Grammar American & British

Monday, August 28, 2023

24- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

24- ) من معانى اللغة العربية

 كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 



الأرض الجرز

د شكرى عبدالسميع سليمان

أستاذ مساعد معهد بحوث البترول

تمهيد

وصف الله سبحانه وتعالى الأرض بصفات عديدة منها : الأرض المقدسة في قوله تعالى ” يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ “ المائدة 21 – الأرض الخاشعة في قوله تعالى ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ “ فصلت 39 – الأرض الهامدة في قوله تعالى “وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ” الحج 5– الأرض الميتة في قوله تعالى ” وَآيَةٌ لَهُمُ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا” – الأرض الجرز كما في قوله تعالى{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ }السجدة 27 .

إن الهدف من هذا البحث ما هو إلا إلقاء نظرة تأمل وتدبر في آية من كتاب الله تعالى المسطور الذي لا يشبع منه العلماء ولا تنقضي عجائبه سواء ذكرت نصا أو إشارة أو إيماءا، علمها من علمها وجهلها من جهلها، وإظهارا للحقيقة واكتشافا لما أودعه الله في كتابه العزيز من أسرار و مكنونات ذكرت مجملة غير مفصلة لتبقي مجال التدبر والتفكير مفتوحًا لمن أراد وفرص اكتشاف الحقيقة متساوية على مر العصور. فإن هذه المقالة سوف تتناول الحديث عن الأرض الجرز وما تشير إليه الآية 27 من سورة السجدة. حيث وردت كلمة جرز في القران الكريم مرتين الأولى في سورة السجدة والثانية في سورة الكهف في قوله تعالى ” وإنا لجاعلون عليها صعيدا جرزا” أية 8 .

من أقوال المفسرين في بيان معنى الأرض الجرز

ابن كثير:

يبين سبحانه وتعالى لطفه بخلقه وإحسانه إليهم، في إرساله الماء من السماء أو من السيح، وهو ما تحمله الأنهار وينحدر من الجبال، إلى الأراضي المحتاجة إليه في أوقاته، ولهذا قال تعالى( إلى الأرض الجرز) وهي التي لا نبات فيها، وأرض مصر رخوة تحتاج من الماء ما لو نزل عليها مطراً لتهدمت أبنيتها فيسوق اللّه تعالى إليها النيل بما يتحمله من الزيادة الحاصلة من أمطار بلاد الحبشة.

وقال ابن عباس في قوله( إلى الأرض الجرز) قال هي التي لا تمطر إلا مطراً لا يغني عنها شيئاً إلا ما يأتيها من السيول، وقال عكرمة والضحاك: الأرض الجرز التي لا نبات فيها .

القرطبي :

أي أولم يعلموا كمال قدرتنا بسوقنا الماء إلى الأرض اليابسة التي لا نبات فيها لنحييها.

الزمخشري :

الجرز الأرض التي جرز نباتها، أي قطع؛ إما لعدم الماء وإما لأنه رعي وأزيل. ولا يقال للتي لا تنبت كالسباخ جرز؛ ويدل عليه قوله تعالى (فنخرج به زرعا). و قال ابن عباس : هي أرض باليمن.

تفسيرالشعراوى:

فالجُرُز هي الأرض المقطوع منها النبات، إما لأن الماء شحَّ عليه فجفّ ، وإما أنه استُحصد فحصدوه.

ومعنى { نَسُوقُ ٱلْمَآءَ } السَّوْق: حَثٌّ بسرعة، ومعلوم أن السَّوْق يكون من الوراء، على خلاف القيادة، فهي من الأمام.

مما سبق يتضح أن الأرض الجرز هي أرض لا يكفيها ماء السماء القليل ولا تصلح لاستقبال الماء الغزير من السماء فكيف تسقى ؟ فسبحان من يدبر أمر العباد.

الماء سر الحياة

الماء هو سر الحياة وأحد مقومات استبقاء حياة المخلوقات جميعا على سطح الأرض. ومن الجدير بالذكر أن عملية سقوط مياه الأمطار على سطح الأرض لا تتم بشكل متساو بسبب التفاوت الكبير لتضاريس سطح الأرض فهناك الجبال الشاهقة والوديان والسهول المنبسطة والبحار والمحيطات .

وكذلك تغير المناخ الناتج عن اختلاف الليل والنهار للفصول المختلفة هو أحد الأسباب الطبيعية التي تؤثر في عدم نزول الماء على سطح الأرض بشكل متساو. فالله وحده هو المتحكم في نزول القطر من السماء حسب الحاجة ،لا كثيراً فيهلك الحرث والنسل، ولا قليلاً فلا يكفي الزروع والثمار، وكذلك حسب نوعية التربة فمثلا الأراضي التي تتميز بمسامية عالية ونفاذية قليلة لا تحتمل تربتها إنزال الماء عليها بغزارة و تحتاج ماءا كثيراً لزراعتها مثل التربة الطينية يسوق إليها الماء من أماكن أخرى، كما في أرض مصر، ويقال لها الأرض الجرز يسوق اللّه تعالى إليها الماء عن طريق نهر النيل وهذا موضوع حديثنا :-

ومن آثار رحمة الله على الناس أن قام بتوفير آليات مختلفة لتزويد المناطق التي لا تسقط عليها كمية كافية من الأمطار بما يكفيها من الماء الذي يبعث فيها الحياة أو لا تصلح لإنزال الماء الكثير عليها مثل الأرض الجرز، ومن هذه الآليات سوق الماء كما في هذه الآية. وسَوْق الماء له عدة مظاهر: فالله تعالى يسوق الماء من السحاب إلى الأرض، فإذا نزل إلى الأرض ساقه في الأنهار، أو سلكه ينابيع في الأرض ليحتفظ لنا به لحين الحاجة إليه ثم يخرجه لنا على هيئة مياه جوفية عند حفر الآبار. قال تعالى “أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَسَلَكَهُۥ يَنَٰبِيعَ فِى ٱلْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِۦ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَٰنُهُۥ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَىٰهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُۥ حُطَٰامًا ۚ إِنَّ في ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِأُوْلِى ٱلْأَلْبَٰابِ ” الزمر21

الفعل نسوق يحتاج إلى طاقة وتوجيه أي يوجه الله سبحانه وتعالى قطر الماء حيث أراد لها الإنزال فقطرة الماء تحتاج إلى طاقة لتبخيرها (حركة رأسية لأعلى) ثم يتجمع البخار ليكون السحب التي تحركها الرياح (حركة أفقية) قال تعالى {وَٱللَّهُ ٱلَّذِيۤ أَرْسَلَ ٱلرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَّيِّتٍ… } [فاطر: 9].

ثم تتكاثف السحب فينزل الماء (حركة رأسية لأسفل) فيجرى فى الوديان والأنهار (طافة ميكانيكية) ثم يتحرك الماء في الترع ثم يرفعه الفلاح إلى الأرض وهذا يحتاج إلى طاقة مثل الشادوف أو الساقية قديما أو ماكينة رفع الماء حديثا فسبحان من هذا صنعه وتدبيره.

إن المتدبر لآيات الله تعالى المنظورة من الشمس والقمر والليل والنهار والسماء والأرض والأنهار ليجد أنها جميعا مسخرة في خدمة الإنسان. فالشمس هي المسئولة عن تبخير مياه البحار والمحيطات ( الدورة الهيدرولوجية ) من خلال الإشعاع الذي يصل إلى الأرض على شكل أمواج ضوئية وحرارية دون أن يتم رفع درجة حرارة الماء إلى درجة الغليان وهذا من لطف الله تعالى ورحمته بعباده ومن آليات كلمة نسوق ما يأتي :

1. طاقة الشمس متمثلة في تبخير المياه من البحار والمحيطات ورفعه إلى طبقات الجو العليا لتكوين السحب.

2. تعاقب الليل والنهار واختلافهما مما يؤدى إلى تغير المناخ الذي ينتج عنه هبوب الرياح .

3. الرياح تحمل السحب وتحركها من مكان لآخر وتكثفها فتسقط على هيئة أمطار.

4. نزول الماء على قمم الجبال الشاهقة والتي يزيد ارتفاعها على 4000م فتتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركية.

5. نقل الماء من سفوح الجبال الشاهقة والمرتفعات بسبب اختلاف المنسوب ثم امتلاء الوديان بالماء قال تعالى ﴿ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا ﴾ الرعد 17

6. تكوين الأنهار بسبب الصدوع وجريان الماء بها بسبب اختلاف الانحدار فمثلا نجد أن منسوب الارتفاع بين أسوان والإسكندرية يربوا على المائة متر مما يسبب جريان الماء في نهر النيل.

7. الآلات الزراعية لنقل الماء من الترع إلى الأرض تحتاج إلى طاقة.

وجه الإعجاز

نزول الماء على ارض لا تقبل الماء وإنما تمسكه لأنها صخور صماء تتميز بعدم وجود مسامية و نفاذية فهضبة الحبشة التي ينزل عليها ماء نهر النيل تتكون من البازلت، مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فعن أبى موسى الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجاذب، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ” . من أنباك هذا يارسول الله……… قال نبأني العليم الخبير.

والحقيقة العلمية تقول أن التركيب المعدني وكذلك خاصية المسامية والنفاذية للصخور تلعب دورا كبيرا في تقسيم الأرض من حيث قبولها وإمساكها وتخزينها للماء أو إنباتها للزرع والكلأ والعشب. فقد قسم العلماء الأرض إلي أنواع مختلفة مثل التربة الرملية والطينية والطميه. – استعمال الفعل نسوق في هذا الموضع إشارة إلى أمرين: الأول أنه تعبير دقيق يدل على أن الماء يأتي من مكان بعيد حيث تشير كلمة نسوق إلى توجيه وتحريك الشيء دون إرادته إلى وجهة محددة والثاني أن خصائص هذه الأرض و تركيبها المعدني لا تستطيع استقبال ماء المطر الغزير عليها مباشرة ولا يكفيها الماء القليل لإخراج الزرع لذلك لم يستخدم الحق سبحانه وتعالى كلمة أنزل أو أنزلنا وهذا من لطف الله بعباده. وأيضا جاء الفعل بصيغة المضارع دليل على التجدد والاستمرار لاستحضار قدرة الله العظيمة في كل وقت.

من روعة البيان القرآني انه ذكر الأنعام أولا قبل الإنسان وهذا مناسب مع كلمة الزرع حيث جاء في لسان العرب الزرع هو طرح البذر وقيل كل ما هو أخضر غض أو ما ينبت بالبذر من شعير وقمح وذرة ونحوها أي أن الزرع مناسب لأكل الأنعام فمثلا نبات البرسيم مناسب لأكل الأنعام أولا، مع ملاحظة انه في مواطن أخرى يقول سبحانه و تعالى “كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَىٰ” طه 54.

فالمراعي الطبيعية هي الأراضي التي تنمو فيها الحشائش والأعشاب بعد سقوط الأمطار ولا دخل للإنسان في زراعتها أو ريها علاوة على أنها تتكون من مساحات شاسعة من السهول أما الأرض الجرز لا تسق بماء الغيث مباشرة ولا تكفيها ماء المطر وتزرع وتحصد بواسطة الإنسان وذات مساحات صغيرة لا تصلح للرعي فسبحان من هذا كلامه سبحانه وتعالى.

دقة استعمال والتعبير باللفظ القرآني كل في موضعه فيه لمحة إعجاز لغوية وعلمية فهناك فرق كبير بين قوله تعالى “تأكل منه أنعامهم” وقوله “كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ” يتجلى الإعجاز من حيث نوع المأكول (الزرع أو العشب والكلأ) ونوعية اللآكل (الأنعام مثل الأبقار– الجاموس- الأغنام- الماعز) ونوعية الأرض (طينية أو رملية) وطريقة الزرع (طبيعي أو عن طريق الإنسان) والري (هل يسقى بماء السماء مباشرة أو بألة).

دِقَّة السياق القرآني اقتضتْ أنْ تختم هذه الآية بقوله تعالى: { أَفَلاَ يُبْصِرُونَ } لأن هذه مسألة تتعلق بالبصر نعم، هذه آية واقعة نشاهدها جميعاً وتتكرر باستمرار، فالمراد هنا مشاهدة تمعُّن وتذكّر وتعقُّل، نهتدي من خلالها إلى قدرة الخالق عز وجل.

الخاتمة

الأرض الجرز والله أعلم بمراده هي أرض ذات خصائص وطبيعة معينة وذات تركيب معدني معين أى تحتوى على معادن الطين, مثل السهول الفيضية الموجودة على جانبي الأنهار وفى دلات الأنهار مثل دلتا نهر النيل بأرض مصر المباركة وهى أرض طينية تكونت عبر ملايين السينين تتميز بعدم وجود نفاذية بين حبيباتها (أي أنها تمسك الماء) لذلك لاتصلح لاستقبال الأمطار الغزيرة وحيث أنها تزرع طول العام فلو نزل ماء الغيث بكميات غزيرة طول العام سوف تحتفظ به التربة فيهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد. وشهد شاهد من أهلها كما جاء على لسان سيدنا يوسف في تفسيره لرؤيا ملك مصر في قوله تعالى “ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ ” (47) ثمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلا قَلِيلا مِمَّا تُحْصِنُونَ ” يوسف 48.

هذه الآية إشارة واضحة على أن أهل مصر كانوا يمتهنون ويشتغلون بحرفة الزراعة مما جعلها مخزن وسلة للحبوب فى فترة من الزمن. أما السبع الشداد هي جدب الأرض وعدم زراعتها بسبب انخفاض منسوب الماء في نهر النيل.

وختاما :- فما كان من صواب وتوفيق في هذا المقال فمن الله وماكان من خطأ ونسيان فمنى

والله من وراء القصد.

معنى الْجُرُزِ في القرآن الكريم

الأَرْضِ الجُرُزِ﴿٢٧ السجدة﴾ الأرض الميتة اليابسة لا نبات فيها

الجرز﴿٢٧ السجدة﴾ الجرز: الأرض الجرداء اليابسة التي لا تُمطر إلا مطراً لا يُغني عنها شيئاً، و التي لا نبات فيها. و الأرض الجُزر: التي تحرق ما فيها من النبات و تُبطله.

جرز قال عز وجل: ﴿صعيدا جرزا﴾ [الكهف/8]، أي: منقطع النبات من أصله، وأرض مجروزة: أكل ما عليها، والجروز: الذي يأكل ما على الخوان، وفي المثل: لا ترضى شانئة إلا بجرزة (أأي: من شدة بغضها لا ترضى للذين تبغضهم إلا بالاستئصال، انظر: المجمل 1/182؛ ومجمع الأمثال 2/212)، أي: باستئصال، والجارز: الشديد من السعال، تصور منه معنى الجرز، والجرز: قطع بالسيف، وسيف جراز (جراز كغراب، أي: قطاع).

تفسير آية 27 من سورة السجدة

تفسير الجلالين

﴿أو لم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز﴾ اليابسة التي لا نبات فيها

﴿فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون﴾ هذا فيعلمون أنا نقدر على إعادتهم.

تفسير الميسر

أولم ير المكذبون بالبعث بعد الموت أننا نسوق الماء إلى الأرض اليابسة الغليظة التي لا نبات فيها، فنخرج به زرعًا مختلفًا ألوانه تأكل منه أنعامهم، وتتغذى به أبدانهم فيعيشون به؟ أفلا يرون هذه النعم بأعينهم، فيعلموا أن الله الذي فعل ذلك قادر على إحياء الأموات ونَشْرهم من قبورهم؟

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "جرز"

قال عز وجل: صعيدا جرزا [الكهف/8]، أي: منقطع النبات من أصله، وأرض مجروزة: أكل ما عليها، والجروز: الذي يأكل ما على الخوان، وفي المثل: لا ترضى شانئة إلا بجرزة (أأي: من شدة بغضها لا ترضى للذين تبغضهم إلا بالاستئصال، انظر: المجمل 1/182؛ ومجمع الأمثال 2/212)، أي: باستئصال، والجارز: الشديد من السعال، تصور منه معنى الجرز، والجرز: قطع بالسيف، وسيف جراز (جراز كغراب، أي: قطاع).

الآيات المتضمنة كلمة الجرز في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ﴾

سورة: السجدة - مدنية - الآية: (27)

أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون

معنى الآية: ( أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز ) أي : اليابسة الغليظة التي لا نبات فيها ، قال ابن عباس : هي أرض باليمن .

وقال مجاهد : هي أرض بابين ( فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم ) من العشب والتبن ) ( وأنفسهم ) من الحبوب والأقوات ) ( أفلا يبصرون )

فقول الله تعالى في سورة الكهف: وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً [الكهف:8]. معناه أن ما على الأرض يبيد ويهلك فلا يبقى شجر ولا نبات، وهذا كقول الله تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ [السجدة:27]. فلا يغتر بها وبزينتها ويركن إليها إلا مخدوع.

تعريف و معنى جرزا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

جَرَزَ: (فعل(

جَرَزْتُ، أَجْرُزُ، اُجْرُزْ، مصدر جَرْزٌ

جَرَزَ الجِذْرَ : قَلَعَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ

جَرَزَ الرَّجُلُ : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ

جَرَزَ الخَشَبَ : قَطَعَهُ

جَرَزَ الجَرَادُ الحُقُولَ : أَكَلَ نَبَاتَهَا

جَرَزَهُ بِالشَّتَائِمِ : رَمَاهُ بِهَا

جَرَزَهُ الزَّمَانُ : اِجْتَاحَهُ، أَصَابَهُ

جَرَزَ فلاناً: نَخَسَه

جَرُزَ: (فعل(

جَرُزَ، يَجْرُزُ، مصدر جَرْزَةٌ

جَرُزَ الرَّجُلُ : كَانَ أَكُولاً، أَوْ سَرِيعَ الأَكْلِ

جَرِزَ: (فعل(

جَرِزَ، يَجْرَزُ، مصدر جَرَزٌ

جَرِزَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جُرُزاً، أَيْ أَرْضاً قَاحِلَةً لاَ تُنْبِتُ

جَرِزَ الحَقْلُ : أُكِلَ نَبَاتُهُ

جَرِزَتِ الأَرضُ:جَرِزَتِ أُكِلَ نَبَاتُها

أَجْراز: (اسم(

أَجْراز : جمع جُرْزُ

جَرَز: (اسم(

الجمع : أَجرازٌ

الجَرَزُ : السَّنة المجدبة

الجَرَزُ من الإِنسان: صدرُه أَو وسطُهُ والجمع : أَجرازٌ

طوى أَجرازَهُ: تراخى

جَرْز: (اسم(

جَرْز : مصدر جَرَزَ

جُرُز: (اسم(

الجمع : أَجْراز

سنَةٌ جُرُزٌ: جَدْبَةٌ

الجُرُزُ :العمود من الحديد

أرضٌ جُرُز: أرض جرداء لا نبات فيها وانقطع عنها الماء فهي يابسة

جُرُز: (اسم(

جُرُز : جمع جَروز

جُرز: (اسم(

الجمع : جُرَزة

الجُرْزُ : الجُرُزُ

جِرز: (اسم(

الجمع : جُروزٌ

الجِرْزُ : ثوبٌ للنساءِ من الوبر وجلود الشاء

أَجرَزَ: (فعل(

أَجرَزَتِ الأَرضُ: صارت جُرُزاً

أَجرَزَ القومُ: وقعوا في أَرضٍ جُرُزٍ، أَجدبوا

أَجرَزَتِ الناقةُ: هُزِلَتْ

جارَز: (فعل(

جارَزهُ : فاكَهَهُ مفاكهةً تُشبه السِّباب

تَجارَز: (فعل(

تَجارَزا : أَساء كلٌّ منهما إِلى الآخر بالقول والفعل

جُراز: (اسم(

الجُرازُ من السُّيُوف: القاطع

الجُرازُ من الإِبل: الأَكول

مِجراز: (اسم(

مفازةٌ مِجْرازٌ: مجدبة

جارِز: (اسم(

امرأَةٌ جارزٌ: عاقر

سعُالٌ جارِزٌ: ج جارز: شديد

جُروز: (اسم(

جُروز : جمع جِرز

مَجاريزُ: (اسم(

مَجاريزُ : جمع مِجْراز

جُرَزة: (اسم(

جُرَزة : جمع جُرز

جَرْزَة: (اسم(

جَرْزَة : مصدر جَرُزَ

كلمات ذات صلة

أَجْراز أَجرَزَ تَجارَز جَرَز جَرْزَة جَوارِزُ جُراز جُروز جارَز جارِزة مَجاريزُ مِجراز

تعريف و معنى جرزا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

جرز

جَرَزَ يَجْرُزُ جَرْزاً: أَكل أَكلاً وَحِيًّا

والجَرُوزُ الأَكُولُ،وقيل: السريع الأَكل، وإِن كان قسا (* كذا بالأصل مع بياض) ... وكذلك هو من الإِبل، والأُنثى جَرُوزٌ أَيضاً

وقد جَرُزَ جَرَازَةً

ويقال امرأَة جَرُوزٌ إِذا كانت أَكولاً

الأَصمعي: ناقة جَرُوزٌ إِذا كان أَكولاً تأْكل شيء

وإِنسان جَرُوزٌ إِذا كان أَكولاً

والجَرُوزُ: الذ إِذا أَكل لم يترك على المائدة شيئاً، وكذلك المرأَة

ويقال للناقة: إِنه لجُرازُ الشجر تأْكله وتكسره وأَرض مَجْرُوزَةٌ وجُرُزٌ وجُرْزٌ وجَزْرٌلا تنبت كأَنها تأْكل النب أَكلاً، وقيل: هي التي قد أُكل نباتها، وقيل: هي الأَرض التي لم يصبه مطر؛ قال تُسَرُّ أَن تَلْقَى البِلادَ فِلاًّ مَجْرُوزَةً نَفاسَةً وعلاّ والجمع أَجْرازٌ

وربما قالوا: أَرض أَجْرازٌ

وجَرِزَتْ جَرَزا وأَجْرَزَتْ: صارت جُرُزاً

قال الله تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسوق الماءَ إِلى الأَرضِ الجُرُزِ؛ قال الفراء: الجُرُزُ أَن تكون الأَرضُ ل نبات فيها؛ يقال: قد جُرِزَتِ الأَرضُ، فهي مَجْرُوزَةٌ، جَرَزَه الجَرادُ والشَّاءُ والإِبل ونحو ذلك؛ ويقال: أَرض جُرُزٌ وأَرَضُونَ أَجْرازٌ وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَيْنا هو يَسِيرُ إِ أَتَى على أَرضٍ جُرُزٍ مُجْدِبَةٍ مثل الأَيّمِ التي لا نبات بها

وف حديث الحجاج: وذَكَرَ الأَرضَ ثم قال لَتُوجَدَنَّ جُرُزاً لا يبقى عليه من الحيوان أَحد

وسَنَةٌ جُرُزٌ إِذا كانت جَدْبَةً

والجُرُزُ: السن المُجْدِبَةُ؛ قال الراجز قد جَرَفَتْهُنَّ السِّنُون الأَجْراز وقد أَبو إِسحق: يجوز الجَرْزُ والجَرَزُ كل ذلك قد حكي

قال: وجاء ف تفسير الأَرض الجُرُزِ أَنها أَرض اليمن، فمن قال الجُرْزُ فهو تخفي الجُرُزِ، ومن قال الجَرْزُ والجَرَزُ فهما لغتان، ويجوز أَن يكون جَرْز مصدراً وصف به كأَنها أَرض ذات جَرْزٍ أَي ذات أَكل للنبات

وأَجْرَز القومُ: وقعوا في أَرض جُرُز

الجوهري: أَرض جُرُزٌ لا نبات بها كأَنه انقط عنها أَو انقطع عنها المطر، وفيها أَربع لغات: جُرْزٌ وجُرُزٌ مثل عُسْر وعُسُرٍ، وجَرْزٌ وجَرَزٌ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، وجمع الجُرْزِ جِرَزَة مثل جُحْرٍ وجِحَرةٍ، وجمع الجَرَزِ أَجْرازٌ مثل سبب وأَسباب، تقول منه أَجْرَزَ القومُ كما تقول أَيْبَسُوا، وأَجْرَزَ القومُ: أَمْحَلُوا وأَرض جارِزَةٌ: يابسة غليظة يكتنفها رمل أَو قاع، والجمع جَوارِزُ، وأَكث ما يستعمل في جزائر البحر

وامرأَة جارِزٌ: عاقِر

والجَرَزَةُ الهَلاكُ

ويقال: رماه الله بِشَرَزَةٍ وجَرَزَةٍ، يريد به الهلاك

وأَجْرَزَت الناقة، فهي مُجْرِزٌ إِذا هُزِلَتْ

والجُرْزُ: من السلاح، والجم الجَِرَزَةُ والجُرْزُ

والجُرُزُ: العمود من الحديد، معروف عربي، والجم أَجْرازٌ وجِرَزَةٌ، ثلاثة جِرَزَة مثل جُحْر وجِحَرَةٍ؛ قال يعقوب: ولا تق أَجْرِزَةٌ؛ قال الراجز والصَّقْعُ من خابِطَةٍ وجُرْز وجَرَزَهُ يَجْرُزُه جَرْزاً: قطعه

وسيف جُرازٌ، بالضم: قاطع، وكذل مُدْيَةٌ جُرازٌ كما قالوا فيهما جميعاً هُذامٌ

ويقال: سيف جُرازٌ إِذ كان مستأْصلاً

والجُرازُ من السيوف: الماضي النافذ

وقولهم: لم تَرْض شانِئةٌ إِلا بِجَرْزَةٍ أَي أَنها من شدة بَغْضائِها لا ترضى للذي تُبْغِضُهم إِلا بالاستئصال؛ وقوله كلّ عَلَنْداةٍ جُرازٍ للشَّجَر إِنما عنى به ناقة شبهها بالجُرازِ من السيوف أَي أَنها تفعل في الشج فعل السيوف فيها والجِرزُ، بالكسر: لباس النساء من الوَبَرِ وجلود الشاء، ويقال: ه الفَرْوُ الغليظ، والجمع جُرُوزٌ

والجُرْزَةُ: الحُزْمَةُ من القَتِّ ونحوه وإِنه لذو جَرَزٍ أَي قوَّة وخُلُق شديد يكون للناس والإِبل

وقولهم إِنه لذو جَرَزٍ، بالتحريك، أَي غِلَظٍ؛ وقال الراجز يصف حية إِذا طَوَى أَجْرازَهُ أَثْلاثَ فَعادَ بَعْدَ طَرْقَةٍ ثَلاثَ أَي عاد ثلاثَ طَرَقٍ بَعْدما كان طَرَقَةً واحدة

وجَرَزُ الإِنسان صدرُه، وقيل وسَطُه

ابن الأَعرابي: الجَرَزُ لحم ظهر الجمل، وجمع أَجْرازٌ، وأَنشد للعجاج في صفة جمل سمين فَضَخَه الحِمْلُ وانْهَمَّ هامُومُ السَّدِيفِ الوارِ عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عارِ أَراد القتل كالسُّم الجُرازِ والسيف الجُراز

والجَرَزُ: الجِسْمُ؛ قا رؤبة بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ البَطِيش قال ابن سيده: كذا حكي في تفسيره، قال: ويجوز أَن يكون ما تقدم من لقو والصدر

والجارِزُ من السُّعال: الشديدُ

وجَرَزَه يَجْرُزُه جَرْزاً نَخَسَه؛ ابن سيده: وقول الشماخ يصف حُمُرَ الوحش يُحَشْرِجُها طَوْراً، وطَوْراً كأَنه لها بالرُّغامَى والخَياشِيمِ جارِز يجوز أَن يكون السُّعال وأَن يكون النخس، واستشهد الأَزهري بهذا البي على السُّعال خاصة، وقال: الرغامى زيادة الكبد، وأَراد بها الرِّئَة ومنها يهيج السُّعال، وأَورد ابن بري هذا البيت أَيضاً وقال: الضمير ف يحشرجها ضمير العير والهاء المفعولة ضمير الأُتن أَي يصيح بأُتنه تار حَشْرَجَةً، والحشرجة: تردد الصوت في الصدر، وتارة يصيح بهن كأَن به جارِزاً وه السعال

والرُّغامَى: الأَنْفُ وما حوله

القُتَيْبِيُّ: الجُرُز الرَّغِيبَةُ التي لا تَنْشَفُ مطراً كثيراً

ويقال: طَوَى فلانٌ أَجْرازَ إِذا تراخى

وأَجْرازٌ: جمع الجَرْزِ، والجَرْزُ: القَتْلُ؛ قال رؤبة حتى وَقَمْنا كَيْدَهُ بالرِّجْزِ والصَّقْعُ من قاذِفَةٍ وجَرْز قال: أَراد بالجَرْزِ القَتْلَ

وجَرَزَه بالشَّتْمِ: رماه به والتَّجارُزُ: يكون بالكلام والفعال والجَرازُ: نبات يظهر مثل القَرْعَةِ بلا ورق يعظم حتى يكون كأَنه النا القُعُودُ فإِذا عظمت دقت رؤُوسها ونَوَّرَتْ نَوْراً كَنَوْر الدِّفْلَى حَسَناً تَبْهَجُ منه الجبال ولا ينتفع به في شيء من مَرْعًى ول مأْكل؛ عن أَبي حنيفة

المعجم: لسان العرب

جَرَزَ

ـ جَرَزَ: أكَلَ أكْلاً وَحِيًّا، وقَتَلَ، ونَخَسَ، وقَطَعَ.

ـ جَرُوزُ: الأَكُولُ، أو السَّريعُ الأَكْلِ، وكذا الأُنْثَى، وقد جَرُزَ.

ـ أرضٌ جُرُزٌ وجُرْزٌ وأجَرْزٌ وجَرَزٌ ومَجْروزَةٌ: لا تُنْبِتُ، أو أُكِلَ نَباتُها، أو لم يُصِبْها مَطَرٌ، ج: أجْرازٌ، ويقالُ: أرضٌ أجْرازٌ.

ـ أجْرَزُوا: أمْحَلُوا.

ـ أرضٌ جارِزَةٌ: يابِسَةٌ غليظةٌ، يَكْتَنِفُهَا رَمْلٌ، أو قاعٌ.

ـ جَرَزَةُ: الهلاكُ،

ـ جُرْزَةُ: الحُزْمَةُ من القَتِّ ونحوه.

ـ أجْرَزَتِ الناقةُ، فهي مُجْرِزٌ: هُزِلَتْ ـ جُرْزُ: عَمودٌ من حديدٍ، ج: أجْرازٌ، وجِرَزَة.

ـ جِرْزُ: لباسُ النِّساءِ من الوَبَرِ وجُلودِ الشَّاءِ، ج: جُرُوزٌ،

ـ جَرَزُ: السَّنَةُ الجَدْبَةُ، والجِسْمُ، وصَدْرُ الإِنسانِ، أو وَسَطُهُ، ولَحْمُ ظَهْرِ الجَمَلِ.

ـ جُرازُ: السيفُ القاطعُ.

ـ ذُو الجُرازِ: سَيْفُ ورْقاءَ بنِ زُهَيْرٍ، ضَرَبَ به زُهَيْرٌ خالدَ بنَ جَعْفَرٍ، فَنَبا ذُو الجُرازِ.

ـ جَرَازُ: نَباتٌ يَظْهَرُ كالقَرْعَةِ لاوَرَقَ له، ثم يَعْظُمُ، كإِنسانٍ قاعِدٍ، ثم يَرِقُّ رأسُهُ، ويُنَوِّرُ نَوْراً كالدِّفْلَى، تَبْهَجُ من حُسْنِهِ الجِبالُ، ولا يُرْعَى، ولا يُنْتَفَعُ به.

ـ رجلٌ ذُو جَرازٍ: غليظٌ صُلْبٌ.

ـ جارِزُ: الشديدُ السُّعالِ، والمرأةُ العاقِرُ.

ـ جُرْأَزُ: موضع بالبَصْرَةِ.

ـ مَفازَةٌ مِجْرازٌ: مُجْدِبَةٌ.

ـ مُجارَزَةُ: مُفاكَهَةٌ تُشْبِهُ السِّبابَ.

ـ تَجارُزُ: التَّشاتُمُ، والإِساءَةُ بالقولِ والفَعالِ.

ـ جُرْزانُ: ناحيةٌ بِإِرْمِينِيَةَ الكُبْرَى.

ـ طَوَتِ الحَيَّةُ أجْرازَها: جِسْمَها.

المعجم: القاموس المحيط

جارَز

جارز - مجارزة وجرازا

1-جارزه : مازحة ممازحة تشبه السباب

المعجم: الرائد

أَجرَزَتِ

أَجرَزَتِ الأَرضُ: صارت جُرُزاً.

و أَجرَزَتِ القومُ: وقعوا في أَرضٍ جُرُزٍ.

و أَجرَزَتِ أَجدبوا.

و أَجرَزَتِ الناقةُ: هُزِلَتْ.

المعجم: المعجم الوسيط

الجارِزَةُ

الجارِزَةُ : مؤَنَّث الجارِز.

وأَرضٌ جارزةٌ : يابسة غليظة يكتنفها رمل أَو قاع. والجمع : جَوارِزُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الجارِزُ

الجارِزُ الجارِزُ امرأَةٌ جارزٌ: عاقر.

وسعُالٌ جارِزٌ: ج جارز: شديد.

المعجم: المعجم الوسيط

الجَرَزُ

الجَرَزُ : السَّنة المجدبة .

و الجَرَزُ من الإِنسان: صدرُه أَو وسطُهُ. والجمع : أَجرازٌ .

ويقال: طوى أَجرازَهُ: تراخى.

المعجم: المعجم الوسيط

الجَرْزَةُ

الجَرْزَةُ : المَرَّةُ من الجَرْزِ.

ويقال: :- لن ترضى شانئةٌ إِلا بِجَرْزَةٍ :-: إِنها من شدة بُغضها وحَسدِها لا ترْضى لمن تبغضُهم إِلا بالاستئصال.

المعجم: المعجم الوسيط

الجُرازُ

الجُرازُ من السُّيُوف: القاطع .

و الجُرازُ من الإِبل: الأَكول.

المعجم: المعجم الوسيط

الجُرُزُ

الجُرُزُ : الأَرض الجدبة.

وفي التنزيل العزيز: السجدة آية27 ) أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ المَاءَ إِلَى الأَرْضِ الجُرُزِ (.

ويقال: سنَةٌ جُرُزٌ: جَدْبَةٌ.

و الجُرُزُ العمود من الحديد. والجمع : أَجْراز.

المعجم: المعجم الوسيط

الجُرْزَةُ

الجُرْزَةُ : الحُزْمة من القَتِّ ونحوه.

المعجم: المعجم الوسيط

الجُرْزُ

الجُرْزُ : الجُرُزُ. والجمع : جُرَزة .

المعجم: المعجم الوسيط

الجِرْزُ

الجِرْزُ : ثوبٌ للنساءِ من الوبر وجلود الشاء.

و الجِرْزُ الفرو الغليظ . والجمع : جُروزٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

المِجْرازُ

المِجْرازُ المِجْرازُ مفازةٌ مِجْرازٌ: مجدبة.

المعجم: المعجم الوسيط

جارَزهُ

جارَزهُ : فاكَهَهُ مفاكهةً تُشبه السِّباب.

المعجم: المعجم الوسيط

جَرِزَتِ

جَرِزَتِ الأَرضُ جَرِزَتِ َ جَرَزاً: صارت جُرُزاً.

و جَرِزَتِ أُكِلَ نَبَاتُها.

المعجم: المعجم الوسيط

أَجرَز

أجرز - إجرازا

1- أجرز المكان : أمحل، أجدب. 2- أجرز الجمل : هزل، ضعف. 3- أجرز : وقع في أرض لا تنبت.

المعجم: الرائد

جَرَز

جرز - يجرز ، جرزا

1- جرزت الأرض : صارت «جرزا»، أي لا تنبت. 2- جرز المكان : أكل نباته.

المعجم: الرائد

جرز

جرز - يجرز ، جرزا

1- جرز : أكل بسرعة. 2- جرزه : قتله. 3- جرز الشيء : قطعه. 4- جرز الشيء : قلعه من أصله. 5- جرز الجراد الأرض : أكل نباتها. 6- جرزه بالشتم : رماه به. 7- جرزه الزمان : أصابه، اجتاحه.

المعجم: الرائد

جرز

ج ر ز: أرض جُرُزٌ وجرز كعسر وعسر لا نبات بها و جَزْرٌ و جَزَرٌ كنهر ونَهر كله بمعنى

المعجم: مختار الصحاح

التحليل الصرفي للكلمة جرزا

جُرِزَا : كلمة أصلها الفعل (جَرَزَ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (جرز) وجذعه (جرز) وتحليلها (جرز + ا). انظر معنى جَرَزَ

جَرَزَا : كلمة أصلها الفعل (جَرَزَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (جرز) وجذعه (جرز) وتحليلها (جرز + ا). انظر معنى جَرَزَ

جَرِزَا : كلمة أصلها الفعل (جَرِزَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (جرز) وجذعه (جرز) وتحليلها (جرز + ا). انظر معنى جَرِزَ

جَرُزَا : كلمة أصلها الفعل (جَرُزَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (جرز) وجذعه (جرز) وتحليلها (جرز + ا). انظر معنى جَرُزَ

جُرُزَا : كلمة أصلها الاسم (جُرُزٌ) في صورة مثنى وجذرها (جرز) وجذعها (جرز) وتحليلها (جرز + ا). انظر معنى جُرُزٌ

جُرُزا : كلمة أصلها الاسم (جُرُزٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (جرز) وجذعها (جرز) وتحليلها (جرز + ا). انظر معنى جُرُزٌ

جَرِزَا : مثنى مذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (جَرِز + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (جَرَزَ) والذي جذره (جرز) . انظر معنى جَرِز

جَرَزَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُمَا) ، ومصرف من الفعل المجرد (جَرَزَا) والمشتق من الجذر (جرز) . انظر معنى جَرَزَا

جَرُزَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُمَا) ، ومصرف من الفعل المجرد (جَرُزَا) والمشتق من الجذر (جرز) . انظر معنى جَرُزَا

جَرِزَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُمَا) ، ومصرف من الفعل المجرد (جَرِزَا) والمشتق من الجذر (جرز) . انظر معنى جَرِزَا

نصوص عربية وردت فيها كلمة جرزا

وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (قرآن سورة الكهف/8 (

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ (قرآن سورة السجدة/27 (


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...