12- ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى بِبَكَّة في القرآن الكريم
بِبكّة﴿٩٦ آل عمران﴾ مكة المكرمة
بكة﴿٩٦ آل عمران﴾ بكة: مكة ؛ و العرب
تُعاقب بين الباء و الميم. و إنما سميت مكةُ بكَّةَ لأنها تَبُكُّ أعناق الجبابرة إذا
قَصَدوا منها إلحادَا. وقيل: لازدحام الناس فيها.
تفسير آية 96 من سورة آل عمران
تفسير الجلالين
ونزل لما قالوا قبلتنا قبل قبلتكم
(إن أول بيت وضع) متعبدا (للناس) في الأرض (للذي ببكة) بالباء لغة في مكة سميت بذلك
لأنها تبك أعناق الجبابرة أي تدقها، بناه الملائكة قبل خلق آدم ووضع بعده الأقصى وبينهما
أربعون سنة كما في حديث الصحيحين وفي حديث "" أنه أول ما ظهر على وجه الماء
عند خلق السماوات والأرض زبدة بيضاء فدحيت الأرض من تحته "" (مباركا) حال
من الذي أي ذا بركة (وهدى للعالمين) لأنه قبلتهم.
تفسير الميسر
إن أول بيت بُني لعبادة الله في الأرض
لهو بيت الله الحرام الذي في "مكة"، وهذا البيت مبارك تضاعف فيه الحسنات،
وتتنزل فيه الرحمات، وفي استقباله في الصلاة، وقصده لأداء الحج والعمرة، صلاح وهداية
للناس أجمعين.
تعريف و معنى يبتك في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
بكَّة: (اسم)
بكَّة : مصدر بَكَّ
بَكّة: (اسم)
اسم لمكّة المكرَّمة، موضع البيت الحرام؛
سُمِّي بذلك لشدّة الازدحام فيه
تبتَّك: (فعل)
تبتَّك : تَقطَّعَ
بَكَكَة: (اسم)
بَكَكَة : جمع باكّ
بُكَّان: (اسم)
بُكَّان : جمع أَبَكُّ
بكة: (مصطلحات)
اسم من أسماء مكة. (فقهية)
بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه
بُكى : (اسم)
مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
بَكَّ : (فعل)
بَكَّ بَكّاً،بكَّةً
بَكَّ الشيءَ : هَشَمه ومزَّقه
بَكَّ عُنُقَه: كسره
بَكَّ الرجُلَ: قهره وكسر من نَخْوته
بَكَّه: زحَمَهُ
بَكَّ الدابَّةَ: أَثقل حملها وجهدها
في السير
بَكّ : (اسم)
بَكّ : مصدر بَكَّ
اِلتَبَكَ : (فعل)
التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو
مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط
تَبْكية : (اسم)
تَبْكية : مصدر بَكَّى
تبكية : (اسم)
مصدر بكَّى
بتَّكَ : (فعل)
بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك
، والمفعول مُبتَّك
بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها
باكٍ : (اسم)
باكٍ : فاعل من بَكَى
باكٍ : (اسم)
باكٍ، الباكِيُ جمع باكون وبُكاة وبُكِيّ،
مؤ باكية، جمع مؤ باكيات وبواكٍ: اسم فاعل من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
جاءَ يَشْتَكِي باكِياً : دَمْعُهُ
يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ
هَرْوَلَتِ الباكِياتُ إلَى دارِ الْمَيِّتِ
: نِساءٌ يَبْكِينَ عَلَى الْمَيِّتِ لَمْ أكُنْ أسْمَعُ إلاَ أصْواتَ الباكِياتِ
باكّ : (اسم)
البَاكُّ : الأحمق الثرثار، لا يفرِّق
بين خطإٍ أَو صَواب
بَكَى : (فعل)
بكَى / بكَى على / بكَى لـ يَبكِي ،
ابْكِ ، بُكاءً وبُكًى ، فهو باكٍ ، والمفعول مَبْكيّ - للمتعدِّي
بَكَى الوَلَدُ : سالَ دَمْعُهُ
بَكَى الفَقيدَ : رَثاهُ
بَكَى صاحِبَهُ بُكاءً : حَزِنَ، تأَلَّمَ
بَكَى عَلَيْهِ بَكَى لَهُ
بكَتِ السَّماءُ: مَطَرَتْ : ما حزن
أحدٌ لفقدهم
ويقال للمُكثر من البكاء: بَكِيٌّ،
وبَكَّاءٌ
بَكَّى : (فعل)
بكَّى يبكِّي ، بَكِّ ، تَبْكيةً ،
فهو مُبَكٍّ ، والمفعول مُبَكًّى
بكَّى النَّاسَ: أبكاهم؛ جعل أعيُنَهم
تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا رأى منظرًا بكَّاه
بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه
بِتَك : (اسم)
بِتَك : جمع بَتْكَةُ
كلمات ذات صلة
بَكَكَة بَكَوات بَكّ بَكّة تَباكَّ
تعريف و معنى يبتك في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
بكك
البَكُّ: دق العنق
بَكَّ الشيءَ يَبُكُّه بَكاً: خرقه
أو فرقه وبَكَّ فلان يَبُكُّ بَكَّةً أي زحم
وبَكَّ الرجلُ صاحبه يَبُكُّه بَكاً
زاحمه أو زَحمَهُ؛ قال إذا الشَّرِيبُ أخذَتْه أكَّهُ فَخَلِّهِ حتى يَبُكَّ بَكَّه
يقول: إذا ضجر الذي يُورِدُ إبله مع إبلك لشدة الحر انتظاراً فخلِّه حت يزاحمك؛ وقال
ابن دريد: كأ من الأَضداد يذهب في ذلك إلى أنه التفري والازدحام؛ وكل شيء تراكب فقد
تَباكَّ
وتباكَّ القوم: تزاحموا
وفي الحديث فتَباكَّ الناس عليه أي
ازدحموا
والبَكْبَكةُ: الازدحام، وقد تَبَكْبَكُوا
وقد تَبَكْبَكُوا وبَكْبَكَ الشيءَ: طرح بعضه على بعض ككَبْكَبه
وجمعٌ بَكْباك: كثير ورجل بَكْباك:
غليظ، وقيل: الضَّكْضاك الرجل القصير، وهو البَكْباكُ والبُكْكُ: الأَحداث الأَشِدَّاء،
والبُكُك: الحُمُرُ النشيطة؛ وأنشد صَلامة كحُمُرِ الأَبَكّ ويقال: فلان أبَكُّ بني
فلان إذا كان عَسِيفاً لهم يسعى في أمورهم وبَكَّ الرجل المرأة إذا جهدها في الجماع
وبَكَّ الشيء يَبُكُّه بَكّاً: ر نَخْوَته
ووضَعَهُ
ويقال: بَكَكْت الرجل وضعت منه ورددت
نَخْوَته، ذكر ابن بري في ترجمة ركك
وبَكَّ عنقه يَبُكُّها بعكّاً: دقها
وبَكَّةُ: مَكَّةُ، سميت ذلك لأنها كانت تَبُكّ أعناق الجبابرة إذ ألحدوا فيها بظلم،
وقيل: لأن الناس يتباكّون فيها من كل وجه أي يتزاحمون وقال يعقوب: بَكَّةُ ما بين جبلي
مَكَّة لأن الناس يبكُّ بعضهم بعضاً فى الطواف أي يَزْحَمُ؛ حكاه في البدل، وقيل: سميت
بَكَّة لأن الناس يبك بعضه بعضاً في الطرق أي يدفع، وقال الزجاج في قوله تعالى: إن
أول بيت وضع للناس للذي ببَكَّة مباركاً، قيل: إن بَكَّة موضع البيت وسائر ما حول مَكَّة،
قال للذي ببَكَّة، فأما اشتقاقه في اللغة فيصلح أن يكون الاسم اشتق من بَكَّ الناسُ
بعضهم بعضاً في الطواف أي دفع بعضهم بعضاً، وقيل: بَكة اسم بطن مَكَّة سميت بذلك لازدحام
الناس
وفي حديث مجاهد: من أسماء مَكَّة بَكَّةُ،
قيل: بَكَّة موضع البيت ومكةُ سائر البلد، وقيل: هما اسم البلدة، والباء والميم يتعاقبان
وبَك الشيءَ: فسخه، ومنه أُخذت بَكَّةُ
وبَكَّ الرجلُ: افتقر
وبَكّ إذا خشن بدنه شجاعةً
ويقال للجارية السمينة بَكْباكة وكَبْكاب
ووَكْوَاكة ووَكَوْكاةٌ ومَرْمَارة ورَجْراجة والأَبَكُّ: العام الشديد لأنه يَبُكّ
الضعفاء والمقلّين
والأَبكّ الحمر التي يبكّ بعضها بعضاً،
ونظيره قولهم الأَعمّ في الجماعة، والأَمَرّ لمصارين الفَرْث
والأَبَكُّ: موضع نسبت الحمر إليه؛
فأما ما أنشده ابن الأَعرابي جَرَبَّة كحُمُرِ الأَبَكِّ لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّ
فزعم أنها الحمر يبك بعضها بعضاً؛ قال: ويضعف ذلك أن فيه ضرباً من إضاف الشيء إلى نفسه
وهذا مُسْتَكْرَهٌ، وقد يكون الأَبَكّ ههنا الموضع فذل أصح للإضافة والبَكْبَكةُ: شيء
تفعله العَنْز بولدها
والبَكْبَكة: المجيء والذهاب أبو عبيد:
أحمق باكٌّ تاكٌّ وبائِكٌ تائِكٌ، وهو الذي لا يدري ما خطؤ وصوابه
وبَعْلَبَكّ: موضع، وقد تقدم ذكرها
في موضعها
المعجم: لسان العرب
بكا
البُكاء يقصر ويمد؛ قاله الفراء وغيره،
إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوت الذي يكون مع البكاء، وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها؛
قال حسان ب ثابت، وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب ب مالك
في أَبيات بَكَتْ عيني، وحقَّ لها بُكاها وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويل على أَسَد
الإلهِ غَداةَ قالوا أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ أُصِيبَ المسلمون به جميعا هناك،
وقد أُصيب به الرسول أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصول
عليك سلامُ ربك في جِنانٍ مُخالطُها نَعيمٌ عيمٌ لا يزول قال ابن بري: وهذه من قصيدة
ذكرها النحاس في طبقات الشعراء، قال والصحيح أَنها لكعب بن مالك؛ وقالت الخنساء في
البكاء الممدود ترث أَخاها:دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ
الجَليلا إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميل وفي الحديث:
فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً
وبُكىً؛ قال الخليل: من قصره ذهب به إلى معن الحزن، ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت،
فلم يبالِ الخليلُ اختلاف الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن، لأَن ذلك الخَطَر
يسير
قال ابن سيده: ،هذا هو الذي جَرَّأَ
سيبويه على أَن قال وقالوا النَّضْرُ، كما قالوا الحَسَنُ، غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط،
إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا، وسيبويه
مَثَّلَ ساك الأَوسط بمتحرك الأَوسط، ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا
من الساكن بالمتحرك، فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل، وحُقَّ له ذلك، إذا الخليل فاقد النظير
وعادم المثيل؛ وقول طرفة وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ
العينُ باكي فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين، والعين أُنثى، لأَنه أَراد حتى ارفضت
العين ذات بكاء، وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول، فافهم،
وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو، ومثل هذا يتسع في القول؛ ومثله قول الأَعشى أَرَى
رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنم يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّب أَي ذاتَ خضاب،
أَو على إرادة العضو كما تقدم؛ قال: وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي
في يضم ، وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى قال الأَصمعي: بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته،
بالتشديد، كلاهما إذا بَكَيْت عليه، وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه، قال الشاعر
الشمسُ طالعة، ليستْ بكاسفةٍ تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمر (* رواية ديوان جرير:
تبكي عليك أَي الشمس، ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة) واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه
بمعنى ، والتِّبْكاء: البُكاء؛ عن اللحياني ، وقال اللحياني: قال بعض نساء الأَعراب
في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه فى دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ
في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء، ثم فسره فقال: التِّرشاءُ الحَبْلُ، والتِّمْشاء المَشيُ
والتِّبْكاءُ البُكاء، وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهم من المصادر المبنية
للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب فى اللَّعب، وغير ذلك من المصادر التي
حكاها سيبويه، وهذه الأُخْذَة قد يجوز أنَ تكون كلها شعراً، فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك
المنسرح؛ وبيته صَبْراً بني عَبْد الدار وقال ابن الأَعرابي: التَّبكاء، بالفتح، كثرة
البُكاء؛ وأَنشد وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَم
وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه ، وتَباكى تَكَلَّف البُكاءَ
، والبَكِيُّ: الكثير البُكاء، على فعيل ، ورجل باك، والجم بُكاة وبُكِيٌّ، على فُعُول
مثل جالس وجُلُوس، إلاّ أَنهم قلبوا الوا ياء
وأَبْكَى الرجلَ: صَنَع به ما يُبْكيه
، وبَكَّاه على الفَقيدِ هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه؛ قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي
ولا تَقْعُدِي وبَكِّي النساءَ على حَمْزة ويروى: ولا تَعْجزي، هكذا روي بالإسكان،
فالزاي على هذا هو الرويّة لا الهاء لأَنها هاء تأنيث، وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً،
ومن رواه مطلقا قال: على حمزة، جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء
تكون رويّاً، والهاء لا تكون البتة رويّاً
وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه، كلاهما بَكَى
عليه ورثاه؛ وقوله أَنشده ثعلب وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً يُناحُ على جَنازَتِه،
بَكَيْت فسره فقال: أَراد غَنَّيْتُ، فجعل البكاء بمنزلة الغِناء، واستجاز ذل لأَن
البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء والبَكَى، مقصور: نبت أَو
شجر، واحدته بَكاة
قال أَبو حنيفة: البَكا مثلُ البَشامة
لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما، وهما كثيراً ما تنبتا معاً، وإذا قطعت البَكاة
هُريقت لبناً أَبيض؛ قال ابن سيده: وقضينا عل أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود
ب ك ي وعدم ب ك و، والله أَعلم
المعجم: لسان العرب
بكك
ب ك ك: بَكَّ زحم و البَكُّ مصدر بمعنى
الدق و بكَّ عنقه دقها وبابهما رد و بَكَّهُ اسم بطن مكة سميت بذلك لازدحام الناس وقيل
سميت بذلك لأنها كانت تبك أعناق الجبابرة و بَعْلَبَكُّ بلد وهما كلمتان جعلتا واحدة
وقد ذكرنا إعرابه في حضرموت والنسبة إليه بَعْلِيٌ وإن شئت بَكِّيُّ
المعجم: مختار الصحاح
البَاكُّ
البَاكُّ : الأحمق الثرثار، لا يفرِّق
بين خطإٍ أَو صَواب.
المعجم: المعجم الوسيط
بَكَّاهُ
بَكَّاهُ : أَبكاهُ.
و بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه.
المعجم: المعجم الوسيط
بَكَّة
بَكَّة : مكة.
المعجم: المعجم الوسيط
تبتَّك
تبتَّك : تَقطَّعَ.
المعجم: المعجم الوسيط
بَكَّة
بَكَّة :-اسم لمكّة المكرَّمة، موضع البيت الحرام؛ سُمِّي بذلك لشدّة
الازدحام فيه :- (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
بكة : اسم من أسماء مكة
المعجم: مصطلحات فقهية
بِبكّة : مكة المكرمة
سورة :آل عمران، آية رقم :96
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
بكك
بكك
1- بكك
: أشداء، أقوياء. 2- بكك : حمر نشيطة
المعجم: الرائد
تبتك - تبتكا
1-تبتك
الشيء : تقطع
المعجم: الرائد
ـ الوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ
في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ.
المعجم: القاموس المحيط
ـ البَيْهَنُ: النَّسْتَرَنُ.
ـ البَهْنانَةُ: الطَّيِّبَةُ النفْسِ
والريح، أو اللَّيِّنَةُ في عَمَلِها ومَنْطِقِها، والضَّحَّاكَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ.
ـ بَهانِ: امرأةٌ.
ـ والباهينُ: تَمْرٌ، أو نَخْلٌ لا
يَزالُ عليها طَلْعٌ جديدٌ، وكَبائِسُ مُبْسِرَةٌ وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ ومُثْمِرَةٌ.
ـ البَهْوَنِيَّةُ من الإِبلِ: ما بين
الكَرْمانِيَّةِ والعَرَبيَّةِ.
المعجم: القاموس المحيط
بكا : 1-نبات كالجرجير
المعجم: الرائد
ـ بَكَى يَبْكِي بُكاء وبُكًى، فهو
باكٍ,ج: بُكاةٌ وبُكِيٌّ.
ـ تَّبْكاء، وتِّبْكاء: البُكاء، أَو
كَثْرَتُه.
ـ أَبْكاهُ: فَعَلَ به ما يُوجِبُ بُكاءهُ.
ـ بَكَّاهُ على المَيِّتِ تَبْكِيةً:
هَيَّجَه للبُكاء.
ـ بَكاهُ بُكاءً، وبَكّاهُ: بَكَى عليه،
ورَثاهُ.
ـ بكَى: غَنَّى، ضِدٌّ.
ـ بَكَى: نباتٌ، الواحِدَةُ: بَكاةٌ،
وذُكِرَ في الهَمْزِ.
ـ بَكِيُّ: الكثيرُ البُكاء.
ـ تَّباكِتَ كلُّفُه.
ـ بَكَّاء: جَبَلٌ بِمَكَّةَ.
ـ باكويَةُ: بلد بالعَجَمِ.
المعجم: القاموس المحيط
ـ بَكَّهُ: خَرَقَهُ، وفَرَّقَهُ، وفَسَخَهُ،
ـ بَكَّ فُلاناً: زاحَمَهُ، أو رَحِمَهُ،
ضِدٌّ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ، ووَضَعَهُ، وفَسَخَه،
ـ بَكَّ عُنُقَهُ: دَقَّها، ومنه: بَكَّةُ:
لِمَكَّةَ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ،
أو لازْدِحامِ الناسِ بها،
ـ بَكَّ الرجُلُ: افْتَقَرَ، وخَشُنَ
بَدَنُه شَجاعَةً،
ـ بَكَّ المَرْأةَ: جَهَدَها جِماعاً.
ـ تَباكَّ: تَراكَمَ،
ـ تَباكَّ القَوْمُ: ازْدَحَموا، كتَبَكْبَكوا.
ـ بَكْبَكَةُ: طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ
علَى بَعْضٍ، والازْدِحامُ، والمَجيءُ والذَّهابُ، وهَزُّ الشَّيْءِ، وتَقْليبُ المتاعِ
وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها
ـ أبَكُّ العامُ الشَّديدُ، والذي يَبُكُّ
الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ، وموضع، والأَجْذَمُ،
ج: بُكَّانٌ.
ـ ذَكَرٌ بَكْبَكٌ: مِدْفَعٌ.
ـ بَكْباكُ: القَصيرُ جدّاً، إذا مَشَى
تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ.
ـ أحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ: لا يَدْري صَوابَه
من خَطائِهِ.
ـ بُكُكُ: الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ،
والحُمُرُ النَّشيطَةُ.
ـ إنه لبُكابِكُ: مَرِحٌ.
ـ باكْباكُ: اسمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
بتك
البَتْك: القطع
وفي التنزيل العزيز: وليُبَتِّكُنَّ
آذا الأَنعام؛ قال أبو العباس: يقول فليقطعنّ؛ قال أبو منصور: كأنه أراد، والله أعلم
تبْحِير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها
الليث: البَتْك قط الأُذن من أصلها
وبَتِّك الآذان أي قطعها، شدد للكثرة،
وقيل: البَتْكُ أن تقبض على شيء بيدك، وفي التهذيب: أن تقبض على شعر أو ريش أو نحو
ذلك ث تجذبه إليك حتى ينقطع فيَنْبَتِكِ من أصله وينتتف، وكل طائفة صارت في يدك من
ذلك فاسمها بِتْكَةٌ؛ قال زهير حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الغلام لها طارَتْ وفي كَفِّه
من ريشها ...
المعجم: لسان العرب
بَتَكَهُ
ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ:
قَطَعَه، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ.
ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ: القِطْعَةُ منه،
ج: بِتَكُ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ.
ـ باتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ
الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، كالبَتوكِ.
المعجم: القاموس المحيط
بتَّكَ
بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك
، والمفعول مُبتَّك :-
• بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها :- (وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ
ءَاذَانَ الأَنْعَامِ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
التحليل الصرفي للكلمة يبتك
يُبِتك : كلمة أصلها الفعل (أَبَاتَ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بيت) وجذعه (بت) وتحليلها
(ي + بت + ك). انظر معنى أَبَاتَ
يَبُتّك : كلمة أصلها الفعل (بَتَّ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بتت) وجذعه (بت) وتحليلها
(ي + بت + ك). انظر معنى بَتَّ
يَبِتّك : كلمة أصلها الفعل (بَتَّ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بتت) وجذعه (بت) وتحليلها
(ي + بت + ك). انظر معنى بَتَّ
يَبِتك : كلمة أصلها الفعل (بَاتَ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بيت) وجذعه (بت) وتحليلها
(ي + بت + ك). انظر معنى بَاتَ
يَبْتُك : كلمة أصلها الفعل (بَتَكَ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بتك) وجذعه (بتك) وتحليلها
(ي + بتك). انظر معنى بَتَكَ
نصوص عربية وردت فيها كلمة يبتك
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ
لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (قرآن سورة آل عمران/96 )
فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ
كَثِيرًا جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ (قرآن سورة التوبة /82 )
فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ
بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ (قرآن سورة الطور/29 )
ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ رَقِيقٌ عَلَى
النَّاسِ غَلِيظٌ بَعْضُكَ عَلَى بَعْضٍ لَوْ نُعِيَ إِلَيْكَ بَعْضُ أَهْلِكَ بَكَيْتَ
وَأَنْتَ كُلَّ يَوْمٍ تُنْعَى إِلَيْكَ نَفْسُكَ لَا تَبْكِيهَا (عامة )
أَبْكَاكَ قَطُّ سَابِقُ عِلْمِ اللَّهِ
فِيكَ (عامة )
أَبْكَانِي خَبَرُ السَّمَاءِ (عامة )
ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ أُمَّتِي أُمَّتِي
وَبَكَا فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: يَا جِبْرِيلُ (عامة )
No comments:
Post a Comment