ وتلاءمت تآلفت الألوانُ

إِلف : (اسم(

إلف : مصدر أَلِفَ

لَفَّ: (فعل(

لَفَفْتُ، أَلُفُّ، لُفَّ، مصدر لَفٌّ، لَفَفٌ

لَفَّ الْخُيُوطَ : أَدَارَهَا عَلَى بَعْضِهَا

لَفَّ الْبِضَاعَةَ : جَمَعَهَا وَضَمَّهَا

لَفَّ الأَكْيَاسَ بِحَبْلٍ : وَصَلَهَا بِهِ وَعَقَدَهَا

لَفَّ الْمَيِّتَ فِي أَكْفَانِهِ : أَدْرَجَهُ فِيهَا، أَدْخَلَهُ فِيهَا

لَفَّ فِي أَزِقَّةِ الْحَيِّ : دَارَ

لَفَّهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ

لَفَّ في الأَكْلِ : أَكْثَرَ مُخَلِّطاً مِنْ صُنُوفِهِ

لَفَّتِ الأَشْجَارُ : صَارَتْ مُلْتَفَّةً مُتَدَاخِلَةً

لَفَّ الْمَكَانَ : أَحَاطَ بِهِ

لَفَّ لَفًّا، ولَفَفًا: تدانى فخذاه سِمَنًا؛ وهو عيبٌ عندهم في الرَّجل ومدحٌ في المرأة

فهو ألَفُّ، وهي لَفَّاءُ والجمع : لُفّ

لَفَّ الشجرُ لَفًّا: التف واجتمع

لَفَّ لَفَفْتُ ، يَلُفّ ، الْفُفْ / لُفَّ ، لَفًّا ، فهو لافّ ، والمفعول مَلْفوف (للمتعدِّي)

لفَّ حول الشّجرة دار، طاف لفّ حول المنزل،

يَلُفّ حول الموضوع

لفَّ الشَّيءَ: ضمّه وجمعه، عكسه نشره لفَّ البضاعةَ في أكياس،

لفَّ سيجارةً/ ثوبَ القماش،

لفّ الحصيرَ: لواه، طواه

جاء ومن لفَّ لَفَّه: انضمّ إليه وانتمى

لفَّ الحزامَ على بطنه: ربطه

لفَّ الميّتَ في الكفن: أدرجه فيه لفَّ نفسه في حِرام

لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ لَفًّا: صَارت ملتفَّة

لَفَّتِ في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا

لَفَّتِ الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به

لَفَّتِ ضمَّه وجَمَعَه

لَفَّتِ الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها

لَفَّتِ الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب

لَفَّ الكتيبة بالآخرى

لَفَّتِ فلانًا حقَّه: منعه

آلفَ : (فعل(

آلَفَ، يُؤَالِفُ، إِيلافًا و مؤالفةً

آلفَ الجمعُ: صار أَلْفًا

آلفَ الجمعَ: كمّله أَلْفًا

آلفَ الشيءَ: أَلِفَه

آلفَ فلاناً: جعله يأْلفه

آلفَ مؤالفةً: عامَلَهُ أَو شارَطَهُ على أَلْف

آلَفَ حَيَاةَ الْمُدُنِ مؤالفةً : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِهَا، ألِفَهَا

آلَفَهُ فِي أَوْقَاتِ الشِّدَّةِ : آنَسَهُ، عَاشَرَهُ

مُؤَلِّف : (اسم(

فاعل من أَلَّفَ

مُؤَلِّفُ الكِتَابِ : الَّذِي كَتَبَهُ، كَاتِبُهُ حُقُوقُ الْمُؤَلِّفِ مَحْفُوظَةٌ

مُؤَلَّف : (اسم(

الجمع : مؤلَّفات

اسم مفعول من ألَّفَ

المُؤَلَّفُ : الكتاب يُدَوَّن فيه علم، أَو أَدب، أَو فَنّ

المؤلَّفة قلوبهم: المستمالة قلوبهم بالإحسان والمودَّة، حيث كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يترضَّاهم في أوّل الإسلام بالإحسان إليهم وإعطائهم من أموال الصَّدقات

مؤلَّفات : (اسم(

مؤلَّفات : جمع مُؤَلَّف

مَأْلُوف : (اسم(

مفعول مِنْ أَلِفَ

صَوْتٌ مَأْلُوفٌ لَدَيْهِ : مُعْتَادٌ لَهُ، مَا يَأْلَفُهُ عَادَةٌ غَيْرُ مَأْلُوفَةٍ

كلمات ذات صلة

اِسْتِئْلاَف اِستألَفَ اِئتَلَفَ اِئتِلاَف اِئتلافيّة إِيلاف إِئتِلاَفيّ إِلْف إِلاَف إِلفاف أَلَفَ أَلوف أُلْفة أُلفاء ألفيّة أليف آلِف تَأْلِيف تَآلُف تألَّفَ تأليفات تآليف مَأْلَفُ مَأْلُوف مُتألَّف مُلَفّ مُؤَلَّف مُؤالَفة مُؤتَلِف مآلِف

تعريف و معنى إيلاف في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

إيلاَفٌ

(أ ل ف). (مصدر آلَفَ).

1. :-إيلاَفُ الْمَكَانِ :- :تَعَوُّدُهُ.

2.قريش آية 1،2 لإيَلافِ قُرَيْشٍ إِيلاَفِهِمْ رِحْلَة (قرآن).: حُسْنُ التَّدْبِيرِ، العَهْدِ.

المعجم: الغني

إيلاف

إيلاف :-

1 - مصدر آلفَ1.

2 - إلاف، أمان وعهد يؤخذ لتأمين خروج التّجار من أرضٍ إلى أرض :- (لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

إيلاف

1- مصدر آلف. 2- عهد، ميثاق. 3- إجازة. 3- حلف

المعجم: الرائد

ألف

الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر، والجمع آلُفٌ؛ قال بُكَيْر أَصَم بني الحرث بن عباد عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ، وكَتِيبة أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّام وآلافٌ وأُلُوفٌ، يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة، ثم أُلُوفٌ جمع الجمع قال اللّه عز وجل: وهم أُلُوفٌ حَذَرَ الـمَوْتِ؛ فأَما قول الشاعر وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَف إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة، وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ويقال: أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ، وإن أُنّث على أَن جمع فهو جائز، وكلام العرب فيه التذكير؛ قال الأَزهري: وهذا قول جميع النحويين

ويقال: هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة، وهذا أَلف أَقْرَعُ أَ تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ

قال ابن السكيت: ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذ الدراهمُ أَلف لجاز؛ وأَنشد ابن بري في التذكير فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً، وهو صادِقي نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَع قال: وقال آخر ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُم بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَع وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه: جعله أَلْفاً

وآلَفُوا: صاروا أَلفاً

وفى الحديث: أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بن فلان

قال أَبو عبيد: يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعي فآلفْتُهم، مَـمْدُود، وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً، وكذلك أَمـْأَيْتُه فأَمـْأَوْا إذا صاروا مائةً

الجوهري: آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُه أَلفاً، وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي

ويقال: أَلْفٌ مؤَلَّفَة أَي مُكَمَّلةٌ وأَلَفَه يأْلِفُه، بالكسر، أَي أَعْطاه أَلفاً؛ قال الشاعر وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُ حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلام أَي ورُبَّ كَريمةٍ، والهاء للمبالغة، وارْتَقى إلى الأعْلام، فحَذَ إلى وهو يُريده

وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف؛ عن ابن الأعرابي وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً؛ الأَخيرة شاذّةٌ، وأَلَفان وأَلَفَه: لَزمه، وآلَفَه إيّاه: أَلْزَمَه

وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ بالكسر، يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه، ويقال أَيضاً: آلَفْتُ الموض أُولِفُه إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة، وأَلَّفْتُ بين الشيئي تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا

وفي التنزيل العزيز: لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ؛ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولا ثانياً، وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشي كأَلِفْتُه، وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْب زيدٍ عمراً، وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريش ثلاثة أَوجه: لإيلاف ولإِلاف، ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ، قال: وقد قُرئ بالوجهين الأَولين

أَبو عبيد: أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته، فهو مُؤْلَف ومأْلُوفٌ

وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه؛ قال ذو الرمة مِنَ الـمُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحّ أَبو زيد: أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ، وأَلَّفْتُ الشي تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض؛ ومنه تأْلِيفُ الكتب

وأَلَّفْتُ الشيء أَي وصَلْتُه

وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُري الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا، فاللام متصلة بالسورة التي قبلها، أَي أَهلك اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين

اب الأَعرابي: أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ: هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بن عبد مناف، وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرو قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ الـمُجِيرينَ، فأَمـّا هاشم فإن أَخذ حَبْلاً من ملك الروم، وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى، وأَخذ عب شمس حبلاً من النجاشي، وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير، قال: فكا تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّض لهم؛ قال ابن الأَنباري: من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِف يأْلَف، ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ، قال: ومعنى يُؤَلِّفُو يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون

قال أَبو منصور: وهو على قول ابن الأَعراب بمعنى يُجِيرُون، والإلْفُ والإلافُ بمعنى؛ وأَنشد حبيب بن أَوس في با الهجاء لـمُساور بن هند يهجو بني أَسد زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ لَهُمْ إلْفٌ، وليس لَكُمْ إلاف وقال الفراء: من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون، قال: وأَجو من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف

والإيلافُ: من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون، قال ابن الأَعرابي: كان هاشم يُؤَلِّفُ إلى الشام، وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ، والمطلبُ إلى اليَمن، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ

قال: ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون؛ قال الأَزهري: ومنه قول أَبي ذؤيب تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً، وتُؤْلِفُ الى ـجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُه وفي حديث ابن عباس: وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلاف لَهاشِمٌ؛ الإيلافُ: العَهْدُ والذِّمامُ، كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش، وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش: يقول تعالى: أَهلك أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة، ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أنَ تَجْمَعَ بينهما، إذا فرغوا من هذه أَخذوا في هذه، وهو كما تقول ضربته لكذ لكذا، بحذف الواو، وهي الأُلْفةُ

وأْتَلَفَ الشيءُ: أَلِفَ بعضُه بعضاً وأَلَّفَه: جمع بعضه إلى بعض، وتَأَلَّفَ: تَنَظَّمَ

والإلْف الأَلِيفُ

يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ، وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ؛ قال ذو الرمة فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَب والأُلاَّفِ: جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ وتأَلَّفَه على الإسْلام، ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم

التهذيب في قول تعالى: لو أَنـْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم، قال نزلت هذه الآية في الـمُتَحابِّينَ في اللّه، قال: والمؤَلَّفةُ قلوبهم ف آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه، صلى اللهّ عليه وسلم، في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائه ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام، فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْ نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين، وقد نَفَّله النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي، والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ، وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ، وقد قال بعض أَه العلم: إن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادة الكفار، فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جمي أَهل المِلَل، أَغنى اللّه تعالى، وله الحمد، عن أَن يُتَأَلَّف كافر اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار، والحمد للّه ر العالمين؛ وأَنشد بعضهم إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُور قيل: إلافُ اللّه أَمانُ اللّه، وقيل: منزِلةٌ من اللّه

وفي حديث حنين إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم؛ التأَلُّفُ الـمُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم م المال؛ ومنه حديثُ الزكاةِ: سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم والإلْفُ: الذي تأْلَفُه، والجمع آلافٌ، وحكى بعضهم في جمع إلْف اُُلُوفٌ

قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ، وهو الأَلِيفُ وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ؛ قال وحَوْراء الـمَدامِعِ إلْف صَخْ وقال قَفْرُ فَيافٍ، تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ به يَروحُ فَرْداً، وتَبْقى إلْفُه طاوِيه وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْت على فاعلن، والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئ أَن يصنع بيتاً تامـّاً من البسيط فصنع هذا البيت، وهذا ليس بحُج فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط، إنما هو في موضوع الدائرة، فأَمـّا المستعم فهو فعِلن وفَعْلن ويقال: فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي، وقد نَزَعَ البعير إل أُلاَّفه؛ وقول ذي الرمة أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف، لُزَّتْ كُراعُ إلى أُخْتِها الأُخْرى، ووَلَّى صَواحِبُه يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف، والآلاف جمع إلْفٍ

وقد ائتَلَفَ القوم ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً وأَوالِفُ الطير: التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ، شرفهما اللّه تعالى وأَوالِفُ الحمام: دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ؛ قال العجاج أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِم أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى؛ وأَما قول رؤبة تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّف قال ابن الأعرابي: أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ، واحده آلِفٌ

وآلَفَ الرجلُ: تَجِرَ

وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا استجاروا والأَلِفُ والأَلِيفُ: حرف هجاء؛ قال اللحياني: قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة، وكذلك سائر الحروف، هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز قال سيبوبه: حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث

وقوله عز وجل: أَلم ذلك الكتاب، وأَلمص، وأَلمر؛ قال الزجاج: الذى اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم: أَنا اللّه أَعلم، وأَلمص: أَن اللّه أَعلم وأَفْصِلُ، وأَلمر: أَنا اللّه أَعلم وأرى؛ قال بعض النحويين موضع هذه الحروف رفع بما بعدها، قال: أَلمص كتاب، فكتاب مرتفع بأَلمص وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك، قال: وهذا لو كان كما وصف لكان بع هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب، فقوله: أَلم اللّه لا إله إلا هو الحي القيوم، يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله، وكذلك: يس والقرآ الحكيم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحرو الـمُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل

المعجم: لسان العرب

ألْفُ

ـ ألْفُ من العَدَدِ: مُذَكَّرٌ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ، ج: أُلُوفٌ وآلافٌ.

ـ أَلَفَهُ يألِفُهُ: أعْطاهُ ألْفاً.

ـ الإِلْفُ: الألِيفُ، ج: آلافٌ، وجَمْعُ الألِيف: ألائِفُ.

ـ ألُوفُ: الكَثير الألْفَةِ، ج: أُلُفٌ.

ـ إِلْفُ والإِلْفَةُ: المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ، وقد ألِفَهُ أَلْفاً، وهو آلِفٌ، ج: أُلاَّفٌ، وهي آلِفَةٌ، ج: ألفاتٌ وأوالِفُ.

ـ مَأْلَفُ: مَوْضِعُهما، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ.

ـ ألْفَةُ: اسْمٌ من الائْتِلافِ.

ـ ألِفُ: الرَّجُلُ العَزَبُ، وأوَّلُ الحُرُوفِ، والأليفُ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ، وهُما الألِفانِ، والواحِدُ من كُلِّ شيء.

ـ آلفَهُم: كَمَّلَهُم ألْفاً،

ـ آلفَ الإِبِلُ: جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ،

ـ آلفَ المَكانَ: ألِفَهُ،

ـ آلفَ الدَّراهِمَ: جَعَلَها ألْفاً، فآلَفَتْ هي،

ـ آلفَ فُلاناً مَكانَ كذا: جَعَلَهُ يألَفُهُ.

ـ إِيلافُ في التَّنْزيلِ: العَهْدُ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ، وتَأويلُهُ: أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ، قالوا: نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ، أي: اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ.

ـ ألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً: أوْقَعَ الألْفَةَ،

ـ ألَّفَ ألِفاً: خَطَّها،

ـ ألَّفَ الألْفَ: كَمَّلَهُ.

ـ مُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ: أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم، بِتَألُّفِهِم، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ، وهُمُ: الأقْرَعُ بنُ حابسٍ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ، وزَيْدُ الخَيْلِ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ، وقيس بن عدِن، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو، رضي الله عنهم.

ـ تألَّفَ فلاناً: دَارَاهُ، وقارَبَهُ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه،

ـ تألَّفَ القومُ: اجْتَمَعُوا، كائْتَلَفُوا.

المعجم: القاموس المحيط

ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف وأليف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف :-

ألِف فلانًا أنِس به وأحبَّه :-آلفُ من حمام مكّة (مثل) :-

صيغة مألوفة: مقبولة.

ألِف المكانَ: 1 - تعوّده واستأنس به :-مكان مألوف.

2 - لزِمَه :-ألف مجالسَ الأدب.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ولف - يلف ، ولفا وولافا وإلافا ووليفا

1-ولف البرق : تتابع لمعانه

المعجم: الرائد

ألَّفَ يؤلِّف ، تأليفًا ، فهو مؤلِّف ، والمفعول مؤلَّف (للمتعدِّي) :-

ألَّف الطِّفلُ صار ما ادّخره ألفًا.

ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا.

ألَّف بين مُتخاصِمَيْن: أصلح بينهما، جمع شملهُما :-المِحن تؤلِّف القلوب، - (لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ) :-

ألّف قلبَه: استماله.

ألَّفَ الكتابَ: كتبه، جمع مادّته وصاغ أفكاره. • ألَّف خبرًا: اختلقه.

ألَّف الحكومةَ: شكّلها، نظَّمها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أَلْفَكُ

ـ أَلْفَكُ: الأَعْسَرُ، والأحْمَقُ، كاللَّفِيكِ.

المعجم: القاموس المحيط

ألف - يألف ويألف ، ألفا

1-ألفه : أعطاهالفا

المعجم: الرائد

أَلَفَهُ أَلَفَهُ ِ أَلفًا: أعطاه أَلْفًا.

المعجم: المعجم الوسيط

أَلِفَهُ أَلِفَهُ َ إِلْفًا، وأَلْفًا، وإِلافًا: أَنس به وأَحبَّه.

فهو آلِف. والجمع : أُلاَّف.

وهو أَلِيف أَيضًا. والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف.

ويقال في المثل: :- هو آلفُ من كلب.

ويقال: هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها.

المعجم: المعجم الوسيط

لَفا اللحمَ عن العظم لَفْواً: قشره كَلَفَأَه

واللَّفاةُ الأَحْمَقُ، فَعَلةٌ من قولهم لَفَوْت اللحمَ، والهاء للمبالغة، زعموا وأَلْفَى الشيء: وَجَدَه

وتَلافاه: افْتَقَدَه وتَدارَكه؛ وقوله أَنشد ابن الأَعرابي يُخَبِّرُني أَني به ذو قَرابةٍ وأَنْبَأْتُه أَنِّي به مُتَلاف فسره فقال: معناه أَني لأُدْرِكُ به ثأْرِي

وفي الحديث: لا أُلفِيَنّ أَحدَكم مُتَّكِئاً على أَرِيكَتِه أَي لا أَجد وأَلقَى

يقال: أَلفَيْت الشيء أُلفِيه إِلفاء إِذا وجدته وصادَفْته ولَقِيته

وفي حديث عائشة رضي الله عنها: ما أَلفاه السَّحَرُ عندي إِلا نائماً أي ما أَتى عليه السح إِلا وهو نائم، تعني بعد صلاة الليل، والفعل فيه للسحر

واللَّغى: الشي المَطْروُح كأَنه من أَلفَيْتُ أَو تلافَيْت، والجمع أَلْفاء، وأَلف ياء لأَنها لام

الجوهَرِي: اللَّفاء الخَسِيس من كل شيء، وكلُّ شيء يَسير حقير فهو لَفاءٌ؛ قال أَبو زبيد وما أَنا بالضَّعيف فَتَظْلِموني ولا حَظِّي اللَّفاء ولا الخَسِيس ويقال: رَضِيَ فلانٌ من الوَفاء باللَّفاء أَي من حقّه الوافي بالقليل ويقال: لَفَّاه حقَّه أَي بَخَسَه، وذكره ابن الأَثير في لفأَ، بالهمز وقال: إِنه مشتق من لفَأْت العظم إِذا أَخذت بعضَ لحمه عنه

المعجم: لسان العرب

ولف

الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ: ضَرْب من العَدْو، وهو أَن تق القوائم معاً، وكذلك أَن تجيء القوائم معاً؛ قال الكميت ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرف الأَقصَى، يُساطُ ويُكْلب أَي مُؤتَلِفةٌ

والإجْرِيّا: الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه ويُساط: يضرب بالسوط، ويُكلبُ: يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز

وولَ الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً: وهو ضَرْب من عَدوه؛ قال رؤبة ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلاف قال ابن الأَعرابي: أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال؛ قال أََب منصور: ان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً؛ وكلُّ شي غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له؛ قال العجاج وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِف لأَنه غطَّى الأَرض

الجوهري: الوِلافُ مثل الإلاف، وهو المُوالَفةُ وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين، وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين ف واحدة ولا يكاد يُخلف، وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ؛ وإيّاه عنَى يعقوب بقوله الوِلاف والإلاف قال: وهو مما يقال بالواو والهمزة، وبَر وَلِيفٌ: كوِلاف

الأَصمعي: إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وق ولَف يَلِفُ وَلِيفاً، وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف وقال بعضهم: الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين؛ قال صخر الغيّ لبما بعد شَتات النَّوَى وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيف ( قوله «لبما بعد» كذا بالنسخ على هذه الصورة، وأما الأصل المعول علي ففيه أكل أرضة

وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً

وبرق ولِيف أَي مُتتابع وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً، نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس م لفظه

المعجم: لسان العرب

وَلَفَ

ـ وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً ووِلافاً وإلافاً ووَليفاً: تَتابَعَ.

ـ وَليفُ: البَرْقُ المُتتابعُ اللَّمَعانِ، كالوَلُوفِ، وضَرْبٌ من العَدْوِ تَقَعُ القَوائِم مَعاً، كالوِلافِ، وأنْ يَجيءَ القوم مَعاً.

ـ وِلافُ ومُوالَفَةُ: الإِلافُ، والاعْتزاء، والاتِّصالُ.

المعجم: القاموس المحيط

تلف

الليث: التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء

تَلِفَ يَتْلَف تَلَفاً، فهو تَلِفٌ: هَلَكَ

غيره: تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَب نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً

والعرب تقول: إن من القَرَفِ التَّلَفَ، والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء، والـمَتالِ الـمَهالِكُ

وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً؛ قا الفرزدق:وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهم قِراهُمْ، فأَتْلَفْنا الـمَنايا وأَتْلَفُو أَتْلَفْنا الـمَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلاف ووجدُوها كذلك؛ وقال ابن السكيت: أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْن الـمَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً، قال: ويقال معنا صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم

ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ يُتْلِفُ مالَه، وقيل: كثير الإتْلافِ والـمَتْلَفَةُ: مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ

والـمَتْلَفَة القَفْر؛ قال طرفة أَو غيره بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْض أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض، لا يكون إلا على ذلك لأَ الـمَتْلَفة الـمَنْبِتُ، والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ والـمَتْلَفُ الـمَفازةُ؛ وقول أَبي ذؤيب ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطارِبٌ زَقَبٌ، أَمـْيالُها فِيح الـمَتْلفُ: القَفْرُ، سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر والتَّلْفةُ: الهَضْبةُ الـمَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ عن الهَجَريّ؛ وأَنشد أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُه

المعجم: لسان العرب

تَلِفَ

ـ تَلِفَ: هَلَكَ.

ـ أتْلَفَهُ: أفْناهُ.

ـ مَتْلَفٌ: المَهْلَكُ والمفَازةُ.

ـ ذَهَبَتْ نَفْسُه تَلَفاً وطَلَفاً: هَدَراً، ورجلٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ، ومِخْلافٌ مِتْلافٌ.

ـ أتْلَفْنا المَنايا في قولِ الفَرَزْدَقِ: وأضْيافِ لَيْلٍ قد بَلَغْنا قِراهُمُ****إلَيْهم وأتْلَفْنا المَنايا وأتْلفوا: صادَفْناها ذاتَ إتْلافٍ، أو صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً لهم، وصَيَّرُوها تَلَفاً لنا، أو وَجَدْناها تُتْلِفُنا، ووَجَدُوها تُتْلِفُهُم.

المعجم: القاموس المحيط

والفَ

والفَ يُوالف ، مُوالفةً ، فهو مُوالِف ، والمفعول مُوالَف :-

والفَ جارَه ألفه، أنِس به وأحبَّه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ولَّفَ يولِّف ، توْليفًا ، فهو مولِّف ، والمفعول مُولَّف (للمتعدِّي) :-

ولَّف الحيوانُ ألِف وأنِس.

ولَّف الكتابَ: ألَّفه.

ولَّف الشَّيئين/ ولَّف بين الشَّيئين: ألّف بينهما، وجمعهما في تناسق وانسجام.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الألَفُّ

الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد.

و الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة إيلاف

إيلَاَف : كلمة أصلها الاسم (إيلاَفٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ءلف) وجذعها (ءيلاف). انظر معنى إيلاَفٌ

الْإيلَاَف : كلمة أصلها الاسم (إيلاَفٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ءلف) وجذعها (ءيلاف) وتحليلها (ال + إيلاف). انظر معنى إيلاَفٌ

إِيْلَاف : مفرد مذكر لاسم المصدر (إِيْلَاف) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (يُوْلِفُ) والذي جذره (ولف) . انظر معنى إِيْلَاف

إِيلَاف : مفرد مذكر لاسم المصدر (إِيلَاف) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (يُؤْلِفُ) والذي جذره (ءلف) . انظر معنى إِيلَاف

نصوص عربية وردت فيها كلمة إيلاف

أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ أَلْفَ حَسَنَةٍ ؟ '' فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ : كَيْفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ ؟ قَالَ : '' يُسَبِّحُ أَحَدُكُمْ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ تُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ وَتُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ سَيِّئَةٍ '' . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . (حديث )

أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ ؟ '' ، فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ , كَيْفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ ؟ قَالَ : '' يُسَبِّحُ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ ، فَيُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ ، أَوْ يُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ خَطِيئَةٍ (حديث)

مَنْ قَالَ : حِينَ يَدْخُلُ السُّوقَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ كُلُّهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ وَبَنَى لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ (حديث )

سَأَلْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَوَعَدَنِي أَنْ يُدْخِلَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةِ الْبَدْرِ ، فَاسْتَزَدْتُ ، فَزَادَنِي مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعِينَ أَلْفًا ، فَقُلْتُ : أَيْ رَبِّ ، إِنْ لَمْ يَكُنْ هَؤُلَاءِ مُهَاجِرِي أُمَّتِي ؟ ! قَالَ : إِذَنْ أُكْمِلَهُمْ لَكَ مِنَ الْأَعْرَابِ (حديث )

وَعَدَنِي رَبِّي أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا لَا حِسَابَ عَلَيْهِمْ وَلَا عَذَابَ مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعُونَ أَلْفًا وَثَلَاثُ حَثَيَاتٍ مِنْ حَثَيَاتِهِ '' , قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ . (حديث )

وَعَدَنِي رَبِّي سُبْحَانَهُ أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا , لَا حِسَابَ عَلَيْهِمْ وَلَا عَذَابَ , مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعُونَ أَلْفًا وَثَلَاثُ حَثَيَاتٍ مِنْ حَثَيَاتِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ (حديث )

وَعَدَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلَا عَذَابٍ , مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعُونَ أَلْفًا , وَثَلَاثَ حَثَيَاتٍ مِنْ حَثَيَاتِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ (حديث )

أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ فِي الْيَوْمِ أَلْفَ حَسَنَةٍ ؟ '' , قَالَوا : وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : '' يُسَبِّحُ مِئَةَ تَسْبِيحَةٍ ، فَيُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ ، وَتُمْحَى عَنْهُ أَلْفُ سَيِّئَةٍ (حديث )

أُوقِدَتِ النَّارُ أَلْفَ سَنَةٍ فَابْيَضَّتْ , ثُمَّ أُوقِدَتْ أَلْفَ سَنَةٍ فَاحْمَرَّتْ , ثُمَّ أُوقِدَتْ أَلْفَ سَنَةٍ فَاسْوَدَّتْ , فَهِيَ سَوْدَاءُ كَاللَّيْلِ الْمُظْلِمِ (حديث )

صَلَاةُ الرَّجُلِ فِي بَيْتِهِ بِصَلَاةٍ ، وَصَلَاتُهُ فِي مَسْجِدِ الْقَبَائِلِ بِخَمْسٍ وَعِشْرِينَ صَلَاةً ، وَصَلَاتُهُ فِي الْمَسْجِدِ الَّذِي يُجَمَّعُ فِيهِ بِخَمْسِ مِائَةِ صَلَاةٍ ، وَصَلَاتُهُ فِي الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى بِخَمْسِينَ أَلْفِ صَلَاةٍ ، وَصَلَاتُهُ فِي مَسْجِدِي بِخَمْسِينَ أَلْفِ صَلَاةٍ ، وَصَلَاةٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ بِمِائَةِ أَلْفِ صَلَاةٍ (حديث )

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...