Grammar American & British

Friday, December 1, 2023

143- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

143- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى وَالتَّرَائِبِ في القرآن الكريم

ترب التراب معروف، قال تعالى: ﴿أئذا كنا ترابا﴾ [الرعد/5]، وقال تعالى: ﴿خلقكم من تراب﴾ [فاطر/11]، ﴿يا ليتني كنت ترابا﴾ [النبأ/40]. وترب: افتقر، كأنه لصق بالتراب، قال تعالى: ﴿أو مسكينا ذا متربة﴾ [البلد/16]، أي: ذا لصوق بالتراب لفقره. وأترب: استغنى، كأنه صار له المال بقدر التراب، والترباء: الأرض نفسها، والتيرب واحد التيارب، والتورب والتوراب: التراب، وريح تربة: تأتي بالتراب، ومنه قوله عليه السلام: (عليك بذات الدين تربت يداك) (الحديث صحيح متفق على صحته برواية: (فاظفر بذات الدين تربت يداك). وهو في فتح الباري 9/115؛ ومسلم (1466) ؛ وشرح السنة 9/8) تنبيها على أنه لا يفوتنك ذات الدين، فلا يحصل لك ما ترومه فتفتقر من حيث لا تشعر.

تفسير آية 7 من سورة الطارق

تفسير الجلالين

﴿يخرج من بين الصلب﴾ للرجل

﴿والترائب﴾ للمرأة وهي عظام الصدر.

تفسير الميسر

فلينظر الإنسان المنكر للبعث مِمَّ خُلِقَ؟ ليعلم أن إعادة خلق الإنسان ليست أصعب من خلقه أوّلا خلق من منيٍّ منصبٍّ بسرعة في الرحم، يخرج من بين صلب الرجل وصدر المرأة. إن الذي خلق الإنسان من هذا الماء لَقادر على رجعه إلى الحياة بعد الموت.

﴿ تفسير السعدي ﴾

المني الذي يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ يحتمل أنه من بين صلب الرجل وترائب المرأة، وهي ثدياها.

ويحتمل أن المراد المني الدافق، وهو مني الرجل، وأن محله الذي يخرج منه ما بين صلبه وترائبه، ولعل هذا أولى، فإنه إنما وصف الله به الماء الدافق، والذي يحس [به] ويشاهد دفقه، هو مني الرجل، وكذلك لفظ الترائب فإنها تستعمل في الرجل، فإن الترائب للرجل، بمنزلة الثديين للأنثى، فلو أريدت الأنثى لقال: " من بين الصلب والثديين " ونحو ذلك، والله أعلم.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( يخرج من بين الصلب والترائب ) يعني صلب الرجل وترائب المرأة ، و " الترائب " جمع التريبة ، وهي عظام الصدر والنحر .

قال ابن عباس : هي موضع القلادة من الصدر .

وروى الوالبي عنه : بين ثديي المرأة .

وقال قتادة : النحر .

وقال ابن زيد : الصدر .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرائِبِ أى: يخرج هذا الماء الدافق، من بين صلب كل واحد منهما، وترائب كل منهما.

أى: أن أعضاء وقوى كل منهما، تتعاون في تكوين ما هو مبدأ لتوالد الإنسان: ماء الرجل وهو المنى، ومادة المرأة وهي البويضة المصحوبة بالسائل، المنصبان بدفع وسيلان سريع إلى الرحم عند الاتصال الجنسي.

ويسمى الفقهاء هذه المادة منيا وماء.. .

وقال فضيلة الشيخ ابن عاشور: وأطنب- سبحانه - في وصف هذا الماء الدافق، لإدماج التعليم والعبرة بدقائق التكوين، ليستيقظ الجاهل الكافر، ويزداد المؤمن علما ويقينا.

ووصف بأنه يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرائِبِ، لأن الناس لا يتفطنون لذلك.. وهذا من الإعجاز العلمي في القرآن، الذي لم يكن علم به للذين نزل بينهم، وهو إشارة مجملة، وقد بينها حديث مسلم عن أم سلمة وعائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن احتلام المرأة فقال: «تغتسل إذا أبصرت الماء.

فقيل له: أترى المرأة ذلك؟ فقال: وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك، إذا علا ماء المرأة ماء الرجل، أشبه الولد أخواله، وإذا علا ماء الرجل ماءها، أشبه أعمامه» .

وقال صاحب الظلال: ولقد كان هذا سرا مكنونا في علم الله لا يعلمه البشر، حتى كان نصف القرن الأخير، حيث اطلع العلم الحديث على هذه الحقيقة بطريقته، وعرف أنه في عظام الظهر الفقارية، يتكون ماء الرجل.

وفي عظام الصدر العلوية يتكون ماء المرأة، حيث يلتقيان في قرار مكين.

فينشأ منهما الإنسان.. .

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

قال شبيب بن بشر ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : ( يخرج من بين الصلب والترائب ) صلب الرجل وترائب المرأة ، أصفر رقيق ، لا يكون الولد إلا منهما . وكذا قال سعيد بن جبير ، وعكرمة ، وقتادة والسدي ، وغيرهم .وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو أسامة ، عن مسعر : سمعت الحكم ذكر عن ابن عباس : ( يخرج من بين الصلب والترائب ) قال : هذه الترائب . ووضع يده على صدره .وقال الضحاك وعطية ، عن ابن عباس : تريبة المرأة موضع القلادة . وكذا قال عكرمة ، وسعيد بن جبير . وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : الترائب : بين ثدييها .وعن مجاهد : الترائب ما بين المنكبين إلى الصدر . وعنه أيضا : الترائب أسفل من التراقي . وقال سفيان الثوري : فوق الثديين . وعن سعيد بن جبير : الترائب أربعة أضلاع من هذا الجانب الأسفل .وعن الضحاك : الترائب بين الثديين والرجلين والعينين .وقال الليث بن سعد عن معمر بن أبي حبيبة المدني : أنه بلغه في قول الله - عز وجل - : ( يخرج من بين الصلب والترائب ) قال : هو عصارة القلب ، من هناك يكون الولد .وعن قتادة : ( يخرج من بين الصلب والترائب ) من بين صلبه ونحره .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

يخرج أي هذا الماء من بين الصلب أي الظهر .

وفيه لغات أربع : صلب ، وصلب - وقرئ بهما - وصلب ( بفتح اللام ) ، وصالب ( على وزن قالب ) ومنه قول العباس :تنقل من صالب إلى رحم [ إذا مضى عالم بدا طبق ]والترائب أي الصدر ، الواحدة : تريبة وهي موضع القلادة من الصدر .

قال [ امرؤ القيس ] :مهفهفة بيضاء غير مفاضة ترائبها مصقولة كالسجنجلوالصلب من الرجل ، والترائب من المرأة .

قال ابن عباس : " الترائب " : موضع القلادة .

وعنه : ما بين ثدييها وقال عكرمة .

وروي عنه : يعني ترائب المرأة : اليدين والرجلين والعينين وبه قال الضحاك .

وقال سعيد بن جبير : هو الجيد .

مجاهد : هو ما بين المنكبين والصدر ، وعنه : الصدر .

وعنه : التراقي .

وعن ابن جبير عن ابن عباس : " الترائب " : أربع أضلاع من هذا الجانب .

وحكى الزجاج : أن الترائب : أربع أضلاع من يمنة الصدر ، وأربع أضلاع من يسرة الصدر .

وقال معمر بن أبي حبيبة المدني : الترائب عصارة القلب ومنها يكون الولد .

والمشهور من كلام العرب : أنها عظام الصدر والنحر .

وقال دريد بن الصمة :فإن تدبروا نأخذكم في ظهوركم وإن تقبلوا نأخذكم في الترائبوقال آخر :وبدت كأن ترائبا من نحرها جمر الغضى في ساعد تتوقدوقال آخر :والزعفران على ترائبها شرق به اللبات والنحروعن عكرمة : " الترائب " : الصدر ثم أنشد :نظام در على ترائبهاوقال ذو الرمة :ضرجن البرود عن ترائب حرة [ وعن أعين قتلننا كل مقتل ]أي شققن .

ويروى ( ضرحن ) بالحاء ، أي ألقين .

وفي الصحاح : والتريبة : واحدة الترائب ، وهي عظام الصدر ما بين الترقوة والثندوة .

قال الشاعر [ الأغلب العجلي ] :أشرف ثدياها على التريب [ لم يعدوا التفليك في النتوب ]وقال المثقب العبدي :ومن ذهب يسن على تريب كلون العاج ليس بذي غضونعن غير الجوهري : الثندوة للرجل : بمنزلة الثدي للمرأة .

وقال الأصمعي : مغرز الثدي .

وقال ابن السكيت : هي اللحم الذي حول الثدي إذا ضممت أولها همزت ، وإذا فتحت لم تهمز .

وفي التفسير : يخلق من ماء الرجل الذي يخرج من صلبه العظم والعصب .

ومن ماء المرأة الذي يخرج من ترائبها اللحم والدم وقاله الأعمش .

وقد تقدم مرفوعا في أول سورة ( آل عمران ) .

والحمد لله - وفي ( الحجرات ) إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وقد تقدم .

وقيل : إن ماء الرجل ينزل من الدماغ ، ثم يجتمع في الأنثيين .

وهذا لا يعارض قوله : من بين الصلب ; لأنه إن نزل من الدماغ ، فإنما يمر بين الصلب والترائب .

وقال قتادة : المعنى ويخرج من صلب الرجل وترائب المرأة .

وحكى الفراء أن مثل هذا يأتي عن العرب وعليه فيكون معنى من بين الصلب : من الصلب .

وقال الحسن : المعنى : يخرج من صلب الرجل وترائب الرجل ، ومن صلب المرأة وترائب المرأة .

ثم إنا نعلم أن النطفة من جميع أجزاء البدن ولذلك يشبه الرجل والديه كثيرا .

وهذه الحكمة في غسل جميع الجسد من خروج المني .

وأيضا المكثر من الجماع يجد وجعا في ظهره وصلبه وليس ذلك إلا لخلو صلبه عما كان محتبسا من الماء

وروى إسماعيل عن أهل مكة يخرج من بين الصلب بضم اللام .

ورويت عن عيسى الثقفي .

حكاه المهدوي وقال : من جعل المني يخرج من بين صلب الرجل وترائبه ، فالضمير في يخرج للماء .

ومن جعله من بين صلب الرجل وترائب المرأة ، فالضمير للإنسان .

وقرئ ( الصلب ) ، بفتح الصاد واللام .

وفيه أربع لغات : صلب وصلب وصلب وصالب .

قال العجاج :في صلب مثل العنان المؤدموفي مدح النبي - صلى الله عليه وسلم  [ للعباس بن عبد المطلب ] :تنقل من صالب إلى رحمالأبيات مشهورة معروفة .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) يقول: يخرج من بين ذلك، ومعنى الكلام: منهما، كما يقال: سيخرج من بين هذين الشيئين خير كثير، بمعنى: يخرج منهما.

واختلف أهل التأويل في معنى الترائب وموضعها، فقال بعضهم: الترائب: موضع القلادة من صدر المرأة.

* ذكر من قال ذلك.

حدثني عبد الرحمن بن الأسود الطفاويّ، قال: ثنا محمد بن ربيعة، عن سَلَمَة بن سابور، عن عطية العَوْفِيّ، عن ابن عباس ( الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: الترائب: موضع القِلادة .

حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) يقول: من بين ثدي المرأة .

حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، قال: سُئل عكرِمة عن الترائب، فقال: هذه، ووضع يده على صدره بين ثدييه .

حدثني ابن المثنى، قال: ثني سلم بن قتيبة، قال: ثني عبد الله بن النُّعمان الحُدَانيّ، أنه سمع عكرِمة يقول:

( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: صُلْب الرجل، وترائب المرأة .

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن شريك، عن عطاء، عن سعيد بن جبير، قال: الترائب الصدر .

قال: ثنا ابن يمان، عن مِسْعَر، عن الحكم، عن أبي عياض، قال: ( التَّرَائِبِ ): الصدر .

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: الترائب: الصدر.

وهذا الصلب وأشار إلى ظهره .

وقال آخرون: الترائب: ما بين المنكبين والصدر.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن إسرائيل، عن ثُوَير، عن مجاهد، قال : ( الترائِبِ ) ما بين المنكبين والصدر .

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( التَّرَائِبِ ) قال: أسفل من التراقي.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، قال: الصُّلْب للرجل، والترائب للمرأة، والترائب فوق الثديين.

وقال آخرون: هو اليدان والرجلان والعينان.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: فالترائب أطراف الرجل واليدان والرجلان والعينان، فتلك الترائب.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن أبي رَوْق، عن الضحاك ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: الترائب: اليدان والرجلان.

قال: ثنا مهران، عن سفيان، قال: قال غيره: الترائب: ماء المرأة وصلب الرجل.

حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) : عيناه ويداه ورجلاه.

وقال آخرون: معنى ذلك، أنه يخرج من بين صلب الرجل ونحره.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) يقول: يخرج من بين صلب الرجل ونحره.

وقال آخرون: هي الأضلاع التي أسفل الصلب.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد، في قوله:

( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: الترائب: الأضلاع التي أسفل الصلب.

وقال آخرون: هي عصارة القلب.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن إسحاق، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني الليث، أن معمر بن أبي حَبِيبة المَدِيني حدّثه، أنه بلغه في قول الله: ( يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ) قال: هو عُصَارة القلب، ومنه يكون الولد .

والصواب من القول في ذلك عندنا، قولُ من قال: هو موضع القِلادة من المرأة، حيث تقع عليه من صدرها؛ لأن ذلك هو المعروف في كلام العرب، وبه جاءت أشعارهم، قال المثقَّب العبدي:وَمِنْ ذَهَبٍ يُسَنُّ عَلَى تَرِيبٍكَلَوْنِ العَاجِ لَيْسَ بِذِي غُضُونِ (1)وقال آخر:وَالزَّعْفَرَانُ عَلَى تَرَائِبِهَا شَرِقابِهِ اللَّبَّاُت والنَّحْرُ (2)

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "ترب"

التراب معروف، قال تعالى: أئذا كنا ترابا [الرعد/5]، وقال تعالى: خلقكم من تراب [فاطر/11]، يا ليتني كنت ترابا [النبأ/40]. وترب: افتقر، كأنه لصق بالتراب، قال تعالى: أو مسكينا ذا متربة [البلد/16]، أي: ذا لصوق بالتراب لفقره. وأترب: استغنى، كأنه صار له المال بقدر التراب، والترباء: الأرض نفسها، والتيرب واحد التيارب، والتورب والتوراب: التراب، وريح تربة: تأتي بالتراب، ومنه قوله عليه السلام: (عليك بذات الدين تربت يداك) (الحديث صحيح متفق على صحته برواية: (فاظفر بذات الدين تربت يداك). وهو في فتح الباري 9/115؛ ومسلم (1466) ؛ وشرح السنة 9/8) تنبيها على أنه لا يفوتنك ذات الدين، فلا يحصل لك ما ترومه فتفتقر من حيث لا تشعر. وبارح ترب (قال ابن منظور: البوارح: الرياح الشدائد التي تحمل التراب في شدة الهبوات، واحدها: بارح) : ريح فيها تراب، والترائب: ضلوع الصدر، الواحدة: تريبة. قال تعالى: يخرج من بين الصلب والترائب [الطارق/7] / وقوله: أبكارا *** عربا أتراب [الواقعة/36 - 37]، وكواعب أترابا [النبأ/33]، وعندهم قاصرات الطرف أتراب [ص/52]، أي: لدات، تنشأن معا تشبيها في التساوي والتماثل بالترائب التي هي ضلوع الصدر، أو لوقوعهن معا على الأرض، وقيل: لأنهن في حال الصبا يلعبن بالتراب معا.

الآيات المتضمنة كلمة والترائب في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ﴾

سورة: الطارق - مكية - الآية: (7)

يخرج من بين الصلب والترائب

معنى الآية: ( يخرج من بين الصلب والترائب ) يعني صلب الرجل وترائب المرأة ، و " الترائب " جمع التريبة ، وهي عظام الصدر والنحر .

قال ابن عباس : هي موضع القلادة من الصدر .

وروى الوالبي عنه : بين ثديي المرأة .

وقال قتادة : النحر .

وقال ابن زيد : الصدر .

تعريف و معنى ترائب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

تَرَائِبُ: (اسم)

تَرَائِبُ : جمع تَريبة

تَرائِب: (اسم)

جمع تَرِيبة: عظام الصّدر ممّا يلي الترقوتَيْن، وهي موضع القلادة

تَريبة : (اسم)

الجمع : تَرَائِبُ ن تَرَائِبُ

تَريبة : العَظْمَةُ مِنَ الصَّدْرِ

تَرِيبَةُ الصَّدْرِ : مَوْضِعُ القِلاَدَةِ مِنَ الصَّدْرِ

تَرَبَ : (فعل)

تَرَبَ تَرْباً

تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب

تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه

تَرَبّ : (فعل)

تَرَبِّ الوَلَدِ : تَثَقُّفُهُ، تَعَلُّمُهُ، تَهَذُّبُهُ

تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ

تَرِب : (اسم)

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِبَ

تَرِب : (اسم)

تَرِب : فاعل من ترِبَ

تَرْب : (اسم)

تَرْب : مصدر تَرَبَ

تُرَب : (اسم)

تُرَب : جمع تُربة

تُرب : (اسم)

الجمع : أَتراب

التُّرْب : التراب

التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط

التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ

تُرَاب، ما نعُم من وجه الأرض

ما تذروه الرياح من التربة بعد جفافها

تِرب : (اسم)

الجمع : أتْراب

مماثل في السِّنِّ، ذكرًا كان أو أنثى، ، : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ

ترِبَ : (فعل)

ترِبَ يَترَب ، تَرَبًا ، فهو تَرِب

ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ

ترِب الشَّخصُ/ ترِبت يدُه: افتقر، كأنه لصق بالتراب

تَرِبَتِ الرِّيحُ : حَمَلَتْ تُرَاباً

فاظْفَرْ بذات الدِّين تربت يداك(حديث): دعاء له بالخير

خسِر

ترِب المكانُ: كثُر ترابُه

ترِبت الرِّيحُ: حملت تُرابًا

ترَّبَ : (فعل)

ترَّبَ يُترِّب ، تَتْرِيبًا ، فهو مُتَرِّب ، والمفعول مُتَرَّب

ترَّب المكانَ: وضع عليه التُّرابَ، لطَّخه بالتراب ترّب سطحَ المنزل

كلمات ذات صلة

أَتْرَب أَتْرِبَة أتْراب تَتَرَّب تَتْرِيب تَرَائِبُ تَرَبَ تَربَنة تَريبة تُراب تُرابيّ تُربة تِرْبان تارَبَ مَتارِبُ مَترَبة مُتَرَّب مُتترِّب

تعريف و معنى ترائب في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

تَرَائِبُ

جمع تَرِيبَة. (تش). : عِظَامُ الصَّدْرِ .

المعجم: الغني

تَرائبُ

تَرائبُ :-مفرد تَرِيبة: عظام الصّدر ممّا يلي الترقوتَيْن، وهي موضع القلادة :- (يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التَّرائب

التَّرائب : عظام الصدر مما يلي الترْقوَتين.

و التَّرائب موضع القلادة.

الواحدة: (تَريبة) .

المعجم: المعجم الوسيط

و التـّرائب

عِظامِ الصَّدرِ أو الأطرافِ مِن كلٍّ منهما ، أو يَخرجُ من كل البَدَنِ مِنهما ، والصُّلْبُ والترائب كِنايةٌ عنه

سورة :الطارق، آية رقم :7

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

ترب

التُّرْبُ والتُّرابُ والتَّرْباءُ والتُّرَباءُ والتَّوْرَبُ والتَّيْرَبُ والتَّوْرابُ والتَّيْرابُ والتِّرْيَبُ والتَّرِيبُ، الأَخيرة عن كراع، كله واحد، وجَمْعُ التُّرابِ أَتْرِبةٌ وتِرْبانٌ، عن اللحياني ولم يُسمع لسائر هذه اللغات بجمع، والطائفة من كل ذلك تُّرْبة وتُرابةٌ

وبفيهِ التَّيْرَبُ والتِّرْيَبُ

الليث: التُّرْبُ والتُّرابُ واحد إِلا أَنهم إِذا أَنَّثُوا قالوا التُّرْبة

يقال: أَرضٌ طَيِّبةُ التُّرْبةِ أَي خِلْقةُ تُرابها، فإِذا عَنَيْتَ طاقةً واحدةً من التُّراب قلت: تُرابة، وتلك لا تُدْرَكُ بالنَّظَر دِقّةً، إِلا بالتَّوَهُّم

وفي الحديث: خَلَقَ اللّهُ التُّرْبةَ يوم السبت

يعني الأَرضَ

وخَلَق فيها الجِبالَ يوم الأَحَد وخلق الشجَر يوم الاثْنَيْنِ

الليث: التَّرْباءُ نَفْسُ التُّراب

يقال: لأَضْرِبَنَّه حتى يَعَضَّ بالتَّرْباءِ

والتَّرْباءُ: الأَرضُ نَفْسُها

وفي الحديث: احْثُوا في وُجُوهِ الـمَدَّاحِينَ التُّرابَ

قيل أَراد به الرَّدَّ والخَيْبةَ، كما يقال للطالِبِ الـمَرْدُودِ الخائِبِ: لم يَحْصُل في كَفّه غيرُ التُّراب

وقَريبٌ منه قولُه، صلى اللّه عليه وسلم: وللعاهر الحَجَرُ

وقيل أَراد به التُّرابَ خاصّةً، واستعمله الـمِقدادُ على ظاهره، <ص:228 وذلك أَنه كان عندَ عثمانَ، رضي اللّه عنهما، فجعل رجل يُثْني عليه، وجعل المِقْدادُ يَحْثُو في وجْهِه التُّرابَ، فقال له عثمانُ: ما تَفْعَلُ؟ فقال: سمعت رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلّم يقول: احْثُوا في وجُوه المدّاحِينَ التُّرابَ، وأَراد بالمدّاحين الذين اتَّخَذُوا مَدْحَ الناسِ عادةً وجعلوه بِضاعةً يَسْتَأْكِلُون به الـمَمْدُوحَ، فأَمـّا مَن مَدَح على الفِعل الحَسَنِ والأَمْرِ المحمود تَرغِيباً في أَمثالهِ وتَحْريضاً للناس على الاقْتداءِ به في أَشْباهِه، فليس بمَدّاح، وإِن كان قد صار مادحاً بما تكلم به من جَمِيلِ القَوْلِ

وقولُه فى الحديث الآ خر: إِذا جاءَ مَن يَطْلُبُ ثَمَنَ الكلب فامْلأْ كَفَّه تُراباً

قال ابن الأَثير: يجوز حَمْلُه على الوجهينِ وتُرْبةُ الإِنسان: رَمْسُه

وتُربةُ الأَرض: ظاهِرُها وأَتْرَبَ الشيءَ: وَضَعَ عليه الترابَ، فَتَتَرَّبَ أَي تَلَطَّخَ بالتراب وتَرَّبْتُه تَتْريباً، وتَرَّبْتُ الكتابَ تَتْريباً، وتَرَّبْتُ القِرْطاسَ فأَنا أُّتَرِّبهُ

وفي الحديث: أَتْرِبوا الكتابَ فإِنه أَنْجَحُ للحاجةِ

وتَتَرَّبَ: لَزِقَ به التراب

قال أَبو ذُؤَيْبٍ فَصَرَعْنَه تحْتَ التُّرابِ، فَجَنْبُه * مُتَتَرِّبٌ، ولكلِّ جَنْبٍ مَضْجَع وتَتَرَّبَ فلان تَتْريباً إِذا تَلَوَّثَ بالترابِ

وتَرَبَتْ فلانةُ الإِهابَ لِتُصْلِحَه، وكذلك تَرَبْت السِّقاءَ

وقال ابن بُزُرْجَ: كلُّ ما يُصْلَحُ، فهو مَتْرُوبٌ، وكلُّ ما يُفْسَدُ، فهو مُتَرَّبٌ، مُشَدَّد وأَرضٌ تَرْباءُ: ذاتُ تُرابٍ، وتَرْبَى

ومكانٌ تَرِبٌ: كثير التُّراب وقد تَرِبَ تَرَباً

ورِيحٌ تَرِبٌ وتَرِبةٌ، على النَّسَب: تَسُوقُ التُّرابَ

ورِيحٌ تَرِبٌ وتَرِبةٌ: حَمَلت تُراباً

قال ذو الرمة مَرًّا سَحابٌ ومَرًّا بارِحٌ تَرِبُ(1 (1 قوله «مراً سحاب إلخ» صدره: لا بل هو الشوق من دار تخوّنها وقيل: تَرِبٌ: كثير التُّراب

وتَرِبَ الشيءُ

وريحٌ تَرِبةٌ: جاءَ بالتُّراب وتَرِبَ الشيءُ، بالكسر: أَصابه التُّراب

وتَرِبَ الرَّجل: صارَ في يده التُّراب

وتَرِبَ تَرَباً: لَزِقَ بالتُّراب، وقيل: لَصِقَ بالتُّرا من الفَقْر

وفي حديث فاطمةَ بنتِ قَيْس، رضي اللّه عنها: وأَمـّا معاوِيةُ فَرجُلٌ تَرِبٌ لا مالَ له ، أَي فقيرٌ

وتَرِبَ تَرَباً ومَتْرَبةً خَسِرَ وافْتَقَرَ فلَزِقَ بالتُّراب وأَتْرَبَ: استَغْنَى وكَثُر مالُه، فصار كالتُّراب، هذا الأَعْرَفُ وقيل: أَتْرَبَ قَلَّ مالُه

قال اللحياني قال بعضهم: التَّرِبُ الـمُحتاج ، وكلُّه من التُّراب

والـمُتْرِبُ: الغَنِيُّ إِما على السَّلْبِ، وإِما على أَن مالَه مِثْلُ التُّرابِ والتَّتْرِيبُ: كَثْرةُ المالِ

والتَّتْرِيبُ: قِلةُ المالِ أَيضاً ويقال: تَرِبَتْ يَداهُ، وهو على الدُعاءِ، أَي لا أَصابَ خيراً وفي الدعاءِ: تُرْباً له وجَنْدَلاً، وهو من الجَواهِر التي أُجْرِيَتْ مُجْرَى الـمَصادِرِ المنصوبة على إِضمار الفِعْل غير المسْتَعْمَل إِظهارُه في الدُّعاءِ، كأَنه بدل من قولهم تَرِبَتْ يَداه وجَنْدَلَتْ

ومِن العرب <ص:229 مَن يرفعه، وفيه مع ذلك معنى النصب، كما أَنَّ في قولهم: رَحْمَةُ اللّهِ عليه، معنى رَحِمه اللّهُ

وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: تُنْكَحُ المرأَةُ لمِيسَمِها ولمالِها ولِحَسَبِها فعليكَ بِذاتِ الدِّين تَرِبَتْ يَداكَ

قال أَبو عبيد: قوله تَرِبَتْ يداكَ، يقال للرجل، إِذا قلَّ مالُه: قد تَرِبَ أَي افْتَقَرَ، حتى لَصِقَ بالتُّرابِ وفي التنزيل العزيز: أَو مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ

قال: ويرَوْنَ، واللّه أَعلم أَنّ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، لم يَتَعَمَّدِ الدُّعاءَ عليه بالفقرِ، ولكنها كلمة جارِيةٌ على أَلسُنِ العرب يقولونها، وهم لا يُريدون بها الدعاءَ على الـمُخاطَب ولا وُقوعَ الأَمر بها

وقيل: معناها للّه دَرُّكَ؛ وقيل: أَراد به الـمَثَلَ لِيَرى الـمَأْمورُ بذلك الجِدَّ وأَنه إِن خالَفه فقد أَساءَ؛ وقيل: هو دُعاءٌ على الحقيقة، فإِنه قد قال لعائشة، رضي اللّه عنها: تَربَتْ يَمينُكِ، لأَنه رأَى الحاجة خيراً لها قال: والأوّل الوجه

ويعضده قوله في حديث خُزَيْمَة، رضي اللّه عنه: أَنـْعِم صباحاً تَرِبَتْ يداكَ، فإِنَّ هذا دُعاءٌ له وتَرْغيبٌ ف اسْتِعْماله ما تَقَدَّمَتِ الوَصِيَّةُ به

أَلا تراه قال: أَنْعِم صَباحاً، ث عَقَّبه بتَرِبَتْ يَداكَ

وكثيراً تَرِدُ للعرب أَلفاظ ظاهرها الذَّمّ وإِنما يُريدون بها الـمَدْحَ كقولهم: لا أَبَ لَكَ، ولا أُمَّ لَكَ، وهَوَتْ أُّمُّه، ولا أَرضَ لك، ونحوِ ذلك

وقال بعضُ الناس: إِنَّ قوله تَرِبَتْ يداكَ يريد به اسْتَغْنَتْ يداكَ

قال: وهذا خطأٌ لا يجوز في الكلام، ولو كان كما قال لقال: أَتْرَبَتْ يداكَ

يقال أَتْرَبَ الرجلُ، فهو مُتْرِبٌ، إِذا كثر مالهُ، فإِذا أَرادوا الفَقْرَ قالوا: تَرِبَ يَتْرَبُ ورجل تَرِبٌ: فقيرٌ

ورجل تَرِبٌ: لازِقٌ بالتُّراب من الحاجة ليس بينه وبين الأَرض شيءٌ وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: لم يكن رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّاباً ولا فَحَّاشاً

كان يقولُ لأَحَدنا عند الـمُعاتَبةِ: تَرِبَ جَبِينُه

قيل: أَراد به دعاءً له بكثرة السجود

وأَما قوله لبعض أَصْحابه: تَرِبَ نَحْرُكَ، فقُتِل الرجُل شهيداً، فإِنه محمول على ظاهره وقالوا: الترابُ لكَ، فرَفَعُوه، وإِن كان فيه معنى الدعاء، لأَنه اسم وليس بمصدر، وليس في كلِّ شيءٍ من الجَواهِر قيل هذا

وإِذ امتنع هذا في بعض المصادر

فلم يقولوا: السَّقْيُ لكَ، ولا الرَّعْيُ لك، كانت الأَسماء أَوْلى بذلك

وهذا النوعُ من الأَسماء، وإِن ارْتَفَعَ، فإِنَّ فيه معنى المنصوب

وحكى اللحياني: التُّرابَ للأَبْعَدِ

قال: فنصب كأَنه دعاء

والـمَتْرَبةُ: الـمَسْكَنةُ والفاقةُ

ومِسْكِينٌ ذُو مَتْرَبةٍ أَي لاصِقٌ بالتراب وجمل تَرَبُوتٌ: ذَلُولٌ، فإِمَّا أَن يكون من التُّراب لذلَّتِه، وإِما أَن تكون التاء بدلاًمن الدال في دَرَبُوت من الدُّرْبةٍ ، وهو مذه سيبويه، وهو مذكور في موضعه

قال ابن بري: الصواب ما قاله أَبو علي تَرَبُوتٍ أَنّ أَصله دَرَبُوتٌ من الدربة، فأَبدل من الدال تاء، كما أَبدلوا من التاء دالاً في قولهم دَوْلَجٌ وأَصله تَوْلَجٌ، ووزنه تَفْعَلٌ من وَلَجَ، والتَّوْلَجُ: الكِناسُ الذي يَلِجُ فيه الظبي وغيره من الوَحْش

وقال اللحياني: بَكْرٌ تَرَبُوتٌ: مُذَلَّلٌ، فَخصَّ به البَكْر، وكذلك ناقة تَرَبُوت

قال: وهي التي إِذا أُخِذَتْ بِمِشْفَرِها أَو بُهدْب عينها تَبِعَتْكَ

قال وقال الأَصمعي: كلُّ ذَلُولٍ من الأَرض وغيرها تَرَبُوتٌ، وكلُّ هذا من التُّراب، الذكَرُ والأُنثى فيه سواءٌ <ص:230 «والتُّرْتُبُ: الأَمْرُ الثابتُ، بضم التاءين

والتُّرْتُبُ: العبد السُّوء(1) (1 هذه العبارة من مادة «ترتب»)

وأَتْرَبَ الرجلُ إِذا مَلَك عبداً مُلِكَ ثلاث مَرَّات والتَّرِباتُ: الأَنامِلُ، الواحدة تَرِبةٌ والتَّرائبُ: مَوْضِعُ القِلادةِ من الصَّدْر، وقيل هو ما بين التَّرْقُوة إِلى الثَّنْدُوةِ؛ وقيل: التَّرائبُ عِظامُ الصدر؛ وقيل: ما وَلِيَ الّتَرْقُوَتَيْن منه؛ وقيل: ما بين الثديين والترقوتين

قال الأَغل العِجْليّ أَشْرَفَ ثَدْياها على التَّرِيبِ، * لَمْ يَعْدُوَا التَّفْلِيكَ في النُّتُوب والتِّفْلِيكُ: مِن فَلَّك الثَّدْيُ

والنُّتُوبُ: النُّهُودُ، وهو ارْتِفاعُه

وقيل: التَّرائبُ أَربعُ أَضلاعٍ من يَمْنةِ الصدر وأَربعٌ من يَسْرَتِه

وقوله عز وجل: خُلِقَ مِن ماءٍ دافِقٍ يَخْرُج من بينِ الصُّلْب والتَّرائبِ

قيل: التَّرائبُ: ما تقدَّم

وقال الفرَّاء: يعني صُلْبَ الرجلِ وتَرائبَ المرأَةِ

وقيل: التَّرائبُ اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنانِ، وقال: واحدتها تَرِيبةٌ

وقال أَهل اللغة أَجمعون: التَّرائبُ موضع القِلادةِ من الصَّدْرِ، وأَنشدوا مُهَفْهَفةٌ بَيْضاءُ، غَيْرُ مُفاضةٍ، * تَرائِبُها مَصْقُولةٌ كالسَّجَنْجَل وقيل: التَّرِيبَتانِ الضِّلَعانِ اللَّتانِ تَلِيانِ التَّرْقُوَتَيْنِ، وأَنشد ومِنْ ذَهَبٍ يَلُوحُ على تَرِيبٍ، * كَلَوْنِ العاجِ، ليس له غُضُون أَبو عبيد: الصَّدْرُ فيه النَّحْرُ، وهو موضِعُ القِلادةِ، واللَّبَّةُ: موضع النَّحْرِ، والثُّغْرةُ: ثُغْرَةُ النَّحْرِ، وهي الهَزْمةُ بين التَّرْقُوَتَيْنِ

وقال والزَّعْفَرانُ، علَى تَرائِبِها، * شَرِقٌ به اللَّبَّاتُ والنَّحْر قال: والتَّرْقُوَتانِ: العَظْمانِ الـمُشْرِفانِ في أَعْلَى الصَّدْرِ مِن صَدْرِ رَأْسَيِ الـمَنْكِبَيْنِ إِلى طَرَفِ ثُغْرة النَّحْر، وباطِنُ التَّرْقُوَتَيْنِ الهَواء الذي في الجَوْفِ لو خُرِقَ، يقال لهما القَلْتانِ، وهما الحاقِنَتانِ أَيضاً، والذَّاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقُوم

قال ابن الأَثير: وفي الحديث ذكر التَّرِيبةِ، وهي أَعْلَى صَدْرِ الإِنْسانِ تَحْتَ الذَّقَنِ، وجمعُها التَّرائبُ

وتَرِيبةُ البَعِير: مَنْخِرُه(2 (2 قوله «وتربية البعير منخره» كذا في المحكم مضبوطاً وفي شرح القاموس الطبع بالحاء المهملة بدل الخاء

) والتِّرابُ: أَصْلُ ذِراعِ الشاة، أُنثى، وبه فسر شمر قولَ عليّ، كرَّم اللّه وجهه: لَئِنْ وَلِيتُ بني أُمَيَّةَ لأَنْفُضَنَّهُمْ نَفْضَ القَصَّابِ التِّرابَ الوَذِمةَ

قال: وعنى بالقَصّابِ هنا السَّبُعَ، والتِّرابُ: أَصْلُ ذِراعِ الشاةِ، والسَّبُعُ إِذا أَخَذَ شاةً قَبَضَ على ذلك الـمَكانِ فَنَفَضَ الشَّاةَ الأَزهريُّ: طَعامٌ تَرِبٌ إِذا تَلَوَّثَ بالتُّراب

قال: ومنه حدي عليّ، رضي اللّه عنه: نَفْضَ القَصَّاب الوِذامَ التَّرِبةَ

الأَزهري التِّرابُ: التي سَقَطَتْ في التُّرابِ فَتَتَرَّبَتْ، فالقَصَّابُ يَنْفُضُها

ابن الأَثير: التِّرابُ جمع تَرْبٍ

تخفيفُ تَرِبٍ، يريد اللُّحُومَ التي تَعَفَّرَتْ بسُقُوطِها في التُّراب، والوَذِمةُ: الـمُنْقَطِعةُ الأَوْذامِ، وهي السُّيُورُ التي يُشَدُّ بها عُرى الدَّلْوِ

قال الأَصمعي: سأَلْتُ <ص:231 شُعبةَ(1 (1 قوله «قال الأصمعي سألت شعبة إلخ» ما هنا هو الذي ف النهاية هنا والصحاح والمختار في مادة وذم والذي فيها من اللسان قلبها فالسائل فيها مسؤول

) عن هذا الحَرْفِ، فقال: ليس هو هكذا انما هو نَفْضُ القَصَّابِ الوِذامَ التَّرِبةَ، وهي التي قد سَقَطَتْ في التُّرابِ، وقيل الكُرُوشُ كُلُّها تُسَمَّى تَرِبةً لأَنها يَحْصُلُ فيها الترابُ مِنَ الـمَرْتَعِ؛ والوَذِمةُ: التي أُخْمِلَ باطِنُها، والكُرُوشُ وَذِمةٌ لأَنها مُخْمَلَةٌ، ويقال لِخَمْلِها الوَذَمُ

ومعنى الحديث: لئن وَلِيتُهم لأُطَهِّرَنَّهم من الدَّنَسِ ولأُطَيِّبَنَّهُم بعد الخُبْثِ والتِّرْبُ: اللِّدةُ والسِّنُّ

يقال: هذه تِرْبُ هذه أَي لِدَتُها وقيل: تِرْبُ الرَّجُل الذي وُلِدَ معَه، وأَكثر ما يكون ذلك في الـمُؤَنَّثِ، يقال: هي تِرْبُها وهُما تِرْبان والجمع أَتْرابٌ

وتارَبَتْها: صارت تِرْبَها

قال كثير عزة تُتارِبُ بِيضاً، إِذا اسْتَلْعَبَتْ، * كأُدْم الظّباءِ تَرِفُّ الكَباث وقوله تعالى: عُرُباً أَتْرَاباً

فسَّره ثعلب، فقال: الأَتْرابُ هُن الأَمْثالُ، وهو حَسَنٌ إذْ ليست هُناك وِلادةٌ والتَّرَبَةُ والتَّرِبةُ والتَّرْباء: نَبْتٌ سُهْلِيٌّ مُفَرَّضُ الوَرَقِ، وقيل: هي شَجرة شاكةٌ، وثمرتها كأَنها بُسْرَة مُعَلَّقةٌ، مَنْبِتُها السَّهْلُ والحَزْنُ وتِهامةُ

وقال أَبو حنيفة: التَّرِبةُ خَضْراءُ تَسْلَحُ عنها الإِبلُ التهذيب في ترجمة رتب: الرَّتْباءُ الناقةُ الـمُنْتَصِبةُ في سَيْرِها والتَّرْباء الناقةُ الـمُنْدَفِنةُ

قال ابن الأَثير في حديث عمر، رض اللّه عنه، ذِكر تُرَبةَ، مثال هُمَزَة، وهو بضم التاء وفتح الراء، وادٍ قُرْبَ مكة على يَوْمين منها

وتُرَبةُ: وادٍ من أَوْدية اليمن

وتُربَةُ والتُّرَبَة والتُّرْباء وتُرْبانُ وأَتارِبُ: مواضع

ويَتْرَبُ، بفت الراء: مَوْضعٌ قَريبٌ من اليمامة

قال الأَشجعي وعَدْتَ، وكان الخُلْفُ منكَ سَجِيَّةً، * مواعِيدَ عُرقُوبٍ أخاهُ بِيَتْرَب قال هكذا رواه أَبو عبيدة بَيَتْرَبِ وأَنكر بيَثْرِبِ، وقال: عُرقُوب من العَمالِيقِ، ويَتْرَبُ من بِلادِهم ولم تَسْكُن العمالِيقُ يَثْرِبَ وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: كُنَّا بِتُرْبانَ

قال ابن الأَثير: هو موضع كثير المياه بينه وبين المدينة نحو خمسة فَراسِخَ وتُرْبةُ: موضع(2 (2 قوله «وتربة موضع إلخ» هو فيما رأيناه من المحك مضبوط بضم فسكون كما ترى والذي في معجم ياقوت بضم ففتح ثم أورد المثل

) من بِلادِ بني عامرِ بن مالك، ومن أَمثالهم: عَرَفَ بَطْنِي بَطْنَ تُرْبةَ، يُضْرَب للرجل يصير إِلى الامرِ الجَليِّ بعد الأَمرِ الـمُلْتَبِس؛ والـمَثَلُ لعامر بن مالك أَبي البراء والتُّرْبِيَّة: حِنْطة حَمْراء، وسُنْبلها أَيضاً أَحمرُ ناصِعُ الحُمرة، وهي رَقِيقة تَنْتَشِر مع أَدْنَى بَرْد أَو ريح، حكاه أَبو حنيفة

المعجم: لسان العرب

  تَريبة

تريبة - ج، ترائب

1- تريبة : عظمة من الصدر. 2- تريبة : أعلى الصدر، موضع القلادة من الصدر. 3- تريبة من الجمل : موضع النحر في حلقه.

المعجم: الرائد

تُرْبُ

ـ تُرْبُ وتُرَابُ وتُرْبَةُ وتَرْبَاءُ وتُرَباءُ وتَيْرَبُ وتَيْرَابُ وتَوْرَبُ وتَوْرَابُ وتِرْيَبُ وتَرِيبُ: معروف،جَمْعُ الترَابِ: أتْرِبَةٌ وتِرْبَانٌ، ولم يُسْمَعْ لِسائِرِها بِجَمْعٍ.

ـ تَرْباءُ: الأرضُ.

ـ تَرِبَ: كَثُرَ تُرَابُه، وصارَ في يَده التُّرَابُ، ولَزِقَ بالتُّرابِ، وخَسِرَ، وافْتَقَرَ تَرَباً ومَتْرَباً،

ـ تَرِبَتْ يَداهُ: لا أصابَ خَيْراً.

ـ أتْرَبَ: قَلَّ مالهُ، وكَثُرَ، ضدُّ. كَتَرَّبَ فيهما، ومَلَكَ عَبْداً مُلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.

ـ أتْرَبَه وتَرَّبَه: جَعَلَ عليه التُّرابَـ جَمَلٌ وناقةٌ تَرَبُوتٌ: ذَلولٌ.

ـ تَرِبَةُ: الأَنْمُلَةُ، ونَبْتٌ، وهيَ التَّرْباءُ والتَّرَبَةُ.

ـ تَرَائِبُ: عِظَامُ الصَّدْرِ، أو ما وَلِيَ التَّرْقُوَتَيْنِ منه، أو ما بَيْنَ الثَّدْيَيْنِ والتَّرْقُوَتَيْنِ، أو أرْبَعُ أضْلاعٍ من يَمْنَةِ الصَّدْرِ، وأرْبَعٌ من يَسْرَتِهِ، أو اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنَانِ، أو مَوْضِعُ القلادة.

ـ تِرْبُ: اللِّدَةُ والسِّنُّ، ومَنْ وُلِدَ مَعَكَ، وهي تِرْبي.

ـ تَارَبَتْها: صارَتْ تِرْبَها.

ـ تَرْبَةُ: الضَّعْفَةُ.

ـ تُرَبَةُ: وادٍ يَصُبُّ في بُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ.

ـ تُرَيْبَةُ: موضع باليَمَنِ.

ـ تُرَابَة: موضع به.

ـ تُرْبانُ: وادٍ بَيْنَ الحَفِيرِ والمدينة.

ـ أبو تُرابٍ: علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ـ الزَّاهِدُ النَّخْشَبِيُّ، والمُحَمَّدَانِ ابْنَا أحْمَدَ المَرْوَزِيَّانِ، وعبدُ الكَرِيمِ بنُ عبدِ الرحمنِ، ونَصْرُ بنُ يوسفَ، ومحمدُ بن أبي الهَيْثَمِ التُّرابِيونَ: مُحَدِّثونَ.

ـ إِتْريبُ: كُورَةٌ بِمِصْرَ.

ـ تِرابُ: أصْلُ ذراع الشَّاةِ، ومنه:" التِّرَابُ الوَذامةُ"، أو هي جَمْعُ تَرْبٍ، مُخَفَّف تَرِبٍ، أو الصَّوابُ: الوِذامُ التَّرِبَةُ.

ـ مُتَارَبَةُ: مُصَاحَبَةُ الأَتْرَابِ.

ـ ما تِيرَبُ: مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ.

ـ تُرْبِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْرَاءُ.

ـ يَتْرَبُ: موضع قُرْب اليَمامة، وهو المُرادُ بقوله: "مَوَاعِيْدَ عُرْقوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ

المعجم: القاموس المحيط

  التحليل الصرفي للكلمة ترائب

تَرَائِب : كلمة أصلها الاسم (تَرَائِبُ) في صورة جمع تكسير وجذرها (تريبة) وجذعها (تراءب). انظر معنى تَرَائِبُ

التَّرَائِب : كلمة أصلها الاسم (تَرَائِبُ) في صورة جمع تكسير وجذرها (تريبة) وجذعها (تراءب) وتحليلها (ال + ترائب). انظر معنى تَرَائِبُ

تَرَائِبُ : جمع تكسير ل (تَريبة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى تَريبة

تَرَائبُ : جمع تكسير ل (تَّرِيْبَة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى تَّرِيْبَة

تُرَائِبُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (رَاءَبَ) والمشتق من الجذر (رءب) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ . انظر معنى رَاءَبَ

تُرَائَبُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (رَاءَبَ) والمشتق من الجذر (رءب) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ . انظر معنى رَاءَبَ


150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...