Grammar American & British

Friday, November 10, 2023

106-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

106-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  

تفسير و معنى كلمة بِالقِسْطَاسِ من سورة الإسراء آية رقم 35

وَأَوْفُواالْكَيْلَ إِذاكِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌوَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً{35}

القسط: هوالنصيب بالعدل كالنصف والنصفة. قال تعالى: ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط [يونس/4]، وأقيموا الوزن بالقسط [الرحمن/9] والقسط: هو أن يأخذ قسط غيره، وذلك جور، والإقساط: أن يعطي قسط غيره، وذلك إنصاف، ولذلك قيل: قسط الرجل: إذا جار، وأقسط: إذا عدل. قال: وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا [الجن/15] وقال: وأقسطوا إن الله يحب المقسطين [الحجرات/9]، وتقسطنا بيننا، أي: اقتسمنا، والقسط: اعوجاج في الرجلين بخلاف الفحج، والقسطاس: الميزان، ويعبر به عن العدالة كما يعبر عنها بالميزان، قال: وزنوا بالقسطاس المستقيم [الإسراء/35].

بالقسطاس المستقيم﴿٣٥ الإسراء﴾ بالميزان العدل

تفسير آية 35 من سورة الإسراء

تفسير الجلالين

﴿وأوْفوا الكيل﴾ أتموه

﴿إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم﴾ الميزان السوي

﴿ذلك خير وأحسن تأويلاً﴾ مآلاً.

تفسير الميسر

وأتموا الكيل، ولا تنقصوه إذا كِلْتم لغيركم، وزِنوا بالميزان السوي، إن العدل في الكيل والوزن خير لكم في الدنيا، وأحسن عاقبة عند الله في الآخرة.

﴿ تفسير السعدي ﴾

وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ أي: بالميزان العادل, الذي لا يميل.

﴿ تفسير البغوي ﴾

"وزنوا بالقسطاس المستقيم".

﴿ تفسير الوسيط ﴾

ثم أكد نصحه هذا بنصح آخر فقال : { وَزِنُواْ } للناس الذين تتعاملون معهم { بالقسطاس المستقيم } أى : بالعدل الذى لا جور معه ولا ظلم .

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

( وزنوا بالقسطاس المستقيم ) : والقسطاس هو : الميزان ، وقيل : القبان . قال بعضهم : هو معرب من الرومية .قال : مجاهد : القسطاس المستقيم : العدل - بالرومية . وقال قتادة : القسطاس : العدل .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

أي أعطوا الحق .

وقد مضى في " سبحان " وغيرها

﴿ تفسير الطبري ﴾

يعني بقوله ( وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ ) وزنوا بالميزان ( الْمُسْتقِيمِ ) الذي لا بخس فيه على من وزنتم له.

تفسير و معنى كلمة بِالقِسْطَاسِ من سورة الإسراء آية رقم 35

وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيم ِذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً(35)

بالميزان

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "قسط"

القسط: هوالنصيب بالعدل كالنصف والنصفة. قال تعالى: ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط [يونس/4]، وأقيموا الوزن بالقسط [الرحمن/9] والقسط: هو أن يأخذ قسط غيره، وذلك جور، والإقساط: أن يعطي قسط غيره، وذلك إنصاف، ولذلك قيل: قسط الرجل: إذا جار، وأقسط: إذا عدل. قال: وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا [الجن/15] وقال: وأقسطوا إن الله يحب المقسطين [الحجرات/9]، وتقسطنا بيننا، أي: اقتسمنا، والقسط: اعوجاج في الرجلين بخلاف الفحج، والقسطاس: الميزان، ويعبر به عن العدالة كما يعبر عنها بالميزان، قال: وزنوا بالقسطاس المستقيم (الإسراء/35).

الآيات المتضمنة كلمة القسطاس في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

﴿وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا﴾

سورة: الإسراء - مدنية - الآية: (35)

وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا

معنى الآية: ( وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس ( قرأ حمزة والكسائي وحفص " بالقسطاس " بكسر القاف والباقون بضمه وهما لغتان وهو الميزان صغر أو كبر أي : بميزان العدل وقال الحسن : هو القبان قال مجاهد : هو رومي وقال غيره : هو عربي مأخوذ من القسط وهو العدل أي : زنوا بالعدل ( المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا ( أي : عاقبة .

﴿وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ﴾

سورة: الشعراء - مدنية - الآية: (182)

وزنوا بالقسطاس المستقيم

معنى الآية: "وزنوا بالقسطاس المستقيم".

تعريف و معنى قسطاس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

قُسطاس: (اسم)

قُسْطاس / قِسْطاس

القِسْطاسُ : آلة، ميزانٌ دقيق، يعتبر أضبط الموازين وأقْومَها، ويُعبَّر به عن العدالة فلان يقيس الأمر بمقياسه ويزنه بقسطاسه،

قَسَطَ : (فعل)

قسَطَ يَقسِط ، قَسْطًا وقُسُوطًا ، فهو قاسِطٌ والجمع : قُسَّاطٌ

قسَط الحاكمُ :جارَ وحادَ عن الحقّ

قسَط الرجلُ: عَدَل، أمر اللهُ بالقِسْط، ونهى عن القَسْط،

قَسِطَ : (فعل)

قَسِطَ قسَطاً، وقُسُوطاً فهو أَقْسَطُ، وهي قَسْطَاءُ والجمع : قُسْطٌ

قَسِطَتِ العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال

قَسِطَتِ الفَرَسُ: قَصُرَ فخذُه ووظيفُهُ وانتصبت ساقاهُ

قَسْط : (اسم)

قَسْط : مصدر قَسَطَ

قَسَّطَ : (فعل)

قسَّطَ يُقسِّط ، تقسيطًا ، فهو مُقسِّط ، والمفعول مُقسَّط

قَسَّطَ الشيءَ: جعله أَجزاءً

قسَّط الدَّيْنَ: أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة

قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً

قسَّط المعِيشةَ: وزَّعَها بمقْدار

قَسَّطَ النفقَةَ على عياله: قتَّرَها

قُسْط : (اسم)

قُسْط : جمع أَقْسَطُ

قُسْط : (اسم)

قُسْط : جمع قَسْطاءُ

قُسط : (اسم)

القُسْطُ : عُودٌ يُجاءُ به من الهِنْد يُجعَلُ في البَخُور والدواء

قِسط : (اسم)

الجمع : أَقساط

القِسْطُ : العَدْلُ؛ وهو من المصادر الموصُوف بها، يوصف به الواحد والجمع ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ ، ومنه في التنزيل العزيز: الأنبياء آية 47وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ )

القِسْطُ: المقدارُ في الماء وغيره

القِسْطُ :الميزانُ

القِسْطُ :الحِصَّةُ والنَّصِيب

وفَّاهُ قِسْطَهُ

كَانَ عَلَى قِسْطٍ كَبِيرٍ مِنَ الْخُلُقِ : عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ

تعريف و معنى قسطاس في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

قُسْطاسُ

ـ قُسْطاسُ وقِسْطاسُ: المِيزانُ، وأقْوَمُ المَوازينِ، أو هو ميزانُ العَدْلِ أيّ ميزانٍ كان، كالقِصْطاسِ، أو رُومِيٌّ مُعَرّبٌ.

المعجم: القاموس المحيط

قِسْطَاسٌ

(ق س ط س). :-وَزَنَ بِالقِسْطَاسِ :- : بِأَضْبَطِ مِيزَانٍ وَ أَقْوَمِهِ.الإسراء آية 35وَزِنُوا بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ) قرآن.

المعجم: الغني

قُسْطاس

قُسْطاس / قِسْطاس :-1 - آلة، ميزانٌ دقيق، يعتبر أضبط الموازين وأقْومَها، ويُعبَّر به عن العدالة :-فلان يقيس الأمر بمقياسه ويزنه بقسطاسه، - زن بالقسطاس المستقيم وبع غاليًا [مثل أجنبيّ]، - (وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ) .

2 - ميزان للنَّقْد الذَّهَبيّ أو الفِضّيّ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قسطاس : 1-ميزان مستقيم

المعجم: الرائد

القِسْطاسُ : أَضْبطُ الموازين وأَقْوَمُها.

وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 35وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ المُسْتَقِيمِ ).

المعجم: المعجم الوسيط

قسطس

قال اللَّه عز وجل وعلا: وزِنُوا بالقسطاس المستقيم؛ القِسْطا والقُسطاس: أَعدل الموازين واَقومُها، وقيل: هو شاهينٌ

الزجاج: قي القِسطاس القَرَسْطون وقيل هو القَيَّان

والقِسْطاس: هو ميزان العدل أَيّ ميزان كان من موازين الدراهم وغيرها؛ وقول عديّ في حَديد القسطاسِ يَرْقُبُني الحَ رِث، والمَرءُ كلَّ شيء يُلاقِ قال الليث: أَراه حديد القَبَّان

المعجم: لسان العرب

القسطس

أيضاً قسط بحري ، تعريب اليونانية قسطس والأصل سنسكريتي كوستا أوكث وتدل على نبات راجع كلمة قسط .

المعجم: الأعشاب

قسطس

ق س ط س: الِقُسْطاسُ بضم القاف وكسرها الميزان

المعجم: مختار الصحاح

بالقسطاس المستقيم : بالميزان العدل

سورة :الاسراء، آية رقم :35

المعجم: قرآن

قسطس

هو القسط, وهو ضربان أحدهما الأبيض المسمى البحري والآخر الهندي وهو غليظ أسود خفيف مر المذاق

المعجم: الأعشاب

ـ قُصْطَاسُ وقِصْطَاسُ: لُغَتانِ في القُـسْطَاسِ، بالسين.

المعجم: القاموس المحيط

قسط

في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ: هو العادِلُ

يقال أَقْسَطَ يُقْسِطُ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل، وقَسَطَ يَقْسِطُ، فهو قاسِط إِذا جارَ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِلي فأَشْكاه

وفي الحديث: أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ، يَخْفِض القِسْطَ ويرفَعُه؛ القِسْطُ: المِيزانُ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعة إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عن الوَزْن، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه، وقيل: أَرا بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق، وخَفْضُه تقليلُه ورفْعُه تكثيره

والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ

يقال: أَخذ كل واحد م الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه

وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم: تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء

والقِسْط بالكسر: العَدْلُ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل، يقال: مِيزان قِسْط، ومِيزانانِ قسط، ومَوازِينُ قِسْطٌ

وقوله تعالى: ونضَعُ المَوازِين القِسْطَ؛ أَي ذواتِ القِسْط

وقال تعالى: وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم يقال: هو أَقْوَمُ المَوازِين، وقال بعضهم: هو الشَّاهِينُ، ويقال قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ

والإِقساطُ والقِسْطُ: العَدْلُ

ويقال: أَقْسَط وقَسَطَ إِذا عدَلَ

وجاءَ في بعض الحديث: إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَمو أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا ( قوله «وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ» هكذا في الأَصل

) ههنا فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل، ففي العدل لغتان: قَسَطَ وأَقْسَطَ، وفى الجَوْر لغة واحدة قسَطَ، بغيرِ الأَلف، ومصدره القُسُوطُ

وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه: أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِين والمارِقِينَ؛ الناكِثُون: أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم، والقاسِطُونَ أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه، والمارِقُون الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ وأَقْسطَ في حكمه: عدَلَ، فهو مُقْسِطٌ

وفي التنزيل العزيز: وأَقْسِطُوا إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ

والقِسْط: الجَوْر

والقُسُوط الجَوْرُ والعُدُول عن الحق؛ وأَنشد يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِط قال: هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً: جارَ

وفي التنزيل العزيز: وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً؛ قال الفراء: هم الجائرون الكفَّار، قال: والمُقْسِطون العادلُون المسلمون

قال اللّه تعالى إِن اللّه يُحب المقسطين

والإِقْساطُ: العَدل في القسْمة والحُكم؛ يقال أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم وقَسَّطَ الشيءَ: فرَّقَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُه يأْوِي إِليها، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُه ويقال: قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها؛ وقال الطرمَّاح كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُه مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِه والقِسْطُ: الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار

والقِسْطُ: مِكْيالٌ، وهو نِصْ صاعٍ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ

المبرد: القِسْطُ أَربعمائة وأَحد وثمانون دِرهماً

وفي الحديث: إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلا صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج؛ القِسْطُ: نصف الصاع وأَصله من القِسْط النَّصِيبِ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه

وفي حديث علي رضوان اللّه عليه: أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن القِسْطانِ: نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ والقَسَطُ: طُول الرِّجل وسَعَتُها

والقَسَطُ: يُبْسٌ يكون في الرِّج والرأْس والرُّكْبةِ، وقيل: هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلي خِلْقة، وقيل: هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء، وقيل: الأَقْسَطُ م الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً، قال: وهو في الخيل قِصَر الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين، وفي الصحاح: وانْتصابٌ في رِجل الدابة؛ قال ابن سيده: وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَن يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّن القَسَطِ

التهذيب: والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّ القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ، قال: والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ؛ قا امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِل (* قوله «إذ هن أقساط إلخ» أورده شارح القاموس في المستدركات وفسر بقوله أي قطع

أَبو عبيد عن العَدَبَّس: إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛ قال رؤْبة وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساط يقال: عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ

أَبو عمرو: قَسِطَتْ عِظامُ قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال؛ وأَنشد أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحب ابن الأَعرابي والأَصمعي: في رِجله قَسَطٌ، وهو أَن تكون الرِّج مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ: خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخي بالقمر (* قوله «تخيط بالقمر» كذا بالأَصل وشرح القاموس

) وهي من علام المطر والقُسْطانةُ: قَوْسُ قُزحَ (* قوله «والقسطانة قوس إلخ» كذا في الأَص بهاء التأنيث

)؛ قال أَبو سعيد: يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ؛ وأَنشد وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَما قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْس قزحَ

والقُسْطَناس: الصَّلاءَةُ والقُسْطُ، بالضم: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ م عَقاقِير البحر، وقال يعقوب: القاف بدل، وقال الليث: القُسط عُود يُجاءُ به م الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء، قال أَبو عمرو: يقال لهذا البَخُو قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛ وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلا وفي حديث أُمّ عطِيَّة: لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْط وأَظْفارٍ، وفي رواية: قُسْط أَظْفار؛ القُسْطُ: هو ضَرْب من الطِّيب، وقيل هو العُودُ؛ غيره: والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر ب النفساء والأَطْفالُ؛ قال ابن الأَثير: وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضاف إِلى الأَظفار؛ وقول الراجز تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها وقُسْطةً ما شانَها غُفارُه يقال: هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله: نقلت من كتاب، هكذا فى الأَصل

وقُسَيْطٌ: اسم

وقاسطٌ: أَبو حَيّ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَ بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ

المعجم: لسان العرب

التحليل الصرفي للكلمة قسطاس

قِسْطَاس : كلمة أصلها الاسم (قِسْطَاسٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (قسطس) وجذعها (قسطاس). انظر معنى قِسْطَاسٌ

الْقِسْطَاس : كلمة أصلها الاسم (قِسْطَاسٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (قسطس) وجذعها (قسطاس) وتحليلها (ال + قسطاس). انظر معنى قِسْطَاسٌ

نصوص عربية وردت فيها كلمة قسطاس

وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (قرآن سورة الإسراء/35 )

وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (قرآن سورة الشعراء/182 )

بِقِسْطَاسِ الْإِيمَانِ وَقِسْطَاسِ النَّظَرِ وَالْقِيَاسِ (عامة )


No comments:

184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...