95-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى قُدَّ في القرآن الكريم
قدد القد: قطع الشيء طولا. قال تعالى:
﴿إن كان قميصه قد من قبل﴾ [يوسف/ 26]، ﴿وإن كان قميصه قد من دبر﴾ [يوسف/27]. والقد:
المقدود، ومنه قيل لقامة الإنسان: قد، كقولك: تقطيعه (قال ابن منظور: وإنه لحسن التقطيع:
أي: القد، ويقال: فلان قطيع فلان، أي: شبيهه في قده وخلقه، وجمعه أقطعاء. انظر: اللسان
(قطع) 8/282)، وقددت اللحم فهو قديد، والقدد: الطرائق. قال: ﴿طرائق قددا﴾ [الجن/11]،
الواحدة: قدة، والقدة: الفرقة من الناس، والقدة كالقطعة، واقتد الأمر: دبره، كقولك:
فصله وصرمه.
تفسير آية 26 من سورة يوسف
تفسير الجلالين
﴿قال﴾ يوسف متبرئا
﴿هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها﴾
ابن عمها، روي أنه كان في المهد فقال
﴿إن كان قميصه قُدَّ من قُبل﴾ قدام
﴿فصدقت وهو من الكاذبين﴾
تفسير الميسر
قال يوسف: هي التي طلبت مني ذلك، فشهد
صبي في المهد مِن أهلها فقال: إن كان قميصه شُقَّ من الأمام فصدقت في اتِّهامها له،
وهو من الكاذبين.
التفسير الميسر : واستبقا الباب وقدت
قميصه من دبر وألفيا سيدها
وأسرع يوسف إلى الباب يريد الخروج،
وأسرعت تحاول الإمساك به، وجذبت قميصه من خلفه؛ لتحول بينه وبين الخروج فشقَّته، ووجدا
زوجها عند الباب فقالت: ما جزاء مَن أراد بامرأتك فاحشة إلا أن يسجن أو يعذب العذاب
الموجع.
المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار
وتسابقا إلى الباب: يوسف لينجو بنفسه،
وهي لتمنعه من الخروج، فأمسكت بقميصه لتمنعه من الخروج، فشقّته من خلفه، ووجدا زوجها
عند الباب، قالت امرأة العزيز للعزيز محتالة: ليس عقاب من قصد بزوجتك -يا عزيز - فعل
الفاحشة إلا السجن، أو أن يُعَذَّب عذابًا موجعًا.
تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية
25
«واستبقا
الباب» بادر إليه يوسف للفرار وهي للتشبث به فأمسكت ثوبه وجذبته إليها «وقدَّت» شقت
«قميصه من دبر وألفيا» وجدا «سيدها» زوجها «لدى الباب» فنزعت نفسها ثم «قالت ما جزاء
من أراد بأهلك سوءا» زنا «إلا أن يسجن» يحبس في سجن «أو عذاب أليم» مؤلم بأن يضرب.
تفسير السعدي : واستبقا الباب وقدت
قميصه من دبر وألفيا سيدها
ولما امتنع من إجابة طلبها بعد المراودة
الشديدة، ذهب ليهرب عنها ويبادر إلى الخروج من الباب ليتخلص، ويهرب من الفتنة، فبادرت
إليه، وتعلقت بثوبه، فشقت قميصه، فلما وصلا إلى الباب في تلك الحال، ألفيا سيدها،-
أي: زوجها لدى الباب، فرأى أمرا شق عليه، فبادرت إلى الكذب، أن المراودة قد كانت من
يوسف، وقالت: { مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا } ولم تقل "من فعل
بأهلك سوءا" تبرئة لها وتبرئة له أيضا من الفعل.وإنما النزاع عند الإرادة والمراودة
{ إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }- أي: أو يعذب عذابا أليما.
تفسير البغوي : مضمون الآية 25 من سورة
يوسف
( واستبقا الباب ) وذلك أن يوسف لما رأى
البرهان قام مبادرا إلى باب البيت هاربا ، وتبعته المرأة لتمسك الباب حتى لا يخرج يوسف
فسبق يوسف وأدركته المرأة ، فتعلقت بقميصه من خلفه ، فجذبته إليها حتى لا يخرج .
( وقدت قميصه ) أي : فشقته ( من دبر
) أي : من خلف ، فلما خرجا لقيا العزيز وهو قوله :( وألفيا سيدها لدى الباب ) أي :
وجدا زوج المرأة قطفير عند الباب جالسا مع ابن عم لراعيل فلما رأته هابته ، و ( قالت
) سابقة بالقول لزوجها ( ما جزاء من أراد بأهلك سوءا ) يعني : الزنا ، ثم خافت عليه
أن يقتله ، فقالت : (إلا أن يسجن ) أي : يحبس ( أو عذاب أليم ) أي : ضرب بالسياط ،
فلما سمع يوسف مقالتها .
التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية
وقوله- سبحانه - وَاسْتَبَقَا الْبابَ ...
متصل بقوله- سبحانه - قبل ذلك وَلَقَدْ
هَمَّتْ بِهِ ...
وقوله كَذلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ
وَالْفَحْشاءَ ...
اعتراض جيء به بين المتعاطفين تقريرا
لنزاهته.
وقوله وَاسْتَبَقَا.. من الاستباق وهو
افتعال من السبق بمعنى أن كل واحد منهما يحاول أن يكون هو السابق إلى الباب.
ووجه تسابقهما: أن يوسف- عليه السلام-
أسرع بالفرار من أمامها إلى الباب هروبا من الفاحشة التي طلبتها منه.
وهي أسرعت خلفه لتمنعه من الوصول إلى
الباب ومن الخروج منه.
وأفرد- سبحانه - الباب هنا، وجمعه فيما
تقدم، لأن المراد به هنا الباب الخارجي، الذي يخلص منه يوسف إلى خارج الدار، وهو منصوب
هنا على نزع الخافض أى: واستبقا إلى الباب.
وجملة «وقدت قميصه من دبر» حالية، والقد:
القطع والشق، وأكثر استعماله في الشق والقطع الذي يكون طولا، وهو المراد هنا، لأن الغالب
أنها جذبته من الخلف وهو يجرى أمامها فانخرق القميص إلى أسفله.
وقوله: وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى
الْبابِ أى: وصادفا ووجدا زوجها عند الباب الذي تسابقا للوصول إليه.
قالوا: والتعبير عن الزوج بالسيد، كان
عادة من عادات القوم في ذلك الوقت، فعبر عنه القرآن بذلك حكاية لدقائق ما كان متبعا
في التاريخ القديم.
وقال- سبحانه - وَأَلْفَيا سَيِّدَها
لأن ملك العزيز ليوسف- عليه السلام- لم يكن ملكا صحيحا، فيوسف ليس رقيقا يباع ويشترى،
وإنما هو الكريم ابن الكريم ابن الكريم، وبيع السيارة له، إنما كان على سبيل التخلص
منه بعد أن التقطوه من الجب.
وقوله- سبحانه - قالَتْ ما جَزاءُ مَنْ
أَرادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذابٌ أَلِيمٌ حكاية لما قالته
لزوجها عند ما فوجئت به عند الباب وهي تسرع وراء يوسف.
أى قالت تلك المرأة لزوجها عند ما فوجئت
به لدى الباب: ليس من جزاء لمن أراد بأهلك- تعنى نفسها- سوءا، أى ما يسوؤك ويؤلمك،
إلا أن يسجن، عقوبة له، أو أن يعذب عذابا أليما عن طريق الضرب او الجلد، لتجاوزه الحدود،
واعتدائه على أهلك.
وهذه الجملة الكريمة التي حكاها القرآن
الكريم عنها، تدل على أن تلك المرأة كانت في نهاية المكر والدهاء والتحكم في إرادة
زوجها ...
ورحم الله الآلوسى فقد علق على قولها
هذا الذي حكاه القرآن عنها بقوله ما ملخصه:«ولقد آتت- تلك المرأة- في هذه الحالة التي
يدهش فيها الفطن اللوذعي- حيث شاهدها زوجها على تلك الحالة المريبة- بحيلة جمعت فيها
غرضيها، وهما تبرئة ساحتها مما يلوح من ظاهر حالها، واستنزال يوسف عن رأيه في استعصائه
عليها، وعدم طاعته لها، بإلقاء الرعب في قلبه ...
ولم تصرح بالاسم، بل أتت بلفظ عام
«من أراد بأهلك سوءا..» تهويلا للأمر، ومبالغة في التخويف، كأن ذلك قانون مطرد في حق
كل من أراد بأهله سوءا.
وذكرت نفسها بعنوان أهلية العزيز، إعظاما
للخطب ...
ثم إن حبها الشديد ليوسف- عليه السلام-
حملها على أن تبدأ بذكر السجن، وتؤخر ذكر العذاب لأن المحب لا يسعى في إيلام المحبوب،
لا سيما أن قولها: «إلا أن يسجن ...
»قد
يكون المراد منه السجن لمدة يوم أو يومين ...
والحق أن هذه الجملة التي حكاها القرآن
عنها، تدل على اكتمال قدرتها على المكر والدهاء- كما سبق أن أشرنا- ومن مظاهر ذلك،
محاولتها إيهام زوجها بأن يوسف قد اعتدى عليها بما يسوؤها ويسوؤه، ولكن بدون تصريح
بهذا العدوان- شأن العاشق مع معشوقه- حتى لا يسعى زوجها في التخلص منه ببيعه- مثلا-.
وفي الوقت نفسه إفهام يوسف عن طريق
مباشر، بأن أمره بيدها لا بيد زوجها، وأنها هي الآمرة الناهية، فعليه أن يخضع لما تريده
منه، وإلا فالسجن أو العذاب الأليم هو مصيره المحتوم.
واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا
سيدها: تفسير ابن كثير
يخبر تعالى عن حالهما حين خرجا يستبقان
إلى الباب ، يوسف هارب ، والمرأة تطلبه ليرجع إلى البيت ، فلحقته في أثناء ذلك ، فأمسكت
بقميصه [ من ورائه ] فقدته قدا فظيعا ، يقال : إنه سقط عنه ، واستمر يوسف هاربا ذاهبا
، وهي في إثره ، فألفيا سيدها - وهو زوجها - عند الباب ، فعند ذلك خرجت مما هي فيه
بمكرها وكيدها ، وقالت لزوجها متنصلة وقاذفة يوسف بدائها : { ما جزاء من أراد بأهلك
سوءا } أي: فاحشة ، { إلا أن يسجن } أي: يحبس ، { أو عذاب أليم } أي: يضرب ضربا شديدا
موجعا . فعند ذلك انتصر يوسف ، عليه السلام ، بالحق ، وتبرأ مما رمته به من الخيانة
تفسير القرطبي : معنى الآية 25 من سورة
يوسف
قوله تعالى : واستبقا الباب وقدت قميصه
من دبر وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن أو عذاب
أليمقوله تعالى : واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر فيه مسألتان :الأولى : قوله تعالى
: واستبقا الباب قالت العلماء : وهذا من اختصار القرآن المعجز الذي يجتمع فيه المعاني
; وذلك أنه لما رأى برهان ربه هرب منها فتعاديا ، هي لترده إلى نفسها ، وهو ليهرب عنها
، فأدركته قبل أن يخرج .
وقدت قميصه من دبر أي من خلفه ; قبضت
في أعلى قميصه فتخرق القميص عند طوقه ، ونزل التخريق إلى أسفل القميص .
والاستباق طلب السبق إلى الشيء ; ومنه
السباق .
والقد القطع ، وأكثر ما يستعمل فيما
كان طولا ; قال النابغة :تقد السلوقي المضاعف نسجه وتوقد بالصفاح نار الحباحبوالقط
بالطاء يستعمل فيما كان عرضا .
وقال المفضل بن حرب : قرأت في مصحف
" فلما رأى قميصه عط من دبره " أي شق .
قال يعقوب : العط الشق في الجلد الصحيح
والثوب الصحيح .
وحذفت الألف من استبقا في اللفظ لسكونها
وسكون اللام بعدها ; كما يقال : جاءني عبد الله في التثنية ; ومن العرب من يقول : جاءني
عبدا الله بإثبات الألف بغير همز ، يجمع بين ساكنين ; لأن الثاني مدغم ، والأول حرف
مد ولين .
ومنهم من يقول : عبدا الله بإثبات الألف
والهمز ، كما تقول في الوقف .
الثانية : في الآية دليل على القياس
والاعتبار ، والعمل بالعرف والعادة ; لما ذكر من قد القميص مقبلا ومدبرا ، وهذا أمر
انفرد به المالكية في كتبهم ; وذلك أن القميص إذا جبذ من خلف تمزق من تلك الجهة ، وإذا
جبذ من قدام تمزق من تلك الجهة ، وهذا هو الأغلب .
قوله تعالى : وألفيا سيدها لدى الباب
أي وجدا العزيز عند الباب ، وعني بالسيد الزوج ، والقبط يسمون الزوج سيدا .
يقال : ألفاه وصادفه ووارطه ووالطه
ولاطه كله بمعنى واحد ;فلما رأت زوجها طلبت وجها للحيلة وكادت ف قالت ما جزاء من أراد
بأهلك سوءا أي زنى .
إلا أن يسجن أو عذاب أليم تقول : يضرب
ضربا وجيعا .
و " ما جزاء " ابتداء ، وخبره
" أن يسجن " .
" أو
عذاب " عطف على موضع " أن يسجن " لأن المعنى : إلا السجن .
ويجوز أو عذابا أليما بمعنى : أو يعذب
عذابا أليما ; قاله الكسائي .
تفسير و معنى كلمة وَقَدَّتْ من سورة
يوسف آية رقم 25
وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ
مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَاجَزَاء مَنْ أَرَاد َبِأَهْلِكَ
سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْعَذَابٌ أَلِيمٌ(25)
قَدَّتْ قَمِيصَهُ: شَقَّتْهُ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"قدد"
القد: قطع الشيء طولا. قال تعالى: إن
كان قميصه قد من قبل [يوسف/ 26]، وإن كان قميصه قد من دبر [يوسف/27]. والقد: المقدود،
ومنه قيل لقامة الإنسان: قد، كقولك: تقطيعه (قال ابن منظور: وإنه لحسن التقطيع: أي:
القد، ويقال: فلان قطيع فلان، أي: شبيهه في قده وخلقه، وجمعه أقطعاء. انظر: اللسان
(قطع) 8/282)، وقددت اللحم فهو قديد، والقدد: الطرائق. قال: طرائق قددا [الجن/11]،
الواحدة: قدة، والقدة: الفرقة من الناس، والقدة كالقطعة، واقتد الأمر: دبره، كقولك:
فصله وصرمه. و (قد) : حرف يختص بالفعل، والنحويون يقولون: هو للتوقع. وحقيقته أنه إذا
دخل على فعل ماض فإنما يدخل على كل فعل متجدد، نحو قوله: قد من الله علينا [يوسف/90]،
قد كان لكم آية في فئتين [آل عمران/13]، قد سمع الله [المجادلة/1]، لقد رضي الله عن
المؤمنين [الفتح/18]، لقد تاب الله على النبي [التوبة/117]، وغير ذلك، ولما قلت لا
يصح أن يستعمل في أوصاف الله تعالى الذاتية، فيقال: قد كان الله عليما حكيما، وأما
قوله: علم أن سيكون منكم مرضى [المزمل/20]، فإن ذلك متناول للمرض في المعنى، كما أن
النفي في قولك: ما علم الله زيدا يخرج، هو للخروج، وتقدير ذلك: قد يمرضون فيما علم
الله، وما يخرج زيد فيما علم الله، وإذا دخل (قد) على المستقبل من الفعل فذلك الفعل
يكون في حالة دون حالة. نحو: قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا [النور/63]، أي:
قد يتسللون أحيانا فيما علم الله. و (قد) و (قط) (انظر: الجنى الداني ص 269؛ ومغني
اللبيب ص 226, 233؛ والبصائر 4/241) يكونان اسما للفعل بمعنى حسب، يقال: قدني كذا،
وقطني كذا، وحكي: قدي. وحكى الفراء: قد زيدا، وجعل ذلك مقيسا على ما سمع من قولهم:
قدني وقدك، والصحيح أن ذلك لا يستعمل مع الظاهر، وإنما جاء عنهم في المضمر.
الآيات المتضمنة كلمة وقدت في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ
مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ
بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾
سورة: يوسف - مكية - الآية: (25)
واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا
سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن أو عذاب أليم
معنى الآية: ( واستبقا الباب ) وذلك
أن يوسف لما رأى البرهان قام مبادرا إلى باب البيت هاربا ، وتبعته المرأة لتمسك الباب
حتى لا يخرج يوسف فسبق يوسف وأدركته المرأة ، فتعلقت بقميصه من خلفه ، فجذبته إليها
حتى لا يخرج .
( وقدت قميصه ) أي : فشقته ( من دبر
) أي : من خلف ، فلما خرجا لقيا العزيز وهو قوله :( وألفيا سيدها لدى الباب ) أي :
وجدا زوج المرأة قطفير عند الباب جالسا مع ابن عم لراعيل فلما رأته هابته ، و ( قالت
) سابقة بالقول لزوجها ( ما جزاء من أراد بأهلك سوءا ) يعني : الزنا ، ثم خافت عليه
أن يقتله ، فقالت :
( إلا أن يسجن ) أي : يحبس ( أو عذاب
أليم ) أي : ضرب بالسياط ، فلما سمع يوسف مقالتها .
تعريف و معنى القد في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
القد: (اسم)
صوت شق الثوب مطولا ؛ صوت شق الورقة
مطولا
قَدَّ : (فعل)
قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ
/ قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود
قَدَّ الثوْبَ :شقّهُ طولاً
قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا
يتأثَّر
قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ: قَطَعَهَا
قَدَّ الكَلاَمَ : قَطَعَهُ
قُدَّ : (فعل)
قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود
قُدَّ الشخْصُ: أصابه القُداد، وهو
وجع في البطن
قَد : (حرف/اداة)
قَد: حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ
الْمُضَارِعِ: قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ
قَد : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ:
قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ
قَد : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي :
قَد :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ
الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً
بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً،
وَالْفَاصِلُ قَسَماً : قَدْ وَاللَّهِ أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ
تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : قَدْنِي دِرْهَمٌ
: أَي يَكْفِينِي، قَدْ اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ
ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ
بِهِ
قَدّ : (اسم)
الجمع : أَقُدٌ ، و قِدَادٌ ، و أَقِدّة
جمع قِداد و قُدود
القَدُّ : المقدارُ
هذا على قدِّ ذاك: على مقداره
القَدُّ :القَامةُ أو القَوام
القَدُّ :إِناءٌ من جلد
القَدُّ:جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد
مصدر قَدَّ وقُدَّ
قِدّ : (اسم)
الجمع : أَقُدٌّ
القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ
القِدُّ :السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف
النِّعال أو نحو ذلك
القِدُّ :إناءٌ يُتَّخذ من جلد
القِدُّ: السَّوْطُ
قُدّ : (اسم)
القُدُّ : : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ،
شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ
زَيْتُ السَّمَكِ
وَقَدَ : (فعل)
وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا
ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
وَقَد : (اسم)
وَقد، وَقَد
الوَقَدُ : النَّارُ
الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
مصدر وقَدَ
وَقْد : (اسم)
وَقْد : فاعل من وَقَدَ
وَقَّدَ : (فعل)
وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد
- للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها،
أضرمها
وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع
لهبها
أَوقَدَ : (فعل)
أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد
، والمفعول مُوقَد
أَوْقَدَ النارَ: أَشعلها
أَوقد اللهُ نارًا إثْرَه: دُعاءٌ عليه،
أَي لا رَجَعَهُ اللهُ ولا ردَّه
يُوقِد نار الحماس: يلهبها ويزيدها
نَقِدَ : (فعل)
نَقِدَ نَقَدًا فهو نَقِدٌ، ونَقَدٌ
نَقِدَ الضِّرْسُ : تَآكَلَ، تَكَسَّرَ
نَقِدَ الْحَافِرُ : تَقَشَّرَ
نَقِدَ الْجِذْعُ : نَخَرَتْهُ الأَرَضَةُ
نَقِدَ الشيءُ : وقع فيه الفساد
نَقَدَ : (فعل)
نقَدَ يَنقُد ، نَقْدًا ، فهو ناقد
، والمفعول مَنْقود
نقَد الشّيءَ: بيَّن حسنَه ورديئه،
أظهر عيوبه ومحاسنه
نَقَدَ الدَّرَاهِمَ : مَيَّزَهَا،
نَظَرَ فِيهَا لِيَعْرِفَ جَيِّدَهَا مِنْ رَدِيئِهَا
نقَد صديقَه مالاً: أعطاه إيَّاه
نقَد التّاجرَ الثَّمنَ/ نقَد للتاجر
الثّمنَ: أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً
لا يُبصر الدينارَ غيرُ الناقدِ: لا
يبصر حقيقة الأمر إلاّ الخبير به،
نقَد النَّاسَ: أظهر ما بهم من عيوب
نَقَدَ الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ
: اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ
نقَدته الحيَّةُ: لدَغَتْه
نَقَدَ الطَّائِرُ الْحَبَّ : لَقَطَهُ
بِمِنْقَارِهِ حَبَّةً حَبَّةً نَقَدَ الدِّيكُ ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَهُوَ يَحْفِرُ
الأرْضَ بِمِخْلَبِهِ
نَقَد : (اسم)
نَقَد : فاعل من نَقِدَ
نَقْد : (اسم)
نَقْد : جمع نُقود
نَقَد : (اسم)
الجمع : نِقَادٌ ، و نِقادَةٌ
النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ
أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها
صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
نَقد : (اسم)
الجمع : نُقودٌ
النَّقْدُ (في الْبَيْعِ) : خلافُ النسِيئة
درهم نَقْدٌ: جيّدٌ لا زيفَ فيه
النَّقْدُ :العملةُ من الذهب أَو الفِضَّة
وغيرهما مما يُتعامَلُ به
النَّقْدُ :فنُّ تمييز جيِّد الكلام
من رديئه، وصحيحه من فاسده
صندوق النَّقد: مكنة تسجِّل قائمة بقيمة
المعاملات الماليّة وتصنع سجلا دائمًا بها، ولها درج تُحفظ فيه النُّقود،
محصول نقديّ: محصول كالتَّبغ يزرع للبيع
المباشر بدلا من علف المواشي،
نقد صعب: نقْد عينيّ مقارنة بالدَّفْع
بواسطة شيكات
النَّقد المتداوَل: العملة التي هي
بين أيدي النَّاس يتعاملون بها
وحدة النَّقد: (الاقتصاد) وزن ثابت
من معدن معيَّن العيار يحدّده المشرِّع
صندوق النَّقْد الدَّوْليّ: (الاقتصاد)
مؤسَّسة دوليّة تمنح قروضًا لبلاد يصعب عليها إيجاد توازن في مبادلاتها الخارجيّة تأسَّست
عام 1945م
عِيار النُّقود: (الاقتصاد) مقدار ما
في العملة من المعدن الخالص المعدود أساسًا لها بالنِّسبة لوزنها
النَّقْدُ الأَدَبِيُّ : عِلْمٌ يَبْحَثُ
فِي طَبِيعَةِ الأَعْمَالِ الأَدَبِيَّةِ وَخَصَائِصِهَا وَقِيمَتِهَا الْفَنِّيَّةِ
وَجَّهَ إِلَيْهِ نَقْداً لاَذِعاً
: تَوْبِيخاً
النَّقْدُ الذَّاتِيُّ : مُصْطَلَحٌ
تَعْبِيرِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ فِي مَجَالِ الْعَمَلِ السِّيَاسِيِّ أَوِ الاِجْتِمَاعِيِّ
تَقْدِيم جَرْدٍ لِمُمَارَسَةِ الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ وَأَخْطَائِهِ بِوُضُوحٍ تَامٍّ
لِلاِسْتِفَادَةِ مِنْهَا فِي عَمَلِهِ الآتِي كَمَا يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ عِبْرَةً
لِلْآخَرِينَ
النَّقد القانونيّ: (القانون) نقد يقدم
لدفع دين ويفرض القانون على الدَّائن أن يقبله
النَّقد النَّصِّيّ: (العلوم اللغوية)
دراسة الكتابات والمخطوطات والمطبوعات وذلك لتحديد الشَّكل الأصليّ للعمل وخاصَّة لنصٍّ
أدبيّ
نُقْد : (اسم)
نُقْد : جمع نُّقْدَةُ
نِقد : (اسم)
النِّقْدُ : البطيءُ الشَّباب القليلُ
الجسم
كلمات ذات صلة
اِنْقِداد اِنقدَّ القد تَقَدَّدَ تَقديد
قَدَّ قَدَّدَ قَداد قَديد قِدّة قادّ مَقَدّ مَقْدود مَقدودة مُتقدِّد مُقَدَّد مُقدَّدات
مُنقدّ مقادّ أَقِدّة
تعريف و معنى القد في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
القَدُّ
ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ
أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ
وتَقَدَّدَ.
ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه:
"ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ،
يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ،
ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ
من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ،
الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ،
وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ،
ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ":
أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ
الحَقيرَ بالخَطيرِ،
ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ،
ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ،
والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ.
ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ،
وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه:
{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها.
ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً
مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا،
ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها.
ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي،
وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها
في مَقَدَ.
ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ.
ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ
قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ.
ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ.
ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ.
ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ،
ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ.
ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع.
ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ،
أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ.
ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ
العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ.
ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ:
صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ
الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه.
ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ،
الجمع: قَياديد.
ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ،
ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا،
ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ،
ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ
الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ.
ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها.
ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى،
ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ
على وجْهٍ واحدٍ.
ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي
على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي.
ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ:
يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ،
ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ
المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ:
قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح
مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ:
قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ
الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ
حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على
حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ:
قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
القَدُّ
القَدُّ : المقدارُ.
يقال: هذا على قدِّ ذاك: على مقداره.
و القَدُّ القَامةُ أو القَوام.
و القَدُّ إِناءٌ من جلد.
و القَدُّ جِلْدُ ولد الشاة ساعةَ يولد.
والجمع : أَقُدٌ، وقِدَادٌ، وأَقِدّة.
المعجم: المعجم الوسيط
القُدُّ
القُدُّ : سمكٌ بحريٌّ ضخمٌ من فصيلة
الحوت يؤْكل لحمه، ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به.
14.
المعجم: المعجم الوسيط
القِدُّ
القِدُّ : الشيءُ المَقْدُودُ.
و القِدُّ السيرُ يُقَدُّ من الجلد
لخصف النِّعال أو نحو ذلك.
و القِدُّ إناءٌ يُتَّخذ من جلد.
و القِدُّ السَّوْطُ. والجمع : أَقُدٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط
القد
صوت شق الثوب مطولا
المعجم: معجم الاصوات
القد
صوت شق الورقة مطولا
المعجم: معجم الاصوات
قَدَّ
قَدَّ قَدَدْتُ ، يَقُدّ ، اقْدُدْ
/ قُدَّ ، قَدًّا ، فهو قادّ ، والمفعول مَقْدود :-
• قَدَّ الثوْبَ شقّهُ طولاً :- (وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ
دُبُرٍ) :-
• قُدَّ قلبُه من حجر: كان شديدًا لا يتأثَّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قد - ج، أقد وقدود وقداد وأقدة
1- مصدر
قد. 2- قامة : «إمرأة ممشوقة القد». 3- مقدار الشيء : «هذا على قد ذاك». 4- إعتدال.
5- سوط. 6- جلد ولد الشاة عند ولادته. 7- إناء من جلد.
المعجم: الرائد
قُدَّ يُقَدّ ، قَدًّا ، والمفعول مَقْدود :-
• قُدَّ الشخْصُ أصابه القُداد، وهو وجع في البطن.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قُدٌّ
(ق د د). (حيوان). : جِنْسُ سَمَكٍ
بَحْرِيٍّ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ
أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ.
المعجم: الغني
قد - يقد ، قدا
1- قد
الشيء : قطعه مستطيلا «قد الثوب». 2- قد المسافر الأرض : قطعها. 3- قد الكلام : قطعه.
المعجم: الرائد
قدّ الثوْب : شقّهُ طولاً :- {وَقَدَّتْ
قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} :- ° قُدَّ قلبُه من حجر
المعجم: عربي عامة
قدّ الشخْص
أصابه القُداد، وهو وجع في البطن.
المعجم: عربي عامة
قد
ق د: قضدْ بالتخفيف حرف لا يدخل إلا
على الأفعال وهو جواب لقولك لما يفعل وزعم اخلليل أن هذا لمن ينتظر الخبر يقول له قد
مات فلان ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قد مات ولكن يقول مات فلان وقد تكون بمعنى
ربما قال الشاعر قد أترك القرن مصفرا أنامله كأن أثوابه مجت بفرصاد فإن جعلته اسما
شددته فقلت كتبت قدا حسنة وقدك بمعنى حسبك اسم تقول قدي وقدني أيضا بالنون على غير
قياس لأن هذه النون انما تزاد في الأفعال وقاية لها مثل ضربني ونحوه
المعجم: مختار الصحاح
قَدَّ
قَدَّ القَلَمَ أو الثوبَ ونحوَهما
قَدَّ ُ قَدًّا: شقَّه طولاً.
وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 25وَقَدَّتْ
قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ).
المعجم: المعجم الوسيط
قَدْ
قَدْ : حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده
التأْكيد، مثل: قد حضر صاحبي.
وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال
الوقوع.
مثل: قد يحضر أَخي، أَو التَّقليل نحو:
قد يجود البخيل، أَو التكثير: نحو: قد يجود الكريم.
وتكون أَيضًا اسم فعل بمعنى يكفي.
تقول: قَدْني درهمٌ: يكفيني.
المعجم: المعجم الوسيط
قُدَّ فلانٌ: أَصَابه القُدادُ.
فهو مَقْدُودٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
قَدَّ
(ق د د). (فعل: ثلاثي متعد). قَدَدْتُ،
أَقُدُّ، قُدَّ، مصدر قَدٌّ.
1. :-قَدَّ
الثَّوْبَ :- : شَقَّهُ أَوْ قَطَعَهُ طُولاً. يوسف آية 25وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ
قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر ( قرآن) :-يَسُوقُ مِحْرَاثَهُ، يَقُدُّ بِهِ بَطْنَ الأَرْضِ.(م.ح.
هيكل).
2. :-قَدَّ
الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ :-: قَطَعَهَا.
3. :-قَدَّ
الكَلاَمَ :- : قَطَعَهُ.
المعجم: الغني
قُدَّ
(ق د د). (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
:-قُدَّ الوَلَدُ :- : أَصَابَهُ القُدَادُ.
المعجم: الغني
قِدٌّ
(ق د د).
1. : إِنَاءٌ
مِنْ جِلْدٍ.
2. : سَوْطٌ.
3. :-شَيْءٌ
قِدٌّ :- : مَقْدُودٌ.
المعجم: الغني
التحليل الصرفي للكلمة القد
الْقَدّ : كلمة أصلها الاسم (قَدٌّ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (قدد) وجذعها (قد) وتحليلها (ال + قد). انظر معنى قَدٌّ
الْقُدّ : كلمة أصلها الاسم (قُدٌّ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (قدد) وجذعها (قد) وتحليلها (ال + قد). انظر معنى قُدٌّ
الْقِدّ : كلمة أصلها الاسم (قِدٌّ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (قدد) وجذعها (قد) وتحليلها (ال + قد). انظر معنى قِدٌّ
قُدّ : كلمة أصلها الفعل (قَدَّ) في
صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (قدد) وجذعه (قد). انظر
معنى قَدَّ
قَدّ : كلمة أصلها الفعل (قَدَّ) في
صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (قدد) وجذعه (قد). انظر
معنى قَدَّ
قُد : كلمة أصلها الفعل (قَادَ) في
صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (قود) وجذعه (قد). انظر معنى قَادَ
قَدّ : كلمة أصلها الاسم (قَدٌّ) في
صورة مفرد مذكر وجذرها (قدد) وجذعها (قد). انظر معنى قَدٌّ
قُدّ : كلمة أصلها الاسم (قُدٌّ) في
صورة مفرد مذكر وجذرها (قدد) وجذعها (قد). انظر معنى قُدٌّ
قِدّ : كلمة أصلها الاسم (قِدٌّ) في
صورة مفرد مذكر وجذرها (قدد) وجذعها (قد). انظر معنى قِدٌّ
قَد : كلمة أصلها حرف التحقيق (قَدْ)
وجذعها (قد). انظر معنى قَدْ
نصوص عربية وردت فيها كلمة القد
احْثُوا فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ
التُّرَابَ '' ، قَالَ الزُّبَيْرُ : أَمَّا الْمِقْدَادُ فَقَدْ قَضَى مَا عَلَيْهِ
. (حديث )
إِذَا سَمِعْتَ جِيرَانَكَ يَقُولُونَ
: أَنْ قَدْ أَحْسَنْتَ فَقَدْ أَحْسَنْتَ , وَإِذَا سَمِعْتَهُمْ يَقُولُونَ قَدْ
أَسَأْتَ فَقَدْ أَسَأْتَ (حديث )
إِذَا سَمِعْتَ جِيرَانَكَ يَقُولُونَ
: قَدْ أَحْسَنْتَ ، فَقَدْ أَحْسَنْتَ ، وَإِذَا سَمِعْتَهُمْ يَقُولُونَ : قَدْ أَسَأْتَ،
فَقَدْ أَسَأْتَ (حديث)
إِذَا قَالَ جِيرَانُكَ قَدْ أَحْسَنْتَ
فَقَدْ أَحْسَنْتَ , وَإِذَا قَالُوا إِنَّكَ قَدْ أَسَأْتَ فَقَدْ أَسَأْتَ (حديث )
إِيَّاكُمْ أَنْ تَهْلِكُوا عَنْ آيَةِ
الرَّجْمِ ، وَأَنْ يَقُولَ قَائِلٌ : لَا نَجِدُ حَدَّيْنِ فِي كِتَابِ اللَّهِ ،
فَقَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ '' قَدْ رَجَمَ ، وَقَدْ
رَجَمْنَا (حديث )
مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَلْعَبُونَ بِحُدُودِ
اللَّهِ ، يَقُولُ أَحَدُهُمْ : قَدْ طَلَّقْتُكِ قَدْ رَاجَعْتُكِ قَدْ طَلَّقْتُكِ
(حديث )
كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء
مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا (قرآن سورة طه/99 )
No comments:
Post a Comment