Grammar American & British

Friday, November 10, 2023

107-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

107-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى التُّرَاثَ في القرآن الكريم

التُّرَاثَ﴿١٩ الفجر﴾ الميراث

التراث﴿١٩ الفجر﴾ التراث: الميراث، و المقصود ميراث النساء و الأولاد.

ورث الوارثة والإرث: انتقال قنية إليك عن غيرك من غير عقد، ولا ما يجري مجرى العقد، وسمي بذلك المنتقل عن الميت فيقال للقنية الموروثة: ميراث وإرث. وتراث أصله وراث، فقلبت الواو ألفا وتاء، قال تعالى: ﴿وتأكلون التراث﴾ [الفجر/19] وقال عليه الصلاة والسلام: (اثبتوا على مشاعركم فإنكم على إرث أبيكم) (الحديث عن يزيد بن شيبان قال: كنا وقوفا من وراء الموقف موقفا تباعده عمرو من الإمام. قال: فأتانا ابن مربع الأنصاري فقال: إنى رسول الله إليكم يقول: كونوا على مشاعركم هذه؛ فإنكم على إرث من إرث إبراهيم. أخرجه الحاكم في المستدرك 1/462 وقال: صحيح الإسناد، وأقره الذهبي، وأبو داود (انظر معالم السنن 2/202) ؛ والترمذي، وقال: حسن صحيح (عارضة الأحوذي 4/115) ؛ والنسائي 5/255) أي: أصله وبقيته،

تفسير آية 19 من سورة الفجر

تفسير الجلالين

﴿وتأكلون التراث﴾ الميراث

﴿أكلا لما﴾ أي شديدا، للمهم نصيب النساء والصبيان من الميراث مع نصيبهم منه أو مع مالهم.

تفسير الميسر

ليس الأمر كما يظن هذا الإنسان، بل الإكرام بطاعة الله، والإهانة بمعصيته، وأنتم لا تكرمون اليتيم، ولا تحسنون معاملته، ولا يَحُثُّ بعضكم بعضًا على إطعام المسكين، وتأكلون حقوق الآخرين في الميراث أكلا شديدًا، وتحبون المال حبًا مفرطًا.

تفسير و معنى كلمة التراثالتُّرَاثَ من سورة الفجر آية رقم 19

وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً{19}

أصله الوِراث ـ أبْدِلت الواو تاء: ما يُخَلِّفُهُ المَيِّتُ من مالٍ يورَثُ عنه

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "ورث"

الوارثة والإرث: انتقال قنية إليك عن غيرك من غير عقد، ولا ما يجري مجرى العقد، وسمي بذلك المنتقل عن الميت فيقال للقنية الموروثة: ميراث وإرث. وتراث أصله وراث، فقلبت الواو ألفا وتاء، قال تعالى: وتأكلون التراث [الفجر/19] وقال عليه الصلاة والسلام: (اثبتوا على مشاعركم فإنكم على إرث أبيكم) (الحديث عن يزيد بن شيبان قال: كنا وقوفا من وراء الموقف موقفا تباعده عمرو من الإمام. قال: فأتانا ابن مربع الأنصاري فقال: إنى رسول الله إليكم يقول: كونوا على مشاعركم هذه؛ فإنكم على إرث من إرث إبراهيم. أخرجه الحاكم في المستدرك 1/462 وقال: صحيح الإسناد، وأقره الذهبي، وأبو داود (انظر معالم السنن 2/202) ؛ والترمذي، وقال: حسن صحيح (عارضة الأحوذي 4/115) ؛ والنسائي 5/255) أي: أصله وبقيته، قال الشاعر: - 461 - فينظر في صحف كالريا * ط فيهن إرث كتاب محي (البيت في عمدة الحفاظ (ورث) دون نسبة، وهو لأبي ذؤيب الهذلي. انظر شرح أشعار الهذليين 1/99) ويقال: ورثت مالا عن زيد، وورثت زيدا: قال تعالى: وورث سليمان داود [النمل/16]، وورثه أبواه [النساء/11]، وعلى الوارث مثل ذلك [البقرة/ 233] ويقال: أورثني الميت كذا، وقال: وإن كان رجل يورث كلالة [النساء/12] وأورثني الله كذا، قال: وأورثناها بني إسرائيل [الشعراء/ 59]، وأورثناها قوما آخرين [الدخان/28]، وأورثكم أرضهم [الأحزاب/ 27]، وأورثنا القوم الآية [الأعراف/137]، وقال: يا الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها [النساء/19] ويقال لكل من حصل له شيء من غير تعب: قد ورث كذا، ويقال لمن خول شيئا مهنئا: أورث، قال تعالى: وتلك الجنة التي أورثتموها [الزخرف/72]، أولئك هم الوارثون * الذين يرثون [المؤمنون/10 - 11] وقوله: ويرث من آل يعقوب [مريم/6] فإنه يعني وراثة النبوة والعلم، والفضيلة دون المال، فالمال لا قدر له عند الأنبياء حتى يتنافسوا فيه، بل قلما يقتنون المال ويملكونه، ألا ترى أنه قال عليه الصلاة والسلام: (إنا معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركناه صدقة) (شطر حديث أخرجه البخاري، قال عمر: أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا نورث، ما تركنا صدقة) ولأحمد: (إنا لا نورث، ما تركنا صدقة) راجع: فتح الباري 6/144 فرض الخمس؛ ومسلم (1757) ؛ والمسند 1/164) نصب على الاختصاص، فقد قيل: ما تركناه هو العلم، وهو صدقة تشترك فيها الأمة، وما روي عنه عليه الصلاة والسلام من قوله: (العلماء ورثة الأنبياء) (جزء من حديث وفيه: (وإن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) أخرجه الترمذي، وقال: وليس هو عندي بمتصل هكذا، وذكر له سندا آخر، وقال: هذا أصح (انظر: عارضة الأحوذي 10/155) ؛ وأبو داوود؛ وأخرجه ابن ماجه 1/81. قال السيوطي: سئل الشيخ محيي الدين النووي عن هذا الحديث فقال: إنه ضعيف، أي: سندا، وإن كان صحيحا، أي: معنى. وقال المزي: هذا الحديث روي من طرق تبلغ رتبة الحسن. وهو كما قال، فإني رأيت له خمسين طريقا، وقد جمعتها في جزء. انتهى كلام السيوطي) فإشارة إلى ما ورثوه من العلم. واستعمل لفظ الورثة لكون ذلك بغير ثمن ولا منة، وقال لعلي رضي الله عنه: (أنت أخي ووارثي. قال: وما أرثك؟ قال: ما ورثت الأنبياء قبلي، كتاب الله وسنتي) (قال السيوطي في اللآلئ المصنوعة 1/324: إنه موضوع، وكذا ابن الجوزي في الموضوعات 1/346) ووصف الله تعالى نفسه بأنه الوارث (انظر: الأسماء والصفات للبيهقي ص 28؛ والمنهاج للحليمي 1/189. قال البيهقي: ومعناه: الباقي بعد ذهاب غيره، وربنا جل ثناؤه بهذه الصفة؛ لأنه يبقى بعد ذهاب الملاك الذين أمتعهم في هذه الدنيا بما آتاهم) من حيث إن الأشياء كلها صائرة إلى الله تعالى. قال الله تعالى: ولله ميراث السموات والأرض [آل عمران/180] وقال: ونحن الوارثون [الحجر/23] وكونه تعالى وارثا لما روي (أنه ينادي لمن الملك اليوم؟ فيقال لله الواحد القهار) (أخرجه الحاكم وصححه وأبو نعيم في الحية عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ينادي مناد بين يدي الساعة: يا أيها الناس، أتتكم الساعة، فيسمعها الأحياء والأموات، وينزل الله إلى السماء الدنيا فيقول: لمن الملك اليوم؟ لله الواحد القهار. انظر: المستدرك 2/437؛ والدر المنثور 7/279) ويقال: ورثت علما من فلان. أي: استفدت منه، قال تعالى: ورثوا الكتاب [الأعراف/ 169]، أورثوا الكتاب من بعدهم [الشورى/14]، ثم أورثنا الكتاب [فاطر /32]، يرثها عبادي الصالحون [الأنبياء/105] فإن الوراثة الحقيقية هي أن يحصل للإنسان شيء لا يكون عليه فيه تبعة، ولا عليه محاسبة، وعباد الله الصالحون لا يتناولون شيئا من الدنيا إلا بقدر ما يجب، وفي وقت ما يجب، وعلى الوجه الذي يجب، ومن تناول الدنيا على هذا الوجه لا يحاسب عليها ولا يعاقب بل يكون ذلك له عفوا صفوا كما روي أنه (من حاسب نفسه في الدنيا لم يحاسبه الله في الآخرة) (الخبر تقدم في مادة (حسب) ). التراث: ويأكلون التراث [الفجر/19]، أصله: وراث، وهو من باب الواو.

الآيات المتضمنة كلمة التراث في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا﴾

سورة: الفجر - مكية - الآية: (19)

وتأكلون التراث أكلا لما

معنى الآية: ( وتأكلون التراث ) أي الميراث ( أكلا لما ) شديدا وهو أن يأكل نصيبه ونصيب غيره ، وذلك أنهم كانوا لا يورثون النساء ولا الصبيان ، ويأكلون نصيبهم .

قال ابن زيد : الأكل اللم : الذي يأكل كل شيء يجده ، لا يسأل عنه أحلال هو أم حرام ؟ ويأكل الذي له ولغيره ، يقال : لممت ما على الخوان إذا أتيت ما عليه فأكلته .

تعريف و معنى تراث في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

تُراث: (اسم)

التُّرَاثُ : الإِراثُ

تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً : إِرْثاً

تُرَاثُ الأُمَّةِ : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ

ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته : تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم

كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه التُّراث الإسلاميّ/ الثَّقافيّ/ الشَّعبيّ

إحياءُ التُّراث الأدبيّ: نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر

علم تحقيق التراث: علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق

أَرَاثَ: (فعل)

أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ

أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ

وَريث : (اسم)

الجمع : وُرثاءُ

الوَرِيثُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِثَ

الوَرِيثُ :وارث؛ أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته هو الوَريث الوحيد لأبيه

وريث غير مباشر: من الحواشي

الوَريث: صاحب حقّ العرش الملكيّ وَريث عرش أبيه

الوَريث الافتراضيّ: (القانون) وريث يمكن إسقاط حقّه في الوراثة لولادة قريب للمورِّث قبل وفاته

الوَريث الشَّرعيّ: (القانون) وريث لا ينازعه أحدٌ على حقّه الشَّرعيّ إذا مات المورِّث قبله

وريث : (اسم)

وريث : فاعل من وَرِثَ

رَيَّثَ: (فعل)

رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ

رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا

رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ

رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ

رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ

رَيَّثَ الوَلَدَ : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ

رَيْث: (اسم)

رَيْث : فاعل من راثَ

رَيِّث: (اسم)

الرَّيِّثُ : البطئُ

رَيث: (اسم)

الرَّيْثُ : الُبطْء

الرَّيْثُ: مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) ما قعد إلا رَيْثَما انصرف،

مصدر راثَ

فَرِثَ : (فعل)

فَرِثَ فَرَثا فهو فَرِثٌ

فَرِثَ الرجلُ: شَبِع

فَرِثَ القومُ: تفرّقوا

فَرَثَ : (فعل)

فَرَثْتُ، أَفْرُثُ، اُفْرُثْ مصدر فَرْثٌ

فَرَثَتِ الْحُبْلَى : غَثَتْ نَفْسُهَا مِنْ ثِقْلِ الْحَبَلِ

فَرَثَ الكَرِشَ : شَقَّهَا وَأَخْرَجَ مِنْهَا الفُرَاثَةَ، أَيْ بَقِيَّةُ الطَّعَامِ الرَّاسِبِ فِيهَا

فَرَثَ وِعَاءَ التَّمْرِ : شَقَّهُ فَانْتَشَرَ جَمِيعُ مَا فِيهِ

فَرَثَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : فَتَّتَهُ

أَورَثَ : (فعل(

أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث

أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ

أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ

أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً

أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً : نَقَلَهُ إلَيْهِ

أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً: سَبَّبَ ،أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً

أَوْرَثَ :لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه

أعطاه إيّاه

تُراثيّات : (اسم(

جمع تُراثيَّة: أعمال فنّيّة ذات قيمة عالية تصوِّر الآراء والأنماط والعادات الحضاريّة القديمة للأجداد، وتختلف هذه الأعمال باختلاف الشُّعوب والثَّقافات واللُّغات احتشد معرض الفنّان بالتُّراثيّات الجماليّة الشَّعبيّة،

إِرث : (اسم(

الجمع : إِراث

مصدر وَرِثَ

الإرْثُ : بقية الشيءِ

الإرْثُ : الميراث ، مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ

الإرْثُ :الرَّماد

الإرْثُ: الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل ، وفي حديث الحجّ: حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم/

إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة)

حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى

أَرَثّ : (فعل(

أَرَثّ الثوبُ: رَثّ

أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه

أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ

أَرَّثَ : (فعل(

أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي

أَرَّثَ النارَ: أَوقدها

أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض

أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً

أُرَث : (اسم(

أُرَث : جمع أُرْثَةُ

أرَثُّ : (اسم(

الجمع : رُثٌّ

الأرَثُّ : البالي

إِراث: (اسم(

إراث : جمع إرْثُ

وَرِثَ : (فعل(

ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث

ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،

وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ

شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،

ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه

وَرَّثَ : (فعل)

ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث

ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له

ورَّث فلانًا : جعله من ورثته

ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له

ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ(حديث)،

ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل

كلمات ذات صلة

إِرْث إِيراث أَورَثَ تَوارَثَ تُراث تُراثيّة تورِيث مَوَاريثُ مَوْروث مُتوارَث مُورَث ميراث وَرَثَة وَرِثَ وَريث وُرَّاث وُرثاءُ وِراثة وارِث وراثيّة

تعريف و معنى تراث في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

تُرَاثٌ

(و ر ث).

1. :-تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً :- : إِرْثاً.

2. :-تُرَاثُ الأُمَّةِ :- : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ. :-التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ :- :-التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ :- :-التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ :- .

المعجم: الغني

تُراث :-1 - ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته :- {وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا}: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم.

2 - كُلُّ ما يُمْلَك :-نقل تُراث الأسرة.

3 - كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه :-التُّراث الإسلاميّ/ الثَّقافيّ/ الشَّعبيّ:-

• إحياءُ التُّراث الأدبيّ: نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر.

علم تحقيق التراث: علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تراث

1- تراث : ما يخلفه الميت لورثته. 2- تراث : ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل : «التراث الإنساني، التراث الأدبي».

المعجم: الرائد

التُّرَاثُ : الإِراثُ.

المعجم: المعجم الوسيط

ريث

الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً: أَبْطَأَ؛ قال والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذ تَرُومُ فيه النُّجْحَ، من خَلْسِ ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً: أَبْطأَ

وفي المثل: رُبّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً؛ ويُرْوى: تَهَبُ رَيْثاً؛ والمعنى واحد، من الهِبة وما أَراثكَ علينا؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا؟ وفي حديث الاستسقاء عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ

وفي الحديث: وَعَدَ حبريلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أَي بَطِيءٌ ؛ عن ابن الأَعرابي وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ؛ وقيل: كلُّ بَطيء رَيِّثٌ؛ وأَنشد ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ، غيرِ ذلَّةٍ صَنابرُ أُحْدانٌ، لهُنَّ حفِيف سَريعاتُ مَوْتٍ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ إِذا ما حُمِلنَ، حمْلُهُنَّ خَفِيف والاسْتِرَاثةُ: الاسْتِبْطاء

واسْتَراثه: استبطَأَه

واسْتَرْيَثْتُه اسْتَبْطأْتُه

وفي الحديث: كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر، تَمثَّلَ بقو طَرَفَة ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّد هو اسْتَفْعلَ، مِن الرَّيْث ورَيَّثَ عما كان عليه: قَصَّرَ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك

ونَظَر القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال: إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ؛ وف بعض الروايات: إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر الفراء: رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر

وما فعَل كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي، بغير أَن، ويستعمل بغي ما ولا أَن؛ وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه وكلَّ أَمْرٍ، سِوَى الفَحْشاءَ، يَأْتَمِر وهي لغة فاشية في الحجاز؛ يقولون: يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل؛ قا ابن الأَثير: وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي

ويقال ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ، أَ ما قَعَد

إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها أَنْثُو بذاكَ عليها، لا أُحاشِيه وفي الحديث: فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ، غيرُ المُري ـثِ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِب قال: يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيث المَرْءَ؛ فحذف ورَيْثَةُ: اسمُ منْهلَةٍ (* قوله «وريثة اسم منهلة» الذي في القامو والتكملة وياقوت: رويثة بالتصغير، منهلة بين الحرمين، وذكروها في روث

) من المناهِل التي بين المسجدين

ورَيْثٌ: أَبو حَيّ من قيس، وهو رَيْثُ ب غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان

المعجم: لسان العرب

أرث

أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم

والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقاد النار وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصار وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛ قال فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحة طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُه ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُو على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُه وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّث بصِرارٍ

التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها

والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ

وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النار نفْسُها؛ قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراث ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّج تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛ وأَنشد أَبو عبي لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُه والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوض عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها

والإِراثُ الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَن حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُوم قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ: الأَصلُ

قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرث في المال

وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، عل البدل

الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو

يقال: هو ف إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قدي تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل

وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها فى قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان

وأَصلُ همزته واو، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ

والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراث والأُرْثة: سوادٌ وبياض

كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جع بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَ السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غي أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِب خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظ الأَرض

والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء

المعجم: لسان العرب

ورث

الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِث الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خي الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْك العِباد إِليه وحده لا شريك له

وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذي يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ ول منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَة وإِراثَةً

أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثا ومَيراثاً

وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً

ويقال وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ فصار ميراثه لك

وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي م لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير ل ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ول يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الله عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقول عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثه نُبوَّتَه ومُلْكَه

وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ

وتقول: وَرِثْت أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثا وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ من الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسا والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَع فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمزة، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَه توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر

وفى الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ

تَخْصِيص النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار له المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبي الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيد نسائه بعده ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاث والتُّراثُ واحد الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو

ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْث والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْث في الحسَب وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى اب عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ قال لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهم فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنه يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وق أَوْرَثَنِيه

وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرض الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة

الأَزهري وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله منَ ليس منهم، فجعل له نصيباً وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً

ويقال: وَرَّثْتُ فلانا من فلان أَي جعلت ميراثه له

وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي ترك له وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الله أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهم معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكب وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوم والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعمل به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَ والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِل الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ

وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ولا تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه قال: بعث (* «أنه قال: بعث كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا

) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَه عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِر إِبراهيم

قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلب الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكاف إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي تر الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛ وأَنشد فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُم لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُ وقول بدر بن عامر الهذلي ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُون أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه

وأَوْرَثَه الشيءَ أَعقبه إِياه

وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك

وأَوْرَ المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ الما والمجد ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِل ويروى: أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب

المعجم: لسان العرب

إِرْثُ

ـ إِرْثُ: الميراثُ، والأَصْلُ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ، والرَّمادُ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء.

ـ تَأْرِيثُ: الإِغْراء بين القَوْم، وإِيقادُ النارِ، كالأَرْثِ.

ـ تَأَرَّثَتْ: اتَّقَدَتْ.

ـ أُرْثُ: شَوْكٌ.

ـ أُرَثٍ: الأُرَفُ.

ـ أُرْثَةُ: الأَكَمَةُ الحَمْراءُ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ، والمكانُ السَّهْلُ،

ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ: كالرُّقْطَةِ. وهو آرَثُ، وهي أرْثاءُ.

ـ إِراثُ: النارُ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها.

المعجم: القاموس المحيط

رَيْثُ

ـ رَيْثُ: الإِبْطاءُ، كالتَّرَيُّثِ، والمِقْدارُ.

ـ ما أراثَكَ: ما أبْطَأَكَ.

ـ تَرْييثُ: التَّلْيينُ، والإِعْياءُ.

ـ هو رَيِّثٌ: بَطيءٌ.

ـ مُرَيَّثُ العَيْنَينِ: بَطيءُ النَّظَرِ.

ـ اسْتَراثَ: اسْتَبْطَأ.

ـ رَيْثُ بنُ غَطَفَانَ: أبو حيٍّ.

المعجم: القاموس المحيط

ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا

1- ورثه : انتقل إليه مال وما يملك بعد وفاته. 2- ورث : «ورث أباه ماله أو مجده» : أي انتقل إليه ماله أو مجده بعد وفاته.

المعجم: الرائد

ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا

1- «ورث أباه ماله اومجده» : أي انتقل إليه ماله اومجده بعد وفاته.

المعجم: الرائد

تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث :-

تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الإِرَاثُ

الإِرَاثُ : ما تُشعَل به النارُ.

و الإِرَاثُ النميمة.

المعجم: المعجم الوسيط

الإِرَاثُ

الإِرَاثُ : ما وُرِثَ.

المعجم: المعجم الوسيط

تريّث فلان/ تريّث الشّيء

راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال- تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.

المعجم: عربي عامة

أَراثَهُ

أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ.

المعجم: المعجم الوسيط

الرَّيِّثُ : البطئُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الرَّيْثُ : الُبطْء.

وفي المثل: :- رُبَّ عجلة تَهَبُ رَيْثاً.

و الرَّيْثُ المقدار.

يقال: ما قعَد عندنا إِلا ريْثَ أن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ.

وتدخل عليها ما، فيقال: ما قَعد إِلاَّ ريثَما فَعَلَ كذا.

المعجم: المعجم الوسيط

المُرَيَّثُ

المُرَيَّثُ : هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر.

المعجم: المعجم الوسيط

إِستراث

إستراث - استراثة

1-إستراثه : استبطأه، وجده متأخرا

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة تراث

تُرَاث : كلمة أصلها الفعل (أَرَاثَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (ريث) وجذعه (راث) وتحليلها (ت + راث). انظر معنى أَرَاثَ

تُرَاث : كلمة أصلها الاسم (تُرَاثٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ورث) وجذعها (تراث). انظر معنى تُرَاثٌ

التُّرَاث : كلمة أصلها الاسم (تُرَاثٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ورث) وجذعها (تراث) وتحليلها (ال + تراث). انظر معنى تُرَاثٌ

تُرَاثُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تُرَاثُ) والمشتق من الجذر (روث) . انظر معنى تُرَاثُ

تُرَاثُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هِيَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تُرَاثُ) والمشتق من الجذر (روث) . انظر معنى تُرَاثُ

تُرَاثِ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنتَ) منصوب أو مجزوم ، ومصرف من الفعل المزيد (رَاثَى) والمشتق من الجذر (رثو) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ . انظر معنى رَاثَى

تُرَاثَ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (أنتَ) منصوب أو مجزوم ، ومصرف من الفعل المزيد (رَاثَى) والمشتق من الجذر (رثو) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ . انظر معنى رَاثَى


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...