Grammar American & British

Saturday, October 21, 2023

83-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

83-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن ومشتقاتها  


معنى بَازِغَةً في القرآن الكريم

بزغ قال تعالى: ﴿فلما رأى الشمس بازغة﴾ [الأنعام/78]، ﴿فلما رأى القمر بازغا﴾ [الأنعام/77]، أي: طالعا منتشر الضوء، وبزغ الناب، تشبيها به، وأصله من: بزغ البيطار الدابة: أسال دمها فبزغ هو، أي: سال.

تفسير آية 78 من سورة الأنعام

تفسير الجلالين

﴿فلما رأى الشمس بازغة قال هذا﴾ ذكره لتذكير خبره

﴿ربي هذا أكبر﴾ من الكواكب والقمر

﴿فلما أفلت﴾ وقويت عليهم الحجة ولم يرجعوا

﴿قال يا قوم إني بريء مما تشركون﴾ بالله من الأصنام والأجرام المحدثة المحتاجة إلى محدث فقالوا له ما تبعد؟.

تفسير الميسر

فلما رأى الشمس طالعة قال لقومه: هذا ربي، هذا أكبر من الكوكب والقمر، فلما غابت، قال لقومه: إني بريء مما تشركون من عبادة الأوثان والنجوم والأصنام التي تعبدونها من دون الله تعالى.

الآيات المتضمنة كلمة بازغا في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ﴾

سورة: الأنعام - مكية - الآية: (77)

فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين

معنى الآية: ( فلما رأى القمر بازغا ) طالعا ، ( قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي ) قيل: لئن لم يثبتني على الهدى ، ليس أنه لم يكن مهتديا ، والأنبياء لم يزالوا يسألون الله تعالى الثبات على الإيمان ، وكان إبراهيم يقول : ( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ) ( إبراهيم ، 35 ) ، ( لأكونن من القوم الضالين ) أي : عن الهدى .

تعريف و معنى يبزغ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

بزَغَ: (فعل)

بزَغَ يَبزُغ ، بُزوغًا وبَزْغًا ، فهو بازِغ

بزغَتِ السِّنُّ بزغَتِ بَزْغاً،بُزُوغاً: شقَّت اللحم فخرحت

بزغَتِ الشمسُ، أَو القمرُ، أو النجمُ: بدأ طلوعُه

بزغَ دمَه: أساله

بَزَّغ: (فعل(

بَزَّغه : بَزَغَه

بَزَّغه البيطارُ الدابةَ: وَخَزَها وَخْزا خفيفا فوق الحافر لا يَبْلُغُ العَصَبَ علاجا لها

بَزْغ: (اسم(

بَزْغ : فاعل من بزَغَ

بَزغ: (اسم(

مصدر بزَغَ

اِبتَزَغَ: (فعل(

ابْتَزَغَ الربيعُ: جاءَ أوَّلُه

بَوازِغُ: (اسم(

بَوازِغُ : جمع بازِغ

مِبزَغ: (اسم(

الجمع : مَبازِغُ

المِبْزَغُ : المِشْرَط يُشَقُّ بِهِ

جمع: مَبَازِغُ : مِشْرَطٌ

بُزوغ: (اسم(

مصدر بزَغَ

بازِغ: (اسم(

الجمع : بَوازِغُ

اسم فاعل من بزَغَ

بازِغ: (اسم(

بازِغ : فاعل من بزَغَ

مَبازِغُ: (اسم(

مَبازِغُ : جمع مِبزَغ

بازغة: (اسم(

البازغة : السِّنُّ

البزوغ: (مصطلحات(

من بزغ الشيء إذا شقه ، ومنه:بزوغ الفجر = طلوعه. (فقهية(

بَزَغَ الشَّرِيقُ:

الشَّمْسُ حِينَ تُشْرِقُ.

بَزَغَ القَمَرُ:  بَدَأَ يَطْلُعُ. ثُمَّ بَزَغَ القُرْصُ في لَوْنِهِ الأرْجُوانِيِّ. (م. ح. هيكل(.

بزغ القمر:  طلَع، ظهر وأشرق

بزغ القمر وغيره:  طلَع، ظهر وأشرق ، ''بزغ الفجرُ/ النهارُ- )فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً(

بزغت السّنّ:  شقَّت اللِّثةَ وظهرتْ ، ''فرحت الأمّ عندما بزغت سنُّ طفلها''.

بَزَغَ السَّطِيعُ: الصُّبْحُ

بَزَغَتِ الشَّمْسُ: طَلَعَتْ

كلمات ذات صلة

اِبتَزَغَ بَزْغ بَوازِغُ بُزوغ بازِغ بازغة مَبازِغُ مِبزَغ

تعريف و معنى يبزغ في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

بزغ

بَزَغَتِ الشمسُ تَبْزُغُ بَزْغاً وبُزُوغاً: بدا منها طُلوعٌ أَى طَلَعَت وشَرَقَتْ، وقال الزجاج: ابتدأَت في الطُّلوع

وفي التنزيل: فلم رأَي القمر بازعاً

وفي الحديث: حين بَزَغَت الشمسُ أَي طَلَعَتْ، ونجوم بَوازِغُ

وبَزَغَ النَّجْمُ والقمَرُ: ابتدَأَ طُلُوعُهما، مأْخوذ م البَزْغِ، وهو الشَّقُّ كأَنها تُشَقُّ بنورِه الظلمة شقًّا، ومن هذا يقال بَزَغَ البَيْطارُ أَشاعِرَ الدابة وبضعها إِذا شق ذلك المكانَ منه بِمِبْضَعِهِ

ويقال للسِّنِّ: بازِغةٌ وبازِمَةٌ

وبَزغَ نابٌ البعير طَلَعَ، وقيل: ابتدأَ في الطُّلوع

وابْتَزَغَ الربيعُ أَي جاء أَوَّلُه

والبَزْغُ والتَّبْزِيغُ: التَّشْرِيطُ، وقد بَزَّغَه، واسمُ الآل المِبْزَغُ

وبَزَّغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ أَي شَرَّط

وفي الحديث: إِن كان فى شيء شِفاءٌ ففي بَزْغَةِ الحَجَّام؛ البَزْغُ: الشَّرّْطُ

وبَزَغ دَمَهُ أَي أَساله؛ ومنه قول الطرماح يصف ثوراً طعن الكلابَ بِقَرْنيةِ وهُم سلاحه يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً يَشُكُّ بها مِنْها أُصُولَ المَغابِن يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَمِيلَةٍ كبَزْغ البِيَطْر الثَّقْفِ رَهصَ الكَواد وهذا البيت نسبه الجوهري للأَعشى وردَّ عليه ابن بري وقال: هو للطِّرمّاحِ

والرَّهْصُ: جمع رَهْصةٍ وهي مثل الوَقْرَة، وهي أَنْ يَدْوَى حافِر الدابةِ من حجر تَطَؤُه، والكَوادِنُ: البَراذِينُ

ويقال للحديدة التى يُشْرَطُ بها: مِبْزَغٌ ومِبْضَعٌ قال أَبو عدنان: الوَخْزُ التَّبْزيغُ، والتبزيغ والتَّغْزِيبُ واحد غَزَّبَ وبَزَّغَ

يقال: بَزَّغَ البَيْطارُ الحافر إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعِرِهِ بِمبْضع فَوَخَزَه به وَخْزاً خَفِيًّا لا يبلُغ العَصَب فيكون دَواءً له، وأَما فَصْد عروق الدابّةِ وإِخْراجُ الدمِ منه فيقال له التوديج يقال: ودِّجْ فَرَسَكَ

وقال الفراء: يقال للبَرْكِ مِبْزَغَة ومِيزَغةٌ

وبَزِيغٌ: اسم فرس معروف

المعجم: لسان العرب

ـ بزَغَتِ الشمسُ بَزْغاً وبُزُوغاً: شَرَقَتْ، أو البُزوغُ: ابْتِداءُ الطُّلوعِ،

ـ بزَغَ نابُ البعيرِ: طَلَعَ،

ـ بزَغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ: شَرَطَ.

ـ مِبْزَغُ: المِشْرَطُ.

ـ بَزيغُ: فرَسٌ معروف، وابنُ خالِدٍ قُتِلَ في فِتْنَةِ الأشْعَثِ.

ـ بَيْزَغُ: قرية بالعِراقِ.

ـ ابْتَزَغَ الربيعُ: جاءَ أوّلُهُ.

المعجم: القاموس المحيط

بزَغَ يَبزُغ ، بُزوغًا وبَزْغًا ، فهو بازِغ :-

بزَغ القمرُ وغيرُه طلَع، ظهر وأشرق :-بزغ الفجرُ/ النهارُ، - (فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً): :-

بزغ نجمُه: أصبح مشهورًا بعد خمول.

بزَغتِ السِّنُّ: شقَّت اللِّثةَ وظهرتْ :-فرحت الأمّ عندما بزغت سنُّ طفلها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بزغ - يبزغ بزغا وبزوغا

1- بزغ النجم أو القمر أو الشمس أو الفجر : بدأ طلوعه. 2- بزغت السن : خرجت، طلعت. 3- بزغ الطبيب الجلد : شقه. 4- بزغ الدم : أساله.

المعجم: الرائد

البازغة : السِّنُّ.

المعجم: المعجم الوسيط

المِبْزَغُ : المِشْرَط. والجمع : مَبازِغُ.

المعجم: المعجم الوسيط

بزغَتِ السِّنُّ بزغَتِ ُ بَزْغاً، و بُزُوغاً: شقَّت اللحم فخرحت.

و بزغَتِ الشمسُ، أَو القمرُ، أو النجمُ: بدأ طلوعُه.

وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 77فلَمَّا رَأى القَمَرَ بَازِغاً (.

و بزغَتِ الطبيبُ الجلدَ بَزْغا: شَرَطه فأَسال دمَه.

و بزغَتِ دمَه: أساله.

المعجم: المعجم الوسيط

بَزَّغه : بَزَغَه.

و بَزَّغه البيطارُ الدابةَ: وَخَزَها وَخْزا خفيفا فوق الحافر لا يَبْلُغُ العَصَبَ علاجا لها.

المعجم: المعجم الوسيط

إبتزغ - ابتزاغا

1-إبتزغ الربيع : جاء أوله

المعجم: الرائد

ببزغ - تبزيغا

1- بزغ الجلد : شقه. 2- بزغ الدم : أساله.

المعجم: الرائد

بزغ القمر وغيره

طلَع، ظهر وأشرق :-بزغ الفجرُ/ النهارُ- (فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً)

المعجم: عربي عامة

بزغت السّنّ

شقَّت اللِّثةَ وظهرتْ :-فرحت الأمّ عندما بزغت سنُّ طفلها.

المعجم: عربي عامة

بزغ

ب ز غ: بَزَغَتِ الشمس طلعت وبابه دخل و المِبْزَغُ بالكسر المشرط و بَزَغَ الحاجم والبيطار أي شرطا وبابه قطع

المعجم: مختار الصحاح

ابْتَزَغَ

ابْتَزَغَ الربيعُ: جاءَ أوَّلُه.

المعجم: المعجم الوسيط

بَزَغَ

)ب ز غ(. (فعل: ثلاثي لازم). بَزَغَ، يَبْزُغُ، مصدر بَزْغٌ، بُزوغٌ.

1. :-بَزَغَتِ الشَّمْسُ :- : طَلَعَتْ.

2. :-بَزَغَ القَمَرُ :- : بَدَأَ يَطْلُعُ. :-ثُمَّ بَزَغَ القُرْصُ في لَوْنِهِ الأرْجُوانِيِّ. (م. ح. هيكل).

المعجم: الغني

بَازِغٌ

جمع: بَوازِغُ. [ب ز غ]. (فاعل من بزغ). :- نَجْمٌ بَازِغٌ :-: طَالِعٌ. الأنعام آية 77 فَلَمَّا رَأى القَمَرَ بَازِغاً. (قرآن). :-نُجُومٌ بَوَازِغُ.

المعجم: الغني

مِبْزَغٌ

جمع: مَبَازِغُ. [ب ز غ]. : مِشْرَطٌ يُشَقُّ بِهِ.

المعجم: الغني

بَزْغ

بَزْغ :-مصدر بزَغَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بُزوغ

بُزوغ :-مصدر بزَغَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بازِغ

بازِغ :-جمع بَوازِغُ: اسم فاعل من بزَغَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التحليل الصرفي للكلمة يبزغ

يُبَزِّغُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (بَزَّغَ) والمشتق من الجذر (بزغ) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى بَزَّغَ

يُبَزَّغُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (بَزَّغَ) والمشتق من الجذر (بزغ) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى بَزَّغَ

يَبْزُغُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَبْزُغُ) والمشتق من الجذر (بزغ) . انظر معنى يَبْزُغُ

يُبْزَغُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يُبْزَغُ) والمشتق من الجذر (بزغ) . انظر معنى يُبْزَغُ

نصوص عربية وردت فيها كلمة يبزغ

فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (قرآن سورة الأنعام/77 (

فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (قرآن سورة الأنعام/78 )


82-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

82-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى جَنَّ في القرآن الكريم

جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ﴿٧٦ الأنعام﴾ تغشاه و ستره

جنّ﴿٧٦ الأنعام﴾ جنّ الليل: أظلم، غطى عليه الليل.

جنن أصل الجن: ستر الشيء عن الحاسة يقال: جنة الليل وأجنة وجن عليه، فجنه: ستره، وأجنه جعل له ما يجنه، كقولك: قبرته وأقبرته، وسقيته وأسقيته، وجن عليه كذا: ستر عليه، قال عز وجل: ﴿فلما جن عليه الليل رأى كوكبا﴾ [الأنعام/76]، والجنان: القلب، لكونه مستورا عن الحاسة، والمجن والمجنة: الترس الذي يجن صاحبه. قال عز وجل: ﴿اتخذوا أيمانهم جنة﴾ [المجادلة/16]، وفي الحديث: (الصوم جنة) (الحديث يروى: (الصيام جنة) وهو صحيح متفق عليه. وأخرجه مالك في الموطأ، باب جامع الصيام، انظر: تنوير الحوالك 1/287؛ وفتح الباري 4/87؛ ومسلم رقم (1151) ؛ وانظر: شرح السنة للبغوى 6/225).

تفسير آية 76 من سورة الأنعام

تفسير الجلالين

﴿فلما جن﴾ أظلم

﴿عليه الليل رأى كوكبا﴾ قيل هو الزهرة

﴿قال﴾ لقومه وكانوا نجامين

﴿هذا ربي﴾ في زعمكم

﴿فما أفل﴾ غاب

﴿قال لا أحب الآفلين﴾ أن أتخذهم أربابا لأن الرب لا يجوز عليه التغير والانتقال لأنهما من شأن الحوادث فلم ينجع فيهم ذلك.

تفسير الميسر

فلما أظلم على إبراهيم عليه السلام الليل وغطَّاه ناظر قومه؛ ليثبت لهم أن دينهم باطل، وكانوا يعبدون النجوم. رأى إبراهيم عليه السلام كوكبًا، فقال -مستدرجا قومه لإلزامهم بالتوحيد-: هذا ربي، فلما غاب الكوكب، قال: لا أحب الآلهة التي تغيب.

تفسير السعدي : فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا

( فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ )- أي: أظلم { رَأَى كَوْكَبًا } لعله من الكواكب المضيئة، لأن تخصيصه بالذكر، يدل على زيادته عن غيره، ولهذا -والله أعلم- قال من قال: إنه الزهرة.

{ قَالَ هَذَا رَبِّي }- أي: على وجه التنزل مع الخصم- أي: هذا ربي، فهلم ننظر، هل يستحق الربوبية؟ وهل يقوم لنا دليل على ذلك؟ فإنه لا ينبغي لعاقل أن يتخذ إلهه هواه، بغير حجة ولا برهان.

{ فَلَمَّا أَفَلَ }- أي: غاب ذلك الكوكب { قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ }- أي: الذي يغيب ويختفي عمن عبده، فإن المعبود لا بد أن يكون قائما بمصالح من عبده، ومدبرا له في جميع شئونه، فأما الذي يمضي وقت كثير وهو غائب، فمن أين يستحق العبادة؟! وهل اتخاذه إلها إلا من أسفه السفه، وأبطل الباطل؟!

المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار

فحين أظلم عليه الليل، رأى كوكبًا، فقال: هذا ربي، فلما غاب الكوكب قال: لا أحب من يغيب؛ لأن الإله الحق حاضر لا يغيب.

تعريف و معنى جن عليه الليل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

جَنَّ اللَّيْلُ:  أَظْلَمَ، اِشْتَدَّ ظَلاَمُهُ الأنعام آية 76 فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللًّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي (قرآن).

جنّ اللّيْل:

أظلم ° جَنَّ الظَّلامُ

جنّ عليه:  ستَره ، '' {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا} ''.

بَرَدَ اللَّيْلُ عَلَيْهِ:  أَصَابَهُ بَرْدُهُ.

ضرَب اللَّيلُ عليه:  طال، امتدّ.

أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ:  أَظْلَمَ

أراح عليه الليلُ عازبَ هَمِّه:  رَدَّهُ

حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً:  فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ

حَجَرَ عَلَيْهِ الخُروجَ لَيْلاً:  مَنَعَ ، حَرَّمَ عَلَيْهِ ذَلِكَ

تعريف و معنى جن عليه الليل في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

جنّ عليه اللّيل : ستره بظلامه

سورة :الانعام، آية رقم :76

المعجم: قرآن

جنّ الشّيء/ جنّ عليه

ستَره :- (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا).

المعجم: عربي عامة

جنّ اللّيْل

أظلم ° جَنَّ الظَّلامُ

المعجم: عربي عامة

تجنَّى

تجنَّى على يتجنَّى ، تَجَنَّ ، تَجَنّيًا ، فهو مُتَجَنٍّ ، والمفعول مُتجنًّى عليه :-

تجنَّى على جارِه ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

انظر معنى لَجَنَ مشتقات و تحليل اُلْجُن

التحليل الصرفي للكلمة الجن

اُلْجُن : كلمة أصلها الفعل (لَجَنَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لجن) وجذعه (لجن) وتحليلها (ا + لجن). انظر معنى لَجَنَ

اِلْجَن : كلمة أصلها الفعل (لَجِنَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لجن) وجذعه (لجن) وتحليلها (ا + لجن). انظر معنى لَجِنَ

اُلْجُن : كلمة أصلها الفعل (لَجَنَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لجن) وجذعه (الجن). انظر معنى لَجَنَ

اِلْجَن : كلمة أصلها الفعل (لَجِنَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لجن) وجذعه (الجن). انظر معنى لَجِنَ

الْجِنّ : كلمة أصلها الاسم (جِنٌّ) في صورة جمع تكسير وجذرها (جني) وجذعها (جن) وتحليلها (ال + جن). انظر معنى جِنٌّ

اُلْجُنْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (اُلْجُنْ) والمشتق من الجذر (لجن) . انظر معنى اُلْجُنْ

اِلْجَنْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (اِلْجَنْ) والمشتق من الجذر (لجن) . انظر معنى اِلْجَنْ

جِنّ : جمع تكسير ل (جِنّيّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى جِنّيّ

جَنّ : مفرد لصفة مشبهه (جَنّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَنَّ) والذي جذره (جنن) . انظر معنى جَنّ

جَنَّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (جَنَّ) والمشتق من الجذر (جنن) . انظر معنى جَنَّ

نصوص عربية وردت فيها كلمة جن عليه الليل

فَقُلْتُ: إِنْ يَكُنَ لَهُ أَهْلٌ فَسَيَئُوبُ إِلَيْهِ إِذَا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ (عامة )

فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ (قرآن سورة الأنعام/76 )

إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ اللَّيْلَةَ قُرْآنٌ ، وَقَدْ أُمِرَ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الْكَعْبَةَ فَاسْتَقْبَلُوهَا '' وَكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إِلَى الشَّامِ فَاسْتَدَارُوا إِلَى الْكَعْبَةِ . (حديث )

إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ اللَّيْلَةَ وَقَدْ أُمِرَ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الْكَعْبَةَ فَاسْتَقْبِلُوهَا وَكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إِلَى الشَّأْمِ فَاسْتَدَارُوا إِلَى الْقِبْلَةِ (حديث )

بَيْنَا النَّاسُ بِقُبَاءٍ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ إِذْ جَاءَهُمْ آتٍ ، فَقَال : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ '' قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ اللَّيْلَةَ قُرْآنٌ ، وَقَدْ أُمِرَ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الْكَعْبَةَ ، فَاسْتَقْبِلُوهَا ، وَكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إِلَى الشَّأْمِ ، فَاسْتَدَارُوا إِلَى الْكَعْبَةِ (حديث )

كَانَ ضِجَاعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي يَنَامُ عَلَيْهِ بِاللَّيْلِ مِنْ أَدَمٍ مَحْشُوًّا لِيفًا (حديث )

إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ فِي رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ (عامة )

فَأَصَابَهُمْ حِينَ جَنَّ عَلَيْهِمُ اللَّيْلُ إِعْصَارٌ شَدِيدٌ حَتَّى كَانَ لَا يَرَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا مَا يُنَادُوا (عامة )

لَا أَجِدُ بُدًّا مِنَ الْمُضِيِّ قَالَ: فَخَرَجْتُ مِنَ الْعُذَيْبِ قَالَ: وَذَلِكَ عِنْدَ الْمَغْرِبِ فَسِرْتُ أَمْيَالًا قَالَ: وَجَاءَ عَلَيَّ اللَّيْلُ وَأَنَا عَلَى قَعُودٍ لِي (عامة )

فَقَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: إِنَّ اللَّهَ لَيُلِينُ قُلُوبَ رِجَالٍ حَتَّى تَكُونَ أَلْيَنَ مِنَ اللَّبِنِ (عامة )

وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ أَيْضًا عَنِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ: إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ وَأَدْبَرَ النَّهَارُ (عامة )


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...