Grammar American & British

Saturday, October 7, 2023

63-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

63-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى لِبَدًا في القرآن الكريم

عَـليْه لِبَدًا﴿١٩ الجن﴾ مُـتـَـراكِمِين من ازدحامهم عليه تعجّـبا

لِبَدًا﴿١٩ الجن﴾ كان العرب أعواناً على حرب رسول الله صلى الله عليه و سلم

لِبدا﴿١٩ الجن﴾ لِبدا: جماعات متكاثفة قد ركب بعضها بعضاً كما في اللِّبد. أو متراكمين من ازدحامهم عليه تعجباً. أو أعواناً. و اللِّبد: البساط من صوف يُجعل على ظهر الفرس، أو يمدُّ بساطاً.

لُبدا﴿٦ البلد﴾ لُبدا: جَمّا، كثيراً. يقال: مال لُبَد: أي كثير، لا يُخاف فناؤه. و لُبَد: اسم نسر لقمان.

تفسير الجلالين

﴿وأنه﴾ بالفتح والكسر استئنافا والضمير للشأن

﴿لما قام عبد الله﴾ محمد النبي صلى الله عليه وسلم

﴿يدعوه﴾ يعبده ببطن نخل

﴿كادوا﴾ أي الجن المستمعون لقراءته

﴿يكونون عليه لبدا﴾ بكسر اللام وضمها جمع لبدة كاللبد في ركوب بعضهم بعضا ازدحاما حرصا على سماع القرآن.

تفسير الميسر

وأنه لما قام محمد صلى الله عليه وسلم، يعبد ربه، كاد الجن يكونون عليه جماعات متراكمة، بعضها فوق بعض؛ مِن شدة ازدحامهم لسماع القرآن منه.

الآيات المتضمنة كلمة لبدا في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

انية. ﴿وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا﴾

سورة: الجن - مكية - الآية: (19)

وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا

معنى الآية: ( وأنه لما قام عبد الله ) قرأ نافع وأبو بكر بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها " لما قام عبد الله " يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - ( يدعوه ) يعني يعبده ويقرأ القرآن ، ذلك حين كان يصلي ببطن نخلة ويقرأ القرآن ( كادوا ) يعني الجن ( يكونون عليه لبدا ) أي يركب بعضهم بعضا ويزدحمون حرصا على استماع القرآن .

هذا قول الضحاك ورواية عطية عن ابن عباس .

وقال سعيد بن جبير عنه : هذا من قول النفر الذين رجعوا إلى قومهم من الجن أخبروهم بما رأوا من طاعة أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - واقتدائهم به في الصلاة .

وقال الحسن وقتادة وابن زيد يعني لما قام عبد الله بالدعوة تلبدت الإنس والجن ، وتظاهروا عليه ليبطلوا الحق الذي جاءهم به ، ويطفئوا نور الله فأبى الله إلا أن يتم نوره ، ويتم هذا الأمر ، وينصره على من ناوأه

وقرأ هشام عن ابن عامر : " لبدا " بضم اللام ، وأصل " اللبد " الجماعات بعضها فوق بعض ، ومنه سمي اللبد الذي يفرش لتراكمه ، وتلبد الشعر : إذا تراكم .

﴿يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا﴾

سورة: البلد - مكية - الآية: (6)

يقول أهلكت مالا لبدا

معنى الآية: ( يقول أهلكت ) يعني أنفقت ، ( مالا لبدا ) أي كثيرا بعضه على بعض ، من التلبيد ، في عداوة محمد - صلى الله عليه وسلم - ، قرأ أبو جعفر لبدا بتشديد الباء على جمع لابد ، مثل راكع وركع ، وقرأ الآخرون بالتخفيف على جمع " لبدة " ، وقيل على الواحد مثل قثم وحطم .

تعريف و معنى لبدا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

لَبَدَ: (فعل)

لبَدَ بـ يَلبُد ، لُبُودًا ، فهو لابد ، والمفعول مُلبودٌ به

لَبَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ

لَبَدَ النَّاسُ بِهِ : لَزِمُوهُ، أَحَاطُوا بِهِ

لَبَدَ الشَّيْءُ بِالأَرْضِ : لَزِقَ

لَبَدَ الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ : رَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً

لَبَدَ الثَّوْبَ : رَقَّعَهُ

لَبِدَ: (فعل)

لبِدَ بـ يلبَد ، لبَدًا ، فهو لابِد ، والمفعول مَلبود به

لَبِدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ

لَبِدَ الشَيءُ: لَصِقَ

لَبِدَ الطائرُ بالأَرض: لَزِمَها فأَقام

لبَدَ: (فعل)

لبَدَ يَلبِد ، لَبْدًا ، فهو لابد ، والمفعول مَلْبود

لبَد الصُّوفَ ونحوَه :نفَشه وبلَّله بالماء

لَبَد: (اسم)

مصدر لَبَدَ

اللَّبَدُ : الصُّوفُ الْمُتَلَبِّدُ

الصُّوف

ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير

لَبِد: (اسم)

شَعْرٌ لَبِدٌ : شَعْرٌ مُتَلَبِّدٌ

رَجُلٌ لَبِدٌ : قَاعِدٌ فِي مَنْزِلِهِ لاَ يَتْرُكُهُ

لَبَّدَ: (فعل)

لبَّدَ يلبِّد ، تلبيدًا ، فهو مُلبِّد ، والمفعول مُلبَّد

لَبَّدَ الصُّوفَ : لَبَدَهُ، أَيْ نَفَشَهُ وَبَلَّلَهُ بِمَاءٍ، جَعَلَهُ يَتَلَبَّدُ

لَبَّدَ شَعْرَهُ : أَلْزَقَهُ بِمَادَّةٍ لَزِجَةٍ حَتَّى تَلَبَّدَ، أَيْ تَلَصَّقَ

لَبَّدَ الشيءَ بالشيء: أَلصقه به إِلصاقًا شديدًا

لَبَّدَ المطرُ والنَّدَى الأَرضَ: أَلصق بعضَ ترابها ببعض فصارت قويَّة لا تسوخ فيها الأَرجل

لُبَد: (اسم)

اللُّبَدُ : كثير متراكم : لا يخشى نفادَه لكثرته

ولُبَدٌ: آخر نسور لقمان، (وهو ينصرف لأَنَّه ليس بمعدول)

وأَبو لُبَدٍ: الأَسدُ

النَّاسُ لُبَداً : مُجْتَمِعُونَ

لُبَد: (اسم)

لُبَد : جمع لُبدة

لُبَّد: (اسم)

لُبَّد : جمع لابِد

لِبَد: (اسم)

جمع لِبْدَة: جماعة ملتفة ومتزاحمة من الناس : يزاحم بعضُهم بعضًا رغبة في سماع القرآن

لِبد: (اسم)

الجمع : أَلْبادٌ ، و لُبُودٌ

اللِّبْدُ : كل شعر أَو صوف متلبِّد

اللِّبْدُ :ما يوضع تحتَ السَّرج

اللِّبْدُ: بِساط من صوف

لبَد: (اسم)

لبَد : مصدر لَبِدَ

تَلَبَّدَ: (فعل)

تلبَّدَ يتلبَّد ، تلبُّدًا ، فهو مُتلبِّد

تَلَبَّدَ الصُّوفُ : لَزِقَتْ أَجْزاءُ بَعْضِهِ بِبَعْضٍ

تَلَبَّدَتِ السَّماءُ بِالغُيومِ : تَغَطَّتْ، تَكاثَفَتْ

تَلَبَّدَتِ الأرْضُ بِالْمَطَرِ : تَجَمَّعَتْ وَأُلْصِقَ تُرابُ بَعْضِها بِبَعْضٍ

تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بِالأَرْضِ : جَثَمَ عَلَيْها

تَلَبَّدَ فلانٌ: نظر وتفرَّس

اِلتبدَ: (فعل)

التبدَ يلتبد ، التبادًا ، فهو مُلتبِد

التبدَ الشَّعْرُ والصُّوفُ ونحوهما :تلبَّد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض التبد الورقُ

التبدتِ الشَّجرةُ: كثُرت أوراقُها

أَلْبَدَ: (فعل)

ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد

أَلْبَدَ بالمكان: أَقام به

أَلْبَدَ الشيءُ بالشيءِ: رَكِبَ بعضُه بعضًا

أَلْبَدَ الشيءَ بالشيء: أَلصقه به

أَلْبَدَ الفرس: وضع اللِّبْدَ على ظهره

أَلْبَدَ السَّرْجَ: عَمِلَ له لِبْدًا

أَلْبَدَ رأْسَه عند الدخول بالباب: طأْطأَ

لَبّاد: (اسم)

الجمع : لَبَابِيدُ

اللَّبَّادُ : صانع اللُّبُود

مُلَبَّد: (اسم)

مفعول من لَبَّدَ

جَوٌّ مُلَبَّدٌ : مُغَطَّى بِالغُيُومِ

مُلْبَد: (اسم)

مُلْبَد : اسم المفعول من أَلْبَدَ

مُلبِد: (اسم)

مُلبِد : فاعل من أَلْبَدَ

مُلبَّد: (اسم)

مُلبَّد : اسم المفعول من لَبَّدَ

كلمات ذات صلة

اِلتباد اِلتبدَ إِلباد أَلْبَدَ أَلْباد ألأبَاد تَلَبَّدَ تَلبيد لَبَابِيدُ لَبَادَى لَبَد لَبّاد لُبُود لُبّادة لُبدة لابِد مَلْبود مُتلبِّد مُلَبَّد مُلتبِد

تعريف و معنى لبدا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

لبد

لبَدَ بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ: أَقا به ولَزِق، فهو مُلْبِدٌ به، ولَبَِدَ بالأَرض وأَلبَدَ بها إِذا لَزِمَه فأَقام؛ ومنه حديث علي، رضي الله عنه، لرجلين جاءا يسأَلانه: أَلبِد بالأَرض (* قوله «ألبدا بالأرض» يحتمل أنه من باب نصر أو فرح من ألبد وبالأخير ضبط في نسخة من النهاية بشكل القلم ) حتى تَفْهَما أَي أَقيما؛ ومن قول حذيفة حين ذكر الفتنة قال: فإِن كان ذلك فالبُدُوا لبُودَ الراعِى على عصاه خلف غَنَمِه لا يذهبُ بكم السَّيلُ أَي اثْبُتُوا والزموا منازِلَكم كما يَعْتَمِدُ الراعي عصاه ثابتاً لا يبرح واقْعُدوا في بيوتكم لا تخرجوا منها فَتَهْلِكوا وتكونوا كمن ذهبَ به السيلُ

ولَبَدَ الشيء بالشيءِ يَلْبُد اذا ركب بعضُه بعضاً

وفي حديث قتادة: الخُشوعُ في القلب وإِلبادِ البصر في الصلاة أَي إِلزامِه موضعَ السجود من الأَرض

وفي حديث أَبي بَرْزةَ: ما أُرى اليومَ خيراً من عِصابة مُلْبِدة يعني لَصِقُو بالأَرض وأَخْملوا أَنفسهم واللُّبَدُ واللَّبِدُ من الرجال: الذي لا يسافر ولا يَبْرَحُ مَنْزِلَ ولا يطلُب معاشاً وهو الأَلْيَسُ؛ قال الراعي مِنْ أَمرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ لا بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَد ويروى اللَّبِدُ، بالكسر؛ قال أَبو عبيد: والكسر أَجود ، والبَزْلاءُ الحاجةُ التي أُحْكِمَ أَمرُها ، والجَثَّامةُ والجُثَمُ أَيضاً: الذي لا يبرح من محلِّه وبَلْدِتِه واللَّبُودُ: القُرادُ، سمي بذلك لأَنه يَلْبد بالأَرض أَي يَلْصَق الأَزهري: المُلْبِدُ اللاَّصِقُ بالأَرض ، ولَبَدَ الشيءُ بالأَرض، بالفتح يَلْبُدُ لبُوداً: تَلَبَّد بها أَي لَصِقَ

وتَلَبَّد الطائرُ بالأَرض أَي جَثَمَ عليها

وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يَحْلُبُ فيقول أَأُلْبِدُ أَم أُرْغِي؟ فإِن قالوا: أَلْبِدْ أَلزَقَ العُلْبَةَ بالضَّرْع فحلب ولا يكون لذلك الحَلبِ رَغْوة، فإِن أَبان العُلْبة رغا الشَّخْب بشدّ وقوعه في العلبة

والمُلَبِّدُ من المطر: الرَّشُّ؛ وقد لَبَّد الأَرض تلبيداً ولُبَدٌ: اسم آخر نسور لقمان بن عادٍ، سماه بذلك لأَنه لَبِدَ فبقي لا يذهب ولا يموت كاللَّبِدِ من الرجال اللازم لرحله لا يفارقه؛ ولُبَد ينصرف لأَنه ليس بمعدول، وتزعم العرب أَن لقمان هو الذي بعثته عاد في وفده إِلى الحرم يستسقي لها، فلما أُهْلِكُوا خُيِّر لقمان بين بقاء سب بَعْرات سُمْر من أَظْبٍ عُفْر في جبل وَعْر لا يَمَسُّها القَطْرُ، أَو بقا سبعة أَنْسُرٍ كلما أُهْلِكَ نَسْرٌ خلَف بعده نسر، فاختار النُّسُور فكا آخر نسوره يسمى لُبَداً وقد ذكرته الشعراء؛ قال النابغة أَضْحَتْ خَلاءً وأَضْحَى أَهْلُها احْتُمِلوا أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَد وفي المثل: طال الأَبَد على لُبَد ولُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبادَى؛ الأَخيرة عن كراع: طائر على شك السُّمانى إِذا أَسَفَّ على الأَرض لَبَِدَ فلم يكد يطير حتى يُطار؛ وقيل لُبَّادى طائر

تقول صبيان العرب: لُبَّادى فَيَلْبُد حتى يؤْخذ ، قال الليث وتقول صبيان الأَعراب إِذا رأَوا السمانى: سمُانَى لُبادَى البُدِي لا تُرَيْ، فلا تزال تقول ذلك وهي لابدة بالأَرض أَي لاصِقة وهو يُطِيفُ به حتى يأْخذها والمُلْبِدُ من الإِبل: الذي يضرب فخذيه بذنبه فيلزَقُ بهما ثَلْطُ وبَعْرُه، وخصَّصه في التهذيب بالفحل من الإِبل

الصحاح: وأَلبد البعير إِذ ضرب بذنبه على عجُزه وقد ثَلَطَ عليه وبال فيصير على عجزه لُِبْدَة م ثَلْطه وبوله وتَلَبَّد الشعَر والصوف والوَبَر والتَبَدَ: تداخَلَ ولَزِقَ ، وكلّ شعر أَو صوف مُلْتَبدٍ بعضُه على بعض، فهو لِبْد ولِبْدة ولُبْدة، والجم أَلْباد ولُبُود على توهم طرح الهاء؛ وفي حديث حميد بن ثور وبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبًّا مُلْبِد أَي عليه لِبْدةٌ من الوَبَر ، ولَبِدَ الصوفُ يَلْبَدُ لَبَدا ولَبَدَه: نَفَشَه (* قوله «ولبده نفشه» في القاموس ولبد الصوف كضرب نفشه كلبد يعني مضعفاً بماء ثم خاطه وجعله في رأْس العَمَد ليكون وِقايةً للبجا أَنْ يَخْرِقَه، وكل هذا من اللزوق؛ وتَلَبَّدَتِ الأَرض بالمطر ، وفى الحديث في صفة الغيث: فَلَبَّدَتِ الدِّماثَ أَي جَعَلَتْها قَوِيَّةً لا تسُوخُ فيها الأَرْجُلُ؛ والدِّماثُ: الأَرَضون السَّهْلة

وفي حديث أُى زرع: ليس بِلَبِد فَيُتَوَقَّل ولا له عندي مُعَوَّل أَي ليسَ بمستمسك متلبد فَيُسْرَع المشيُ فيه ويُعْتَلى

والتبد الورق أَي تَلَبَّد بعضه عل بعض

والتبدت الشجرة: كثرت أَوراقها؛ قال الساجع وعَنْكَثاً مُلْتَبِد ولَبَّد النَّدى الأَرضَ

وفي صفة طَلْح الجنة: أَنّ الله يجعل مكان ك شوكة منها مِثْلَ خصوة التيس (* قوله «خصوة التيس» هو بهذه الحروف ف النهاية أيضاً ولينظر ضبط خصوة ومعناها

) المَلْبُود أَي المُكْتَنِزِ اللحم الذي لزم بعضه بعضاً فتلبَّدَ واللِّبْدُ من البُسُط: معروف، وكذلك لِبْدُ السرج

وأَلْبَدَ السرْجَ عَمِلَ له لِبْداً

واللُّبَّادةُ: قَباء من لُبود

واللُّبَّادة: لِبا من لُبُود

واللِّبْدُ: واحد اللُّبُود، واللِّبْدَة أَخص منه ولَبَّدَ شعَرَه: أَلزقه بشيءٍ لَزِج أَو صمغ حتى صار كاللِّبد، وهو شي كان يفعله أَهل الجاهلية إِذا لم يريدوا أَن يَحْلِقُوا رؤُوسهم ف الحج، وقيل: لَبَّد شعره حلقه جميعاً

الصحاح: والتلبيد أَن يجعل المحرم ف رأْسه شيئاً من صمغ ليتلبد شعره بُقْياً عليه لئلا يَشْعَثَ في الإِحرا ويَقْمَلَ إِبْقاء على الشعر، وإِنما يُلَبِّدُ من يطول مكثه في الإِحرام وفي حديث المحرم: لا تُخَمّروا رأْسه فإنه يَبْعَث مُلَبِّداً

وفى حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: من لَبَّدَ أَو عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعلي الحلق؛ قال أَبو عبيد: قوله لَبَّد يعني أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئا من صمغ أَو عسل ليتلبد شعره ولا يَقْمَل

قال الأَزهري: هكذا قال يحيى بن سعيد

قال وقال غيره: إِنما التلبيد بُقْياً على الشعر لئلا يَشْعَثَ فى الإِحرام ولذلك أُوجب عليه الحلق كالعقوبة له؛ وقال: قال ذلك سفيان بن عيينة؛ ومنه قيل لِزُبْرِة الأَسَد: لِبْدَةٌ؛ والأَسد ذو لبدة واللِّبْدة: الشعر المجتمع على زبرة الأَسد؛ وفي الصحاح: الشعر المتراكب بين كتفيه

وفي المثل: هو أَمنع من لِبدة الأَسد، والجمع لِبَد مثلِ قِرْب وقِرَب

واللُّبَّادة: ما يلبس منها للمطر؛ التهذيب في ترجمة بلد، وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي ومُبْلِدٍ بينَ مَوْماةٍ ومَهْلَكةٍ جاوَزْتُه بِعَلاة الخَلْقِ عِلْيان قال: المُبْلِدُ الحوض القديم ههنا؛ قال: وأَراد ملبد فقلب وهو اللاصق بالأَرض وما له سَبَدٌ ولا لَبَد؛ السَّبَدُ من الشعر واللبَد من الصوف لتلبد أَي ما له ذو شعر ولا ذو صوف؛ وقيل السبد هنا الوبر، وهو مذكور في موضعه وقيل: معناه ما له قليل ولا كثير؛ وكان مال العرب الخيل والإِبل والغن والبقر فدخلت كلها في هذا المثل وأَلبَدَتِ الإِبلُ إِذا أَخرج الربيع أَوبارَها وأَلوانها وحَسُنَت شارَتُها وتهيأَت للسمَن فكأَنها أُلْبِسَتْ من أَوبارها أَلباداً التهذيب: وللأَسد شعر كثير قد يَلْبُد على زُبْرته، قال: وقد يكون مثل ذلك عل سنام البعير؛ وأَنشد كأَنه ذو لِبَدٍ دَلَهْمَ ومال لُبَد: كثير لا يُخاف فَنَاؤه كأَنه التَبَدَ بعضُه على بعض

وفى التنزيل العزيز يقول: أَهلكت مالاً لُبَداً؛ أَي جَمّاً؛ قال الفراء اللُّبَد الكثير؛ وقال بعضهم: واحدته لُبْدةٌ، ولُبَد: جِماع؛ قال: وجعل بعضهم على جهة قُثَمٍ وحُطَم واحداً وهو في الوجهين جميعاً: الكثير

وقرأ أَبو جعفر: مالاً لُبَّداً، مشدداً، فكأَنه أَراد مالاً لابداً

ومالان لابِدانِ وأَموالٌ لُبَّدٌ

والأَموالُ والمالُ قد يكونان في معنى واحد واللِّبْدَة واللُّبْدة: الجماعة من الناس يقيمون وسائرُهم يَظْعنو كأَنهم بتجمعهم تَلَبَّدوا

ويقال: الناس لُبَدٌ أَي مجتمعون

وفي التنزي العزيز: وانه لما قامَ عبدُ الله يَدْعوه كادوا يكونون عليه لُبَداً وقيل: اللِّبْدَةُ الجراد؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على التشبيه واللُّبَّدَى: القوم يجتمعون، من ذلك

الأَزهري: قال وقرئَ: كادوا يكونون علي لِبَداً؛ قال: والمعنى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما صلى الصبح ببطن نخلة كاد الجنُّ لما سمعوا القرآن وتعجَّبوا منه أَن يسْقُطوا عليه

وفى حديث ابن عباس: كادوا يكونون عليه لِبَداً؛ أَي مجتمعين بعضهم على بعض واحدتها لِبْدَة؛ قال: ومعنى لِبَداً يركب بعضُهم بعضاً، وكلُّ شيء أَلصقت بشيء إِلصاقاً شديداً، فقد لَبَّدْتَه؛ ومن هذا اشتقاق اللُّبود التى تُفْرَشُ ، قال: ولِبَدٌ جمع لِبْدَة ولُبَدٌ، ومن قرأَ لُبَداً فهو جم لُبْدة؛ وكِساءٌ مُلَبَّدٌ وإِذا رُقِعَ الثوبُ، فهو مُلَبَّدٌ ومُلْبَدٌ ومَلْبود ، وقد لَبَدَ إِذا رَقَعَه وهو مما تقدم لأَن الرَّقْعَ يجتمع بعضه إِلى بعض ويلتزق بعض ببعض

وفي الحديث: أَن عائشة، رضي الله عنها، أَخرجت إِلى النبي، صل الله عليه وسلم، كساء مُلَبَّداً أَي مُرَقَّعاً

ويقال: لَبَدْتُ القَميص أَلْبُدُه ولَبَّدْتُه ، ويقال للخرقة التي يُرْقَعُ بها صدر القميص اللِّبْدَة، والتي يرْقَعُ بها قَبُّه: القَبِيلَة ، وقيل: المُلَبَّدُ الذى ثَخُنَ وسَطه وصَفِقَ حتى صار يُشْبِهُ اللِّبْدَ واللِّبْدُ: ما يسْقُط من الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ، وهو سَفاً أَبي يسقط منهما في أُصولهما وتستقبله الريح فتجمعه حتى يصير كأَنه قط الأَلْبادِ البيض إِلى أُصول الشعر والصِّلِّيانِ والطريفةِ، فيرعاه الما ويَسْمَن عليه، وهو من خير ما يُرْعى من يَبِيسِ العِيدان؛ وقيل: هو الكلأ الرقيق يلتبد إِذا أَنسَلَ فيختلط بالحِبَّة وقال أَبو حنيفة: إِبِلٌ لَبِدةٌ ولَبادَى تشَكَّى بطونَها عن القَتادِ وقد لَبِدَتْ لَبَداً وناقة لَبِدَة ، ابن السكيت: لَبِدَتِ الإِبِل بالكسر، تَلْبَدُ لَبَداً إِذا دَغِصَتْ بالصِّلِّيان، وهو التِواءٌ ف حَيازيمِها وفي غلاصِمِها، وذلك إِذا أَكثرت منه فَتَغصُّ به ولا تمضي واللَّبيدُ: الجُوالِقُ الضخم، وفي الصحاح: اللَّبِيدُ الجُوالِقُ الصغير وأَلْبَدْتُ القِرْبةَ أَي صَيَّرْتُها في لَبيد أَي في جوالق، وفي الصحاح في جوالق صغير؛ قال الشاعر قلتُ ضَعِ الأَدْسَم في اللَّبي قال: يريد بالأَدسم نِحْيَ سَمْن

واللَّبِيدُ: لِبْدٌ يخاط عليه واللَّبيدَةُ: المِخْلاة، اسم؛ عن كراع

ويقال: أَلْبَدْت الفرسَ، فه مُلْبَد إِذا شدَدْت عليه اللِّبْد

وفي الحديث ذكر لُبَيْداءَ، وهى الأَرض السابعة

ولَبِيدٌ ولابِدٌ ولُبَيْدٌ: أَسماء

واللِّبَدُ: بطون من بن تميم

وقال ابن الأَعرابي: اللِّبَدُ بنو الحرث ابن كعب أَجمعون ما خل مِنْقَراً

واللُّبَيْدُ: طائر

ولَبِيدٌ: اسم شاعر من بني عامر

المعجم: لسان العرب

ـ لَبَدَ ولَبِدَ لُبُوداً ولَبَداً: أقامَ، ولَزِقَ، كأَلْبَدَ،

ـ لُبَدُ، ولُبِدُ: مَنْ لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ، ولا يَطْلُب مَعاشاً.

ـ لُبَدٌ: آخِرُ نُسورِ لُقْمانَ، بَعَثَتْهُ عادٌ إلى الحَرَمِ يسْتَسقِي لَها، فلما أُهْلِكوا، خُيِّرَ لُقْمانُ بَيْنَ بَقاءِ سَبْعِ بَعَراتٍ سُمْرٍ، مِنْ أَظْبٍ عُفْرٍ، في جَبَلٍ وَعْرٍ، لا يَمَسُّها القَطْرُ، أو بَقاءِ سَبْعَةِ أنْسُرٍ، كُلَّما هَلَكَ نَسْرٌ خَلَفَ بعدَهُ نَسْرٌ، فاخْتارَ النُّسورَ، وكانَ آخِرُها لُبَداً.

ـ لُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبَدَى ولُبَادَى: طائِرٌ يقالُ له: لُبادَى البُدِي، ويُكَرَّرُ حتى يَلْتَزِقَ بالأرضِ، فَيُؤْخَذَ.

ـ مُلْبِدُ: البَعيرُ الضَّارِبُ فَخِذَيْهِ بِذَنَبِهِ.

ـ تَلَبَّدَ الصُّوفُ ونحوُهُ: تَداخَلَ، ولَزقَ بعضُه ببعضٍ،

ـ تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بالأرضِ: جَثَمَ عليها،

ـ كُلُّ شَعَرٍ أو صُوفٍ مُتَلَبِّدٍ: لِبْدٌ ولِبْدَةٌ ولُبْدَةٌ، الجمع: ألْبَادٌ ولُبودٌ.

ـ لَبَّادُ: عاملُها.

ـ لِبْدَةُ: شَعَرُ زُبْرَةِ الأَسَدِ، وكُنْيَتُه: ذُو لِبْدَةَ، ونُسالُ الصِّلِّيانِ، وداخِلُ الفَخِذِ، والجَرادَةُ، والخِرْقَةُ يُرْقَعُ بها صَدْرُ القَميصِ، أو القَبيلَةُ يُرْقَعُ بها قَبُّهُ، وبلد بَيْنَ بَرْقَةَ وإِفْرِيقيَّةَ،

ـ لِبْدُ: الأَمْرُ، وبِساطٌ معروف،وما تَحْتَ السَّرْجِ.

ـ ذُو لِبْدٍ: موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ،

ـ لِبَدُ: الصُّوفُ، ودَعَصُ الإِبِلِ مِنَ الصِّلِّيانِ.

ـ ألْبَدَ السَّرْجَ: عَمِلَ لِبْدَهُ،

ـ ألْبَدَ الفَرَسَ: شَدَّه،

ـ ألْبَدَ القِرْبَةَ: جَعَلَها في جُوالق،

ـ ألْبَدَ رأسَهُ: طأطأهُ عند الدُّخولِ،

ـ ألْبَدَ الشيءَ بالشيءِ: ألصَقَهُ،

ـ ألْبَدَتِ الإِبِلُ: خَرَجَتْ أَوْبارُها، وتَهَيَّأَت لِلسِّمَنِ،

ـ ألْبَدَ بَصَرُ المُصَلِّي: لَزِمَ مَوْضِعَ السُّجودِ.

ـ لُبَّادَةُ: ما يُلْبَس من اللُّبُودِ لِلمَطَرِ.

ـ لَبِيد: الجُوالِقُ، والمِخْلاةُ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، وابنُ عُطارِدِ بنِ حاجِبٍ، وابنُ أزْنَمَ الغَطَفَانِيُّ: شُعَراءُ.

ـ لُبَيْدٌ ولَبِيْدٌ: طائِرٌ.

ـ أبو لُبَيْدِ بنُ عَبَدَةَ: شاعِرٌ فارِسٌ.

ـ لَبَدَ الصُوفَ: نَفَشَهُ، وبَلَّهُ بِماءٍ ثم خاطَهُ، وجَعَلَه في رَأسِ العَمَدِ وِقايَةً لِلبِجادِ أنْ يَخْرِقَهُ، كلَبَّدَهُ.

ـ مالٌ لُبَدٌ ولابِدٌ ولُبَّدٌ: كَثيرٌ.

ـ لُبَّدَى: القَوْمُ المُجْتَمِعُ.

ـ تَلْبِيد: التَّرْقِيعُ، كالإِلْبادِ، وأنْ يَجْعَلَ المُحْرمُ في رَأسِهِ شَيْئاً منْ صَمْغٍ لِيَتَلَبَّدَ شَعْرُهُ.

ـ لَبُودُ: القُرادُ.

ـ الْتَبَدَ الوَرَقُ: تَلَبَّدَتْ،

ـ الْتَبَدَتِ الشَّجَرَةُ: كَثُرَتْ أوراقُها.

ـ لابِدُ ومُلْبِدُ وأبو لُبَدٍ وأبو لِبَدٍ: الأَسدُ.

المعجم: القاموس المحيط

لبَدَ بـ يَلبُد ، لُبُودًا ، فهو لابد ، والمفعول مُلبودٌ به :-

لبَد الشَّخْصُ بالمكان أقام به ولزِمه، قبع فيه :-لبَدت الأمُّ بالمنزل وقت البرد الشَّديد، - ظلّ لابدًا في بيته أسبوعًا لا يخرج منه.

لبَد الشَّيءُ بالشَّيء: ركِب بعضُه بعضًا :-لبَد الصُّوفُ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التبدَ يلتبد ، التبادًا ، فهو مُلتبِد :-

التبدَ الشَّعْرُ والصُّوفُ ونحوهما تلبَّد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :-التبد الورقُ.

التبدتِ الشَّجرةُ: كثُرت أوراقُها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد :-

ألبد الشَّيءَ بالشَّيء ألصقه به.

ألبد بالمكان: لبَد؛ أقام به.

ألبد الشَّيءُ بالشَّيء: لَبَد؛ رَكِب بعضُه بعضًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لبَدَ يَلبِد ، لَبْدًا ، فهو لابد ، والمفعول مَلْبود :-

لبَد الصُّوفَ ونحوَه نفَشه وبلَّله بالماء.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لبِدَ بـ يلبَد ، لبَدًا ، فهو لابِد ، والمفعول مَلبود به :-

لبِد بالمكان لبَد به؛ أقام به، لصِق :-لبِد الطائرُ بالأرض: لزِمها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لبَّدَ يلبِّد ، تلبيدًا ، فهو مُلبِّد ، والمفعول مُلبَّد :-

لبَّد الشَّيءَ بالشَّيء ألبَدَ؛ ألصقه به إلصاقًا شديدًا.

لبَّد الشَّخْصُ شَعْرَه: حلَقه جميعًا أو ألزقه بشيء لزِج حتَّى صار كاللِّبْد.

لبَّد المطرُ الأرضَ: رشَّها.

لبَّد الصُّوفَ: لبَدَ؛ نفَّشه وبلَّه ماءً.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تلبَّدَ يتلبَّد ، تلبُّدًا ، فهو مُتلبِّد :-

تلبَّد الصُّوفُ ونحوُه التبد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :-تلبَّد الشَّعرُ/ القُطنُ.

تلبَّدتِ الغُيومُ: تجمَّعت وتراصَّت :-تلبَّدت السَّماءُ بالغُيُوم:-

تلبَّد وجهُه: كان حزينًا مكفهرًّا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لبدة - ج، لبد وألباد ولبود

1- لبدة : شعر أو صوف متلبد. 2- لبدة : شعر مجتمع بين كتفي الأسد.

المعجم: الرائد

لبدة - ج، ألباد ولبود ولبد

1- لبدة : شعر أو صوف متلبد. 2- لبدة : شعر مجتمع بين كتفي الأسد. 3- لبدة : قطعة من القماش يرقع بها صدر القميص. 4- لبدة : داخل الفخذ. 5- لبدة : جرادة.

المعجم: الرائد

لبد - يلبد ، لبودا

1- لبد بالمكان : أقام فيه. 2- لبد القوم به : لزموه وأحاطوا به. 3- لبد الشيء بالشيء : ركب بعضه بعضه الآخر. 4- لبد بالشيء : لزق به. 5- لبد الثوب : رقعه.

المعجم: الرائد

اللاّبد : الأسد.

المعجم: عربي عامة

اللاَّبِدُ

اللاَّبِدُ : الأَسَدُ.

ومالٌ لابِدٌ: كثير. والجمع : لُبَّد.

المعجم: المعجم الوسيط

اللَّبَدُ

اللَّبَدُ : الصُّوف.

ويقال: ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير.

المعجم: المعجم الوسيط

اللَّبِدُ من الرجال: الذي لا يسافر ولا يَبرَحُ منزلَه ولا يَطلُبُ معاشَه.

المعجم: المعجم الوسيط

اللَّبَّادُ : صانع اللُّبُود.

المعجم: المعجم الوسيط

اللُّبَدُ : المال الكثير.

وفي التنزيل العزيز: البلد آية 6يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَدًا).

ولُبَدٌ: آخر نسور لقمان، (وهو ينصرف لأَنَّه ليس بمعدول).

وأَبو لُبَدٍ: الأَسدُ.

المعجم: المعجم الوسيط

اللُّبَّادَةُ

اللُّبَّادَةُ : ما يُلْبَسُ من اللُّبُود للوقاية من المطر والبرد.

المعجم: المعجم الوسيط

اللُّبْدَةُ : اللِّبدة. والجمع : لُبَدٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة لبدا

لِبَدَا : كلمة أصلها الفعل (بَدَا) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بدو) وجذعه (بدا) وتحليلها (ل + بدا). انظر معنى بَدَا

لَبَدَا : كلمة أصلها الفعل (بَدَا) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بدو) وجذعه (بدا) وتحليلها (ل + بدا). انظر معنى بَدَا

لِبُدَّا : كلمة أصلها الفعل (بَدَّ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (بدد) وجذعه (بد) وتحليلها (ل + بد + ا). انظر معنى بَدَّ

لَبُدَّا : كلمة أصلها الفعل (بَدَّ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (بدد) وجذعه (بد) وتحليلها (ل + بد + ا). انظر معنى بَدَّ

لِبَدَّا : كلمة أصلها الفعل (بَدَّ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (بدد) وجذعه (بد) وتحليلها (ل + بد + ا). انظر معنى بَدَّ

لَبَدَّا : كلمة أصلها الفعل (بَدَّ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (بدد) وجذعه (بد) وتحليلها (ل + بد + ا). انظر معنى بَدَّ

لُبِّدَا : كلمة أصلها الفعل (لَبَّدَ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (لبد) وجذعه (لبد) وتحليلها (لبد + ا). انظر معنى لَبَّدَ

لَبَّدَا : كلمة أصلها الفعل (لَبَّدَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (لبد) وجذعه (لبد) وتحليلها (لبد + ا). انظر معنى لَبَّدَ

لَبِّدَا : كلمة أصلها الفعل (لَبَّدَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (لبد) وجذعه (لبد) وتحليلها (لبد + ا). انظر معنى لَبَّدَ

لُبِدَا : كلمة أصلها الفعل (لَبَدَ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (لبد) وجذعه (لبد) وتحليلها (لبد + ا). انظر معنى لَبَدَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة لبدا

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْعَثُ بِالْبُدْنِ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ ، وَأَفْتِلُ قَلَائِدَ الْبُدْنِ بِيَدَيَّ ، ثُمَّ يَأْتِي مَا يَأْتِي الْحَلَالُ قَبْلَ أَنْ تَبْلُغَ الْبُدْنُ مَكَّةَ (حديث )

لَا تَلَقَّوْا الرُّكْبَانَ ، وَلَا يَبِيعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ '' ، قَالَ : فَقُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : مَا قَوْلُهُ لَا يَبِيعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ ؟ قَالَ : لَا يَكُونُ لَهُ سِمْسَارًا . (حديث )

لَبَّدَ رَأْسَهُ وَأَهْدَى ، فَلَمَّا قَدِمَ مَكَّةَ أَمَرَ نِسَاءَهُ أَنْ يَحْلِلْنَ '' ، قُلْنَ : مَا لَكَ أَنْتَ لَا تَحِلُّ ؟ قَالَ : '' إِنِّي قَلَّدْتُ هَدْيِي ، وَلَبَّدْتُ رَأْسِي ، فَلَا أَحِلُّ حَتَّى أَحِلَّ مِنْ حَجَّتِي ، وَأَحْلِقَ رَأْسِي (حديث )

مَنْ ضَفَّرَ فَلْيَحْلِقْ ، وَلَا تَشَبَّهُوا بِالتَّلْبِيدِ '' ، وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ ، يَقُولُ : '' لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُلَبِّدًا (حديث )

نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُتَلَقَّى الرُّكْبَانُ ، وَأَنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ '' . قَالَ : فَقُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : مَا قَوْلُهُ حَاضِرٌ لِبَادٍ ، قَالَ : لَا يَكُنْ لَهُ سِمْسَارًا . (حديث )


62-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

62-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى رَتْقًا في القرآن الكريم

رَتْقًا﴿٣٠ الأنبياء﴾ ملتصقتين

كانتا رتقا﴿٣٠ الأنبياء﴾ كانتا مُلتصِقتين بلا فصْـلٍ

رتقاً﴿٣٠ الأنبياء﴾ رتقاً: ملتصقتين ملتئمتين بلا فاصل، أو منضَّمتَين لا فُرجةَ بينهما.

رتق الرتق: الضمن والالتحام، خلقة كان أم صنعة، قال تعالى: ﴿كانتا رتقا ففتقناهما﴾ [الأنبياء/30]، أي: منضمتين، والرتقاء: الجارية المنضمة الشفرين، وفلان راتق وفاتق في كذا، أي: هو عاقد وحال.

تفسير آية 30 من سورة الأنبياء

تفسير الجلالين

﴿أوَلم﴾ بواو وتركها

﴿يرَ﴾ يعلم

﴿الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رَتقاً﴾ سدا بمعنى مسدودة

﴿ففتقناهما﴾ جعلنا السماء سبعاً والأرض من سبعاً، أو فتق السماء أن كانت لا تمطر فأمطرت، وفتق الأرض أن كانت لا تنبت فأنبتت

﴿وجعلنا من الماء﴾ النازل من السماء والنابع من الأرض

﴿كل شيء حي﴾ من نبات وغيره أي فالماء سبب لحياته

﴿أفلا يؤمنون﴾ بتوحيدي.

تفسير الميسر

أولم يعلم هؤلاء الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا ملتصقتين لا فاصل بينهما، فلا مطر من السماء ولا نبات من الأرض، ففصلناهما بقدرتنا، وأنزلنا المطر من السماء، وأخرجنا النبات من الأرض، وجعلنا من الماء كل شيء حي، أفلا يؤمن هؤلاء الجاحدون فيصدقوا بما يشاهدونه، ويخصُّوا الله بالعبادة؟

الآيات المتضمنة كلمة رتقا في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾

سورة: الأنبياء - مدنية - الآية: (30)

أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون

 

معنى الآية: ( أولم ير الذين كفروا ) قرأ ابن كثير " ألم ير " [ بغير واو ] وكذلك هو في مصاحفهم ، معناه : ألم يعلم الذين كفروا ، ( أن السماوات والأرض كانتا رتقا ) قال ابن عباس رضي الله عنهما وعطاء وقتادة : كانتا شيئا واحدا ملتزقتين ( ففتقناهما ) فصلنا بينهما بالهواء ، والرتق في اللغة : السد ، والفتق : الشق .

قال كعب : خلق الله السموات والأرض بعضها على بعض ، ثم خلق ريحا فوسطها ففتحها بها .

قال مجاهد والسدي : كانت السموات مرتقة طبقة واحدة ففتقها فجعلها سبع سماوات ، وكذلك الأرض كانتا مرتقة طبقة واحدة فجعلها سبع أرضين .

قال عكرمة وعطية : كانت السماء رتقا لا تمطر والأرض رتقا لا تنبت ، ففتق السماء بالمطر والأرض بالنبات .

وإنما قال : ( رتقا ) على التوحيد وهو من نعت السموات والأرض لأنه مصدر وضع موضع الاسم ، مثل الزور والصوم ونحوهما .

( وجعلنا ) [ وخلقنا ] ( من الماء كل شيء حي ) أي : وأحيينا بالماء الذي ينزل من السماء كل شيء حي أي : من الحيوان ويدخل فيه النبات والشجر ، يعني أنه سبب لحياة كل شيء والمفسرون يقولون : [ يعني ] أن كل شيء حي فهو مخلوق من الماء .

كقوله تعالى : ( والله خلق كل دابة من ماء ) ( النور : 45 ) ، قال أبو العالية : يعني النطفة ، فإن قيل: قد خلق الله بعض ما هو حي من غير الماء؟ قيل: هذا على وجه التكثير ، يعني أن أكثر الأحياء في الأرض مخلوقة من الماء أو بقاؤه بالماء ، ( أفلا يؤمنون )

تعريف و معنى رتقا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

رَتَقَ: (فعل)

رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق

رتَق الفتقَ :سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه

رتَقَ القميصَ: خاطه،

رَتَقَ فَتْقَهُ : أصْلَحَ شَأْنَهُ

رَتَقَ فَتْقَهُمْ : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ

رَتِقَ: (فعل)

رَتِقَ،يَرْتَقُ، مصدر رَتَقٌ

رَتِقَ الجُرْحُ : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ

رَتِقَتِ الْمَرْأةُ: اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى فهى رَتْقَاءُ والجمع : رُتْقٌ

رَتَق: (اسم)

رَتَق : جمع رَتَقة

تعريف و معنى رتقا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

رَتَقَ: (فعل)

رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق

رتَق الفتقَ :سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه

رتَقَ القميصَ: خاطه،

رَتَقَ فَتْقَهُ : أصْلَحَ شَأْنَهُ

رَتَقَ فَتْقَهُمْ : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ

رَتِقَ: (فعل)

رَتِقَ،يَرْتَقُ، مصدر رَتَقٌ

رَتِقَ الجُرْحُ : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ

رَتِقَتِ الْمَرْأةُ: اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى فهى رَتْقَاءُ والجمع : رُتْقٌ

رَتَق: (اسم)

رَتَق : جمع رَتَقة

راتِق: (اسم)

راتِق : فاعل من رَتَقَ

مُرتتِق: (اسم)

مُرتتِق : فاعل من إِرتتقَ

رُتُوق: (اسم)

رُتُوق : جمع رَتق

رِتاق: (اسم)

الرِّتاقُ : ثوبان يُرتقان بحَوَاشيهمَا

مَرْتوق: (اسم)

مَرْتوق : اسم المفعول من رَتَقَ

اِرتتاق: (اسم)

اِرتتاق : مصدر إِرتتقَ

رَتَقة: (اسم)

الجمع : رَتَقٌ

الرَّتَقَةُ : خَلَلُ ما بين الأصابع والجمع : رَتَقٌ

رُتْق: (اسم)

رُتْق :جمع أَرْتَق

الرتق: (مصطلحات)

انسداد فرج المرأة بعضلة ونحوها بشكل لا يمكن معه الجماع. (فقهية)

الرتق: (مصطلحات)

بفتح الراء والتاء مصدر رتقت المرأة ( بكسر التاء ): إذا التحم فرجها. (فقهية)

رتق: (مصطلحات)

رتق رتقا، ورتق الشيء ألحمه وسده، ورتق الشيء انسد والتأم، والرتق في المرأة هو التحام في فرجها يمنع من وطئها، وهو من العيوب المجوزة لفسخ عقد النكاح، وتسمى رتقاء والجمع رتق. (فقهية)

ارتتق الشّيء:

انسدَّ والتأمَ.

كلمات ذات صلة

اِرتتاق اِرتتقَ رَتَق رَتَقة رُتُوق رِتاق راتِق مَرْتوق مُرتَق مُرتتِق

تعريف و معنى رتقا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

رتق

الرَّتْقُ: ضدّ الفَتْق

ابن سيده: الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه

رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم

يقال رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق، والرَّتْق: المَرْتوق

وفي التنزيل أَوَلم يرَى الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما قال بعض المفسرين: كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع، وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقا للعباد

قال الفراء: فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت، قال: وقال كانت رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل، وقال الزجاج: قيل رتقا لأن الرتق مصدر؛ المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق

ورو عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل: هل كان قبل النهار؟ فتلا أَن السماوا والأَرضَ كانتا رَتْقاً، قال: والرَّتْق الظُّلمة

وروى أَيضاً عن اب عباس قال: خلق الله الليل قبل النهار، وقرأَ: كانتا رتقاً ففتقْناهما، قال هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة؟ والراتق: المُلْتَئم من السحاب؛ وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ أَغرُّ، كمِصْباحِ اليَهُود، أَجُوج ويروى: دَلوج أَي يَدْلُج بالماء

والرَّتَق، بالتحريك: مصدر قول رَتِقَت المرأَة رَتَقاً، وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ: التصق خِتانُها فلا تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها، فهي لا يُستطاع جِماعها

أبو الهيثم الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَه لشدَّة انضمامه

وفرجٌ أَرْتَقُ: ملتزِق، وقد يكون الرتَقُ في الإِبل والرِّتاقُ: ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما؛ قال جارِية بَيْضاء في رِتاقِ تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِ والرُّتْقُ والرَّتَقُ: خَلَلُ ما بين الأَصابع

المعجم: لسان العرب

ـ رَتْقُ: ضِدُّ الفَتْقِ،

ـ رَتَقُ: جَمْعُ رَتَقَةٍ، وهي الرُّتْبَةُ.

ـ رَتَقَةُ: مَصْدَرُ قولكَ: امرأةٌ رتْقاءُ، بَيِّنَةُ الرَّتَقِ: لا يُسْتَطاعُ جِماعُها، أو لا خَرْقَ لها إلاَّ المَبالُ خاصَّةً.

ـ رِتَاقُ: ثَوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهما.

ـ رُتْقَةُ السِرَّيْنِ: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمنِ.

ـ رُتوقُ: الخَنَعَةُ، والعِزُّ والشَّرَفُ.

ـ ارْتَتَقَ: الْتَأَمَ.

المعجم: القاموس المحيط

ارتتقَ يرتتق ، ارتتاق ، ارتتاقًا ، فهو مُرتتِق :-

ارتتق الشَّيءُ انسدَّ والتأمَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رتَقَ يَرتُق ويَرتِق ، رَتْقًا ، فهو راتِق ، والمفعول مَرْتوق :-

رتَق الفتقَ سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه :-رتَقَ القميصَ: خاطه، - رتَق حذاءً، - رتَق الجُرح بالغُرَز:-

رتَق فَتْقَهم: أصلح ذات بينهم.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الرَّتقُ الرَّتقُ يقال: شيء رَتقٌ: مرتوق.

وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 30أوَلَمْ يرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنّ السَّمَوَاتِ والأرْضَ كَانتا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ) ) .

المعجم: المعجم الوسيط

الرَّتَقَةُ : خَلَلُ ما بين الأصابع. والجمع : رَتَقٌ

المعجم: المعجم الوسيط

الرِّتاقُ : ثوبان يُرتقان بحَوَاشيهمَا.

المعجم: المعجم الوسيط

إرتتق - ارتتاقا

1-إرتتق الشيء : انسد ،التأم، أصلح

المعجم: الرائد

ارتتق الشّيء

انسدَّ والتأمَ.

المعجم: عربي عامة

رتق الفتق

سدَّه أو لحَمَه، عكسه فَتَقَه :-رتَقَ القميصَ

المعجم: عربي عامة

رتق

ر ت ق: الرَّتْقُ ضد الفتق وقد رَتَقَ من باب نصر فارْتَتَقَ أي التأم ومنه قوله تعالى {كانتا رتقا ففتقناهما}

المعجم: مختار الصحاح

ارْتَتَقَ

ارْتَتَقَ الشيءُ: رَتِقَ.

المعجم: المعجم الوسيط

رَتَق َ

رَتَق َ الشيءَ رَتَق َ

المعجم: المعجم الوسيط

رَتِقَ الشيءُ رَتِقَ َ رَتَقًا: انسدّ والْتأمِ.

فهو أرْتَقُ، والمرأةُ: انسدَّت فلا تؤتَى فهى رَتْقَاءُ. والجمع : رُتْقٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

رَتِقَ

(ر ت ق). (فعل: ثلاثي لازم). رَتِقَ،يَرْتَقُ، مصدر رَتَقٌ.

1. :-رَتِقَ الجُرْحُ :- : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ.

2. :-رَتِقَتِ الْمَرْأةُ :-: اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى.

المعجم: الغني

رَتَقَ

(ر ت ق). (فعل: ثلاثي متعد). رَتَقْتُ، أَرْتُقُ، اُرْتُقْ، مصدر رَتْقٌ.

1. :-رَتَقَتْ فُسْتَانَهَا :- : أَصْلَحَتْ فَتْقَهُ.

2. :-رَتَقَ فَتْقَهُ :- : أصْلَحَ شَأْنَهُ.

3. :-رَتَقَ فَتْقَهُمْ :- : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ.

المعجم: الغني

(ر ت ق). (مصدر رَتَقَ).

1. :-رَتْقُ الثَّوْبِ :- : إِصْلاحُ فَتْقِهِ.

2. :-شَيْءٌ رَتْقٌ :- : مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ. الأنبياء آية 30 أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا (قرآن).

المعجم: الغني

رَتْق :-جمع رُتُوق (لغير المصدر):

1 - مصدر رتَقَ.

2 - مرتوق، منسدّ، ملتحم خلقةً كان أم لا :- (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا) .

3 – (طب) انسداد خِلقْيّ أو مَرَضِيّ لممرّ أو تجويف.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رتق رتقا، ورتق الشيء ألحمه وسده، ورتق الشيء انسد والتأم، والرتق في المرأة هو التحام في فرجها يمنع من وطئها، وهو من العيوب المجوزة لفسخ عقد النكاح، وتسمى رتقاء والجمع رتق.

المعجم: مصطلحات فقهية

كانتا رتقا

كانتا مُلتصِقتين بلا فصْـلٍ

سورة :الانبياء، آية رقم :30

المعجم: قرآن

التحليل الصرفي للكلمة رتقا

رُتِقَا : كلمة أصلها الفعل (رَتَقَ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (رتق) وجذعه (رتق) وتحليلها (رتق + ا). انظر معنى رَتَقَ

رَتَقَا : كلمة أصلها الفعل (رَتَقَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (رتق) وجذعه (رتق) وتحليلها (رتق + ا). انظر معنى رَتَقَ

رَتِقَا : كلمة أصلها الفعل (رَتِقَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (رتق) وجذعه (رتق) وتحليلها (رتق + ا). انظر معنى رَتِقَ

رَتْقَا : كلمة أصلها الاسم (رَتْقٌ) في صورة مثنى وجذرها (رتق) وجذعها (رتق) وتحليلها (رتق + ا). انظر معنى رَتْقٌ

رَتْقا : كلمة أصلها الاسم (رَتْقٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (رتق) وجذعها (رتق) وتحليلها (رتق + ا). انظر معنى رَتْقٌ

الرَّتْقَا : كلمة أصلها الاسم (رَتْق) في صورة مثنى وجذرها () وجذعها (رتق) وتحليلها ( + ال + رتقا). انظر معنى رَتْق

رَتِقَا : مثنى مذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (رَتِق + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (رَتَقَ) والذي جذره (رتق) . انظر معنى رَتِق

رَتَقَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُمَا) ، ومصرف من الفعل المجرد (رَتَقَا) والمشتق من الجذر (رتق) . انظر معنى رَتَقَا

رَتِقَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُمَا) ، ومصرف من الفعل المجرد (رَتِقَا) والمشتق من الجذر (رتق) . انظر معنى رَتِقَا

رَتِّقَا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتُما) ، ومصرف من الفعل المزيد (رَتَّقَ) والمشتق من الجذر (رتق) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى رَتَّقَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة رتقا

أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (قرآن سورة الأنبياء/30 )

أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ (قرآن سورة ص/10 )


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...