Grammar American & British

Friday, December 1, 2023

141- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

141- ) من معانى اللغة العربية 

كمات من القرآن الكريم مشتقاتها  



معنى مَتْرَبَةٍ في القرآن الكريم

مَتْرَبَةٍ﴿١٦ البلد﴾ فقر : أي من شدة فقره كأنه التصق بالتراب

مسكينا ذا متربَة﴿١٦ البلد﴾ فاقة شديدة لـَـصِـقَ منها بالتراب

متربة﴿١٥ البلد﴾ ذا متربة: الساقط في التراب. أو الفقير لالتصاقه بالتراب. أو ذو الحاجة و الجهد. وهو أسوأ حالاً من الفقير.

متربة﴿١٦ البلد﴾ ذا متربة: الساقط في التراب. أو الفقير لالتصاقه بالتراب. أو ذو الحاجة و الجهد. وهو أسوأ حالاً من الفقير.

ترب التراب معروف، قال تعالى: ﴿أئذا كنا ترابا﴾ [الرعد/5]، وقال تعالى: ﴿خلقكم من تراب﴾ [فاطر/11]، ﴿يا ليتني كنت ترابا﴾ [النبأ/40]. وترب: افتقر، كأنه لصق بالتراب، قال تعالى: ﴿أو مسكينا ذا متربة﴾ [البلد/16]، أي: ذا لصوق بالتراب لفقره. وأترب: استغنى، كأنه صار له المال بقدر التراب، والترباء: الأرض نفسها، والتيرب واحد التيارب، والتورب والتوراب: التراب، وريح تربة: تأتي بالتراب، ومنه قوله عليه السلام: (عليك بذات الدين تربت يداك) (الحديث صحيح متفق على صحته برواية: (فاظفر بذات الدين تربت يداك). وهو في فتح الباري 9/115؛ ومسلم (1466) ؛ وشرح السنة 9/8) تنبيها على أنه لا يفوتنك ذات الدين، فلا يحصل لك ما ترومه فتفتقر من حيث لا تشعر.

تفسير آية 16 من سورة البلد

تفسير الجلالين

﴿أو مسكينا ذا متربة﴾ لصوق بالتراب لفقره، وفي قراءة بدل الفعلين مصدران مرفوعان مضاف الأول لرقبة وينون الثاني فيقدر قبل العقبة اقتحام، والقراءة المذكورة بيانه.

تفسير الميسر

أو إطعام في يوم ذي مجاعة شديدة، يتيمًا من ذوي القرابة يجتمع فيه فضل الصدقة وصلة الرحم، أو فقيرًا معدمًا لا شيء عنده.

﴿ تفسير السعدي ﴾

أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ أي: قد لزق بالتراب من الحاجة والضرورة.

﴿ تفسير البغوي ﴾

"أو مسكيناً ذا متربة"، قد لصق بالتراب من فقره وضره.

وقال مجاهد عن ابن عباس: هو المطروح في التراب لا يقه شيء.

و المتربة مصدر ترب يترب ترباً ومتربة، إذا افتقر.

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وقوله- سبحانه -: يَتِيماً ذا مَقْرَبَةٍ.

أَوْ مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ بيان لفضيلة ثالثة من الفضائل التي تؤدى إلى رضا الله-تبارك وتعالى-.

وقوله: يَتِيماً منصوب على أنه مفعول به لقوله «إطعام» أو أطعم على القراءة الثانية.

واليتيم: هو الشخص الذي مات أبوه وهو صغير..والمقربة: بمعنى القرابة، مصدر ميمى، من قرب فلان من فلان، إذا كان بينهما نسب قريب..والمتربة: الحاجة والافتقار الشديد، مصدر ميمى من ترب الرجل- كطرب- إذا افتقر، حتى لكأنه قد لصق بالتراب من شدة الفقر، وأنه ليس له مأوى سوى التراب.

وأما قولهم: أترب فلان، فمعناه استغنى، حتى لكأن ماله قد صار كالتراب من كثرته.

أى: اقتحام العقبة من أكبر مظاهره: فك الرقاب، وإطعام الطعام لليتامى الأقارب، وللمساكين المحتاجين إلى العون والمساعدة.

وخص- سبحانه - الإطعام بكونه في يوم ذي مجاعة، لأن إخراج المال في وقت القحط، أثقل على النفس، وأوجب لجزيل الأجر، كما قال-تبارك وتعالى-: لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ.

وقيد- سبحانه - اليتيم بكونه ذا مقربة، لأنه في هذه الحالة يكون له حقان: حق القرابة، وحق اليتم، ومن كان كذلك فهو أولى بالمساعدة من غيره.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقوله : ( أو مسكينا ذا متربة ) أي : فقيرا مدقعا لاصقا بالتراب ، وهو الدقعاء أيضا .قال ابن عباس : ( ذا متربة ) هو المطروح في الطريق الذي لا بيت له ، ولا شيء يقيه من التراب - وفي رواية : هو الذي لصق بالدقعاء من الفقر والحاجة ، ليس له شيء - وفي رواية عنه : هو البعيد التربة .قال ابن أبي حاتم : يعني الغريب عن وطنه .وقال عكرمة : هو الفقير المديون المحتاج .وقال سعيد بن جبير : هو الذي لا أحد له .وقال ابن عباس ، وسعيد ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان : هو ذو العيال .وكل هذه قريبة المعنى .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : أو مسكينا ذا متربة أي لا شيء له ، حتى كأنه قد لصق بالتراب من الفقر ، ليس له مأوى إلا التراب .

قال ابن عباس : هو المطروح على الطريق ، الذي لا بيت له .

مجاهد : هو الذي لا يقيه من التراب لباس ولا غيره .

وقال قتادة : إنه ذو العيال .

عكرمة : المديون .

أبو سنان : ذو الزمانة .

ابن جبير : الذي ليس له أحد .

وروى عكرمة عن ابن عباس : ذو المتربة البعيد التربة يعني الغريب البعيد عن وطنه .

وقال أبو حامد الخارزنجي : المتربة هنا : من التريب وهي شدة الحال .

يقال ترب : إذا افتقر .

قال الهذلي :وكنا إذا ما الضيف حل بأرضنا سفكنا دماء البدن في تربة الحالوقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي : ( فك ) بفتح الكاف ، على الفعل الماضي .

( رقبة ) نصبا لكونها مفعولا ( أو أطعم ) بفتح الهمزة ونصب الميم ، من غير ألف ، على الفعل الماضي أيضا لقوله : ثم كان من الذين آمنوا فهذا أشكل ب فك أو إطعام .

وقرأ الباقون : فك رفعا ، على أنه مصدر فككت .

رقبة خفض بالإضافة .

أو إطعام بكسر الهمزة وألف ورفع الميم وتنوينها على المصدر أيضا .

واختاره أبو عبيد وأبو حاتم ; لأنه تفسير لقوله تعالى : وما أدراك ما العقبة ؟ ثم أخبره فقال : فك رقبة أو إطعام .

المعنى : اقتحام العقبة : فك رقبة أو إطعام .

ومن قرأ بالنصب فهو محمول على المعنى أي ولا فك رقبة ، ولا أطعم في يوم ذا مسغبة فكيف يجاوز العقبة .

وقرأ الحسن وأبو رجاء : ذا مسغبة بالنصب على أنه مفعول إطعام أي يطعمون ذا مسغبة ويتيما بدل منه .

الباقون ذي مسغبة فهو صفة ليوم .

ويجوز أن يكون قراءة النصب صفة لموضع الجار والمجرور ; لأن قوله : في يوم ظرف منصوب الموضع ، فيكون وصفا له على المعنى دون اللفظ .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: ( ذَا مَتْرَبَةٍ ) فقال بعضهم: عُنِيَ بذلك: ذو اللصوق بالتراب.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا ابن أبي عديّ، عن شعبة، قال: أخبرني المُغيرة، عن مجاهد، عن ابن عباس ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: الذي ليس له مأوى إلا التراب.

حدثنا مطرِّف بن محمد الضبيّ، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا شعبة، عن المُغيرة، عن مجاهد، عن ابن عباس، مثله.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا ابن أبي عديّ، عن شعبة، عن حُصين، عن مجاهد، عن ابن عباس، في قول الله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: الذي لا يُواريه إلا التراب.

حدثني زكريا بن يحيى بن أبي زائدة، قال: ثنا أبو عاصم، عن شعبة، عن المُغيرة، عن مجاهد، عن ابن عباس ( ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: الذي ليس له مَأوًى إلا التراب.

حدثنا ابن حميد، قال: ثني جرير، عن مغيرة، عن مجاهد، عن ابن عباس ( مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: الذي ليس له مَأوًى إلا التراب.

قال: ثنا جرير، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس، في قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: المسكين؛ المطروح في التراب.

حدثني أبو حصين قال: ثنا عبد الله بن أحمد بن يونس، قال: ثنا عَبْثَرٌ، عن حصين، عن مجاهد، عن ابن عباس، قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: الذي لا يقيه من التراب شيء.

حدثني يعقوب، قال: ثنا هشيم، قال: ثنا حصين والمغيرة كلاهما، عن مجاهد، عن ابن عباس أنه قال في قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: هو اللازق بالتراب من شدّة الفقر.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا حكام، عن عمرو بن أبي قيس، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: التراب الملقى على الطريق على الكُناسة.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا طَلق بن غنام، عن زائدة، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: هو المسكين الملقى بالطريق بالتراب.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن الحصين، عن مجاهد ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: المطروح في الأرض، الذي لا يقيه شيء دون التراب.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع، عن سفيان،عن حصين، عن مجاهد، عن ابن عباس( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: هو المُلزق بالأرض، لا يقيه شيء من التراب.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن حصين وعثمان بن المُغيرة، عن مجاهد عن ابن عباس ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال الذي ليس له شيء يقيه من التراب.

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: ساقط في التراب.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع، عن جعفر بن برقان، قال: سمع عكرِمة ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: الملتزق بالأرض من الحاجة.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن عكرِمة، في قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: التراب اللاصق بالأرض.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن عثمان بن المُغيرة، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس، قال: المُلقى في الطريق الذي ليس له بيت إلا التراب.

وقال آخرون: بل هو المحتاج، كان لاصقا بالتراب، أو غير لاصق؛ وقالوا: إنما هو من قولهم: تَرِب الرجل: إذا افتقر.

* ذكر من قال ذلك:حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) يقول: شديد الحاجة.

حدثنا هناد بن السريّ، قال: ثنا أبو الأحوص، عن حصين، عن عكرِمة، في قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: هو المحارَف الذي لا مال له.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: ذا حاجة، الترب: المحتاج.

وقال آخرون: بل هو ذو العيال الكثير الذين قد لصقوا بالتراب من الضرّ وشدّة الحاجة.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) يقول: مسكين ذو بنين وعيال، ليس بينك وبينه قرابة.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر بن أبي المُغيرة، عن سعيد بن جُبير، في قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) قال: ذا عِيال.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) كنا نحدّث أن الترب هو ذو العيال الذي لا شيء له.

حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) ذا عيال لاصقين بالأرض، من المسكنة والجهد.

وأولى الأقوال في ذلك بالصحة قول من قال: عُنِيَ به: أو مسكينا قد لصق بالتراب من الفقر والحاجة؛ لأن ذلك هو الظاهر من معانيه.

وأن قوله: ( مَتْرَبَةٍ ) إنما هي" مَفْعَلةٍ " من ترب الرجل: إذا أصابه التراب.

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "ترب"

التراب معروف، قال تعالى: أئذا كنا ترابا [الرعد/5]، وقال تعالى: خلقكم من تراب [فاطر/11]، يا ليتني كنت ترابا [النبأ/40]. وترب: افتقر، كأنه لصق بالتراب، قال تعالى: أو مسكينا ذا متربة [البلد/16]، أي: ذا لصوق بالتراب لفقره. وأترب: استغنى، كأنه صار له المال بقدر التراب، والترباء: الأرض نفسها، والتيرب واحد التيارب، والتورب والتوراب: التراب، وريح تربة: تأتي بالتراب، ومنه قوله عليه السلام: (عليك بذات الدين تربت يداك) (الحديث صحيح متفق على صحته برواية: (فاظفر بذات الدين تربت يداك). وهو في فتح الباري 9/115؛ ومسلم (1466) ؛ وشرح السنة 9/8) تنبيها على أنه لا يفوتنك ذات الدين، فلا يحصل لك ما ترومه فتفتقر من حيث لا تشعر. وبارح ترب (قال ابن منظور: البوارح: الرياح الشدائد التي تحمل التراب في شدة الهبوات، واحدها: بارح) : ريح فيها تراب، والترائب: ضلوع الصدر، الواحدة: تريبة. قال تعالى: يخرج من بين الصلب والترائب [الطارق/7] / وقوله: أبكارا *** عربا أتراب [الواقعة/36 - 37]، وكواعب أترابا [النبأ/33]، وعندهم قاصرات الطرف أتراب [ص/52]، أي: لدات، تنشأن معا تشبيها في التساوي والتماثل بالترائب التي هي ضلوع الصدر، أو لوقوعهن معا على الأرض، وقيل: لأنهن في حال الصبا يلعبن بالتراب معا.

الآيات المتضمنة كلمة متربة في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ﴾

سورة: البلد - مكية - الآية: (16)

أو مسكينا ذا متربة

معنى الآية: "أو مسكيناً ذا متربة"، قد لصق بالتراب من فقره وضره.

وقال مجاهد عن ابن عباس: هو المطروح في التراب لا يقه شيء.

و المتربة مصدر ترب يترب ترباً ومتربة، إذا افتقر.

تعريف و معنى متربة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

مَترَبة: (اسم)

الجمع : مَتارِبُ

مصدر ميميّ من ترِبَ

مَترَبة: فقر شديد ومَسْكنة؛ لكثرة عيال أو غلبة دَيْن أو سوء معيشة : لاصق بالتراب من فقره

أتْراب : (اسم)

أتْراب : جمع تِرب

أَتْرَب: (فعل)

أَتْرَب : كَثُر مالُهُ

أَتْرَب الشيءَ: وضع عليه الترابَ

مُتَرَبٍّ: (اسم)

مُتَرَبٍّ : فاعل من تَرَبَّى

مُتَرَّب: (اسم)

مُتَرَّب : اسم المفعول من ترَّبَ

مُتَرِّب: (اسم)

مُتَرِّب : فاعل من ترَّبَ

مُترَب: (اسم)

مفعول مِنْ أَتْرَبَ

مَكَانٌ مُتْرَبٌ : كَثِيرُ الغُبَارِ

تَتَرَّب: (فعل)

تترَّبَ يَتترَّب ، تترُّبًا ، فهو مُتترِّب

تَتَرَّب : تعفَّر بالتراب

تَتَرَّب: لصق به التراب

تارَبَ : (فعل)

تارَبَه : خادَنه وصاحَبه

مُتَرَبّي: (اسم)

مُتَرَبّي : فاعل من تَرَبَّى

تترُّب: (اسم)

تترُّب : مصدر تَتَرَّب

وَرِبَ: (فعل)

وَرِبَ (يَوْرَبُ) وَرَبًا فهوَ وَرِبٌ

وَرِبَ عُضْوُهُ : فَسَدَ

وَرِبَ بَطْنُهُ : وَجِعَهُ، آلَمَهُ

وَرِبَ السَّحَابُ : اِسْتَرْخَى

وَرَّبَ: (فعل)

وَرَّبْتُ، أَوَرِّبُ، وَرِّبْ، مصدر تَوْرِيبٌ

وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ

وارَبَ: (فعل)

واربَ يوارب ، مُوَاربةً ، فهو مُوَارِب ، والمفعول مُوَارَب

وَارَبَ صَاحِبَهُ : خَاتَلَهُ، خَادَعَهُ، دَاهَنَهُ ، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين

تكلَّم دون مُوَاربة: بوضوح وصراحة

وَارَبَ البَابَ : فَتَحَهُ قَلِيلاً

وَرَب: (اسم)

وَرَب : مصدر وَرِبَ

وَرِب: (اسم)

جَوْفٌ وَرِبٌ : فَاسِدٌ دَمٌ وَرِبٌ

وَرِب: (اسم)

وَرِب : فاعل من وَرِبَ

وَرب: (اسم)

الجمع : أَوْرابٌ

الوَرْبُ : الفسادُ

الوَرْبُ : الفِتْرُ، وهو فُرجِةُ ما بين السَّبّابة والإِبهام

الوَرْبُ :فَمُ جُحْرِ الفأْرة

وَرْبُ الوَحْشِ : جُحْرُهُ، وِجَارُهُ

وَرْبُ جُحْرِ العَقْرَبِ : مَدْخَلُهُ، فَمُهُ

تأوربَ: (فعل)

تأوربَ يتأورب ، تأورُبًا ، فهو مُتأورِب

تأورب الشَّخصُ : صار أُوربِّيًّا، حصل على جنسيّة أوروبيّة

تشبَّه بالأوروبيين في ملبسه ومعاملاته شاب متأورب

مُوَارَب: (اسم)

مُوَارَب : اسم المفعول من وارَبَ

كلمات ذات صلة

أَتْرَب أَتْرِبَة أتْراب تَتَرَّب تَتْرِيب تَرَائِبُ تَرَبَ تَربَنة تَريبة تُراب تُرابيّ تُربة تِرْبان تارَبَ مَتارِبُ مَترَبة مُتَرَّب مُتترِّب

تعريف و معنى متربة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

مَترَبة

متربة - ج، متارب

1- متربة : فاقة، حاجة. 2- متربة : «هو ذو متربة» : أي لاحق بالتراب.

المعجم: الرائد

مَتْرَبة

مَتْرَبة :-جمع مَتارِبُ: 1 - مصدر ميميّ من ترِبَ.

2 - فقر شديد ومَسْكنة؛ لكثرة عيال أو غلبة دَيْن أو سوء معيشة :- {أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ. يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ. أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ}: لاصق بالتراب من فقره.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تترَّبَ

تترَّبَ يَتترَّب ، تترُّبًا ، فهو مُتترِّب :-

تترَّب المنزلُ/ تترَّب الشَّخصُ

1 - مُطاوع ترَّبَ: تعفّرَ بالتُّراب.

2 - لصق به التُّراب.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أَتْرَب

أترب - إترابا

1- أترب : قل ماله وافتقر. 2- أترب : كثر ماله فصار كالتراب. 3- أترب الشيء : وضع عليه التراب.

المعجم: الرائد

ورب

الوَرْبُ: وِجارُ الوَحْشِـيِّ

والوَرْبُ: العِضْوُ؛ وقيل: هو ما بين الأَصابع (1 (1 قوله «وقيل هو ما بين الأصابع» الذي في القاموس ما بي الضلعين

قال شارحه: ولعله ما بين اصبعين بدليل ما في اللسان فصحف الكاتب اهـ

لكن الذي في القاموس هو بعينه في التكملة بخط مؤلفها وكفى به حجة فإن لم يكن ما في اللسان تحريفاً فهما فائدتان ولا نصحف باللسان

( يقال: عِضْوٌ مُوَرَّبٌ أَي مُوَفَّر قال أَبو منصور: المعروف في كلامهم: الإِرْبُ العِضْوُ؛ قال: ولا أنكر أَن يكون الوِرْبُ لغةً، كما يقولون للميراث: وِرْثٌ : وإِرثٌ الليث: الـمُواربةُ الـمُداهاةُ والـمُخاتَلَةُ

وقال بعض الحكماءِ مُوارَبةُ الأَريبِ جَهْلٌ وعَناءٌ، لأَن الأَريبَ لا يُخْدَعُ عن عَقْله قال أَبو منصور: الـمُوارَبة مأْخوذة من الإِرْبِ، وهو الدَّهاءُ فحُوِّلت الهمزة واواً

والوَرْبُ: الفِتْرُ، والجمع أَورابٌ

والوَرْبةُ الـحُفْرة التي في أَسفل الجَنْب، يعني الخاصِرَةَ

والوَرْبةُ: الاسْتُ والوَرْبُ: الفَساد

ووَرِبَ جَوْفُه ورَباً: فَسَدَ

وعِرْقٌ وَرِبٌ: فاسدٌ قال أَبو ذَرَّةَ الهذلي إِنْ يَنْتَسِبْ، يُنْسَبْ إِلى عِرْقٍ وَرِبْ، * أَهلِ خَزُوماتٍ، وشَحَّاجٍ صَخِب وإِنه لذو عِرْقٍ وَرِبٍ أَي فاسدٍ

ويقال: وَرِبَ العِرْقُ يَوْرَب أَي فَسَد؛ وفي الحديث: وإِن بايَعْتَهُم وَارَبُوكَ؛ ابن الأَثير: أَ خادَعُوكَ، من الوِرْبِ وهو الفساد، قال: ويجوز أَن يكون من الإِرْبِ، وهو الدَّهاءُ، وقَلَبَ الهمزةَ واواً ويقال: سَحابٌ وَرِبٌ واهٍ، مُسْتَرْخ؛ قال أَبو وَجْزَةَ صابَتْ به دَفَعاتُ اللاَّمِـعِ الوَرِب صابَتْ تَصُوبُ: وقَعَتْ

التهذيب: التَّوْريبُ أَن تُورِّيَ عن الشيء بالـمُعارَضاتِ والـمُباحاتِ

المعجم: لسان العرب

واربَ

واربَ يوارب ، مُوَاربةً ، فهو مُوَارِب ، والمفعول مُوَارَب :-

وارب منافسَه خاتله وخادعه، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين :-تكلَّم دون مُوَاربة: بوضوح وصراحة.

وارب البابَ: فتحه قليلاً :-الباب موارَب، - وارب البابَ واختلس النظر إلى من في الغرفة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

وَرْبُ

ـ وَرْبُ: وِجارُ الوَحْشِ، وما بين الضِّلَعَيْنِ، والعُضْوُ، والفِتْرُ، والاسْتُ، كالوَرْبَةِ، وفَمُ جُحْرِ الفأرَةِ والعَقْرَبِ، الجمع: أوْرابٌ،

ـ وِرْبُ: لُغَةٌ في الإِرْبِ.

ـ وَرِبُ: الفاسِدُ، والمُسْتَرخِي من السَّحابِ،

ـ تَوْريبُ: أن تُوَرِّيَ عنِ الشيءِ بالمُعارَضاتِ المُباحاتِ.

ـ ورِبَ: فَسَدَ، فهو عِرْقٌ وَرِبٌ.

ـ مُواربَةُ: المُداهاةُ، والمُخاتَلَةُ.

المعجم: القاموس المحيط

وارب - مواربة وورابا

1-واربه : خدعه، داهاه

المعجم: الرائد

تترّب المنزل/ تترّب الشّخص

مُطاوع ترَّبَ

المعجم: عربي عامة

الوَرْبَةُ : الحُفرةُ: التي في أسفل الجنب، وهي الخاصرة.

المعجم: المعجم الوسيط

الوَرْبُ : الفسادُ.

و الوَرْبُ الفِتْرُ، وهو فُرجِةُ ما بين السَّبّابة والإِبهام.

و الوَرْبُ وجَارُ الوحش.

و الوَرْبُ فَمُ جُحْرِ الفأْرة.

و الوَرْبُ قَمُ جُحْرِ العقرب. والجمع : أَوْرابٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

مُتْرَبٌ

(ت ر ب). (مفعول مِنْ أَتْرَبَ). :-مَكَانٌ مُتْرَبٌ :- : كَثِيرُ الغُبَارِ.

المعجم: الغني

مُوَارِبٌ

جمع: ـون، ـات. [و ر ب]. (فاعل من وَارَبَ). :-رَجُلٌ مُوَارِبٌ فِي كَلاَمِهِ :- : مُخَادِعٌ، مُخَاتِلٌ.

المعجم: الغني

تأوربَ

تأوربَ يتأورب ، تأورُبًا ، فهو مُتأورِب :-

تأورب الشَّخصُ : 1 - صار أُوربِّيًّا، حصل على جنسيّة أوروبيّة.

2 - تشبَّه بالأوروبيين في ملبسه ومعاملاته :-شاب متأورب.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

وَرب

ورب - يورب ، وربا

1- ورب الجوف أو العرق : فسد. 2- ورب السحاب : استرخى، قرب من الأرض.

المعجم: الرائد

تأورب الشّخص : صار أُوربِّيًّا، حصل على جنسيّة أوروبيّة.

المعجم: عربي عامة

وارب الباب : فتحه قليلاً :-الباب موارَب- وارب البابَ واختلس النظر إلى من في الغرفة.

المعجم: عربي عامة

وارب منافسه : خاتله وخادعه، تكلَّم بكلام يحتمل معنيين :-تكلَّم دون مُوَاربة

المعجم: عربي عامة

أَتْرَب

أَتْرَب : كَثُر مالُهُ.

و أَتْرَب الشيءَ: وضع عليه الترابَ.

المعجم: المعجم الوسيط

تَتَرَّب

تَتَرَّب : تعفَّر بالتراب.

و تَتَرَّب لصق به التراب.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة متربة

مُتْرَبَة : كلمة أصلها الاسم (مُتْرَبٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ترب) وجذعها (مترب) وتحليلها (مترب + ة). انظر معنى مُتْرَبٌ

الْمُتْرَبَة : كلمة أصلها الاسم (مُتْرَبٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (ترب) وجذعها (مترب) وتحليلها (ال + مترب + ة). انظر معنى مُتْرَبٌ

مُتَّرِبَة : مؤنث مفرد لاسم الفاعل (مُتَّرِب + ة) في حال يكون منصوبا أو مجرورا أو مرفوعا والمشتق من الفعل (اِتَّرَبَ) والذي جذره (ترب) . انظر معنى مُتَّرِب

مُتَّرَبَة : مؤنث مفرد لاسم المفعول (مُتَّرَب + ة) في حال يكون منصوبا أو مجرورا أو مرفوعا والمشتق من الفعل (اِتَّرَبَ) والذي جذره (ترب) . انظر معنى مُتَّرَب

مُتَّرِبَة : مؤنث مفرد لاسم الفاعل (مُتَّرِب + ة) في حال يكون منصوبا أو مجرورا أو مرفوعا والمشتق من الفعل (اِتَّرَبَ) والذي جذره (ورب) . انظر معنى مُتَّرِب

مُتَّرَبَة : مؤنث مفرد لاسم المفعول (مُتَّرَب + ة) في حال يكون منصوبا أو مجرورا أو مرفوعا والمشتق من الفعل (اِتَّرَبَ) والذي جذره (ورب) . انظر معنى مُتَّرَب

مُتَرِّبَة : مفرد مؤنث لاسم الاسم المفعول (مُتَرِّب + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (تَرَّبَ) والذي جذره (ترب) . انظر معنى مُتَرِّب

مُتَرَّبَة : مفرد مؤنث لمفعول (مُتَرَّب + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (تَرَّبَ) والذي جذره (ترب) . انظر معنى مُتَرَّب

نصوص عربية وردت فيها كلمة متربة

فِيهِمْ مُخْدَجُ الْيَدِ ، أَوْ مُودَنُ الْيَدِ ، أَوْ مُثَدَّنُ الْيَدِ ، لَوْلَا أَنْ تَبْطَرُوا ، لَحَدَّثْتُكُمْ بِمَا وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ يَقْتُلُونَهُمْ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ '' ، قُلْتُ : أَنْتَ سَمِعْتَهُ مِنْ مُحَمَّدٍ ؟ قَالَ : إِي وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ، إي ورب الكعبة ، إي ورب الكعبة . (حديث )

إِنِّي لَأَعْرِفُ غَضَبَكِ وَرِضَاكِ '' قَالَتْ : قُلْتُ : وَكَيْفَ تَعْرِفُ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : '' إِنَّكِ إِذَا كُنْتِ رَاضِيَةً قُلْتِ : بَلَى وَرَبِّ مُحَمَّدٍ ، وَإِذَا كُنْتِ سَاخِطَةً قُلْتِ : لَا وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ '' ، قَالَتْ : قُلْتُ : أَجَلْ لَسْتُ أُهَاجِرُ إِلَّا اسْمَكَ (حديث )

إِنِّي لَأَعْرِفُكِ إِذَا كُنْتِ غَضْبَى ، وَإِذَا كُنْتِ رَاضِيَةً ، إِذَا غَضِبْتِ ، قُلْتِ : لَا وَرَبِّ إِبْرَاهِيمَ ، وَإِذَا رَضِيتِ ، قُلْتِ : لَا وَرَبِّ مُحَمَّدٍ (حديث )

وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُواْ بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُواْ العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (قرآن سورة الأنعام/30 )

وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ (قرآن سورة يونس/53 )

فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ (قرآن سورة الحجر/92 )


Saturday, November 25, 2023

140-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

140-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى مَسْغَبَةٍ في القرآن الكريم

ذي مسغبة﴿١٤ البلد﴾ مَـجَـاعَة

مسغبة﴿١٤ البلد﴾ مسغبة: مجاعة بلغة هذيل، و السَّغبة: الجوع. و قيل: هو الجوع مع التعب.

سغب قال تعالى: ﴿أو إطعام في يوم ذي مسبغة﴾ [البلد/14]، من السغب، وهو الجوع مع التعب، وقد قيل: في العطش مع التعب، يقال: سغب سغبا وسغوبا (قال السرقسطي: سغب وسغب لغتان، ولغة سغب بالضم: جاع.

تفسير آية 14 من سورة البلد

تفسير الجلالين

﴿أو أطْعَمَ في يوم ذي مسغبة﴾ مجاعة.

تفسير الميسر

أو إطعام في يوم ذي مجاعة شديدة، يتيمًا من ذوي القرابة يجتمع فيه فضل الصدقة وصلة الرحم، أو فقيرًا معدمًا لا شيء عنده.

» تفسير الوسيط: تفسير الآية

وقوله- سبحانه -: أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ بيان لفضيلة ثانية من الفضائل التي تؤدى إلى مجاهدة النفس، وحملها على طاعة الله-تبارك وتعالى-.

والمسغبة: المجاعة، مصدر ميمى بمعنى السّغب، يقال: سغب الرجل- كفرح ونصر- إذا أصابه الجوع.

ووصف اليوم بذلك على سبيل المبالغة كما في قولهم: نهاره صائم..وقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي «أطعم» بصيغة الفعل الماضي.

أى: اقتحام العقبة.

أى: التمكن من حمل النفس على طاعة الله-تبارك وتعالى- يتمثل في فك الرقاب.

وفي إطعام المحتاجين في يوم يشتد فيه جوعهم.

» تفسير القرطبي: مضمون الآية

قوله تعالى : أو إطعام في يوم ذي مسغبة أي مجاعة .

والسغب : الجوع .

والساغب الجائع .

وقرأ الحسن أو إطعام في يوم ذا مسغبة بالألف في ذا - وأنشد أبو عبيدة :فلو كنت جارا يا ابن قيس بن عاصم لما بت شبعانا وجارك ساغباوإطعام الطعام فضيلة ، وهو مع السغب الذي هو الجوع أفضل .

وقال النخعي في قوله تعالى : أو إطعام في يوم ذي مسغبة قال : في يوم عزيز فيه الطعام .

وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من موجبات الرحمة إطعام المسلم السغبان .

﴿ تفسير السعدي ﴾

أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ أي: مجاعة شديدة، بأن يطعم وقت الحاجة أشد الناس حاجة.

﴿ تفسير البغوي ﴾

" فك رقبة * أو إطعام "قرأ ابن كثير ، وأبو عمرو ، والكسائي : " فك " بفتح الكاف ، " رقبة " نصب ، " أو أطعم " بفتح الهمزة والميم على الماضي .

وقرأ الآخرون " فك " برفع الكاف ، " رقبة " جرا ، " أو إطعام " [ بكسر الهمزة ، فألف بعد العين ، ورفع الميم منونة ] على المصدر .

وأراد بفك الرقبة إعتاقها وإطلاقها ، ومن أعتق رقبة كانت فداءه من النار .

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان ، حدثنا أبو جعفر بن محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني ، حدثنا حميد بن زنجويه ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث بن سعد ، حدثني ابن الهاد ، عن عمر بن علي بن حسين ، عن سعيد بن مرجانة قال : سمعته يحدث عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار ، حتى يعتق فرجه بفرجه " .

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أبو منصور السمعاني ، أخبرنا أبو جعفر الرياني ، حدثنا حميد بن زنجويه ، حدثنا محمد بن كثير العبدي ، حدثنا عيسى بن عبد الرحمن السلمي ، عن طلحة بن مصرف اليامي ، عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء بن عازب قال : جاء أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله علمني عملا يدخلني الجنة ، قال : " لئن كنت أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة ، أعتق النسمة وفك الرقبة " ، قال : قلت : أوليسا واحدا ؟ قال : " لا عتق النسمة : أن تنفرد بعتقها ، وفك الرقبة : أن تعين في ثمنها ، والمنحة الوكوف وأنفق على ذي الرحم الظالم ، فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن ، وأمر بالمعروف وانه عن المنكر ، فإن لم تطق ذلك فكف لسانك إلا من خير " .

وقال عكرمة قوله : " فك رقبة " ، يعني فك رقبة من الذنوب بالتوبة " أو إطعام في يوم ذي مسغبة " ، مجاعة ، يقال : سغب يسغب سغبا إذا جاع

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقوله : ( أو إطعام في يوم ذي مسغبة ) قال ابن عباس : ذي مجاعة . وكذا قال عكرمة ، ومجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، وغير واحد . والسغب : هو الجوع .وقال إبراهيم النخعي : في يوم الطعام فيه عزيز .وقال قتادة : في يوم يشتهى فيه الطعام .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( أَوْ أَطْعَمَ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ )يقول: أو أطعم في يوم ذي مجاعة، والساغب: الجائع.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( أو أطْعَمَ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) يوم مجاعة.

حدثنا الحسن بن عرفة، قال: ثني خالد بن حيان الرقي أبو يزيد، عن جعفر بن برقان، عن عكرِمة في قول الله ( أو أطْعَمَ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) قال: ذي مجاعة.

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: ( فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) قال: الجوع.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( أو أطْعَمَ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) يقول: يوم يُشْتَهَى فيه الطعام.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن عثمان الثقفي، عن مجاهد، عن ابن عباس ( فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) قال: مجاعة.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن عثمان بن المُغيرة، عن مجاهد، عن ابن عباس، مثله.

حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول: في قوله: ( فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) قال: مجاعة.

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "سغب"

قال تعالى: أو إطعام في يوم ذي مسبغة [البلد/14]، من السغب، وهو الجوع مع التعب، وقد قيل: في العطش مع التعب، يقال: سغب سغبا وسغوبا (قال السرقسطي: سغب وسغب لغتان، ولغة سغب بالضم: جاع. وقال لعض أهل اللغة: لا يكون السغب إلا الجوع مع التعب، وربما سمي العطش سغبا، وليس بمستعمل، قال: والمصدر: السغابة والسغوب. انظر: الأفعال 3/519)، وهو ساغب، وسغبان، نحو: عطشان.

تفسير﴿ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ﴾

( البلد: 14)

ذي مسغبة : مَـجَـاعَة

التفسير: أو إطعام في يوم ذي مجاعة شديدة، يتيمًا من ذوي القرابة يجتمع فيه فضل الصدقة وصلة الرحم، أو فقيرًا معدمًا لا شيء عنده.

أو إطعام في يوم ذي مسغبة - تفسير السعدي

{ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ }- أي: مجاعة شديدة، بأن يطعم وقت الحاجة أشد الناس حاجة.

» تفسير الوسيط: تفسير الآية

وقوله- سبحانه -: أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ بيان لفضيلة ثانية من الفضائل التي تؤدى إلى مجاهدة النفس، وحملها على طاعة الله-تبارك وتعالى-.

والمسغبة: المجاعة، مصدر ميمى بمعنى السّغب، يقال: سغب الرجل- كفرح ونصر- إذا أصابه الجوع.

ووصف اليوم بذلك على سبيل المبالغة كما في قولهم: نهاره صائم..وقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي «أطعم» بصيغة الفعل الماضي.

أى: اقتحام العقبة.

أى: التمكن من حمل النفس على طاعة الله-تبارك وتعالى- يتمثل في فك الرقاب.

وفي إطعام المحتاجين في يوم يشتد فيه جوعهم.

» تفسير القرطبي: مضمون الآية

قوله تعالى : أو إطعام في يوم ذي مسغبة أي مجاعة .

والسغب : الجوع .

والساغب الجائع .

وقرأ الحسن أو إطعام في يوم ذا مسغبة بالألف في ذا - وأنشد أبو عبيدة :فلو كنت جارا يا ابن قيس بن عاصم لما بت شبعانا وجارك ساغباوإطعام الطعام فضيلة ، وهو مع السغب الذي هو الجوع أفضل .

وقال النخعي في قوله تعالى : أو إطعام في يوم ذي مسغبة قال : في يوم عزيز فيه الطعام .

وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : من موجبات الرحمة إطعام المسلم السغبان .

تعريف و معنى مسغبة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

مَسغَبة: (اسم)

المَسْغَبَةُ : سَغَب؛ مجاعَة، جوع مع تعب

سَغَبَ: (فعل)

سَغَبَ، يَسْغُبُ، مصدر سَغْبٌ، سُغُوبٌ

سَغَبَ الوَلَدُ : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ﴿١٤ البلد﴾

سَغِبَ: (فعل)

سغِبَ يَسغَب ، سَغَبًا وسَغَابَةً ، فهو سَغِبٌ، وهي سَغِبة والجمع : سِغابٌ وهو سَغْبَانُ، وهي سَغْبَى والجمع : سِغابٌ

سغِب الشَّخصُ: جاع مع تعَب ، (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ )﴿١٤ البلد﴾

ساغب لاغب: مُصاب بالإعياء من شدّة الجوع

سَغِب: (اسم)

سَغِب : فاعل من سَغِبَ

سَغْب: (اسم)

سَغْب : مصدر سَغَبَ

أَسْغَبَ: (فعل)

أسغبَ يُسغب ، إسغابًا ، فهو مُسْغِب

أَسْغَبَ : دخَلَ في المجاعَة، وفي الحديث: حديث شريف أنَّه قدم خَيبر بأَصحابه وهم مُسْغِبُون /

مُسْغِب: (اسم)

مُسْغِب : فاعل من أَسْغَبَ

سَغاب: (اسم)

السَّغَابُ : الجوع

سِغَاب: (اسم)

سِغَاب : جمع سَّغِبُ

سِغَاب: (اسم)

سِغَاب : جمع سَّغِبَةُ

سِغَاب: (اسم)

سِغَاب : جمع سَّغْبَى

سِغاب: (اسم)

سِغاب : جمع سَغبان

سُغُوب: (اسم)

سُغُوب : مصدر سَغَبَ

مُستغبٍ: (اسم)

مُستغبٍ : فاعل من إِستغبى

مُستغبي: (اسم)

مُستغبي : فاعل من إِستغبى

مُستَغب: (اسم)

اسم فاعل من استغبى

إِسغاب: (اسم)

إسغاب : مصدر أَسْغَبَ

سَغبان: (اسم)

الجمع : سِغابٌ المؤنث : سَغْبَى ، و سَغْباوَاتٌ

سَغْبانُ / سَغْبانٌ

وَلَدٌ سَغْبَانُ : جَائِعٌ

مُسْغِبُونَ: (اسم)

مُسْغِبُونَ : جمع مُسْغِبُ

سَغْبَى: (اسم)

سَغْبَى : مؤنت سَغبان

كلمات ذات صلة

إِسغاب أَسْغَبَ سَغَابَة سَغَبَ سَغِبة سَغْبَى سَغاب سَغبان سُغُوب مَسغَبة مُسْغِب مُسْغِبُونَ

تعريف و معنى مسغبة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

مَسْغَبَةٌ

جمع: مَسَاغِبُ. [س غ ب]. :-يَعِيشُونَ فِي مَسْغَبَةٍ :- : فِي مَجَاعَةٍ.

البلد آية 14أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (قرآن).

المعجم: الغني

مَسْغَبة

مَسْغَبة :-سَغَب؛ مجاعَة، جوع مع تعب :- (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

مَسغَبة

مسغبة : 1-مجاعة، جمع : مساغب

المعجم: الرائد

المَسْغَبَةُ

المَسْغَبَةُ : المجاعَةُ.

وفي التنزيل العزيز: البلد آية 14أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ).

المعجم: المعجم الوسيط

سغب

سَغِبَ الرجلُ يَسْغَب، وسَغَبَ يَسْغُبُ سَغْباً وسَغَبا وسَغابةً وسُغُوباً ومَسْغَبةً: جاعَ

والسَّغْبة: الجُّوعُ، وقيل: هو الجوعُ مع التَّعَب؛ وربما سُمِّيَ العَطَش سَغَباً، وليس بمُسْتعمَلٍ ورجلٌ ساغِبٌ لاغِبٌ: ذو مَسْغَبة؛ وسَغِبٌ وسَغْبانُ لَغْبانُ جَوْعانُ أَوعَطْشانُ

وقال الفراءُ في قوله تعالى: في يومٍ ذِي مَسْغَبةٍ، أَي مَجاعةٍ وأَسْغَبَ الرجلُ، فهو مُسْغِبٌ إِذا دخَل في الـمَجاعةِ، كما تقول أَقْحطَ الرجلُ إِذا دخَل في القَحْط

وفي الحديث: ما أَطعمته إِذ كان ساغِـباً، أَي جائعاً وقيل: لا يكونُ السَّغَبُ إِلاَّ مع التَّعَب وفي الحديث: أَنه قَدِم خَيْبَر بأَصحابِه وهم مُسْغِـبُون، أَي جِـياعٌ

وامرأَةٌ سَغْبَـى، وجَمْعُها سِغابٌ ويَتِـيمٌ ذو مَسْغَبةٍ أَي ذو مَجاعةٍ

المعجم: لسان العرب

ـ سَغِبَ وسَغَبَ، سَغْباً وسَغَباً وسَغَابَةً وسُغوباً ومَسْغَبَةً: جاعَ، أَوْ لا يكونُ إلاَّ مَعَ تَعَبٍ، فهو ساغِبٌ وسَغْبانُ وسَغِبٌ، وهي سَغْبَى، جَمْعُهما: سِغابٌ.

ـ سَغَبُ: العَطَشُ، ولَيْسَ بِمُسْتَعْمَلٍ.

ـ أَسْغَبَ: دَخَلَ في المَجاعَةِ.

ـ هو مُسَغَّبٌ له كذا، ومُسَعَّبٌ: مُسَوَّغٌ.

المعجم: القاموس المحيط

سغب - يسغب ، سغبا وسغبا وسغوبا وسغابة ومسغبة

1-جاع

المعجم: الرائد

أسغبَ يُسغب ، إسغابًا ، فهو مُسْغِب :-

أسغب القومُ دخلوا في المجاعة :-أَنَّهُ قَدِمَ خَيْبرَ بِأَصْحَابِهِ وَهُمْ مُسْغِبونَ (حديث) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

سغِبَ يَسغَب ، سَغَبًا وسَغَابَةً ، فهو سَغِب وسَغْبانُ / سَغْبانٌ :-

سغِب الشَّخصُ جاع مع تعَب :-سغِب بعد قطعه مسافة طويلة:-

ساغب لاغب: مُصاب بالإعياء من شدّة الجوع.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

سغب - يسغب ، سغبا وسغابة

1-جاع

المعجم: الرائد

السَّغَابُ : الجوع.

المعجم: المعجم الوسيط

أسغب - إسغابا

1-أصابته المجاعة

المعجم: الرائد

أسغب القوم

دخلوا في المجاعة :-أَنَّهُ قَدِمَ خَيْبرَ بِأَصْحَابِهِ وَهُمْ مُسْغِبونَ (حديث).

المعجم: عربي عامة

سغب الشّخص

جاع مع تعَب :-سغِب بعد قطعه مسافة طويلة :- ° ساغب لاغب

المعجم: عربي عامة

سغب

س غ ب: السَّغَبُ الجوع وبابه طرب فهو ساغِبٌ و سَغْبَانٌ وامرأة سَغْبَى و المَسْغَبَةُ المجاعة

المعجم: مختار الصحاح

أَسْغَبَ : دخَلَ في المجاعَة.

وفي الحديث: حديث شريف أنَّه قدم خَيبر بأَصحابه وهم مُسْغِبُون //.

المعجم: المعجم الوسيط

سَغَبَ سَغَبَ ُ سَغْباً، وسُغُوباً: جاعَ مع تَعَبٍ.

المعجم: المعجم الوسيط

سَغِبَ سَغِبَ َ سَغَباً، وسَغَابةٌ: سَغَبَ.

فهو سَغِبٌ، وهي سَغِبة. والجمع : سِغابٌ.

وهو سَغْبَانُ، وهي سَغْبَى. والجمع : سِغابٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

سَغَبَ

[س غ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). سَغَبَ، يَسْغُبُ، مصدر سَغْبٌ، سُغُوبٌ. :-سَغَبَ الوَلَدُ :- : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ.

المعجم: الغني

سَغِبَ

(س غ ب). (فعل: ثلاثي لازم). سَغِبَ، يَسْغَبُ، مصدر سَغَبٌ، سَغَابَةٌ. :-سَغِبَ الْمُسَافِرُ :- : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ، سَغَبَ.

المعجم: الغني

التحليل الصرفي للكلمة مسغبة

مَسْغَبَة : كلمة أصلها الاسم (مَسْغَبَةٌ) في صورة مفرد مؤنث وجذرها (سغب) وجذعها (مسغبة). انظر معنى مَسْغَبَةٌ

الْمَسْغَبَة : كلمة أصلها الاسم (مَسْغَبَةٌ) في صورة مفرد مؤنث وجذرها (سغب) وجذعها (مسغبة) وتحليلها (ال + مسغبة). انظر معنى مَسْغَبَةٌ

مُسَغِّبَة : مفرد مؤنث لاسم الاسم المفعول (مُسَغِّب + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (سَغَّبَ) والذي جذره (سغب) . انظر معنى مُسَغِّب

مُسَغَّبَة : مفرد مؤنث لمفعول (مُسَغَّب + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (سَغَّبَ) والذي جذره (سغب) . انظر معنى مُسَغَّب

نصوص عربية وردت فيها كلمة مسغبة

أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (قرآن سورة البلد/14 )

وَلَا مِمَّنْ تَصَدَّقَ بِبُسْتَانِهِ صَاعَ تَمْرٍ يُعْطِيهِ لِأَبِي هُرَيْرَةَ يَسُدُّ مَسْغَبَتَهُ (عامة )


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...