Grammar American & British

Wednesday, July 8, 2020

الرسول صلعم السياسى ورجل الدولة -اصطفاء الله لرسوله محمد صلعم ( 13 )

اصطفاء الله لرسوله محمد صلعم (  13  ) 

                       الرسول صلى الله عليه وسلم السياسى ورجل الدولة .

حسب القاموس الموجود على شبكة " Politics “ هى " فن أو علم الحكم وبخاصة حكم ذاتية أو كيان سياسى مثل أمة بأسرها وادارة والتحكم فى شؤونها الداخلية والخارجية " وللامانة والدقة ساذكر التعريف كما ورد باللغة الانجليزية حتى لايحدث لبس أو 

غموض بسب الترجمة ومدلولا الألفاظ   Free Online Dictionary .

The art or science of  government or governing , especially the governing of a political entity such    as a nation and the administration and control of its internal and external affairs 

 أما التعريف الآخر فهو " فن أو علم الهيمنة على الناس على المستوى المدنى العام أو الفردى فى حالة وجود أكثر من شخصين " وبالانجليزيةWIKIPEDIA [ The Free Encyclopedia

Politics is the art or science of influencing people on a civic or individual level when there are  more than 2 people involved  

وبالنسبة لنا فان " سياسة " لغويا من ساس يسوس بمعنى قاد أو رأس ، واصطلاحا تعنى رعاية شؤون الدولة الداخلية والخارجية وتعرف اجرائيا حسب هارولد لازول " بأنها دراسة السلطة التى تحدد من يحصل على ماذا ( المصادر المحدودة ) متى وكيف ؟ - أى دراسة تقسيم الموارد فى المجتمع عن طريق السلطة ( د ديفيد استون ) ، وعرفها الشيوعيون بأنها دراسة العلاقات بين الطبقات ، وعرفها الواقعيون بأنها " فن لممكن أى دراسة وتغيير الواقع الساسى موضوعيا " .

وتعبر السياسة عن عملية صنع قرارات ملزمة لكل المجتمع تتناول قيم مادية ومعنوية وترمز لمطالب وضغوط وتتم عن طريق تحقيق أهدف ضمن خطط أفراد وجماعات ومؤسسات ونخب حسب أيديولوجيات معينة على مستوى محلى أو أقليمى أو دولى ، والسياسة هى علاقة بين حاكم ومحكوم ، وهى السلطة الأعلى فى المجتمعت الانسانية ، حيث السلطة السياسية تعنى القدرة على جعل المحكوم يعمل أو لايعمل أشياء سواء اد أو لم يرد ، وتمتاز بأنها عامة ، وتحتكر وسائل الاكراه كالجيش والشرطة وتحظى بالشرعية ، ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول وأمور الحكومات فان كلمة سياسة يمكن أن تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أى جماعة وقيادتها ومعرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الانسانية المختلفة والتفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد بما فى ذلك التجمعات الدينية والأكاديميات والمنظمات .

وأيضا السياسة هى القيام على الشىء بما يصلحه أى المفترض أن تكون الاجراءات والطرق وسائلها وغاياتها مشروعة ، فليست السياسة هى الغاية تبرر الوسيلة وليست ألعاب قذرة ، فهذا منطق المنافقين الانتهازيين .

أما العلوم السياسية فهى دراسة السلوك السياسى وتفحص نواحى وتطبيقات هذه السياسة واستخدام النفوذ ، أى القدرة على فرض رغبات شخص على الآخرين ،

وتعرف السياسة ايضا بأنها كيفية توزع القوة والنفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين ، ويذهب المعجم القانونى الى تعريف السياسة أنها " أصول أو فن ادارة الشؤون العامة " .

القرآن الكريم و" السياسة " نقلا عن موقع الشيخ يوسف القرضاوى .

لم يجىء القرآن بلفظ السياسة ، ولكن جاء بما يدل عليها وينبىء عنها مثل كلمة " الملك " الذى يعنى حكم الناس وأمرهم ونهيهم وقيادتهم فى أمورهم ، جاء ذلك فى القرآن بصيغ وأساليب شتى ، بعضها مدح وبعضها ذم ، فهناك الملك العادل ، وهناك الملك الظالم ، والملك الشورى ، والملك المستبد ، وقد ذكر القرآن فى الملك الممدوح ( أل ابراهيم ) " فقد آتينا آل ابراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما " النساء 54 ، وذكر من آل ابراهيم " يوسف " الذى ناجى ربه فقال " رب قد آتيتنى من الملك " يوسف 101 ، وانما قال من الملك لأنه لم يكن مستقلا بالحكم بل كان فوقه ملك ، وهو الذى قال له " انك اليوم لدينا مكين أمين " يوسف 54 ، وممن أتاهم الله الملك " طالوت " الذى بعثه الله ملكا لبنى اسرائيل ليقاتلوا تحت لوائه " وقال لهم نبيهم ان الله قد بعث لكم طالوت ملكا " البقرة7 24، وذكر القرآن من قصته مع جالوت التى أنهاها القرآن بقوله " وقتل داود جالوت وأتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء " البقرة 51 2  ، وكذلك سليمان الذى آتاه الله ملكا لا ينبغى لأحد من بعده ، وممن ذكره القرآن من الملوك " ذو القرنين " الذى مكنه الله فى الأرض وآتاه الله من كل شىء سببا واتسع ملكه من المغرب الى المشرق وذكر الله قصته فى سورة الكهف مثنيا عليه ، وممن ذكره القرآن الكريم ملكة سبأ التى قام ملكها على الشورى لا على الاستبداد " ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون " النمل 32 .

وفى مقابل هذا ذم القرآن الملك الظالم والنمتجبر المسلط على خلق الله مثل " النمروذ " الذى حاج ابراهيم فى ربه ان آتاه الله الملك " ألم تر الى الذى حاج ابراهيم فى ربه أن آتاه الله الملك اذ قال ابراهيم ربى الذى يحيى ويميت قال أنا أحيى وأميت قال ابراهيم فان الله يأتى بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذى كفر والله لا يهدى القوم الظالمين " البقرة 258 ، ومثل ملك فرعون الذى علا فى الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيى نساءهم ، انه كان من المفسدين " ، وقد ورد فى سورة القصص " طسم * تلك آيات الكتاب المبين * نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون * ان فرعون علا فى الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيى نساءهم انه كان من المفسدين " القصص 1-4 ، وبعض الملوك لم يمدحهم القرآن ولم يذمهم مثل ملك مصر فى عهد يوسف ، وهو الذى ولى يوسف على خزائن الأرض ،وان كان فى حديث القرآن عن بعض تصرفاته ما ينبىء عن حسن سياسته فى ملكه .

ومن ذلك كلمة " التمكين " كما فى قوله تعالى " وكذلك مكنا ليوسف فى الأرض تبوأ منها حيث يشاء " يوسف 56 ، وقوله عن بنى اسرائيل " ونريد أن نمن على الذين استضعفوا فى الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين " القصص 5 ، وقوله تعالى " الذين ان مكناهم فى الأرض أقاموا الصلاة وأتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور " الحج 41 .

ومثل ذلك كلمة "الاستخلاف " وما يشتق منها مثل قوله تعالى " وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم فى الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدوننى لايشكون بى شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون " النور 55 ، وقوله تعالى " قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم فى الأر فينظر كيف تعملون " الأعراف 129 .

ومثل كلمة " الحكم " وما يشتق منها ، مثل قوله تعلى " ان الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها واذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا " النساء 58 ، وهى الآية التى أدار عليها ابن تيمية نصف كتابه " السياسة الشرعية " ، وقوله تعالى : وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولاتتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله " المائدة 49 ، وقوله تعالى " أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون " المائدة 50 ، وقوله تعالى " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون " المائدة 45 ، وفى آية " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون " المائدة 47 ، وفى آية ثالثة " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " المائدة 44

ما وردعن السياسة  فى السنة .  

 ورد فى السنة حديثا تضمن ما أشتق من السياسة وهو الحديث المتفق عليه عن أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :ط كانت بنو اسرائيل تسوسهم  الأنبياء ، كلما هلك نبى خلفه نبى ، وأنه لانبى بعدى ، وسيكون حلفاء فيكثرون "، قالوا فما تأمرنا؟ ، قال :" فوا ببيعة الأول فالأول ، واعطوهم حقهم الذى جعل الله لهم ، فان الله سائلهم عما استرعاهم "

أول استخدام لكلمة سياسة فى معنى الولاية والحكم فى تراثنا :  وقد جاء فى الموسوعة الفقهية الكويتية فى مادة السياسة قولها : لعل أقدم نص ودت يه كلمة " السياسة " بالمعنى المتعلق بالحكم هو قول عمروبن العاص لأبى موسى الأشعى فى وصف معاوية " انى وجدته ولى عثمان الخليفة المظلوم ، والطالب بدمه ، الحسن السياسة   ، الحسن التدبير " ، وروى ابن أبى شيبة فى مصنفه والحاكم فى مستدركه عن المستظل أبن حصين قال :" خطب عمر بن الخطاب فقال :" قد علمت ورب الكعبة – متى تهلك العرب ! فقالم اليه رجل من المسلمين فقال :" متى يهلكون يا أمير المؤمنين ؟ قال :" حين يسوس  أمرهم من لم يعالج أمر الجاهلية ، ولم يصحب الرسول " ، وروى ابن أبى شيبة فى مصنفه وابن الجعد فى مسنده عن سيدنا على قال :" يا أهل الكوفة ! والله لتجدن فى أمر الله ، ولتقاتلن على طاعة الله ، او ليسوسنكم  أقوام أنتم أقرب الى الحق منهم ، فليعذبنكم ثم ليعذبنهم " رواه ابن تيمية فى المصنف – كتاب الفتن . 

No comments:

150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...