Grammar American & British

Saturday, September 30, 2023

53-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

53-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى تُصَعِّرْ في القرآن الكريم

لا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ﴿١٨ لقمان﴾ لا تعرض بوجهك عن الناس ( لاتتكبر)

صعر﴿١٨ لقمان﴾ لا تصعر: لا تُعرض بوجهك، أو لا تمل به تكبُّرّا. و الصَّعَر: ميل في العنق.

صعر الصعر: ميل في العنق، والتصعير: إمالته عن النظر كبرا، قال تعالى: ﴿ولا تصعر خدك للناس﴾ [لقمان/18]، وكل صعب يقال له: مصعر، والظليم أصعر خلقة (انظر المجمل 2/534).

 تفسير آية 18 من سورة لقمان

تفسير الجلالين

﴿ولا تصعِّر﴾ وفي قراءة تصاعر

﴿خدك للناس﴾ لا تمل وجهك عنهم تكبرا

﴿ولا تمش في الأرض مرحا﴾ أي خيلاء

﴿إن الله لا يحب كل مختالٍ﴾ متبختر في مشيه

﴿فخور﴾ على الناس.

تفسير الميسر

ولا تُمِلْ وجهك عن الناس إذا كلَّمتهم أو كلموك؛ احتقارًا منك لهم واستكبارًا عليهم، ولا تمش في الأرض بين الناس مختالا متبخترًا، إن الله لا يحب كل متكبر متباه في نفسه وهيئته وقوله.

الآيات المتضمنة كلمة تصعر في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾

سورة: لقمان - مدنية - الآية: (18)

ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور

معنى الآية: ( ولا تصعر خدك للناس ) قرأ ابن كثير ، وابن عامر ، وعاصم ، وأبو جعفر ، ويعقوب : " ولا تصعر " بتشديد العين من غير ألف ، وقرأ الآخرون : " تصاعر " بالألف ، يقال : صعر وجهه وصاعر : إذا مال وأعرض تكبرا ، ورجل أصعر : أي : مائل العنق .

قال ابن عباس : يقول : لا تتكبر فتحقر الناس وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك .

وقال مجاهد : هو الرجل يكون بينك وبينه إحنة فتلقاه فيعرض عنك بوجهه .

وقال عكرمة : هو الذي إذا سلم عليه لوى عنقه تكبرا .

وقال الربيع بن أنس وقتادة : ولا تحتقر الفقراء ليكن الفقير والغني عندك سواء ( ولا تمش في الأرض مرحا ) خيلاء ( إن الله لا يحب كل مختال ) في مشيه ) ( فخور ) على الناس .

عريف و معنى يصعر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

صَعِرَ: (فعل)

صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصْعَرُ، وهي صَعْراءُ والجمع : صُعْرٌ

صَعِرَ: مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض

صَعِرَ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً

صَعِرَ رأسُهُ: صَغُرَ

صَعَّرَ: (فعل)

صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر

صَعَّرَ خَدَّهُ: أمالَهُ عُجْباً وكِبْراً ، : تُعرض بوجهك تكَبُّرًا

صَعَر: (اسم)

الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات

مصدر صعِرَ

صُعْر: (اسم)

صُعْر : جمع أَصْعَرُ

صُعْر: (اسم)

صُعْر : جمع صَّعْراءُ

أَصْعَرَ: (فعل)

أصعرَ يُصعِر ، إِصْعَارًا ، فهو مُصْعِر ، والمفعول مُصْعَر

أصعر خدَّه :أعرض بوجهه وتكبَّر

تصعَّرَ: (فعل)

تصعَّرَ يتصعّر ، تصعُّرًا ، فهو مُتصِّعر

تَصَعَّرَ : تصاعر

تصعَّر خَدُّه: مال تيهًا وكبرًا

تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا

صاعَرَ: (فعل)

صاعرَ يُصَاعِر ، مُصَاعَرةً ، فهو مُصَاعِر ، والمفعول مُصَاعَر

صاعَرَ : أصَعَر

صاعَر خدَّه :أماله كِبرًا، أعرض بوجهه

اِصعَرَّ: (فعل)

اصْعَرَّت الدَّابَّةُ: اشتدت سرعتها في السير فتمايَلت

إِصْعَار: (اسم)

إِصْعَار : مصدر أَصْعَرَ

مُصَاعَر: (اسم)

مُصَاعَر : اسم المفعول من صاعَرَ

مُصَاعِر: (اسم)

مُصَاعِر : فاعل من صاعَرَ

مُصْعَر: (اسم)

مُصْعَر : اسم المفعول من أَصْعَرَ

مُصْعِر: (اسم)

مُصْعِر : فاعل من أَصْعَرَ

مُصعَّر: (اسم)

مُصعَّر : اسم المفعول من صَعَّرَ

مُصعِّر: (اسم)

مُصعِّر : فاعل من صَعَّرَ

مُتصِّعر: (اسم)

مُتصِّعر : فاعل من تصعَّرَ

مُصَعَّر: (اسم)

مفعول مِن صَعَّرَ

مُصَعَّرُ الخَدِّ : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ

أصْعَرُ: (اسم)

أصْعَرُ : فاعل من صَعِرَ

أصعرُ: (اسم)

المؤنث : صَعْراءُ

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعِرَ: مائل العنق أو الوجه كبرًا أو بسبب داء

كلمات ذات صلة

اِصعَرَّ إِصْعَار أَصْعَرَ تَصاعَرَ تصعَّرَ تصعير صَعَر صَعْراءُ صاعَرَ مُتصِّعر مُصَاعَر مُصَاعَرة مُصَعَّر

تعريف و معنى يصعر في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

صعر

الَّصعَر: مَيَلٌ في الوَجْهِ، وقيل: الصَّعَرُ المَيَل في الخدّ خاصة، وربما كان خِلْقة في الإِنسان والظَّليم، وقيل: هو مَيَلٌ ف العُنُق وانْقِلاب في الوجه إِلى أَحد الشقَّين

وقد صَعَّرَ خَدَّه وصاعَرَه أَمالهُ من الكِبْرِ؛ قال المُتَلَمِّس واسمه جَرير بن عبد المسيح وكُنَّا إِذا الجبَّارُ صَعَّرَ خَدَّهُ أَقَمْنا لَهُ من مَيلِهِ فَتَقَوَّم يقول: إِذا أَمال متكبِّرٌ خدَّه أَذْلَلْناهُ حتى يتقوَّم مَيْلُه وقيل: الصَّعَرُ داءٌ يأْخذ البعير فيَلْوِي منه عُنُقَه ويُميلُه، صَعِر صَعَراً، وهو أَصْعَر؛ قال أَبو دَهْبَل: أَنشده أَبو عمرو بن العلاء وتَرَى لهَا دَلاًّ إِذا نَطَقَتْ تَرَكَتْ بَناتِ فؤادِه صُعْر وقول أَبي ذؤيب فَهُنَّ صُعْرٌ إِلى هَدْرِ الفَنِيقِ ول يُجْرَ، ولم يُسْلِهِ عَنْهُنَّ إِلقاح عدَّاه بإِلى لأَنه في معنى مَوائِلَ، كأَنه قال: فَهُنَّ مَوائِلُ إِل هَدْر الفَنيق ويقال: أَصاب البعيرَ صَعَرٌ وصَيَدٌ أَي أَصابه دَاءٌ يَلْوي من عُنُقه

ويقال للمتكبِّر: فيه صَعَرٌ وَصَيَدٌ

ابن الأَعرابي: الصَّعَر والصَّعَلُ صِغَرُ الرأْس

والصَّعَرُ: التَّكَبُّرُ

وفي الحديث: كلّ صَعَّارٍ مَلْعون؛ أَي كل ذي كِبْرٍ وأُبَّهَةٍ، وقيل: الصَّعَّارُ المتكب لأَنه يَمِيل بِخَدِّه ويُعْرِض عن الناس بوجهه، ويروى بالقاف بدل العين وبالضاد المعجمة والفاء والزاي، وسيذكر في موضعه

وفي التنزيل: ولا تُصَعِّرْ خَدَّك للناس، وقرئ: ولا تُصاعِرْ؛ قال الفراء: معناهما الإِعراض من الكِبْرِ؛ وقال أَبو إِسحق: معناه لا تُعْرِض عن الناس تكبُّراً، ومجازُ لا تلزم خدَّك الصَّعَر

وأَصْعَره: كصَعَّرَه

والتَّصْعِيرُ: إِمالَة الخدِّ عن النظر إِلى الناس تَهاوُناً من كِبْرٍ كأَنه مُعرِضٌ

وفى الحديث: يأْتي على الناس زَمان ليس فيهم إِلاَّ أَصْعَرُ أَو أَبْتَر؛ يعن رُذالة الناس الذين لا دين لهم، وقيل: ليس فيهم إِلا ذاهب بنفسه أَى ذَلِيل

وقال ابن الأَثير: الأَصْعَرُ المُعْرِض بوجهه كِبراً

وفي حدي عمَّار: لا يَلي الأَمْرَ بعدَ فلانٍ إِلا كلُّ أَصْعَر أَبْتَر أَي كلّ مُعْرِض عن الحق ناقِص

ولأُقِيمَنَّ صَعَرك أَي مَيْلك، على المثَل

وفى حديث تَوْبَةِ كَعْب: فأَنا إِليه أَصْعَر أَي أَمِيل

وفي حديث الحجاج أَنه كان أَصْعَرَ كُهاكِهاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ومَحْشَك أَمْلِحِيه، ولا تُدَاف على زَغَبٍ مُصَعَّرَةٍ صِغَار قال: فيها صَعَرٌ من صِغَرها يعني مَيَلاٌ

وقَرَبٌ مُصْعَرٌّ: شديدٌ قال وقَدْ قَرَبْنَ قَرَباً مُصْعَرًّا أَذا الهِدَانُ حارَ واسْبَكَرَّ والصَّيْعَرِيَّةُ: اعْتِراضٌ في السَّير، وهو من الصَّعَرِ والصَّيْعَرِيَّةُ: سِمَة في عنق الناقة خاصَّة

وقال أَبو علي في التذكرة الصَّيْعَرِيَّة وَسْم لأَهل اليَمن، لم يكن يُوسم إِلا النُّوق؛ قال وقوم المُسَيَّب بن عَلَس وقد أَتَنَاسَى الهَمَّ عند احْتِضَارِ بِناجٍ، عليه الصَّيْعَرِيَّة، مُكْدَ (* وينسب هذا البيت إِلى المتلمّس) يدلُّ على أَنه قد يُوسَم بها الذُّكُور

وقال أَبو عبيد الصَّيْعَريَّة سِمَة في عُنُق البعير، ولما سَمعَ طَرَفَةُ هذا البيت من المسيَّب قال له: اسْتَنْوَقَ الجمَلُ أَي أَنك كنتَ في صفة جَمل، فلما قل الصَّيْعَرِيَّة عُدْت إِلى ما تُوصَف به النُّوق، يعني أَن الصَّيْعَرِيَّة سِمَ لا تكون إِلا للإِناث، وهي النُّوق

وأَحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ: قانئٌ وصَعْرَرَ الشيءَ فَتَصَعْرَرَ: دَحْرَجَه فتَدَحْرَجَ واسْتَدَارَ؛ قا الشاعر يَبْعَرْن مِثْل الفُلْفُلِ المُصَعْرَر وقد صَعْرَرْت صُعْرُورَة، والصُّعْرُورَةُ: دُحْرُوجَة الجُعَل يَجمَعُها فَيُدِيرُها ويدفعها، وقد صَعْرَرَها، والجمع صَعارِير وكلُّ حمل شجرة تكون مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ وشِبْهِه مما في صَلابَةٌ، فهو صُعْرُورٌ، وهو الصَّعارِيرُ

والصُّعْرُور: الصَّمْغ الدَّقِيق الطويل الملْتَوِي، وقيل: هو الصَّمْغ عامَّة، وقيل: الصَّعارِير صم جامد يشبِه الأَصابِع، وقيل: الصُّعْرُور القِطعة من الصَّمْغ؛ قال أَب حنيفة: الصُّعْرُورَة، بالهاء، الصَّمْغَة الصَّغيرة المُسْتَدِيرة وأَنشد إِذا أَوْرَقَ العَبْسِيُّ جاعَ عِيالُه ولم يَجِدُوا إِلا الصَّعارِيرَ مَطْعَم ذهَب بالعَبْسِيِّ مَجْرَى الجِنْس كأَنه قال: أَوْرَقَ العَبْسِيُّون ولولا ذلك لقال: ولم يَجِدْ، ولم يَقُلْ: ولم يَجِدُوا، وعَنى أَ مُعَوَّله في قوتِه وقوتِ بَنَاته على الصَّيْدِ، فإِذا أَوْرَقَ لم يجد طَعاماً إِلا الصَّمْغ، قال: وهم يَقْتاتون الصَّمْغ

والصَّعَرُ: أَكل الصَّعارِير، وهو الصَّمْغ قال أَبو زيد: الصُّعْرُور، بغير هاء، صَمْغَة تطو وتَلتَوِي، ولا تكون صُعْرُورَةً إِلا مُلْتَوِيَة، وهي نحو الشّبر وقال مرَّة عن أَبي نصْر: الصُّعْرُورُ يكون مثلَ القَلَم وينعطِف بمنزل القَرْن

والصَّعَارِيرُ: الأَباخِس الطِّوال، وهي الأَصابع، واحده أَبْخَس

والصَّعارِير: اللبَنُ المصمَّغ في اللبَإ قبل الإِفْصاح والاصْعِرارُ: السَّيرُ الشديد؛ يقال: اصْعَرَّت الإِبل اصْعِراراً، ويقال اصْعَرَّت الإِبل واصْعَنْفَرَت وتَمَشْمَشَتْ وامْذَقَرَّت إِذا تفرَّقت

وضرَب فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّر، بإِدغام النون في الراء، أَي استدار من الوج مكانه وتقبَّض والصَّمْعَرُ: الشديد، والميم زائدة؛ يقال: رجل صَمْعَرِيٌّ والصَّمْعَرَةُ: الأَرض الغلِيظة وقال أَبو عمرو: الصَّعارِيرُ ما جَمَدَ من اللَّثَا

وقد سَمَّوْ أَصْعَرَ وصُعَيراً وصَعْرانَ، وثَعْلَبَةُ بن صُعَيرٍ المازِني

المعجم: لسان العرب

ـ صَعَرُ وتَصَعُّرُ: مَيْلٌ في الوجهِ، أو في أحدِ الشِّقَّيْنِ، أو داءٌ في البَعيرِ، يلوِي عُنُقَه منه، صَعِرَ فهو أصْعَرُ.

ـ صَعَّرَ خَدَّه تَصْعِيراً وصاعَرَهُ وأصْعَرَهُ: أمالَهُ عن النَّظَرِ إلى الناسِ تَهاوُناً من كِبْرٍ، ورُبَّما يكونُ خِلْقَةً.

ـ قَرَبٌ مُصْعَرٌ: شديدٌ.

ـ صَيْعَرِيَّةُ: اعْتِراضٌ في السَّيْرِ، وسِمَةٌ في عُنُقِ الناقةِ لا البَعيرِ.

ـ أوهَمَ الجوهريَّ بَيْتُ المُسَيَّبِ الذي قال فيه طَرَفَةُ لَمَّا سَمِعَه: قد اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ، وتمامُه في ن و ق.

ـ أحْمَرُ صَيْعَرِيٌّ: قانِئٌ.

ـ سَنامٌ صَيْعَرِيٌّ: عظيمٌ.

ـ صُعَيْراءُ: موضع مُقابِلَ صَعْنَبَى.

ـ صَعْرَانُ: أرضٌ.

ـ صُعارَى: موضع.

ـ صَعَرُ: صِغَرُ الرأسِ، وأكلُ الصَّعارِيرِ.

ـ صُعْرورُ وصُعُرُّرُاتِ: ما جَمَدَ من اللَّثَا، والصَّمْغُ الطويلُ الدَّقيقُ المُلْتَوِي، وشيءٌ أصْفَرُ غليظٌ يابسٌ فيه رَخاوَةٌ، وبَلَلٌ يَخْرُجُ من الإِحْليلِ، أو أولُ ما يُحْلَبُ من اللِّبَأ، وحَمْلُ شجرةٍ يكونُ مثلَ الأَبْهَلِ والفُلْفُلِ ونحوهِ مما فيه صلابَةٌ، أو الصَّمْغُ عامَّةً، ج: صَعارِيرُ.

ـ ضَرَبَهُ فاصْعَنْرَرَ واصْعَرَّرَ: اسْتدارَ من الوجعِ مكانَهُ، وتَقَبَّضَ.

ـ وسَمَّوْا: أصْعَرَ وصَعْرانَ.

ـ صُعِيْرُ: جَدٌّ لأبي ذَرٍّ، ووالدُ ثَعْلَبَةَ الصحابِيِّ، وعُقْبَةَ المحدِّثِ.

ـ صُعْرُورَةُ: دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ.

ـ صَعْرَرْتُهُ فَتَصَعْرَرَ: دَحْرَجْتُه فَتَدَحْرَجَ واسْتدارَ

ـ صَعارِيرُ: ما جَمَدَ من اللَّثَا.

المعجم: القاموس المحيط

أصعرَ

أصعرَ يُصعِر ، إِصْعَارًا ، فهو مُصْعِر ، والمفعول مُصْعَر :-

أصعر خدَّه أعرض بوجهه وتكبَّر :- {وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} )قرآن( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صاعرَ يُصَاعِر ، مُصَاعَرةً ، فهو مُصَاعِر ، والمفعول مُصَاعَر :-

صاعَر خدَّه أماله كِبرًا، أعرض بوجهه :- {وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} )قرآن( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صعَّرَ يُصعِّر ، تصعيرًا ، فهو مُصعِّر ، والمفعول مُصعَّر :-

صعَّر خَدَّه أماله عن النَّاس كِبرًا وعجبًا :-وكُنّا إذا الجبّارُ صَعَّرَ خدّه ... أقمنا له من درئِهِ فتقوّما، - {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: تُعرض بوجهك تكَبُّرًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تصعَّرَ يتصعّر ، تصعُّرًا ، فهو مُتصِّعر :-

تصعَّر خَدُّه مال تيهًا وكبرًا.

تصعَّر فلانٌ: تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صعِرَ يصعَر ، صَعَرًا ، فهو أصعرُ :-

صعِرَ الرَّجلُ مال عنقُه أو وجهُه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أصعر - ج، صعر ، -مؤ، صعراء

1- أصعر من مال وجهه إلى أحد الشقين. 2- أصعر : معرض بوجهه عن الناس تكبرا.

المعجم: الرائد

اصْعَرَّت الدَّابَّةُ: اشتدت سرعتها في السير فتمايَلت.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّعَرُ : داء في العنق لا يستطاع معه الالتفات .

المعجم: المعجم الوسيط

جمع: ون، ات. [ص ع ر ]. (مفعول مِن صَعَّرَ). :-مُصَعَّرُ الخَدِّ :-: مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَجْرِفٌ.

المعجم: الغني

إِصعَرّ

أصعر - إصعارا

1- أصعر : خده : أماله. 2- أصعرت الدابة : اشتدت سرعتها في السير فتمايلت.

المعجم: الرائد

صعر - يصعر ، صعرا

1- صعر : مال عنقه أو وجهه إلى أحد الجانبين. 2- صعر الرأس : صغر.

المعجم: الرائد

صاعر - مصاعرة

1-خده : أماله تكبرا معرضا عن الناس

المعجم: الرائد

أصعر خدّه

أعرض بوجهه وتكبَّر :- {وَلاَ تُصْعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ})ق(.

المعجم: عربي عامة

تصعّر خدّه

مال تيهًا وكبرًا.

المعجم: عربي عامة

تصعّر فلان

تاه على النَّاس إعجابًا وتكبُّرًا.

المعجم: عربي عامة

صاعر خدّه

أماله كِبرًا، أعرض بوجهه :- {وَلاَ تُصاعِرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} (ق).

المعجم: عربي عامة

صعر الرّجل : مال عنقُه أو وجهُه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض.

المعجم: عربي عامة

صعّر خدّه : أماله عن النَّاس كِبرًا وعجبًا :-وكُنّا إذا الجبّارُ صَعَّرَ خدّه ... أقمنا له من درئِهِ فتقوّما- )وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ(

المعجم: عربي عامة

التحليل الصرفي للكلمة يصعر

يَصْعَر : كلمة أصلها الفعل (صَعِرَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (صعر) وجذعه (صعر) وتحليلها (ي + صعر). انظر معنى صَعِرَ

يُصَعِّرُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (صَعَّرَ) والمشتق من الجذر (صعر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى صَعَّرَ

يُصَعَّرُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (صَعَّرَ) والمشتق من الجذر (صعر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى صَعَّرَ

يَصْعَرُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَصْعَرُ) والمشتق من الجذر (صعر) . انظر معنى يَصْعَرُ


52-) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

52-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى فَوْتَ في القرآن الكريم

فَلاَ فَوْتَ﴿٥١ سبإ﴾ فلا مهرب ولا مفر

فلا فوْت﴿٥١ سبإ﴾ فلا مهرَبَ و لا نجاة من العذاب

فوت﴿٥١ سبإ﴾ فوت: مهرب، نجاة، مخلص. و أصل الفوت: البعد عن الشيء.

فوت الفوت: بعد الشيء عن الإنسان بحيث يتعذر إدراكه، قال: ﴿وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار﴾ [الممتحنة/11]، وقال: ﴿لكيلا تأسوا على ما فاتكم﴾ [الحديد/23]، ﴿ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت﴾ [سبأ/51]، أي: لا يفوتون ما فزعوا منه، ويقال: هو مني فوت الرمح (انظر: المجمل 3/707)، أي: حيث لا يدركه الرمح، وجعل الله رزقه فوت فمه. أي: حيث يراه ولا يصل إليه فمه، والافتيات: افتعال منه، وهو أن يفعل الإنسان الشيء من دون ائتمار من حقه أن يؤتمر فيه، والتفاوت: الاختلاف في الأوصاف، كأنه يفوت وصف أحدهما الآخر، أو وصف كل واحد منهما الآخر. قال تعالى: ﴿ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت﴾ [الملك/3]، أي: ليس فيها ما يخرج عن مقتضى الحكمة.

تفسير آية 51 من سورة سبإ

تفسير الجلالين

﴿ولوْ ترى﴾ يا محمد

﴿إذْ فزعوا﴾ عند البعث لرأيت أمرا عظيما

﴿فلا فوت﴾ لهم منا، أي لا يفوتوننا

﴿وأخذوا من مكان قريب﴾ أي القبور.

تفسير الميسر

ولو ترى -أيها الرسول- إذ فَزِعَ الكفار حين معاينتهم عذاب الله، لرأيت أمرًا عظيمًا، فلا نجاة لهم ولا مهرب، وأُخذوا إلى النار من موضع قريب التناول.

الآيات المتضمنة كلمة فوت في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلَا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ﴾

سورة: سبأ - مدنية - الآية: (51)

ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب

معنى الآية: (ولو ترى إذ فزعوا ) قال قتادة عند البعث حين يخرجون من قبورهم ) ( فلا فوت ) أي : فلا يفوتونني كما قال : " ولات حين مناص " ( ص - 3 ) ، وقيل: إذ فزعوا فلا فوت ولا نجاة ( وأخذوا من مكان قريب ) قال الكلبي من تحت أقدامهم ، وقيل: أخذوا من بطن الأرض إلى ظهرها ، وحيثما كانوا فهم من الله قريب ، لا يفوتونه .

وقيل: من مكان قريب يعني عذاب الدنيا .

وقال الضحاك : يوم بدر .

وقال ابن أبزى : خسفوا بالبيداء ، وفي الآية حذف تقديره : ولو ترى إذ فزعوا لرأيت أمرا تعتبر به .

تعريف و معنى فلا فوت في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

فلانٌ لا يُفتاتُ عليه:

لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته

تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت:

تندّم

كلمات ذات صلة

الألفبارقميات المحارف الألفبارقمية إحالة الشحن أوراق مالية جذّابة رسم خدمة مصرفية القدرة على الاقتراض محايد؛ غير متحيّز معدّل إعادة الاستثمار النسبة المئوية للنموّ استثمارات أجنبية مباشرة معاملة لليلة واحدة استيراد رأس المال صناعة السلع الرأسمالية التدفّق النقدي التفاضلي تقديم رأس المال مضاربة على الارتفاع أصول قطاع الأعمال رأس المال الموظّف تقرير المركز المالي ملحق عقد التأمين إنخفاض معدّل التضخّم وحدة تداول إسمية أرباح أسهم تعويضية أسهم متضائلة السعر أمر سوق معلّق أوراق يقبلها البنك عضو في السوق الدفع نقداً وبسرعة توظيف مباشر للأموال دفعة سنوية مُهجَّنَة

تعريف و معنى فلا فوت في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

فلا فوْت

فلا مهرَبَ و لا نجاة من العذاب

سورة :سبأ، آية رقم :51

المعجم: قرآن

تهكّم فلان على الأمر الفائت

تندّم.

المعجم: عربي عامة

التحليل الصرفي للكلمة فلا

فَلَا : كلمة أصلها الفعل (فَلَا) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (فلو) وجذعه (فلا). انظر معنى فَلَا

فُلَّا : كلمة أصلها الفعل (فَلَّ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (فلل) وجذعه (فل) وتحليلها (فل + ا). انظر معنى فَلَّ

فَلَّا : كلمة أصلها الفعل (فَلَّ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (فلل) وجذعه (فل) وتحليلها (فل + ا). انظر معنى فَلَّ

فُلَّا : كلمة أصلها الفعل (فَلَّ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (فلل) وجذعه (فل) وتحليلها (فل + ا). انظر معنى فَلَّ

فِلَّا : كلمة أصلها الفعل (فَلَّ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (فلل) وجذعه (فل) وتحليلها (فل + ا). انظر معنى فَلَّ

لَا : كلمة أصلها الفعل (وَفَلَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (وفل) وجذعه (فل) وتحليلها (فل + ا). انظر معنى وَفَلَ

فَلَّا : كلمة أصلها الاسم (فَلٌّ) في صورة مثنى وجذرها (فلل) وجذعها (فل) وتحليلها (فل + ا). انظر معنى فَلٌّ

فَلّا : كلمة أصلها الاسم (فَلٌّ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (فلل) وجذعها (فل) وتحليلها (فل + ا). انظر معنى فَلٌّ

فَلَا : كلمة أصلها الاسم (فَلًا) في صورة جمع تكسير وجذرها (فلو) وجذعها (فلا). انظر معنى فَلًا

فُلَّا : كلمة أصلها الاسم (فُلٌّ) في صورة مثنى وجذرها (فل) وجذعها (فل) وتحليلها (فل + ا). انظر معنى فُلٌّ

نصوص عربية وردت فيها كلمة فلا فوت

وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلَا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ (قرآن سورة سبأ /51 (

أَفْزَعَهُمْ يَوْمُ الْقِيَامَةِ فَلَا يَفُوتُوهُ (عامة )

فَقَالَ لِلْحَسَنِ : أَنْتَ الْحَسَنُ ؟ مَا كَانَ أَحَدٌ بِالْبَصْرَةِ أَحَبَّ إِلَيَّ لِقَاءً مِنْكَ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُفْتِي بِرَأْيِكَ ، فَلَا تُفْتِ بِرَأْيِكَ إِلَّا أَنْ تَكُونَ سُنَّةٌ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ كِتَابٌ مُنْزَلٌ (حديث )

يَا أَبَا الشَّعْثَاءِ إِنَّكَ مِنْ فُقَهَاءِ الْبَصْرَةِ فَلَا تُفْتِ إِلَّا بِقُرْآنٍ نَاطِقٍ ، أَوْ سُنَّةٍ مَاضِيَةٍ ، فَإِنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ غَيْرَ ذَلِكَ ، هَلَكْتَ وَأَهْلَكْتَ (حديث(

فَلَا مَنَاصَ وَلَا فَوْتَ (عامة (

فلا تهلك على ما فات وجداً …............وَلاَ تُفْرِدْك بالأَسَفِ الهُمُومُ (شعر الشاعر:علي بن أبي طالب)


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...