Grammar American & British

Friday, November 3, 2023

96-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

96-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى أُجَاجًا في القرآن الكريم

أُجَاجًا﴿٧٠ الواقعة﴾ الأجاج : الشديد المرارة

جعلناه أجاجا﴿٧٠ الواقعة﴾ مِلحًا زُعاقا أو مُرّا لا يُمكن شربه

أجاجا﴿٧٠ الواقعة﴾ الأجاج: الماء الشديد الملوحة و المرارة. يقال: أجّ الماء: صار أجاجا، أي ملحا مرّا، و آجّ الماء: صيره أجاجا

أجج قال تعالى: ﴿هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج﴾ [الفرقان/52] : شديد الملوحة والحرارة، من قولهم: أجيج النار وأجتها، وقد أجت، وائتج النهار.

تفسير آية 70 من سورة الواقعة

تفسير الجلالين

﴿لو نشاء جعلناه أجاجا﴾ ملحا لا يمكن شربه

﴿فلولا﴾ هلا (تشكرون).

تفسير الميسر

لو نشاء جعلنا هذا الماء شديد الملوحة، لا يُنتفع به في شرب ولا زرع، فهلا تشكرون ربكم على إنزال الماء العذب لنفعكم.

تفسير آية 53 من سورة الفرقان

تفسير الجلالين

﴿وهو الذي مرج البحرين﴾ أرسلهما متجاورين

﴿هذا عذبٌ فرات﴾ شديد العذوبة

﴿وهذا مِلْحٌ أُجَاجٌ﴾ شديد الملوحةِ

﴿وجعل بينهما برزخا﴾ حاجزا لا يختلط أحدهما بالآخر

﴿وحجرا محجورا﴾ سترا ممنوعا به اختلاطهما.

تفسير الميسر

والله هو الذي خلط البحرين: العذب السائغ الشراب، والملح الشديد الملوحة، وجعل بينهما حاجزًا يمنع كل واحدٍ منهما من إفساد الآخر، ومانعًا مِن أن يصل أحدهما إلى الآخر.

﴿ تفسير السعدي ﴾

ولو شاء لجعله ملحا أجاجا مكروها للنفوس.

لا ينتفع به فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ الله تعالى على ما أنعم به عليكم.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( لو نشاء جعلناه أجاجا ) قال ابن عباس : شديد الملوحة ، قال الحسن : مرا .

( فلولا تشكرون )

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وقوله - سبحانه - : { لَوْ نَشَآءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً .. } بيان لمظهر من مظاهر رحمته - سبحانه - .

ومفعولى المشيئة هنا وفى ما قبله إلى قوله { لَوْ نَشَآءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً ... } محذوف ، للاكتفاء عنه بجواب الشرط .

والماء الأجاج : هو الماء الشديد الملوحة والمرارة فى وقت واحد .

أى : لو نشاء أن نجعل هذا الماء النازل من المزن لشربكم ، ماء جامعا بين الملوحة والمرارة لفعلنا ، ولكنا لم نشأ ذلك رحمة بكم ، وفضلا منا عليكم .

وقوله : { فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ } حض على الشكر لله - تعالى - أى : فهلا شكرتم الله - تعالى - على هذه النعم ، وأخلصتم له العبادة والطاعة ووضعتم نعمه فى مواضعها .

فالمراد بالشكر هنا : أن يواظب العبد على شكر ربه ، وعلى المداومة على ما يرضيه وعلى استعمال النعم فيما خلقت له .

أما شكر الرب - عز وجل - لعبده فمعناه : منحه الثواب الجزيل ، على عمله الصالح : ومنه قوله - تعالى - : { وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ } قال بعض العلماء : واعلم أن مادة الشكر تتعدى إلى النعمة تارة ، وإلى النعم أخرى .

فإن عديت إلى النعمة ، تعدت إليها بنفسها دون حرف الجر ، كقوله - تعالى - : { رَبِّ أوزعني أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ التي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ ... } وإن عديت إلى المنعم تعدت إليه بحرف الجر الذى هو اللام ، كقوله - تعالى - : { واشكروا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ... } وقال - سبحانه - هنا : { لَوْ نَشَآءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً } وقال فى الآيات السابقة : { لَوْ نَشَآءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً .. } بلام التأكيد ، لأن إنزال الماء من السماء وتحويله من ماء عذب إلى ماء ملح ، مما لا يتوهم أن لأحد قدرة عليه سوى الله - تعالى - لذا لم يحتج الأمر إلى تأكيد ...أما جفاف الزرع بعد نضارته ، حتى يعود حطاما ، فمما يحتمل أنه من فعل الزارع ، أو لأى سبب آخر ، كآفة زراعية ، لذا أكد - سبحانه - أنه هو الفاعل لذلك على الحقيقة ، وأنه - تعالى - قادر على تحطيمه بعد نموه وريعانه

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

لو نشاء جعلناه أجاجا ) أي : زعاقا مرا لا يصلح لشرب ولا زرع ، ( فلولا تشكرون ) أي : فهلا تشكرون نعمة الله عليكم في إنزاله المطر عليكم عذبا زلالا ! ( لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ) [ النحل : 10 ، 11 ] .وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا عثمان بن سعيد بن مرة ، حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن جابر ، عن أبي جعفر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنه إذا شرب الماء قال : " الحمد لله الذي سقانا عذبا فراتا برحمته ، ولم يجعله ملحا أجاجا بذنوبنا " .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

لو نشاء جعلناه أجاجا أي : ملحا شديد الملوحة ؛ قاله ابن عباس .

الحسن : مرا قعاعا لا تنتفعون به في شرب ولا زرع ولا غيرهما .

فلولا أي : فهلا تشكرون الذي صنع ذلك بكم .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: (لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا ) يقول تعالى ذكره: لو نشاء جعلنا ذلك الماء الذي أنزلناه لكم من المزن مِلحًا، وهو الأجاج، والأجاج من الماء: ما اشتدّت ملوحته، يقول: لو نشاء فعلنا ذلك به فلم تنتفعوا به في شرب ولا غرس ولا زرع.

وقوله: (فَلَوْلا تَشْكُرُونَ ) يقول تعالى ذكره: فهلا تشكرون ربكم على إعطائه ما أعطاكم من الماء العذب لشربكم ومنافعكم، وصلاح معايشكم، وتركه أن يجعله أجاجًا لا تنتفعون به.

تفسير و معنى كلمة أُجَاجاً من سورة الواقعة آية رقم 70

لَوْنَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ(70)

شَديدَ الملوحة

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "أجج"

قال تعالى: هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج [الفرقان/52] : شديد الملوحة والحرارة، من قولهم: أجيج النار وأجتها، وقد أجت، وائتج النهار. ويأجوج ومأجوج منه، شبهوا بالنار المضطرمة والمياه المتموجة لكثرة اضطرابهم (انظر: المجموع المغيث 1/32). وأج الظليم: إذا عدا، أجيجا تشبيها بأجيج النار.

الآيات المتضمنة كلمة أجاج في القرآن الكريم

عدد الآيات: 3 آية

﴿وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا﴾

سورة: الفرقان - مدنية - الآية: (53)

وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا

معنى الآية: ( وهو الذي مرج البحرين ) خلطهما وأفاض أحدهما في الآخر ، وقيل: أرسلهما في مجاريهما وخلاهما كما يرسل الخيل في المرج ، وأصل " المرج " : الخلط والإرسال ، يقال : مرجت الدابة وأمرجتها إذا أرسلتها في المرعى وخليتها تذهب حيث تشاء ، ( هذا عذب فرات ) شديد العذوبة ، و " الفرات " : أعذب المياه ، ( وهذا ملح أجاج ) شديد الملوحة .

وقيل: أجاج أي : مر ( وجعل بينهما برزخا ) أي : حاجزا بقدرته لئلا يختلط العذب بالملح ولا الملح بالعذب ،  ( وحجرا محجورا ) أي : سترا ممنوعا فلا يبغيان ، ولا يفسد الملح العذب .

﴿وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾

سورة: فاطر - مدنية - الآية: (12)

وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا وتستخرجون حلية تلبسونها وترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون

معنى الآية: قوله - عز وجل - : ( وما يستوي البحران ) يعني : العذب والمالح ، ثم ذكرهما فقال : ( هذا عذب فرات ) طيب ( سائغ شرابه ) أي : جائز في الحلق هنيء ( وهذا ملح أجاج ) شديد الملوحة .

وقال الضحاك : هو المر .

( ومن كل تأكلون لحما طريا ) يعني : الحيتان من العذب والمالح جميعا ( وتستخرجون حلية ) أي : من المالح دون العذب ) ( تلبسونها ) يعني اللؤلؤ .

وقيل: نسب اللؤلؤ إليهما ، لأنه يكون في البحر الأجاج عيون عذبة تمتزج بالملح فيكون اللؤلؤ من بين ذلك ( وترى الفلك فيه مواخر ) جواري مقبلة ومدبرة بريح واحدة ( لتبتغوا من فضله ) بالتجارة ( ولعلكم تشكرون ) الله على نعمه .

﴿لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ﴾

سورة: الواقعة - مكية - الآية: (70)

لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون

معنى الآية: ( لو نشاء جعلناه أجاجا ) قال ابن عباس : شديد الملوحة ، قال الحسن : مرا .

( فلولا تشكرون )

تعريف و معنى أجاج في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

أُجاج: (اسم)

أُجاج : فاعل من أَجَّ

أُجاج: (اسم)

طَعْمٌ أُجاجٌ : طَعْمٌ شَدِيد الْمُلوحَةِ والمرارَةِ

‏أجاج‏: (مصطلحات)

‏ماء شديد الملوحة لا يمكن شربه‏. (فقهية)

الأجاج:

ماءٌ أو محلول شديد الملوحة والمرارة. (مصطلحات كيميائية)

أَجَّجَ: (فعل)

أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج

أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها

أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده

يُؤَجِّجُ نَارَ الخُصُومَةِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : يُشَعِّلهَا، يَزيدُ حِدَّتَهَا، يُوقِدُهَا، يُثِيرُهَا

أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة

أَجَّجَ على العدُوِّ: حَمَلَ، هَجَمَ

تأَجَّجَ: (فعل)

تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج

تَأَجَّجَتْ نَارُ الحَرِيقِ : اِلْتَهَبَتْ وَقَوِيَتْ

تَأَجَّجَ شُعُورُهُ أَلَماً : اِشْتَدَّ

تَأَجَّجَ النَّهَارُ: اِشْتَدَّ حَرُّهُ

تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح،

شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد

تأجَّجتِ المشاعرُ

الأجيج: (اسم(

صوت الماء المصبوب في الشلالات ؛ صوت النار المستعرة ؛ صوت عدو الظليم ؛ صوت كير الحداد

أَجِيجٌ: (اسم(

مصدر أجَّ

أجيجُ النَّارِ: تَوَهُّجُهَا، صوتُ التهاب النار

بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ

أَجِيجُ الماءِ : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ

تفاعل كيميائيّ شديد يولِّد حرارة أو ضوءًا أو كليهما، ولكنّه لا يحدث بسرعة تكفي لإحداث انفجار

أَجيج: (اسم)

أَجيج : فاعل من أَجّ

أَجيج: (اسم)

أَجيج : مصدر أَجّ

أَجاجِيْنُ: (اسم)

أَجاجِيْنُ : جمع إِجَانَةُ

مُتأجِّج: (اسم)

مُتأجِّج : فاعل من تأَجَّجَ

تأجُّج: (اسم)

تأجُّج : مصدر تأَجَّجَ

تَأْجِيجُ: (اسم)

مصدر أَجَّجَ

تَأْجِيجُ نَارِ الحَطَبِ : إِلْهَابُهَا

تَأْجِيجُ الخُصُومَةِ بَيْنَ النَّاسِ : إِشْعَالُهَا، الزِّيَادَةُ فِي حِدَّتِهَا

الأجَّة: (اسم)

صوت القوم وحفيف مشيِهم واختلاطُ كلامِهم

تأجيج: (اسم)

تأجيج : مصدر أَجَّجَ

مَأْجوج: (اسم)

مَأْجوج : اسم المفعول من أَجَّ

مُؤجَّج: (اسم)

مُؤجَّج : اسم المفعول من أَجَّجَ

مُؤجِّج: (اسم)

مُؤجِّج : فاعل من أَجَّجَ

أُجُوجة: (اسم)

أُجُوجة : مصدر أَجَّ

كلمات ذات صلة

إِيجاج أَجِيجٌ أَجّ أَجَّجَ أُجُوج أُجُوجة أُجاج آجَجَ تَأْجِيجُ تاَجُّج تأَجَّجَ مَأْجوج مُتأجِّج مُؤجَّج

تعريف و معنى أجاج في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

أُجاجٌ

(أ ج ج). :-طَعْمٌ أُجاجٌ :- : طَعْمٌ شَدِيد الْمُلوحَةِ والمرارَةِ.

المعجم: الغني

أُجاج

أُجاج :-صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَّ2.

الأُجاج: (الكيمياء والصيدلة) ماءٌ أو محلول شديد الملوحة والمرارة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

‏أجاج‏ : ‏ماء شديد الملوحة لا يمكن شربه‏

المعجم: مصطلحات فقهية

أجاج : 1-مضطرم، ملتهب، مشتعل.

المعجم: الرائد

الأجاج : (كم) ماءٌ أو محلول شديد الملوحة والمرارة.

المعجم: عربي عامة

الأُجاج

الأُجاج : ما يّلْذَع الفم بمرارته أَو مُلوحته.

المعجم: المعجم الوسيط

أجاج

1- أجاج من الماء المد المالح. 2- أجاج : شديد الملوحة.

المعجم: الرائد

أجج

الأَجِيجُ: تَلَهُّبُ النار

ابن سيده: الأَجَّةُ والأَجِيجُ صو النار؛ قال الشاعر أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُو وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها قال كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِه أَجِيجُ ضِرامٍ، زفَتْهُ الشَّمَال وكذلك ائْتَجَّتْ، على افْتَعَلَتْ، وتَأَجَّجَتْ، وقد أَجَّجَه تَأْجيجاً وأَجِيجُ الكِيرِ: حفيفُ النار، والفعل كالفعل والأَجُوجُ: المضيءُ؛ عن أَبي عمرو، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً يُضيءُ سَنَاهُراتِقاً مُتَكَشِّفاً أَغَرَّ، كمصباح اليَهُودِ، أَجُو قال ابن بري: يصف سحاباً متتابعاً، والهاء في سناه تعود على السحاب وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب، وراتقاً حال من الهاء في سناه ورواه الأَصمعي، راتق متكشف، بالرفع، فجعل الراتق البرق

وفي حديث الطُّفَيْلِ: طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء، من أَجِيج النا تَوَقُّدِها

وأَجَّجَ بينهم شَرًّا: أَوقده

وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم: اخْتِلاط كلامهم مع حَفيف مشيهم

وقولهم: القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط؛ وقوله تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِ إِنما أَراد الأَوَاجَّ، فاضطر، ففك الإِدغام أَبو عمرو: أَجَّج إِذا حمل على العدوّ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً: سُمع حَفيفُه فى عَدْوِه؛ قال يصف ناقة فرَاحَتْ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّع وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً: صَوَّتَ؛ حكاه أَبو زيد، وأَنش لجميل تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ، لمَّا تَحَسَّرَت مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَليلُه وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً: أَسرع؛ قال سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِ التهذيب: أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول؛ وأَنشد يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّر قال ابن بري: صوابه تؤُج بالتاء، لأَنه يصف ناقته؛ ورواه ابن دريد الظليم المُفَزَّعُ

وفي حديث خيبر: فلما أَصبح دعا عليّاً، فأَعطاه الراية فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ

الأَجُّ: الإِسراع والهَرْوَلةُ والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ: شدَّةُ الحرِّ؛ قال ذو الرمة بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَب والأَجَّةُ: شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه، والجمع إِجاجٌ، مثل جَفْنَة وجِفَانٍ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً؛ قال رؤبة وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلا ويقال: جاءت أَجَّةُ الصيف

وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح؛ وقيل: مرٌّ؛ وقيل شديد المرارة؛ وقيل: الأُجاجُ الشديد الحرارة، وكذلك الجمع

قال الله ع وجل: وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة، مثل ماء البحر

وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً

وفي حديث علي، رضي الله عنه: وعَذْبُه أُجاجٌ؛ الأُجاج، بالضم: الماءُ الملح، الشديد الملوحة؛ ومنه حدي الأَحنف: نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً، طَرَفٌ لها بالفلاة، وطَرَفٌ لها بالبح الأُجاج وأَجِيجُ الماءِ: صوتُ انصبابه ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ: قبليتان من خلق الله، جاءَت القراءَة فيهما بهم وغير همز

قال: وجاءَ في الحديث: أَن الخلق عشرة أَجزاء: تسعة منه يأْجوجُ ومأْجوجُ، وهما اسمان أَعجميان، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ، ومن الماء الأُجاج، وهو الشديد الملوحة، المُحْرِقُ من ملوحته؛ قال: ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول، وفي مأْجوج مفعول كأَنه من أَجِيج النار ، ؛ قال: ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً، وكذلك مأْجوج قال: وهذا لو كان الاسمان عربيين، لكان هذا اشتقاقَهما، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية؛ ومن لم يهمز، وجعل الأَلفين زائدتي يقول: ياجوج من يَجَجْتُ، وماجوج من مَجَجْتُ، وهما غير مصروفين؛ قال رؤبة:لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا وعَادَ عادٌ، واسْتَجاشُوا تُبَّع ويَأْجِجُ، بالكسر: موضع؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث، وحكاه سيبوي يَأْجَجُ، بالفتح، وهو القياس، وهو مذكور في موضعه

المعجم: لسان العرب

أَجِيجُ

ـ أَجِيجُ: تَلَهُّبُ النارِ، كالتَّأَجُّحِ. وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ، وائْتَجَّتْ.

ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ: عَدَا وله حَفيفٌ.

ـ أَجَّةُ: الاخْتِلاطُ، وشِدَّةُ الحَرِّ.

ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ،

ـ ماءٌ أُجاجٌ: مِلْحٌ مُرٌّ، وقد أجَّ أُجوجاً، وأجَّجْتُه.

ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ: موضع بِمَكَّةَ.

ـ يأْجوجُ: مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا.

ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ، من يَجَجَ ومَجَجَ، وقرأ رُؤبَةُ: آجوجَ وماجوجَ، وأبو مُعاذٍ: يَمْجوجَ.

ـ أَجُوجُ: المُضِيءُ النَّيِّرُ.

ـ أجَجَ: حَمَلَ على العَدُوَ.

المعجم: القاموس المحيط

أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج :-

أجَّجْتُ النَّارَ ألهبتُها وأشعلتها :-أجَّج لهيبَ الذكرى.

أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم، - أجّج ثورةً في الأقاليم.

أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج :-

تأجَّجتِ النَّارُ مُطاوع أجَّجَ: اشتعلت، التهبت وتوقّدت :-تأجَّج اللهب، - تأجَّجتِ المشاعرُ:-

تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح، - شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد.

تأجَّج الحَرُّ: اشتدّ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تَأَجَّجتِ النارُ: أَجَّت.

و تَأَجَّجتِ النهارُ: اشتدَّ فلانٌ غَضَبًا أَو ذكاء.

المعجم: المعجم الوسيط

مُتَأَجِّجٌ

(أ ج ج). (فاعل من تَأَجَّجَ).

1. :-نَارٌ مُتَأَجِّجَةٌ :- : مُلْتَهِبَةٌ.

2. :-حُبٌّ مُتَأَجِّجٌ :- : مُلْتَهِبٌ، حَارٌّ شَدِيدٌ. :-شَوْقٌ مُتَأَجِّجٌ :- :-عَاطِفَةٌ مُتَأَجِّجَةٌ.

المعجم: الغني

الأجَّة : صوت القوم وحفيف مشيِهم واختلاطُ كلامِهم

المعجم: معجم الاصوات

الأجيج : صوت الماء المصبوب في الشلالات

المعجم: معجم الاصوات

الأجيج : صوت النار المستعرة

المعجم: معجم الاصوات

الأجيج : صوت عدو الظليم

المعجم: معجم الاصوات

الأجيج : صوت كير الحداد

المعجم: معجم الاصوات

أجج - تأجيجا

1- أجج النار الهبها. 2- أجج بين القوم شرا : أوقده، أشعله. 3- أجج على العدو : حمل، هجم.

المعجم: الرائد

يأجج

الأَصمعي: في الحديث ذكر يَأْجَج؛ التهذيب: يَأْجِجُ، مهموز مكسو الجيم الأُولى: مكان من مكة على ثمانية أَميال، وكان من منازل عبد الل بن الزبير، فلما قتله الحجاج أَنزله المُجَذَّمِينَ ففيه المُجَّذَّمونَ قال الأَزهري: قد رأَيتهم؛ وإِياها أَراد الشماخ بقوله كأَني كَسَوتُ الرَّحْلَ أَحْقَبَ قارِحاً من اللاءِ ما بين الجَنَابِ فَيَأْجَج ابن سيده: يَأْجَجُ، مفتوح الجيم، مصروف ملحق بجَعْفَرٍ، حكاه سيبويه قال: وإِنما نحكم عليه أَنه رباعي لأَنه لو كان ثلاثيّاً لأُدغم، فأَما م رواه أَصحاب الحديث من قولهم يَأْجِجُ، بالكسر، فلا يكون رباعيّاً لأَن ليس في الكلام مثل جعفر، فكان يجب على هذا أَن لا يظهر، لكنه شا مُوَجَّهٌ على قولهم: بَجِجَتْ عَيْنُه وقَطِطَ شَعَرُه؛ ونحو ذلك مما أُظه فيه التضعيف، وإِلاَّ فالقياس ما حكاه سيبويه وياجِ وأَياجِج: من زجر الإِبل؛ قال الراجز فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائم الأَواجِج وقِيلُ: يَاجٍ وَأَيا أَباجِج عاتٍ منَ الزَّجْرِ، وقِيلُ: جاهِج

المعجم: لسان العرب

قولهم يَأْجِجُ، بالكسر، فلا يكون رباعيّاً لأَن ليس في الكلام مثل جعفر، فكان يجب على هذا أَن لا يظهر، لكنه شا مُوَجَّهٌ على قولهم: بَجِجَتْ عَيْنُه وقَطِطَ شَعَرُه؛ ونحو ذلك مما أُظه فيه التضعيف، وإِلاَّ فالقياس ما حكاه سيبويه وياجِ وأَياجِج: من زجر الإِبل؛ قال الراجز فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائم الأَواجِج وقِيلُ: يَاجٍ وَأَيا أَباجِج عاتٍ منَ الزَّجْرِ، وقِيلُ: جاهِج

المعجم: لسان العرب

نصوص عربية وردت فيها كلمة أجاج

قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (قرآن سورة الكهف/94 )

حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ (قرآن سورة الأنبياء/96 )

وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا (قرآن سورة الفرقان/53 )

وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (قرآن سورة فاطر/12 )

لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ (قرآن سورة الواقعة /70 )

دَخَلْتُ عَلَى عَابِدٍ مَرَّةً فَإِذَا بَيْنَ يَدَيْهِ نَارٌ قَدِ أَجَّجَهَا وَهُوَ يُعَاتِبُ نَفْسَهُ فَلَمْ يَزَلْ يُعَاتِبْهَا حَتَّى مَاتَ (عامة))

فَإِنَّمَا مَثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ كَمَثَلِ قَوْمٍ تَدَلَّوْا بِفَلَاةٍ مِنَ الْأَرْضِ فَأَجَّجُوا نَارًا فَجَاءَ هَذَا بِعُودٍ وَجَاءَ هَذَا بِعُودٍ حَتَّى أَنْضَجُوا خُبْزًا لَهُمْ (عامة )

فُتِحَ الْيَوْمَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ» وَعَقَدَ بِيَدِهِ تِسْعِينَ (عامة )

وَإِنَّ الْأَرْضَ تَأَجَّجُ نَارًا (عامة )

وَلَمْ يَجْعَلْهُ أُجَاجًا (عامة)

أَتَذَكَّرُ تِلْكَ الدَّمْعَةَ المُتَأَجِّجَةَ فِي مُقْلَتَيْنا (عامة )

تَأَجَّجَ فِي لَونِهَا (عامة )

فَكَم أَجَّج الخوفَ فِينا سماسِرةُ الْوهمِ (عامة )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...