137-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى طَحَاهَا في القرآن الكريم
وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا﴿٦ الشمس﴾
ومن بسطها ووطأها
و ما طحاها﴿٦ الشمس﴾ و الذي بَـسَـطها
و وَطّـأها
طحاها﴿٦ الشمس﴾ طحاها: دَحاها أو بسطها
و وطَّأها، و الطَّحا: المنبسط من الأرض:
تفسير آية 6 من سورة الشمس
تفسير الجلالين
﴿والأرض وما طحاها﴾ بسطها.
تفسير الميسر
أقسم الله بالشمس ونهارها وإشراقها
ضحى، وبالقمر إذا تبعها في الطلوع والأفول، وبالنهار إذا جلَّى الظلمة وكشفها، وبالليل
عندما يغطي الأرض فيكون ما عليها مظلمًا، وبالسماء وبنائها المحكم، وبالأرض وبَسْطها،
وبكل نفس وإكمال الله خلقها لأداء مهمتها، فبيَّن لها طريق الشر وطريق الخير، قد فاز
مَن طهَّرها ونمَّاها بالخير، وقد خسر مَن أخفى نفسه في المعاصي.
﴿ تفسير السعدي ﴾
وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا أي: مدها
ووسعها، فتمكن الخلق حينئذ من الانتفاع بها، بجميع وجوه الانتفاع.
﴿ تفسير البغوي ﴾
"والأرض
وما طحاها"، بسطها.
﴿ تفسير الوسيط ﴾
وقوله-تبارك وتعالى-: وَالْأَرْضِ وَما
طَحاها أى: وحق الأرض ومن بسطها من كل جانب، وجعلها مهيأة للاستقرار عليها: يقال: طحى
فلان الشيء ودحاه، إذا بسطه ووسعه.
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
وهكذا قوله : ( والأرض وما طحاها )
قال مجاهد : ( طحاها ) دحاها . وقال العوفي ، عن ابن عباس : ( وما طحاها ) أي : خلق
فيها .وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( طحاها ) قسمها .وقال مجاهد ، وقتادة
والضحاك ، والسدي ، والثوري ، وأبو صالح ، وابن زيد : ( طحاها ) بسطها .وهذا أشهر الأقوال
، وعليه الأكثر من المفسرين ، وهو المعروف عند أهل اللغة ، قال الجوهري : طحوته مثل
دحوته ، أي : بسطته .
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى : والأرض وما طحاهاأي وطحوها .
وقيل : ومن طحاها على ما ذكرناه آنفا .
أي بسطها كذا قال عامة المفسرين مثل
دحاها .
قال الحسن ومجاهد وغيرهما : طحاها ودحاها
: واحد أي بسطها من كل جانب .
والطحو : البسط طحا يطحو طحوا ، وطحى
يطحى طحيا ، وطحيت : اضطجعت عن أبي عمرو .
وعن ابن عباس : طحاها : قسمها .
وقيل : خلقها قال الشاعر :وما تدري
جذيمة من طحاها ولا من ساكن العرش الرفيعالماوردي : ويحتمل أنه ما خرج منها من نبات
وعيون وكنوز ; لأنه حياة لما خلق عليها .
ويقال في بعض أيمان العرب : لا ، والقمر
الطاحي أي المشرف المشرق المرتفع .
قال أبو عمرو : طحا الرجل : إذا ذهب
في الأرض .
يقال : ما أدري أين طحا ! ويقال : طحا
به قلبه : إذا ذهب به في كل شيء .
قال علقمة :طحا بك قلب في الحسان طروب
بعيد الشباب عصر حان مشيب
﴿ تفسير الطبري ﴾
وقوله: ( وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا
) وهذه أيضا نظير التي قبلها، ومعنى الكلام: والأرض ومَنْ طحاها.
ومعنى قوله: ( طَحَاهَا ) : بسطها يمينا
وشمالا ومن كلّ جانب.
وقد اختلف أهل التأويل في معنى قوله:
( طَحَاهَا ) فقال بعضهم: معنى ذلك: والأرض وما خلق فيها.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه،
عن ابن عباس: ( وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا ) يقول: ما خلق فيها.
وقال آخرون: يعني بذلك: وما بسطها.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني محمد بن عمارة، قال: ثنا عبيد الله بن موسى، قال: ثنا عيسى؛ وحدتني
الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله:
( وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا ) قال: دحاها.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال:
قال ابن زيد، في قوله: ( وَمَا طَحَاهَا ) قال: بَسَطَها.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: وما قسمها.
* ذكر من قال ذلك:حدثني عليّ، قال:
ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله: ( وَالأرْضِ وَمَا
طَحَاهَا ) يقول: قسمها.
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"طحو"
الطحو: كالدحو، وهو بسط الشيء والذهاب
به. قال تعالى: والأرض وما طحاها [الشمس/6]، قال الشاعر: - 298 - طحا بك قلب في الحسان
طروب (هذا شطر بيت، وعجزه: بعيد الشباب عصر حان مشيب وهو مطلع قصيدة مفضلية لعلقمة
بن عبدة في المفضليات ص 391؛ وديوانه ص 33) أي: ذهب.
الآيات المتضمنة كلمة طحاها في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا﴾
سورة: الشمس - مكية - الآية: (6)
والأرض وما طحاها
معنى الآية: "والأرض وما طحاها"،
بسطها.
تعريف و معنى طحاها في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
طًحاة: (اسم)
طًحاة : جمع طَّاحي
فَلطَحَ : (فعل)
فلطحَ يفلطح ، فلطحةً ، فهو مُفَلْطِح
، والمفعول مُفَلْطَح
فلطح الشَّيءَ :فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه
وعرَّضه
فلانٌ مُفَلْطَح القدم: أي باطن قدمه
مستوٍ ليس له أخمص
رأس مُفَلْطَح: عريض
بَلطَح : (فعل)
بَلْطَح : استلقَى على الأرض
تفلطحت الأرض: انبسطت.
فلطح الشّيء: فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه ، ''فلطح الخُبز/ القرصَ- رأس مُفَلْطَح
طَحا : (اسم)
الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض
طحا : (فعل)
طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا
، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
طحا اللهُ الأرضَ :مدَّها وبسطها
طحا بالكرة: رمَى بها
طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك
إلى حيثُ لا ترغب
طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد
طَحَا: طوَّح في كل ناحية
طَحْن : (اسم)
طَحْن : مصدر طَحَنَ
طَحن : (اسم)
الطَّحْنُ : الطَّحِينُ
مصدر طحَنَ
طِحن : (اسم)
طِحن: دَقيق
أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]:
يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي
طَحَنَ : (فعل)
طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن
، والمفعول مَطْحون وطحين
طحَن الحَبَّ :صيَّره ذرّات دقيقة،
سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا
طَحَنَتِ الْحَيَّةُ : اِسْتَدَارَتْ
طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة
طحن الناسَ: أهلكهم،
طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم
الحرب: أهلكتهم وأفنتهم
طَحَّنَ : (فعل)
طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن
، والمفعول مُطَحَّن
طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ
طُحَن : (اسم)
طُحَن : جمع طُّحَنَةُ
طُحَن : (اسم)
طُحَن : جمع طَّحُونُ
اِنطحان : (اسم)
اِنطحان : مصدر إِنطحنَ
مَطَاح : (اسم)
مَطَاح : جمع مَطاوِح
مَطاح : (اسم)
الجمع : مَطاوحُ
المَطَاحُ : اسمُ مكانٍ من طاحَ
المَطَاحُ :المسلَكُ الوَعْرُ المُهْلِكُ
مُطَاح : (اسم)
مُطَاح : اسم المفعول من أَطاحَ
اِنطحنَ : (فعل)
انطحنَ يَنطحِن ، انطحانًا ، فهو مُنطحِن
انطحن الحَبُّ مُطاوع طحَنَ: صار ذرّات
دقيقة
اِنطَحَّ : (فعل)
انْطَحَّ : انْبَسَط
تعريف و معنى طحاها في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
و ما طحاها
و الذي بَـسَـطها و وَطّـأها
سورة :الشمس، آية رقم :6
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
لطح
اللَّطْحُ: كاللَّطْخ إِذا جَفَّ وحُكَّ
ولم يبق له أَثر وقد لَطَحه ولَطَخه يَلْطَحُه لَطْحاً: ضربه بيده منشورة ضرباً غي
شديد: الأَزهري: اللَّطْح كالضرب باليد
يقال منه: لَطَحْتُ الرجلَ بالأَرض
قال: وهو الضرب ليس بالشديد ببطن الكف ونحوه؛ ومنه حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله
عليه وسلم، كان يَلْطَحُ أَفخاذ أُغَيْلِمة بني عبد المطلب ليلة المُزْدَلفة ويقول:
أَبَنِيَّ لا ترموا جمرة العَقَبة حتى تطلُ الشمس
ابن سيده: ولَطَحَ به الأَرضَ يَلْطَحُها
لَطْحاً: ضرب
الجوهري اللَّطْحُ مثل الحَطْءِ، وهو الضرب اللَّيِّنُ على الظهر ببطن الكف، قال
ويقال: لَطَحَ به إِذا ضرب به الأَرض
المعجم: لسان العرب
سلطح
الاسْلِنْطاحُ: الطُّول والعَرْضُ؛
يقال: قد اسْلَنْطَح؛ قال اب قيس الرُّقَيَّاتِ أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ،
ول تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُج قال الأَزهري: الأَصل السَّلاطح، والنون زائدة
وجارية سَلْطَحة: عريضة والسُّلاطِحُ:
العريض؛ وأَنشد سُلاطِحٌ يُناطِحُ الأَباطِح والسَّلَنْطَحُ: الفَضاء الواسع، وسيذكر
في الصاد واسْلَنْطَحَ: وقع على ظهره كاسْحَنْطَرَ، وسنذكره في موضعه
ورج مُسْلَنْطِحٌ إِذا انْبَسَطَ
واسْلَنْطَحَ الوادي: اتسع
واسْلَنْطَح الشيءُ: طال وعَرُضَ
واسْلَنْطَحَ: وقع على وجهه كاسْحَنْطَرَ
والسَّلَوْطَحُ: موضع بالجزيرة موجود في شعر جرير مُفَسَّراً ع السُّكَّريّ؛ قال جَرَّ
الخليفةُ بالجُنُودِ وأَنْتُمُ بين السَّلَوْطَحِ والفُراتِ، فُلُول
المعجم: لسان العرب
فلطح
رأْس مُفَلْطَحٌ وفِلْطاحٌ: عريضٌ،
ومثله فِرْطاحٌ، بالراء وكلّ شيء عَرَّضْتَه، فقد فَلْطَحْته وفَرْطَحْته؛ ابن الفَرَح:
فَرْطَ القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه؛ وأَنشد لرجل من بَلْحرِثِ بن كعب يص حيَّةً خُلِقَتْ
لَهازِمُه عِزِينَ، ورأْسُ كالقُرْصِ فُلْطِحَ من طَحِينِ شَعِير وقد تقدم هذا البيت
بعينه في فرطح، بالراء، وذكره الأَزهري باللام ابن الأَعرابي: رغيف مُفَلْطَحٌ: واسع؛
وفي حديث القيامة: عليه حَسَك مُفَلْطَحة لها شوكة عَقِيفَةٌ
المُفَلْطَحُ: الذي فيه عِرَضٌ واتساع
وذكر ابن بري فيترجمة فرطح قال: هذا الحرف، أَعني قوله مُفَلْطَح، الصحي فيه عند المحققين
من أَهل اللغة أَنه مُفَلْطَحٌ، باللام وفي الخبر: أَن الحسن البصري مَرَّ على باب
ابن هُبَيرة وعليه القُرَّا فَسَلَّم ثم قال: ما لي أَراكم جُلوساً قد أَحْفَيتم شوارِبكم
وحلقت رؤوسكم وقَصَّرْتم أَكمامكم وفَلْطَحْتم نعالكم؟ أَما والله لو زهدتم فيم عند
الملوك لرغبوا فيما عندكم،ولكنكم رغبتم فيما عندهم فزهدوا فيم عندكم، فَضَحْتم القُرَّاء
فَضَحَكم الله وفي حديث ابن مسعود: إِذا ضَنُّوا عليك بالمُفَلْطَحَة قال الخطابي:
ه الرُّقاقة التي قد فُلْطِحَتْ أَي بُسِطَتْ، وقال غيره: هي الدراهم ويروى المُطَلْفَحة،
وقد تقدم وفِلْطاحُ: موضع
المعجم: لسان العرب
سُلْطُحُ
ـ سُلْطُحُ: جَبَلٌ أمْلَسُ.
ـ سُلَاطِحُ: العَريضُ، ووادٍ في ديارِ
مُرادٍ.
ـ السَّلَنْطَحُ والمُسْلَنْطِحُ: الفَضاءُ
الواسِعُ.
ـ السَّلَوْطَحُ: موضع.
ـ جاريةٌ سَلْطَحَةٌ: عَريضَةٌ.
ـ اسْلَنْطَحَ: وقَعَ على وجْهِهِ،
ـ اسْلَنْطَحَ الوادي: اتَّسَعَ.
المعجم: القاموس المحيط
لطح - يلطح ، لطحا
1- لطحه
: ضربه على ظهره ضربا شديدا. 2- لطح به : ضرب به الأرض، رماهارضا. 3- لطحه : ضربه ببطن
كفه
المعجم: الرائد
بَلْطَحَ
ـ بَلْطَحَ: بَلْدَحَ.
ـ سُلاطِحٌ بلاطِحٌ: إِتْباعٌ.
المعجم: القاموس المحيط
ـ لَطَحَهُ: ضَرَبَهُ بِبَطْنِ كَفِّهِ،
أو ضَرْباً لَيِّناً على الظَّهْرِ،
ـ لَطَحَ به: ضَرَبَ به الأرضَ.
ـ لَطْحُ: كاللَّطْخِ: إذا جَفَّ وحُكَّ
ولمْ يَبْقَ لَهُ أَثَرٌ.
المعجم: القاموس المحيط
تفلطحت الأرض : انبسطت.
المعجم: عربي عامة
فلطح الشّيء
فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه :-فلطح
الخُبز/ القرصَ- رأس مُفَلْطَح
المعجم: عربي عامة
الطَّحَا
الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض.
المعجم: المعجم الوسيط
الطَّحِينَةُ
الطَّحِينَةُ : ثُفْلُ السمسم بعد عَصْره،
ويدخل في صَناعة: (الحلاوة الطَّحينيَّة) .
المعجم: المعجم الوسيط
الطَّحَّانُ : الذي يعمل في الطَّاحونة.
المعجم: المعجم الوسيط
الطَّحْنُ : الطَّحِينُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الطُّحَنَةُ : الكثر الطَّحْن.
و الطُّحَنَةُ القصيرُ جدًّا.
المعجم: المعجم الوسيط
بَلْطَح : استلقَى على الأرض.
المعجم: المعجم الوسيط
فَلْطَحَ الشيءَ: بَسَطَهُ ووسَّعَه.
يقال: فَلْطَحَ الخبزَ، القُرْصَ.
فهو مُفَلْطَحٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
فَلْطَحَ
[ف
ل ط ح]. (فعل: رباعي متعد). فَلْطَحْتُ، أُفَلْطِحُ، فَلْطِحْ، مصدر فَلْطَحَةٌ.
:-فَلْطَحَ الْخُبْزَ :- : بَسَطَهُ.
المعجم: الغني
فلطحَ
فلطحَ يفلطح ، فلطحةً ، فهو مُفَلْطِح
، والمفعول مُفَلْطَح :-
• فلطح الشَّيءَ فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه :-فلطح الخُبز/
القرصَ، - رأس مُفَلْطَح: عريض:-
• فلانٌ مُفَلْطَح القدم: أي باطن قدمه مستوٍ ليس له أخمص.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الطحان
1- الطحان
: صانع الطحين. 2- الطحان بائع الطحين.
المعجم: الرائد
نصوص عربية وردت فيها كلمة طحاها
وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (قرآن سورة
الشمس/6 )
فتلكَ سماؤنا لما بناها
…................. وهذي أرضنا لما طحاها (شعر الشاعر: محيي الدين بن عربي )
سَمُّوا بِاسْمِي وَلَا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي ، فَإِنَّمَا
بُعِثْتُ قَاسِمًا أَقْسِمُ بَيْنَكُمْ '' . حَدَّثَنَا رِفَاعَةُ بْنُ الْهَيْثَمِ
الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي الطَّحَّانَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، بِهَذَا
الْإِسْنَادِ وَلَمْ يَذْكُرْ ، فَإِنَّمَا بُعِثْتُ قَاسِمًا أَقْسِمُ بَيْنَكُمْ
. (حديث )
لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ ثَلَاثًا
: إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْهِمُ الشُّحُومَ فَبَاعُوهَا ، وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا
، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا حَرَّمَ عَلَى قَوْمٍ أَكْلَ شَيْءٍ حَرَّمَ عَلَيْهِمْ ثَمَنَهُ
'' . وَلَمْ يَقُلْ فِي حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانِ رَأَيْتُ
، وَقَالَ : '' قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ (حديث )
لَوْ أَخَذَتْ مَا فِي رَحْيَيْهَا
وَلَمْ تَنْفُضْهَا لَطَحَنَتْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ (حديث )
نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ أَنْ يُخْلَطَ التَّمْرُ وَالزَّبِيبُ جَمِيعًا وَأَنْ يُخْلَطَ الْبُسْرُ
وَالتَّمْرُ جَمِيعًا وَكَتَبَ إِلَى أَهْلِ جُرَشَ يَنْهَاهُمْ عَنْ خَلِيطِ التَّمْرِ
وَالزَّبِيبِ '' . وحَدَّثَنِيهِ وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ، أَخْبَرَنَا خَالِدٌ يَعْنِي
الطَّحَّانَ ، عَنْ الشَّيْبَانِيِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ فِي التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ
وَلَمْ يَذْكُرِ الْبُسْرَ وَالتَّمْرَ . (حديث )