121-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى كَالدِّهَانِ في القرآن الكريم
فَكَانَتْ وَرْدَةً كالدِّهَانِ﴿٣٧
الرحمن﴾ السماء محمرة إحمرار الأديم الأحمر
كَالدِّهَانِ﴿٣٧ الرحمن﴾ تتلون كألوان
الدهان
دهن قال تعالى: ﴿تنبت بالدهن﴾ [المؤمنون/20]،
وجمع الدهن أدهان. وقوله تعالى: ﴿فكانت وردة كالدهان﴾ [الرحمن/37]، قيل: هو دردي الزيت،
والمدهن: ما يجعل فيه الدهن، وهو أحد ما جاء على مفعل من الآلة
تفسير آية 37 من سورة الرحمن
تفسير الجلالين
﴿فإذا انشقت السماء﴾ انفرجت أبوابا
لنزول الملائكة
﴿فكانت وردة﴾ أي مثلها محمرة
﴿كالدهان﴾ كالأديم الأحمر على خلاف
العهد بها وجواب إذا فما أعظم الهول.
تفسير الميسر
فإذا انشقت السماء وتفطرت يوم القيامة،
فكانت حمراء كلون الورد، وكالزيت المغلي والرصاص المذاب؛ من شدة الأمر وهول يوم القيامة.
﴿ تفسير السعدي ﴾
فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ [أي]
يوم القيامة من شدة الأهوال، وكثرة البلبال، وترادف الأوجال، فانخسفت شمسها وقمرها،
وانتثرت نجومها، فَكَانَتْ من شدة الخوف والانزعاج وَرْدَةً كَالدِّهَانِ أي: كانت
كالمهل والرصاص المذاب ونحوه
﴿ تفسير البغوي ﴾
( فإذا انشقت ) [ انفرجت ] ( السماء
) فصارت أبوابا لنزول الملائكة ( فكانت وردة كالدهان ) أي كلون الفرس الورد ، وهو الأبيض
الذي يضرب إلى الحمرة والصفرة .
قال قتادة : إنها اليوم خضراء ، ويكون
لها يومئذ لون آخر يضرب إلى الحمرة .
وقيل: إنها تتلون ألوانا يومئذ كلون
الفرس الورد يكون في الربيع أصفر وفي أول الشتاء أحمر فإذا اشتد الشتاء كان أغبر فشبه
السماء في تلونها عند انشقاقها بهذا الفرس في تلونه .
( كالدهان ) جمع دهن ، شبه تلون السماء
بتلون الورد من الخيل ، وشبه الوردة في اختلاف ألوانها بالدهن واختلاف ألوانه ، وهو
قول الضحاك ومجاهد وقتادة والربيع .
وقال عطاء بن أبي رباح : " كالدهان
" كعصير الزيت يتلون في الساعة ألوانا .
وقال مقاتل : كدهن الورد الصافي .
وقال ابن جريج : تصير السماء كالدهن
الذائب وذلك حين يصيبها حر جهنم .
وقال الكلبي : كالدهان أي كالأديم الأحمر
وجمعه أدهنة ودهن
﴿ تفسير الوسيط ﴾
وجواب «إذا» في قوله- سبحانه -: فَإِذَا
انْشَقَّتِ السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهانِ محذوف لتهويل أمره..وقوله- سبحانه
-: فَكانَتْ وَرْدَةً تشبيه بليغ، أى: فكانت كالوردة في الحمرة.
والوردة جمعها ورود، وهي زهرة حمراء
معروفة ذات أغصان شائكة.
والدهان: ما يدهن به الشيء.. أى: فإذا
انشقت السماء، فصارت حين انشقاقها وتصدعها، كالوردة الحمراء في لونها، وكالدهان الذي
يدهن به الشيء في ذوبانها وسيلانها، رأيت ما يفزع القلوب، ويزلزل النفوس من شدة الهول.
وشبيه بهذه الآية قوله-تبارك وتعالى-:
وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّماءُ بِالْغَمامِ وَنُزِّلَ الْمَلائِكَةُ تَنْزِيلًا.
الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمنِ
وَكانَ يَوْماً عَلَى الْكافِرِينَ عَسِيراً .
وقوله- سبحانه -: فَإِذا نُفِخَ فِي
الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ، وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبالُ فَدُكَّتا دَكَّةً واحِدَةً،
فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْواقِعَةُ.
وَانْشَقَّتِ السَّماءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ
واهِيَةٌ.. .
وقوله- عز وجل -: يَوْمَ تَكُونُ السَّماءُ
كَالْمُهْلِ، وَتَكُونُ الْجِبالُ كَالْعِهْنِ، وَلا يَسْئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً .
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
يقول [ تعالى ] : ( فإذا انشقت السماء
) يوم القيامة ، كما دلت عليه هذه الآية مع ما شاكلها من الآيات الواردة في معناها
، كقوله : ( وانشقت السماء فهي يومئذ واهية ) [ الحاقة : 16 ] ، وقوله : ( ويوم تشقق
السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا ) [ الفرقان : 25 ] ، وقوله : ( إذا السماء انشقت
وأذنت لربها وحقت ) [ الانشقاق : 1 ، 2 ] .وقوله : ( فكانت وردة كالدهان ) أي : تذوب
كما يذوب الدردي والفضة في السبك ، وتتلون كما تتلون الأصباغ التي يدهن بها ، فتارة
حمراء وصفراء وزرقاء وخضراء ، وذلك من شدة الأمر وهول يوم القيامة العظيم . وقد قال
الإمام أحمد :حدثنا أحمد بن عبد الملك ، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الصهباء ، حدثنا نافع
أبو غالب الباهلي ، حدثنا أنس بن مالك قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
: " يبعث الناس يوم القيامة والسماء تطش عليهم " .قال الجوهري : الطش : المطر
الضعيف .وقال الضحاك ، عن ابن عباس في قوله : ( وردة كالدهان ) ، قال : هو الأديم الأحمر
. وقال أبو كدينة ، عن قابوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( فكانت وردة كالدهان ) : كالفرس
الورد . وقال العوفي ، عن ابن عباس : تغير لونها . وقال أبو صالح : كالبرذون الورد
، ثم كانت بعد كالدهان .وحكى البغوي وغيره : أن الفرس الورد تكون في الربيع صفراء ،
وفي الشتاء حمراء ، فإذا اشتد البرد اغبر لونها .وقال الحسن البصري : تكون ألوانا
. وقال السدي . تكون كلون البغلة الوردة ، وتكون كالمهل كدردي الزيت . وقال مجاهد
: ( كالدهان ) : كألوان الدهان . وقال عطاء الخراساني : كلون دهن الورد في الصفرة
. وقال قتادة : هي اليوم خضراء ، ويومئذ لونها إلى الحمرة يوم ذي ألوان . وقال أبو
الجوزاء : في صفاء الدهن . وقال [ أبو صالح ] ابن جريج : تصير السماء كالدهن الذائب
، وذلك حين يصيبها حر جهنم .
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى : فإذا انشقت السماء أي
: انصدعت يوم القيامة فكانت وردة كالدهان الدهان الدهن ، عن مجاهد والضحاك وغيرهما .
والمعنى أنها صارت في صفاء الدهن ،
والدهان على هذا جمع دهن .
وقال سعيد بن جبير وقتادة : المعنى
: فكانت حمراء .
وقيل : المعنى تصير في حمرة الورد وجريان
الدهن ، أي تذوب مع الانشقاق حتى تصير حمراء من حرارة نار جهنم ، وتصير مثل الدهن لرقتها
وذوبانها .
وقيل : الدهان الجلد الأحمر الصرف ،
ذكره أبو عبيد والفراء .
أي تصير السماء حمراء كالأديم لشدة
حر النار .
ابن عباس : المعنى فكانت كالفرس الورد
، يقال للكميت : ورد إذا كان يتلون بألوان مختلفة .
قال ابن عباس : الفرس الورد ، في الربيع
كميت أصفر ، وفي أول الشتاء كميت أحمر ، فإذا اشتد الشتاء كان كميتا أغبر .
وقال الفراء : أراد الفرس الوردية ،
تكون في الربيع وردة إلى الصفرة ، فإذا اشتد البرد كانت وردة حمراء ، فإذا كان بعد
ذلك كانت وردة إلى الغبرة ، فشبه تلون السماء بتلون الورد من الخيل .
وقال الحسن : كالدهان أي كصب الدهن
فإنك إذا صببته ترى فيه ألوانا .
وقال زيد بن أسلم : المعنى أنها تصير
كعكر الزيت ، وقيل : المعنى أنها تمر وتجيء .
قال الزجاج : أصل الواو والراء والدال
للمجيء والإتيان .
وهذا قريب مما قدمناه من أن الفرس الوردة
تتغير ألوانها .
وقال قتادة : إنها اليوم خضراء وسيكون
لها لون أحمر ، حكاه الثعلبي .
وقال الماوردي : وزعم المتقدمون أن
أصل لون السماء الحمرة ، وأنها لكثرة الحوائل وبعد المسافة ترى بهذا اللون الأزرق ،
وشبهوا ذلك بعروق البدن ، وهي حمراء كحمرة الدم وترى بالحائل زرقاء ، فإن كان هذا صحيحا
فإن السماء لقربها من النواظر يوم القيامة وارتفاع الحواجز ترى حمراء ، لأنه أصل لونها .
والله أعلم .
﴿ تفسير الطبري ﴾
قال: وقوله: ( فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ
فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ) يقول تعالى ذكره: فإذا انشقَّت السماء وتفطَّرت،
وذلك يوم القيامة، فكان لونها لون البرذون الورد الأحمر.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني سليمان بن عبد الجبار، قال: ثنا محمد بن الصلت، قال: ثنا أبو كدينة،
عن قابوس، عن أبيه، عن ابن عباس ( فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ) قال: كالفرس الورد.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال:
ثني عمي، قال: ثني أبي عن أبيه، عن ابن عباس قوله: ( فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ
فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ) يقول: تغير لونها.
حدثنا عبد الله بن أحمد بن حيوية، قال:
ثنا شهاب بن عباد، قال: ثنا إبراهيم بن حميد، عن إسماعيل ابن أبي خالد عن أبي صالح
في قوله: ( وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ) قال: كلون البرذون الورد، ثم كانت بعد كالدهان.
حدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ
يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ
) يقول: تتغير السماء فيصير لونها كلون الدابة الوردة.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا
سعيد، عن قتادة ( وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ): هي اليوم خضراء كما ترون، ولونها يوم القيامة
لون آخر.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا محمد بن مروان،
قال: ثنا ابن العوّام، عن قتادة، في قوله: ( فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ
وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ) قال: هي اليوم خضراء، ولونها يومئذ الحمرة.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن
ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ) قال: إنها اليوم خضراء، وسيكون لها
يومئذ لون آخر.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال،
قال ابن زيد، فى قوله: ( فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ )، قال: مشرقة كالدهان.
واختلف أهل التأويل في معنى قوله:
( كالدّهانِ )، فقال بعضهم: معناه كالدهن صافية الحمرة مشرقة.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث،
قال: ثنا الحسن قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( وَرْدَةً
كَالدِّهَانِ ) قال: كالدهن.
حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ
يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله:
( كالدّهانِ ) يعني: خالصة.
وقال آخرون : عني بذلك: فكانت وردة
كالأديم، وقالوا: الدهان: جماع، واحدها دهن.
وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من
قال: عني به الدهن في إشراق لونه، لأن ذلك هو المعروف في كلام العرب.
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"دهن"
قال تعالى: تنبت بالدهن [المؤمنون/20]،
وجمع الدهن أدهان. وقوله تعالى: فكانت وردة كالدهان [الرحمن/37]، قيل: هو دردي الزيت،
والمدهن: ما يجعل فيه الدهن، وهو أحد ما جاء على مفعل من الآلة (وقد جمع ابن مالك ما
شذ من اسم الآلة في لاميته فقال: شذ المدق ومسعط ومكحلة *** ومدهن منصل والآتي من نخلا
أي: المنخل)، وقيل للمكان الذي يستقر فيه ماء قليل: مدهن، تشبيها بذلك، ومن لفظ الدهن
استعير الدهين للناقة القليلة اللبن، وهي فعيل في معنى فاعل، أي: تعطي بقدر ما تدهن
به. وقيل: بمعنى مفعول، كأنه مدهون باللبن. أي: كأنها دهنت باللبن لقلته، والثاني أقرب
من حيث لم يدخل فيه الهاء، ودهن المطر الأرض: بلها بللا يسيرا، كالدهن الذي يدهن به
الرأس، ودهنه بالعصا: كناية عن الضرب على سبيل التهكم، كقولهم: مسحته بالسيف، وحييته
بالرمح. والإدهان في الأصل مثل التدهين، لكن جعل عبارة عن المداراة والملاينة، وترك
الجد، كما جعل التقريد وهو نزع القراد عن البعير عبارة عن ذلك، قال: أفبهذا الحديث
أنتم مدهنون [الواقعة/81]، قال الشاعر: - 162 - الحزم والقوة خير من ال *** إدهان والفكة
والهاع (البيت لأبي قيس بن الأسلت الأنصاري، شاعر جاهلي أدرك الإسلام، فقيل: أسلم،
وقيل: لم يسلم. وهو في المفضليات ص 285، واللسان (هيع). الفكة: الضعف، الهاع: شدة الحرص.
) وداهنت فلانا مداهنة، قال: ودوا لو تدهن فيدهنون [القلم/9].
الآيات المتضمنة كلمة كالدهان في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ
وَرْدَةً كَالدِّهَانِ﴾
سورة: الرحمن - مدنية - الآية:
(37)
فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان
معنى الآية: ( فإذا انشقت ) [ انفرجت
] ( السماء ) فصارت أبوابا لنزول الملائكة ( فكانت وردة كالدهان ) أي كلون الفرس الورد
، وهو الأبيض الذي يضرب إلى الحمرة والصفرة .
قال قتادة : إنها اليوم خضراء ، ويكون
لها يومئذ لون آخر يضرب إلى الحمرة .
وقيل: إنها تتلون ألوانا يومئذ كلون
الفرس الورد يكون في الربيع أصفر وفي أول الشتاء أحمر فإذا اشتد الشتاء كان أغبر فشبه
السماء في تلونها عند انشقاقها بهذا الفرس في تلونه .
( كالدهان
) جمع دهن ، شبه تلون السماء بتلون الورد من الخيل ، وشبه الوردة في اختلاف ألوانها
بالدهن واختلاف ألوانه ، وهو قول الضحاك ومجاهد وقتادة والربيع .
وقال عطاء بن أبي رباح : " كالدهان
" كعصير الزيت يتلون في الساعة ألوانا .
وقال مقاتل : كدهن الورد الصافي .
وقال ابن جريج : تصير السماء كالدهن
الذائب وذلك حين يصيبها حر جهنم .
وقال الكلبي : كالدهان أي كالأديم الأحمر
وجمعه أدهنة ودهن
تعريف و معنى الدهان في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
دِهان: (اسم)
دِهان : مصدر داهَنَ
دِهان: (اسم)
دِهان : جمع دَهن
دَهان: (اسم)
الجمع : دِهانات و أَدْهِنَة
دَهان /دِهان
الدَّهان: الطريق الأَمْلَس
الدَّهان: الجلد الأَحمر
الدَّهان: دُرْدِيّ الزيت، ما رسب من
الزَّيْت
دَهّان: (اسم)
الدَّهَّانُ : بائع الدُّهن
الدَّهَّانُ :مَن حرفته الدَّهْن
أدهان: (اسم)
أدهان : جمع دُّهْنُ
مُداهَن: (اسم)
مُداهَن : اسم المفعول من داهَنَ
مُداهِن: (اسم)
مُداهِن : فاعل من داهَنَ
مَدَاهِنُ: (اسم)
مَدَاهِنُ : جمع مُدْهُنُ
مَداهِن: (اسم)
مَداهِن : جمع مُدهُنة
مُداهِن: (اسم)
فاعل مِنْ دَاهَنَ
مُدَاهِنٌ لِلنَّاسِ : مُدَارٍ، مُلاَيِنٌ،
مُصَانِعٌ لَهُمْ
أَدْهَنَ: (فعل)
أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن
أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ
،
أَدهن في الأمر: لان
أَدْهَنَ عليه: أبقى
أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن
أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه
دُهنيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى دُهْن
محتوىٍ على زيت أو دهن لا تكثر من أكل
الموادّ الدّهنيّة
شَعْرٌ دُهْنِيّ: تكثر فيه الموادّ
الدهنيّة،
غُدَد دهنيّة: غدّد شحميَّة متضخِّمة
نتيجة تجمُّع إفرازاتها
البروتين الدُّهْنيّ: نوع من البروتينات
الثنائيَّة الازدواج التي يكون الدُّهن أحد مكوِّناتها
إِدِّهان: (اسم)
إدِّهان : مصدر إِدَّهنَ
دِهانات: (اسم)
دِهانات : جمع دَهان
مُندهِن: (اسم)
مُندهِن : فاعل من إِندهنَ
دَهناء: (اسم)
الجمع : دَهْناوات
تاهَ في الدَّهْناءِ : الصَّحْراءُ،
الفلاةُ
دَهناء : عُشْبَةٌ حَمْراءُ لَها وَرَقٌ
عَريضٌ يُدْبَغُ بِهِ
مُدَهَّنونَ: (اسم)
مُدَهَّنونَ : جمع مُدَهَّنُ
مُداهنة: (اسم)
مُداهنة : مصدر داهَنَ
مُداهَنة: (اسم)
مصدر دَاهَنَ
مُدَاهَنَةُ الْمَسْؤُولِينَ : الْمُلاَيَنَةُ،
الْمُدَارَاةُ
أَدْهِنَة: (اسم)
أَدْهِنَة : جمع دَهان
كلمات ذات صلة
اِدَّهنَ اِدهانَّ اِندهان اِندهنَ
إِدِّهان أَدْهَنَ أَدْهِنَة أدهان تَدَهَّنَ تَدْهين دَهَنَ دَهِين دَهْناوات دَهّان
دَهانة دَهناء دُهنة دُهنيّ دِهانات داهَنَ مَدَاهِنُ مَدْهون مُدَهَّن مُدَهَّنونَ
مُداهَنة مُندهِن
تعريف و معنى الدهان في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
الدَّهان : المكان الزَّلَق.
و الدَّهان الطريق الأَمْلَس .
و الدَّهان الجلد الأَحمر .
وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 37فَكَانَتْ
وَرْدَ ةً كَالدَّهَانِ).
و الدَّهان ما يُدْهَن به من الأَصباغ.
و الدَّهان دُرْدِيّ الزيت.
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّهَّانُ : بائع الدُّهن .
و الدَّهَّانُ مَن حرفته الدَّهْن.
المعجم: المعجم الوسيط
دِهانٌ
(د هـ ن). (مصدر دَهَنَ، دَاهَنَ).
1. :-طَلَى
الدِّهانَ على الجُرْحِ :- : ما يُدْهَنُ بِهِ.
2. :-مَسَحَ
حِذاءهُ بِدِهانٍ لامِعٍ :- : مادَّةٌ يُدْهَنُ بِها الحِذاءُ.
3. :-وَرْدَةٌ
تُشْبِهُ الدِّهانَ :- : الجِلْدَ، الأَدِيمَ الأَحْمَرَ.الرحمن آية 37فَإِذا انْشَقَّتِ
السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً كالدِّهانِ (قرآن).
المعجم: الغني
دَهَّان:- 1 - بائع
الدُّهْن.
2 - محترف
طلاء الجدران ونحوها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
دِهان :-جمع دِهانات (لغير المصدر) وأَدْهِنَة (لغير المصدر): 1 - مصدر داهنَ.
2 - طِلاء؛
ما يُطلَى به الجدارُ وغيرُه من الأصباغ أو الزيوت ونحوها :-دِهانٌ للبناء، - دِهانُ
أحذية: مركَّب يستعمل لتلميع الأحذية.
3 - جِلْدٌ
أحمر :- (فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ) .
4 - ما
رسب من الزَّيْت.
5 - مَرْهم؛
مركب طبِّيّ دهنيّ مختلف العناصر والألوان
• دِهان الشَّعر: مستحضر زيتيّ لتلميع الشّعر وتثبيته.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
دَهّان
دهان
1- ده
أن : الذي يدهن. 2- ده أن بائع الدهن.
المعجم: الرائد
دهان : 1- مصدر داهن ودهن. 2- ما يدهن به من الأصباغ. 3- جلد أحمر.
4- مكان مزلق. 5- طريق أملس.
المعجم: الرائد
الدَّهناء : الفلاة .
و الدَّهناء عُشبة حمراء لها ورق عِرَاضٌ
يُدْبَغ به.
المعجم: المعجم الوسيط
الدُّهْنةُ : الطائفة من الدُّهن.
ويقال: هو طيِّبُ الدُّهنة: الرائحة.
المعجم: المعجم الوسيط
المُدْهُنة : ما يجعل فيه الدهن.
و المُدْهُنة نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنقِعُ
فيها الماءُ .
و المُدْهُنة كلُّ موضع حَفَرَهُ سَيْلٌ.
والجمع : مَداهِن.
المعجم: المعجم الوسيط
دُهْنِيٌّ
(د هـ ن). (مَنْسوبٌ إلى الدُّهْنِ).
قَلَّلَ مِنْ أَكْلِ الْمَوادِّ الدُّهْنِيَّةِ :- : مِنَ الْمَوادِّ ذَاتِ الدَّسَمِ.
المعجم: الغني
مُدَاهِنٌ
جمع: ـون، ـات. [د هـ ن]. (فاعل مِنْ
دَاهَنَ). :-مُدَاهِنٌ لِلنَّاسِ :- : مُدَارٍ، مُلاَيِنٌ، مُصَانِعٌ لَهُمْ.
المعجم: الغني
إِدَّهن
أدهن - إدهانا
1- أدهنه
: غشه وخدعه. 2- أدهن عليه : أبقى عليه حيا.
المعجم: الرائد
أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن :-
• أدهن الشَّخصُ : 1 - أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ :-رجلٌ مُدْهِن،
- {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون.
2 - ليَّن
في القول وصانَع :- (وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أدهن الشّخص
أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ
:-رجلٌ مُدْهِن- (أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ)
المعجم: عربي عامة
أَدْهَنَ : أَظهر خلاف ما أَضمر.
و أَدْهَنَ خدع وغشَّ.
و أَدْهَنَ ليَّن في القول وقارب فيه.
ويقال: أَدهن في الأمر: لان.
و أَدْهَنَ عليه: أبقى .
و أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن.
و أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه.
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّاهنُ .
يقال: لحيةٌ داهِنٌ: مدهونة.
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّهِينُ الدَّهِينُ يقال: شَعْرٌ
دَهِينٌ ولحية دهين: مدهونة.
ورجل دَهِينٌ: ضعيف.
وأَتى بأَمرٍ دَهِين، وظنَّ بنا ظنًّا،
هينًا: ضعيفًا.
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّهْن : شجر كالدَّفلى يقتُل السباع .
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّهْنُ : قَدْرُ ما يَبُلُّ وجهَ
الأَرض من المطر. والجمع : دِهان.
المعجم: المعجم الوسيط
التحليل الصرفي للكلمة الدهان
الدِّهَان : كلمة أصلها الاسم (دِهانٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (دهن) وجذعها (دهان) وتحليلها (ال + دهان). انظر معنى دِهانٌ
الدِّهَان : كلمة أصلها الاسم (دِهانٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (دهن) وجذعها (دهان) وتحليلها (ال + دهان). انظر معنى دِهانٌ
دِهَان : كلمة أصلها الاسم (دِهانٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (دهن) وجذعها (دهان). انظر معنى دِهانٌ
دِهَان : كلمة أصلها الاسم (دِهانٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (دهن) وجذعها (دهان). انظر معنى دِهانٌ
دِهان : جمع تكسير ل (دَهن) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى دَهن
دِهَان : مفرد مذكر لاسم الآلة (دِهَان)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (دَهَنَ) والذي جذره (دهن)
. انظر معنى دِهَان
دَهَّان : مفرد المذكر لصيغة مبالغة
على وزن فعَّال (دَهَّان) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل
(دَهَنَ) والذي جذره (دهن) . انظر معنى دَهَّان
دِهَان : مفرد مذكر لاسم المصدر (دِهَان)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (دَاهَنَ) والذي جذره (دهن)
. انظر معنى دِهَان
نصوص عربية وردت فيها كلمة الدهان
ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ : الْوَسَائِدُ
، وَالدُّهْنُ ، وَاللَّبَنُ الدُّهْنُ ، يَعْنِي بِهِ الطِّيبَ '' ، قَالَ أَبُو عِيسَى
: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ مُسْلِمِ بْنِ جُنْدَبٍ وَهُوَ
مَدَنِيٌّ . (حديث )
لَمْ يَكُنْ فِي رَأْسِهِ وَلَا فِي
لِحْيَتِهِ إِلَّا شَعَرَاتٌ فِي مَفْرِقِ رَأْسِهِ ، إِذَا دَهَنَهُنَّ وَارَاهُنَّ
الدُّهْنُ (حديث )
وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء
تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ (قرآن سورة المؤمنون /20 )
فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ
وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (قرآن سورة الرحمن /37 )
أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ
(قرآن سورة الواقعة /81 )
وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ
(قرآن سورة القلم /9 )