33-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى مُكَاءً في القرآن الكريم
مُكاءً﴿٣٥ الأنفال﴾ صفيراً
مُكاءً و تصدية﴿٣٥ الأنفال﴾ صفيرا و
تصفيقا
مكاء﴿٣٥ الأنفال﴾ المكاء: إدخال أصابعهم
في أفواههم ليصفروا كصفير الطير. وقالوا: المكاء: الصفير، و التصدية: التصفيق. و المكاء:
طائر من نوع القنابر.
تفسير آية 35 من سورة الأنفال
تفسير الجلالين
﴿وما كان صلاتُهم عند البيت إلا مُكاءً﴾
صفيرا
﴿وتصديةً﴾ تصفيقا أي جعلوا ذلك موضع
صلاتهم التي أمروا بها
﴿فذوقوا العذاب﴾ ببدر )بما كنتم تكفرون(.
تفسير الميسر
وما كان صلاتهم عند المسجد الحرام إلا
صفيرًا وتصفيقًا. فذوقوا عذاب القتل والأسر يوم "بدر"؛ بسبب جحودكم وأفعالكم
التي لا يُقْدم عليها إلا الكفرة، الجاحدون توحيد ربهم ورسالة نبيهم.
الآيات المتضمنة كلمة مكاء في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ
إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ﴾
سورة: الأنفال - مدنية - الآية:
(35) - ترجمة
وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء
وتصدية فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون
معنى الآية: قوله تعالى : ( وما كان
صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية ) قال ابن عباس والحسن : المكاء : الصفير ، وهي في
اللغة اسم طائر أبيض ، يكون بالحجاز له صفير ، كأنه قال : إلا صوت مكاء ، والتصدية
التصفيق .
قال ابن عباس : كانت قريش تطوف بالبيت
وهم عراة يصفرون ويصفقون .
قال مجاهد : كل نفر من بني عبد الدار
يعارضون النبي - صلى الله عليه وسلم - في الطواف ، ويستهزئون به ، ويدخلون أصابعهم
في أفواههم ويصفرون .
فالمكاء : جعل الأصابع في الشدق .
والتصدية الصفير ، ومنه الصدى الذي
يسمعه المصوت في الجبل .
قال جعفر بن ربيعة : سألت أبا سلمة
بن عبد الرحمن عن قوله - عز وجل - " إلا مكاء وتصدية " فجمع كفيه ثم نفخ
فيهما صفيرا .
قال مقاتل : كان النبي - صلى الله عليه
وسلم - إذا صلى في المسجد قام رجلان عن يمينه فيصفران ورجلان عن شماله فيصفقان ليخلطوا
على النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاته ، وهم من بني عبد الدار .
قال سعيد بن جبير : التصدية صدهم المؤمنين
عن المسجد الحرام ، وعن الدين ، والصلاة .
وهي على هذا التأويل : التصددة بدالين
، فقلبت إحدى الدالين ياء ، كما يقال تظنيت من الظن ، وتقضى البازي إذا البازي كسر
، أي تقضض البازي .
قال ابن الأنباري : إنما سماه صلاة
لأنهم أمروا بالصلاة في المسجد فجعلوا ذلك صلاتهم .
( فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون )
معنى وَتَصْدِيَةً في القرآن الكريم
تصدية﴿٣٥ الأنفال﴾ تصدية: تصفيقاً،
و قيل: صفيراً، و قالوا المكاء: الصفير، و التصدية: التصفيق. و قيل: تصويتاً بتصفيق.
تفسير آية 35 من سورة الأنفال
تفسير الجلالين
﴿وما كان صلاتُهم عند البيت إلا مُكاءً﴾
صفيرا
﴿وتصديةً﴾ تصفيقا أي جعلوا ذلك موضع
صلاتهم التي أمروا بها
﴿فذوقوا العذاب﴾ ببدر )بما كنتم تكفرون(.
تفسير الميسر
وما كان صلاتهم عند المسجد الحرام إلا
صفيرًا وتصفيقًا. فذوقوا عذاب القتل والأسر يوم "بدر"؛ بسبب جحودكم وأفعالكم
التي لا يُقْدم عليها إلا الكفرة، الجاحدون توحيد ربهم ورسالة نبيهم.
الآيات المتضمنة كلمة وتصدية في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ
إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ﴾
سورة: الأنفال - مدنية - الآية:
(35)
وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء
وتصدية فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون
معنى الآية: قوله تعالى : ( وما كان
صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية ) قال ابن عباس والحسن : المكاء : الصفير ، وهي في
اللغة اسم طائر أبيض ، يكون بالحجاز له صفير ، كأنه قال : إلا صوت مكاء ، والتصدية
التصفيق .
قال ابن عباس : كانت قريش تطوف بالبيت
وهم عراة يصفرون ويصفقون .
قال مجاهد : كل نفر من بني عبد الدار
يعارضون النبي - صلى الله عليه وسلم - في الطواف ، ويستهزئون به ، ويدخلون أصابعهم
في أفواههم ويصفرون .
فالمكاء : جعل الأصابع في الشدق .
والتصدية الصفير ، ومنه الصدى الذي
يسمعه المصوت في الجبل .
قال جعفر بن ربيعة : سألت أبا سلمة
بن عبد الرحمن عن قوله - عز وجل - " إلا مكاء وتصدية " فجمع كفيه ثم نفخ
فيهما صفيرا .
قال مقاتل : كان النبي - صلى الله عليه
وسلم - إذا صلى في المسجد قام رجلان عن يمينه فيصفران ورجلان عن شماله فيصفقان ليخلطوا
على النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاته ، وهم من بني عبد الدار .
قال سعيد بن جبير : التصدية صدهم المؤمنين
عن المسجد الحرام ، وعن الدين ، والصلاة .
وهي على هذا التأويل : التصددة بدالين
، فقلبت إحدى الدالين ياء ، كما يقال تظنيت من الظن ، وتقضى البازي إذا البازي كسر
، أي تقضض البازي .
قال ابن الأنباري : إنما سماه صلاة
لأنهم أمروا بالصلاة في المسجد فجعلوا ذلك صلاتهم .
( فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون )
تعريف و معنى مكاء و تصدية في قاموس
الكل. قاموس عربي عربي
مُكاءً و تصدية
صفيرا و تصفيقا
سورة :الانفال، آية رقم :35
المعجم: قرآن
كلمات قريبة
كأب
الكآبةُ: سُوءُ الحالِ، والانكِسارُ
من الـحُزن
كَئِبَ يَكْـأَب كَـأْباً وكأْبةً وكآبة،
كنَشْـأَةٍ ونشاءة، ورَأْفَةٍ ورَآفة، واكْتَـأَبَ اكتِئاباً: حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر،
فهو كَئِبٌ وكَئِـيبٌ <ص:695 وفي الحديث: أَعوذُ بك من كآبةِ الـمُنْقَلَبِ
الكآبةُ: تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار،
مِن شِدَّةِ الهمِّ والـحُزْن، وهو كَئِـيبٌ ومُكْتَئِبٌ
المعنى: أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه،
إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِـيِّ الحاجة، أَو أَصابت
مالَه آفةٌ، أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى، أَو فُقِدَ بعضهم
وامرأَةٌ كَئِـيبةٌ وكَـأْباءُ أَيضاً؛
قال جَنْدَلُ بنُ الـمُثَنَّى عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَـأَوَّقي أَو أَن تَبِـيتي
ليلةً لم تُغْبَقي أَو أَنْ تُرَيْ كَـأْباء لم تَبْرَنشِق الأَوْقُ: الثِّقَلُ؛ والغَبُوقُ:
شُرْبُ العَشِـيِّ؛ والإِبْرِنْشاقُ: الفَرَح والسُّرور
ويقال: ما أَكْـأَبَكَ! والكَـأْباءُ:
الـحُزْنُ الشديد، على فَعْلاء
وأَكْـأَبَ: دَخَل في الكَـآبة
وأَكْـأَبَ: وَقَعَ في هَلَكة؛ وقوله
أَنشده ثعلب يَسِـيرُ الدَّليلُ بها خِـيفةً، * وما بِكآبَتِه مِنْ خَفاء فسره فقال:
قد ضَلَّ الدليلُ بها؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكآبةَ ههنا، الـحُزْنُ، لأَن الخائفَ
محزون ورَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ: إِذا ضَرَبَ إِلى السَّواد، كما يكون وج الكَئِـيبِ
المعجم: لسان العرب
كَأْبُ
ـ كَأْبُ وكَأْبَةُ وكَآبَةُ: الغَمُّ،
وسوءُ الحالِ، والانْكسارُ من حُزْنٍ. كَئِبَ، واكْتَأَبَ فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ.
ـ أكْأَبَ: حَزِنَ، ووقَعَ في هَلَكَةٍ.
ـ كَأْباءُ: الحُزْنُ.
ـ مابه كُؤَبَةٌ: تُؤَبَةٌ.
ـ رَمادٌ مُكْتَئِبٌ: ضارِبٌ إلى السَّوادِ.
ـ أكْأَبَه: أحْزَنَه.
المعجم: القاموس المحيط
كوب
الكُوبُ: الكُوزُ الذي لا عُرْوَةَ
له؛ قال عديّ بن زيد مُتَّكِئاً تَصْفِقُ أَبوابُه، * يَسْعَى عليه العَبْدُ بالكُوب
والجمع أَكْوابٌ
وفي التنزيل العزيز: وأَكْوابٌ موْضوعة
وفيه: ويُطافُ عليهم بِصِحافٍ من ذهَبٍ
وأَكْوابٍ
قال الفراء: الكُوبُ الكوزُ المستديرُ
الرأْسِ الذي لا أُذُن له؛ وقال يصف مَنْجَنوناً يَصُبُّ أَكْواباً على أَكوابِ، *
تَدَفَّقَتْ من مائها الجَواب ابن الأَعرابي: كابَ يَكُوب إِذا شَرِبَ بالكُوبِ (1
(1 قوله «كاب يكون إذا إلخ» وكذلك اكتاب يكتاب كما يقال: كاز واكتاز إذا شرب بالكوز
اهـ
تكملة
والكَوَبُ: دِقَّة العُنق وعِظَمُ الرأْس
والكُوبة: الشِّطْرَنْجَةُ
والكُوبَةُ: الطَّبْل والنَّرْدُ، وفي
الصحاح: الطَّبْلُ الصَّغير الـمُخَصَّرُ
قال أَبو عبيد: أَما الكُوبة، فإِن
محمد بن كثير أَخبرني أَن الكُوبَةَ النَّرْدُ في كلام أَهل اليمن؛ وقال غيره، الكُوبَةُ:
الطَّبْلُ
وفي الحديث: إِنَّ اللّه حَرَّم الخَمْرَ
والكُوبةَ؛ قال ابن الأَثير: هي النَّرْدُ؛ وقيل: الطَّبْل؛ وقيل: البَرْبَطُ، ومنه
حديث عليّ: أُمِرْنا بكَسْرِ الكُوبةِ، والكِنَّارَة والشِّياع
المعجم: لسان العرب
كَابٍ
(ك ب و). (فاعل من كَبَا).
1. :-تُرَابٌ
كَابٍ :- : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
2. :-هُوَ
كَابِي الرَّمَادِ :- : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ
ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ.
3. :-فَحْمٌ
كَابٍ :- : خَمَدَتْ نَارُهُ.
4. :-نَارٌ
كَابِيَةٌ :- : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ
بَعْدُ.
المعجم: الغني
مكا
المُكاء، مُخفف: الصَّفِير
مَكا الإِنسان يَمْكُو مَكْواً ومُكاء
صَفَرَ بفِيه
قال بعضهم: هو أَن يَجمع بين أَصابع
يديه ثم يُدخِلها ف فيه ثم يَصْفِر فيها
وفي التنزيل العزيز: وما كان صلاتُهم
عند البي إِلا مُكاءً وتَصْدِيَةً
ابن السكيت: المُكاءُ الصَّفير، قال:
والأَصوا مضمومة إِلا النِّداء والغِناء؛ وأَنشد أَبو الهيثم لحسان صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي
والمُكا الليث: كانوا يطُوفون بالبيت عُراة يَصْفِرُون بأَفواههم ويُصفِّقُو بأَيديهم
ومكَتِ اسْتُه تَمْكُو مُكاء: نَفَخَتْ، ولا يكون ذلك إِلا وه مَكْشُوفة مفتوحة، وخص
بعضهم به اسْتَ الدّابَّة
والمَكْوةُ: الاست، سميت بذل لصَفِيرها؛
وقول عنترة يصف رجلاً طَعَنَه تَمْكُو فَريصَتُه كشِدْقِ الأَعْلَم يعني طَعْنةً تَنْفَحُ
بالدم
ويقال للطعنة إِذا فَهَقَتْ فاها
(* قوله فهقت فاها» كذا ضبط في التهذيب
): مَكَتْ
تَمْكُو والمُكَّاء، بالضم والتشديد: طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن فى جناحيه بَلَقاً،
سمي بذلك لأَنه يجمع يديه ثم يَصْفِرُ فيهما صَفِيراً حسناً قال إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ
في غَيْرِ رَوْضةٍ فَوَيْلٌ لأَهْلِ الشاء والحُمُرات التهذيب: والمُكَّاء طائر يأْلَف
الرِّيف، وجمعه المَكاكِيُّ، وهى فُعّالٌ من مَكا إِذا صَفَرَ والمَكْوُ والمَكا، بالفتح
مقصور: جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، وقيل مَجْثِمُهُما؛ وقال الطرمّاح كَمْ بهِ
من مَكْوِ وَحْشِيَّ وأَنشد ابن بري وكَمْ دُونَ بَيتِكَ مِنْ مَهْمَةٍ ومِنْ حَنَشٍ
جاحِرٍ في مَك قال ابن سيده: وقد يهمز، والجمع أَمْكاء، ويثنى مَكاً مَكَوانِ؛ قا الشاعر
بُنى مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَن وقد يكون المَكْوُ للطائر والحَيَّة أَبو عمرو:
تَمَكَّى الغلامُ إِذا تَطهَّر للصلاة، وكذلك تطه وتَكَرَّعَ؛ وأَنشد لعنترة الطائي
إِنَّكَ، والجَوْرَ على سَبِيلِ كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيل يريد كالمُتَوَضِّئِ
والمُتَمَسِّح
أَبو عبيدة: تَمَكَّى الفر تَمَكِّياً
إِذا ابْتَلَّ بالعرق؛ وأَنشد والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْ أَي ضَمَرْنَ لما
سالَ من عَرَقِهنَّ
وتَمَكَّى الفرسُ إِذا حَكَّ عين برُكبته
ويقال: مَكِيَتْ يده تَمْكى مَكاً شديداً
إِذا غَلُظت، وفى الصحاح: أَي مَجِلَتْ من العمل؛ قال يعقوب: سمعتها من الكلابي الجوهري
في هذه الترجمة: مِيكائيلُ اسم، يقال هو ميكا أُضيف إِلى إِيل وقال ابن السكيت مِيكائين،
بالنون لغة، قال الأَخفش: يهمز ولا يهمز، قال ويقال مِيكالُ، وهو لغة؛ وقال حسان بن
ثابت ويَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ فَيَرْفَعُ النَّصرَ مِيكالٌ وجِبْريل
المعجم: لسان العرب
ـ مَكَا مَكْواً ومُكاءً: صَفَرَ بِفِيه،
أو شَبَّكَ بأصابِعِه ونَفَخَ فيها،
ـ مَكَا اسْتُهُ: نَفَخَتْ، ولا يكونُ
إلاَّ وهي مكشوفةٌ مفتوحةٌ، أو خاصَّةٌ بالدابَّةِ.
ـ مَكْوَةُ: الاسْتُ.
ـ مَكَا مَقْصُورةً: جُحْرُ الثَّعْلَبِ
والأرْنَبِ، كالمَكْوِ، وجَبَلٌ يُشْرِفُ على نُعْمانَ.
ـ مُكَّاءُ: طائرٌ، ج: مكاكِيٌّ.
ـ تَمَكَّى: ابْتَلَّ بالعَرَقِ،
ـ تَمَكَّى الفَرَسُ: حَكَّ عَيْنَه
برُكْبَتِهِ.
ـ مَكِيَتْ يَدُهُ تَمْكَى مَكاً: مَجِلَتْ
من العَمَلِ.
ـ ميكائيلُ، ويقال: مِيكالُ ومِيكائِينُ:
مَلَكٌ معروف، واسمٌ.
ـ مَكْوةُ: جَبَلٌ في بَحْرِ عُمانَ.
المعجم: القاموس المحيط
كأْلُ
ـ كأْلُ: أن تَشْتَرِيَ أو تَبيعَ دَيْناً
لكَ على رجُلٍ بدَيْنٍ له على آخَرَ، كالكَأْلَةِ والكُؤُولَةِ.
ـ الكَوَأْلَلُ، والمُكْوَئِلُّ: القصيرُ،
أو مع غِلَظٍ، أو مع فَحجٍ، وقد اكْوَألَّ.
المعجم: القاموس المحيط
كود
كادَ: وُضِعَتْ لمقاربة الشيء، فُعِلَ
أَو لم يُفْعَلْ، فمجرْدَة تنبيء عن نفي الفعل، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل
قال بعضه في قوله تعالى: أَكاد أُخفيها؛
أُريد أُخفيها
قال: فكما جاز أَن توض أُريد موضع أَكاد
في قوله تعالى: جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ، فكذلك أَكاد وأَنشد الأَخفش كادَتْ وكِدْتُ
وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَ وسنذكرها في كيد بعد
هذه
قال ابن سيده في ترجمة كود: كادَ كَوْدا
ومَكاداً ومَكادَةً: هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل، وهو بالياء أَيضا وسنذكره
ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ
عليك، وهو بالياء أَيضاً الليث: الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة
تقول لمن يطل إِليك شيئاً ولا تريد
أَن تعطيه، تقول: لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ول كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً
ولا مَهَمّاً
ويقال: ولا مَهَمَّة ل ولا مَكادة أَي
لا أَهُمُّ ولا أَكادُ، ولغة بني عديّ: كُدْتُ أَفْعَل كذا بضم الكاف، وحكاه سيبويه
عن بعض العرب
أَبو حاتم: يقال: لا ولا كيدا لك ولا
همّاً، وبعض العرب يقول: لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً، بالواو
قا وقال ابن العوَّام: كادَ زيدٌ أَن
يموتَ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع م تصرَّف منها
قال الله تعالى: وكادُوا يَقْتُلُونَني؛
وكذلك جميع ما ف القرآن
قال: وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً
بعَسَى؛ قال رؤبة قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَح وقولهم: عرف فلان ما يُكادُ
منه أَي ما يرادُ منه
وحكى أَبو الخطاب أَنَّ ناساً من العرب
يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى
الكاف كما نقلوا في فَعِلْت
ابن بُزُرج يقال كم كاد يكاد: هما يَتَكايدان،
وأَصحاب النحو يقولون: يَتَكاوَدَا وهو خطأٌ
والكَوْد: كلُّ (* قوله «والكود كل
إلخ» في القاموس والكودة م جمعت من تراب ونحوه
) ما
جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وتراب ونحوه، والجمع أَكوادٌ
وكوَّدَ الترابَ: جَمَعَه وجعله كُثْبَةً،
يمانيةٌ وكُوَادٌ وكوَيْدٌ: اسمان
المعجم: لسان العرب
أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب
، والمفعول مُكْأب :-
• أكأب الخبرُ محمّدًا أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ :-يكئبني
أن يشتدّ عليه المرضُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو
كئيب وكَئِب :-
• كئِب الرجلُ لوفاة والده اغتمَّ وحزِن وانكسر وساءتْ حالُه
:-امرأة كئيبة، - أشدّ الناس كآبةً من لا يعرف سبب كآبته، - فكيف يطيب العيش دون مَسرَّة
... وأيّ سرور للكئيب المؤرَّقِ:-
• ما أكأبه!: ما أشدّ حزنه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
كئب - يكأب ، كأبا وكأبة وكآبة
1-كان
حزينا ذا غم وانكسار
المعجم: الرائد
ـ كُوبُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، أو
لا خُرْطُومَ له، الجمع: أكْوابٌ،
ـ كابَ: شَرِبَ به، كاكْتَابَ.
ـ كَوَبُ: دِقَةُ العُنُقِ وعِظَمُ
الرأسِ.
ـ كَوْبَةُ: الحَسْرَةُ على ما فاتَ،
ـ كُوْبَةُ: النَّرْدُ، أو الشّطْرَنْجُ،
والطَّبْلُ الصَّغيرُ المُخَصَّرُ، والفِهْرُ، والبَرْبَطُ.
ـ تَكْويبُ: دَقُّ الشَّيْءِ بالفِهْرِ.
ـ كابَةُ: موضع بِبلادِ تميمٍ، أو ماءٌ.
ـ كُوبانُ: قرية بِمَرْوَ.
ـ كَوْبانانُ: قرية بأَصْفهانَ.
ـ كَوْبَنانُ: بلد معروف.
المعجم: القاموس المحيط
اكتأبَ
اكتأبَ يكتئب ، اكتِئابًا ، فهو مُكتَئِب :-
• اكتأب الشَّخصُ كئِب؛ اغتمّ وحزن وساءت حالُه، تغيّرت نفسُه
من شدّة الحزن والهمّ :-صار الفلسطينيّ مُكتئبًا لاحتلال أرضه، - مكتئب نفسيًّا.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المُكَّاءُ : طائرٌ صغيرٌ يأَلف الريفَ،
يجمع يديه ثم يصفر فيهما صفيرًا حسنًا. والجمع : مَكاكيّ.
المعجم: المعجم الوسيط
صوت الصفير بالفم
المعجم: معجم الاصوات
المكاء : صوت الصفير بالفم والأصابع
معا
المعجم: معجم الاصوات
المكاء : صوت صفير الطائر
المعجم: معجم الاصوات
المكاء : صوت صفير طائر المكاء
المعجم: معجم الاصوات
مكأ
الـمَكْءُ: جُحْر الثَّعْلَب والأَرْنَب
وقال ثعلب: هو جُحْ الضب
قال الطِّرِمَّاح كَمْ به مِنْ مَكْءِ
وحْشِيَّةٍ، * قِيضَ في مُنْتَثَلٍ أَو هَيام عنى بالوَحْشِيَّةِ هنا الضَّبَّةَ، لأَنه
لا يَبِيضُ الثَّعلب ولا الأَرنب، إِنما تَبِيض الضَّبَّة
وقِيضَ: حُفِرَ وشُقَّ، ومَن رواه من
مَكْن وحشية، وهو البَيْضُ، فقِيضَ عنده كُسِرَ قَيْضُه، فأُخْرِجَ ما فيه والـمُنْتَثَلُ:
ما يُخْرَج منه من التُّراب
والهَيامُ: التُّراب الذي ل يَتَماسَكُ
أَن يَسِيلَ من اليد
المعجم: لسان العرب
كوب
كوب - تكويبا
1-كوب
الشيء : دقه بـ«الكوبة«، وهي حجر مدور
المعجم: الرائد
كلمات قريبة
مك مك الشيء مك العظم مك مكا مك غريمه
مكأ مكأب مكأكئ مكئب مكئل مكئود مكا مكا المشجع مكاء مكائد مكائيس مكائيل مكاب مكاباة
مكابح
التحليل الصرفي للكلمة مكاء
مُكَاء : كلمة أصلها الاسم (مُكَاءٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (مكو) وجذعها (مكاء). انظر معنى مُكَاءٌ
مُكَاء : كلمة أصلها الاسم (مُكَاءٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (مكو) وجذعها (مكائ). انظر معنى مُكَاءٌ
مُكَّاء : كلمة أصلها الاسم (مُكَّاءٌ)
في صورة مفرد مؤنث وجذرها (مكاء) وجذعها (مكاء). انظر معنى مُكَّاءٌ
مُكَّاء : كلمة أصلها الاسم (مُكَّاءٌ)
في صورة مفرد مؤنث وجذرها (مكاء) وجذعها (مكائ). انظر معنى مُكَّاءٌ
الْمُكَاء : كلمة أصلها الاسم (مُكَاءٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (مكو) وجذعها (مكاء) وتحليلها (ال + مكاء). انظر معنى مُكَاءٌ
الْمُكَاء : كلمة أصلها الاسم (مُكَاءٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (مكو) وجذعها (مكائ) وتحليلها (ال + مكاء). انظر معنى مُكَاءٌ
الْمُكَّاء : كلمة أصلها الاسم (مُكَّاءٌ)
في صورة مفرد مؤنث وجذرها (مكاء) وجذعها (مكاء) وتحليلها (ال + مكاء). انظر معنى مُكَّاءٌ
الْمُكَّاء : كلمة أصلها الاسم (مُكَّاءٌ)
في صورة مفرد مؤنث وجذرها (مكاء) وجذعها (مكائ) وتحليلها (ال + مكاء). انظر معنى مُكَّاءٌ
مَكَاء : مذكر مفرد لاسم مكان او زمان
(مَكَاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (كَاءَ) والذي جذره
(كوء) . انظر معنى مَكَاء
مَكْاَء : مفرد لمصدر ميمي (مَكْاَء)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (كَاءَ) والذي جذره (كوء)
. انظر معنى مَكْاَء
نصوص عربية وردت فيها كلمة مكاء و تصدية
وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (قرآن سورة الأنفال/35 )