Grammar American & British

Saturday, October 28, 2023

94- ) من معانى اللغة العربية كلمات من اقرآن الكريم ومشتقاتها

94-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 

معنى إِمْلَاقٍ في القرآن الكريم

إمْلاقٍ﴿١٥١ الأنعام﴾ الفقر

إملاق﴿٣١ الإسراء﴾ إملاق: فقر. يقال: أملق: أنفق ماله حتى افتقر.

تفسير آية 151 من سورة الأنعام

تفسير الجلالين

﴿قل تعالوا أتل﴾ أقرأ

﴿ما حرم ربكم عليكم أ﴾ ن مفسرة

﴿لا تشركوا به شيئا و﴾ أحسنوا

﴿بالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم﴾ بالوأد

﴿من﴾ أجل

﴿إملاق﴾ فقر تخافونه

﴿نحن نرزقكم وإياكم ولا تقربوا الفواحش﴾ الكبائر كالزنا

﴿ما ظهر منها وما بطن﴾ أي علانيتها وسرها

﴿ولا تقتلوا النفس التي حرَّم الله إلا بالحق﴾ كالقود وحد الردة ورجم المحصن

﴿ذلكم﴾ المذكور

﴿وصاكم به لعلكم تعقلون﴾ تتدبرون.

تفسير الميسر

قل -أيها الرسول- لهم: تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم: أن لا تشركوا معه شيئًا من مخلوقاته في عبادته، بل اصرفوا جميع أنواع العبادة له وحده، كالخوف والرجاء والدعاء، وغير ذلك، وأن تحسنوا إلى الوالدين بالبر والدعاء ونحو ذلك من الإحسان، ولا تقتلوا أولادكم مِن أجل فقر نزل بكم؛ فإن الله يرزقكم وإياهم، ولا تقربوا ما كان ظاهرًا من كبير الآثام، وما كان خفيًّا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق، وذلك في حال القصاص من القاتل أو الزنى بعد الإحصان أو الردة عن الإسلام، ذلكم المذكور مما نهاكم الله عنه،

إِمْلاقٍ﴿٣١ الإسراء﴾ فقر

خشية إملاق﴿٣١ الإسراء﴾ خوف فقر و فاقة

إملاق﴿٣١ الإسراء﴾ إملاق: فقر. يقال: أملق: أنفق ماله حتى افتقر.وعهد إليكم باجتنابه، ومما أمركم به، وصَّاكم به ربكم؛ لعلكم تعقلون أوامره ونواهيه.

تفسير آية 31 من سورة الإسراء

تفسير الجلالين

﴿ولا تقتلوا أولادكم﴾ بالوأد

﴿خشية﴾ مخافة

﴿إملاق﴾ فقر

﴿نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطأ﴾ إثما

﴿كبيرا﴾ عظيما.

تفسير الميسر

وإذا علمتم أن الرزق بيد الله سبحانه فلا تقتلوا -أيها الناس- أولادكم خوفًا من الفقر؛ فإنه -سبحانه- هو الرزاق لعباده، يرزق الأبناء كما يرزق الآباء، إنَّ قَتْلَ الأولاد ذنب عظيم.

الآيات المتضمنة كلمة إملاق في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

1﴿قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ﴾

سورة: الأنعام - مكية - الآية: (151)

 

قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون

معنى الآية: قوله - عز وجل - : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا ) وذلك أنهم سألوا وقالوا : أي شيء الذي حرم الله تعالى؟ فقال - عز وجل - : " قل تعالوا أتل " أقرأ ما حرم ربكم عليكم حقا يقينا لا ظنا ولا كذبا كما تزعمون .

فإن قيل: ما معنى قوله " حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا " والمحرم هو الشرك لا ترك الشرك؟ .

قيل: موضع " أن " رفع ، معناه هو أن لا تشركوا ، وقيل: محله نصب ، واختلفوا في وجه انتصابه ، قيل: معناه حرم عليكم أن تشركوا به ، و " لا " صلة كقوله تعالى : ( ما منعك ألا تسجد ) ( الأعراف ، 12 ) ، أي : منعك أن تسجد .

وقيل: تم الكلام عند قوله " حرم ربكم ثم قال عليكم ألا تشركوا به شيئا على الإغراء .

قال الزجاج : يجوز أن يكون هذا محمولا على المعنى ، أي : أتل عليكم تحريم الشرك ، وجائز أن يكون على معنى : أوصيكم ألا تشركوا به شيئا .

( وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق ) فقر ، ( نحن نرزقكم وإياهم ) أي : لا تئدوا بناتكم خشية العيلة ، فإني رازقكم وإياهم ، ( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) ما ظهر يعني العلانية ، وما بطن يعني السر .

وكان أهل الجاهلية يستقبحون الزنا في العلانية ولا يرون به بأسا في السر فحرم الله تعالى الزنا في العلانية والسر .

وقال الضحاك : ما ظهر : الخمر ، وما بطن : الزنا .

( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ) حرم الله تعالى قتل المؤمن والمعاهد إلا بالحق ، إلا بما يبيح قتله من ردة أو قصاص أو زنا يوجب الرجم .

أخبرنا أحمد بن عبد الله الصالحي ثنا أبو بكر أحمد بن الحسين الحيري ثنا حاجب بن أحمد الطوسي ثنا محمد بن حماد ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة " .

( ذلكم ) الذي ذكرت ( وصاكم به ) أمركم به ، ( لعلكم تعقلون ) .

2﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا﴾

سورة: الإسراء - مدنية - الآية: (31)

ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا

معنى الآية: قوله تعالى : ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق ( فقر ( نحن نرزقهم وإياكم ( وذلك أن أهل الجاهلية كانوا يئدون بناتهم خشية الفاقة فنهوا عنه وأخبروا أن رزقهم ورزق أولادهم على الله تعالى ( إن قتلهم كان خطئا كبيرا ( قرأ ابن عامر وأبو جعفر " خطأ " بفتح الخاء والطاء مقصورا .

وقرأ ابن كثير بكسر الخاء ممدودا وقرأ الآخرون بكسر الخاء وجزم الطاء ومعنى الكل واحد أي : إثما كبيرا .

تعريف و معنى إملاق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

إِمِّلاق: (اسم)

إمِّلاق : مصدر إِمَّلقَ

إِملاق: (اسم)

مصدر أَمْلَقَ

الإمْلاق: الافْتِقار، الفَقْر، الإعْواز

مَلَقَ: (فعل)

مَلَقَ مَلْقًا

مَلَقَ الْخَطَّ : مَحَاهُ

مَلَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ، مَلَّسَهُ

مَلَقَ الإِنَاءَ : غَسَلَهُ

مَلَقَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ

مَلَقَ السَّائِرُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً

مَلَقَتِ الدوابُّ وغيرُها : جرت أَلطف الحُضْر وأسرعَه

مَلَقَ الشيءَ: أَطلقه من يده ولم يحبسه

مَلَقَ الحمارُ الأَرضَ بحوافره: ضربها

مَلَقَ عينَه: ضربها

مَلَقَ الصغيرُ أُمَّه: رَضعها

مَلِقَ: (فعل)

ملِقَ / ملِقَ لـ يملَق ، مَلَقًا ، فهو مَلِق ، والمفعول مَمْلوق

ملِق الشَّخصَ/ ملِق للشَّخص: تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل، وأبدى له من الوُدِّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه

مَلِقَ الفرسُ كان عَدْوَه لطيفًا مسرعًا

مَلِقَ الخاتمُ من الإِصبع : قَلِقَ

الملق: (اسم)

صوت المتودد للغير

مَلَق: (اسم)

مصدر مَلَقَ

أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ

المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع

المَلَقُ :ما استوى من الأَرض

سرنا في المَلَق والمَلَقات: القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب

المَلَقُ: الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور

مصدر ملِقَ/ ملِقَ لـ

مَلِق: (اسم)

رَجُلٌ مَلِقٌ : كَثِيرُ التَّمَلُّقِ

المَلِقُ : الضَّعيف

وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده

المَلِقُ :الذي يَعِد ولا يَفِي، ويتظاهر بما ليس عنده

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِقَ/ ملِقَ لـ: متذلِّل متودِّد، معسول اللِّسان لا يصرِّح بالحقائق أو الآراء بشكل بسيط وصريح

مَلِق: (اسم)

مَلِق : فاعل من مَلِقَ

مَلْق: (اسم)

مَلْق : مصدر مَلَقَ

مَلَّقَ: (فعل)

ملَّقَ يملِّق ، تَمْليقًا ، فهو مُملِّق ، والمفعول مُملَّق

مَلَّقَ الشيءَ: ملَّسه

مَلَّقَ الأَرضَ أَو مَلَّقَ الجِدارَ: ملَّسه بالمَالَق

ملَّق الرَّجلَ: بالغ في التودُّد والتضرُّع إليه باللِّسان

مُلَقٍّ: (اسم)

مُلَقٍّ : فاعل من لَقَّى

مُلْقٍ: (اسم)

مُلْقٍ : فاعل من أَلقَى

مُلق: (اسم)

مُلْقٍ، الْمُلْقِيٌ

جمع: ـون، ـات (فاعل من أَلْقَى)

مُلْقي السِّهَامِ : مَنْ يُلْقِيهَا

مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ : مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ

تَمَلَّقَ: (فعل)

تملَّقَ / تملَّقَ لـ يتملَّق ، تملُّقًا ، فهو مُتملِّق ، والمفعول مُتملَّق

تَمَلَّقَ رَئِيسَهُ أَوْ تَمَلَّقَ لَهُ : تَوَدَّدَ إلَيْهِ طَمَعاً فِيهِ، تَذَلَّلَ لَهُ

تَمَلَّقَ اللَّحْمَ بِفَمِهِ : مَضَغَهُ

تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص :مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه

مالَقَ: (فعل)

مَالَقَ، يُمَالِقُ، مصدر مُمَالَقَةٌ

مَالَقَهُ : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَأَظْهَرَ لَهُ الوُدَّ وَالْحُبَّ بِمَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ

اِمَّلقَ: (فعل)

امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه

امَّلق الشَّيءُ :انملق، صار أملس

امَّلق من يده: أفلت

أَملَقَ: (فعل)

أملقَ يُملق ، إملاقًا ، فهو مُملِق ، والمفعول مُمْلَق - للمتعدِّي

أَمْلَقَ الرَّجُلُ : أَمْلَطَ، اِفْتَقَرَ

أَمْلَقَتِ الْمَرْأَةُ : أَسْقَطَتْ جَنينَها، أَمْلَطَتْ

أملق الدَّهرُ مالَهُ: أذهبه وأخرجه من يده

أَمْلَقَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ

أَمْلَقَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ حَتَّى يَلِينَ

أملقته الخطوبُ: أفقرته

أَمْلَقَ ما معه: أخرجه ولم يحبسه

اِمتَلَقَ: (فعل)

امْتَلَقَ الشيءَ: أَخرجه ولم يحبسه

اِنمَلَقَ: (فعل)

انملقَ / انملقَ من ينملق ، انملاقًا ، فهو مُنْملِق ، والمفعول مُنْملَقٌ منه

انْمَلَقَ الشيءُ، و(امَّلَقَ) : صار أَملسَ

انْمَلَقَ: لان

انْمَلَقَ منه : أَفلت

مالَق: (اسم)

المالَقُ : خشبة عريضة تشدُّ إلى ثورين تُمَلَّق بها الأرض المثارة (َّابية: في لغة فلاَّحى مصر)

المالَقُ :: المالَجُ

كلمات ذات صلة

اِمَّلقَ اِمتَلَقَ اِنمَلَقَ الملق إِملاق إِنملاق أَملَقَ تَمَلَّقَ تَمْليق مَلَاقٍ مَلَق مَلَقة مَمْلوق مُتَمَلِّق مُمَالَقَة مُمَّلَق مُمالِق مُنْملَق مِملَقة مِملاَق مالَق مَلاوِق

تعريف و معنى إملاق في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

إِمْلاقٌ

(م ل ق). (مصدر أَمْلَقَ).الإسراء آية 31 وَلاَ تَقْتُلوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ (قرآن): خَشْيَةَ الافْتِقارِ، الفَقْرِ، الإعْوازِ.

المعجم: الغني

إملاق

فقر

سورة :الانعام، آية رقم :151

المعجم: قرآن

إملاق : 1- مصدر أملق. 2- فقر.

المعجم: الرائد

ملق

المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَق شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِق مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تود إليه وتلطف له: قال الشاعر ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْ وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة فى التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي

وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَق مَلَقاً

ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول  المتنخل أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ول يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّل قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقا ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه

والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُ ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده

أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور

والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛ قال لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِ يعني دعائي وتضرُّعي

ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق وأصله من التليين

ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ، وجمعها مَلَقات وقال الراجز وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَق أَي لانَ

خالد بن كلثوم: المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته؛ قال الجعدي ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَه أُحادَ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصل أبو عبيد: فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلط الحُضْر وأَسرعه، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً ومَلَّق الشيءَ: ملسه

وانْمَلَق الشيء وامَّلَق، بالإدغام، أَي صار أَملس؛ قال الراجز وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إن سَلَق قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال

وانْمَلَق مني أَى أَفْلت

والمَلَق: الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل، واحدتها مَلَقة وقيل: هي الآكام المفترشة، والمَلَقةُ: الصَّفاةُ الملساء؛ قال صخر الغى الهذلي ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَ أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَ والإمْلاق: الافْتِقار

قال الله تعالى: ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير من قد نَفِد ماله

يقال: أَمْلَق الرجل، فهو مُمْلِق، وأَصل الإملاق الإنْفاق

يقال: أَمْلَق ما معه إمْلاقاً، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يد ولم يحبسه، والفقر تابع لذلك، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر

وفي حديث عائشة: ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها والإمْلاق: كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَ الله، وقيل: المُمْلِق الذي لا شيء له

وفي الحديث: أَن امرأَة سأَلت ابن عباس: أَأُنفق من مالي ما شئت؟ قال: نعم أَمْلقي من مالك ما شئت

قال الله تعالى: خَشْيَةَ إملاق، معناه خشية الفقر والحاجة

ابن شميل: إن لمُمْلِق أي مفسد

والإملاق: الإفساد؛ قال شمر: أملق لازم ومتعدى

يقال أَمْلَقَ الرجلُ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده؛ ومنه قول أَوس لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّل وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته

ويقال: أَمْلَقَ مالي خُطُوب الدهر أَي أَذهبه ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين

ويقال: مَلَقْت جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ؛ قال رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَق بماءٍ حَمَّامٍ، ولم يُخَلَّق يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة

ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً: غسله

والمَلْقُ: الرضع

ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُه مَلْقاً: رضعها، وكذلك الفَصِيل والصبيّ، وقرئ على المنذري: مَلَق الجدي أُمه يَمْلِقُها، قال: وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعه لغة

ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها، كما يَمْلُق الجدي أُم إذا رضعها

وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ: أَن ابن سيرين قال له ما يوجب الجنابة؟ قال: الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ؛ الرَّفّ المص، والاسْتِملاق الرضع، وهو اسْتِفْعال منه، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً: ضربها

ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُق مَلْقاً: ضربه

ويقال: مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه

والمَلْقُ: ضرب الحمار بحوافره الأرض؛ قال رؤبة يصف حماراً مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَق أَراد المَلْقَ فثقَّله؛ يقول: ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض

والمَلَقُ: ما استوى من الأرض، وأَنشد بيت رؤبة: مَلاَّخ المَلَقْ وقال: الواحدة مَلَقَة

والمَلْقُ: مثل المَلْخِ وهو السير الشديد والمَيْلَقُ: السريع؛ قال الزفيان ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِق والمَلْقُ: المحو مثل اللَّمْقِ

ومَلْقُ الأَدِيم: غسله

والمَلْقُ الحُضْر الشديد

والمَلْقُ: المَرّ الخفيف

يقال: مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً

ورجل مَلِقٌ: ضعيف

والمالَقُ: الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثا اللُّؤَمَةِ والسِّنّ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها؛ قال الأزهري: مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض، فكأن جعل المالَقَ عربيّاً؛ وقيل: المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث وقال أَبو حنيفة: المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران

الليث: المالَق الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة

أَبو سعيد: يقال لمالَج الطَّيّا مالَقُ ومِمْلَقٌ

ويقال: ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنه أَي لا شعر عليه

والمَلقُ: المِلوسة

وقال الأَصمعي: الجنين مَلِيطٌ بالطاء، بهذا المعنى

المعجم: لسان العرب

ملَقَهُ

ـ ملَقَهُ: مَحاهُ،

ـ ملَقَ جارِيَتَهُ: جامَعَها،

ـ ملَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ،

ـ ملَقَ أُمَّهُ: رَضَعَها،

ـ ملَقَ بالعَصا: ضَرَبَهُ،

ـ ملَقَ فلانٌ: سارَ شَديداً.

ـ تَمَلَّقَه، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً: تَوَدَّدَ إليه، وتَلَطَّفَ له.

ـ مَلَقُ: الوُدُّ واللُّطْفُ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ، والفِعْلُ: مَلِقَ، وما اسْتَوَى من الأرض، وألْطَفُ الحُضْرِ، وأسْرَعُهُ. وفَرَسٌ مَلِقٌ، وهي: مَلِقَةٌ.

ـ مَلِقَ الخاتَمُ: جَرِجَ.

ـ مَلِقُ: الضَّعيفُ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ.

ـ مالَقُ: ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، كالمِمْلَقِ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً.

ـ مالَقَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.

ـ مَيْلَقُ: السَّريعُ، واسْمٌ.

ـ انْمَلَقَ: امَّلَسَ، كامَّلَقَ،

ـ انْمَلَقَ مِنِّي: أُفْلِتَ.

ـ مَلَقَةُ: الصَّفَاةُ المَلْساءُ.

ـ مُلاقُ: نَهْرٌ.

ـ مَلَقُونِيَةُ: بلد قُرْبَ قونِيَةَ.

ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ: حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ.

ـ أمْلَقَ: افْتَقَرَ،

ـ أمْلَقَ الفَرَسُ: أزْلَقَتْ،

ـ والوَلَدُ: مَليقٌ،

ـ أمْلَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ.

ـ امْتَلَقَه: أخْرَجَهُ.

المعجم: القاموس المحيط

امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه :-

امَّلق الشَّيءُ انملق، صار أملس.

امَّلق من يده: أفلت.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

انملقَ / انملقَ من ينملق ، انملاقًا ، فهو مُنْملِق ، والمفعول مُنْملَقٌ منه :-

انملق الشَّيءُ صار أملسَ.

انملق من يده: أفلت.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أملقَ يُملق ، إملاقًا ، فهو مُملِق ، والمفعول مُمْلَق (للمتعدِّي) :-

أملق الشَّخصُ افتقر :-الإملاق مصدر لكثير من الشّرور، - (وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ) .

أملق الدَّهرُ مالَهُ: أذهبه وأخرجه من يده

أملقته الخطوبُ: أفقرته.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ملَّقَ يملِّق ، تَمْليقًا ، فهو مُملِّق ، والمفعول مُملَّق :-

ملَّق الرَّجلَ بالغ في التودُّد والتضرُّع إليه باللِّسان.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

السَّمْلَق: الأَرض المستوية، وقيل: القَفْر الذي لا نبات فيه قال عمارة يَرْمِي بهِنَّ سَمْلَقٌ عن سَمْلَق وذكره الجوهري في سلق ، والسَّمْلَق: القاع المستوي الأملس والأجْرَد لا شجر فيه وهو القَرِق؛ قال جميل ألم تَسَلِ الرَّبْعَ القَدِيمَ فيَنْطِقُ وهل تخْبِرَنْكَ اليومَ بَيْدارُ سَمْلقُ وقال رؤبة ومَخْفِق أَطْرافُه في مَخْفِقِ أخْوَق من ذاكَ البَعِيد الأَخْوَق إذا انْفأَت أجوافُه عن سَمْلقِ مَرَّت كجِلدِ الصَّرصَرانِ الأَمْهَق وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ويَصير معْهدُها قاعاً سَمْلَقاً  هى الأَرض المستوية الجرداء التي لا شجر بها؛ وقول أَبي زبيد فإلى الوَلِيدِ اليومَ حنَّتْ ناقتي تَهْوي بمُغْبَرّ المُتونِ سَمالِق يجوز أن يكون أَراد بمُغْبَرّات المتون فوضع الواحد موضع الجمع ووصف بالجمع، ويجوز أن يكون أَراد سَمْلَقاً فجعله سَمالِقَ كأَنَّ كل جزء من سَمْلَقٌ

وامرأة سَمْلَقٌ: لا تَلِد، شُبَّهت بالأَرض التي لا تنبت قال:مُقَرْقَمِينَ وعَجُوزاً سَمْلَق وهو مذكورفي الشين

والسَّمْلَق والسَّمْلَقة: الرَّدِيئة في البُضْع والسَّمْلَقةُ: التي لا إسْكتين لها

وكذِبٌ سَمَلّقٌ: خالص بَحْت؛ قال رؤبة يَقْتَضِبُونَ الكذبَ السَّمَلَّق أَبو عمرو: يقال للعجوز سَمْلَق وسَلْمَق وشمْلَق وشَلْمَق

وعجوز سَمْلَق: سيئة الخلق

المعجم: لسان العرب

تملَّقَ / تملَّقَ لـ يتملَّق ، تملُّقًا ، فهو مُتملِّق ، والمفعول مُتملَّق :-

تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-احذر المتملِّقين، - تملّق رئيسَ العمل.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ملِقَ / ملِقَ لـ يملَق ، مَلَقًا ، فهو مَلِق ، والمفعول مَمْلوق :-

ملِق الشَّخصَ/ ملِق للشَّخص تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل، وأبدى له من الوُدِّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-ملِق لرئيسهِ/ رئيسه طمعًا في ترقية، - ملِق لذي سلطان، - شخصٌ مَلِقٌ، - وصل لكرسيِّه بالرِّياء والنِّفاق والملَق.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أَمْلَقَتِ المرأَةُ: أسقطت الولد.

و أَمْلَقَتِ فلانٌ: افتقر.

وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 151وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ).

ويقال: أَمْلَقَ ما.

معه: أخرجه ولم يحبسه.

أَمْلَقَتِ وأَملقته الخطوبُ: أفقرته .

وأَملق الدهرُ مالَه: أَذهبه أَو أَفسده.

و أَمْلَقَتِ الأَديمَ: دلكه حتى يلين.

المعجم: المعجم الوسيط

المالَقُ : خشبة عريضة تشدُّ إلى ثورين تُمَلَّق بها الأرض المثارة (القصَّابية: في لغة فلاَّحى مصر).

و: المالَجُ.

(انظر: ملج) .

المعجم: المعجم الوسيط

المَلَقَةُ : الصَّفاةُ الملساء.

المعجم: المعجم الوسيط

المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع.

و المَلَقُ ما استوى من الأَرض.

ويقال: سرنا في المَلَق والمَلَقات، وهى القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب.

و المَلَقُ الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور.

المعجم: المعجم الوسيط

المَلِقُ : الضَّعيف.

وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده.

و المَلِقُ الذي يَعِد ولا يَفِي، ويتظاهر بما ليس عنده.

المعجم: المعجم الوسيط

المِمْلَقَةُ : المِمْلَقُ .

المعجم: المعجم الوسيط

المِمْلَقُ : المالَقُ.

المعجم: المعجم الوسيط

مَلَقَتِ الدوابُّ وغيرُها مَلَقَتِ ُ مَلْقًا: جرت أَلطف الحُضْر وأسرعَه .

ويقال: مَلَقَ الرجلُ: سار شديدًا.

و مَلَقَتِ الشيءَ: غسله.

و مَلَقَتِ محاه .

و مَلَقَتِ أَطلقه من يده ولم يحبسه.

و مَلَقَتِ الحمارُ الأَرضَ بحوافره: ضربها.

و مَلَقَتِ فلانًا بالعصا: ضربه بها.

ويقال: مَلَقَ عينَه: ضربها.

و مَلَقَتِ الصغيرُ أُمَّه: رَضعها.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة إملاق

إِمْلَاق : كلمة أصلها الاسم (إِمْلاقٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ملق) وجذعها (ءملاق). انظر معنى إِمْلاقٌ

الْإِمْلَاق : كلمة أصلها الاسم (إِمْلاقٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ملق) وجذعها (ءملاق) وتحليلها (ال + إملاق). انظر معنى إِمْلاقٌ

إِمْلَاق : مفرد مذكر لاسم المصدر (إِمْلَاق) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (يُمْلِقُ) والذي جذره (ملق) . انظر معنى إِمْلَاق

نصوص عربية وردت فيها كلمة إملاق

الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (قرآن سورة البقرة /46 )

فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن سورة البقرة /249 )

قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (قرآن سورة الأنعام/151 )

فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ (قرآن سورة يونس/80 )

وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالاً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَمَآ أَنَاْ بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَلَـكِنِّيَ أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (قرآن سورة هود/29)

وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا (قرآن سورة الإسراء/31 )

قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ (قرآن سورة الشعراء/43 )

إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ (قرآن سورة الحاقة/20 )


No comments:

214- ] English Literature

214- ] English Literature D. H. Lawrence Summary D.H. Lawrence (1885-1930)  is best known for his infamous novel 'Lady Chatterley'...