91-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى مَسْنُونٍ في القرآن الكريم
مِنْ حَمأٍ مَسْنونٍ﴿٢٦ الحجر﴾ المنتن
مسنون﴿٢٦ الحجر﴾ مصوّر صورة إنسان أجوف
مسنون﴿٢٦ الحجر﴾ مسنون: مصبوب.
سنن السن معروف، وجمعه أسنان. قال:
﴿والسن بالسن﴾ [المائدة/45]، وسان البعير الناقة: عارضها حتى أبركها، والسنون: دواء
يعالج به الأسنان، وسن الحديد: إسالته وتحديده، والمسن: ما يسن به، أي: يحدد به، والسنان
يختص بما يركب في رأس الرمح، وسننت البعير: صقلته، وضمرته تشبيها بسن الحديد، وباعتبار
الإسالة قيل: سننت الماء، أي: أسلته. وتنح عن سنن الطريق، وسننه وسننه، فالسنن: جمع
سنة، وسنة الوجه: طريقته، وسنة النبي: طريقته التي كان يتحراها، وسنة الله تعالى: قد
تقال لطريقة حكمته، وطريقة طاعته، نحو: ﴿سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة
الله تبديلا﴾ [الفتح/23]، ﴿ولن تجد لسنة الله تحويلا﴾ [فاطر/43]، فتنبيه أن فروع الشرائع
- وإن اختلفت صورها - فالغرض المقصود منها لا يختلف ولا يتبدل، وهو تطهير النفس، وترشيحها
للوصول إلى ثواب الله تعالى وجواره، وقوله: ﴿من حمأ مسنون﴾ [الحجر/26]، قيل: متغير،
وقوله: ﴿لم يتسنه﴾ [البقرة/259]، معناه: لم يتغير، والهاء للاستراحة (وهي التي تسمى
هاء السكت).
تفسير آية 28 من سورة الحجر
تفسير الجلالين
﴿و﴾ اذكر (إذ قال ربك للملائكة إني
خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون).
تفسير الميسر
واذكر -أيها النبي- حين قال ربك للملائكة:
إني خالق إنسانًا من طين يابس، وهذا الطين اليابس من طين أسود متغيِّر اللون.
الآيات المتضمنة كلمة مسنون في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 3 آية
﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ
صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ﴾
سورة: الحجر - مكية - الآية: (26)
ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ
مسنون
معنى الآية: قوله تعالى ( ولقد خلقنا
الإنسان ) يعني : آدم عليه السلام ، سمي إنسانا لظهوره وإدراك البصر إياه .
وقيل: من النسيان لأنه عهد إليه فنسي .
(من صلصال ) وهو الطين اليابس الذي
إذا نقرته سمعت له صلصلة ، أي : صوتا .
قال ابن عباس : هو الطين الحر ، الذي
نضب عنه الماء تشقق ، فإذا حرك تقعقع .
وقال مجاهد : هو الطين المنتن .
واختاره الكسائي ، وقال : هو من صل
اللحم وأصل ، إذا أنتن ( من حمإ ) والحمأ : الطين الأسود (مسنون) أي : متغير .
قال مجاهد وقتادة : هو المنتن المتغير .
وقال أبو عبيدة : هو المصبوب .
تقول العرب : سننت الماء أي صببته .
قال ابن عباس : هو التراب المبتل المنتن
، جعل صلصالا كالفخار .
وفي بعض الآثار : إن الله عز وجل خمر
طينة آدم وتركه حتى صار متغيرا أسود ، ثم خلق منه آدم عليه السلام .
﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ
إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ﴾
سورة: الحجر - مكية - الآية: (28) وإذ
قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون
معنى الآية: قوله تعالى : ( وإذ قال
ربك للملائكة إني خالق بشرا ) أي : سأخلق بشرا ( من صلصال من حمإ مسنون ) .
﴿قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ
خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ﴾
سورة: الحجر - مكية - الآية: (33)
قال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال
من حمإ مسنون
معنى الآية: ( قال لم أكن لأسجد لبشر
خلقته من صلصال من حمإ مسنون ) أراد : أنا [ أفضل ] منه لأنه طيني ، وأنا ناري ، والنار
تأكل الطين .
تعريف و معنى مسنون في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
مَسْنون: (اسم)
مَسْنون : اسم المفعول من سَنَّ
مسنون: (اسم)
مسنون : فاعل من سُنَّ
مَسنون: (اسم)
مفعول مِن سَنَّ
سِكِّينٌ مَسْنُونٌ: حَادٌّ
مُتَغيِّر مُنتِن
مرمر مسنون: ناعم صقيل
مسنون: (مصطلحات)
مشروع وردت به السنة. (فقهية)
إِسنان : (اسم)
إسنان : مصدر أَسَنَّ
مَسْنِيّ: (اسم)
مَسْنِيّ : اسم المفعول من سَنيَ
مُسَنّي: (اسم)
مُسَنّي : فاعل من سَنَّى
مُسَنَّن: (اسم)
مُسَنَّن : اسم المفعول من سَنَّنَ
مُسَنِّن: (اسم)
مُسَنِّن : فاعل من سَنَّنَ
مُسَنَّن: (اسم)
مفعول مِن سَنَّنَ
رُمْحٌ مُسَنَّنٌ: حَادُّ الرَّأْسِ
مَسْنُوّ: (اسم)
مَسْنُوّ : اسم المفعول من سَنا
مُسَنّى: (اسم)
مُسَنّى : اسم المفعول من سَنَّى
ماسونيّ: (اسم)
من أتباع الماسونيّة، وهي جمعيّة تميل
إلى السريّة يدعو أعضاؤها إلى الأخوّة، يقسَّمون إلى جماعات تعرف الواحدة منها باسم
مَحْفِل عضو في الجمعيّة الماسونيّة
غسل مسنون: (مصطلحات)
دلت على مشروعيته السنة ووردت به.
(فقهية)
سِنان : (اسم)
الجمع : أَسِنَّة
السِّنَانُ : نَصْلُ الرُّمْحِ
السِّنَانُ: كل ما يُسَنّ عليه السِّكِّينُ
وغَيرُهُ
سَنّان : (اسم)
مَن يقوم بالسَّنّ سنّان سكاكين
سِنَان : (اسم)
سِنَان : جمع سَّنَّةُ
اِستنان : (اسم)
اِستنان : مصدر إِستنَّ
أسنان : (اسم)
أسنان : جمع سِنّ
مُتَسَنِّن : (اسم)
مُتَسَنِّن : فاعل من تَسَنَّنَ
كلمات ذات صلة
اِسْتِسْنَان اِستَسَنَّ اِستنَّ اِستنان
أَسُنّ أَسِنَّة أسنان تَسَنَّنَ تَسنين سَن سَنَاء سَنِيّ سَنِيَّة سَنَّنَ سَنّان
سَنّة سَنون سَنينة سانّ سنَائِنُ سنين سينين مَسَانُّ مَسْن مَسْنِيّ مَسْنون مُتَسَنِّن
مُسَنَّن مُسْتَسَنّ مُسْتَنّ
تعريف و معنى مسنون في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
مَسْنُونٌ
(س ن ن). (مفعول مِن سَنَّ). :-سِكِّينٌ
مَسْنُونٌ :-: حَادٌّ.
المعجم: الغني
مَسْنون :-1 - اسم مفعول من سَنَّ.
2 - مُتَغيِّر
مُنتِن :- (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ) :-
• مرمر مسنون: ناعم صقيل.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مسنون : مشروع وردت به السنة
المعجم: مصطلحات فقهية
مسنون : مصوّر صورة إنسان أجوف
سورة :الحجر، آية رقم :26
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
مسنون
1- مسنون
: «حجر مسنون» : ناعم صقيل. 2- مسنون : «رجل مسنون الوجه» : مخروطه. 3- مسنون : «طين
مسنون» من تن فاسد الرائحة.
المعجم: الرائد
مُسَنَّنٌ
(س ن ن). (مفعول مِن سَنَّنَ). :-رُمْحٌ
مُسَنَّنٌ :-: حَادُّ الرَّأْسِ.
المعجم: الغني
المسنة
أنثى البقر التي أتمت سنتين وطعنت في
الثالثة.
المعجم: عربي عامة
ماسونيّ :-من أتباع الماسونيّة، وهي جمعيّة تميل إلى السريّة يدعو أعضاؤها
إلى الأخوّة، يقسَّمون إلى جماعات تعرف الواحدة منها باسم مَحْفِل :-عضو في الجمعيّة
الماسونيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غسل مسنون
دلت على مشروعيته السنة ووردت به
المعجم: مصطلحات فقهية
ماسوني : 1-من كان على مذهب الماسونية
المعجم: الرائد
السّنة النّجميّة/ السّنة الشّمسيّة/
السّنة الفلكيّة
(فك) الزَّمن الملازم لدوران الأرض
حول الشَّمس دورة كاملة ويقدّر بـ 365 يومًا و6 ساعات و9 دقائق 9.54 ثانية من الزَّمن
الشَّمسيَّ.
المعجم: عربي عامة
السَّنَةُ
ـ السَّنَةُ: العامُ,ج: سِنُونَ وسَنَهاتٌ
وسَنَواتٌ، والقَحْطُ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي،
ـ وَقَعُوا في السُّنَيَّاتِ البِيضِ:
وهي سَنَواتٌ اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ.
ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ
مساناةً: عامَلَهُ بالسَّنَةِ،
ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً
بعدَ سَنَةٍ، وهي: سَنْهَاء.
ـ تَّسَنُّهُ: التَّكَرُّجُ يَقَعُ
على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ.
ـ طعامٌ سَنِهٌ: أتَتْ عليه السِّنُونَ.
ـ خُبْزٌ مُتَسَنِّهٌ: مُتَكَرِّجٌ.
المعجم: القاموس المحيط
السَّنِينَةُ : مؤَنث السَّنِين.
و السَّنِينَةُ الرَّمْلُ المُرْتفِع
على وجه الأَرض. والجمع : سنَائِنُ.
ويقال: جاءَت الرِّيحُ سنَائنَ: على
طريقةٍ واحدة لا تختلف.
المعجم: المعجم الوسيط
السِّنَانُ : نَصْلُ الرُّمْحِ.
و السِّنَانُ كل ما يُسَنّ عليه السِّكِّينُ
وغَيرُهُ. والجمع : أَسِنَّةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
مؤ وَسْنَى/ وَسْنانَة:1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ.
2 - فاتر
الطَّرف :-امرأة وَسْنَى، - عيون وَسْنانة.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الخطب المسنونة في الحج
الخطب المشروعة في الحج
المعجم: مصطلحات فقهية
إِستَسَنّ
إستسن - استسنانا .
1- إستسن
: كبرت سنه. 2- إستسن الطريقة : سار فيها، رسم لنفسه قاعدة. 3- إستسنت العين : انصب
دمعها. 4- إستسن الطريق : صار مسلوكا. 5- إستسن بالشيء : اتبعه. 6- إستسن بسيفه : خطر
به، تبخر مختالا.
المعجم: الرائد
إِستنّ
إستن - استنانا
1- إستن
بطريقته أو شريعته أو سيرته : عمل بها، خضع لها. 2- إستن الماء : انصب. 3- إستنت العين
: انصب دمعها. 4- إستن : دم الطعنة : جاء دفعة واحدة. 5- إستن الطريق : وضح. 6- إستن
السراب : اضطرب، لمع. 7- إستن الفرس : جرى ذهابا وإيابا. 8- إستن : نظف أسنانه مما
تخللها. 9- إستن به الهوى حيث أراد : كان فرحا طيب النفس.
المعجم: الرائد
سَنّان
سنان - ج، أسنة
1- سنان
: نصل الرمح. 2- سنان : مسن.
المعجم: الرائد
سنينة
سنينة - ج، سنائن
1- سنينة
: مؤنث سنين. 2- سنينة : ريح. 3- سنينة : رمل مرتفع على وجه الأرض.
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة مسنون
مَسْنُون : كلمة أصلها الاسم (مَسْنُونٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (سنن) وجذعها (مسنون). انظر معنى مَسْنُونٌ
مُسِنُّون : كلمة أصلها الاسم (مُسِنٌّ)
في صورة جمع مذكر سالم وجذرها (سنن) وجذعها (مسن) وتحليلها (مسن + ون). انظر معنى مُسِنٌّ
الْمُسِنُّون : كلمة أصلها الاسم (مُسِنٌّ)
في صورة جمع مذكر سالم وجذرها (سنن) وجذعها (مسن) وتحليلها (ال + مسن + ون). انظر معنى
مُسِنٌّ
الْمَسْنُون : كلمة أصلها الاسم (مَسْنُونٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (سنن) وجذعها (مسنون) وتحليلها (ال + مسنون). انظر معنى مَسْنُونٌ
مَسنُون : مفرد مذكر لاسم المفعول
(مَسنُون) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَنَّ) والذي
جذره (سنن) . انظر معنى مَسنُون
مَسِنُون : جمع مذكر سالم لصيغة مبالغة
على وزن فَعِل (مَسِن + ون) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (مَسَنَ) والذي جذره
(مسن) . انظر معنى مَسِن
مُسَنُّونَ : جمع مذكر سالم لاسم الاسم
المفعول (مُسَنِّي + ونَ) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (سَنَّى) والذي جذره
(سني) . انظر معنى مُسَنِّي
مُسَنَّونَ : جمع مذكر سالم لمفعول
(مُسَنَّى + ونَ) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (سَنَّى) والذي جذره (سني)
. انظر معنى مُسَنَّى
نصوص عربية وردت فيها كلمة مسنون
الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ
مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ (قرآن
سورة فاطر/35 )
إِذَا بَلَغَ الْبَقَرُ ثَلَاثِينَ
، فَفِيهَا تَبِيعٌ مِنَ الْبَقَرِ ، جَذَعٌ أَوْ جَذَعَةٌ ، حَتَّى تَبْلُغَ أَرْبَعِينَ
، فَإِذَا بَلَغَتْ أَرْبَعِينَ ، فَفِيهَا بَقَرَةٌ مُسِنَّةٌ ، فَإِذَا كَثُرَتْ
الْبَقَرُ ، فَفِي كُلِّ أَرْبَعِينَ مِنَ الْبَقَرِ ، بَقَرَةٌ مُسِنَّةٌ (حديث )
وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ
إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ
اللّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (قرآن سورة البقرة
/80 )
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا
النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
(قرآن سورة آل عمران/24 )
قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا
وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ
مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ
يُؤْمِنُونَ (قرآن سورة الأعراف/188 )
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن
صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (قرآن سورة الحجر/26 )
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ
إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (قرآن سورة الحجر/28 )
قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ
خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (قرآن سورة الحجر/33 )
قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن
مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (قرآن سورة الحجر/54 )
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي
مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (قرآن سورة الأنبياء/83 )
وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ
نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (قرآن سورة ص/41 )
فَسُلَالَةٌ مِنْ طِينٍ هِيَ التُّرَابُ
ـ صَلْصَالٌ- حَمَأٌ مَسْنُونٌ (عامة )
وَأُمُّ سَلَمَةَ الَّتِي قُتِلَ زَوْجُهَا
فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَتْ لِلرَّسُولِ حِينَمَا خَطَبَهَا بَعْدَ الْخُرُوجِ مِنْ
عِدَّتِهَا: إِنِّي مُسِنَّةٌ (عامة )