Grammar American & British

Friday, October 6, 2023

56-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

56-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى وَتَبَتَّلْ في القرآن الكريم

وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ﴿٨ المزمل﴾ انقطع إلى عبادته واستغرق في مراقبته

تبتّل﴿٨ المزمل﴾ تبتّل: أخلص و انقطع لعبادتك. و التبتّل: التفرد و الانقطاع عن الناس، و إخلاص النية.

بتل قال تعالى: ﴿وتبتل إليه تبتيلا﴾ [المزمل/8] أي: انقطع في العبادة وإخلاص النية انقطاعا يختص به، وإلى هذا المعنى أشار بقوله عز وجل: ﴿قل الله ثم ذرهم﴾ [الأنعام/91] وليس هذا منافيا لقوله عليه الصلاة والسلام: (لا رهبانية ولا تبتل في الإسلام) (قال ابن حجر في الفتح: لم أره بهذا اللفظ، لكن في حديث سعد بن أبي وقاص عند الطبراني: (إن الله أبدلنا بالرهبانية الحنيفية السمحة)، وفي الحديث: نهى رسول الله عن التبتل أخرجه أحمد 1/175، وابن ماجه 1/593.

تفسير آية 8 من سورة المزمل

تفسير الجلالين

﴿واذكر اسم ربك﴾ أي قل بسم الله الرحمن الرحيم في ابتداء قراءتك

﴿وتبتل﴾ انقطع

﴿إليه تبتيلا﴾ مصدر بتلَ جيء به رعاية للفواصل وهو ملزوم التبتل.

تفسير الميسر

واذكر -أيها النبي- اسم ربك، فادعه به، وانقطع إليه انقطاعًا تامًا في عبادتك، وتوكل عليه. هو مالك المشرق والمغرب لا معبود بحق إلا هو، فاعتمد عليه، وفوِّض أمورك إليه.

الآيات المتضمنة كلمة وتبتل في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا﴾

سورة: المزمل - مكية - الآية: (8)

واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا

معنى الآية: ( واذكر اسم ربك ) بالتوحيد والتعظيم ( وتبتل إليه تبتيلا ) قال ابن عباس وغيره : أخلص إليه إخلاصا .

وقال الحسن : اجتهد .

وقال ابن زيد : تفرغ لعبادته .

قال سفيان : توكل عليه توكلا .

وقيل: انقطع إليه في العبادة انقطاعا وهو الأصل في الباب ، يقال : تبتلت الشيء أي : قطعته وصدقة بتة : أي : مقطوعة عن صاحبها لا سبيل له عليها والتبتيل : [ التقطيع ] تفعيل منه يقال : بتلته فتبتل ، والمعنى : بتل نفسك إليه ، ولذلك قال : تبتيلا .

قال زيد بن أسلم : التبتل رفض الدنيا وما فيها والتماس ما عند الله تعالى .

تعريف و معنى يتبتل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

بَتَلَ: (فعل)

بَتَلَ بَتْلا

بَتَلَهُ : قطعه

بَتَلَهُ: فصله عن غيره

بَتِل: (فعل)

بَتِل بَتَلا فهو أَبْتَل

بَتِل : بَعُد ما بين مَنكبيه،

بَتَّلَ: (فعل)

بتَّلَ / بتَّلَ إلى يُبتِّل ، تَبتيلاً ، فهو مُبتِّل ، والمفعول مبتَّل

بَتَّلَ الشيءُ: انقطع

بَتَّلَ الشيءَ: بَتَلَهُ

بَتَّلَ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء

بتَّل إلى الله: تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه

بَتل: (اسم)

البَتْلُ عطاءٌ بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاءَ بعده

البَتْلُ الحقُّ

بُتُل: (اسم)

بُتُل : جمع بَتْول

بُتْل: (اسم)

بُتْل : جمع أَبْتَلُ

اِنبَتَلَ: (فعل)

انْبَتَلَ : انقطعَ

انْبَتَلَ الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها

بَتول: (اسم)

عُرِفَتْ مَرْيَمُ العَذْرَاءُ باسْمِ البَتولِ : أَي العَذْراءُ وَهُوَ مِنَ الأسْماءِ الَّتِي تُطْلَقُ عَلَى النِّسَاءِ ؛كَما يَعْنِي الْمَرْأةَ الْمُنْقَطِعَةَ عَنِ الزَّوَاجِ

وصف للناسك المتعبّد شاب بَتول

مُتبتَّل: (اسم)

مُتبتَّل : اسم المفعول من تَبَتَّلَ

مُتبتِّل: (اسم)

مُتبتِّل : فاعل من تَبَتَّلَ

مُتَبَتِّل: (اسم)

فاعل مِنْ تَبَتَّلَ

مُتَبَتِّلٌ فِي زُهْدِهِ : مُتَعَبِّدٌ، مُتَخَشِّعٌ

بتائل: (اسم)

بتائل : جمع بَتيلة

تَبتيل: (اسم)

تَبتيل : مصدر بَتَّلَ

بَتلاء: (اسم)

البَتْلاءُ : بات فلان على بَتْلاءَ من رأُيه: عزيمة لا تُرَدُّ

بُتْل: (اسم)

بُتْل :جمع أَبْتَل

البتلة: (مصطلحات)

البائن = المطلقة طلاقا غير رجعي ( انظر: بائن ). (فقهية)

البتلة: (مصطلحات)

بفتح الباء وسكون التاء ، من بتل الشيء يبتل بتلا: إذا قطعه ، وسميت مريم عليها السلام بالبتول: لانقطاعها عن الرجال بازاء:. (فقهية)

‏التبتل‏: (مصطلحات)

ترك الزواج زهدا فيه‏. (فقهية)

‏النهي عن التبتل‏: (مصطلحات)

‏التبتل هو الإعراض عن الزواج وتركه زهدا فيه‏. (فقهية)

البَتِيلَة من الجسم:  كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره.

كلمات ذات صلة

اِنبَتَلَ أَبْتَل بَتَلَ بَتَلة بَتلاء بَتول بَتيل بَتيلة بتائل تَبَتَّلَ تَبتيل مُبتِّل مُتَبَتِّل

تعريف و معنى يتبتل في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

بتل

البَتْل: القَطْع

بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّل فانْبَتَل وتَبَتَّل: أَبانَه من غيره، ومنه قولهم: طلقها بَتَّةً بَتْلَةً وقول ذي الرمة رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَال قال ابن سيده: زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذ المفعول؛ أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له

وفي حديث حذيفة: أُقيم الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه، فلما سَلَّم قال لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً، معناه لتَنْصِبُنَّ لك إِماماً   وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ؛ قال اب الأَثير: أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللا والواو، وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء، فتكون التاءَان فيها عن الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال، وتكون الأُولى عن أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية، قال: وشرحه الخطابي في غريب على الوجهين معاً التهذيب: الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفرد واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول

ابن سيده: البَتُو والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنية عنها

والمُبْتِلةُ: أُمُّها، يستوي فيه الواحد والجمع؛ وقول المتنخ الهذلي ذَلِكَ ما دِينُكَ، إِذ جُنِّبَت أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْت إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر، وقوله ذلك ما دينك أَي ذل البكاء دينك وعادتك، والبُكُر: جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ، وقيل: البَتْلَ من النخل الوَدِيَّة، وقال الأَصمعي: هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ويقال للأُم مُبْتِل

والبَتْل: الحَقُّ، بَتْلاً أَي حقّاً؛ ومنه: صَدَقَ بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله، وأَعطيت عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً، إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده

وحَلَف يميناً بَتْلَة أَ قَطَعَها وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى: انقطع وأَخلص

وفي التنزيل: وتَبَتّل إِلي تبتيلاً؛ جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل، وله نظائر، ومعنا أَخْلِصْ له إِخْلاصاً

والتَّبَتُّلُ: الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى وكذلك التبتيل

يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة: ق تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه

وقال أَبو إِسحق وتَبَتَّلْ إِليه، أَي انقطِعْ إِليه في العبادة؛ وكذلك صدقة بَتْلَة أَ مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله؛ والأَصل في تبتل أَ تقول تبتلت تبتلاً، فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً وانْبَتَل، فهو مُنْبَتِل أَي انقطع، وهو مثل المُنْبَتِّ؛ وأَنشد كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِ ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ

وقد بتل يبت بتلاً

والبَتُول من النساء: المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم؛ وبه سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقالوا لمري العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك، وفي التهذيب: لتركها التزويج والبَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة من الأَزواج، ويقال: هي المنقطعة إِل الله عز وجل عن الدنيا

والتَّبَتُّل: ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطا عنه

التهذيب: البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاج فيهم، ومنه التبتل وهو ترك النكاح؛ وقال ربيع بن مقروم الضبي لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ عَبَدَ الإِلهَ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّ وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول: لقد ردَّ رسو الله،صلى الله عليه وسلم، على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّ لاخْتَصَيْنا، وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا

وفي الحديث: ل رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام؛ والتَّبَتُّلُ: الانقطاع عن النسا وترك النكاح، وأَصل البَتْلِ القَطْع

وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة، رضوا الله عليها، بنت سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم قيل له البَتُول؟ فقال: لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلا وديناً وحسباً، وقيل: لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل

وامرأَ مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل؛ من ذلك قو الأَعشى مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَ ةِ، لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِير وقيل: المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ؛ وأَنشد لأَبي النجم طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْر أَي طالت في تمام خَلْقِها؛ وقيل: تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منه بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض

قال ابن الأَعرابي: المبتلة من النسا الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء، لا تكون حَسَنة العين سَمِجَ الأَنف، ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين، ولكن تكون تامَّة؛ قال غيره: ه التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه

والمُبَتَّلة من النساء: التى بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع، وقيل: هي التي لم يَرْكَبْ بعض لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز؛ وقال اللحياني: هي التي في أَعضائه استرسال لم يركب بعضه بعضاً، والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق، وجمل مُبَتَّ كذلك

الجوهري: امرأَة مُبَتَّلة، بتشديد التاء مفتوحةً، أَي تامَّة الخَلْ لم يركب لحمها بعضه بعضاً، ولا يوصف به الرجل؛ وأَنشد بيت ذي الرمة رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلا ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت: إِنها تتبتل، وإِذا تركت النكاح فق تبتلت، وهذا ضدّ الأَول، والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن ك عضو منها والبَتِيلة: كل عضو مكتنز مُنْمازٍ

الليث: البَتِيلَةُ كل عضو بلحم مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله، والجمع بتائل؛ وأَنشد إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائل وفي الحديث: بَتَل رسول الله،صلى الله عليه وسلم، العُمْرَى أَي أَوجبه ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض، والعُمْرَى بَتَاتٌ (* قول «والعمرى بتات» هكذا في الأصل) وفي حديث النضر بن كَلدة: والله، يا مَعْشر قريش، لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله

يقال: مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَى عَزِيمة لا تُرَدُّ

وانْبَتَل في السير: مضى وجدّ؛ قال الخطابي: هذا خطأ والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه تقول العرب: أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له قال: فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء

والبَتِيلة: العَجُز فى بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر؛ قال إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِل والبَتْل: تمييز الشيء من غيره

والبُتُل: كالمَسايل في أَسفل الوادي واحدها بَتِيلٌ

وبَتِيلُ اليَمامة: جَبَل هنالك، وهو البَتِيل أَيضاً قال فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ بجِزْعِ البَتِيلِ، بَينَ بادٍ وحاضِر

المعجم: لسان العرب

بَتَلَهُ

ـ بَتَلَهُ يَبْتُلُهُ ويَبْتِلُه: قَطَعَه، كبَتَّلَهُ فانْبَتَلَ، وتَبَتَّلَ،

ـ بَتَلَ الشيءَ: مَيَّزَه عن غيرِه.

ـ بَتولُ: المُنْقَطِعَةُ عن الرِجالِ، ومَرْيَمُ العَذْراءُ، رضي الله تعالى عنها، كالبَتيلِ، وفاطمةُ بنتُ سَيِّدِ المُرْسَلينَ، عليهما الصلاةُ والسلامُ، لانْقِطاعِها عن نِساءِ زَمانِها ونِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً وديناً وحَسَباً، والمُنْقَطِعَةُ عن الدنيا إلى اللهِ تعالى، والفَسيلَةُ من النَّخْلَةِ، المُنْقَطِعَةُ عن أُمِّها المُسْتَغنيَةُ بِنَفسها، كالبَتيل والبَتيلَةِ فيهما.

ـ مُبْتِلَةُ: أُمُّها، وقدِ انْبَتَلَتْ من أُمِّها وتَبَتَّلَتْ واسْتَبْتَلَتْ.

ـ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقَطِعةٌ عن صاحِبِها.

ـ عَطاءٌ بَتْلٌ: مُنْقَطِعٌ لا يُشْبِهُهُ عَطاءٌ، أو مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بَعْدَهُ عَطاءٌ.

ـ تَبَتَّلَ إلى اللهِ، وبَتَّلَ: انْقَطَعَ وأخْلَصَ، أو تَرَكَ النِكاحَ وزَهِد فيه.

ـ مُبَتَّلُ: الجَميلَةُ كأَنَّها بُتِّلَ حُسْنُها على أعْضائِها، أَي: قُطِّعَ، والتي لم يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً، أَو في أعْضائِها اسْتِرْسالٌ.

ـ جَمَلٌ مُبَتَّلٌ: كذلِكَ، ولا يوصَفُ به الرجُلُ.

ـ بَتِيلُ: المَسيلُ في أسْفَلِ الوادي، ج: بُتُلُ،

ـ بَتِيلُ منَ الشَّجَرِ: المُتَدَلِّي كبائِسُهُ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ، ووادٍ.

ـ بَتِيلَةُ: ماءٌ قُرْبَ بَتيلٍ، والعَجُزُ، وكلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ.

ـ عُمْرَةٌ بَتْلاءُ: ليسَ معَهَا غَيْرها.

ـ مَرَّ على بَتيلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِهِ: عَزيمَةٍ لا تُرَدُّ.

المعجم: القاموس المحيط

البَتُول

البَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة عن الزواج إلى الله.

المعجم: المعجم الوسيط

البَتْلاءُ

البَتْلاءُ : يقال: بات فلان على بَتْلاءَ من رأُيه: عزيمة لا تُرَدُّ.

المعجم: المعجم الوسيط

البَتْلُ

البَتْلُ يقال: عطاءٌ بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاءَ بعده.

و البَتْلُ الحقُّ.

يُقال: ما قلتُ إلا بَتْلا.

المعجم: المعجم الوسيط

بَتَلَهُ

بَتَلَهُ بَتَلَهُ ِ بَتْلا: قطعه.

و بَتَلَهُ فصله عن غيره.

المعجم: المعجم الوسيط

مُتَبَتِّلٌ

جمع: ـون، ـات. [ب ت ل]. (فاعل مِنْ تَبَتَّلَ). :-مُتَبَتِّلٌ فِي زُهْدِهِ :- : مُتَعَبِّدٌ، مُتَخَشِّعٌ. :-تَعِيشُ عَيْشَ الزَّاهِدَاتِ الْمُتَبَتِّلاَتِ :- :-رَأَيْتُ فِي مَدِينَتِنَا نُوراً إِلاَهِيّاً لاَ يَعْرِفُهُ إِلاَّ العَابِدُ الْمُتَبَتِّلُ الَّذِي يَهَبُ حَيَاتَهُ إِلَى الله. (إسحق الحسيني).

المعجم: الغني

إِنبَتَل

إنبتل - انبتالا

1-إنبتل الشيء : انقطع

المعجم: الرائد

بتل - تبتيلا

1- بتل الشيء : قطعه. 2- بتل الشيء : انقطع. 3- بتل : لله أو إليه : انقطع إليه. 4- بتل : عمله لله : أخلصه. 5- بتل الشيء : فصله عن غيره.

المعجم: الرائد

بتولة

بتولة - و بتولية

1-حالة البتول

المعجم: الرائد

بتَّلَ / بتَّلَ إلى يُبتِّل ، تَبتيلاً ، فهو مُبتِّل ، والمفعول مبتَّل :-

بتَّل عملَه للَّه أَخْلصه من الرِّياء.

بتَّل إلى الله: تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه :- (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بتّل إلى الله

تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه :- (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً).

المعجم: عربي عامة

بتّل عمله للّه

أَخْلصه من الرِّياء.

المعجم: عربي عامة

بتل

ب ت ل: بَتَلَ الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و بَتْلَةً و البَتُولُ من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و التَّبَتُّلُ الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا التبتِيل ومنه قوله تعالى (وتبتل إليه تبتيلا)

المعجم: مختار الصحاح

البَتِيل

البَتِيل من النساء: البتُول.

و البَتِيل من النخل: البَتْلَة.

و البَتِيل من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه.

و البَتِيل المَسيلُ في أسفل الوادي.

و البَتِيل الخَصْر الدَّقيق. والجمع : بُتُل.

المعجم: المعجم الوسيط

البَتِيلَة من النخيل: البَتْلة.

و البَتِيلَة من الجسم: كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره. والجمع : بتائل.

ويقال: بات فلان على بَتِيلة من رأيه : عزيمة لا تُرَدُّ

المعجم: المعجم الوسيط

البَتْلَةُ : يقال: يَمِينٌ بَتْلَة: قاطعة.

وصَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقطعة عن صاحبها، خالصة لوجه الله.

و البَتْلَةُ من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستغْنَتْ بنفسها.

المعجم: المعجم الوسيط

انْبَتَلَ : انقطعَ.

و انْبَتَلَ الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها.

المعجم: المعجم الوسيط

بَتِل بَتِل َ بَتَلا: بَعُد ما بين مَنكبيه، فهو أَبْتَل

المعجم: المعجم الوسيط

بَتَّلَ

بَتَّلَ الشيءُ: انقطع.

و بَتَّلَ لله: انقطعَ إليه وأخلص.

و بَتَّلَ الشيءَ: بَتَلَهُ.

و بَتَّلَ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة يتبتل

يَتَبَتَّل : كلمة أصلها الفعل (تَبَتَّلَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بتل) وجذعه (تبتل) وتحليلها (ي + تبتل). انظر معنى تَبَتَّلَ

يَتَبَتَّلُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (تَبَتَّلَ) والمشتق من الجذر (بتل) على وزن تَفعَّلَ يتَفَعَّلُ . انظر معنى تَبَتَّلَ

يُتَبَتَّلُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (تَبَتَّلَ) والمشتق من الجذر (بتل) على وزن تَفعَّلَ يتَفَعَّلُ . انظر معنى تَبَتَّلَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة يتبتل

نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ الْمَرْأَةِ وَخَالَتِهَا ، وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ وَعَمَّتِهَا '' . فَنَرَى خَالَةَ أُمِّهَا ، وَعَمَّةَ أُمِّهَا ، بِتِلْكَ الْمَنْزِلَةِ ، وَإِنْ كَانَ مِنَ الرَّضَاعِ يَكُونُ مِنْ ذَلِكَ بِتِلْكَ الْمَنْزِلَةِ . (حديث )

وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا (قرآن سورة المزمل/8 )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...