Grammar American & British

Thursday, May 6, 2021

معجزات القرآن والسنة - غسل الاناء بالتراب اذا ولغ الكلب ( 9 )

 معجزات القرآن والسنة 

9 - )غسل الاناء بالتراب اذا ولغ فيه الكلب

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله ﷺ قال " اذا ولغ الكلب فى اناء أحدكم فليرقه ثم ليغسله سبع مرات " رواه مسلم

وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله ﷺ " طهور اناء أحدكم اذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب " رواه مسلم

وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله ﷺ قال " اذا ولغ الكلب فى اناء أحدكم فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب " رواه أحمد ومسلم فى كتاب الطهارة

وقد ثبت علميا أن التراب يحتوى على مادتين قاتلتين للجراثيم ، حيث أثبت العلم الحديث أن التراب يحتوى على مادتين هما تتراكسلين والتتاراليت وتستعملان فى التعقيم ضد بعض الجراثيم ، وعند فحص تراب المقابر لم يجدوا فى التراب أثر للجراثيم الضارة المؤذية ، فاستنتجوا أن للتراب خاصية قتل الجراتثيم الضارة ، لولا ذلك لانتشر خطرها واستفحل ، وقد سبقهم الرسول ﷺ الى ذلك ، والغسل بالتراب يسحب اللعاب والفيروسات الموجودة ، أما الغسل بالماء فانه لا يفعل ذلك .

دراسات تاريخية- مقتل عثمان رضى الله عنه والفتنة الكبرى ( 10 )

 ( 10 )الفتنة الكبرى ومقتل سيدنا عثمان رضى الله عنه

 شخصية سيدنا عثمان رضى الله عنه
 اذا تحثنا عن الفتنة الكبرى لابد أن نتحدث عن شخصية سيدنا عثمان رضى الله عنه وهو من الصحابة السابقين للا سلام ومن المبشرين بالجنة ، ولقب بذى النورين حيث تزوج ابنتى الرسول ﷺ رقية وأم كلثوم ، وقال له الرسول ﷺ " لو أن لى ثالثة لزوجناك اياها " وهو الخليفة الورع الذى كان يقف على الكبر فيبكى حتى تبتل لحيته ، وهو الذى جهز جيش العسرة واشترى بئر رومية للمسلمين وجعلها وقفا ، وأعتق الرقيق . هو الخليفة الزاهد الذى كان من الأثرياء قبل الاسلام وضحى بماله ، وولى الخلافة وهو أكثر العرب بعيرا ثم هو أثناء الخلافة ليس له شاة ولا بعير الا بعيرين يحتاجهما فى حجه . ولى سيدنا عثمان رضى الله عنه الخلافة وهو شيخ كبير فى السبعين من عمره ، كان يقضى وقته فى قراءة القرآن والاعتكاف . نبوءة الرسول ﷺ ووصيته الى سيدنا عثمان رضى الله عنه روى الترمذى وأبن ماجه وأحمد والحاكم فى الحديث الصحيح عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله ﷺ قال " يا عثمان ان ولاك الله هذا الأمر يوما فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذى قمصك الله فلا تخلعه ،يا عثمان ان ولاك الله هذا الأمر يوما فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذى قمصك الله فلا تخلعه ، يا عثمان ان ولاك الله هذا الأمر يوما وأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذى قمصك الله فلا تخلعه " كررها ثلاث مرات ، وفى هذا دلالة واضحة على أن على عثمان رضى الله عنه أن يتمسك بهذا الأمر ، وتركه لهؤلاء المنافقين حينئذ انما هو مخالفة واضحة لنص حديث الرسول ﷺ ، فعثمان رضى الله عنه على يقين أن ما قاله الرسول ﷺ هو الحق وهو ما ينبغى أن يتبع ، هو أمر صريح من رسول الله ﷺ واتباع عثمان رضى الله عنه لهذا الأمر انما هو دليل على صدق ايمانه . يعتبر ذلك من معجزات الرسول ﷺ الكثيرة فكيف عرف أن هذه الفتنة سوف تحدث فى عهد سيدنا عثمان رضى الله عنه الا أنيكون وحيا من الله تعالى أخبره به " ان هو الا وحى يوحى " النجم 4 . 
سيدنا عثمان رضى الله عنه والفتنة وكيفية حدوثها
بويع سيدنا عثمان رضى الله عنه بالخلافة من بين ستة من كبار الصحابة عينهم سيدنا عمر رضى الله عنه للخلافة ، واستمر فى خلافته ستة أعوام نعم فيها المسلمون بالأمن والاستقرار وتوالى الفتوح واتساع رقعة الدولة الاسلامية ، ففى عهده فتحت الخزر ( الترك ) وتوغل المسلمون فى خراسان وقهستان وطخارستان ، وافتتحوا تفليس وقبرص ، وفى عهده أنشىء أول أسطول بحرى للمسلمين ، وتوالت انتصارات المسلمين فى البحر حتى أصبحت الدولة الاسلامية دولة بحرية ، ثم ابتدأت الفتنة واضطرب أمر المسلمين ست سنوات أخرى من خلافته لم تنته الا بمصرعه شهيدا فى بيته على يد نفر من الأشقياء من زعماء الفتنة ، ابتدأت الفتنة بدسائس اليهودى عبد الله بن سبأ الذى تظاهر بالتشيع لسيدنا على بن أبى طالب والانتقاص من سيدنا عثمان رضى الله عنه وأخذ ينشر الأكاذيب عن سياسته وأعماله ، وقد وجد فى دهماء الأمصار الكبرى – الكوفة والبصرة ومصر مرتعا لترويج أكاذيبه ، وقد استجاب للفتنة رؤوس الشر من طالبى الزعامة وحديثى العهد بالاسلام ممن لم يعرفوا قدر عثمان رضى الله عنه ، وهكذا تعاون الدس اليهودى مع الطمع الدنيوى مع طيش الشباب ونسيان آداب الاسلام مع أولى الأمر وكبار الصحابة على ايجاد الفتنة الكبرى التى ابتدأت بقتل الصحابى الجليل وهو فوق الثمانين من عمره ، ثم انتهت الى تفريق كلمة المسلمين وتمزيق وحدتهم وتفريقهم الى شيع وأحزاب ، أثاروا أولا دهماء الناس فى الأمصار على ولاتهم ليضطرب الأمن وتنتشر الفوضى ، ثم أخذوا يكتبون الى أهل كل مصر من الأمصار من الأكاذيب عن سوء أوضاع الآخر ما يجعل الذين يسمعون هذه الأخبار يعتقدون أن الظلم والفوضى والاضطهاد ضارب أطنابه فى ذلك المصر ، ثم يحملون تيعة ذلك كله على أمير المؤمنين ، وبعد أن هيجوا الدهماء تواعدوا بأسم الحج على الحضور الى المدينة مقر الخليفة لمحاصرته ، جاءوا من مصر والكوفة والبصرة كل من طريق غير طريق الآخر حتى أحاظوا بالمدينة فخرج اليهم سيدنا على رضى الله عنه وناقشهم وأبطل حججهم وبين لهم ما يفترون على الخليفة فتظاهروا بالاقتناع ، عاد الى المدينة ، واطمأن أصحابه الى انتهاء الفتنة ولكن سرعان ما فاجأوا المدينة بالليل واحتلوها وانتشروا فى أرجائها يعلنون الثورة على خليفة المسلمين ، وناقشهم عثمان رضى الله عنه فيما يزعمون من أسباب ثورتهم التى لم يكن بينها سبب يدعو الى شق عصا الطاعة .
 مزاعم أهل الفتنة ورد سيدنا عثمان رضى الله عنه عليها
 1- ) أخذوا عليه أنه أتم الصلاة فى منى وقد كان رسول الله ﷺ وصاحباه يقصران فيها ، فأجابهم " أن فى الحج حديثوا العهد بالاسلام فخشيت أن يظنوا أن الصلاة فى منى تكون ركعتين دائما فأتممت لهذين الأمرين ثم سألهم " أليس كذلك ؟ " قالوا : بلى . 2- ) أخذوا عليه أنه استعمل الشباب الأحداث فى الوظائف والولايات ، فأجابهم بأنه لم يستعمل منهم الا مجتمعا محتملا مرضيا ، وهؤلاء هم أهل عملهم وبلادهم فسلوهم عنهم ، ولقد استعمل رسول الله ﷺ أسامة بن زيد وهو شاب على كبار المهاجرين والانصار . 3- ) أخذوا عليه استعماله لبعض أقاربه فأجابهم بأن رسول الله ﷺ قد استعمل بعض أقاربه فرد " وما يضر الحاكم أن يتولى أقرباؤه الحكم اذا كانوا على خير واستقامة وصلاح . 4- ) أخذوا عليه جمع القرآن فى مصحف وقد كان فى مصاحف متعددة فقال لهم " ان القرآن واحد جاء من عند واحد وانما أنا فى ذلك تابع لمن تقدمنى وهو أبو بكر وسألهم " أليس كذلك ؟ " . 5- ) أخذوا عليه أنه أخذ بعض المراعى المملوكة لأصحابها فحماها وأباحها لأبل بيت المال وغنم المسلمين ، فأجابهم بأنه فعل ذلك لمصلحة المسلمين لا لمصلحته هو فليس له ثاغية ولا راغية ولقد ولى الخلافة وهو أكثر العرب بعيرا ثم هو اليوم ليس له شاة ولا بعير الا بعيرين يحتاجهما فى حجه ، ثم سالهم أليس كذلك قالوا بلى . 
 صلى استشهاد عثمان رضي الله عنه وصلى عثمان رضي الله عنه 
 صلى صلاة نافلةٍ ختم فيها سورة طه، ثم جلس بعد ذلك يقرأ في المصحف، في هذا الوقت كان أهل الفتنة يفكرون بشكل حاسم، وسريع فى قتل عثمان رضي الله عنه، خاصة مع علمهم باقتراب الجيوش الإسلامية المناصرة للخليفة رضي الله عنه من المدينة المنورة فدخل رجل يُسمى كنانة بن بشر التجيبي، وكان من رءوس الفتنة بشعلة من نار، وحرق بابَ بيتِ عثمان رضي الله عنه، ودخل ومعه بعض رجال الفتنة، ثم دخل رجل آخر يسمونه الموت الأسود، قيل إنه عبد الله بن سبأ وقيل غيره، فخنق عثمان بن عفان رضي الله عنه خنقًا شديدًا حتى ظن أنه مات، فتركه، وانصرف، ودخل بعد ذلك محمد بن أبي بكر الصديق، وكما ذكرنا أنه كان الوحيد من الصحابة الذي شارك في هذه الفتنة في هذا الوقت، فدخل عليه، وكان يظنه قد مات، فوجده حيًّا فقال له: على أي دين أنت يا نعثل؟ ونعثل هذه سُبّة تُقال للشيخ الأحمق، وللظبي كثير الشعر، فقال عثمان رضي الله عنه وأرضاه: على دين الإسلام، ولست بنعثل، ولكني أمير المؤمنين فقال: غيّرت كتابَ الله فقال عثمان رضي الله عنه: كتاب الله بيني وبينكم فتقدم إليه وأخذ بلحيته وهزّه منها وقال: إنا لا نقبل أن نكون يوم القيامة مما يقول {رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَ} [لأحزاب:67] فإلى هذه اللحظة، ومحمد بن أبي بكر الصديق، وبعض أفراد الفتنة يظنون أنهم يفعلون الخير بقتلهم، أو خلعهم لعثمان رضي الله عنه، فهو يحاول القتل أو الخلع للخليفة طاعة لله، ونجاة من النار، وهذا بلا شك من تلبيس إبليس عليهم فقال عثمان رضي الله عنه: يا ابن أخي إنك أمسكت لحية كان أبوك يكرمها فلما قال له عثمان رضي الله عنه ذلك وضحت الحقيقة فجأةً أمام محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وكأن عثمان رضي الله عنه أزال بهذه الكلمات غشاوة كانت تحجب الحق والصواب عن قلب محمد بن أبي بكر، وتذكر تاريخ عثمان رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومع أبيه الصديق رضي الله عنه، ومع المسلمين، فاستحيا محمد بن أبي بكر رضي الله عنهما، وخارت يده من على لحية عثمان بن عفان رضي الله عنه، وبكى، ثم وقف، وتركه، وانصرف، فوجد القوم يدخلون على عثمان رضي الله عنه، فأمسك سيفه، وبدأ يدافع عن عثمان رضي الله عنه، ولكنهم غلبوه فلم يستطع أن يمنعهم، ويشهد بذلك السيدة نائلة بنت الفرافصة زوجة عثمان رضي الله عنه ثم دخل على عثمان رضي الله عنه كنانة بن بشر الملعون، وحمل السيف، وضربه به، فاتّقاه عثمان رضي الله عنه بيده فقطع يده، فقال عثمان رضي الله عنه عندما ضُرب هذه الضربه: بسم الله توكلت على الله. فتقطرت الدماء من يده، فقال: إنها أول يد كتبت المفصل ثم قال: سبحان الله العظيم وتقاطر الدم على المصحف، وتثبت جميع الروايات أن هذه الدماء سقطت على كلمة{فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ} [البقرة:137]. بعد ذلك حمل عليه كنانة بن بشر وضربه بعمود على رأسه، فخرّ رضي الله عنه على جنبه، وهمّ كنانة الملعون بالسيف ليضربه في صدره، فانطلقت السيدة نائلة بنت الفرافصة تدافع عن زوجها، ووضعت يدها لتحمى زوجها من السيف فقُطعت بعض أصابعها بجزء من كفها، ووقعت السيدة نائلة رضي الله عنها. وطعن كنانةُ عثمانَ رضي الله عنه في صدره، ثم قام سودان بن حمران بحمل السيف، وطعن عثمان رضي الله عنه في بطنه فمال رضي الله عنه إلى الأرض فقفز على بطنه، واتّكأ على السيف بجسده ليتأكد من اختراق السيف لجسد عثمان رضي الله عنه، ومات رضي الله عنه وأرضاه بعد هذه الضربة ثم قفز عليه عمرو بن الحمق، وطعنه في صدره تسع طعنات، وقال: هذه الثلاثة الأولى لله، وهذه الست لشيء في نفسي استشهد ذو النورين عثمان رضي الله عنه وأرضاه زوج ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم، والمبشَّر بالجنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع، وثالث الخلفاء الراشدين، وقد لَقِيَ بعد استشهاده رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وعده بذلك بعد أن قتل هؤلاء الخوارج المجرمون عثمان رضي الله عنه أخذوا ينهبون ما في بيته ويقولون: إذا كان قد أُحلّ لنا دمه أفلا يحل لنا ماله؟ وأخذوا كل شيء حتى الأكواب، ولم يتركوا شيئًا، ثم همّوا بعد ذلك أن يقطعوا رأس عثمان رضي الله عنه، فصرخت السيدة نائلة، والسيدة أم البنين زوجتاه، وصرخت بناتُه، فقال عبد الرحمن بن عديس، وهو أحد رءوس الفتنة: اتركوه، فتركوه، وبينما هم خارجون، قفز غلامٌ لعثمان رضي الله عنه على سودان بن حمران أحد قتلة عثمان رضي الله عنه، فقتله، فقام رجل من أهل الفتنة يُسمّى قترة، فقتل الغلام، فقام غلامٌ آخر، وقتل قترة، فقام القوم، وقتلوا الغلام الثاني ففي هذا الحدث قُتل عثمان رضي الله عنه، واثنين من غلمانه، وقُتل أيضًا بعض الصحابة، وبعض أبنائهم، وجُرح عبد الله بن الزبير، كما جُرح الحسن والحسين رضي الله عنهم جميعًا ثم توجه هؤلاء الفجرة الخوارج إلى بيت مال المسلمين، وحاولوا أن يأخذوا المال، وهذا يؤكد لنا أنه ما أخرجهم إلا حب الدنيا، فصرخ حراس بيت المال: النجا النجا ولكن غلبهم أهل الفتنة، واستطاعوا الاستيلاء على أموال كثيرة من بيت المال، وصاح حفظة بيت المال: والله إنهم قوم يريدون الدنيا، وما أرادوا الإصلاح كما قالوا أما الجيوش التي كانت على مشارف المدينة مرسلة من ولاة عثمان، فقد رجعت إلى أمرائها بعد معرفتها بمقتل عثمان وتولية عليّ رضي الله عنه . الصحابة بعد مقتل سيدنا عثمان ما هو ردّ فعل الصحابة رضوان الله عليهم تجاه مقتل عثمان رضي الله عنه؟ هذا الأمر من الأهمية بمكان حيث إنه يُذكر بصورة مشوهة في كتب الشيعة، ويشيرون إلى أن الصحابة رضي الله عنهم قد سعدوا بمقتل عثمان رضي الله عنه؛ لأنه كان مخالفًا لما هم عليه، وكانوا يعارضون استمراره في الحكم، ومثل هذه الأكاذيب والأغاليط علم الصحابة رضي الله عنهم بهذا الأمر، وعلموا أمرًا آخر عجيبًا، فالقتلة بعدما فعلوا هذه الجريمة النكراء، فعلوا كما فعل أصحاب موسى عليه السلام لما عبدوا العجل، فقد ندموا على هذا أشد الندم، ويخبر الله عز وجل عن أصحاب موسى في كتابه الكريم قال تعالى: {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ} [الأعراف:149] فهؤلاء القتلة بعد أن شاهد كثيرٌ منهم الدماء، وشاهدوا عثمان بن عفان رضي الله عنه طريحًا على الأرض شعروا بجرمهم وبسوء ما فعلوا، فندموا على ذلك، ونُقل إلى الصحابة رضي الله عنهم هذا الأمر، فقال الزبير بن العوام رضي الله عنه: إنا لله وإنا إليه راجعون، ثم ترحّم على عثمان، وبلغه أن الذين قتلوه ندموا فقال: تبًّا لهم ثم تلا قوله تعالى {مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ * فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُون} [يس: 49، 50] ولما بلغ عليًا رضي الله عنه هذا الخبر، وقيل: كان بحضرة علي بن أبي طالب رضي الله عنه حينما بلغه هذا الخبر، الحسن، والحسين، وعبد الله بن الزبير، ومحمد بن طلحة بن عبيد الله، فلطمَ الحسينَ، وضرب الحسنَ، في صدره، وسبَّ عبد الله بن الزبير، ومحمد بن طلحة، وقال لهم: كيف يُقتل، وهو بين أيديكم؟ ثم قال: اللهم إني أبرأ إليك من دم عثمان ثم قالوا له: إنهم قد ندموا على ما فعلوا فقال لهم: {كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ العَالَمِينَ} [الحشر:16] ولما بلغ سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أمْر قتل عثمان رضي الله عنه استغفر له وترحم عليه، وتلا في حق الذين قتلوه: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ ِالأَخْسَرِينَ ْمَالًا(103)الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعً} [الكهف:103، 104] ثم قال سعد: اللهم اندمهم ثم خذهم، ودعوته رضي الله عنه مستجابه لدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم له أن يكون مستجاب الدعوة، واستجاب الله عز وجل لدعوته، فقد أقسم بعض السلف بالله: إنه ما مات أحد من قتلةِ عثمان إلا مقتولا، وتأخر بعض هؤلاء القتلة إلى زمن الحجاج، وقُتل على يده، ولم يفلت أحد منهم من القتل، وباءوا بشَرَّيْ الدنيا والآخرة .
. خبر مقتل عثمان يصل إلى الشام 
بعد هذه الأحداث أخذت السيدة نائلة بنت الفرافصة رضي الله عنها زوجة عثمان رضي الله عنه، أخذت القميص الذي قُتل فيه عثمان رضي الله عنه وعليه دماؤه، وأصابعها، وكفها التي قُطعت، وهي تدافع عن زوجها؛ وأعطت كل ذلك للنعمان بن بشير رضي الله عنه، وقالت له: خذهم إلى معاوية بن أبي سفيان فهو وليه وحمل النعمان بن بشير رضي الله عنه هذه الأمانات إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بالشام، فلما وصلت هذه الأشياء إلى معاوية رضي الله عنه علّقها على المنبر في المسجد، وبكى وأقسم أن ينتقم، وأن يثأر له، ووافقه أهل الشام جميعًا على ذلك، وكان فيهم الكثير من الصحابة، كأبي الدرداء، وعبادة بن الصامت، وغيرهم رضي الله عنهم جميعًا، وكان أبو الدرداء قاضي الشام، ومن أعلم أهلها، وأفتى رضي الله عنه بوجوب أخذ الثأر من قتلة عثمان رضي الله عنه، فجلس سبعون ألف رجل يبكون تحت قميص عثمان بن عفان ويقسمون على الأخذ بثأره وكان من بين من وافق على هذا الأمر وأفتى به- بوجوب أخذ الثأر- أبو مسلم الخولاني وهو من كبار التابعين، ويُقال أنه أعلم أهل الشام بعد أبي الدرداء رضي الله عنه. ووصل هذا الخبر إلى السيدة عائشة رضي الله عنها، وأرضاها، وكانت في مكة هي وجميع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم للحج، وكُنّ في طريقهن إلى المدينة عائدات من الحج حين بلغهم مقتل عثمان رضي الله عنه، فرجعن إلى مكة مرة أخرى، ولما علمت السيدة عائشة رضي الله عنها بمقتل عثمان رضي الله عنه قالت: تركتموه كالثوب النقي من الدنس، ثم قربتموه، ثم ذبحتموه كما يذبح الكبش؟ فقال لها مسروق وهو من كبار التابعين: هذا عملكِ، أنت كتبت إلى الناس تأمريهم أن يخرجوا إليه فقالت: لا والذي آمن به المؤمنون، وكفر به الكافرون، ما كتبت لهم سوداء في بيضاء حتى جلست مجلسي هذا وصدقت رضي الله عنها وأرضاها فيما قالت قال الأعمش: فكانوا يرون أنه كُتب على لسانها وكما ذكرنا أن رءوس الفتنة كانوا يُزَوّرون الخطابات التي تسيء إلى عثمان رضي الله عنه، وينسبونها إلى الصحابة كذبًا، وافتراءً، حتى يؤججوا نار الفتنة، ويصلوا إلى ما يريدون وبعد أن رجع أمهات المؤمنين إلى مكة انتظرن إلى أن يرين ما تصير إليه الأمور . 
. الصحابة يدفنون عثمان رضي الله عنه
 لما قتل عثمان رضي الله عنه في هذا اليوم (الجمعة 18 من ذي الحجة 35 هـ) قبل صلاة المغرب؛ تقدم مجموعة من الصحابة إلى بيته وصلوا عليه في بيته بين المغرب والعشاء، وهذا على أصح الأقوال، وبعض الروايات تقول أنهم صلوا عليه في اليوم الثاني، وتقول روايات أخرى أنهم صلّوا عليه في اليوم الثالث، وأصحها القول الأول وحمله الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا إلى مكان خارج المدينة يُسمى (حش كوكب) وهو غير المكان الذي يَدفن فيه أهل المدينة موتاهم، وقد ذهب به الصحابة رضوان الله عليهم إلى هذا المكان؛ لأنهم كانوا يخشون عليه من أهل الفتنة أن يخرجوه جسده، ويمثّلوا به، أو أن يقطعوا رأسه رضي الله عنه كما حاولوا ذلك بعد قتله ويروى الإمام مالك رضي الله عنه أن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه عندما كان يمرّ على هذا المكان وهو حي ( حش كوكب ) كان يقول: يُدفن هاهنا رجل صالح فغسلوه رضي الله عنه، وكفنوه، وصلوا عليه، وفي بعض الروايات أنهم لم يغسلوه، وصلى عليه أحد الصحابة، إما أبو هريرة، وإما المسوّر بن مخرمة وقيل غيرهما وبعد أن دُفن رضي الله عنه، حمل الصحابةُ رضي الله عنهم الرقيقين اللذين قُتلا في بيته رضي الله عنه، ودفنوهما بجواره رضي الله عنهم جميعًا وحتى نعلم ما كان في قلوب هؤلاء الفجرة من حقد دفين على الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه يروى عن محمد بن سيرين قال: كنت أطوف بالكعبة، وإذا رجل يقول: اللهم اغفر لي، وما أظن أن تغفر لي فقلت: يا عبد الله، ما سمعت أحدا يقول ما تقول قال: كنت أعطيت لله عهدا إن قدرت أن ألطم وجه عثمان إلا لطمته، فلما قتل وضع على سريره في البيت والناس يجيئون يصلون عليه، فدخلت كأني أصلي عليه، فوجدت خلوة، فرفعت الثوب عن وجهه، ولحيته، ولطمته، وقد يبست يميني قال ابن سيرين: فرأيتها يابسة كأنها عود . . وصية سيدنا عثمان رضى الله عنه وقد ترك عثمان رضي الله عنه في بيته وصية كان فيها: هذه وصية عثمان: بسم الله الرحمن الرحيم، عثمان بن عفان يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، وأن الجنة حق، وأن النار حق، وأن الله يبعث من في القبور، ليوم لا ريب فيه، إن الله لا يخلف الميعاد، عليها يحيى وعليها يموت، وعليها يبعث إن شاء الله تعالى ..
 مبايعة علي بن أبي طالب في تلك الفترة 
كان على المدينة أميرُ أهل الفتنة الغافقي بن حرب، وقد سارع المتمردون من أهل مصر إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقولون له: نبايعك على الإمارة فسبّهم، ولعنهم، ورفض ذلك، وطردهم، وذهب إلى حائط- بستان- من حيطان المدينة، وذهب المتمردون من أهل الكوفة إلى الزبير بن العوام رضي الله عنه وأرضاه، وطلبوا منه أن يكون أميرًا، ففعل معهم مثل ما فعل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وذهب كذلك أهل البصرة إلى طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه وأرضاه وطلبوا أن يكون أميرًا، فرفض ذلك وردهم، وتحيّـر أهل الفتنة فيمن يتولّى خلافة المسلمين، وحتى هذه اللحظة لم يفكّر المتمردون في تولية أحدهم أميرًا على المسلمين، وإنما جعلوا الغافقي أميرهم أميرًا على المدينة إلى أن يتم اختيار الأمير، وكان يصلّى خلفه المتمردون، وأهل المدينة، واستمر الحال على هذا الأمر خمسة أيام وسارع الصحابةُ رضوان الله عليهم إلى علي بن أبي طالبٍ رضي الله عنه وقالوا له: أنت أحق الناس بهذا الأمر فامدد يدك نبايعك. ورفض علي رضي الله عنه هذا الأمر، وازدادت حيرة أهل الفتنة، فذهبوا إلى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، فرفض هذا الأمر تمامًا، فقالوا له: أنت ممن رضي عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي عنهم عمر، ولكنه رضي الله عنه رفض فذهبوا إلى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، فرفض أيضًا، فرجعوا مرة أخرى إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقال الصحابة رضوان الله عليهم لعلي رضي الله عنه: إن لم تكن أميرًا، فسوف يجعلون الأمير منهم، يعني أهل الفتنة، فاجتمع على علي رضي الله عنه بعض الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا، وبعض أهل الفتنة، وطلبوا منه أن يكون الأمير، وكان أول من بايعه الأشتر النخعي، وكان ممن خرج مع أهل الفتنة من الكوفة، وسبب خروجه مع أهل الفتنة شيئان متعارضان الأول: غلّوه في الدين، وظنه أن ما كان يُدّعى على عثمان رضي الله عنه يستوجب خلعه من الخلافة، وإلا قتله والشيء الثاني: أنه كان يحب الرئاسة والزعامة، وكان له كلمة على أهل الفتنة، وعلى أهل الكوفة، وله قوم، وعشيرة ومع هذا الضغط المتزايد على عليٍّ بن أبي طالب رضي الله عنه قَبِل بالأمر، لكنه اشترط أولًا أن يبايعه بدايةً طلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام رضي الله عنهما؛ لأنه خشِي إن وُلّي الأمر أن ينقلب أهل الكوفة، أو البصرة، ويطلبون طلحة، أو الزبير رضي الله عنهما ليكون أميرًا، ويحدثون فتنة أخرى، فذهبوا إلى طلحة، والزبير رضي الله عنهما فقالا: دمُ عثمان أولًا وبعد جدال ونقاش وأنه لا بدّ من تولية أحد حتى لا تتسع الفتنة أكثر من ذلك فوافقا على البيعة، فذهب طلحة بن عبيد الله، وبايع عليًا رضي الله عنه، وهو ما زال على المنبر وكان في انتظار مبايعتهما، فبايع طلحة رضي الله عنه بيده اليمنى، وكانت شلّاء ويوجد رواية ضعيفة تشير إلى أن رجلًا ممن بالمسجد قام، فقال: والله إن هذا الأمر لا يتم أول يد تبايع يد شلّاء وإن صح هذا القول، فالمعنى فاسد؛ لأن هذه اليد هي من خير الأيدي الموجودة في المدينة المنورة، وقد شُلّت عندما كان يدافع صاحبها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد، عندما أطلق مالك بن الربيع سهمًا على الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان لا يطلق سهمًا إلا أصابه، فأسرع طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه ووضع يد ليردّ بها السهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم فشُلّت يده، ودافع رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفاعًا شديدًا في هذه الغزوة حتى طُعن أكثر من أربع وعشرين طعنة، وكان الصديق أبو بكر رضي الله عنه كلما تذكر غزوة أحد يقول: والله هذا يوم طلحة هذه اليد التي بايعت عليًا رضي الله عنه وأرضاه، إنما هي يدٌ مباركة ثم جاء الزبير بن العوّام رضي الله عنه وأرضاه، وبايع عليًا رضي الله عنه، وما قيل أن الزبير رضي الله عنه قال: بايعت والسيف على رقبتي كلام باطل وهي رواية موضوعة، وليس لها أساس من الصحة ثم قام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ووقف على المنبر وأعلن قبوله لأن يكون أميرًا للمؤمنين، وذلك في اليوم الخامس لاستشهاد عثمان رضي الله عنه، وخطب رضي الله عنه خطبة عصماء، ذكّر الناس فيها بالآخرة، وبغّضهم في الدنيا، ولعن من سعى في الأرض فسادًا إلى هذا الوقت، وإن كان عليًا رضي الله عنه قد أصبح خليفة للمسلمين، إلا أن الأمر لا زال بيد المتمردين الذين يحملون السلاح، وهم أكثر عددًا، وعدّة من أهل المدينة في هذا الوقت يذهب طلحة والزبير رضي الله عنهما إلى علي رضي الله عنه بوصفه خليفة المسلمين ويقولان له: دم عثمان، فهما رضي الله عنهما يريدان منه رضي الله عنه أن يقتل من قتل عثمان رضي الله عنه فقال لهما: إن هؤلاء لهم مددٌ وعونٌ وأخشى إن فعلنا ذلك بهم الآن أن تنقلب علينا الدنيا كان تفكير علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن ينتظر حتى تهدأ الأمور ويتملك زمامها جيدًا، وبعدها يقتل قتلة عثمان بعد محاكمتهم بشكل عادل ويعزّر من يرى تعزيره، أما الآن، فهؤلاء القتلة لهم من القوة، والمنعة في المدينة، وفي أقوامهم في الكوفة، والبصرة، ومصر ما لو قتلهم لأحدث ذلك فتنة عظيمة، وانقلب كثير من الناس بقبَلِيَّتهم، وعصبيتهم على الدولة الإسلامية فلما سمع طلحة والزبير رضي الله عنهما ذلك من علي رضي الله عنه، قالا له: ائذن لنا بالعمرة، فأذن لهما، فتركا المدينة، وتوجها إلى مكة ومكثا فيها وقتًا بدأ الإمام علي رضي الله عنه في دراسة أحوال الدولة الإسلامية وكيفية درأ آثار الفتنة التي حدثت، وكان الأمر بيد المتمردين بشكل واضح، وكان لهم كلمة مسموعة حتى أن عليًا رضي الله عنه اضطُر- مع كراهته لهم جميعًا- أن يولّى بعضهم على بعض المهام في الدولة، كالأشتر النخعي، وذلك نظرًا لكلمتهم المسموعة، وسيطرتهم على الأمور كان على الكوفة وقت تولّي علي بن أبي طالب رضي الله عنه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، وعلى البصرة عبد الله بن عامر رضي الله عنه، وكان على مصر عبد الله بن سعد بن أبي سرح رضي الله عنه، ولكن في هذا الوقت كان قد تغلب عليها محمد بن أبي حذيفة، وكان أحد معاوني عبد الله بن سبأ، وكان يعمل من الباطن دون أن يظهر، وكان على الشام معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وعلى اليمن يعلى بن أمية التميمي. رأى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بدايةً تغيير هؤلاء الأمراء درءًا للفتنة التى زعم أهلها المطاعن على هؤلاء الأمراء، ورأى رضي الله عنه أن يولّى من يصلح للسيطرة على الأمور في هذا التوقيت .. موقف معاوية من مقتل عثمان بن عفان معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه -كما ذكرنا- وصله خبر قتل عثمان رضي الله عنه، ووصله القميص، وأصابع وكف السيدة نائلة، وقالت له السيدة نائلة رضي الله عنها في الرسالة التي بعثت بها إليه: إنك ولي عثمان وهو بالفعل وليه؛ لأنه من بني أمية، فلم يبايع معاوية رضي الله عنه عليًا رضي الله عنه، واشترط أن يأخذ بثأر عثمان رضي الله عنه، وأن يقتص من قاتليه، وأن من لم يفعل ذلك، فقد عطّل كتاب الله، ولا تجوز ولايته، فكان هذا اجتهاده رضي الله عنه، ووافقه على هذا الاجتهاد مجموعة من كبار الصحابة، منهم قاضي قضاة الشام أبو الدرداء رضي الله عنه، وعبادة بن الصامت وغيرهما وهذا الأمر، وإن كانوا اجتهادًا، إلا أنهم قد أخطأوا في هذا الاجتهاد، وكان الحق مع علي رضي الله عنه، وكان الصواب أن يبايعوه رضي الله عنه، ثم بعد ذلك يطالبوا بالثأر لعثمان رضي الله عنه بعد أن تهدأ الأمور، ويستطيع المسلمون السيطرة على الموقف، لكن معاوية رضي الله عنه كان على إصرار شديد على أن يأخذ الثأر أولًا قبل البيعة، وإن أخذ علي رضي الله عنه الثأر فلا بأس المهم أن يُقتلوا، وقال رضي الله عنه: إن قتلهم علي بايعناه .. وجاء عبد الله بن عباس رضي الله عنه ناصحًا لعلي رضي الله عنه ألا يغيّر أمراء الأمصار، حتى تهدأ الأمور نظرًا للفتنة القائمة، لكن عليًا رضي الله عنه أصرّ على رأيه بتغيير الولاة، فولّى عليٌّ عبد الله بن عباس على اليمن، وعثمان بن حنيف رضي الله عنه على البصرة، وعمارة بن شهاب رضي الله عنه على الكوفة، وسهل بن حنيف رضي الله عنه على الشام، وقيس بن سعد رضي الله عنه على مصرأما عبد الله بن عباس رضي الله عنه فقد ذهب إلى اليمن، وتولّى الإمارة بها، وذهب عثمان بن حنيف إلى البصرة، وفاجأ أهلها بصعود المنبر وأعلن رضي الله عنه أنه الأمير، فانقسم الناس منهم من وافقه، ومنهم من قال: لا نقبل إمارتك إلا بعد أخذ الثأر لعثمان رضي الله عنه لكن الأغلب كان معه وتمكنت له الأمور، واستطاع السيطرة على البصرة، أما عمارة بن شهاب فقد قابله طلحة بن خويلد على باب الكوفة، ومنعه من دخولها بالقوة، وردّه إلى علي رضي الله عنه، وتفاقم الأمر بالكوفة، ولما أرسل عليٌ رضي الله عنه يستوثق من الأمر جاءته رسالة من أبي موسى الشعري أن جل أهل الكوفة على الطاعة له، أي لعلي رضي الله عنه. أما سهل بن حنيف رضي الله عنه المتوجه إلى الشام، فقد قابلته خيل معاوية رضي الله عنه على أطراف الشام، فقالوا له: من أنت؟فقال: سهل بن حنيف فقالوا له: ولِمَ جئت؟ قال: جئت أميرًا قالوا له: إن كنت قد جئت من طرف عثمان فأهلًا، وإن كنت قد جئت من طرف علي فارجع، وإلا دخلت الشام على دمائنا . . ورجع رضي الله عنه إلى المدينة أما قيس بن سعد المتوجه إلى مصر فقد وصل إليها، وتمكن من الأمور، وقد انقسم أهل مصر إلى ثلاث طوائف، كان الأغلب منهم مبايعًا لقيس بن سعد، والبعض امتنع عن إبداء الرأي، والبعض قالوا: إنهم مع من يطالب بدم عثمان بن عفان رضي الله عنه .. أرسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يحثّه على مبايعته لئلا يكون خارجًا عليه، لكن معاوية رضي الله عنه يرى باجتهاده أن عدم الأخذ بثأر عثمان رضي الله عنه مخالفة لكتاب الله، وأن من خالف كتاب الله لا تجوز مبايعته، ولم يكن في تفكير معاوية رضي الله عنه خلافة، ولا إمارة كما يُشاع في كتب الشيعة، بل وفي كتب بعض أهل السنة الذين ينقلون دون تمحيص أو توثيق ، أرسل علي رضي الله عنه ثلاث رسائل إلى معاوية رضي الله عنه دون أن يرد معاوية، إلا أنه أرسل لعلي رضي الله عنه رسالة فارغة، حتى إذا فتحها أهل الفتنة في الطريق لا يقتلون حاملها، ودخل حامل الرسالة على علي رضي الله عنه مشيرًا بيده أنه رافض للبيعة، فقال لعلي رضي الله عنه: أعندك أمان؟ ، فأمّنه عليّ رضي الله عنه فقال له: إن معاوية يقول لك: إنه لن يبايع إلا بعد أخذ الثأر من قتلة عثمان، تأخذه أنت، وإن لم تستطع أخذناه نحن فرفض ذلك علي رضي الله عنه، وقال: إن معاوية خارجٌ عن الولاية، ومن خرج يُقاتَل بمن أطاع. أي أنه رضي الله عنه رأى أن يستعين بمن أطاعه على من عصاه. فقرر رضي الله عنه أن يجمع الجيوش، ويتوجه بها إلى الشام، وإن لم يبايع معاوية رضي الله عنه يُقاتَل، هذا الاجتهاد هو الصحيح في مثل هذه الموقف بدأ علي رضي الله عنه يستنصر بالمسلمين، فأرسل رسالة إلى أبي موسى الأشعري في الكوفة، وإلى عثمان بن حنيف في البصرة، وإلى قيس بن سعد في مصر، وإلى عبد الله بن عباس في اليمن يستمد منهم المدد لهذا الأمر، وخالفه في ذلك عبد الله بن عباس رضي الله عنه، لكن عليًا رضي الله عنه أصرّ وجاء إليه ابنه الحسن وقال له: يا أبتِ، دع هذا فإن فيه سفك دماء المسلمين، ووقوع الاختلاف بينهم فلم يقبل منه علي رضي الله عنه هذا الأمر، وأصرّ على القتال واستعد رضي الله عنه للخروج إلى الشام استخلف علي رضي الله عنه على المدينة ابن أخيه قثم بن عباس رضي الله عنه، وجهز الجيش للخروج، فكان على الميمنة عبد الله بن عباس رضي الله عنه، ولم يمنعه الخلاف معه في الرأي أن يخرج معه، وعلى الميسرة عمرو بن أبي سلمة، وعلى المقدمة أبو ليلى بن عمرو الجرّاح، وهو ابن أخي أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنهم وأرضاهم جميعًا وبينما علي رضي الله عنه خارج بجيشه من المدينة متوجهًا إلى الشام حدث في مكة أمر لم يكن متوقعًا فغيّر علي رضي الله عنه من خطته بالكلية كان بمكة السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وزوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين عدا السيدة أم حبيبة، فقد كانت بالمدينة، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، والمغيرة بن شعبة رضي الله عنهم جميعًا، وأيضًا يعلى بن أمية التميمي الذي كان واليًا لعثمان رضي الله عنه على اليمن، ولما حدثت الفتنة جاء إلى مكة، ومعه ستمائة من الإبل، وستمائة ألف درهم من بيت مال اليمن، واجتمع كل هؤلاء الصحابة، وبدءوا في مدارسة الأمر وكان رأيهم جميعًا- وكانوا قد بايعوا عليًا رضي الله عنه- أن هناك أولوية لأخذ الثأر لعثمان رضي الله عنه، وأنه لا يصح أن يؤجل هذا الأمر بأي حال من الأحوال، وقد تزعّم هذا الأمر الصحابيان طلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوّام رضي الله عنهما .. وكان هذا الأمر مقدمةً لموقعة الجمل .

Monday, May 3, 2021

دراسات تاريخية دراسة التاريخ الاسلامى والعربى ( 1 )

 دراسات اسلامية - دراسة التاريخ الاسلامى والعربى ( 1 )

دراسة التاريخ الاسلامى

محاذير عند دراسة التاريخ وبخاصة العربى والاسلامى :

ان الدراسات التاريخية الحديثة عن العالم العربى والاسلامى ظلت حكرا على مجموعة من الكتاب الذين يعادون الأديان بصفة عامة والاسلام بصفة خاصة ، فالدين فى زعمهم اختراع بشرى لا يصلح لكل مكان وزمان وهو كتاب (.ﻫ . ج   ويلز H . G . Wells " ومجموعة من أساتذة الجامعات   " معالم تاريخ الانسانية  و" موجز تاريخ العالم " للمؤلف نفسه و" موسوعة تاريخ العالم " للانجر Langerو" قصة الحضارة" لديورانت  ," Durante" .

أما الكتب التى تعرضت لتاريخ الاسلام وحضارته فانها سارت على المنوال نفسه مثل كتاب " حضارة العرب " للمستشرق جوستاف لوبون وفيه يقول ان الاسلام من اختراع النبى محمد ﷺ وبنفس القول جاء كتاب " الدعوة الى الاسلام " لتوماس أرنولد ، وعلى منوال المستشرقين سار بعض من انتسبوا للاسلام فى كتاباتهم عن التاريخ الاسلامى ومن أبرز هؤلاء :

1- ) طه حسين فى كتبه " الشيخان " و " الفتنة الكبرى " و " مرآة الاسلام " وفيها يكذب أقوال الصحابة ، ويلجأ الى أقوال المنافقين والمرجفين ، والأدهى من ذلك أن طه حسين استغل منصبه كرئيس اللجنة الثقافية بجامعة الدول العربية ونشر كتاب " قصة الحضارة " لديورانت الذى يقول البهنساوى عنه أنه يهدم الدين والتدين 

2- ) أيضا بعض الباحثين الذين تنقصهم أدوات البحث العلمى أو التصور الصحيح للتاريخ الاسلامى مثل " على حسن الخربطلى " الذين يلجأون للروايات المكذوبة ، كما أنهم يفسرون الروايات الصحيحة على هواهم من قبيل زعم الخربطلى أن الجهاد لم يكن لنشر الاسلام بل لابعاد المسلمين عن الدعة والترف .

الدراسة الصحيحة للتاريخ الاسلامى

ان دراسة التاريخ الاسلامى تحتاج الى وجود باحثين عظام يتسمون بالامانة والمقدرة العلمية وبخاصة من جانب المسلمين أنفسهم ، ويعتمدون على مصادرهم الموثوقة فلا يعقل أن نبحث فى تاريخ ألمانيا مثلا ونستقيه من شخص لا يعرف شيئا عنها وحتى لم يقم بزيارتها وثقافته عربية أو بريطانى فسر ما قرأه بهواه واستند اليه ، أما اذا أستند الى دليل تاريخى من مخطوطات ترجع الى العصر أو حفريات تاريخية وخلافه من أدلة تاريخية وبنى عليها تدوينه للتاريخ كما يحدث فى الحفريات الخاصة بالحضارة المصرية القديمة .

لابد أن نعتمد على ما لدينا من كتب صحيحة من مؤرخى الاسلام الذين يعلمون أن الكذب على رسول الله ﷺ والصحابة وعلى الدين من الكبائر التى تدخل النار وليس من مستشرقين أو مشككين فى الدين أو مغرضين ولابد للباحثين المسلمين أن يكشفوا للمسلمين الافتراءات على الاسلام والمفترين عليه بالحجة والبرهان والدليل ولا ننتظر أن نأخذ تاريخنا من غيرنا وليس من مستشرقين منهم من هو منصف ومن هو عدو للأديان ومن هو عدو للاسلام مشكك فيه .

ان واجبنا أن نبحث عن المصادر الاسلامية الصحيحة والحفريات والدلائل على التاريخ الاسلامى ونكف على دراستها ونستخلص منها التاريخ ونبصر المسلمين بدينهم وتاريخهم .

يقول أحد المفكرين وهو بى باى B . Buy  وهو مؤرخ انجليزى " أقرب العلوم الطبيعية الى علم التاريخ هو الجيولوجيا ، فكما أن الجيولوجى يدرس الأرض كما هى ليعرف كيف صارت الى حالتها الحاضرة ، فكذلك المؤرخ عليه دراسة الأحداث الماضية ليفسر بواسطتها ظاهرة الحاضر " .

دراسة التاريخ عند العرب

العرب أمة أمية لا تعرف القراءة والكتابة على خلاف الفراعنة فلم يهتموا بالتدوين ، وكانوا فى الغالب بدو رحل عكس الحضارة الفرعونية التى استقرت على ضفاف النيل وعرفت الكتابة ودونت الكثير على جدران المعابد وترك الفراعنة الكثير من الآثار فى المقابر ورغم ذلك هناك الكثير المفتقد عن الحضارة الفرعونية.

ولكن التاريخ الاسلامى كان له اتجاه آخر فقد بدأ اشتغال العرب بالتاريخ حينما بدأوا فى جمع أخبار سيرة الرسول ﷺ وتدوينها غير أن الملاحظ أن السلطة الدينية المتمثلة فى الفقراء فى بداية الأمر تفرق بين المؤرخ الذى يروى الأحاديث النبوية والمؤرخ الذى يشتغل على الحوادث عموما حيث ترى أن الأول أسمى منزلة من الثانى الذى يقتصر على حوادث العوام .

فى أواخر القرن الثانى الهجرى رسم أهل السيرة والأخبار الأبواب الأساسية للتاريخ عند العرب وهى لا تعدو أمورا أربعة :

1- ) أخبار الماضين 2- ) أحوال العرب قبل الاسلام 3- ) السيرة النبوية 4- ) أخبار الدولة الاسلامية .

ومن أوائل القرن الثالث الهجرى الى أوائل القرن الرابع تغيرت الأحوال ففرض المشتغلون بالتاريخ مكانتهم نظرا لتقوية حركة الترجمة وسهولة التنقل بين أنحاء العالم الاسلامى التى حملت كثيرا من المؤرخين على الرحلة فى طلب الرواية وأخذها عن الشيوخ .

الملاحظ أن المؤرخين قبل القرن الخامس الهجرى وما بعده بقليل لا يرون فى الأحداث سوى أنها مجموعة من الأخبار وظيفة المؤرخ استيعابها ثم كتابتها فى سياقها التاريخى ، ثم أخذت الكتابات تنحو منحا عميقا الى حد ما كما فعل مؤرخ العرب عبد الرحمن بن خلدون المتوفى سنة 808 هجرية الا أن السمة الغالبة فى الكتابات التاريخية هى السرد .

 ومعظم مؤرخى الاسلام هم أئمة ومحدثين وعلى رأسهم أبن كثير والطبرى وأبن الأثير والذهبى ، ومن قرأ التاريخ لاحظ أنهم يذكرون عدة روايات ثم بعد ذلك يعلقون بتضعيف رواية وتقوية أخرى .   

Sunday, May 2, 2021

الملائكة

الملائكة 



كلمة الملك من " ألك " ، والمألكة والمألك الرسالة ومن أشتق الملائك لأنهم رسل الله ، وقيل أشتق من لأك والملأكة الرسالة ، وألكنى الى فلان أى أبلغه عنى ، والملأك الملك لأنه يبلغ عن الله تعالى .

الجن والملائكة :

الملائكة مخلوقات نورانية لطيفة خلقهم الله تعالى لعبادته وجعلهم عبادا مكرمين مجبولين على طاعته ليس فيهم كافر ولا عاصى .

أما الجن فقد خلقهم الله من مارج من نار أى من لهب النار الصافى كما قال الله فى سورة الرحمن " وخلق الجان من مارج من نار " .

والجن كالانس من حيث أنهم يتوالدون ويتناكحون وفيهم ذكور واناث وفيهم المؤمن والكافر والتقى الصالح والعاصى الفاسق ، ويستترون عن أعين البشر ولكنهم يتشكلون بقدرة الله عز وجل اشكالا مختلفة ولا يراهم أحد من البشر على هيئتهم الحقيقية الأصلية " انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم " .

والملائكة أجسام نورانية أى من تكوين غير مادى قادرة على التشكل بأشكال مختلفة ، روى الأئمة أحمد ومسلم والبيهقى عن السيدة عائشة رضى الله عنها أن رسول الله ﷺ قال " خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار " ، وكذلك الحديث " خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم كما وصف لكم " ، روى الشيخان عن أسيد بن خضير رضى الله عنه قال " بينما هو يقرأ من الليل سورة البقرة وفرسه مربوطة اذ جالت الفرس فسكت فسكتت فرفع رأسه الى السماء فاذا هو بمثل الظلة فيها أمثال المصابيح عرجت الى السماء حتى ما يراها فلما أصبح حدث رسول الله ﷺ بذلك فقال " تلك الملائكة دنت لصوتك ولو قرأت لأصبح الناس ينظرون اليها لا تتوارى منهم " .

الايمان بالملائكة

الايمان بالملائكة ركن من أركان الايمان ، ومن أنكر وجودهم فهو كافر قال تعالى " ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا " النساء 136 ، وهناك آيات كثيرة توضح ذلك من بينها فى سورة الحشر " آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير " .

قوة الملائكة

قوة الملاك تختلف حسب عدد الأجنحة فهى التى تدفعه وتعطيه القوة مثل محرك الطائرة فى العصر الحديث فهناك طائرة صغيرة بمحرك صغير وطائرات عملاقة بمحركين لهما قدرات هائلة ، وكذلك الصواريخ والطيور وهلم جرا ، فكل شىء فى الكون له حجم ونسبة وتناسب حتى على وجه الأرض من الفيروسات الى الحوت الضخم الى الفيل والنسر وهكذا .

وعظم خلق الملائكة دليل على عظيم سلطان الحق سبحانه وقوته على الخلق ، ويكفى لنا خلق السماء والأرض ويقول الله سبحانه وتعالى " الحمد لله فاطر السموات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولى أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد فى الخلق ما يشاء ان الله على كل شىء قدير " فاطر 1

ويبين الرسول ﷺ ما لدى الملائكة من عظيم قوة فيقول فى حديث " أذن لى أن أتحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه فى الأرض السفلى وعلى قرنه العرش ، ومن شحمة أذنه وعاتقه خفقان الطير سبعمائة عام " أبو داود بسند صحيح .

قال ابن عباس رضى الله عنه " خزنة النار تسعة عشر  كما فى الآية " عليها تسعة عشر " المدثر 30 ما بين منكبى أخدهم مسيرة سنة وقوته أن يضرب القمعة فيدفع بتلك الضربة سبعين ألفا فيقعون فى قعر جهنم " زاد المسير مجلد 1 ص 313 .

يقول الله عن ملائكة جهنم ( السدنة ) " عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون "

التحريم 7 ، وفى سورة النجم قال الله فى حق جبريل " علمه شديد القوى " أى علم جبريل الأمين سيدنا محمد ﷺ مانزل به من الوحى كما أمره الله وجبريل شديد القوى أى ذو قوة شديدة كما وصفه الله فقال " ذو مرة " أى ذو شدة فى خلقه ، وقد ورد فى الحديث " ان جبريل عليه السلام خلق على ستمائة جناح يتناثر منها تهاويل الدر والياقوت ، والتهاويل شىء يبهر الأنظار كالدر والياقوت " والمعنى أن جبريل يسقط من أجنحته شىء يبهر الأنظار كالدر والياقوت .

وسرعة الضوء وهى أعظم سرعة يعرفها البشر هى 186 ألف ميل فى الثانية ، أما سرعة الملاك فهى فوق ذلك ، فقد كان السائل يأتى النبى ﷺ فلا يكاد يفرغ من سؤاله حتى يأتى جبريل عليه السلام بالجواب من رب العزة والسرعة لا تقاس بمقاييس البشر فهى خياية مثل الزمن " ان يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون " .

الملائكة يستحيل علينا ادراك قوتهم

يستحيل رؤية الملائكة بالعين الطبيعية لأنها مخلوقات روحانية تفوق قدرة البشر على الادراك ويبعثهم الله على هيئة بشر كما بعث الملاك الى مريم " وتمثل لها بشرا سويا " ، وحتى عندما كان ملك الوحى يتنزل على الرسول ﷺ كان لا يأتيه بطبيعته وبخلقه بل كان يأتى على هيئة بشر كما ورد فى الأحاديث أو كان لا يراه أحد حتى ممن حول الرسول ﷺ بل كان الرسول ﷺ يصف شعوره حين يأتيه الوحى أنه كان يتصبب عرقا من قوة الملك ، ولو حول الله الملائكة الى هيئة أخرى كهيئة البشر حتى تتمكن قدرة الانسان على ادراكهم لأنتهت الحقيقة ولحدث اللبس ، فالكائن تقاس قوته بطبيعته لا أن يتحول يقول الله تعالى " ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون " الأنعام 10 .

كيف كان يأتى الوحى الى الرسول ﷺ :

ان جبريل هو أفضل الملائكة وخصه الله بالسفارة بينه وبين رسله فكان ينزل بالوحى اليهم ، سأل الحارث بن هشام رضى الله عنه الرسول ﷺ فقال " يا رسول الله كيف يأتيك الوحى ؟ فقال الرسول ﷺ " يأتينى الملك أحيانا فى مثل صلصلة الجرس فيفصم عنى وقد وعيت ما قال ، وهو أشده على ، ويتمثل لى الملك أحيانا رجلا فيكلمنى فأعى ما يقول " البخارى ، فجبريل كان يأتى الرسول ﷺ ويتصل به وهو فى حالته الملائكية ، وهذه شديدة على الرسول ﷺ والحالة الثانية كان جبريل ينتقل من حالته الملائكية الى البشرية وهذه أخف على الرسول ﷺ ، وقد رأى الرسول ﷺجبريل على صورته التى خلقها الله عليها مرتين : مرة بعد البعثة بثلاث سنوات كما ثبت ذلك فى صحيح البخارى أن الرسول ﷺ قال " بينما أنا أمشى اذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصرى فاذا الملك الذى جاءنى بحراء جالس على كرسى بين السماء والأرض فرعبت منه فرجعت فقلت زملونى " ، والمرة الثانية رآه عندما عرج الى السماء ، وهاتان المرتان مذكورتان فى سورة النجم " علمه شديد القوى * ذو مرة فاستوى * وهو بالأفق الأعلى * ثم دنا فتدلى " الآيات 5 – 8

ومن قوة جبريل أنه ينزل من مقامه الذى يتلقى فيه الوحى فوق سبع سموات ، ويسمع كلام الله الى الأنبياء بمثل طرفة عين ، هذه المسافة الطويلة لا يستطيع أن يقدرها بشر بالسنوات الضوئية ، وروى الأئمة أحمد ومسلم وأبن ماجه رضى الله عنهم عن سيدنا عمر رضى الله عنه قال " بينما نحن جلوس عند رسول الله ﷺ ذات يوم ا1ا طلع علينا رجل شديد بياض الثوب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس الى النبى ﷺ فأسند ركبته الى ركبته ووضع كفيه على فخذيه --- ( حتى وصل الى قوله ) ثم انطلق فلبث مليا فقال رسول الله ﷺ " يا عمر أتدرى من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم قال " فانه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم " .

وقد كان سيدنا جبريل عليه السلام يتمثل لسيدنا رسول الله ﷺ على صورة أحد الصحابة وهو دحية الكلبى ، كما كان يأتى أحيانا فى صورة غيره من الرجال ، كما تمثل لسيدتنا مريم عليها السلام بشرا سويا أى تام الخلقة كما نعرف فى سورة مريم .

تخصصات الملائكة

كما قلنا الملائكة مخلوقات نورانية خلقهم الله تعالى لعبادته وجعلهم عبادا مكرمين مجبولين على طاعته ليس فيهم كافر ولا عاصى مسبحون عابدون ، لا يسأمون ولا يفترون ، وكل ملك موكل بمهام وله مساعدون ، وكل له قوة وقدرة ، فهناك حملة العرش كل ملك رجلاه فى الأرض السفلى وعلى قرنه العرش ومن شحمة أذنه وعاتقه خفقان الطير سبعمائة عام .

ومنهم جبريل أو جبرائيل خصه الله بالسفارة بينه وبين رسله فكان ينزل بالوحى اليهم وخلق على ستمائة جناح ولما جاء للرسول ﷺ فى صورته جالس على كرسي بين السماء والأرض وهو فى غار حراء رعب منه ورجع يقول زملونى .

والملائكة منهم السماويون والأرضيون والصافون والمسبحون والمدبرون الذين يدبرون الأمر من السماء الى الأرض على ما سبق به القضاء ، قال تعالى " وانا لنحن الصافون * وانا لنحن المسبحون " وفى سورة النازعات " والنازعات فرقا * والناشطات نشطا * والسابحات سبحا * فالسابقات سبقا * فالمدبرات أمرا " وهناك ملائكة يتعاقبون فى البشر ينزلون ويصعدون كل عصر وكل صبح أى بعد الفجر يحفظون البشر الا من شىء قدر الله تعالى أنه يقع ويصيبهم ولولا وجود هؤلاء الملائكة الحفظة لجعلنا الجن كالكرة يلعب بها اللاعبون " له معقبات يحفظونه " .

وكل ملك له مساعدون كثيرون يطيعونه ، فقبض الأرواح مستند الى عزرائيل ، ونفخ الصور الى اسرافيل وهكذا ، ولكل ملك له مساعدون وقد جاء لفظ الملائكة بالجمع عند قبض الأرواح " ان الذين توفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم ----" النساء 98 ، وفى آية أخرى " ولو ترى اذ الظالمون فى غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم ----" الأنعام 94 .

وهناك سدنة جهنم وزبانية جهنم " عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون " التحريم 7 ، " سندعو الزبانية " ، وفى صحيح مسلم عن عبد الله قال قال رسول الله ﷺ " يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك ، " وتعرج الملائكة والروح اليه فى يوم مقداره خمسون ألف سنة " .

وهكذا تتجلى عظمة الله الخالق العظيم فى خلق مسخرون لعبادته طائعون ليس لهم مهمة أخرى سوى طاعة الله وتنفيذ أوامره ، وخلق من طين الأرض الانس وخلق الجان من مارج من نار الكل خلقهم لعبادته وطاعته وأعطاهم الحرية " وما خلقت  الانس والجن الا ليعبدون " العبادة أى الطاعة لأوامره واجتناب معاصيه وجعل لهم أجل محدد يرجعون فيه ليجازى المحسن والمسىء سبحانك يا الله يا خالق يا عظيم .    

 

معجزات القرآن والسنة " الكمأة " ( 8 )

 معجزات القرآن والسنة ( 8 ) 


الكمأة Truffle

 حدثنا أبو نعيم حدثنا أبو سفيان عن عبد الملك بن عمر بن حريث عن سعيد بن زيد رضى الله عنه عن سعيد بن زيد  قال قال رسول الله ﷺ " الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهى شفاء من السم " حديث حسن .

الكمأة جمع مفردها كمء ، وقيل الكمأة تطلق على الواحد وعلى الجمع كما جمعوها على أكمؤ وسميت بذلك لاستتارها يقال " كمأ الشهادة " اذا كتمها ، ويطلقع عليها " الفقع " فى دول الجزيرة العربية أو دول الخليج ، والفقع معناه شدة البياض ، والفاقع الخالص الصفرة االناصعها ، وقد فقع اذا خلصت صفرته ) وفى سورة البقرة " بقرة فاقع لونها تسر الناظرين " .

والكمأة نبات فطرى وتشبه وشكلها البطاطس مع اختلاف اللون والرائحة ، تنمو فى الصحارى وتحت أشجار البلوط ، غنية بالبروتين ( 13 % ) ، وتحتوى على الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم ، حاول الأوربيون زراعة الكمأة فلم يجدوا الى ذلك سبيلا ، ولأنها تكثر مع الرعد فقد كان العرب تسميها " نبات رعد " وهى كثيرة بأرض العرب وخاصة مصر والشام .

ويرتبط وجود الكمأة بوجود نبات الأرقة أو الرقروق ، وعلى الرغم من اعتقاد الناس أن الكمأة حول الأرقة فان ذلك لا يصدق دائما ، اذ لا يوجد فقع بدون أرقة ، ولكن كثيرا ما توجد الأرقة بدون فقع .

الاستعمالات

هناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية للكمأة .

 1- ) الاستعمالات الداخلية للكمأة :

أ - ) تستعمل لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها وتشقق لشفتين واضطراب الرؤية .

ب- ) تستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيمتها الغذائية أكثر من 20 % من وزنها حيث تحتوى على كمية كبيرة من البروتين ويصنع من الكمأة الحساء الجيد ، ويجب أن تطبخ جيدا ولا تؤكل نيئة لخطورتها حيث تسبب عسر الهضم ، وينصح بعدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض فى معداتهم أو أمعائهم ، كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية .

2- ) الاستعمالات الخارجية للكمأة :

أ - ) جلاء البصركحلا

اذا خلط الأثمد مع الكمأة وأكتحل به فانه يصلح البصر ويقويه ويقوى أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء ، واتفق أصحاب القول على أن ماؤها لا يستعمل صرفا فى العين بل يخلط فى الأدوية التى تكتحل بها ، أو تؤخذ فتشق وتوضع على الجمر حتى يغلى ماؤها ، ثم يؤخذ الماء فيجعل فى ذلك الشق وهو فاتر فيكتحل بمائها .

ماء الكمأة يمنع حدوث التليف فى مرض التراكوما  "“trachoma وذلك عن طريق التدخل الى حد كبير فى تكوين الخلايا المكونة للألياف ، وعليه فان الكمأة تستعمل فى الطب الشعبى وعلى نطاق واسع فى علاج التراكوما أو الرمد الطبيعى فى مراحلها المختلفة .

ب - ) ماء الكمأة يمنع حدوث التليف فى مرض التراكوما

يحدث ذلك عن طريق التدخل الى حد كبير فى تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فان الكمأة تستعمل فى الطب الشعبى وعلى نطاق واسع فى علاج التراكوما أو الرمد الكبيعى فى مراحلها المختلفة .

الكمأة لمعالجة الرمد الربيعى ( وماؤها شفاء للعين ) .

ألقى الدكتور المعتز بالله المرزوقى فى المؤتمر العالمى عن الطب الاسلامى الذى عقد بالكويت سنة 1980 محاضرة عن نتائج معالجته للرمد باستخدام التقطير لماء الكمأة فى العين ، ولقد تم استخلاص العصارة المائية منها فى مختبر فيلانوف فى أوديسا ، ثم تم تجفيف السائل حتى يمكن الاحتفاظ به لفترة طويلة ، وعند الاستعمال تم حل المسحوق فى الماء المقطر لنصل الى نفس تركيز ماء الكمأة الطبيعى وهو ماء بنى اللون له رائحة نفاذة .

وقد عالج به الدكتور المعتز بالله حالات متقدمة من التراكوما فكانت النتائج ايجابية حيث تم تشخيصه عند 86 طفلا تم تقسيمهم الى مجموعتين : عولجت مجموعة بالأدوية المعتادة ، ومجموعة أضيف ماء الكمأة الى تلك المعالجات حيث تم تقطير ماء الكمأة فى العين 3 مرات يوميا ولمدة شهر كامل وكان الفرق واضحا جدا بين المجموعتين ، فالحالات التى عولجت بالأدوية المعتادة ظهر فيها تليف فى ملتحمة الجفون ، أما التى عولجت بماء الكمأة المقطر عادت الملتحمة الى وضعها السوى دون تليف .

بحث للدكتور عبد الباسط محمد سيد ، الباحث بالمركز القومى للبحوث عن علاج المياه البيضاء مشتق من سورة "يوسف" .

حصل الباحث على براءة الاختراع الأوربية ، وعلى براءة الاختراع الأمريكية ، عندما قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء ، واستلهاما من نصوص سورة يوسف عليه السلام من القرآن الكريم ، فقد كان فى أحد الأيام يقرأ فى سورة يويف وتدبر فقد يعقوب عليه السلام واصابته بالمياه البيضاء وشفاءه من خلال قميص يوسف عليه السلام ، ومع الايمان بأن القصة معجزة ، الا أنه أدرك أن هناك بجانب المغزى الروحى مغزى مادى .

علاقة الحزن بالمياه البيضاء : يتسبب الحزن فى ظهور مادة ألادرينالين ، وهو مضاد لهرمون الأنسولين الذى يسبب الزيادة فى سكر الدم وهو من مسببات العتامة " وتولى عنهم وقال ياأسفا على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم " يوسف 84

وطلب يوسف عليه السلام من اخوته أن يتوجهوا لأبيهم بقميصه بوحى من الله " اذهبوا بقميصى هذا فألقوه على وجه أبى يأتى بصيرا وأتونى بأهلكم أجمعين " الآية 93 ، وورد فى سورة يوسف " ولما فصلت العير قال أبوهم انى لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون * قالوا تالله انك لفى ضلالك القديم * فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا قال ألم أقل لكم أنى أعلم من الله ما لا تعلمون " يوسف 94 - 96 .

فماذا يمكن أن يكون فى قميص يوسف سوى العرق ، وكان البحث فى مكون عرق الانسان ، حيث أخذنا العدسات المستخرجة من العيون بالعملية الجراحية التقليدية ، وتم نقعها فى العرق فوجدنا أنه تحدث حالة من الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة .

ثم كان السؤال الثانى " هل كل مكونات العرق فعالة أم احدى هذه المكونات ؟ ، وبالفعل أمكن التوصل الى احدى هذه المكونات وصنعت قطرة تؤدى الى زوال هذا البياض ، والمكونات الأساسية وهى مركب من مركبات " البولينا الجوالدين" ، وأجريت التجارب على 250 متطوع وشفى أكثر من 90% من الحالات خلال اسبوعين ، واشترطنا على الشركة التى ستقوم بتصنيع القطرة أن تكتب أن ذلك من وحى سورة يوسف . 

محاذير

- يجب عدم أكل الكمأة نيئة وعدم شرب مشروب بارد بعدها اذا أكلت بعد الطبخ لما فى ذلك من ضرر على المعدة ويقال أنه لو لدغت أفعى شخصا وفى بطنه الكمأة يموت مباشرة .

- يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود فى التشققات الموجودة بها .

- يجب منع الكمأة عن المصابين بأعراض الحساسية وبعض الأمراض الجلدية وعن المصابين بعسر الهضم وآفات المعدة والأمعاء .

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...