Grammar American & British

Friday, July 21, 2023

9- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

9- ) من معانى اللغة العربية

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى فَصُرْهُنَّ في القرآن الكريم

فَصُرْهُنَّ﴿٢٦٠ البقرة﴾ قطعهن

فصرهنّ إليك﴿٢٦٠ البقرة﴾ أمِلهنّ : أو قطّعهنّ مَمَالةً إليك

صرّ﴿١١٧ آل عمران﴾ الصِرّ و الصُرَّة: البرد الشديد. و قيل: البرد.

صور الصورة: ما ينتقش به الأعيان، ويتميز بها غيرها، وذلك ضربان: أحدهما محسوس يدركه الخاصة والعامة، بل يدركه الإنسان وكثير من الحيوان كصورة الإنسان والفرس، والحمار بالمعاينة، والثاني: معقول يدركه الخاصة دون العامة، كالصورة التي اختص الإنسان بها من العقل، والروية، والمعاني التي خص بها شيء بشيء، وإلى الصورتين أشار بقوله تعالى: ﴿ثم صورناكم﴾ [الأعراف/11]، ﴿وصوركم فأحسن صوركم﴾ [غافر/ 64]، وقال: ﴿في أي صورة ما شاء ركبك﴾ [الأنفطار/8]، ﴿ويصوركم في الأرحام﴾ [آل عمران/6]، وقال عليه السلام: (إن الله خلق آدم على صورته) (الحديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه، فإن الله خلق آدم على صورته) أخرجه أحمد 2/244.

تفسير آية 260 من سورة البقرة

تفسير الجلالين

﴿و﴾ اذكر

﴿إذ قال إبراهيم ربَّ أرني كيف تحيي الموتى قال﴾ تعالى له

﴿أولم تؤمن﴾ بقدرتي على الإحياء سأله مع علمه بإيمانه بذلك ليجيبه بما سأل فيعلم السامعون غرضه

﴿قال بلى﴾ آمنت

﴿ولكن﴾ سألتك

﴿ليطمئن﴾ يسكن

﴿قلبي﴾ بالمعاينة المضمومة إلى الاستدلال

﴿قال فخذ أربعة من الطير فّصُرْهُنَّ إليك﴾ بكسر الصاد وضمها أملهن إليك وقطعهن واخلط لحمهن وريشهن

﴿ثم اجعل على كل جبل﴾ من جبال أرضك

﴿منهن جزءاً ثم ادعهن﴾ إليك

﴿يأتينك سعيا﴾ سريعا

﴿واعلم أن الله عزيز﴾ لا يعجزه شيء

﴿حكيم﴾ في صنعه فأخذ طاووسا ونسرا وغرابا وديكا وفعل بهن ما ذكر وأمسك رءوسهن عنده ودعاهن فتطايرت الأجزاء إلى بعضها حتى تكاملت ثم أقبلت إلى رءوسها.

تفسير الميسر

واذكر -أيها الرسول- طلب إبراهيم من ربه أن يريه كيفية البعث، فقال الله له: أَوَلم تؤمن؟ قال: بلى، ولكن أطلب ذلك لأزداد يقينًا على يقيني، قال: فخذ أربعة من الطير فاضممهن إليك واذبحهن وقطعهن، ثم اجعل على كل جبل منهن جزءًا، ثم نادِهن يأتينك مسرعات. فنادى إبراهيم عليه السلام، فإذا كل جزء يعود إلى موضعه، وإذا بها تأتي مسرعة. واعلم أن الله عزيز لا يغلبه شيء، حكيم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره.

تعريف و معنى صرهن في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

صَرّة: (اسم(

صِرّة، صَرّة

اسم مرَّة من صَرَّ

صَرّة :صيحة، ضجَّة، جلبة

الصَّرَّةُ : الجماعةُ

الصَّرَّةُ :الشدة من الكرب والحرب والحرّ

بِهِ صَرَّةٌ : شِدَّةُ الهَمِّ مِن بَرْدٍ أَوْ حَرٍّ أَو فَجيعَةٍ

صُرّة: (اسم(

الجمع : صُرَّات و صُرَر

الصُّرَّةُ : ما يُجمَع فيه الشَّيء ويُشدّ ويكون غالبًا من القماش

صُرَّة أمتعة: حاجيّات الشّخص المتنقِّل بحثًا عن عمل

صارة: (اسم(

الصَّارَةُ من الجِبَلِ ونحوهِ: أَعلاه

صَرَر: (اسم(

الصَّرَرُ : السُّنْبُلُ لم يتكون حَبُّه

صَرَّرَ: (فعل(

صَرَّرْتُ، أُصَرِّرُ، صَرِّرْ، مصدر تَصْرِيرٌ

صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا

صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ

صَرَّرَ الناقةَ: بالغ في صَرِّهَا

صَرَّرَ الشيء : جعله في صرة

صُرَر: (اسم(

صُرَر : جمع صُرّة

صِرار: (اسم(

الجمع : أَصِرَّةٌ

الصِّرَارُ : خَيْط يُشَدُّ فَوْقَ الضَّرْعِ لئلا يرضعه الولد

الصِّرَارُ: السَّدُّ والحاجِزُ

الصرير: (اسم(

صوت الجراد ؛ صوت الجندب ؛ صوت الحديد ؛ صوت الزجاج ؛ صوت الصرصور المتتابع ؛ صوت العصفور ؛ صوت القلم ؛ صوت حك الشيء

إِصرار: (اسم(

مصدر أَصَرَّ

: لَيْسَ هُناكَ ما هُوَ أَسْوَأُ مِنَ الإِصْرارِ على الخَطَأِ : التَّشَبُّثُ، الإِمْعانُ

إِصرار: (اسم(

إصرار : مصدر أَصَرَّ

صَرَار: (اسم(

صَرَار : جمع صَّارُورَاءُ

صَرَار: (اسم(

صَرَار : جمع صَّرَارَةُ

صَرّار: (اسم(

)حشرات) : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْجُدْجُدِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ مُسْتَقِيمَاتِ الأَجْنِحَةِ، تَمْتَازُ بِقَوَاسِمِهَا الطَّوِيلَةِ، وَالذَّكَرُ لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى إِحْدَاثِ صَوْتٍ بِاحْتِكَاكِ أَجْنِحَتِهِ الأَمَامِيَّةِ، وَيُسَمَّى أَيْضاً الْجُدْجُدَ صَرَّارُ اللَّيْلِ : وَهُوَ نَوْعَانِ: جُدْجُدٌ حَقْلِيٌّ وَجُدْجُدٌ مَنْزِلِيٌّ

صَرير: (اسم(

مصدر صَرَّ

أَحْدَثَ البَابُ صَرِيراً : صَوْتاً، طَنِيناً

صَرِيرُ الأُذُنِ : طَنِينُهَا

صَرِيرُ القَلَمِ : صَوْتُهُ عِنْدَ الكِتَابَةِ بِهِ

صَرِيرُ الأَسْنَانِ : صَوْتُهَا حِينَ يُحَكُّ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ

صفة ثابتة للمفعول من صَرَّ: مصرور، مجعول في صُرَّة

)طب) صوت خشن وعالٍ في الزَّفير والشَّهيق

صَرير: (اسم(

صَرير : فاعل من صَرَّ

صرّار: (اسم(

صرَّار اللَّيل الحَلقيّ (الحيوان) حيوان يعيش داخل تجاويف صغيرة يحدثها في الحقول والبراريّ، ويلجأ إليها بسرعة كلَّما شعر بالخطر، يرتفع صرير الذكور في موسم الإخصاب، تضع الأنثى البيضَ في ثقوب تحدثها في التربة، وتتعهّد الأنثى اليرقات حتى يكتمل نموّها

صرير: (اسم(

صرير : اسم المفعول من صَرَّ

صارور: (اسم(

الصَّارُورُ : من لم يتَزَوَّجْ

الصَّارُور:من لم يحجّ

مَصْرور: (اسم(

مَصْرور : اسم المفعول من صَرَّ

مصرور: (اسم(

اسم مفعول من صَرّ

موضوع في صُرَّة ومشدود عليه

مغلول

كلمات ذات صلة

اِصطرّ الصرير إِصرار أَصَرَّ أَصِرَّة أمصار تَصْرِير تمصير صَرَار صَرَائِرُ صَرَر صَرّ صَرّاء صَرّارة صَرّة صَرير صَريرة صَوَارٍ صَيْر صَيْرورة صارٍ صارّة صارور صارورة صائر مَصِير مَصْر مَصْرور مُصَارَّة مُصَرّاة

تعريف و معنى صرهن في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

صرر

الصِّرُّ، بالكسر، والصِّرَّةُ: شدَّة البَرْدِ، وقيل: هو البَرْ عامَّة؛ حكِيَتِ الأَخيرة عن ثعلب

وقال الليث: الصِّرُّ البرد الذي يضر النَّبات ويحسِّنه

وفي الحديث: أَنه نهى عما قتله الصِّرُّ من الجرا أَي البَرْد

ورِيحٌ وصَرْصَرٌ: شديدة البَرْدِ، وقيل: شديدة الصَّوْت الزجاج في قوله تعالى: بِريحٍ صَرْصَرٍ؛ قال: الصِّرُّ والصِّرَّة شد البرد، قال: وصَرْصَرٌ متكرر فيها الراء، كما يقال: قَلْقَلْتُ الشي وأَقْلَلْتُه إِذا رفعته من مكانه، وليس فيه دليل تكرير، وكذلك صَرْصَرَ وصَرّ وصَلْصَلَ وصَلَّ، إِذا سمعت صوْت الصَّرِيرِ غير مُكَرَّرٍ قلت: صَرّ وصَلَّ، فإِذا أَردت أَن الصوت تَكَرَّر قلت: قد صَلْصَلَ وصَرْصَرَ

قال الأَزهري: وقوله: بِريح صَرْصر؛ أَي شديد البَرْد جدّاً

وقال ابن السكيت: ريح صَرْصَرٌ فيه قولان: يقال أَصلها صَرَّرٌ من الصِّرّ، وهو البَرْد فأَبدلوا مكان الراءِ الوسطى فاء الفعل، كما قالوا تَجَفْجَفَ الثوب وكَبْكَبُوا، وأَصله تجفَّف وكَبَّبُوا؛ ويقال هو من صَرير الباب ومن الصَّرَّة، وهي الضَّجَّة، قال عز وجل: فَأَقْبَلَتِ امرأَتُه في صَرَّةٍ؛ قال المفسرون: في ضَجَّة وصَيْحَة؛ وقال امرؤ القيس جَوَاحِرُها في صَرَّة لم تَزَيَّل فقيل: في صَرَّة في جماعة لم تتفرَّق، يعني في تفسير البيت

وقال ابن الأَنباري في قوله تعالى: كَمَثَلِ رِيحٍ فيها صِرٌّ، قال: فيها ثلاث أَقوال: أَحدها فيها صِرٌّ أَي بَرْد، والثاني فيها تَصْوِيت وحَرَكة، وروى عن ابن عباس قول آخر فيها صِرٌّ، قال: فيها نار وصُرَّ النباتُ: أَصابه الصِّرُّ

وصَرَّ يَصِرُّ صَرّاً وصَرِيرا وصَرْصَرَ: صوَّت وصاح اشدَّ الصياح

وقوله تعالى: فأَقبلتِ امرأَتُه فى صَرَّة فصَكَّتْ وَجْهَها؛ قال الزجاج: الصَّرَّة أَشدُّ الصياح تكون فى الطائر والإِنسان وغيرهما؛ قال جرير يَرْثِي ابنه سَوادَة قَالُوا: نَصِيبكَ من أَجْرٍ، فقلت لهم من لِلْعَرِينِ إِذا فارَقْتُ أَشْبالي فارَقْتَني حِينَ كَفَّ الدهرُ من بَصَرِي وحين صِرْتُ كعَظْم الرِّمَّة البالى ذاكُمْ سَوادَةُ يَجْلُو مُقْلَتَيْ لَحِمٍ بازٍ يُصَرْصِرُ فَوْقَ المَرْقَبِ العالى وجاء في صَرَّةٍ، وجاء يَصْطَرُّ

قال ثعلب: قيل لامرأَة: أَيُّ النساء أَبغض إِليك؟ فقالت: التي إِنْ صَخِبَتْ صَرْصَرَتْ

وصَرَّ صِمَاخُه صَرِيراً: صَوَّت من العَطَش

وصَرَصَرَ الطائرُ: صَوَّت؛ وخصَّ بعضهم به البازِيَ والصَّقْر

وفي حديث جعفر ابن محمد: اطَّلَعَ عليَّ ابن الحسي وأَنا أَنْتِفُ صَرّاً؛ هو عُصْفُور أَو طائر في قدِّه أَصْفَرُ اللَّوْن سمِّي بصوْته

يقال: صَرَّ العُصْفُور يَصِرُّ إِذا صاح

وصَرّ الجُنْدُب يَصِرُّ صَرِيراً وصَرَّ الباب يَصِرُّ

وكل صوت شِبْهُ ذلك، فهو صَرِيرٌ إِذا امتدَّ، فإِذا كان فيه تخفيف وترجِيع في إِعادَة ضُوعِف، كقول صَرْصَرَ الأَخَطَبُ صَرْصَرَةً، كأَنهم قَدَّرُوا في صوْت الجُنْدُ المَدّ، وفي صَوْت الأَخْطَب التَّرْجِيع فَحكَوْه على ذلك، وكذلك الصَّقْر والبازي؛ وأَنشد الأَصمعي بَيْتَ جرير يَرْثِي ابنه سَوادَة بازٍ يُصَرْصِرُ فَوْقَ المَرْقَبِ العالى ، ابن السكِّيت: صَرَّ المَحْمِلُ يَصِرُّ صَرِيراً ، والصَّقر يُصَرْصِرُ صَرْصَرَةً؛ وصرَّت أُذُنِي صَريراً إذا سمعت لها دَوِيّاً

وصَرّ القلمُ والباب يَصِرُّ صَرِيراً أَي صوَّت

وفي الحديث: أَنه كان يخطُب إِلى حِذْعٍ ثم اتَّخَذ المِنْبَرَ فاضْطَرَّت السَّارِية؛ أَي صوَّت وحنَّت، وهو افْتَعَلَتْ من الصَّرِير، فقُلِبت التَّاء طاءً لأَجل الصاد ، ودِرْهَمٌ صَرِّيٌّ وصِرِّيٌّ: له صوْت وصَرِيرٌ إِذا نُقِرَ، وكذل الدِّينار، وخصَّ بعضهم به الجَحْدَ ولم يستعمله فيما سواه ، ابن الأَعرابي ما لفلان صِرُّ أَي ما عنده درْهم ولا دينار، يقال ذلك في النَّفْي خاصة وقال خالد بن جَنبَة: يقال للدِّرْهم صَرِّيٌّ، وما ترك صَرِّياً إِلاّ قَبَضه، ولم يثنِّه ولم يجمعه والصَّرِّةُ: الضَّجَّة والصَّيْحَةُ

والصَّرُّ: الصِّياح والجَلَبة والصَّرَّة: الجماعة

والصَّرَّة: الشِّدة من الكْرب والحرْب وغيرهما؛ وقد فسر قول امرئ القيس فأَلْحَقَنَا بالهَادِياتِ، ودُونَه جَواحِرُها، في صَرَّةٍ لم تَزَيَّل فُسِّرَ بالجماعة وبالشدَّة من الكرْب، وقيل في تفسيره: يحتمل الوجوه الثلاثة المتقدِّمة قبله

وصَرَّة القَيْظِ: شدَّته وشدَّةُ حَرِّه والصَّرَّة: العَطْفة

والصَّارَّة: العَطَشُ، وجمعه صَرَائِرُ نادر؛ قال ذ الرمة فانْصاعَت الحُقْبُ لم تَقْصَعْ صَرائِرَها وقد نَشَحْنَ، فلا ريٌّ ولا هِيم ابن الأَعرابي: صَرِّ يَصِرُّ إِذا عَطِشَ وصَرَّ يَصُرُّ إِذا جَمَعَ ويقال: قَصَعَ الحِمار صارَّته إِذا شرب الماء فذهَب عَطَشه، وجمعُه صَرائِر، (* قوله: «وجمعها صرائر» عبارة الصحاح: قال أَبو عمرو وجمعها صرائ إلخ وبه يتضح قوله بعد: وعيب ذلك على أَبي عمرو)

وأَنشد بيت ذي الرمة أَيضاً: «لم تَقْصَعْ صَرائِرَها» قال: وعِيب ذلك على أَبي عمرو، وقيل إِنما الصَّرائرُ جمع صَرِيرة، قال: وأَما الصَّارَّةُ فجمعها صَوارّ والصِّرار: الخيط الذي تُشَدُّ به التَّوادِي على أَطراف الناقة وتُذَيَّرُ الأَطباءُ بالبَعَر الرَّطْب لئلاَّ يُؤَثِّرَ الصِّرارُ فيها الجوهري: وصَرَرْتُ الناقة شددت عليها الصِّرار، وهو خيط يُشَدُّ فوق الخِلْ لِئلاَّ يرضعَها ولدها ، وفي الحديث: لا يَحِلُّ لرجل يُؤمن بالله واليوم الآخر أَن يَحُلَّ صِرَارَ ناقةٍ بغير إِذْنِ صاحبها فإِنه خاتَم أَهْلِها ، قال ابن الأَثير: من عادة العرب أَن تَصُرَّ ضُرُوعَ الحَلُوبات إِذ أَرسلوها إِلى المَرْعَى سارِحَة، ويسمُّون ذلك الرِّباطَ صِراراً فإِذا راحَتْ عَشِيّاً حُلَّت تلك الأَصِرَّة وحُلِبَتْ، فهي مَصْرُور ومُصَرَّرة؛ ومنه حديث مالك بن نُوَيْرَةَ حين جَمَعَ بَنُو يَرْبُوَ صَدَقاتهم ليُوَجِّهوا بها إِلى أَبي بكر، رض الله عنه، فمنعَهم من ذلك وقال وقُلْتُ: خُذُوها هذِه صَدَقاتكُم مُصَرَّرَة أَخلافها لم تُحَرَّد سأَجْعَلُ نفسي دُونَ ما تَحْذَرُونه وأَرْهَنُكُمْ يَوْماً بما قُلْتُهُ يَدِ قال: وعلى هذا المعنى تأَوَّلُوا قولَ الشافعي فيما ذَهب إِليه من أَمْرِ المُصَرَّاة

وصَرَّ الناقة يَصُرُّها صَرّاً وصَرَّ بها: شدّ ضَرْعَها

والصِّرارُ: ما يُشدُّ به، والجمع أَصِرَّة؛ قال إِذا اللَّقاح غَدَتْ مُلْقًى أَصِرَّتُها ولا كَريمَ من الوِلْدانِ مَصْبُوح ورَدَّ جازِرُهُمْ حَرْفاً مُصَرَّمَةً في الرأْس منها وفي الأَصْلاد تَمْلِيح ورواية سيبويه في ذلك ورَدْ جازِرُهُمْ حَرْفاً مُصَرَّمة ولا كريمَ من الوِلْدَان مَصْبُو والصَّرَّةُ: الشاة المُضَرَّاة

والمُصَرَّاة: المُحَفَّلَة على تحوي التضعيف

وناقةٌ مُصِرَّةٌ: لا تَدِرُّ؛ قال أُسامة الهذلي أَقرَّتْ على حُولٍ عَسُوس مُصِرَّة ورَاهَقَ أَخْلافَ السَّدِيسِ بُزُِولُه والصُّرَّة: شَرَجْ الدَّراهم والدنانير، وقد صَرَّها صَرّاً

غيره الصُّرَّة صُرَّة الدراهم وغيرها معروفة

وصَرَرْت الصُّرَّة: شددتها

وفى الحديث: أَنه قال لجبريل، عليه السلام: تأْتِيني وأَنت صارٌّ بي عَيْنَيْك؛ أَي مُقَبِّض جامعٌ بينهما كما يفعل الحَزِين

وأَصل الصَّرِّ: الجم والشدُّ

وفي حديث عمران بن حصين: تَكاد تَنْصَرُّ من المِلْءِ، كأَنه من صَرَرْته إِذا شَدَدْته؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في بعض الطرق والمعروف تنضرج أَي تنشقُّ

وفي الحديث: أَنه قال لِخَصْمَيْنِ تقدَّما إِليه أَخرِجا ما تُصَرّرانه من الكلام، أَي ما تُجَمِّعانِه في صُدُوركما وكلُّ شيء جمعته، فقد، صَرَرْته؛ ومنه قيل للأَسير: مَصْرُور لأَن يَدَيْ جُمِعتَا إِلى عُنقه؛ ولمَّا بعث عبدالله بن عامر إِلى ابن عمر بأَسيرِ ق جُمعت يداه إِلى عُنقه لِيَقْتُلَه قال: أَمَّا وهو مَصْرُورٌ فَلا وصَرَّ الفرسُ والحمار بأُذُنِه يَصُرُّ صَرّاً وصَرَّها وأَصَرَّ بها سَوَّاها ونَصَبها لِلاستماع

ابن السكيت: يقال صَرَّ الفرس أُذنيه ضَمَّه إِلى رأْسه، فإِذا لم يُوقِعوا قالوا: أَصَرَّ الفرس، بالأَلف، وذلك إِذ جمع أُذنيه وعزم على الشَّدِّ؛ وفي حديث سَطِيح أَزْرَقُ مُهْمَى النَّابِ صَرَّارُ الأُذُن صَرَّ أُذُنه وصَرَّرها أَي نَصَبها وسوَّاها؛ وجاءت الخيلُ مُصِرَّ آذانها إِذا جَدَّت في السير

ابن شميل: أَصَرَّ الزرعُ إِصراراً إِذ خَرَج أَطراف السَّفاءِ قبل أَن يخلُص سنبله، فإِذا خَلُص سُنْبُلُه قيل: قد أَسْبَل؛ وقال قي موضع آخر: يكون الزرع صَرَراً حين يَلْتَوي الورق ويَيْبَس طرَف السُّنْبُل، وإِن لم يخرُج فيه القَمْح

والصَّرَر: السُّنْبُ بعدما يُقَصِّب وقبل أَن يظهر؛ وقال أَبو حنيفة: هو السُّنْبُل ما لا يخرج فيه القمح، واحدته صَرَرَة، وقد أَصَرَّ

وأَصَرَّ يعْدُو إِذا أَسرع بعض الإِسراع، ورواه أَبو عبيد أَضَرَّ، بالضاد، وزعم الطوسي أَنه تصحيف وأَصَرَّ على الأَمر: عَزَم وهو مني صِرِّي وأَصِرِّي وصِرَّي وأَصِرَّي وصُرَّي وصُرَّى أَى عَزِيمة وجِدُّ

وقال أَبو زيد: إِنها مِنِّي لأَصِرِّي أَي لحَقِيقَة؛ وأَنشد أَبو مالك قد عَلِمَتْ ذاتُ الثَّنايا الغُرِّ أَن النَّدَى مِنْ شِيمَتي أَصِرِّ أَي حَقِيقة ، وقال أَبو السَّمَّال الأَسَدِي حين ضلَّت ناقته: الله إِن لم تردَّها عَلَيَّ فلم أُصَلّىِ لك صلاةً، فوجَدَها عن قريب فقال عَلِمَ الله أَنها مِنِّي صِرَّى أَي عَزْم عليه

وقال ابن السكيت: إِنه عَزِيمة مَحْتُومة، قال: وهي مشتقة من أَصْرَرْت على الشيء إِذا أَقمت ودُمْت عليه؛ ومنه قوله تعالى: ولم يُصِرُّوا على ما فَعَلُوا وهم يَعْلَمُون

وقال أَبو الهيثم: أَصِرَّى أَي اعْزِمِي، كأَنه يُخاطِب نفسَه، من قولك: أَصَرَّ على فعله يُصِرُّ إِصْراراً إِذا عَزَم على أَن يمضي فيه ولم يرجِع

وفي الصحاح: قال أَبو سَمَّال الأَسَدِي وقد ضَلَّت ناقتُه أَيْمُنُكَ لَئِنْ لم تَرُدَّها عَلَيَّ لا عَبَدْتُك فأَصاب ناقتَه وقد تعلَّق زِمامُها بِعَوْسَجَةٍ فأَحذها وقال: عَلِمَ رَبِّي أَنَّها مِنِّ صِرَّي ، وقد يقال: كانت هذه الفَعْلَة مِنِّي أَصِرِّي أَي عَزِيمة، ث جعلت الياء أَلفاً، كما قالوا: بأَبي أَنت، وبأَبا أَنت؛ وكذلك صِرِّ وصِرِّي على أَن يُحذف الأَلفُ من إِصِرِّي لا على أَنها لغة صَرَرْتُ على الشيء وأَصْرَرْتُ

وقال الفراء: الأَصل في قولهم كانت مِنِّي صِرِّ وأَصِرِّي أَي أَمر، فلما أَرادوا أَن يُغَيِّرُوه عن مذهب الفعل حَوَّلُو ياءه أَلفاً فقالوا: صِرَّى وأَصِرَّى، كما قالوا: نُهِيَ عن قِيَلٍ وقَالٍَ، وقال: أُخْرِجَتا من نِيَّةِ الفعل إِلى الأَسماء ، قال: وسمعت العرب تقول أَعْيَيْتَني من شُبَّ إِلى دُبَّ، ويخفض فيقال: من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ ومعناه فَعَل ذلك مُذْ كان صغيراً إِلى أَنْ دَبَّ كبيراً وأَصَرَّ على الذنب لم يُقْلِعْ عنه ، وفي الحديث: ما أَصَرَّ من استغفر، أَصرَّ على الشيء يَصِرُّ إِصْراراً إِذا لزمه ودَاوَمه وثبت عليه، وأَكثر ما يستعمل في الشرِّ والذنوب، يعني من أَتبع الذنب الاستغفار فليس بِمُصِرٍّ عليه وإِن تكرَّر منه ، وفي الحديث: ويلٌ لِلْمُصِرِّين الذين يُصِرُّون على ما فعلوه وهم يعلمون

وصخرة صَرَّاء: مَلْساء ورجلٌ صَرُورٌ وصَرُورَة: لم يَحُجَّ قَطُّ، وهو المعروف في الكلام وأَصله من الصَّرِّ الحبسِ والمنعِ، وقد قالوا في الكلام في هذا المعنى صَرُويٌّ وصَارُورِيُّ، فإِذا قلت ذلك ثَنَّيت وجمعت وأَنَّثْت؛ وقال ابن الأَعرابي: كل ذلك من أَوله إِلى آخره مثنَّى مجموع، كانت فيه ياء النسوة أَو لم تكن، وقيل: رجل صَارُورَة وصارُورٌ لم يَحُجَّ، وقيل: لم يتزوَّج الواحد والجمع في ذلك سواء، وكذلك المؤنث والصَّرُورة في شعر النَّابِغة: الذي لم يأْت النساء كأَنه أَصَرَّ على تركهنَّ

وفي الحديث: لا صَرُورَة في الإسلام

وقال اللحياني: رجل صَرُورَة لا يقال إِلا بالهاء؛ قال ابن جني: رجل صَرُورَة وامرأَة صرورة، ليس الهاء لتأْنيث الموصوف بما هي فيه قد لحقت لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوف بما هي فيه وإنما بلغ الغاية والنهاية، فجعل تأْنيث الصفة أَمارَة لما أُريد من تأْنيث الغاية والمبالغة ، قال الفراء عن بعض العرب: قال رأَي أَقواماً صَرَاراً، بالفتح، واحدُهم صَرَارَة، وقال بعضهم: قوم صَوَارِيرُ جمع صَارُورَة، وقال ومن قال صَرُورِيُّ وصَارُورِيٌّ ثنَّى وجمع وأَنَّث، وفسَّر أَبو عبيد قوله، صلى الله عليه وسلم: لا صَرُوْرَة فى الإِسلام؛ بأَنه التَّبَتُّل وتَرْكَ النكاح، فجعله اسماً للحَدَثِ؛ يقول: لا ينبغي لأَحد أَن يقول لا أَتزوج، يقول: هذا ليس من أَخلاق المسلمين وهذ فعل الرُّهبْان؛ وهو معروف في كلام العرب؛ ومنه قول النابغة لَوْ أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ عَبَدَ الإِلهَ، صَرُورَةٍ مُتَعَبِّد يعني الراهب الذي قد ترك النساء

وقال ابن الأَثير في تفسير هذا الحديث وقيل أَراد من قَتَل في الحرم قُتِلَ، ولا يقبَل منه أَن يقول: إِن صَرُورَة ما حَجَجْت ولا عرفت حُرْمة الحَرَم ، قال: وكان الرجل في الجاهلي إِذا أَحدث حَدَثاً ولَجَأَ إِلى الكعبة لم يُهَجْ، فكان إِذا لِقيَ وليُّ الدَّمِ في الحَرَمِ قيل له: هو صَرُورةٌ ولا تَهِجْه وحافرٌ مَصْرُورٌ ومُصْطَرٌّ: ضَيِّق مُتَقَبِّض

والأَرَحُّ العَرِيضُ، وكلاهما عيب؛ وأَنشد لا رَحَحٌ فيه ولا اصْطِرار وقال أَبو عبيد: اصْطَرَّ الحافِرُ اصْطِراراً إِذا كان فاحِش الضِّيقِ؛ وأَنشد لأَبي النجم العجلي بِكلِّ وَأْبِ للحَصَى رَضَّاحِ لَيْسَ بِمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاح أَي بكل حافِرٍ وأْبٍ مُقَعَّبٍ يَحْفِرُ الحَصَى لقوَّته ليس بضَيِّ وهو المُصْطَرُّ، ولا بِفِرْشاحٍ وهو الواسع الزائد على المعروف والصَّارَّةُ: الحاجةُ

قال أَبو عبيد: لَنا قِبَلَه صارَّةٌ، وجمعه صَوارُّ، وهي الحاجة وشرب حتى ملأَ مصارَّه أَي أَمْعاءَه؛ حكاه أَبو حنيفة عن ابن الأَعراب ولم يفسره بأَكثر من ذلك والصَّرارةُ: نهر يأْخذ من الفُراتِ

والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ؛ قال القطامي في ذي جُلُولٍ يِقَضِّي المَوْتَ صاحِبُه إِذا الصَّرارِيُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَم أَي كَبَّرَ، والجمع صرارِيُّونَ ولا يُكَسَّرُ؛ قال العجاج جَذْبَ الصَّرارِيِّينَ بالكُرُور ويقال للمَلاَّح: الصَّارِي مثل القاضِي، وسنذكره في المعتلّ

قال ابو بري: كان حَقُّ صرارِيّ أَن يذكر في فصل صَري المعتلّ اللام لأَن الواح عندهم صارٍ، وجمعه صُرّاء وجمع صُرّاءٍ صَرارِيُّ؛ قال: وقد ذكر الجوهر في فصل صري أَنّ الصارِيّ المَلاَّحُ، وجمعه صُرّاءٌ

قال ابن دريد: ويقال للملاح صارٍ، والجمع صُرّاء، وكان أَبو علي يقول: صُرّاءٌ واحد مثل حُسَّانٍ للحَسَنِ، وجمعه صَرارِيُّ؛ واحتج بقول الفرزدق أَشارِبُ خَمْرةٍ، وخَدينُ زِيرٍ وصُرّاءٌ، لفَسْوَتِه بُخَار قال: ولا حجة لأَبي عليّ في هذا البيت لأَن الصَّرَارِيّ الذي هو عند جمع بدليل قول المسيب بن عَلَس يصف غائصاً أَصاب درة، وهو وتَرَى الصَّرارِي يَسْجُدُونَ لها ويَضُمُّها بَيَدَيْهِ للنَّحْر وقد استعمله الفرزدق للواحد فقال تَرَى الصَّرارِيَّ والأَمْواجُ تَضْرِبُه لَوْ يَسْتَطِيعُ إِلى بَرِّيّةٍ عَبَر وكذلك قول خلف بن جميل الطهوي تَرَى الصَّرارِيَّ في غَبْرَاءَ مُظْلِمة تَعْلُوه طَوْراً، ويَعْلُو فَوْقَها تِيَرَ قال: ولهذا السبب جعل الجوهري الصَّرارِيَّ واحداً لما رآه في أَشعار العرب يخبر عنه كما يخبر عن الواحد الذي هو الصَّارِي، فظن أَن الياء في للنسبة كلأَنه منسوب إِلى صَرارٍ مثل حَواريّ منسوب إِلى حوارٍ وحَوارِيُّ الرجل: خاصَّتُه، وهو واحد لا جَمْعٌ، ويدلك على أَنَّ الجوهري لَحَظ هذا المعنى كونُه جعله في فصل صرر، فلو لم تكن الياء للنسب عنده ل يدخله في هذا الفصل، قال: وصواب إِنشاد بيت العجاج: جَذْبُ برفع الباء لأَن فاعل لفعل في بيت قبله، وه لأْياً يُثانِيهِ، عَنِ الحُؤُورِ جَذْبُ الصَّرارِيِّينَ بالكُرُور اللأْيُ: البُطْءُ، أَي بَعْدَ بُطْءٍ أَي يَثْني هذا القُرْقُورَ ع الحُؤُور جَذْبُ المَلاَّحينَ بالكُرُورِ، والكُرورُ جمع كَرٍّ، وهو حبْل السَّفِينة الذي يكون في الشَّراعِ قال: وقال ابن حمزة: واحدها كُرّ بض الكاف لا غير والصَّرُّ: الدَّلْوُ تَسْتَرْخِي فَتُصَرُّ أَي تُشَدّ وتْسْمَ بالمِسْمَعِ، وهي عروة في داخل الدلو بإِزائها عروة أُخرى؛ وأَنشد ف ذلك:إِنْ كانتِ آمَّا امَّصَرَتْ فَصُرَّها إِنَّ امِّصارَ الدَّلْوِ لا يَضُرُّه والصَّرَّةُ: تَقْطِيبُ الوَجْهِ من الكَراهة والصِّرارُ: الأَماكِنُ المرْتَفِعَةُ لا يعلوها الماء وصِرارٌ: اسم جبل؛ وقال جرير إِنَّ الفَرَزْدَقَ لا يُزايِلُ لُؤْمَه حتى يَزُولَ عَنِ الطَّرِيقِ صِرار وفي الحديث: حتى أَتينا صِراراً؛ قال ابن الأَثير: هي بئر قديمة عل ثلاثة أَميال من المدينة من طريق العِراقِ، وقيل: موضع ويقال: صارَّه على الشيء أَكرهه والصَّرَّةُ، بفتح الصاد: خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ هذه ع اللحياني وصَرَّرَتِ الناقةُ: تقدَّمتْ؛ عن أَبي ليلى؛ قال ذو الرمة إِذا ما تأَرَّتنا المَراسِيلُ، صَرَّرَت أَبُوض النَّسَا قَوَّادة أَيْنُقَ الرَّكْب (* قوله: «تأرتنا المراسيلُ» هكذا في الأصل) وصِرِّينُ: موضع؛ قال الأَخطل إِلى هاجِسٍ مِنْ آل ظَمْياءَ، والت أَتى دُونها بابٌ بِصِرِّين مُقْفَل والصَّرْصَرُ والصُّرْصُرُ والصُّرْصُور مثل الجُرْجور: وهي العِظام م الإِبل

والصُّرْصُورُ: البُخْتِيُّ من الإِبل أَو ولده، والسين لغة

اب الأَعرابي: الصُّرْصُور الفَحْل النَّجِيب من الإِبل

ويقال للسَّفِينة القُرْقور والصُّرْصور والصَّرْصَرانِيَّة من الإِبل: التي بين البَخاتيِّ والعِراب، وقيل: ه الفَوالِجُ

والصَّرْصَرانُ: إِبِل نَبَطِيَّة يقال له الصَّرْصَرانِيَّات

الجوهري: الصَّرْصَرانِيُّ واحدُ الصَّرْصَرانِيَّات، وهي الإِل بي البَخاتيّ والعِراب

والصَّرْصَرانُ والصَّرْصَرانيُّ: ضرب من سَمَ البحر أَمْلَس الجِلْد ضَخْم؛ وأَنشد مَرَّتْ كظَهْرِ الصَّرْصَرانِ الأَدْخَن والصَّرْصَرُ: دُوَيْبَّة تحت الأَرض تَصِرُّ أَيام الربيع

وصَرَّا الليل: الجُدْجُدُ، وهو أَكبرُ من الجنْدُب، وبعض العرب يُسَمِّي الصَّدَى

وصَرْصَر: اسم نهر بالعراق

والصَّراصِرَةُ: نَبَطُ الشام التهذيب في النوادر: كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلَة وحَبْكَرتُه حَبْكَرَ ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً وحَبْحَبْتُه وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَة وصَرْصرتُه وكَرْكَرْتُه إِذا جمعتَه ورَدَدْت أَطراف ما انتَشَرَ منه، وكذل كَبْكَبْتُه

المعجم: لسان العرب

صِرَّةُ

ـ صِرَّةُ: شِدَّةُ البَرْدِ، أو البَرْدُ، كالصِّرِّ فيهما، وأشَدُّ الصِّياحِ،

ـ صَرَّةُ: الشِّدَّةُ من الكَرْبِ والحَرْبِ والحَرِّ، والعَطْفَةُ، والجَماعَةُ، وتَقْطِيبُ الوجهِ، والشاةُ المُصَرَّاةُ، وخَرَزَةٌ للتأخِيذِ،

ـ صُرَّةُ: شَرْجُ الدَّراهمِ ونَحْوِها.

ـ رِيحٌ صِرٌّ وصَرْصَرٌ: شديدةُ الصَّوْتِ أو البَرْدِ.

ـ صُرَّ النباتُ: أصابهُ الصِّرُّ.

ـ صَرَّ يَصِرُّ صَرّاً وصَرِيراً: صَوَّتَ وصاحَ شديداً، كصَرْصَرَ،

ـ صَرَّ صِماخُهُ صَريراً: صاحَ من العَطَشِ،

ـ صَرَّ الناقةَ وصَرَّ بها يَصُرُّها صَرّاً: شَدَّ ضَرْعَها،

ـ صَرَّ الفَرَسُ والحِمارُ بِأُذُنِهِ، وصَرَّها وأصَرَّ بها: سَوَّاها وَنَصَبَها لِلاستِماعِ.

ـ صِرَارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أصِرَّةٌ، وموضع بقُربِ المدينةِ.

ـ مُصَرَّاةُ: المُحَفَّلَةُ، أو هي من صَرَّى يُصَرِّي.

ـ ناقةٌ مُصِرَّةٌ: لا تَدِرُّ.

ـ صَرَرُ: السُّنْبُلُ بعدما يُقَصِّبُ، أو ما لم يَخْرُجْ فيه القَمْحُ، واحِدَتُهُ: صَرَرَةٌ، وقد أصَرَّ السُّنْبُلُ.

ـ أصَرَّ يعدو: أسْرَعَ،

ـ أصَرَّ على الأَمْرِ: عَزَمَ.

ـ هو مِنِّي صِرِّي وأصِرِّي وصِرَّى وأصِرَّى وصُرِّي وصُرَّى: عَزِيمَةٌ وجِدٌّ.

ـ صَخْرَةٌ صَرَّاءُ: صَمَّاءُ.

ـ رجلٌ صَرُورٌ وَصَرَارَةٌ وصَارُورَةٌ وصَارُورٌ وصَرورِيٌّ وصارُوراءُ: لم يَحُجَّ، ج: صَرَارةٌ وَصَرَارٌ، أو لم يَتَزَوَّجْ، للواحِدِ والجَمعِ.

ـ حافِرٌ مَصْرُورٌ ومُصْطَرٌّ: مُتَقَبِّضٌ أو ضَيِّقٌ.

ـ صارَّةُ: الحاجةُ، والعَطَشُ، ج: صَرائِرُ وصَوَارُّ.

ـ مَصارُّ: الأَمْعاءُ.

ـ صَرَارَةُ: نَهْرٌ.

ـ صَرَارِيُّ: المَلاَّحُ، ج: صَرَارِيُّونَ.

ـ صَرَّرَتِ الناقةُ: تَقَدَّمَتْ.

ـ صِرِّينُ: بلد بالشَّأمِ.

ـ صِرُّ: طائرٌ كالعُصْفورِ أصْفَرُ.

ـ صُرْصُورُ: دُوَيبَّةٌ، كالصُّرْصُرِ والصَّرْصَرِ، والعِظامُ من الإِبِلِ، والبُخْتِيُّ منها.

ـ صَرْصَرَانِيَّاتُ: بين البَخَاتِيِّ والعِرابِ، أو الفَوالِجُ.

ـ صَرْصَرَانِيُّ وصَرْصَرَانُ: سَمَكٌ أمْلَسُ.

ـ دِرْهَمٌ صَرِّيٌّ، وصِرِّيٌّ: له صَرِيرٌ إذا نُقِدَ.

ـ صَرَّارُ اللَّيْلِ: طُوَيْئِرٌ.

ـ صَرَاصِرَةُ: نَبَطُ الشَّأمِ.

ـ صَرْصَرُ: الدِّيكُ، وقَرْيتان ببغْدادَ، عُليا وسُفْلَى، وهي أعْظَمُهُما.

ـ صَرَرُ: حِصْنٌ باليَمنِ.

ـ أَصْرارُ: قَبيلَةٌ بها.

ـ صَرَارُ أو صِرَارُ: وادٍ بالحجازِ.

ـ صَريرَةُ: الدَّراهِمُ المَصْرُورَةُ.

ـ صُوَيرَّةُ: الضَّيِّقُ الخُلُقِ والرَّأْي.

ـ صارَرْتُه على كذا: أكْرَهْتُه.

ـ صُرَّانُ: ما نَبَتَ بالجَلَدِ من شَجَرِ العِلْكِ.

ـ صارُّ: الشَّجَرُ المُلْتَفُّ لا يَخْلُو من ظِلٍّ.

ـ صَرُّ: الدَّلْوُ تَسْتَرْخِي، فَتُصَرُّ: تُشَدُّ وتُسْمَعُ بالمِسْمَعِ.

المعجم: القاموس المحيط

الصَّارُورَةُ

الصَّارُورَةُ : الصَّارورُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّارُورُ

الصَّارُورُ : من لم يتَزَوَّجْ.

و الصَّارُورُ من لم يحجّ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّريرةُ

الصَّريرةُ : الدراهم المصرورة.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّرَرُ

الصَّرَرُ : السُّنْبُلُ لم يتكون حَبُّه.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّرَّةُ

الصَّرَّةُ : الجماعةُ.

و الصَّرَّةُ الصيحةُ والضَّجَّةُ.

و الصَّرَّةُ الشدة من الكرب والحرب والحرّ.

و الصَّرَّةُ تَقْطِيبُ الوجْهِ من الكراهَةِ.

وفي التنزيل العزيز:الذاريات آية 29 فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ (.

المعجم: المعجم الوسيط

الصُّرَّةُ

الصُّرَّةُ : ما يُجمع فيه الشيء ويُشَدّ. والجمع : صُرَرٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصِّرَارُ

الصِّرَارُ : خَيْط يُشَدُّ فَوْقَ الضَّرْعِ لئلا يرضعه الولد.

و الصِّرَارُ السَّدُّ والحاجِزُ. والجمع : أَصِرَّةٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصِّرَّةُ

الصِّرَّةُ : أشَدُّ الصِّيَاحِ.

و الصِّرَّةُ شدَّةُ البَرْد.

المعجم: المعجم الوسيط

الصرير : صوت الجراد

المعجم: معجم الاصوات

الصرير : صوت الجندب

المعجم: معجم الاصوات

الصرير :صوت الحديد

المعجم: معجم الاصوات

الصرير : صوت الزجاج

المعجم: معجم الاصوات

الصرير : صوت الصرصور المتتابع

المعجم: معجم الاصوات

الصرير : صوت العصفور

المعجم: معجم الاصوات

الصرير : صوت القلم

المعجم: معجم الاصوات

الصرير : صوت حك الشيء

المعجم: معجم الاصوات

‏سبق الإصرار‏

‏تبييت النية والعزم على الفعل‏

المعجم: مصطلحات فقهية

صرر - تصريرا

1- صرر الناقة : بالغ في «صرها»، أي ربط ضرعها. 2- صرر الفرس أذنه : سواها ونصبها للاستماع. 3- صررت الناقة : تقدمت.

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة صرهن

صَرّهُنّ : كلمة أصلها الفعل (صَرَّ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (صرر) وجذعه (صر) وتحليلها (صر + هن). انظر معنى صَرَّ

صُرهُنّ : كلمة أصلها الفعل (صَارَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (صور) وجذعه (صر) وتحليلها (صر + هن). انظر معنى صَارَ

صِرهُنّ : كلمة أصلها الفعل (صَارَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (صير) وجذعه (صر) وتحليلها (صر + هن). انظر معنى صَارَ

صِرّهُنّ : كلمة أصلها الاسم (صِرٌّ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صرر) وجذعها (صر) وتحليلها (صر + هن). انظر معنى صِرٌّ

صِرّهنّ : كلمة أصلها الاسم (صِرٌّ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (صرر) وجذعها (صر) وتحليلها (صر + هن). انظر معنى صِرٌّ

No comments:

219- ] English Literature

219- ] English Literature D. H. Lawrence  Legacy D.H. Lawrence was first recognized as a working-class novelist showing the reality of Eng...