Grammar American & British

Saturday, July 29, 2023

13- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

13- ) من معانى اللغة العربية 

بين العامية والفصحى 


الخوال والخلبوص.

 والمعنى الحقيقى لــ كلمة (خول) ، الخوال راقص مصري شعبي يلتس ملابس نسائية ظهر عام 1911 وحظي بشعبية كبيرة حتى أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر.

التسمية

حسب أقدم قاموس عربي ، كتاب العين ، كانت كلمة الخوال مرادفا لخادم أو عبد. و طريقة التحصل على الخوالات عبر التاريخ غير موثقة، إلا أنه يرشح أنه كان يتم شراؤها كغنيمة حرب. ومع ذلك ، فقد كانت متميزة عن بقية العبيد الكلاسيكية لأن شرائ الخوال لم يعن ملكيتها .

تاريخه

نظرا لمنع الرقص على النساء في الأماكن العامة ، ملأ الرجال الذين يلبسون اللباس النسائية مكانهم. حاكي الخوال في مصر الغوازي من خلال الرقص بالكاستانيت، وأيديهن مطلية بالحناء ، مع إطالة شعرهم و تزيينه بضفائر، نظرًا لانتحالهم شخصيات نسائية ، فإن عروضهن كانت شديدة الشبه بالغوازي ، كانوا يميزون أنفسهم عن النساء الحقيقيات من خلال ارتداء بدلات جزء منها ذكوري وجزء آخر نسائي . و عروضهم كانت تنظم في عديد المناسبات من حفلات الزفاف ، المواليد والختان والمهرجانات . إضافة إلى هذا، كانوا يعرضون للأجانب في القرن التاسع عشر ، مما تسبب في بعض الأحيان في حدوث ارتباك بين المتفرجين ، في العامية المصرية الحديثة ، المصطلح مهين ويشير إلى المثلية .

اما قصة الخلبوص فقد نقلتها عن الاستاذ/ ايمن عثمان

يقول : قصة الخلبوص.

بلاش تفرح لما حد يقول عليك " خلبوص " ..، وانت متخيل انه بيقول عليك واد فلاتى ومقطع السمكة وديلها وكل يوم مع واحدة ، فتمشى ف الشارع كما الطاووس اللى مفيش زيه ..، يا عزيزى .. الخلبوص فى بداية القرن ال 18 كان صبى الغازية .. شخص اجرودى مفيش شعر ف جسمه كان بيلبس زى الغازية ، ويضرب ع الصاجات ، ويقلد حركاتها اللى كلها إبتذال ، ويهرج مع ده ويغمز لده ويهمس لده بشكل إباحى ومستفز ، ويهيئ الجو والقاعدة والمزاج ، وف الغالب كان له جملة شهيرة بيرددها علشان يحمى الغازية من الحسد " 4 و 1 عليكى يا أبلتى ".

إتكلم عنه علماء الحملة الفرنسية وقالوا " الخلبوص مهرج يقوم بأوضاع بالغة الفحش وبحركات وقحة تواكب حركات الغازية ".. بدأ ببدلة رقص من سنين طويلة وبعدها لبس الجلابية الضيقة ، ومع الزمن والتطور واكب الموضة ولبس البدلة والكرفتة .. أشهر الخلابيص كان تركى واسمه عبد الله رقص 40 ليلة فى احتفالات افراح انجال الخديوى اسماعيل ، وشهرته نافست الحامولى والمظ وساكنة بك ، واول ما فتحت دور السينما بعض الدور جابوا الخلابيص وخلوهم يروجوا للافلام وقطعوا تذاكر .. على اساس ان عندهم موهبة فى الجذب .. عرفناهم ع الشاشة من خلال افلام شفيقة ومتولى وسيد درويش والراقصة والسياسى .. وكل فيلم فيهم اظهر مرحلة زمنية معينة فى تطور الخلبوص .

نصيحة من اخ .. بلاش تفرح لو حد قال عليك " خلبوص " .. صدقنى عيب اوى .. والله عيب .

ماهية لفظ (خول )

اما بخصوص أعرف جيدا مدى الإشكالية الصادمة في الكلمة و اشتقاقاتها مع اذنيك و عينيك عزيزي المتابع, و لكنك ابدا لم تفكر و لو لمرة واحدة أن تعرف معنى هذه الكلمة التي تغضبك و تفجرك (إن سمعتها أو سببت بها), نعم لم تفكر أبدا ان تبحث عن معناها

نبدأ بسرعة من معنى كلمة خول كي نزيل اللبس و الغضب من عينيك أولا:

كلمة خول ليست كلمة عامية دارجة بل هي كلمة فصيحة درجت على ألسنة العرب و الشعراء قديما و هي بالفعل كلمة تصلح للسباب, و لكن معناها و دلالتها لديك خارجة تماما عن معناها الأصلي.

الخول لغة: هم العبيد و الخدم و الأتباع الذين لا رأي و لا كلمة إلا لسيدهم, فهم قد خَوَّلوا سيدهم بالتصرف في أمرهم و مالهم, و لك أخي الكريم أن تراجع اصل الكلمة وإشتقاقاتها في المعجم الوسيط و غيره من المعاجم لتتأكد من ذلك.

يقال القوم خول فلان ( أي عبيده واتباعه (

و كلمة خول وردت في القرءان اشتقاقا: (ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ) و خوله هنا في الآيه بنفس المعنى اعطاه و ملكه.

و كلمة خول وردت أيضا في حديث للنبي صلى الله عليه و سلم موصيا بالعبيد:

عن أبي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : " (إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللّه تحْتَ أيْدِيكُمْ. فَمَنْ كَانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مما يأكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِما يَلْبَسُ. ولا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فإنْ تكلَّفوهُمْ فأعِينُوهُم. ) متفق عليه.

و وردت كلمة خول أيضا في أمهات القصائد, دونك ما هذا البيت المنسوب لامرؤ القيس:

أَلا يا بَنِي كِنـدَةَ اقتُلـوا بِابنِ عَمِّكـم ... وإِلاّ فَمَـا أَنـتُـم قَبِيـلٌ ولا خَـوَلْ

الشاعر يطالبهم بأخذ الثأر في ابن عمهم و إلا فما هم يستحقون أن يكونوا أو قيبلة أو عبيدا ( كلمة خول تستخدم للمفرد و الجمع كما ترى )

خول

هي كلمة تحقيرية وشتيمة جنسية باللهجة المصرية دارجة في الأحياء الشعبية، وتعني أن الرجل مثلي وتحديدًا أنه يتم نكاحه من الشرج. كما تشير أحيانًا الى أن الرجل الذي توجه له الكلمة يتصرف كالمثلي وهي سبة مباشرة يُراد بها النيل من رجولة المقصود. ويعرّف "معجم" (وهي منصة تعنى بجمع وتعريف المصطلحات والأمثلة الدارجة في اللهجات العربية العامية) كلمة خول على أنها كلمة مصرية تعني أن الشخص شاذ جنسيًا أو يتصرف كالشواذ وتوجه للذكور، وهي تساوي في المعنى لفظ لوطي. ويستخدمها البعض للاشارة الى الشخص الذي يسيره الآخرون ولا شخصية له، وتفسير ذلك أنها كانت تستخدم بمعنى "العبيد" أو الشخص المملوك وورد في المعجم:

يقال: هؤلاء خوَل لفلان: إِذا اتخذهم كالعبيد، وقد يكون الخول اسمًا للواحد يقع على العبد والأمة.

ويُرجع البعض الأصل الأحدث لسبة “الخول” الى القرن التاسع عشر، حين كان الرقص محظورًا على النساء، فكانت “الخولات” هي فئة من الرجال يرقصون الرقص الشرقي النسائي، وكان "الخولات" يتشبهون بالنساء في استخدام الصاجات وارتداء بدلة الرقص والتزين النسائي. ويقال أيضًا أن أصل استخدام الكلمة قديم ويعود للفترة التي لم يكن يُسمح فيها للنساء بالتمثيل فكان الرجل يقوم بدور المرأة ويقال له يا خول.


No comments:

150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...