Grammar American & British

Saturday, October 14, 2023

72-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

72-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى وَرَقِ في القرآن الكريم

ورق ورق الشجر. جمعه: أوراق، الواحدة: ورقة. قال تعالى: ﴿وما تسقط من ورقة إلا يعلمها﴾ [الأنعام/59]، وورقت الشجرة: أخذت ورقها، والوارقة: الشجرة الخضراء الورق الحسنة، وعام أورق: لا مطر له، وأورق فلان: إذا أخفق ولم ينل الحاجة، كأنه صار ذا ورق بلا ثمر، ألا ترى أنه عبر عن المال بالثمر في قوله: ﴿وكان له ثمر﴾ [الكهف/34] قال ابن عباس رضي الله عنه: هو المال (عن قتادة قال: قرأها ابن عباس: (وكان له ثمر) بالضم، يعني: أنواع المال. الدر المنثور 5/390). وباعتبار لونه في حال نضارته قيل: بعير أورق: إذا صار على لونه، بعير أورق: لونه لون الرماد، وحمامة ورقاء. وعبر به عن المال الكثير تشبيها في الكثرة بالورق، كما عبر عنه بالثرى، وكما شبه بالتراب وبالسيل كما يقال: له مال كالتراب والسيل والثرى،

تفسير آية 121 من سورة طه

تفسير الجلالين

﴿فأكلا﴾ أي آدم وحواء

﴿منها فبدت لهما سوآتهما﴾ أي ظهر لكل منهما قبله وقبل الآخر ودُبره وسمي كل منهما سوأة لأن انكشافه يسوء صاحبه

﴿وطفقا يخصفان﴾ أخذا يلزقان

﴿عليهما من ورق الجنة﴾ ليستترا به

﴿وعصى آدم ربه فغوى﴾ بالأكل من الشجرة.

تفسير الميسر

فأكل آدم وحواء من الشجرة التي نهاهما الله عنها، فانكشفت لهما عوراتهما، وكانت مستورةً عن أعينهما، فأخذا ينزعان من ورق أشجار الجنة ويلصقانه عليهما؛ ليسترا ما انكشف من عوراتهما، وخالف آدم أمر ربه، فغوى بالأكل من الشجرة التي نهاه الله عن الاقتراب منها.

الآيات المتضمنة كلمة ورق في القرآن الكريم

عدد الآيات: 4 آية

1﴿وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ﴾

سورة: الأنعام - مكية - الآية: (59)

وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين

معنى الآية: قوله عز وجل : ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ) مفاتح الغيب خزائنه ، جمع مفتح .

واختلفوا في مفاتح الغيب ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل الخرقي أنا أبو الحسن الطيسفوني أنا عبد الله بن عمر الجوهري أنا أحمد بن علي الكشميهني أنا علي بن حجر أنا إسماعيل بن جعفر أنا عبد الله بن دينار أنه سمع ابن عمر يقول : قال رسول الله : " مفاتح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله ، لا يعلم ما تغيض الأرحام أحد إلا الله تعالى ، [ ولا يعلم ما في الغد إلا الله عز وجل ] ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ، ولا تدري نفس بأي أرض تموت ، ولا يعلم متى تقوم الساعة أحد إلا الله " .

وقال الضحاك ومقاتل : مفاتح الغيب خزائن الأرض ، وعلم نزول العذاب .

وقال عطاء : ما غاب عنكم من الثواب والعقاب .

وقيل: انقضاء الآجال ، وقيل: أحوال العباد من السعادة والشقاوة وخواتيم أعمالهم ، وقيل: هي ما لم يكن بعد ، أنه يكون أم لا يكون ، وما يكون كيف يكون ، وما لا يكون أن لو كان كيف يكون؟ وقال ابن مسعود : " أوتي نبيكم علم كل شيء إلا علم مفاتيح الغيب " .

( ويعلم ما في البر والبحر ) قال مجاهد : البر : المفاوز والقفار ، والبحر : القرى والأمصار ، لا يحدث فيهما شيء إلا يعلمه ، وقيل: هو البر والبحر المعروف ، ( وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ) يريد ساقطة وثابتة ، يعني : يعلم عدد ما يسقط من ورق الشجر وما يبقى عليه ، وقيل: يعلم كم انقلبت ظهرا لبطن إلى أن سقطت على الأرض ، ( ولا حبة في ظلمات الأرض ) قيل: هو الحب المعروف في بطون الأرض ، وقيل: هو تحت الصخرة في أسفل الأرضين ، ( ولا رطب ولا يابس ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : الرطب : الماء ، واليابس : البادية ، وقال عطاء : يريد ما ينبت وما لا ينبت ، وقيل: ولا حي ولا ميت ، وقيل: هو عبارة عن كل شيء ، ( إلا في كتاب مبين ) يعني أن الكل مكتوب في اللوح المحفوظ .

2﴿فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾

سورة: الأعراف - مكية - الآية: (22)

فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين

معنى الآية: ( فدلاهما بغرور ) أي : خدعهما ، يقال : ما زال فلان يدلي لفلان بغرور ، يعني : ما زال يخدعه ويكلمه بزخرف باطل من القول .

وقيل: حطهما من منزلة الطاعة إلى حالة المعصية ، ولا يكون التدلي إلا من علو إلى أسفل ، والتدلية : إرسال الدلو في البئر ، يقال : تدلى بنفسه ودلى غيره .

قال الأزهري : أصله : تدلية العطشان البئر ليروى من الماء ولا يجد الماء فيكون مدلى بغرور ، والغرور : إظهار النصح مع إبطان الغش .

( فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما ) قال الكلبي : فلما أكلا منها ، وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : قبل أن ازدردا أخذتهما العقوبة ، والعقوبة أن " بدت " ظهرت لهما " سوآتهما " عوراتهما ، وتهافت عنهما لباسهما حتى أبصر كل واحد منهما ما ووري عنه من عورة صاحبه ، وكانا لا يريان ذلك .

قال وهب : كان لباسهما من النور .

وقال قتادة : كان ظفرا ، ألبسهما الله من الظفر لباسا فلما وقعا في الذنب بدت لهما سوآتهما فاستحيا ، (وطفقا ) أقبلا وجعلا ( يخصفان ) يرقعان ويلزقان ويصلان ، ( عليهما من ورق الجنة ) وهو ورق التين حتى صار كهيئة الثوب .

قال الزجاج : يجعلان ورقة على ورقة ليسترا سوآتهما ، وروي عن أبي بن كعب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " كان آدم رجلا طوالا كأنه نخلة سحوق كثير شعر الرأس ، فلما وقع في الخطيئة بدت له سوأته ، وكان لا يراها فانطلق هاربا في الجنة ، فعرضت له شجرة من شجر الجنة فحبسته بشعره ، فقال لها : أرسليني ، قالت : لست بمرسلتك ، فناداه ربه : يا آدم أمني تفر ؟ قال : لا يا رب ، ولكن استحييتك "

( وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة ) يعني : الأكل منها ، ( وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين ) أي : بين العداوة .

قال محمد بن قيس : ناداه ربه يا آدم أكلت منها وقد نهيتك ؟ قال : رب أطعمتني حواء .

قال لحواء : لم أطعمتيه ؟ قالت : أمرتني الحية ، قال للحية : لم أمرتيها ؟ قالت : أمرني إبليس .

فقال الله تعالى : أما أنت يا حواء فكما أدميت الشجرة فتدمين كل شهر ، وأما أنت يا حية فأقطع قوائمك فتمشين على بطنك ووجهك ، وسيشدخ رأسك من لقيك ، وأما أنت يا إبليس فملعون مدحور .

3﴿وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا﴾

سورة: الكهف - مدنية - الآية: (19)

وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا

معنى الآية: قوله تعالى : ( وكذلك بعثناهم ) أي : كما أنمناهم في الكهف وحفظنا أجسادهم من البلى على طول الزمان فكذلك بعثناهم من النومة التي تشبه الموت ( ليتساءلوا بينهم ) ليسأل بعضهم بعضا واللام فيه لام العاقبة لأنهم لم يبعثوا للسؤال .

( قال قائل منهم ) وهو رئيسهم مكسلمينا ( كم لبثتم ) في نومكم؟ وذلك أنهم استنكروا طول نومهم ويقال : إنهم راعهم ما فاتهم من الصلاة فقالوا ذلك .

( قالوا لبثنا يوما ) وذلك أنهم دخلوا الكهف غدوة فقالوا فانتبهوا [ حين انتبهوا ] عشية فقالوا : لبثنا يوما ثم نظروا وقد بقيت من الشمس بقية فقالوا : ( أو بعض يوم ) فلما نظروا إلى طول شعورهم وأظفارهم علموا أنهم لبثوا أكثر من يوم .

( قالوا ربكم أعلم بما لبثتم ) وقيل: إن رئيسهم مكسلمينا لما سمع الاختلاف بينهم قال : دعوا الاختلاف ربكم أعلم بما لبثتم ( فابعثوا أحدكم بورقكم هذه ) يعني يمليخا .

قرأ أبو عمرو وحمزة وأبو بكر : بورقكم ساكنة الراء والباقون بكسرها ومعناهما واحد وهي الفضة مضروبة كانت أو غير مضروبة .

( إلى المدينة ) قيل: هي طرسوس وكان اسمها في الجاهلية أفسوس فسموها في الإسلام طرسوس .

( فلينظر أيها أزكى طعاما ) أي : أحل طعاما حتى لا يكون من غصب أو سبب حرام وقيل: أمروه أن يطلب ذبيحة مؤمن ولا يكون من ذبيحة من يذبح لغير الله وكان فيهم مؤمنون يخفون إيمانهم وقال الضحاك : أطيب طعاما وقال مقاتل بن حيان : أجود طعاما وقال عكرمة : أكثر وأصل الزكاة الزيادة وقيل: أرخص طعاما .

( فليأتكم برزق منه ) أي : قوت وطعام تأكلونه ( وليتلطف ) وليترفق في الطريق وفي المدينة وليكن في ستر وكتمان ( ولا يشعرن ) ولا يعلمن ( بكم أحدا ) من الناس .

4﴿فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى﴾

سورة: طه - مدنية - الآية: (121)

فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى

معنى الآية: ( فأكلا ) يعني آدم وحواء عليهما السلام ، ( منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه ) بأكل الشجرة ، ( فغوى ) يعني فعل ما لم يكن له فعله .

وقيل: أخطأ طريق الجنة وضل حيث طلب الخلد بأكل ما نهي عن أكله ، فخاب ولم ينل مراده .

قال ابن الأعرابي : أي فسد عليه عيشه ، وصار من العز إلى الذل ، ومن الراحة إلى التعب .

قال ابن قتيبة : يجوز أن يقال عصى آدم ، ولا يجوز أن يقال : آدم عاص ; لأنه إنما يقال عاص لمن اعتاد فعل المعصية ، كالرجل يخيط ثوبه يقال : خاط ثوبه ، ولا يقال هو خياط حتى يعاود ذلك ويعتاده .

حدثنا أبو الفضل زياد بن محمد الحنفي ، أخبرنا أبو معاذ الشاه بن عبد الرحمن المزني ، أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري ببغداد ، أخبرنا يونس بن عبد الأعلى الصدفي ، أخبرنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار ، عن طاوس سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " احتج آدم وموسى : فقال موسى : يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة ، فقال آدم : يا موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده ، أفتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة؟ فحج آدم موسى " .

ورواه عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة وزاد : " قال آدم يا موسى بكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق؟ قال موسى : بأربعين عاما ، قال آدم : فهل وجدت فيها : وعصى آدم ربه فغوى؟ قال : نعم ، قال : أفتلومني على أن عملت عملا كتبه الله علي أن أعمله قبل أن يخلقني بأربعين سنة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فحج آدم موسى " .

تعريف و معنى الورق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

الورق: (مصطلحات)

بكسر الراء جمع أوراق ووراق ، الدراهم المضروبة من الفضة. (فقهية)

وَرَقَ: (فعل)

وَرَقَ (يَرِقُ) وَرْقاً

وَرَقَ الشَّجَرُ : ظَهَرَ وَرَقُهُ، أَلْقَى وَرَقَهُ

وَرَقَ الشَّجَرَ : أَخَذَ وَرَقَهُ

وَرَقَ الشجرُ : خرج وَرَقُه

وَرَقَ الشجرُ :أَلقى وَرَقَه

وَرَقَ الشجرُ :ظَهَرَ وَرَقُه تامًّا

وَرَقَ فلانٌ الشجرةَ : أَخذ وَرَقَها

ورَقَ: (فعل)

ورَقَ يرِق ، رِقْ ، وَرْقًا ، فهو وارق

ورَق الشَّجَرُ :ظهر ورقُه

وَرَّقَ: (فعل)

ورَّقَ يورِّق ، توريقًا ، فهو مُورِّق ، والمفعول مُورَّق - للمتعدِّي

ورَّق الشَّجَرُ: أورق؛ أخرج وَرَقَه جاء الرَّبيعُ

ورَّق فلانٌ: اشتغل بنسخ الكتب أو تجارتها

ورَّق الشَّجرةَ: أخذ وَرَقَها

ورَّق الكتابَ ونحوَه: قلَّب صفحاته الواحدة تِلْوَ الأخرى

وَرَّقَ الكَاتِبُ : هَيَّأَ وَرَقَ الكِتَابَةِ وَكَتَبَ فِيهِ

وَرَّقَ البَنَّاءُ الْحَائِطَ : طَلاَهُ بِالطِّينِ

وَرَّقَ العَجِينَ : جَعَلَهُ أَوْرَاقاً رَقِيقَةً

وَرَق: (اسم)

وَرَق : جمع وَرَقة

وَرْق: (اسم)

وَرْق : مصدر وَرَقَ

وُرْق: (اسم)

وُرْق : جمع أورَق

وُرْق: (اسم)

وُرْق : جمع وَرقاء

وَرَق: (اسم)

الجمع : أَوراقٌ ، و وراقٌ

الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه

الوَرَقُ :الدُّنيا

الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها

الوَرَقُ: حُسْنُ القومِ وجمالُهم

وَرَقُ القوم : أَحداثُهم ، أو الضِّعاف من فِتيانهم

ووَرَقُ الشباب : نَضْرَتُه وحَداثتُه

الوَرَقُ: جلودٌ رِقاقٌ يُكتَبُ فيها

الوَرَقُ: ما يُكتَبُ فيه أَو يُطبَعُ عليه من الكاغَد

الوَرَقُ: المال من دراهمَ وإِبل وغير ذلك

اختَبَطَ منه ورقاً : أَصاب منه خيراً

الوَرَقُ :ما استدار من الدَّم على الأَرض، أَو ما سقَطَ من الجراحة عَلَقاً قِطَعاً

الأَوراق المصرفية، الوَرَقُ (في الاقتصاد) : أَوراق يُصدرها بنك الإِصدار مشتملةْ على التزام بدفع مبلغ معيَّن، من النقود لحاملها عند الطلب و(الأَوراقُ التجارية) : الكمبيالةُ ، والسَّندُ الإِذنيّ ، والشِّيكُ

ما أَحسَنَ أَوراقَه : لِبسته وشارته

ورَقٌ مُرَمَّلٌ: ورَقٌ أَحدُ وجهيه مجهَّز بحبيبات من الرمل أَو الزُّجاج ، يُستعمل لحكِّ المصنوعات (وهو المعروف بالصَّنفرة )

كشف أوراقه: أعلن عن نواياه، ووضّح غرضه

أعاد ترتيب أوراقه: أعاد النظر في خططه،

الورقة الأخيرة: آخر ما عنده،

حِبْر على وَرَق: أمرٌ غير قابل للتنفيذ، كلام لا يعقبه عمل،

ورق الدَّمغة: الطوابع الأميريَّة أو البريديّة

الورق النَّقديّ: العُملة من الورق

وَرَق اللَّعِب: رقاع مقوَّاة بقدر الكَفّ عليها علامات مختلفة الأشكال والألوان يُلعب بها قمارًا أو تسلية، وعددها 52 ورقة

ورق مقوَّى: ألواح الكرتون أو الورق المكوّن من طبقات متلاصقة أو كرتون تبنيّ يُستخدم في أغلفة الكتب ونحوها

وَرَق الكربون: ورق رقيق أسود أو أزرق أو نحوهما تكسوه مادة شمعيَّة ملوَّنة، يُستعمل في الكتابة لإنتاج أكثر من نسخة؛ فيوضع بين طبقتين من الورق لنقل ما هو مكتوب من الورقة العليا إلى الورقة السفلى

الأوراق التِّجاريَّة: الكمبيالة والسَّند الإذني والشِّيك

أوراق الاعتماد: (السياسة) أوراق رسميّة يقدّمها الممثل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يُعيَّن فيها إثباتًا لمهمته

(الاقتصاد) عمليّة مصرفيّة، وهي عبارة عن مكاتبات تسلمها المصارف لزبائنها، تكون موجّهة لأحد أو بعض عملاء أو وكلاء هذه المصارف، وتدعوهم فيها لكي يضعوا تحت تصرُّف حامليها المبالغ التي يحتاجون إليها لغاية مبلغ معيَّن، وضمن مهمة معيَّنة

الأوراق الماليَّة: (الاقتصاد) مجموعة من الأدوات الاستثماريّة كالأسهم والسندات والصّناديق الاستثماريّة ونحوها

وَرِق: (اسم)

الجمع : أوراقٌ ، و وِراقٌ

صيغة مبالغة من ورَقَ

شَجَرٌ وَرِقٌ : كَثِيرُ الوَرَقِ

شَجَرَةٌ وَرِقَةٌ : خَضْرَاءُ الوَرَقِ، مُورِقَةٌ زَاهِيَةٌ

الوَرِقُ : دراهم من فِضَّة

وَرق: (اسم)

مصدر ورَقَ

وُرْق: (اسم)

وُرْق :جمع أَوْرَق

وارَقَ: (فعل)

وَارَقْتُ، أُوَارِقُ، وَارِقْ، مصدر مُوَارَقَةٌ

وَارَقَ رَفِيقَهُ : قَارَبَهُ، دَانَاهُ، أَيْ قَرُبَ مِنْهُ

تَوَرَّقَ: (فعل)

تَوَرَّقَ الحيوانُ : أَكَلَ الورقَ

تَوَرَّقَ : تعامل بالتورق

وَرَاقٍ: (اسم)

وَرَاقٍ : جمع وَرقاء

وَرّاق: (اسم)

الوَرَّاقُ : مُوَرِّقُ الكتب الذي يورِّق ويكتُبُ

الوَرَّاقُ :الكثيرُ الدراهم

ورجلٌ وَرَّاقٌ : صَاحب ورَقٍ

الوَرَّاقُ : : صَانِعُ الوَرَقِ، بَائِعُ الوَرَقِ

وَراق: (اسم)

الوَرَاقُ : خُضرةُ الأَرض من الحشيش وليس من الورق

ما أَحسَنَ وَرَاقَه : لِبْستَه و شارَتَه

وِراق: (اسم)

الوِرْاقُ : الوقتُ الذي يُورِقُ فيه الشجر

وِرَاقُ الشَّجَرِ : الوَقْتُ الَّذِي تُورَقُ فِيهِ

وِراق: (اسم)

وِراق : جمع وَرِق

اِستَورَقَ: (فعل)

اسْتَوْرَقَ : طَلَبَ الوَرِق

كلمات ذات صلة

اِستَورَقَ إِيريقاق إِيراق أَوْراق أَورَقَ تَوَرَّقَ تَوريق مُوَارَقَة مُورِق وَرَاقٍ وَرَاقَى وَرَق وَرَقة وَرّاقة وَرقاء وَريق وَريقة وارَقَ وارِقة

تعريف و معنى الورق في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

الوَرَقُ

الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه .

والوَرَقُ الدُّنيا.

و الوَرَقُ جمالُ الدنيا وبهجَتُها.

و الوَرَقُ حُسْنُ القومِ وجمالُهم .

ووَرَقُ القوم : أَحداثُهم ، أو الضِّعاف من فِتيانهم.

ووَرَقُ الشباب : نَضْرَتُه وحَداثتُه .

و الوَرَقُ جلودٌ رِقاقٌ يُكتَبُ فيها.

و الوَرَقُ ما يُكتَبُ فيه أَو يُطبَعُ عليه من الكاغَد.

و الوَرَقُ المال من دراهمَ وإِبل وغير ذلك.

ويقال : اختَبَطَ منه ورقاً : أَصاب منه خيراً.

و الوَرَقُ ما استدار من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من

لجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها،

ـ اوَرَقُ من القومِ: أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها،

ـ وَرَقَةُ: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ.

ـ رجُلٌ وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ: خَسيسانِ.

ـ وَرَقَةُ: بلد باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ: صحابيٌّ.

ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً.

ـ وِراقُ: وقْتُ خُروجِه.

ـ وارِقةُ: الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه.

ـ رِقَةُ: أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ.

ـ وَرْقانُ: موضع،

ـ وَرِقانُ: جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى.

ـ مَوْرَقُ: مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى: مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ.

ـ في القوسِ وَرْقَةٌ: عَيْبٌ.

ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ: ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ، ج: وُرْقٌ.

ـ وَرْقاءُ: الذِئْبَةُ، والحَمامةُ، ج: وَراقَى ووَراقٍ، والنِّسْبَةُ: وَرقاوِيٌّ.

ـ ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'': في: أ ر ق.

ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ: صحابيٌّ.

ـ أورَقَ: كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه،

ـ أورَقَ الصائدُ: لم يَصِدْ،

ـ أورَقَ الطالِبُ: لم يَنَلْ،

ـ أورَقَ الغازي: لم يَغْنَمْ.

ـ مُورَقٌ: موضع بفارسَ.

ـ مُوَرِّقٌ: ابنُ مُهَلِّبٍ، وابننُ مُشَمْرِخٍ: تابعيانِ،

ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ: محدِّثٌ ضعيفٌ.

ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ: لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ.

ـ وُرَيْقَةُ: موضع.

ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ: أكَلَتِ الوَرَقَ.

ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً: قَريباً مُدانِياً.

ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ: مُكَثِّرَةٌ.

المعجم: القاموس المحيط

وَرِقٌ

(و ر ق). (صِيغَةُ فَعِل).

1. :-شَجَرٌ وَرِقٌ :- : كَثِيرُ الوَرَقِ.

2. :-شَجَرَةٌ وَرِقَةٌ :- : خَضْرَاءُ الوَرَقِ، مُورِقَةٌ زَاهِيَةٌ.

المعجم: الغني

ورَق

ورق - يرق ، ورقا

1- ورق الشجر : ظهر ورقه. 2- ورق الشجرة : أخذ ورقها. 3- ورق الشجر القى ورقه.

المعجم: الرائد

ورق

ورق - ج، أوراق ووراق

1- ورق : فضة. 2- ورق : ذو الورق من الشجر. 3- ورق : كثير الورق من الشجر. 4- ورق : حسن الورق من الشجر. 5- ورق : «شجرة ورقة» : كثيرة الورق، خضراء الورق حسنته.

المعجم: الرائد

ورق التّصميغ

(فن) ورق قويّ مصمَّغ يستخدم لتركيب الصُّور على خلفيّاتها الكرتونيَّة.

المعجم: عربي عامة

ورق الشّجر

ظهر ورقُه.

المعجم: عربي عامة

ورق مرمّل

صنفرة؛ ورق أحد وجهيه مجهَّز بحبيبات من الرَّمل أو الزجاج، يُستعمل لحكّ وتنعيم المصنوعات.

المعجم: عربي عامة

المعجم: عربي عامة

ورق مقوّى

ألواح الكرتون أو الورق المكوّن من طبقات متلاصقة أو كرتون تبنيّ يُستخدم في أغلفة الكتب.

المعجم: عربي عامة

ورق مكيّف

ورق ذو سطح ليفيّ، تكثر فيه الألياف الرفيعة المنتشرة كالزغب أو الوبر على سطحه.

المعجم: عربي عامة

ورّق الشّجر

أورق؛ أخرج وَرَقَه :-جاء الرَّبيعُ فأخذت الأشجارُ تُورِّق.

المعجم: عربي عامة

التحليل الصرفي للكلمة الورق

الْوَرَق : كلمة أصلها الاسم (وَرَقٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ورق) وجذعها (ورق) وتحليلها (ال + ورق). انظر معنى وَرَقٌ

الْوُرْق : كلمة أصلها الاسم (وُرْقٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (ورق) وجذعها (ورق) وتحليلها (ال + ورق). انظر معنى وُرْقٌ

الْوَرِق : كلمة أصلها الاسم (وَرِقٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ورق) وجذعها (ورق) وتحليلها (ال + ورق). انظر معنى وَرِقٌ

وُرْق : جمع تكسير ل (أَوْرَقُ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى أَوْرَقُ

وَرَق : جمع تكسير ل (وَرَقَة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى وَرَقَة

وَرْق : مفرد لصفة مشبهه (وَرْق) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (وَرَقَ) والذي جذره (ورق) . انظر معنى وَرْق

وَرِق : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (وَرِق) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (وَرَقَ) والذي جذره (ورق) . انظر معنى وَرِق

وَرَقَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (وَرَقَ) والمشتق من الجذر (ورق) . انظر معنى وَرَقَ

وَرِّقْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (وَرَّقَ) والمشتق من الجذر (ورق) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى وَرَّقَ

وَرَّقَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (وَرَّقَ) والمشتق من الجذر (ورق) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى وَرَّقَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة الورق

الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ، وَالْوَرِقُ بِالْوَرِقِ ، مِثْلًا بِمِثْلٍ , يَدًا بِيَدٍ ، مَنْ زَادَ أَوْ ازْدَادَ ، فَقَدْ أَرْبَى (حديث )

الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْوَرِقُ بِالْوَرِقِ ، وَلَا تُفَضِّلُوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ '' . حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، مِثْلَهُ بِإِسْنَادِهِ . . (حديث)

الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ مِثْلًا بِمِثْلٍ ، وَالْوَرِقُ بِالْوَرِقِ مِثْلًا بِمِثْلٍ (حديث )

لَا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ ، وَلَا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ ، إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ ، وَلَا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ ، وَلَا تَبِيعُوا شَيْئًا غَائِبًا مِنْهَا بِنَاجِزٍ (حديث )


No comments:

184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...