125-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى مُدَّكِرٍ في القرآن الكريم
مدكر﴿١٥ القمر﴾ مدكر: معتبر و مُتَّعظ
بها.
ذكر الذكر: تارة يقال ويراد به هيئة
للنفس بها يمكن للإنسان أن يحفظ ما يقتنيه من المعرفة، وهو كالحفظ إلا أن الحفظ يقال
اعتبارا بإحرازه، والذكر يقال اعتبارا باستحضاره، وتارة يقال لحضور الشيء القلب أو
القول، ولذلك قيل: الذكر ذكران
تفسير آية 51 من سورة القمر
تفسير الجلالين
﴿ولقد أهلكنا أشياعكم﴾ أشباهكم في الكفر
من الأمم الماضية
﴿فهل من مدكر﴾ استفهام بمعنى الأمر،
أي اذكروا واتعظوا.
تفسير الميسر
ولقد أهلكنا أشباهكم في الكفر من الأمم
الخالية، فهل من متعظ بما حلَّ بهم من النَّكال والعذاب؟
﴿ تفسير السعدي ﴾
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ أي: ولقد يسرنا وسهلنا هذا القرآن الكريم، ألفاظه للحفظ والأداء،
ومعانيه للفهم والعلم، لأنه أحسن الكلام لفظا، وأصدقه معنى، وأبينه تفسيرا، فكل من
أقبل عليه يسر الله عليه مطلوبه غاية التيسير، وسهله عليه، والذكر شامل لكل ما يتذكر
به العاملون من الحلال والحرام، وأحكام الأمر والنهي، وأحكام الجزاء والمواعظ والعبر،
والعقائد النافعة والأخبار الصادقة، ولهذا كان علم القرآن حفظا وتفسيرا، أسهل العلوم،
وأجلها على الإطلاق، وهو العلم النافع الذي إذا طلبه العبد أعين عليه، قال بعض السلف
عند هذه الآية: هل من طالب علم فيعان [عليه]؟ ولهذا يدعو الله عباده إلى الإقبال عليه
والتذكر بقوله: فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ
﴿ تفسير البغوي ﴾
( ولقد يسرنا ) سهلنا ( القرآن للذكر
) ليتذكر ويعتبر به ، وقال سعيد بن جبير : يسرناه للحفظ والقراءة ، وليس شيء من كتب
الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن " فهل من مدكر " ، متعظ بمواعظه .
﴿ تفسير الوسيط ﴾
ثم بين- سبحانه - مظاهر فضله ورحمته
على هذه الأمة، حيث جعل كتابه ميسرا في حفظه وفهمه، فقال-تبارك وتعالى-: وَلَقَدْ يَسَّرْنَا
الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ، فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ.
أى: والله لقد سهلنا القرآن لِلذِّكْرِ
أى: للتذكر والحفظ، بأن أنزلناه فصيحا في ألفاظه، بليغا في تراكيبه، واضحا في معانيه،
سهل الحفظ لمن أراد أن يحفظه.. فهل من معتبر ومتعظ، بقصصه، ووعده، ووعيده، وأمره، ونهبه؟.
وقد وردت هذه الآية في أعقاب قصة نوح
وهود وصالح ولوط- عليهم السلام-، لتأكيد مضمون ما سبق في قوله-تبارك وتعالى-: وَلَقَدْ
جاءَهُمْ مِنَ الْأَنْباءِ ما فِيهِ مُزْدَجَرٌ.
حِكْمَةٌ بالِغَةٌ فَما تُغْنِ النُّذُرُ.
وللتنبيه والإشعار بأن كل قصة من تلك
القصص جديرة بإيجاب الاتعاظ، وكافية في الاعتبار والازدجار لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ،
أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ.
والمقصود بالآية الكريمة التحضيض على
حفظ القرآن الكريم والاعتبار بمواعظه، والعمل بما فيه من تشريعات حكيمة، وآداب قويمة،
وهدايات سامية..ثم انتقلت إلى الحديث عن قصة قبيلة عاد مع نبيهم هود- عليه السلام-
فذكرت ما حل بهم من عقاب بسبب كفرهم وطغيانهم، فقال-تبارك وتعالى-:
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
( ولقد يسرنا القرآن للذكر ) أي : سهلنا
لفظه ، ويسرنا معناه لمن أراده ، ليتذكر الناس . كما قال : ( كتاب أنزلناه إليك مبارك
ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب ) ، وقال تعالى : ( فإنما يسرناه بلسانك لتبشر
به المتقين وتنذر به قوما لدا ) [ مريم : 97 ] .قال مجاهد : ( ولقد يسرنا القرآن للذكر
) يعني : هونا قراءته .وقال السدي : يسرنا تلاوته على الألسن .وقال الضحاك عن ابن عباس
: لولا أن الله يسره على لسان الآدميين ، ما استطاع أحد من الخلق أن يتكلم بكلام الله
، عز وجل .قلت : ومن تيسيره تعالى ، على الناس تلاوة القرآن ما تقدم عن النبي - صلى
الله عليه وسلم - أنه قال : " إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف " . وأوردنا
الحديث بطرقه وألفاظه بما أغنى عن إعادته هاهنا ، ولله الحمد والمنة .وقوله : ( فهل
من مدكر ) أي : فهل من متذكر بهذا القرآن الذي قد يسر الله حفظه ومعناه ؟وقال محمد
بن كعب القرظي : فهل من منزجر عن المعاصي ؟وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا الحسن
بن رافع ، حدثنا ضمرة ، عن ابن شوذب ، عن مطر - هو الوراق - في قوله تعالى : ( فهل
من مدكر ) هل من طالب علم فيعان عليه ؟وكذا علقه البخاري بصيغة الجزم ، عن مطر الوراق
و [ كذا ] رواه ابن جرير ، وروي عن قتادة مثله .
﴿ تفسير القرطبي ﴾
ولقد يسرنا القرآن للذكر أي سهلناه
للحفظ وأعنا عليه من أراد حفظه ; فهل من طالب لحفظه فيعان عليه ؟ ويجوز أن يكون المعنى
: ولقد هيأناه للذكر ، مأخوذ من يسر ناقته للسفر : إذا رحلها ويسر فرسه للغزو إذا أسرجه
وألجمه ; قال : وقمت إليه باللجام ميسرا هنالك يجزيني الذي كنت أصنعوقال سعيد بن جبير
: ليس من كتب الله كتاب يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن ; وقال غيره : ولم يكن هذا لبني
إسرائيل ، ولم يكونوا يقرءون التوراة إلا نظرا ، غير موسى وهارون ويوشع بن نون وعزير
صلوات الله عليهم ، ومن أجل ذلك افتتنوا بعزير لما كتب لهم التوراة عن ظهر قلبه حين
أحرقت ; على ما تقدم بيانه في سورة ( براءة ) فيسر الله تعالى على هذه الأمة حفظ كتابه
ليذكروا ما فيه ; أي يفتعلوا الذكر ، والافتعال هو أن ينجع فيهم ذلك حتى يصير كالذات
وكالتركيب فيهم .
فهل من مدكر قارئ يقرؤه .
وقال أبو بكر الوراق وابن شوذب : فهل
من طالب خير وعلم فيعان عليه ، وكرر في هذه السورة للتنبيه والإفهام .
وقيل : إن الله تعالى اقتص في هذه السورة
على هذه الأمة أنباء الأمم وقصص المرسلين ، وما عاملتهم به الأمم ، وما كان من عقبى
أمورهم وأمور المرسلين ; فكان في كل قصة ونبإ ذكر للمستمع أن لو ادكر ، وإنما كرر هذه
الآية عند ذكر كل قصة بقوله : فهل من مدكر لأن هل كلمة استفهام تستدعي أفهامهم التي
ركبت في أجوافهم وجعلها حجة عليهم ; فاللام من " هل " للاستعراض والهاء للاستخراج .
﴿ تفسير الطبري ﴾
وقوله ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ
لِلذِّكْرِ ) يقول تعالى ذكره: ولقد سهَّلنا القرآن, بيَّناه وفصلناه للذكر, لمن أراد
أن يتذكر ويعتبر ويتعظ, وهوّناه.
كما حدثنا محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو
عاصم, قال: ثنا عيسى, وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن
أبي نجيح, عن مجاهد, قوله ( يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ) قال: هوّناه.
حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال:
قال ابن زيد, في قوله ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ ) قال: يسَّرنا:
بيَّنا.
وقوله ( فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) يقول:
فهل من معتبر متعظ يتذكر فيعتبر بما فيه من العبر والذكر.
وقد قال بعضهم في تأويل ذلك: هل من
طالب علم أو خير فيُعان عليه, وذلك قريب المعنى مما قلناه, ولكنا اخترنا العبارة التي
عبرناها في تأويله, لأن ذلك هو الأغلب من معانيه على طاهره.
* ذكر
من قال ذلك:حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا
الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) يقول: فهل من طالب خير يُعان عليه.
حدثنا الحسين بن عليّ الصُّدائيّ, قال:
ثنا يعقوب, قال: ثني الحارث بن عبيد الإياديّ قال: سمعت قتادة يقول في قول الله ( فَهَلْ
مِنْ مُدَّكِرٍ ) قال: هل من طالب خير يُعان عليه.
حدثنا عليّ بن سهل, قال: ثنا ضمرة بن
ربيعة أو أيوب بن سويد أو كلاهما, عن ابن شَوْذَب, عن مطر, في قوله ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا
الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) قال: هل من طالب علم فيعان عليه.
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"ذكر"
الذكر: تارة يقال ويراد به هيئة للنفس
بها يمكن للإنسان أن يحفظ ما يقتنيه من المعرفة، وهو كالحفظ إلا أن الحفظ يقال اعتبارا
بإحرازه، والذكر يقال اعتبارا باستحضاره، وتارة يقال لحضور الشيء القلب أو القول، ولذلك
قيل: الذكر ذكران: ذكر بالقلب. وذكر باللسان. وكل واحد منهما ضربان: ذكر عن نسيان.
وذكر لا عن نسيان بل عن إدامة الحفظ. وكل قول يقال له ذكر، فمن الذكر باللسان قوله
تعالى: لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم [الأنبياء/10]، وقوله تعالى: وهذا ذكر مبارك
أنزلناه [الأنبياء/50]، وقوله: هذا ذكر من معي وذكر من قبلي [الأنبياء/24]، وقوله:
أأنزل عليه الذكر من بيننا [ص/8]، أي: القرآن، وقوله: تعالى: ص والقرآن ذي الذكر [ص/1]،
وقوله: وإنه لذكر لك ولقومك [الزخرف/44]، أي: شرف لك ولقومك، وقوله: فاسألوا أهل الذكر
[النحل/43]، أي: الكتب المتقدمة. وقوله: قد أنزل الله إليكم ذكرا *** رسولا [الطلاق/10
- 11]، فقد قيل: الذكر هاهنا وصف للنبي صلى الله عليه وسلم (وهذا قول ابن عباس، أخرجه
عنه ابن مردويه. انظر: الدر المنثور 8/209)، كما أن الكلمة وصف لعيسى عليه السلام من
حيث إنه بشر به في الكتب المتقدمة، فيكون قوله: (رسولا) بدلا منه. وقيل: (رسولا) منتصب
بقوله (ذكرا) (انظر: الأقوال في انتصاب (ذكرا) في إعراب القرآن للعكبري 2/228) كأنه
قال: قد أنزلنا إليكم كتابا ذكرا رسولا يتلو، نحو قوله: أو إطعام في يوم ذي مسغبة
*** يتيما [البلد/14 - 15]، ف (يتيما) نصب بقوله (إطعام). ومن الذكر عن النسيان قوله:
فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره [الكهف/63]، ومن الذكر بالقلب واللسان
معا قوله تعالى: فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا [البقرة/200]، وقوله: فاذكروا
الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم [البقرة/198]، وقوله: ولقد كتبنا في الزبور
من بعد الذكر [الأنبياء/105]، أي: من بعد الكتاب المتقدم. وقوله: هل أتى على الإنسان
حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا [الدهر/1]، أي: لم يكن شيئا موجودا بذاته، وإن كان
موجودا في علم الله تعالى. وقوله: أولا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل [مريم/67]،
أي: أولا يذكر الجاحد للبعث أول خلقه، فيستدل بذلك على إعادته، وكذلك قوله تعالى: قل
يحييها الذي أنشأها أول مرة [يس/79]، وقوله: وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده [الروم/27]،
وقوله: ولذكر الله أكبر [العنكبوت/45]، أي: ذكر الله لعبده أكبر من ذكر العبد له، وذلك
حث على الإكثار من ذكره. والذكرى: كثرة الذكر، وهو أبلغ من الذكر، قال تعالى: رحمة
منا وذكرى لأولي الألباب [ص/43]، وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين [الذاريات/55]، في
آي كثيرة. والتذكرة: ما يتذكر به الشيء، وهو أعم من الدلالة والأمارة، قال تعالى: فما
لهم عن التذكرة معرضين [المدثر/49]، كلا إنها تذكرة [عبس/11]، أي: القرآن. وذكرته كذا،
قال تعالى: وذكرهم بأيام الله [إبراهيم/5]، وقوله: فتذكر إحاهما الأخرى [البقرة/282]،
قيل: معناه تعيد ذكره، وقد قيل: تجعلها ذكرا في الحكم (راجع: المدخل لعلم تفسير كتاب
الله ص 109). قال بعض العلماء (نقله الرازي في تفسيره 3/33) في الفرق بين قوله: فاذكروني
أذكركم [البقرة/152]، وبين قوله: اذكروا نعمتي [البقرة/40] : إن قوله: اذكروني مخاطبة
لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين حصل لهم فضل قوة بمعرفته تعالى، فأمرهم بأن
يذكروه بغير واسطة، وقوله تعالى: اذكروا نعمتي مخاطبة لبني إسرائيل الذين لم يعرفوا
الله إلا بآلائه، فأمرهم أن يتبصروا نعمته، فيتوصلوا بها إلى معرفته. والذكر: ضد الأنثى،
قال تعالى: وليس الذكر كالأنثى [آل عمران/36]، وقال: آلذكرين حرم أم الأنثيين [الأنعام/144]،
وجمعه: ذكور وذكران، قال تعالى: ذكرانا وإناثا [الشورى/50]، وجعل الذكر كناية عن العضو
المخصوص. والمذكر: المرأة التي ولدت ذكرا، والمذكار: التي عادتها أن تذكر، وناقة مذكرة:
تشبه الذكر في عظم خلقها، وسيف ذو ذكر، ومذكر: صارم، تشبيها بالذكر، وذكور البقل: ما
غلظ منه.
الآيات المتضمنة كلمة مدكر في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 6 آية
﴿وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ
مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
سورة: القمر - مكية - الآية: (15)
ولقد تركناها آية فهل من مدكر
معنى الآية: ( ولقد تركناها ) يعني
: [ الفعلة التي ] فعلنا ( آية ) يعتبر بها .
وقيل: أراد السفينة .
قال قتادة : أبقاها الله [ بباقر دي
] من أرض الجزيرة .
عبرة وآية حتى نظرت إليها أوائل هذه
الأمة ( فهل من مدكر ) أي : متذكر متعظ معتبر خائف مثل عقوبتهم.
أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا
أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا أبو
نعيم ، حدثنا زهير عن أبي إسحاق أنه سمع رجلا سأل الأسود عن قوله : " فهل من مدكر
" أو مذكر ؟ قال : سمعت عبد الله يقرؤها " فهل من مدكر " ، وقال : سمعت
النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرؤها : " فهل من مدكر " دالا .
﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
سورة: القمر - مكية - الآية: (17)
ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر
معنى الآية: ( ولقد يسرنا ) سهلنا
( القرآن للذكر ) ليتذكر ويعتبر به ، وقال سعيد بن جبير : يسرناه للحفظ والقراءة ،
وليس شيء من كتب الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن " فهل من مدكر " ، متعظ
بمواعظه .
﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
سورة: القمر - مكية - الآية: (22)
ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر
معنى الآية: " ولقد يسرنا القرآن
للذكر فهل من مدكر "
﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
سورة: القمر - مكية - الآية: (32)
ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر
معنى الآية: " ولقد يسرنا القرآن
للذكر فهل من مدكر "
﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
سورة: القمر - مكية - الآية: (40)
ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر
معنى الآية: " ولقد يسرنا القرآن
للذكر فهل من مدكر "
﴿وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾
سورة: القمر - مكية - الآية: (51)
ولقد أهلكنا أشياعكم فهل من مدكر
معنى الآية: " ولقد أهلكنا أشياعكم
"، أشباهكم ونظراءكم في الكفر من الأمم السالفة " فهل من مدكر "، متعظ
يعلم أن ذلك حق فيخاف ويعتبر.
تعريف و معنى يدكر في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
دُكتور: (اسم)
الجمع : دَكاتِرة
دُكتور:طبيب
دُكتور: حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه،
وهي أعلى درجة جامعيّة دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ
جمع: دَكاتِرَةٌ
دَكاتِرة: (اسم)
دَكاتِرة : جمع دُكتور
ديكتاتور: (اسم)
دكتاتور: حاكم فرد مستبدّ
ديكتاتوريّ: (اسم)
اسم منسوب إلى ديكتاتور
دكتاتوريّ، ديكتاتور؛ مستبدّ
ديكتاتوريّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى ديكتاتور
مصدر صناعيّ من ديكتاتور: دكتاتوريّة؛
حكم الفرد المُستبِدّ الذي لا يلتزم بموافقة المحكومين، حكم الفرد أو الجماعة دون الالتزام
بموافقة الآخرين الديكتاتوريّة من أكبر المعضلات التي تواجهها الشعوب
دِكتاتور: (اسم)
ديكتاتور: حاكِمٌ فردٌ مُسْتَبدٌّ،
يحصر في نفسه السّلطات الحكوميّة كلّها، ويملك السّلطة القضائيّة المطلقة على الحكومة
وعلى الدَّولة دِكتاتور يرفض حكم الشّورى
دِكتاتوريّ: (اسم)
اسم منسوب إلى دِكْتاتور
حُكْمٌ دكتاتورِيّ : مفروض كشكل حكوميّ
حيث تمارس السّلطة الحكوميّة سيطرة مطلقة مركزيّة على كلِّ مظاهر الحياة
دُكتوراه: (اسم)
الدُّكْتُورَاه :أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ،
أعلى شهادة جامعيَّة
دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة
تمنحه الجامعة لشخصيّة سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها
ديكور: (اسم)
تزيين، أو فن التَّزيين
ادّكر الشّخص الموعد:
اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه
بعد نسيان ، '' (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)
دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة
سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.
أَلْقَى الدُّكْتورُ مُحاضَرَةً عِلْمِيَّةً: صِفَةٌ تُعْطَى لِمَنْ أَحْرَزَ على
شَهادَةِ الدُّكْتوراه فِي الطِّبِّ أَوِ الأَدَبِ أَوْ مُخْتَلِفِ العُلومِ الأُخْرى
فَحَصَهُ الدًّكْتورُ فَحْصاً دَقيقاً: الطَّبيبُ
ذَكَر : (اسم)
الجمع : ذُكُورٌ ، ذُكُورَةٌ ، و ذِكارٌ
، و ذِكارَةُ ، و ذكرَانٌ
الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك
قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه
وأَجودُه
رجلٌ ذَكَرٌ: قويٌّ شجاعٌ أبيُّ
مَطرٌ ذكَرٌ: وابلٌ شديدٌ
قولٌ ذكَرٌ: صَلْبُ متين
شِعْرٌ ذكرٌ: فحلٌ
الذَّكَرُ: صفة تُطلَق على كلِّ قطعة
في آلة تدخل في قطعة أخرى، تسمى أنثى ذكر أنبوب
الذَّكَر من الحديد: أجوده، وهو خلاف
الأنيث
الذَّكَر من النُّحاس: الصّلب الذي
لا يُطرق جيِّدًا
نَخْلٌ ذَكَرٌ : نَخْلٌ لا يُثْمِرُ
ذُكورُ البَقْلِ : بَقْلٌ طَعْمُهُ
مُرٌّ
-
ذَكَرَ
: (فعل)
ذكَرَ يَذكُر ، ذِكْرًا وذُكْرًا وذِكْرى
وتَذكارًا وتِذكارًا ، فهو ذاكِر ، والمفعول مَذْكور
ذَكَرَ اسْمَهُ : جَرَى على لِسانِهِ،
اِنْطَلَقَ بِهِ
ذَكَرَ اللَّهَ: حَمِدَهُ وَأَثْنَى
عَلَيْهِ، سَبَّحُهُ، مَجَّدَهُ
ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه
به وذكَّره إيّاه
ذَكِر : (اسم)
ذَكِر : فاعل من ذَكِرَ
ذَكِرَ : (فعل)
ذَكِرَ ذَكَرًا فهو ذَكِرٌ، وهي ذَكِرةٌ
ذَكِرَ : جاد ذِكْرُه وحِفظه
ذَكَّرَ : (فعل)
ذكَّرَ يُذكِّر ، تذكيرًا ، فهو مُذكِّر
، والمفعول مُذكَّر
ذَكَّرَهُ بِأَعْمالِهِ : جَعَلَهُ
يَذْكُرُها
ذَكَّرَ النَّاسَ في حَلْقَةِ الْمَسْجِدِ
: وَعَظَهُمْ
ذَكَّرَ السَّيْفَ : وَضَعَ في رَأْسِهِ
الذُّكْرَة
ذَكَّرَ الكَلِمَةَ : صَيَّرَها مِنَ
الْمُذَكَّرِ
ذكَّرَ فلانًا الشيءَ، وبه: أذكَره
ذكَّر الفلاَّحُ النَّخلَ: نثَر مقدارًا
من لقاح فحل النخل على أعذاق الأنثى ليلقحَها
ذكَّرتُ صديقي دَينَه/ ذكَّرتُ صديقي
بدينه: جعلته يستحضره ويسترجعه، ويعيده إلى ذهنه، نبّهته ذكّره وعْدَه/ بوعْده،
ذُكْر : (اسم)
ذُكْر : مصدر ذَكَرَ
ذُكر : (اسم)
التَّذَكُّرُ
مصدر ذكَرَ
لَمْ أَسْمَعْ بِذِكْرِ اسْمِهِ : التَّلَفُّظُ
بِهِ
على ذِكْرِ كَذا : بِمُناسَبَةِ كَذا
كلمات ذات صلة
دَكاتِرة دُكتور
تعريف و معنى يدكر في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
الدِّكْرُ: لُعْبَةٌ يلعب بها الزِّنْجُ
والحَبَشُ
والدِّكْر أَيضاً لربيعة: في الذِّكْرِ،
وهو غلط، حملهم عليه ادَّكَرَ؛ حكاه سيبويه وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم الدِّكْرُ
في جمع دِكْرَة إِنما هو على الذِّكْر، ونفى ابن الأَعرابي الدِّكْرَ، بسكون الكاف؛
حكاه سيبوي كما بينته ، قال أَبو العباس أَحمد ابن يحيى: الدِّكْر، بتشديد الدال، جم
ذِكْرَةٍ، أُدغمت اللام في الذال فجعلتا دالاً مشدّدة، فإِذا قلت دِكْر بغير أَلف ولام
التعريف قلت ذكر، بالذال، وجمعوا الذِّكْرَة الذِّكْراتِ، بالذال أَيضاً
وأَما قول الله تعالى: فهل من مُدَّكر؛
فإِن الفرا قال: حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال: قلت لعبدالل
فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ، فقال: أَقرأَني رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، مُدَّكِرٍ،
بالدال، قال الفراء: ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر عل مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال
دالاً مشدّدة، قال: وبعض بني أَس يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة
، وقد قال الليث الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ
المعجم: لسان العرب
ادَّكرَ يدّكِر ، ادِّكارًا ، فهو مُدَّكِر
، والمفعول مُدَّكَر :-
• ادَّكرَ الشَّخصُ الموعدَ اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه
بعد نسيان :- {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}:
مُستحضِر مُتدبِّر، مُتّعظ حافظ، - (وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ
أُمَّةٍ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ـ دِكْرُ: الذِّكْرُ، لُغَةٌ لربيعَةَ.
واللَّيْثُ: ‘‘ربيعةُ تَغْلَطُ في الذِّكْرِ، فتقولُ: دِكْرٌ. إنما الدِّكْرُ، جَمْعُ
دِكْرَةٍ، أُدْغِمَتْ لامُ المَعْرِفَةِ في الذالِ، فَجُعِلَتْ دالاً مُشَدَّدَةً،
فإذا قلتَ: ذِكْرٌ، بغيرِ لامٍ، قلتَ: بالذالِ المعجمةِ’‘.
ـ دكْرُ: لُعْبَةٌ لِلزَّنْجِ والحَبَشِ.
المعجم: القاموس المحيط
ادّكر الشّخص الموعد
اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه
بعد نسيان :- (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)
المعجم: عربي عامة
ادّكر
ادّكر : (انظر: اذَّكر) .
المعجم: المعجم الوسيط
دِكْتاتورٌ
اِنْتَهَى عَهْدُ الدِّكْتاتورِ : الحاكِمُ
الَّذِي يَسْتَوْلِي على جَميعِ السُّلَطِ وَيَحْكُمُ حُكْماً مُطْلَقاً وَلا يَسْتَشِيرُ
أَحَداً في أَحْكامِهِ، الَّتِي تَكونُ في كُلِّ الأَحْوَالِ ضِدَّ رَغَباتِ الشَّعْبِ.
المعجم: الغني
دُكْتوراه
أَحْرَزَ على شَهادَةِ الدُّكْتُورَاه
: أَعْلَى شَهادَةٍ جامِعِيَّةٍ تُمْنَحُ بَعْدَ شَهادَةِ الإِجازَةُ (الْلِيسانْسِ)
لِمَنْ قَدَّمَ بَحْثاً في عِلْمِ مِنَ العُلومِ في مُسْتَوَى الدِّراساتِ العُلْيا.
المعجم: الغني
دُكْتورٌ
جمع: دَكاتِرَةٌ.
1. :-فَحَصَهُ
الدًّكْتورُ فَحْصاً دَقيقاً :- : الطَّبيبُ.
2. :-أَلْقَى
الدُّكْتورُ مُحاضَرَةً عِلْمِيَّةً :- : صِفَةٌ تُعْطَى لِمَنْ أَحْرَزَ على شَهادَةِ
الدُّكْتوراه فِي الطِّبِّ أَوِ الأَدَبِ أَوْ مُخْتَلِفِ العُلومِ الأُخْرى.
المعجم: الغني
دِكْتاتورِيّ :-1 - اسم منسوب إلى دِكْتاتور: :-حُكْمٌ
دكتاتورِيّ.
2 - مفروض
كشكل حكوميّ حيث تمارس السّلطة الحكوميّة سيطرة مطلقة مركزيّة على كلِّ مظاهر الحياة.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ديكتاتور؛ حاكِمٌ فردٌ مُسْتَبدٌّ،
يحصر في نفسه السّلطات الحكوميّة كلّها، ويملك السّلطة القضائيّة المطلقة على الحكومة
وعلى الدَّولة :-دِكتاتور يرفض حكم الشّورى.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
دُكْتور :-جمع دَكاتِرة: 1 - طبيب.
2 - حاصِلٌ
على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة :-دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
دُكْتوراه :-أَعْلى مُؤهِّل جامعيّ، أعلى شهادة
جامعيَّة :-دكتوراه في الآداب/ العلوم/ الفلسفة:-
• دُكْتوراه فخريَّة: لقبٌ دون الشَّهادة تمنحه الجامعة لشخصيّة
سياسيّة أو علميّة وغيرها تقديرًا وتكريمًا لمكانتها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ديكتاتور : دكتاتور، حاكم فرد مستبدّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ديكتاتوريَّة :-1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ديكتاتور: :-سياسة/
سلطة ديكتاتوريَّة.
2 - مصدر
صناعيّ من ديكتاتور: دكتاتوريّة؛ حكم الفرد المُستبِدّ الذي لا يلتزم بموافقة المحكومين،
حكم الفرد أو الجماعة دون الالتزام بموافقة الآخرين :-الديكتاتوريّة من أكبر المعضلات
التي تواجهها الشعوب.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ديكتاتوريّ :- اسم منسوب إلى ديكتاتور: دكتاتوريّ،
ديكتاتور؛ مستبدّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ديكور :-تزيين، أو فن التَّزيين.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ادّكر بعد أمّة : تذكّر بعد مدّة طويلة
سورة :يوسف، آية رقم :45
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
مُـدّكِر : مُعتبر، متـّـعِظٍ بها
سورة :القمر، آية رقم :15
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
دكتور : 1-حامل لقب الدكتوراه في الطب أو العلوم أو الآداب
المعجم: الرائد
دُكتوراه : 1-لقب علمي يقرن بأعلى شهادة جامعية.
وقد يمنح اللقب فخريا لبعض المجلين في ميادين السياسة والعلم والأدب
المعجم: الرائد
نصوص عربية وردت فيها كلمة يدكر
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ سورة القمر آية 17 ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
مُدَّكِرٍ أَوْ مُذَّكِّرٍ ؟ قَالَ : أَقْرَأَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ مُدَّكِرٍ (حديث)
سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ يَقْرَؤُهَا
فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ سورة القمر آية 22 ، قَالَ : وَسَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَؤُهَا : فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ سورة القمر آية 22 دَالًا
(حديث )
وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ
بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (قرآن سورة يوسف/45 )
وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ
مِن مُّدَّكِرٍ (قرآن سورة القمر /15 )
وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ
فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (قرآن سورة القمر /51 )
No comments:
Post a Comment