57-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى تَغْنَ في القرآن الكريم
كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأمْسِ﴿٢٤ يونس﴾
كأن لم تكن تنعم بالأمس
لم تغْنَ﴿٢٤ يونس﴾ لم تمكث زروعها و
لم تُقم
تغن﴿٢٤ يونس﴾ لم تغن. لم تكن. أو لم
تَعمر. أو لم تَمكث زروعها و لم تُقم. و المغنى: المنزل.
غني الغنى يقال على ضروب: أحدها: عدم
الحاجات، وليس ذلك إلا لله تعالى، وهو المذكور في قوله: ﴿إن الله لهو الغني الحميد﴾
[الحج/64]، ﴿أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد﴾ [فاطر/15]، والثاني: قلة
الحاجات، وهو المشار إليه بقوله: ﴿ووجدك عائلا فأغنى﴾ [الضحى/8]، وذلك هو المذكور في
قوله عليه السلام: (الغنى غنى النفس) (الحديث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: (ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس) أخرجه البخاري
11/271؛ والطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح؛ وأبو يعلى؛ وأحمد 2/315.
تفسير آية 24 من سورة يونس
تفسير الجلالين
﴿إنما مَثَل﴾ صفة
﴿الحياة الدنيا كماء﴾ مطر
﴿أنزلناه من السماء فاختلط به﴾ بسببه
﴿نبات الأرض﴾ واشتبك بعضه ببعض
﴿مما يأكل الناس﴾ من البرّ والشعير
وغيرهما
﴿والأنعام﴾ من الكلأ
﴿حتى إذا أخذت الأرض زخرفها﴾ بهجتها
من النبات
﴿وازَّيَّنت﴾ بالزهر، وأصله تزينت،
أبدلت التاء زايا وأدغمت في الزاي
﴿وظن أهلها أنهم قادرون عليها﴾ متمكنون
من تحصيل ثمارها
﴿أتاها أمرنا﴾ قضاؤنا أو عذابنا
﴿ليلا أو نهارا فجعلناها﴾ أي زرعها
﴿حصيدا﴾ كالمحصود بالمناجل
﴿كأن﴾ مخففة أي كأنها
﴿لم تغن﴾ تكن
﴿بالأمس كذلك نفصَّل﴾ نبين (الآيات
لقوم يتفكرون).
تفسير الميسر
إنما مثل الحياة الدنيا وما تتفاخرون
به فيها من زينة وأموال، كمثل مطر أنزلناه من السماء إلى الأرض، فنبتت به أنواع من
النبات مختلط بعضها ببعض مما يقتات به الناس من الثمار، وما تأكله الحيوانات من النبات،
حتى إذا ظهر حُسْنُ هذه الأرض وبهاؤها، وظن أهل هذه الأرض أنهم قادرون على حصادها والانتفاع
بها، جاءها أمرنا وقضاؤنا بهلاك ما عليها من النبات، والزينة إما ليلا وإما نهارًا،
فجعلنا هذه النباتات والأشجار محصودة مقطوعة لا شيء فيها، كأن لم تكن تلك الزروع والنباتات
قائمة قبل ذلك على وجه الأرض، فكذلك يأتي الفناء على ما تتباهَون به من دنياكم وزخارفها
فيفنيها الله ويهلكها. وكما بيَّنا لكم -أيها الناس- مَثَلَ هذه الدنيا وعرَّفناكم
بحقيقتها، نبيِّن حججنا وأدلتنا لقوم يتفكرون في آيات الله، ويتدبرون ما ينفعهم في
الدنيا والآخرة.
الآيات المتضمنة كلمة تغنى في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا
يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ
وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ
نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ
الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
سورة: يونس - مكية - الآية: (24)
إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه
من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها
وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن
لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون
معنى الآية: قوله عز وجل : ( إنما مثل
الحياة الدنيا ) في فنائها وزوالها ، ( كماء أنزلناه من السماء فاختلط به ) أي : بالمطر
، ( نبات الأرض ) قال ابن عباس : نبت بالماء من كل لون ، ( مما يأكل الناس ) من الحبوب
والثمار ، ( والأنعام ) من الحشيش ، ( حتى إذا أخذت الأرض زخرفها ) حسنها وبهجتها ،
وظهر الزهر أخضر وأحمر وأصفر وأبيض ( وازينت ) أي : تزينت ، وكذلك هي في قراءة ابن
مسعود : " تزينت " .
( وظن أهلها أنهم قادرون عليها ) على
جذاذها وقطافها وحصادها ، رد الكناية إلى الأرض .
والمراد : النبات إذ كان مفهوما ، وقيل:
ردها إلى الغلة .
وقيل: إلى الزينة .
(أتاها أمرنا ) قضاؤنا ، بإهلاكها ،
( ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا ) أي : محصودة مقطوعة ، ( كأن لم تغن بالأمس ) كأن
لم تكن بالأمس ، وأصله من غني بالمكان إذا أقام به .
وقال قتادة : معناه أن المتشبث بالدنيا
يأتيه أمر الله وعذابه أغفل ما يكون .
( كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون )
.
تعريف و معنى تغنى في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
تَغَنَّى: (فعل)
تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا
، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به
تَغَنَّى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
تَغَنَّى بِشِعْرِهِ : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ،
رَتَّلَهُ
تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ: تَغَزَّلَ
فِيهَا
تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ
تغنَّى بأجداده: مدَحهم تغنَّى بأخلاق
أبيه/ بمآثر فلان
تَغَنَّى الحمَامُ: غَنَّى
تَغانَى: (فعل)
تَغَانَيْتُ، أَتَغَانَى، مصدر تَغَانٍ
تَغَانَى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
تَغَانَى القَوْمُ : اِسْتَغْنَى بَعْضُهُمْ
عَنْ بَعْضٍ
أَغْنَى: (فعل)
أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً
، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى
أَغْنَى الشيءُ: كَفَى
أغنى فلانًا :جعله ثَرِيًّا ذا مال،
وسّع عليه.
المعاني الجامع
تغنى
تعريف و معنى تغنى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
تَغَنَّى: (فعل)
تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا
، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به
تَغَنَّى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
تَغَنَّى بِشِعْرِهِ : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ،
رَتَّلَهُ
تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ: تَغَزَّلَ
فِيهَا
تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ
تغنَّى بأجداده: مدَحهم تغنَّى بأخلاق
أبيه/ بمآثر فلان
تَغَنَّى الحمَامُ: غَنَّى
تَغانَى: (فعل)
تَغَانَيْتُ، أَتَغَانَى، مصدر تَغَانٍ
تَغَانَى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
تَغَانَى القَوْمُ : اِسْتَغْنَى بَعْضُهُمْ
عَنْ بَعْضٍ
أَغْنَى: (فعل)
أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً
، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى
أَغْنَى الشيءُ: كَفَى
أغنى فلانًا :جعله ثَرِيًّا ذا مال،
وسّع عليه.
غَنَّى: (فعل)
غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ،
غِناءً و تَغْنِيَةٌ ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به
غَنَّى : طَرَّب وترنَّم بالكلام الموزون
وغيره
غنَّى الحمامُ: صوَّت
غَنَّى فلانٌ بفلان: مدَحَه أَو هجاه
غَنَّى بالمرأَة: تغزَّل بها
غَنَّى اللهُ فلانًا: جعله غنيًّا
غَنَّى فلانًا الشِّعرَ وبالشعر: ترنَّم
به
غَنَّى بِهِ : مَدَحَهُ أَوْ هَجَاهُ
غِنَى: (اسم)
مصدر غَنِيَ
هُوَ فِي غِنىً : فِي اكْتِفَاءٍ وَيَسَارٍ
لا غنًى عنه ولا غُنْيَة: لا بدّ منه،
ما له عنه غنًى: ما له عنه بُدٌّ، لا
يمكنه الاستغناء عنه،
هو في غِنًى عنه: لا يحتاج إليه
مُغَنّى: (اسم)
مُغَنّى : اسم المفعول من غَنَّى
مُغنى: (اسم)
مُغنى : اسم المفعول من أَغْنَى
أَغْنِيَاءُ: (اسم)
أَغْنِيَاءُ : جمع غَنيّ
غَنيَ: (فعل)
غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ
في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ
به
غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا،
ملَك ما يفيض عن حاجته
غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى،
اِسْتَغْنَى
غنِي المكانُ: عُمِر
غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ:
أي بَقِيتُ
غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا:
استغنت به
اِغتَنَى: (فعل)
اغتنى يغتَني ، اغتَنِ ، اغتناءً ،
فهو مُغتنٍ
اغْتَنَى : صار غنيًّا
مَغنَى: (اسم)
الجمع : مَغَانٍ ، الْمَغَانِي
مصدر ميميّ من غنِيَ
المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به
أَهلُه
المَغْنَى :غِناء
ما له عنه مَغْنًى: ما له عنه بدّ
اِستَغنى: (فعل)
استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني
، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى - للمتعدِّي
اِسْتَغْنَى التَّاجِرُ: اِغْتَنَى
اِسْتَغْنَى اللَّهَ: طَلَبَ أَنْ يُغْنِيَهُ
اِسْتَغْنَى:أعرض
استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين:
أنهت عملَهم، أقالتهم،
مَغْنِيّ: (اسم)
مَغْنِيّ : اسم المفعول من غَنيَ
مُغْني: (اسم)
مُغْني : فاعل من أَغْنَى
مُغنّي: (اسم)
المُغنِّي : محترف الغناء
مُغنّي: (اسم)
مُغنّي : فاعل من غَنَّى
إِغناء: (اسم)
مصدر أغْنَى
إغْنَاءُ الرَّجُلِ : جَعَلَهُ غَنِيّاً
ذَا مَالٍ
زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة
عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين
إغناء لغة: إدخال كلمات ومعانٍ جديدة
فيها
إِغناء: (اسم)
إغناء : مصدر أَغْنَى
غَنيّ: (اسم)
الجمع : أَغْنِيَاءُ ، غَنِيَّاتٌ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/
غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في
ثريّ، كثير المال
غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ
وقت الحرب للثَّراء،
غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح،
ليس بحاجة إلى توضيح،
غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج
إلى تعريف،
هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ،
يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها
(مصدر غَنِيَ)
مُغني: (اسم)
المُغْنِي : من أَسمائه تعالى، وهو
الذي يُغنِي من يشاء عن عباده
كلمات ذات صلة
إِغناء أَغْنَى أَغْنِيَاءُ أُغْنِيَةُ
أغانٍ تَغَنَّى تَغْنِيَة تغنّي غَنِيّ غَنِيَّات غُنيان غِنَى غِنائيّ غِنائيّة غِنوة
غانٍ غاني غانية غناوٍ غوانٍ مَغَانٍ مَغَانِي مَغْنِيّ مَغنَى مُتغنّى مُغَنّ متغنٍّ
متغنّي
تعريف و معنى تغنى في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
تغنَّى
تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا
، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به :-
• تغنَّى بالشَّيء ذكره في أغانيه أو أشعاره :-تغنَّى بالنصر/
بالمجد، - تغنَّى الشَّاعرُ بجمال محبوبته.
• تغنَّى بالشِّعرِ: ترنَّم به
• تغنِّي الحمام: تصويته المطرب المترنِّم.
• تغنَّى بأجداده: مدَحهم :-تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر فلان.
• تغنَّى بالمرأة: تغزَّل بها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تغنى - تغنيا
1- تغنى
: صار غنيا. 2- تغنى بالشعر : غنى. 3- تغنت المرأة : تزوجت.
المعجم: الرائد
تغنّى بأجداده
مدَحهم :-تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر
فلان.
المعجم: عربي عامة
تغنّى بالشّعر
ترنَّم به ° تغنِّي الحمام
المعجم: عربي عامة
تغنّى بالشّيء
ذكره في أغانيه أو أشعاره :-تغنَّى
بالنصر/ بالمجد- تغنَّى الشَّاعرُ بجمال محبوبته.
المعجم: عربي عامة
تغنّى بالمرأة : تغزَّل بها.
المعجم: عربي عامة
تَغَنَّى : اغتنى.
و تَغَنَّى الحمَامُ: غَنَّى.
و تَغَنَّى بالشعر: ترنَّم.
المعجم: المعجم الوسيط
تَغَنَّى
(غ ن ي). (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).
تَغَنَّيْتُ، أَتَغَنَّى، تَغَنَّ، مصدر تَغَنٍّ.
1. :-تَغَنَّى
الرَّجُلُ :- : صَارَ غَنِيّاً.
2. :-تَغَنَّى
بِشِعْرِهِ :- : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ، رَتَّلَهُ.
3. :-تَغَنَّى
بِالْمَرْأَةِ :-: تَغَزَّلَ فِيهَا.
4. :-تَغَنَّتِ
الْمَرْأَةُ :- : تَزَوَّجَتْ.
المعجم: الغني
غنن
الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل:
صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشي تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ
في اللَّهاةِ، وه أَقل من الخُنَّة
المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ
صوتَ الخيشوم والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ
وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه
وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته م خَيْشومه؛
قال فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّ غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ وما أَدري ما غَنَّنَهُ
أَي جعله أَغَنَّ
قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذ يجري كلامه
في لَهاته،
والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ
الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه
أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما قالوا تَظَنَّيْتُ ف تظننت
وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما
زيدت النون ههنا، وإن لم تك حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف
تحدث عن الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف
وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف
غنة؛ واستعم يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال إذا عَلا
صَوَّانُهُ أَرَنَّ يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل
عُشْبُها؛ وقوله فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ
يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نع الروضة، كما قالوا
امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي
وأَغَنّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم
الغُنانُ؛ قال حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ
صافيةِ الصَّوْت من كَثافة عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك
أَي كثير العُشْبِ لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة
وواد مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف
عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنّ إِغْناناً
وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي
صار فيه صوتُ الذباب، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال
وادٍ مُغِنّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة
وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ ويقال للقرية الكثيرة
الأَهل: غَنَّاء
وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلا أَتى
على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثر أَصواتُ ذُبابه، جعل
الوصف له، وهو للذباب
وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فه مُغِنٌّ:
كثر شجره
وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان
والعُشْب وكله من الغُنَّةِ في الأَنف
وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك
وأَغَنّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه
ناضِراً أَغَنَّ
وأَغَنَّ السِّقاءُ إذ امتلأَ ماء
المعجم: لسان العرب
ـ غِنَى وغَناءُ: التَّزْوِيجُ، وضِدُّ
الفَقْرِ، غَنِيَ غِنًى، واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتَغَانَى وتَغَنَّى.
ـ اسْتَغْنَى اللّهَ تعالى: سألَه أن
يُغْنِيَه. وغَناهُ اللّهُ تعالى، وأغْناهُ، والاسم: الغُنْيَةُ والغِنْيَةُ والغُنْوَةُ
والغُنْيانُ.
ـ غَنِيُّ: ذُو الوَفْرِ، كالغانِي.
ـ ما لَه عنه غِنًى ولا مَغْنًى ولا
غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ: بُدٌّ.
ـ غانِيَةُ: المرأةُ التي تُطْلَبُ
ولا تَطْلُبُ، أو الغَنِيَّةُ بحُسْنِها عن الزينةِ، أو التي غَنِيَتْ بِبَيْتِ أبَوَيْهَا ، ولم يَقَعْ
عليها سِباءٌ، أو الشابَّةُ العَفيفَةُ، ذاتُ زَوْجٍ أم لا، ج: غَوانٍ، وقد غَنِيَتْ،
ـ أَغْنَى عنه غَناءَ فُلانٍ ومَغْناهُ
ومُغْناهُ ومُغْناتَهُ ومَغْناتَهُ: نابَ عنه، أو أجْزَأَ مُجْزَأهُ.
ـ ما فيه غَناءُ ذاك: إقامَتُه، والاِضْطِلاعُ.
ـ غَنِيَ: أَقامَ، وعاشَ، ولَقِيَ.
ـ مَغْنَى: المَنْزِلُ الذي غَنِيَ
به أهْلُه ثم ظَعَنُوا، أو عامٌّ.
ـ غَنِيتُ لك مِنِّي بالمَوَدَّةِ:
بَقِيتُ.
ـ ''غَنِيَتْ دارُنا تِهامَةَ'': كانت،
ـ غَنِيَتْ المرأةُ بِزَوْجِها غُنْياناً:
اسْتَغْنَتْ.
ـ غِناءُ من الصَّوْتِ: ما طُرِّبَ
به.
ـ غَناءُ: رَمْلٌ.
ـ غَنَّاهُ الشِّعْرَ، وغَنَّاهُ به
تَغْنِيَةً: تَغَنَّى به،
ـ غَنَّى بالمرأةِ: تَغَزَّلَ، كَتَغَنَّى،
ـ غَنَّى بِزَيْدٍ: مَدَحَهُ، أو هَجاه،
كَتَغَنَّى،
ـ غَنَّى الحَمامُ: صَوَّتَ.
ـ بَيْنَهُمْ أُغْنِيَّةٌ وأُغْنِيَةٌ
وإِغْنِيَّةٌ وإِغْنِيَةٌ: نَوْعٌ من الغِناءِ.
ـ تَغَانَوْا: اسْتَغْنَى بعضُهُم عن
بعضٍ.
ـ الأغْناءُ: إمْلاكاتُ العَرَائِسِ.
ـ مَكانُ كذا غَنًى من فُلانٍ ومَغْنًى
منه: مَئِنَّةٌ.
ـ غَنِيٌّ: حَيٌّ من غَطَفَانَ، وسَمَّوْا:
غُنَيَّةَ وغُنَيّاً.
ـ تَغَنَّيْتُ: اسْتَغْنَيْتُ.
المعجم: القاموس المحيط
غنِيَ
غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ
في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :-
• غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
:-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة.
• غنِي المكانُ: عُمِر :- (فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ
لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ) .
• غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره.
• غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه.
• غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- (كَأَنْ
لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني
، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى (للمتعدِّي) :-
• استغنى فلانٌ
1 - وفُر
مالُه وكثُر، صار ثَرِيًّا :-زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى، - (وَأَمَّا مَنْ
بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) .
2 - ترفّع
عن طلب العون. 3 - كان في غنى عن غيره :- (فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا
وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللهُ)
4 - اكتفى
:- (أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى) .
5 - أعرض :- (أَمَّا مَنِ
اسْتَغْنَى) .
• استغنى فلانٌ اللهَ: سأله أن يجعله ثَرِيًّا.
• استغنى بالشَّيء: اكتفى به :-استغنت بجمالها عن الزِّينة،
- استغنى بالقراءة عن كُلّ أسباب اللهو.
• استغنى عن العمل الحكوميّ: أصبح في غِنًى عنه، لم يحتج إليه
:-انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيَّارته، - استغنت الشركةُ عن عددٍ
من الموظّفين: أنهت عملَهم، أقالتهم، - استغنى عن نصيحته.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أغنى / أغنى عن يُغني ، أَغْنِ ، إغناءً
، فهو مُغْنٍ ، والمفعول مُغنًى :-
• أغنى فلانًا جعله ثَرِيًّا ذا مال، وسّع عليه :-أغنته هذه
التِّجارةُ، - {وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى} – (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ
اللهُ مِنْ فَضْلِهِ) .
• أغناه الأمرُ: 1 - شغله،
وصرفه عن غيره :- (لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ) .
2 - نفعه
:- (حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ) .
• أغنى فلانًا عن الشَّيء: جعله غير محتاجٍ إليه، أجزأه وكفاه.
• أغنى عنه: 1
- ناب عنه، قام مقامه :-لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة،
- (مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ) :-
• الحال يُغني عن السَّؤال.
2 - دفع،
وردّ عنه :- (فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ
اللهِ مِنْ شَيْءٍ) :-
• أَغْنِ عنّي شرّك: أكفني شرّك، - لا يغني فتيلاً: لا فائدة
منه، - ما أغنى عنه: لم ينفعه، - ما يغني عنك هذا: أي ما يُجزي منك وما ينفعك.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غني - يغنى ، غنى وغناء وغنيانا
1- غني
: كثر ماله. 2- غني به أو بالشيء عن غيره : اكتفى به.
المعجم: الرائد
غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ،
غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به :-
• غنَّى فلانٌ طرّب، ترنَّم بالكلام، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة
:-سمعته يُغنِّي فأطربني صوته، - غنَّى لحنًا شعبيًّا:-
• غنَّى الحمامُ: صوّت، - غنَّى على ليلاه: حصر الحديث بنفسه
وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد.
• غنَّى بالشِّعر: تغنَّى به؛ ترنَّم به.
• غنَّى بفلان: 1 - مدحه.
2 - هجاه.
• غنَّى بالمرأة: تغزّل بها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غَني
غني - يغنى ، غنى ومغنى
1- غني
بالمكان : أقام به. 2- غني : عاش.
المعجم: الرائد
اغتنى يغتَني ، اغتَنِ ، اغتناءً ،
فهو مُغتنٍ :-
• اغتنى فلانٌ صار ثَرِيًّا، كثُر مالُه، عكس افتقر :-اغتنى
من عمله بالتّجارة، - يغتني المرءُ بالتوفير (مثل أجنبيّ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
غانية - ج، غوان وغانيات
1- غانية
: مؤنث غان. 2- غانية : إمرأة غنية بحسنها وجمالها عن الزينة. 3- غانية : مومس بائعة
هوى. 4- غانية : متزوجة.
المعجم: الرائد
الاستغناء عن؛ التصرّف؛ التقاعد؛ سداد
الدين؛ سحب من التداول
(أ) التقاعد (ب) سداد أصل الدين retirement of debt (ج)
التصرّف بأصل ثابت في آخر عمره الإنتاجي سواء بالبيع أو الهبة أو خلاف ذلك ويمكن أ،
يترتّب على هذا التصرّف ربح أو خسارة (ج) إلغاء شركة لأسهمها ، وتعني بالانجليزية: retirement
المعجم: مالية
المغْني
اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
المعجم: عربي عامة
التحليل الصرفي للكلمة تغنى
تُغَنَّى : كلمة أصلها الفعل (غَنَّى)
في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (غني) وجذعه (غنى)
وتحليلها (ت + غنى). انظر معنى غَنَّى
تُغْنَى : كلمة أصلها الفعل (أَغْنَى)
في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (غني) وجذعه (غنى)
وتحليلها (ت + غنى). انظر معنى أَغْنَى
تَغْنَى : كلمة أصلها الفعل (غَنِيَ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (غني) وجذعه (غنى) وتحليلها
(ت + غنى). انظر معنى غَنِيَ
تَغَنَّى : كلمة أصلها الفعل (تَغَنَّى)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (غني) وجذعه (تغنى).
انظر معنى تَغَنَّى
تَغَنَّى : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (تَغَنَّى) والمشتق من الجذر (غني) على وزن تَفعَّلَ
يتَفَعَّلُ . انظر معنى تَغَنَّى
تَغْنَى : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب
للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تَغْنَى) والمشتق من الجذر (غني) . انظر
معنى تَغْنَى
تَغْنَى : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هِيَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تَغْنَى) والمشتق من الجذر (غني) . انظر
معنى تَغْنَى
تُغَنَّى : فعل مضارع مبني للمجهول
منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (غَنَّى) والمشتق من الجذر (غني)
على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى غَنَّى
نصوص عربية وردت فيها كلمة تغنى
أَجَلْ '' ، قَالَ : ثُمَّ خَاضَ الْقَوْمُ
فِي ذِكْرِ الْغِنَى ، فَقَالَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : '' لَا
بأْسَ بالْغِنَى لِمَنْ اتَّقَى ، وَالصِّحَّةُ لِمَنْ اتَّقَى خَيْرٌ مِنَ الْغِنَى
، وَطِيب النَّفْسِ مِنَ النِّعَمِ (حديث )
أَجَلْ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ '' ثُمَّ
أَفَاضَ الْقَوْمُ فِي ذِكْرِ الْغِنَى ، فَقَالَ : '' لَا بَأْسَ بِالْغِنَى لِمَنِ
اتَّقَى وَالصِّحَّةُ لِمَنِ اتَّقَى خَيْرٌ مِنَ الْغِنَى وَطِيبُ النَّفْسِ مِنَ
النَّعِيمِ (حديث )
خَيْرُ الصَّدَقَةِ مَا كَانَ عَنْ
ظَهْرِ غِنًى ، وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ ، وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ
السُّفْلَى '' ، قُلْتُ لِأَيُّوبَ : '' مَا عَنْ ظَهْرِ غِنًى ؟ '' قَالَ : عَنْ فَضْلِ
غِنَاكَ . (حديث)
لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ
، وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ , وَاللَّهِ مَا أَخْشَى عَلَيْكُمْ الْفَقْرَ
, وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمْ التَّكَاثُرَ , وَمَا أَخْشَى عَلَيْكُمْ الْخَطَأَ
، وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمْ الْعَمْدَ (حديث )