19- ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى بَاخِعٌ في القرآن الكريم
بَاخِعٌ نَّفْسَكَ﴿٦ الكهف﴾ قاتل نفسك
أو مهلكها
باخع﴿٦ الكهف﴾ باخع: مهلك، بلغة قريش.
والبخع: قتل النفس
بخع البخع: قتل النفس غما، قال تعالى:
﴿فلعلك باخع نفسك﴾ [الكهف/6] حث على ترك التأسف، نحو: ﴿فلا تذهب نفسك عليهم حسرات﴾
[فاطر/8].
تفسير آية 6 من سورة الكهف
تفسير الجلالين
﴿فلعلك باخع﴾ مهلك
﴿نفسك على آثارهم﴾ بعدهم أي بعد توليهم
عنك
﴿إن لم يؤمنوا بهذا الحديث﴾ القرآن
﴿أسفا﴾ غيظا وحزنا منك لحرصك على إيمانهم،
ونصبه على المفعول له.
تفسير الميسر
فلعلك -أيها الرسول- مُهْلِك نفسك غمًّا
وحزنًا على أثر تولِّي قومك وإعراضهم عنك، إن لم يصدِّقوا بهذا القرآن ويعملوا به.
الآيات المتضمنة كلمة باخع في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 2 آية
﴿فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى
آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا﴾
سورة: الكهف - مدنية - الآية:
فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا
بهذا الحديث أسفا
معنى الآية: ( فلعلك باخع نفسك على
آثارهم ) من بعدهم ( إن لم يؤمنوا بهذا الحديث ) أي : القرآن ( أسفا ) أي حزنا وقيل
غضبا .
﴿لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا
يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾
سورة: الشعراء - مدنية - الآية:
(3)
لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين
معنى الآية: ( لعلك باخع نفسك ) قاتل
نفسك ، ( ألا يكونوا مؤمنين ) أي : إن لم يؤمنوا ، وذلك حين كذبه أهل مكة فشق عليه
ذلك ، وكان يحرص على إيمانهم ، فأنزل الله هذه الآية .
تعريف و معنى بخع في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
بَخَعَ: (فعل(
بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ،
فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع
بَخَعَ له : تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ
بَخَعَ الذبيحةَ وبها: بَلغ بذبحها
القفا
بَخَعَ نَفسَه: قتلها غيظاً أو غَمًّا
بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه وبالغ فيه
بخِعَ: (فعل(
بخِعَ لـ يبخَع ، بُخوعًا وبَخاعةً
، فهو باخع ، والمفعول مبخوعٌ له
بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له وأطاعه
بَخْع: (اسم(
بَخْع : مصدر بَخَعَ
بَخع: (اسم(
مصدر بخَعَ
بخع: (مصطلحات(
تذلل وأطاع وأقر , وبخع نفسه أي قتلها
غيظا وغما. (فقهية(
باخِع: (اسم(
باخِع : فاعل من بَخَعَ
بخُوع: (اسم(
بخُوع : مصدر بَخَعَ
مَبْخوع: (اسم(
مَبْخوع : اسم المفعول من بَخَعَ
بُخوع: (اسم(
مصدر بخَعَ وبخِعَ لـ
بَخاعة: (اسم(
بَخاعة : مصدر بخِعَ
بَخاعة: (اسم(
مصدر بخِعَ لـ
باخع: (مصطلحات(
قاتل نفسه حزنا. (فقهية(
بَخَعَ الذبيحةَ وبها:
بَلغ بذبحها القفا.
بخع له بالطّاعة:
تذلّل له وأطاعه.
بخع نفسه:
أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا ، '' )فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى
ءَاثَارِهِمْ( ''.
بَخَعَ له:
تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ
كلمات ذات صلة
بَخَعَ بَخاعة بُخوع باخِع مَبْخوع
تعريف و معنى بخع في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
بخع
بخَعَ نفْسَه يَبْخَعُها بَخْعاً وبُخوعاً:
قتلَها غيْظاً أَ غَمّاً
وفي التنزيل: فلعلَّك باخعٌ نفْسَك
على آثارِهم؛ قال الفرّاء: أَ مُخْرِجٌ نفسَك وقاتلٌ نفسَك؛ وقال ذو الرمة أَلا أَيُّهذا
الباخِعُ الوَجْدِ نفسَ بشيءٍ نَحَتْه عن يدَيْكَ المَقادِر قال الأَخفش: يقال بَخَعْتُ
لك نفْسي ونُصْحِي أَي جَهَدْتها أَبْخَع بُخوعاً
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها
ذكرت عمر، رضي الله عنه فقالت: بَخَعَ الأَرضَ فقاءتْ أُكُلَها أَي قَهر أَهلَها وأَذلَّه
واستخرَج ما فيها من الكُنوز وأَموالالمُلوك
وبَخَعْتُ الأَرضَ بالزِّراعة أَبْخَعُها
إِذا نَهَكْتُهَا وتابَعْت حِراثَتها ولم تُجِمَّها عاماً وبخَع الوَجْدُ نفسَه إِذا
نَهَكَها
وبخَعَ له بحقّه يَبْخَعُ بُخوعا وبَخاعةً:
أَقرَّ به وخضَع له، وكذلك بَخِعَ، بالكسر، بُخوعاً وبَخاعةً وبَخَعَ لي بالطاعة بُخوعاً
كذلك
وبَخَعْت له: تذَلَّلْت وأَطَعت وأَقرَرْت
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فأَصبَحْتُ بجَنبتَي الناسِ ومَن لم يك يَبْخَعُ لنا بطاعة
وفي حديث عُقْبة بن عامر: أَن النبي،
صلى الله علي وسلم، قال: أَتاكُم أَهلُ اليَمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفئدة
وأَبْخَعُ طاعةً أَي أَنْصَحُ وأَبْلَغُ في الطاعةِ من غيرهم كأَنه بالَغُوا في بَخْعِ
أَنفسهم أَي قَهرِها وإِذْلالِها بالطاعةِ
قال اب الأَثير: قال الزمخشري هو من
بَخَع الذَّبِيحةَ إِذا بالَغ في ذَبْحِها وهو أَن يَقْطَع عظْم رقبتها ويَبْلُغَ بالذَّبْح
البِخاع، بالباء، وهو العِرْ الذي في الصُّلْب؛ والنخْعُ، بالنون، دون ذلك وهو أَن
يبلُغ بالذب النُّخاع، وهو الخيْط الأَبيض الذي يَجري في الرَّقبة، هذا أَصله ثم كثُر
حت استعمل في كل مبالغة؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره في الكشاف وفي كتاب الفائق في
غريب الحديث ولم أَجده لغيره، قال: وطالما بحثت عنه في كتب اللغة والطب والتشريح فلم
أَجد البِخاع، بالباء، مذكوراً في شيء منها
وبَخَعْ الرَّكيّة بَخْعاً إِذا حَفرْتها
حتى ظَهر ماؤها
المعجم: لسان العرب
بَخَعَ
ـ بَخَعَ نفسَه: قَتَلَها غَمّاً،
ـ بَخَعَ بالحَقِّ بُخُوعاً: أقَرَّ
بِهِ، وخَضَعَ له، كبَخِعَ، بَخَاعةً وبُخُوعاً،
ـ بَخَعَ الرَّكِيَّةَ بَخْعاً: حَفَرَها
حتى ظَهَرَ ماؤُها،
ـ بَخَعَ له نُصْحَهُ: أخْلَصَه وبالَغَ،
ـ بَخَعَ الأرضَ بالزِّراعَةِ: نَهَكَهَا،
وتابَعَ حِرَاثَتَهَا، ولم يُجِمَّها عاماً،
ـ بَخَعَ فلاناً خَبَرَهُ: صَدَقَه،
ـ بَخَعَ بالشاة: بالَغَ في ذَبْحها
حتى بَلَغَ البِخَاعَ، هذا أصْلُهُ ثم اسْتُعْمِلَ في كُلِّ مُبالَغَةٍ.
ـ {فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نفسَكَ}:مُهْلِكُها،
مُبالِغاً فيها حِرْصاً على إسلامِهِم.
ـ بِخَاعُ: عِرْقٌ في الصُّلْبِ ويَجْرِي
في عَظْمِ الرَّقَبَةِ، وهو غيرُ النُّخَاعِ، فيما زَعَمَ الزمخشرِيُّ.
المعجم: القاموس المحيط
بخِعَ
بخِعَ لـ يبخَع ، بُخوعًا وبَخاعةً
، فهو باخع ، والمفعول مبخوعٌ له :-
• بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له وأطاعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
بخَعَ
بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ،
فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع :-
• بخَع نفسَه أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا :- )فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى
ءَاثَارِهِمْ( .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
بخِع
بخع - يبخع بخعا وبخوعا وبخاعة
1- بخع
له : تذلل له وخضع. 2- بخع نفسه : قتلها من الحزن أو الغضب. 3- بخع نفسه : أذلها.
4- بخع الأرض بالزراعة : أتعبها ولم يرحها. 5- بخع البئر : حفرها حتى ظهر ماؤها.
6- بخع لهالنصح : أخلصه له.
المعجم: الرائد
بخع
بخع - يبخع بخاعة وبخوعا
1- بخع
له : تذلل له وخضع. 2- بخع بالحق : اعترف به.
المعجم: الرائد
بخع له بالطّاعة
تذلّل له وأطاعه.
المعجم: عربي عامة
بخع نفسه
أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا :- (فَلَعَلَّكَ
بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ).
المعجم: عربي عامة
بخع
ب خ ع: بَخَعَ نفسه قتلها غما وبابه
قطع ومنه قوله تعالى (فلعلك باخع نفسك على آثارهم)
المعجم: مختار الصحاح
بَخَعَ
بَخَعَ له بَخَعَ َ بَخْعاً، وبُخُوعاً،
وبَخَاعَة: تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ.
ويقال: بَخَع له بالحق أو بالطاعة.
و بَخَعَ الذبيحةَ وبها: بَلغ بذبحها
القفا.
و بَخَعَ نَفسَه: قتلها غيظاً أو غَمًّا.
وفي التنزيل العزيز: الكهف آية ) فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثارهِمْ6 (.
و بَخَعَ قهرها وأذلَّها.
و بَخَعَ الوَجدُ فلاناً: نهَكَهُ وأسقمه.
و بَخَعَ الأرضَ بالزراعة نَهَكَها
وتابع حرثَها، ولم يُرِحْها سنة.
و بَخَعَ البئرَ: حَفَرَهَا حتى ظهر
ماؤها.
و بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه وبالغ فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
بَخِع
بَخِع له بالحق أو الطاعة بَخِع بُخُوعاً
وبَخاعة: بَخع.
المعجم: المعجم الوسيط
بَخْع
بَخْع :-مصدر بخَعَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
بخع : تذلل وأطاع وأقر , وبخع نفسه
أي قتلها غيظا وغما
المعجم: مصطلحات فقهية
بَخاعة
بَخاعة :-مصدر بخِعَ لـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
بُخوع :-مصدر بخَعَ وبخِعَ لـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
باخع : قاتل نفسه حزنا
المعجم: مصطلحات فقهية
باخع نفسك
قاتِلها و مُهلِكها أو مُجهدُها
سورة :الكهف، آية رقم :6
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
باخعا نفسك
مُهلِكُها حسرة و حُزنا
سورة :الشعراء، آية رقم :3
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
مشتقات و تحليل بَخْع
التحليل الصرفي للكلمة بخع
بَخْع : مفرد لصفة مشبهه (بَخْع) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (بَخَعَ) والذي جذره (بخع)
. انظر معنى بَخْع
بَخِع : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على
وزن فَعِل (بَخِع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (بَخَعَ)
والذي جذره (بخع) . انظر معنى بَخِع
بَخَعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (بَخَعَ) والمشتق من الجذر (بخع) . انظر معنى
بَخَعَ
بَخِعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (بَخِعَ) والمشتق من الجذر (بخع) . انظر معنى
بَخِعَ
بَخِّعْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المزيد (بَخَّعَ) والمشتق من الجذر (بخع) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ
. انظر معنى بَخَّعَ
بَخَّعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (بَخَّعَ) والمشتق من الجذر (بخع) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى بَخَّعَ
بُخِّعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (بَخَّعَ) والمشتق من الجذر (بخع) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى بَخَّعَ
بُخِعَ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (بُخِعَ) والمشتق من الجذر (بخع) . انظر معنى
بُخِعَ
نصوص عربية وردت فيها كلمة بخع
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى
آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (قرآن سورة الكهف/6 (
لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا
يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (قرآن سورة الشعراء/3 (
لَوْ يَعْلَمُ الْعَبْدُ قَدْرَ عَفْوِ
اللَّهِ مَا تَوَرَّعَ مِنْ حَرَامٍ وَلَوْ يَعْلَمُ قَدْرَ عُقُوبَتِهِ لَبَخَعَ نَفْسَهُ
(عامة (
No comments:
Post a Comment