Grammar American & British

Friday, October 27, 2023

85- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

85- )  من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 

معنى شَطْأَهُ في القرآن الكريم

أَخْرَجَ شَطْأَهُ﴿٢٩ الفتح﴾ فراخه المتفرعة من جوانبه

شطأه﴿٢٩ الفتح﴾ شطأه: فراخه وصفاره

تفسير الجلالين

﴿محمد﴾ مبتدأ

﴿رسول الله﴾ خبره والذين معه} أي أصحابه من المؤمنين مبتدأ خبره

﴿أشداء﴾ غلاظ

﴿على الكفار﴾ لا يرحمونهم

﴿رحماء بينهم﴾ خبر ثان، أي متعاطفون متوادون كالوالد مع الولد

﴿تراهم﴾ تبصرهم

﴿ركعا سجدا﴾ حالان

﴿يبتغون﴾ مستأنف يطلبون

﴿فضلا من الله ورضوانا سيماهم﴾ علامتهم مبتدأ

﴿في وجوههم﴾ خبره وهو نور وبياض يُعرفون به في الآخرة أنهم سجدوا في الدنيا

﴿من أثر السجود﴾ متعلق بما تعلق به الخبر، أي كائنة وأعرب حالا من ضميره المنتقل إلى الخبر

﴿ذلك﴾ الوصف المذكور

﴿مثلهم﴾ صفتهم مبتدأ

﴿في التوراة﴾ خبره

﴿ومثلهم في الإنجيل﴾ مبتدأ خبره

﴿كزرع أخرج شطأه﴾ بسكون الطاء وفتحها: فراخه

﴿فآزره﴾ بالمد والقصر قواه وأعانه

﴿فاستغلظ﴾ غلظ

﴿فاستوى﴾ قوي واستقام

﴿على سوقه﴾ أصوله جمع ساق

﴿يعجب الزراع﴾ أي زرَّاعه لحسنه، مثل الصحابة رضي الله عنهم بذلك لأنهم بدأوا في قلة وضعف فكثروا وقووا على أحسن الوجوه

﴿ليغيظ بهم الكفار﴾ متعلق بمحذوف دل عليه ما قبله، أي شبهوا بذلك

﴿وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم﴾ الصحابة ومن لبيان الجنس لا للتبعيض لأنهم كلهم بالصفة المذكورة

﴿مغفرة وأجرا عظيما﴾ الجنة وهما لمن بعدهم أيضا في آيات.

تفسير الميسر

محمد رسول الله، والذين معه على دينه أشداء على الكفار، رحماء فيما بينهم، تراهم ركعًا سُجَّدًا لله في صلاتهم، يرجون ربهم أن يتفضل عليهم، فيدخلهم الجنة، ويرضى عنهم، علامة طاعتهم لله ظاهرة في وجوههم من أثر السجود والعبادة، هذه صفتهم في التوراة. وصفتهم في الإنجيل كصفة زرع أخرج ساقه وفرعه، ثم تكاثرت فروعه بعد ذلك، وشدت الزرع، فقوي واستوى قائمًا على سيقانه جميلا منظره، يعجب الزُّرَّاع؛ ليَغِيظ بهؤلاء المؤمنين في كثرتهم وجمال منظرهم الكفار. وفي هذا دليل على كفر من أبغض الصحابة -رضي الله عنهم-؛ لأن من غاظه الله بالصحابة، فقد وُجد في حقه موجِب ذاك، وهو الكفر. وعد الله الذين آمنوا منهم بالله ورسوله وعملوا ما أمرهم الله به، واجتنبوا ما نهاهم عنه، مغفرة لذنوبهم، وثوابًا جزيلا لا ينقطع، وهو الجنة. {ووعد الله حق مصدَّق لا يُخْلَف، وكل من اقتفى أثر الصحابة رضي الله عنهم فهو في حكمهم في استحقاق المغفرة والأجر العظيم، ولهم الفضل والسبق والكمال الذي لا يلحقهم فيه أحد من هذه الأمة، رضي الله عنهم وأرضاهم}.

الآيات المتضمنة كلمة شطأه في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾

سورة: الفتح - مدنية - الآية: (29)

محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما

معنى الآية: ( محمد رسول الله ) تم الكلام هاهنا ، قاله ابن عباس ، شهد له بالرسالة ، ثم قال مبتدئا : (والذين معه ) فالواو فيه للاستئناف ، أي : والذين معه من المؤمنين ( أشداء على الكفار ) غلاظ عليهم كالأسد على فريسته لا تأخذهم فيهم رأفة ( رحماء بينهم ) متعاطفون متوادون بعضهم لبعض ، كالولد مع الوالد ، كما قال : " أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين " : ( المائدة - 54 ) : ( تراهم ركعا سجدا ) أخبر عن كثرة صلاتهم ومداومتهم عليها ( يبتغون فضلا من الله ) أن يدخلهم الجنة ( ورضوانا ) أن يرضى عنهم ( سيماهم ) أي علامتهم ( في وجوههم من أثر السجود ) اختلفوا في هذه السيما : فقال قوم : هو نور وبياض في وجوههم يوم القيامة يعرفون به أنهم سجدوا في الدنيا ، وهو رواية عطية العوفي عن ابن عباس ، قال عطاء بن أبي رباح والربيع بن أنس : استنارت وجوههم من كثرة ما صلوا .

وقال شهر بن حوشب : تكون مواضع السجود من وجوههم كالقمر ليلة البدر .

وقال آخرون : هو السمت الحسن والخشوع والتواضع .

وهو رواية الوالبي عن ابن عباس قال : ليس بالذي ترون لكنه سيماء الإسلام وسجيته وسمته وخشوعه .

وهو قول مجاهد ، والمعنى : أن السجود أورثهم الخشوع والسمت الحسن الذي يعرفون به .

وقال الضحاك : هو صفرة الوجه من السهر .

وقال الحسن : إذا رأيتهم حسبتهم مرضى وما هم بمرضى .

قال عكرمة وسعيد بن جبير : هو أثر التراب على الجباه .

قال أبو العالية : إنهم يسجدون على التراب لا على الأثواب .

وقال عطاء الخراساني : دخل في هذه الآية كل من حافظ على الصلوات الخمس .

( ذلك ) الذي ذكرت ( مثلهم ) صفتهم ( في التوراة ) هاهنا تم الكلام ، ثم ذكر نعتهم في الإنجيل ، فقال : ( ومثلهم ) صفتهم ( في الإنجيل كزرع أخرج شطأه ) قرأ ابن كثير ، وابن عامر : " شطأه " بفتح الطاء ، وقرأ الآخرون بسكونها ، وهما لغتان كالنهر والنهر ، وأراد أفراخه ، يقال : أشطأ الزرع فهو مشطئ ، إذا أفرخ ، قال مقاتل : هو نبت واحد ، فإذا خرج ما بعده فهو شطؤه .

وقال السدي : هو أن يخرج معه الطاقة الأخرى .

قوله : ( فآزره ) قرأ ابن عامر : " فأزره " بالقصر والباقون بالمد ، أي : قواه وأعانه وشد أزره  (فاستغلظ ) غلظ ذلك الزرع ( فاستوى ) أي تم وتلاحق نباته وقام ( على سوقه ) أصوله ( يعجب الزراع ) أعجب ذلك زراعه .

هذا مثل ضربه الله - عز وجل - لأصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - في الإنجيل [ أنهم يكونون قليلا ثم يزدادون ويكثرون .

قال قتادة : مثل أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الإنجيل ] مكتوب أنه سيخرج قوم ينبتون نبات الزرع يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر .

وقيل: " الزرع " محمد - صلى الله عليه وسلم - ، و " الشطء " : أصحابه والمؤمنون .

وروي عن مبارك بن فضالة عن الحسن قال : " محمد رسول الله والذين معه " : أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - ، " أشداء على الكفار " عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، " رحماء بينهم " عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ، " تراهم ركعا سجدا " علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ، " يبتغون فضلا من الله " بقية العشرة المبشرين بالجنة .

وقيل: " كمثل زرع " محمد ، " أخرج شطأه " أبو بكر " فآزره " عمر " فاستغلظ " عثمان ، للإسلام " فاستوى على سوقه " علي بن أبي طالب استقام الإسلام بسيفه ، " يعجب الزراع " قال : هم المؤمنون .

( ليغيظ بهم الكفار ) قول عمر لأهل مكة بعدما أسلم : لا تعبدوا الله سرا بعد اليوم .

حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد الشجاعي السرخسي إملاء ، أخبرنا أبو بكر عبد الله بن أحمد القفال ، حدثنا أبو أحمد عبد الله بن محمد الفضل السمرقندي ، حدثنا شيخي أبو عبد الله محمد بن الفضل البلخي ، حدثنا أبو رجاء قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن عبد الرحمن بن حميد ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن بن عوف : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيد بن زيد في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة " .

حدثنا أبو المظفر محمد بن أحمد التميمي ، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن قاسم حدثنا خيثمة بن سليمان بن حيدرة الأطرابلسي ، حدثنا أحمد بن هاشم الأنطاكي ، حدثنا قطبة بن العلاء ، حدثنا سفيان الثوري ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أنس بن مالك ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أرحم أمتي أبو بكر ، وأشدهم في أمر الله عمر ، وأصدقهم حياء عثمان ، وأفرضهم زيد ، وأقرؤهم أبي ، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ، ولكل أمة أمين ، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح " .

ورواه معمر عن قتادة مرسلا وفيه : " وأقضاهم علي " .

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا معلى بن أسد ، حدثنا عبد العزيز المختار قال خالد الحذاء ، حدثنا عن أبي عثمان قال حدثني عمرو بن العاص أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثه على جيش ذات السلاسل قال : فأتيته فقلت : أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة ، فقلت : من الرجال ؟ فقال : أبوها ، قلت : ثم من ؟ قال : عمر بن الخطاب فعد رجالا فسكت مخافة أن يجعلني في آخرهم .

أخبرنا أبو منصور عبد الملك وأبو الفتح نصر ، ابنا علي بن أحمد بن منصور ومحمد بن الحسين بن شاذويه الطوسي بها قالا حدثنا أبو الحسن محمد بن يعقوب ، أخبرنا الحسن بن محمد بن أحمد بن كيسان النحوي ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن شريك الأسدي ، حدثنا إبراهيم بن إسماعيل هو ابن يحيى بن سلمة بن كهيل ، حدثنا أبي عن أبيه عن سلمة عن أبي الزعراء عن ابن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي : أبي بكر وعمر ، واهتدوا بهدي عمار ، وتمسكوا بعهد عبد الله بن مسعود " .

أخبرنا أحمد بن عبد الله الصالحي ، أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد أن أحدا ارتج وعليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعثمان ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اثبت أحد ما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد " .

أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي ، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى بن الصلت ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي ، حدثنا أبو سعيد الأشج ، أخبرنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، عن عدي بن ثابت ، عن زر بن حبيش ، عن علي قال : عهد إلي النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق .

حدثنا أبو المظفر التميمي ، أخبرنا عبد الرحمن بن عثمان ، أخبرنا خيثمة بن سليمان ، حدثنا محمد بن عيسى بن حيان المدائني ، حدثنا محمد بن الفضل بن عطية ، عن عبد الله بن مسلم عن ابن بريدة عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من مات من أصحابي بأرض كان نورهم وقائدهم يوم القيامة "

قوله - عز وجل - : ( ليغيظ بهم الكفار ) أي إنما كثرهم وقواهم ليكونوا غيظا للكافرين .

قال مالك بن أنس : من أصبح وفي قلبه غيظ على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقد أصابته هذه الآية .

أخبرنا أبو الطيب طاهر بن محمد بن العلاء البغوي ، حدثنا أبو معمر الفضل بن إسماعيل بن إبراهيم الإسماعيلي ، أخبرنا جدي أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي ، أخبرني الهيثم بن خلف الدوري ، حدثنا المفضل بن غسان بن المفضل العلائي ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، حدثنا عبيدة بن أبي رابطة عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن مغفل المزني قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الله الله في أصحابي ، الله الله في أصحابي ، الله الله في أصحابي ، لا تتخذوهم غرضا بعدي ، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ، ومن آذاهم فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه " .

حدثنا أبو المظفر بن محمد بن أحمد بن حامد التميمي ، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم ، أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان ، حدثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي القصار بالكوفة ، أخبرنا وكيع بن الجراح ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه " .

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الحسين الزعفراني ، حدثنا أبو محمد عبد الله بن عروة ، حدثنا محمد بن الحسين بن محمد بن إشكاب ، حدثنا شبابة بن سوار ، حدثنا فضيل بن مرزوق عن أبي خباب عن أبي سليم الهمداني ، عن أبيه ، عن علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن سرك أن تكون من أهل الجنة فإن قوما يتنحلون حبك يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، نبزهم الرافضة ، فإن أدركتهم فجاهدهم فإنهم مشركون " ، في إسناد هذا الحديث نظر .

قول الله - عز وجل - : ( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم ) قال ابن جرير : يعني من الشطء الذي أخرجه الزرع ، وهم الداخلون في الإسلام بعد الزرع إلى يوم القيامة ، ورد الهاء والميم على معنى الشطء لا على لفظه ، ولذلك لم يقل : " منه " ( مغفرة وأجرا عظيما ) يعني الجنة .

تعريف و معنى شطأ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

شطَأَ: (فعل)

شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ

شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه

شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ

شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ

أَشْطاء: (اسم)

أَشْطاء : جمع شَّطَأ

أشْطَاء: (اسم)

أشْطَاء : جمع شَطء

شَطء: (اسم)

الجمع : شُطُوءٌ ، و أشْطَاءٌ

الشَّطْءُ : فَرْخُ الشجر

الشَّطْءُ : ورَقُ الشجر أولَ ما يبدو

مصدر شطَأَ

أَشْطَأَ: (فعل)

أشطأَ يُشطئ ، إشطاءً ، فهو مُشْطِئ

أشطأ الزَّرعُ شطَأ؛ أورق،

أشطأ الشّجرُ: أخرج غصونَه

أشْطَأَ الوادِي: سَالَ جانِبَاهُ

مُشْطِئ: (اسم)

مُشْطِئ : فاعل من أَشْطَأَ

إِشطاء: (اسم)

إشطاء : مصدر أَشْطَأَ

شطْئ: (اسم)

شطْئ : مصدر شطَأَ

شُطُوء: (اسم)

شُطُوء : فاعل من شطَأَ

أشْطَاء: (اسم)

أشْطَاء :جمع شَطء

شاطِئ: (اسم)

الجمع : شَواطِئُ ، شُطآنٌ

يابس على طول حافّة محيط أو بحر أو بحيرة أو نهر

شاطئ السَّلامة/ شاطئ الأمان: النجاة من الخطر

شاطأَ: (فعل)

شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِئ ، والمفعول مُشاطَأ

شاطأ صديقَه :مشى معه على الشاطئ

شاطئ: (اسم)

شاطئ : فاعل من شطَأَ

شَواطِئُ: (اسم)

شَواطِئُ : جمع شاطِئ

مُشاطِئ: (اسم)

مُشاطِئ : فاعل من شاطأَ

مشاطأة: (اسم)

مشاطأة : مصدر شاطأَ

شُطآن: (اسم)

شُطآن : جمع شاطِئ

شُطُوء: (اسم)

شُطُوء : جمع شَطء

شُطْآن: (اسم)

شُطْآن : جمع شَّاطِىءُ

مُشاطَأ: (اسم)

مُشاطَأ : اسم المفعول من شاطأَ

كلمات ذات صلة

إِشطاء أَشْطَأَ أشْطَاء شَطء شَواطِئُ شُطُوء شُطْآن شاطِئ شاطأَ شطَأَ شطْئ مُشْطِئ مُشاطَأ مُشاطِئ مشاطأة

تعريف و معنى شطأ في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

شطأ

الشَّطْءُ: فَرْخُ الزَّرْع والنخل

وقيل: هو ورق الزَّرْع

وفي التنزيل: كزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ؛ أَي طَرَفَه وجمعه شُطُوءٌ

وقال الفرّاءُ: شَطْؤُه السُّنْبُل تُّنْبِت الحَبَّةُ عَشْراً وثمانياً وسَبْعاً فيَقْوَى بعضُه ببعض، فذلك قوله تعالى: فآزَرَه أَي فأَعانَه

وقال الزجاج: أَخْرَج شَطْأَه أَخرج نباتَه

وقال ابن الأَعرابي: شَطْأَه فِراخَه

الجوهري: شَطْءُ الزَّرْعِ والنَّباتِ: فِراخُه

وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه في قوله تعالى: أَخرج شَطْأَه فآزَرَه

شَطْؤُهُ: نباتُه وفِراخُه

يقال  أَشْطَأَ الزَّرْعُ، فهو مُشْطِئٌ، إِذا فَرَّخَ وشاطِئُ النَّهرِ: جانِبُه وطَرَفُه وشَطَأَ الزَّرْعُ والنخلُ يَشْطَأُ شَطْأً وشُطُوءاً: أَخرج شَطْأَه وشَطْءُ الشجرِ: ما خَرج حول أَصله، والجمع أَشْطاءٌ

وأَشْطَأَ الشجرُ بغُصونه: أَخرجها

وأَشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصونها إِذا أَخرجت غُصونَها

وأَشْطَأَ الزرعُ إِذا فَرَّخ وأَشطأَ الزرعُ: خَرجَ شَطْؤُه، وأَشْطَأَ الرجلُ: بَلغ ولَدُه مَبْلَغ الرِّجالِ فصار مثله وشَطْءُ الوادي والنَّهَر: شِقَّته، وقيل: جانبُه، والجمع شُطُوءٌ وشاطِئُه كشَطْئِه، والجمع شُطوءٌ وشَواطِئُ وشُطْآنٌ ،على أَن شُطْآناً قد يكون جمع شَطْءٍ

قال وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ مِنْ شُطْآنِه، * بَقْلٌ بِظاهِرِه، وبَقْلُ مِتانِ وشاطِئُ البحر: ساحِلُه

وفي الصحاح: وشاطِئُ الوادي: شَطُّه وجانِبُه، وتقول: شاطِئُ الأَوْدِيةِ، ولا يُجمَعُ وشَطَأَ مَشَى على شاطِئِ النَّهرِ وشاطأْتُ الرَّجُل إِذا مَشَيْتَ على شاطئٍ ومَشَى هو على الشاطِئ الآخَر ووادٍ مُشْطِئٌ: سالَ شاطِئَاه

ومنه قول بعض العرب: مِلْنا لِوادِ كذا وكذا، فوَجَدْناه مُشْطِئاً وشَطَأَ المرأَةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: نَكَحَها

وشَطَأَ الرجلَ شَطْأً قَهَرَه

وشَطَأَ الناقةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: شَدَّ عليها الرَّحْلَ وشَطَأَه بالحِمْلِ شَطْأً: أَثْقَلَه وشَطْيَأَ الرَّجُلُ في رَأْيِهِ وأَمرِهِ كَرَهْيَأَ ويقال: لَعَنَ اللّهُ أُمّاً شَطَأَتْ به وفَطَأَتْ به أَي طَرَحَتْه ابن اسكيت: شَطَأْتُ بالحِمْلِ أَي قَوِيتُ عليه، وأَنشد كشَطْئِكَ بالعِبْءِ ما تَشْطَؤُه ابن الأَعرابي: الشُّطْأَةُ(1 (1 قوله «الشطأة إلخ» كذا هو في النسخ هنا بتقديم الشين على الطاء والذي في نسخة التهذيب عن ابن الأعرابي بتقديم الطاء في الكلمات الأربع وذكر نحوه المجد في فصل الطاء ولم نرَ أَحداً ذكره بتقديم الشين، ولمجاورة شطأ طشأ طغا قلم المؤلف فكتب ما كتب

: الزُّكامُ، وقد شُطِئَ إِذا زُكِمَ، وأَشْطَأَ إِذا أَخَذَتْه الشُّطْأَةُ

المعجم: لسان العرب

شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ :-

شطَأ الزّرعُ خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه :- {وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} .

شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

شطأ - يشطأ ، شطأ وشطوءا

1- شطأ : مشى على الشاطىء. 2- شطأ الزرع : أخرج الشطء. 3- شطأت الأم بالولد : ولدته. 4- شطأه : قهره.

المعجم: الرائد

شطأ - تشطيئا

1- شطأ الزرع : أخرج الشطء. 2- شطأ الوادي : سال جانبه.

المعجم: الرائد

شطأ - ج، أشطاء

1- شطأ : ورق الزرع. 2- شطأ : ما حول أصول الشجر.

المعجم: الرائد

شطأ الرجل: مشى على الشّاطئ.

المعجم: عربي عامة

شطأ الزّرع

خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه :- (وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ).

المعجم: عربي عامة

شطأ

ش ط أ: شَطْءُ الزرع والنبات فراخه وقال الأخفش طرفه وقد اشْطَأْ الزرع خرج شَطْؤُهُ و شاطِئُ الأودية ولا يُجمع

المعجم: مختار الصحاح

شَطَأَ الزَّرعُ شَطَأَ َ شَطْئًا، وشُطوءًا: خرجَ شَطْؤُهُ.

و شَطَأَ الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ.

و شَطَأَ الرجلُ: مَشَى على الشاطئ.

المعجم: المعجم الوسيط

ـ شَطْءُ وشَطَءُ: فِرَاخُ النَّخْلِ والزَّرْعِ، أو وَرَقُهُ، الجمع: شُطُوءٌ.

ـ شَطَأَ شَطْئاً وشُطُوءاً: أخْرَجَهَا،

ـ شَطْءٌ من الشَّجَرِ: ما خَرَجَ حَوْلَ أصْلِهِ، الجمع: أشْطاءٌ.

ـ أشْطَأَ: أخْرَجَها،

ـ شَطَأَ الرَّجُلُ: بَلَغَ وَلَدُهُ فَصَارَ مِثْلَهُ.

ـ شَطْءُ النَّهْرِ: شَطُّهُ، الجمع: شُطُوءٌ، كشاطِئِهِ، الجمع: شَوَاطِئُ وشُطْآنٌ.

ـ شَطَأ: مَشَى عليه،

ـ شَطَأَتِ النَّاقَةَ: شَدَّ عليها الرَّحْلَ،

ـ شَطَأَ امْرَأتَهُ: جامَعَها،

ـ شَطَأَ البَعِيرَ بالحِمْلِ : أثْقَلَهُ،

ـ شَطَأَ الرَّجُلُ بالحَمْلِ: قَوِيَ عليه،

ـ شَطَأَتِ الأُمُّ به: طَرَحَتْهُ،

ـ شَطَأَ فُلاناً: قَهَرَهُ.

ـ شَطَّا الوادي تَشْطِيئاً: سالَ جانبَاهُ.

ـ شَطْيَأَ في رَأْيِهِ: رَهْيَأَ.

ـ شَاطَأْتُهُ: مَشَى كُلُّ منَّا على شَاطئٍ.

المعجم: القاموس المحيط

شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِِئ ، والمفعول مُشاطَأ :-

شاطأ صديقَه مشى معه على الشاطئ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أشطأَ يُشطئ ، إشطاءً ، فهو مُشْطِئ :-

أشطأ الزَّرعُ شطَأ؛ أورق :-أشطأ الشّجرُ: أخرج غصونَه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الشَّطْءُ : فَرْخُ الشجر.

و الشَّطْءُ ورَقُهُ أولَ ما يبدو.

وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 29كَزَرْعٍ أخْرَجَ شَطْئَهُ ) . والجمع : شُطُوءٌ، وأشْطَاءٌ.

وشَطْءُ النَّهْر أو الوادي: شاطِئُهُ. والجمع : شُطُوء.

المعجم: المعجم الوسيط

أشطأ - إشطاء

1- أشطأ الزرع : أخرج «الشطء»، أي الورق. 2- أشطأ الشجر بغصونه : أخرجها. 3- أشطأ الوادي : سال جانباه. 4- أشطأ بلغ ولده فصار مثله. 5- أشطأ : أصابته «الشطأة»، أي الزكام.

المعجم: الرائد

شاطأ - مشاطأة

1-شاطأه : مشى كل منه ما على شاطىء من شاطئي النهر

المعجم: الرائد

أشطأ الزّرع

شطَأ؛ أورق :-أشطأ الشّجرُ

المعجم: عربي عامة

شاطأ صديقه

مشى معه على الشاطئ.

المعجم: عربي عامة

أشْطَأَ

أشْطَأَ الزَّرْعُ: شَطَأَ.

و يقال: أشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصوُنها: أَخْرجَتْها.

و أشْطَأَ الوادِي: سَالَ جانِبَاهُ.

المعجم: المعجم الوسيط

شاطِئُ

شاطِئُ النَّهْر والوادي: شَطُّهُ وجانِبُه. والجمع : شَواطئ، وشُطْآنٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

شَاطِئٌ

جمع: شَواطِئُ، شُطآنٌ.

1. :-شاطِئُ النَّهْرِ :- : جَانِبُهُ، ضِفَّتُهُ.

2. :-يَرْحَلُ كُلَّ صَيْفٍ إلَى شاطِئِ البَحْرِ :-: سَاحِلُهُ، ضِفَافُهُ.

المعجم: الغني

التحليل الصرفي للكلمة شطأ

شَطَأَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (شَطَأَ) والمشتق من الجذر (شطء) . انظر معنى شَطَأَ

شَطِّأْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّأَ) والمشتق من الجذر (شطء) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَطَّأَ

شَطَّأَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّأَ) والمشتق من الجذر (شطء) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَطَّأَ

شُطِّأَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّأَ) والمشتق من الجذر (شطء) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَطَّأَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة شطأ

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (قرآن سورة القصص/30 )

مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (قرآن سورة الفتح/29 )

No comments:

219- ] English Literature

219- ] English Literature D. H. Lawrence  Legacy D.H. Lawrence was first recognized as a working-class novelist showing the reality of Eng...