Grammar American & British

Friday, August 25, 2023

19- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

19- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 



معنى بَاخِعٌ في القرآن الكريم

بَاخِعٌ نَّفْسَكَ﴿٦ الكهف﴾ قاتل نفسك أو مهلكها

باخع﴿٦ الكهف﴾ باخع: مهلك، بلغة قريش. والبخع: قتل النفس

بخع البخع: قتل النفس غما، قال تعالى: ﴿فلعلك باخع نفسك﴾ [الكهف/6] حث على ترك التأسف، نحو: ﴿فلا تذهب نفسك عليهم حسرات﴾ [فاطر/8].

تفسير آية 6 من سورة الكهف

تفسير الجلالين

﴿فلعلك باخع﴾ مهلك

﴿نفسك على آثارهم﴾ بعدهم أي بعد توليهم عنك

﴿إن لم يؤمنوا بهذا الحديث﴾ القرآن

﴿أسفا﴾ غيظا وحزنا منك لحرصك على إيمانهم، ونصبه على المفعول له.

تفسير الميسر

فلعلك -أيها الرسول- مُهْلِك نفسك غمًّا وحزنًا على أثر تولِّي قومك وإعراضهم عنك، إن لم يصدِّقوا بهذا القرآن ويعملوا به.

الآيات المتضمنة كلمة باخع في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

﴿فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا﴾

سورة: الكهف - مدنية - الآية:

فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا

معنى الآية: ( فلعلك باخع نفسك على آثارهم ) من بعدهم ( إن لم يؤمنوا بهذا الحديث ) أي : القرآن ( أسفا ) أي حزنا وقيل غضبا .

﴿لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾

سورة: الشعراء - مدنية - الآية: (3)

لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين

معنى الآية: ( لعلك باخع نفسك ) قاتل نفسك ، ( ألا يكونوا مؤمنين ) أي : إن لم يؤمنوا ، وذلك حين كذبه أهل مكة فشق عليه ذلك ، وكان يحرص على إيمانهم ، فأنزل الله هذه الآية .

تعريف و معنى بخع في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

بَخَعَ: (فعل(

بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ، فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع

بَخَعَ له : تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ

بَخَعَ الذبيحةَ وبها: بَلغ بذبحها القفا

بَخَعَ نَفسَه: قتلها غيظاً أو غَمًّا

بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه وبالغ فيه

بخِعَ: (فعل(

بخِعَ لـ يبخَع ، بُخوعًا وبَخاعةً ، فهو باخع ، والمفعول مبخوعٌ له

بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له وأطاعه

بَخْع: (اسم(

بَخْع : مصدر بَخَعَ

بَخع: (اسم(

مصدر بخَعَ

‏بخع‏: (مصطلحات(

‏تذلل وأطاع وأقر , وبخع نفسه أي قتلها غيظا وغما‏. (فقهية(

باخِع: (اسم(

باخِع : فاعل من بَخَعَ

بخُوع: (اسم(

بخُوع : مصدر بَخَعَ

مَبْخوع: (اسم(

مَبْخوع : اسم المفعول من بَخَعَ

بُخوع: (اسم(

مصدر بخَعَ وبخِعَ لـ

بَخاعة: (اسم(

بَخاعة : مصدر بخِعَ

بَخاعة: (اسم(

مصدر بخِعَ لـ

‏باخع‏: (مصطلحات(

‏قاتل نفسه حزنا‏. (فقهية(

بَخَعَ الذبيحةَ وبها:

بَلغ بذبحها القفا.

بخع له بالطّاعة:

تذلّل له وأطاعه.

بخع نفسه:

أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا ، '' )فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ( ''.

بَخَعَ له:

تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ

كلمات ذات صلة

بَخَعَ بَخاعة بُخوع باخِع مَبْخوع

تعريف و معنى بخع في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

بخع

بخَعَ نفْسَه يَبْخَعُها بَخْعاً وبُخوعاً: قتلَها غيْظاً أَ غَمّاً

وفي التنزيل: فلعلَّك باخعٌ نفْسَك على آثارِهم؛ قال الفرّاء: أَ مُخْرِجٌ نفسَك وقاتلٌ نفسَك؛ وقال ذو الرمة أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدِ نفسَ بشيءٍ نَحَتْه عن يدَيْكَ المَقادِر قال الأَخفش: يقال بَخَعْتُ لك نفْسي ونُصْحِي أَي جَهَدْتها أَبْخَع بُخوعاً

وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها ذكرت عمر، رضي الله عنه فقالت: بَخَعَ الأَرضَ فقاءتْ أُكُلَها أَي قَهر أَهلَها وأَذلَّه واستخرَج ما فيها من الكُنوز وأَموالالمُلوك

وبَخَعْتُ الأَرضَ بالزِّراعة أَبْخَعُها إِذا نَهَكْتُهَا وتابَعْت حِراثَتها ولم تُجِمَّها عاماً وبخَع الوَجْدُ نفسَه إِذا نَهَكَها

وبخَعَ له بحقّه يَبْخَعُ بُخوعا وبَخاعةً: أَقرَّ به وخضَع له، وكذلك بَخِعَ، بالكسر، بُخوعاً وبَخاعةً وبَخَعَ لي بالطاعة بُخوعاً كذلك

وبَخَعْت له: تذَلَّلْت وأَطَعت وأَقرَرْت وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فأَصبَحْتُ بجَنبتَي الناسِ ومَن لم يك يَبْخَعُ لنا بطاعة

وفي حديث عُقْبة بن عامر: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، قال: أَتاكُم أَهلُ اليَمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفئدة وأَبْخَعُ طاعةً أَي أَنْصَحُ وأَبْلَغُ في الطاعةِ من غيرهم كأَنه بالَغُوا في بَخْعِ أَنفسهم أَي قَهرِها وإِذْلالِها بالطاعةِ

قال اب الأَثير: قال الزمخشري هو من بَخَع الذَّبِيحةَ إِذا بالَغ في ذَبْحِها وهو أَن يَقْطَع عظْم رقبتها ويَبْلُغَ بالذَّبْح البِخاع، بالباء، وهو العِرْ الذي في الصُّلْب؛ والنخْعُ، بالنون، دون ذلك وهو أَن يبلُغ بالذب النُّخاع، وهو الخيْط الأَبيض الذي يَجري في الرَّقبة، هذا أَصله ثم كثُر حت استعمل في كل مبالغة؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره في الكشاف وفي كتاب الفائق في غريب الحديث ولم أَجده لغيره، قال: وطالما بحثت عنه في كتب اللغة والطب والتشريح فلم أَجد البِخاع، بالباء، مذكوراً في شيء منها

وبَخَعْ الرَّكيّة بَخْعاً إِذا حَفرْتها حتى ظَهر ماؤها

المعجم: لسان العرب

بَخَعَ

ـ بَخَعَ نفسَه: قَتَلَها غَمّاً،

ـ بَخَعَ بالحَقِّ بُخُوعاً: أقَرَّ بِهِ، وخَضَعَ له، كبَخِعَ، بَخَاعةً وبُخُوعاً،

ـ بَخَعَ الرَّكِيَّةَ بَخْعاً: حَفَرَها حتى ظَهَرَ ماؤُها،

ـ بَخَعَ له نُصْحَهُ: أخْلَصَه وبالَغَ،

ـ بَخَعَ الأرضَ بالزِّراعَةِ: نَهَكَهَا، وتابَعَ حِرَاثَتَهَا، ولم يُجِمَّها عاماً،

ـ بَخَعَ فلاناً خَبَرَهُ: صَدَقَه،

ـ بَخَعَ بالشاة: بالَغَ في ذَبْحها حتى بَلَغَ البِخَاعَ، هذا أصْلُهُ ثم اسْتُعْمِلَ في كُلِّ مُبالَغَةٍ.

ـ {فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نفسَكَ}:مُهْلِكُها، مُبالِغاً فيها حِرْصاً على إسلامِهِم.

ـ بِخَاعُ: عِرْقٌ في الصُّلْبِ ويَجْرِي في عَظْمِ الرَّقَبَةِ، وهو غيرُ النُّخَاعِ، فيما زَعَمَ الزمخشرِيُّ.

المعجم: القاموس المحيط

بخِعَ

بخِعَ لـ يبخَع ، بُخوعًا وبَخاعةً ، فهو باخع ، والمفعول مبخوعٌ له :-

بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له وأطاعه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بخَعَ

بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ، فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع :-

بخَع نفسَه أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا :- )فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بخِع

بخع - يبخع بخعا وبخوعا وبخاعة

1- بخع له : تذلل له وخضع. 2- بخع نفسه : قتلها من الحزن أو الغضب. 3- بخع نفسه : أذلها. 4- بخع الأرض بالزراعة : أتعبها ولم يرحها. 5- بخع البئر : حفرها حتى ظهر ماؤها. 6- بخع لهالنصح : أخلصه له.

المعجم: الرائد

بخع

بخع - يبخع بخاعة وبخوعا

1- بخع له : تذلل له وخضع. 2- بخع بالحق : اعترف به.

المعجم: الرائد

بخع له بالطّاعة

تذلّل له وأطاعه.

المعجم: عربي عامة

بخع نفسه

أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا :- (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ).

المعجم: عربي عامة

بخع

ب خ ع: بَخَعَ نفسه قتلها غما وبابه قطع ومنه قوله تعالى (فلعلك باخع نفسك على آثارهم)

المعجم: مختار الصحاح

بَخَعَ

بَخَعَ له بَخَعَ َ بَخْعاً، وبُخُوعاً، وبَخَاعَة: تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ.

ويقال: بَخَع له بالحق أو بالطاعة.

و بَخَعَ الذبيحةَ وبها: بَلغ بذبحها القفا.

و بَخَعَ نَفسَه: قتلها غيظاً أو غَمًّا.

وفي التنزيل العزيز: الكهف آية  ) فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثارهِمْ6 (.

و بَخَعَ قهرها وأذلَّها.

و بَخَعَ الوَجدُ فلاناً: نهَكَهُ وأسقمه.

و بَخَعَ الأرضَ بالزراعة نَهَكَها وتابع حرثَها، ولم يُرِحْها سنة.

و بَخَعَ البئرَ: حَفَرَهَا حتى ظهر ماؤها.

و بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه وبالغ فيه.

المعجم: المعجم الوسيط

بَخِع

بَخِع له بالحق أو الطاعة بَخِع بُخُوعاً وبَخاعة: بَخع.

المعجم: المعجم الوسيط

بَخْع

بَخْع :-مصدر بخَعَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

‏بخع‏ : ‏تذلل وأطاع وأقر , وبخع نفسه أي قتلها غيظا وغما‏

المعجم: مصطلحات فقهية

بَخاعة

بَخاعة :-مصدر بخِعَ لـ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بُخوع :-مصدر بخَعَ وبخِعَ لـ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

‏باخع‏ : ‏قاتل نفسه حزنا‏

المعجم: مصطلحات فقهية

باخع نفسك

قاتِلها و مُهلِكها أو مُجهدُها

سورة :الكهف، آية رقم :6

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

باخعا نفسك

مُهلِكُها حسرة و حُزنا

سورة :الشعراء، آية رقم :3

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

مشتقات و تحليل بَخْع

 التحليل الصرفي للكلمة بخع

بَخْع : مفرد لصفة مشبهه (بَخْع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (بَخَعَ) والذي جذره (بخع) . انظر معنى بَخْع

بَخِع : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (بَخِع) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (بَخَعَ) والذي جذره (بخع) . انظر معنى بَخِع

بَخَعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (بَخَعَ) والمشتق من الجذر (بخع) . انظر معنى بَخَعَ

بَخِعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (بَخِعَ) والمشتق من الجذر (بخع) . انظر معنى بَخِعَ

بَخِّعْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (بَخَّعَ) والمشتق من الجذر (بخع) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى بَخَّعَ

بَخَّعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (بَخَّعَ) والمشتق من الجذر (بخع) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى بَخَّعَ

بُخِّعَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (بَخَّعَ) والمشتق من الجذر (بخع) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى بَخَّعَ

بُخِعَ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (بُخِعَ) والمشتق من الجذر (بخع) . انظر معنى بُخِعَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة بخع

فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (قرآن سورة الكهف/6 (

لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (قرآن سورة الشعراء/3 (

لَوْ يَعْلَمُ الْعَبْدُ قَدْرَ عَفْوِ اللَّهِ مَا تَوَرَّعَ مِنْ حَرَامٍ وَلَوْ يَعْلَمُ قَدْرَ عُقُوبَتِهِ لَبَخَعَ نَفْسَهُ (عامة (


18-) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

18- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى الصَّاخَّةُ في القرآن الكريم

الصَّاخَّةُ﴿٣٣ عبس﴾ الصيحة وهي النفخة الثانية

جاءت الصاخّة﴿٣٣ عبس﴾ الصّـيْحَـة تـُـصِمّ الآذان لشِدتِها (النفخة الثانية)

الصاخّة﴿٣٣ عبس﴾ الصاخّة: يوم القيامة وهي في الأصل الصَّيحَة التي تكون فيها القيامة تصخُّ الأسماع أي تُصِمُّها. و الصخُّ و الصخَّة: صوت الحجر أو الحديد إذا قرع.

صخخ الصاخة: شدة صوت ذي النطق، يقال: صخ يصخ صخا فهو صاخ. قال تعالى: ﴿فإذا جاءت الصاخة﴾ [عبس/33]، وهي عبارة عن القيامة حسب المشار إليه بقوله: ﴿يوم ينفخ في الصور﴾ [الأنعام/73]، وقد قلب عنه: أصاخ يصيخ.

تفسير آية 33 من سورة عبس

تفسير الجلالين

﴿فإذا جاءت الصاخة﴾ النفخة الثانية.

تفسير الميسر

فإذا جاءت صيحة يوم القيامة التي تصمُّ مِن هولها الأسماع، يوم يفرُّ المرء لهول ذلك اليوم من أخيه، وأمه وأبيه، وزوجه وبنيه. لكل واحد منهم يومئذٍ أمر يشغله ويمنعه من الانشغال بغيره.

الآيات المتضمنة كلمة الصاخة في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ﴾

سورة: عبس - مكية - الآية:

فإذا جاءت الصاخة

معنى الآية: ثم ذكر القيامة فقال: "فإذا جاءت الصاخة"، يعني صيحة القيامة سميت بذلك لأنها تصخ الأسماع، أي تبالغ في الأسماع حتى تكاد تصمها.

تعريف و معنى أصخ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

أَصَخَّ: (فعل)

أصخَّ يُصخّ ، أصْخِخْ / أصِخَّ ، إصخاخًا ، فهو مُصِخّ ، والمفعول مُصَخّ

أَصَخَّ سَمْعَهُ: صخَّهُ

إِصخاخ : (اسم)

إصخاخ : مصدر أَصَخَّ

الصخة : (اسم)

صوت صيحة يوم القيامة

الصخيخ : (اسم)

صوت ضرب الصخرة بالصخرة

صَخيخ : (اسم)

الصَّخيخُ : الصَّخَّةُ

مصدر صخَّ

مَصْخوخ : (اسم)

مَصْخوخ : اسم المفعول من صَخَّ

صاخّة : (اسم)

الصَّاخَّةُ : الصَّيحَةُ تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتها

الصَّاخَّة: الصَّيحة تكون يوم القيامة، النَّفخة الثَّانية، وهي صيحة البعث التي تُصِمّ الآذان من شدّتها : والمراد بالصّاخة: يوم القيامة

صَخّة : (اسم)

اسم مرَّة من صخَّ

الصَّخَّةُ : صوت الصَّخرة إذا قرعت

أصخّ الصّوت سمعه:

صَخَّه؛ ضرب أذنَه فأصمَّها.

أَحْدَثَ الانْفِجَارُ صَاخَّةً :

صَيْحَةً عَظِيمَةً تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتِهَا.

صَخَّ : (فعل)

صخَّ صَخَخْتُ ، يَصُخّ ، اصْخُخْ / صُخَّ ، صَخًّا ، فهو صاخّ ، والمفعول مَصْخوخ

صَخَّ الْحَجَرُ: سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ القَرْعِ

صَخَّ خَصْمَهُ : ضَرَبَ أُذُنَهُ فَأَصَمَّهَا

صَخَّ الصُّلْبَ عَلَى الصُّلْبِ : طَرَقَهُمَا فَصَوَّتَا

صخَّ : (فعل)

صخَّه الصَّوتُ/ صخَّ الصَّوتُ أذنَه ضرب أذنَه فأصمّه بسبب قوَّته

صخَّ صَخَخْتُ ، يَصِخّ ، اصْخِخْ / صِخَّ ، صَخًّا وصَخيخًا ، فهو صاخّ ، والمفعول مصخوخ (للمتعدِّي(

صَخَّ الحَديدُ صوَّت عند ضربه بآخر صخَّ الحجرُ

صخَّ الحَديدَ بالحَديد: ضربه به

مَصْخ : (اسم)

مَصْخ : مصدر مَصَخَ

مُصَخّ : (اسم)

مُصَخّ : اسم المفعول من أَصَخَّ

مُصِخّ : (اسم)

مُصِخّ : فاعل من أَصَخَّ

صاخّ : (اسم)

صاخّ : فاعل من صَخَّ

صَاخ : (اسم)

صَاخ : جمع صَّاخَةُ

مُصاخ : (اسم)

اسم مفعول من أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ

مُصاخ : (اسم)

مُصاخ : اسم المفعول من أَصَاخَ

الصخ : (اسم)

صوت ضرب الصخرة بالصخرة

كلمات ذات صلة

الصخ الصخيخ إِصخاخ أَصَخَّ صَخّ صَخّة صَخيخ صاخّ صاخّة مَصْخوخ مُصَخّ

تعريف و معنى أصخ في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

أصخَّ

أصخَّ يُصخّ ، أصْخِخْ / أصِخَّ ، إصخاخًا ، فهو مُصِخّ ، والمفعول مُصَخّ :-

أصخَّ الصَّوتُ سمعَه صَخَّه؛ ضرب أذنَه فأصمَّها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أصخّ الصّوت سمعه

صَخَّه؛ ضرب أذنَه فأصمَّها.

المعجم: عربي عامة

أَصَخَّ

أَصَخَّ سَمْعَهُ: صخَّهُ.

المعجم: المعجم الوسيط

صخخ

الصخُّ: الضرب بالحديد على الحديد، والعصا الصلبة على شيءٍ مُصمتٍ وَصَخُّ الصخرة وَصَخِيخُها: صوتُها إِذا ضربتها بحجر أَو غيره

وكلّ صوت من وقع صخرة على صخرة ونحوه: صَخٌّ وصَخيخٌ، وقد صَخَّت تصخُّ؛ تقول ضربت الصخرة بحجر فسمعت لها صَخَّةً والصاخَّةُ: القيامة، وبه فسر أَبو عبيدَة قوله تعالى: فَإِذا جاءَ الصاخة؛ فإِما أَن يكون اسمَ الفاعل من صخ يصخ، وإِما أَن يكون المصدَر وقال أَبو إِسحاق: الصاخة هي الصيحة التي تكون فيها القيامة تصُخّ الأَسماعَ أَي تُصِمُّها فلا تسمع إِلاَّ ما تدعى به لإِحياء وتقول: صخَّ الصوتُ الأُذُنَ يَصُخُّها صخّاً

وفي نسخة من التهذيب أَص إِصخاخاً، ولا ذكر له في الثلاثي

وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة فخاف الناس أَن يصيبهم صاخة من السماء؛ هي الصيحة التي تَصُخُّ الأَسماع أَي تقرعها وتصمها

قال ابن سيده: الصاخة صيحة تصخ الأُذن أَي تطعنه فتصمها لشدتها؛ ومنه سميت القيامة الصاخة، يقال كأَنها في أُذنه صاخة أَى طعنة

والغرابُ يصُخُّ بمنقاره في دَبَرِ البعير أَي يطعن؛ تقول منه صخ يصخ والصاخة: الداهية

المعجم: لسان العرب

صخا

الليث: صَخِيَ الثوبُ يَصْخَى صَخاً، فهو صَخٍ، اتَّسَخَ ودَرِنَ والاسم الصَّخاوةُ، وربما جعلت الواوُ ياءً لأَنه بُنِيَ على فَعِل يَفْعَل؛ قال أَبو منصور: لم أَسْمَعْه لغيرِ الليث والصخاءةُ: بَقْلَة تَرْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلَةِ، فيه حَبٌّ كحَب اليَنْبُوت، ولُباب حَبِّها دواءٌ للجُروح، والسين فيه أَعلَى

المعجم: لسان العرب

صَخا

ـ صَخا النارَ: فَتَحَ عَيْنَها.

ـ صَخِيَ الثوبُ صَخاً: اتَّسَخَ، ودَرِنَ، وهو صَخٍ.

ـ صَخاةُ: الدَّرَنُ، وبَقْلَةٌ.

المعجم: القاموس المحيط

الصّاخّة

الصَّيحة تكون يوم القيامة، النَّفخة الثَّانية، وهي صيحة البعث التي تُصِمّ الآذان من شدّتها :- )فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ. يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ(

المعجم: عربي عامة

الصَّاخَّةُ

الصَّاخَّةُ : الصَّيحَةُ تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتها.

و الصَّاخَّةُ الصيحةُ التي تكون يوم القيامة.

وفي التنزيل العزيز: عبس آية 33 الصَّاخَّةُ 34فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّخيخُ

الصَّخيخُ : الصَّخَّةُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّخَّةُ

الصَّخَّةُ : صوت الصَّخرة إذا قرعت.

المعجم: المعجم الوسيط

الصخة

صوت صيحة يوم القيامة

المعجم: معجم الاصوات

الصخيخ

صوت ضرب الصخرة بالصخرة

المعجم: معجم الاصوات

صاخَةُ

ـ صاخَةُ: ورَمٌ في العَظْمِ من كَدْمَةٍ أو صَدْمَةٍ يَبْقى أثَرُهُ، والداهِيَةُ، الجمع: صاخاتٌ وصاخٌ.

ـ أصاخَ له: اسْتَمَعَ.

ـ بلدٌ صُوَّاخٌ: تَصُوخُ فيه الأَرْجُلُ.

ـ صاخَ: ساخَ.

المعجم: القاموس المحيط

صخخ

ص خ خ: الصَّاخَّةُ الصيحة تُصم لشدتها تقول صَخَّ الصوت الأذن من باب رد ومنه سُميت القيامة الصاْخَّةُ

المعجم: مختار الصحاح

صَاخَّةٌ

(ص خ خ).

1. عبس آية 33فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ . (قرآن) : الصَّيْحَةُ الَّتِي تَكُونُ يَوْمَ القِيَامَةِ.

2. :-أَحْدَثَ الانْفِجَارُ صَاخَّةً :- : صَيْحَةً عَظِيمَةً تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتِهَا.

المعجم: الغني

صَخَّة

صَخَّة :-1 - اسم مرَّة من صخَّ1 وصخَّ2.

2 - صوتُ الصَّخرة أو نحوها إذا ضُربت بقوَّة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صَخيخ

صَخيخ :-مصدر صخَّ1.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صاخَّة

صاخَّة :-صيحة شديدة تُصِمّ الآذان لشدَّتها.

الصَّاخَّة: الصَّيحة تكون يوم القيامة، النَّفخة الثَّانية، وهي صيحة البعث التي تُصِمّ الآذان من شدّتها :- {فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ. يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ}: والمراد بالصّاخة: يوم القيامة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جاءت الصاخّة

الصّـيْحَـة تـُـصِمّ الآذان لشِدتِها (النفخة الثانية)

سورة :عبس، آية رقم :33

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

صاخّة

صاخة - ج، صاخ

1- صاخة : داهية، مصيبة. 2- صاخة : ورم في العظم من صدمة أو عضة أو نحوهما.

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة أصخ

أَصَخّ : مفرد مذكر لاسم التفضيل (أَصَخّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (صَخَّ) والذي جذره (صخخ) . انظر معنى أَصَخّ

أَصُخُّ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنا) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (أَصُخُّ) والمشتق من الجذر (صخخ) . انظر معنى أَصُخُّ

أَصِخُّ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنا) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (أَصِخُّ) والمشتق من الجذر (صخخ) . انظر معنى أَصِخُّ

أَصْخَ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنا) مجزوم ، ومصرف من الفعل المجرد (أَصْخَ) والمشتق من الجذر (صخو) . انظر معنى أَصْخَ

أُصَخُّ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (أنا) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (أُصَخُّ) والمشتق من الجذر (صخخ) . انظر معنى أُصَخُّ

أُصَخِّ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنا) منصوب ومجزوم ، ومصرف من الفعل المزيد (صَخَّى) والمشتق من الجذر (صخي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى صَخَّى

أُصَخَّ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (أنا) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (صَخَّى) والمشتق من الجذر (صخي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى صَخَّى

نصوص عربية وردت فيها كلمة أصخ

فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ (قرآن سورة عبس/33 )

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...