Grammar American & British

Saturday, July 29, 2023

13- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

13- ) من معانى اللغة العربية

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  

معنى يخصمون في القرآن

الآيات المتضمنة كلمة يخصمون في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ﴾

سورة: يس - مدنية - الآية: (49) - ترجمة

ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون

معنى الآية: قال الله تعالى : ( ما ينظرون ) أي : ما ينتظرون ( إلا صيحة واحدة ) قال ابن عباس : يريد النفخة الأولى ( تأخذهم وهم يخصمون ) يعني : يختصمون في أمر الدنيا من البيع والشراء ، ويتكلمون في المجالس والأسواق .

قرأ حمزة : " يخصمون " بسكون الخاء وتخفيف الصاد ، أي : يغلب بعضهم بعضا بالخصام ، وقرأ الآخرون بتشديد الصاد ، أي : يختصمون .

أدغمت التاء في الصاد ، ثم ابن كثير ويعقوب وورش يفتحون الخاء بنقل حركة التاء المدغمة إليها ، ويجزمها أبو جعفر وقالون ، ويروم فتحة الخاء أبو عمرو ، وقرأ الباقون بكسر الخاء .

وروينا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه ، ولتقومن الساعة وقد رفع الرجل أكلته إلى فيه فلا يطعمها " .

تعريف و معنى يخصمون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

خَصَمَ: (فعل(

خصَمَ يَخصِم ، خَصْمٌ، خِصَامٌ، خُصُومَةٌ ، فهو خاصِم ، والمفعول مَخْصوم

خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ

خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه

خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه

خَصِم: (اسم(

الجمع : أَخْصامٌ

الخَصِمُ : العالِمُ بالخصومة وإِن لم يُخَاصِم

الخَصِمُ: الجَدِل

خَصِم: (اسم(

خَصِم : فاعل من خَصِمَ

خَصِمَ: (فعل(

خصِمَ يَخصَم ، خِصامًا وخُصومةً ، فهو خَصِم وخَصِيم

خَصِمَ الْجَارُ : أَحْكَمَ الْخُصُومَةَ أَوِ النِّزَاعَ، اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ

خَصم: (اسم(

الجمع : خُصُومٌ

الخَصْمُ :مجادل، منازع، مخاصم، عكسه حليف أو صديق، وقد يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع

والخَصْمُ (في علم الحساب) : الحَطِيطة

مصدر خصَمَ

)الاقتصاد) اقتطاع جزء من القيمة الاسميّة لسند مقابل دفع قيمته قبل حلول أجل الوفاء

مُعدَّل الخَصْم: (الاقتصاد) الفائدة التي تمّ اقتطاعها مقدَّمًا على الأوراق التجاريّة

سعر الخَصْم: (الاقتصاد) الرَّسم الذي يتقاضاه مصرف الدولة المركزيّ مقابل خصم الكمبيالات

الخَصْمان: الفريقان أو الشَّخصان المتداعيان، المدَّعِي والمدَّعَى عليه

الخصوم: (الاقتصاد) أحد جانبي الميزانيّة، وتشمل الخصوم ديون الشَّركة والاحتياطات ومقابل الاستهلاكات

خُصم: (اسم(

الجمع : خُصُومٌ ، و أَخْصَامٌ

الخُصْمُ : الجانِبُ والنَّاحِيةُ

الخُصْمُ من كل شيءٍ: طَرفُه

الخُصْمُ من الغِرارة ونحوها: زاويتها

الخُصْمُ: الفُرْجَةُ وفي حديث سهل بن حُنَيْف: حديث شريف هذا أَمرٌ لا يُسَدُ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ /

الخُصْمُ :فَمُ الوادي

أَخصامُ العَيْنِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ

خِصم: (اسم(

خَصْم مجادل، منازع، مخاصم، عكسه حليف أو صديق

أَخْصَام: (اسم(

أَخْصَام : جمع خُصم

خُصُوم: (اسم(

خُصُوم : جمع خَصم

خاصَمَ: (فعل(

خاصمَ يخاصم ، خِصامًا ومخاصَمَةً ، فهو مخاصِمٌ، وخَصِيمٌ ، والمفعول مخاصَم و(ج) الأَخير خُصَمَاءُ، وخُصْمان

خَاصَمَهُ دونَ سَبَبٍ : نَازَعَهُ، عَادَاهُ، جَادَلَهُ

خَاصَمَهُ إِلى الْقَاضِي : قَاضَاهُ

خَاصَمَهُ مُنْذُ زَمَنٍ طَوِيلٍ : اِنْقَطَعَ عَنْ زِيَارَتهِ وَمُحَادَثَتِهِ

ألدُّ الخِصام: شديده

تَخاصَمَ: (فعل(

تخاصمَ / تخاصمَ على يتخاصم ، تخاصُمًا ، فهو متخاصِم ، والمفعول متخاصَم عليه

تَخَاصَمَ الجِيرَانُ : تَنَازَعُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، اِخْتَصَمُوا، تَجَادَلُوا ،

تخاصَمُوا : اخْتَصَمُوا

خُصومة: (اسم(

خُصُومَةٌ : نِزَاعٌ، خِلاَفٌ، مُجَادَلَةٌ

مصدر خصِمَ وخصَمَ

سُقوط الخصومة: (القانون) انتهاء الخصومة قبل الفصل فيها بعد انقضاء سنة على الأقل من عدم السَّير فيها

خُصومة: (اسم(

خُصومة : فاعل من خَصِمَ

خاصِم: (اسم(

خاصِم : فاعل من خَصَمَ

خَصيم: (اسم(

الجمع : خَصِيمون و خُصَماءُ و خُصْمان

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِمَ

خِصام: (اسم(

حَصَلَ خِصَامٌ بَيْنَهُمَا : خِلاَفٌ، نِزَاعٌ، جِدَالٌ، مُنَازَعَةٌ

مصدر خاصمَ وخصِمَ وخصَمَ

خِصام: (اسم(

خِصام : جمع خَصْمُ

مخاصَم: (اسم(

مخاصَم : اسم المفعول من خاصَمَ

مخاصِم: (اسم(

مخاصِم : فاعل من خاصَمَ

أَخْصَمَ: (فعل(

أَخْصَمَ فلانًا: لقَّنَهُ حُجَّتَه على خصْمِه لِيَغْلِبَهُ

كلمات ذات صلة

أَخْصَام أَخْصَمَ أَخْصُومُ تَخاصَمَ خَصَمَ خَصِيم خُصَماءُ خُصُوم خُصْمان خُصومة خِصام خاصَمَ مَخْصوم مُخاصَمة متخاصَم مخاصَم

تعريف و معنى يخصمون في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

خصم

الخُصومَةُ: الجَدَلُ

خاصَمَه خِصاماً ومُخاصَمَةً فَخَصَمَه يَخْصِمهُ خَصْماً: غلبه بالحجة، والخُصومَةُ الاسم من التَّخاصُم والاخْتِصامِ

والخَصْمُ: معروف، واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا، وخَصْمُكَ: الذ يُخاصِمُكَ، وجمعه خُصُومٌ، وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث وفي التنزيل العزيز: وهل أَتاك نَبَأُ الخَصْمِ إِذ تَسَوَّروا المِحْراب جعله جمعاً لأَنه سمي بالمصدر؛ قال ابن بري: شاهد الخَصْمِ وخَصْم يَعُدُّونَ الدُّخولَ، كأَنَّهُم قرومٌ غَيارى، كلَّ أَزهَرَ مُصْعَب وقال ثعلب بن بن صُعَيْرٍ المازِنيّ ولَرُبَّ خَصْمٍ قد شَهِدت أَلِدَّةٍ تَغْلي صُدُورُهُمْ بِهِتْرٍ هاتِر قال: وشاهد التثنية والجمع والإِفراد قول ذي الرُّمَّةِ أَبَرُّ على الخُصُومِ، فليس خَصْم ولا خَصْمانِ يَغْلِبُه جِدال فأَفرد وثَنّى وجَمع

وقوله عز وجل: هذان خَصْمانِ اخْتَصَمُوا في ربهم قال الزجاج: عَنى المؤمنين والكافرين، وكل واحد من الفَريقين خَصْمٌ وجاء في التفسير: أَن اليهود قالوا للمسلمين: دِينُنا وكِتابُنا أَقدم من دينكم وكِتابكم، فأَجابهم المسلمون: بأَننا آمَنَّا بما أُنْزِلَ إِلين وما أُنْزِلَ إِليكم وآمَنَّا بالله وملائكته وكُتُبِهِ ورسُله وأَنت كفرتم ببعض، فظهرتْ حُجَّةُ المسلمين

والخَصِيمُ: كالخَصْمِ، والجم خُصَماءُ وخُصْمانٌ

وقوله عز وجل: لا تَخَفْ خَصْمان؛ أَي نحن خَصْمانِ، قال والخَصْمُ يصلح للواحد والجمع والذكر والأُنثى لأَنه مصدر خَصَمْتُه خَصْماً، كأَنك قلت: هو ذو خَصْم، وقيل للخَصْمَيْنِ خَصمْان لأَخذ كل واحد منهما في شقٍّ من الحِجاج والدَّعْوى

قال: هؤلاء خَصْمي، وهو خصمي ورجل خَصِمٌ: جَدِلٌ، على النسب

وفي التنزيل العزيز: بل هم قوم خَصِمُونَ، وقوله تعالى: يَخَصِّمُونَ، فيمن قرأَ به، لا يخلو (* قوله «يخصمو فيمن قرأ به لا يخلو إلخ» في زاده على البيضاوي: وفي قوله تعالى يخصمون ست قراءات، الأولى عن حمزة يخصمون بسكون الخاء وتخفيف الصاد، والثاني يختصمون على الأصل، والثالثة يخصمون بفتح الياء وكسر الخاء وتشديد الصا أسكنت تاء يختصمون فأدغمت في الصاد فالتقى ساكنان فكسر أولهما، والرابعة بكسر الياء إتباعاً للخاء، والخامسة يخصمون بفتح الياء والخاء وتشديد الصاد المكسورة نقلوا الفتحة الخالصة التي في تاء يختصمون بكمالها إلى الخاء فأدغمت في الصاد فصار يخصمون بإخلاص فتحة الخاء وإكمالها، والسادسة يخصمو بإخفاء فتحة الخاء واختلاسها وسرعة التلفظ بها وعدم إكمال صوتها نقلو شيئاً من صوت فتحة تاء يختصمون إلى الخاء تنبيهاً على أن الخاء أصله السكون، والسابعة يخصمون بفتح الياء وسكون الخاء وتشديد الصاد المكسورة والنحاة يستشكلون هذه القراءة لاجتماع ساكنين على غير حدهما إذ لم يكن أو الساكنين حرف مد ولين وإن كان ثانيهما مدغماً(

من أَحد أَمرين: إما أَن تكو الخاء مسكنة البَتَّة، فتكون التاء من يَخْتَصِمُونَ مُخْتَلَسة الحركة وإما أَن تكون الصاد مشددة، فتكون الخاءُ مفتوحة بحركة التاء المنقول إليها، أَو مكسورة لسكونها وسكون الصاد الأُولى وحكى ثعلب: خاصِمِ المَرْءَ في تُراثِ أَبيه أَي تَعَلَّقْ بشيء، فإن أَصبتَه وإلاَّ لم يضرك الكلام وخاصَمْتُ فلاناً فَخصَمْتُه أَخْصِمهُ، بالكسر، ولا يقال بالضم، وه شاذ؛ ومنه قرأ حمزة: وهم يَخْصِمونَ، لأَن ما كان من قولك فاعَلْتُ ففعَلْتُه، فإن يَفْعِلُ منه يردّ إلى الضم إذا لم يكن حرف من حروف الحلق من أ باب كان من الصحيح، عالَمْتهُ فَعَلَمْتُه أَعْلُمُهُ، بالضم، وفاخَرْت فَفَخَرْته أَفْخَرُه، بالفتح، لأَجل حرف الحلق، وأَما ما كان من المعت مثل وجدت وبِعتُ ورميت وخَشِيتُ وسَعَيْتُ فإن جميع ذلك يرد إلى الكسر إلاَّ ذوات الواو فإنها ترد إلى الضم، تقول راضَيْتُهُ فَرَضَوْتُ أَرْضُوهُ، وخاوَفَني فخُفْتُه أَخُوفهُ، وليس في كل شيء يكون ذلك، لا يف نازعْتُه فنَزعْتُه لأنهم يستغنون عنه بِغَلَبْتُهُ، وأَما من قرأَ: وه يَخَصِّمونَ؛ يريد يَخْتَصِمونَ، فيَقْلِبُ التاء صاداً فيدغمه وينقل حركت إلى الخاء، ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع الساكنين، لأَن الساك إذا حُرِّك حُرِّكَ إلى الكسر، وأَبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاساً وأَما الجمع بين الساكنين فلحن، والله أَعلم وأَخْصَمْتُ فلاناً إذا لقَّنْته حُجته على خَصْمِهِ والخُصْمُ: الجانب، والجمع أَخْصامٌ والخَصِمُ، بكسر الصاد: الشديد الخُصُومَةِ؛ قال ابن بري: تقول خَصِم الرجلُ غير متعدٍّ، فهو خَصِمٌ، كما قال سبحانه: بل هم قوم خَصِموُنَ، وق يقال خَصِيم؛ قال: والأَظهر عندي أَنه بمعنى مُخاصِمٍ مثل جَلِيسٍ بمعن مُجالِسٍ وعَشيِرٍ بمعنى مُْعاشرٍ وخَدِينٍ بمعنى مُخادنٍ، قال: وعل ذلك قوله سبحانه وتعالى: فلا تكن للخائنين خَصِيماً؛ أَي مُخاصِماً، قال ولا يصح أَن يُقْرَأَ على هذا خَصِماً لأَنه غير مُتَعَدٍّ، لأَن الخَصِم العالم بالخُصومَةِ، وإن لم يُخاصِمْ، والخَصيم: الذي يُخاصِمُ غيره والخُصْمُ: طرَف الرَّاوِيَةِ الذي بِحِيال العَزْلاءِ في مُؤَخَّرِها وطرفها الأَعلى هو العُصْمُ، والجمع أَخْصامٌ،وقيل: أَخْصامُ المَزادَة وخُصُومُها زواياها

وخُصُومُ السحابة: جوانبها؛ قال الأَخطل يصف سحاباً:إذا طَعَنَتْ فيه الجَنُوبُ تَحامَلَت بأَعْجازِ جَرَّارٍ، تَداعَى خُصومُه أَي تَجاوبَ جوانبها بالرعد، وطَعْنُ الجَنُوب فيه: سَوْقُها إياه والجَرَّار: الثقيل ذو الماء، تَحاملتْ بأَعجازه: دفعت أَواخرَهُ خُصومُه أَي جوانُبها والأَخْصامُ: التي عند الكُلْيَةِ وهي من كل شيءٍ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ يصف الإِبل واهْتَجَمَ العِيدانُ من أَخْصامِه والأُخْصُومُ: عُرْوَةُ الجُوالِقِ أَو العِدْل

والخُصْمُ، بالضم: جان العِدْلِ وزاوِيَتُه؛ يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوِعاء من خُرْج أَ جُوالِقٍ أَو عَيْبَةٍ: قد وقع في خُصْمِ الوِعاءِ، وفي زاوية الوعاء وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفُه من المَزادَة والفِراش وغيرهما، وأَما عُصُم الرَّوايا فهي الحبال التي تُثْبَتُ في عُراها ويُشَدُّ بها على ظهر البعير واحدها عِصامٌ

وأَعْصَمْتُ المَزادة إذا شددتها بالعِصاميْنِ؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على خُصْمِ كل شيء جانبه وناحيته للطِّرمّاح تُزَجِّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامُها العُلا وما نَزَلَتْ حَوْلَ المَقَرِّ على عَمْد أَخْصامها: فُرَجُها

وقال الأَخطل: تَداعى خُصُومُها

وفي الحديث: قالت له أُمُّ سَلَمَةَ أَراك ساهِمَ الوجْهِ أَمِنْ عِلَّةٍ؟ قال: لا ولكنّ السبعةَ الدَّنانير التي أُتِينا بها أَمْسِ نسيتُها في خُصْمِ الفِراش فبِتُّ ولم أَقسمها؛ خُصْمُ الفراش: طرفه وجانبه ، وخُصْمُ كلِّ شيء: طرف وجانبه والخَصْمَة: من خَرَزِ الرجال يلبسونها إذا أَرادوا أَن ينازعوا قوما أَو يدخلوا على سلطان، قربما كانت تحت فَصِّ الرجل إذا كانت صغيرة، وتكو في زِرِّه، وربما جعلوها في ذُؤابة السيف وخَصَمْتُ فلاناً: غلبته فيما خاصَمْتُهُ

والخُصُومَةُ: مصدر خُصَمْتُ إذا غلبته في الخِصام

يقال خَصَمْته خِصاماً وخُصُومَةً

وفي حديث سَهْل بن حُنَيْفٍ يوم صِفِّينَ لما حُكِّمَ الحَكَمان: هذا أَمر لا يُسَدّ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ؛ أَراد الإِخبار عن انتشار الأَمر وشدته وأَنه لا يتهيأ إصلاحُه وتَلافيه، لأَنه بخلاف ما كانوا عليه من الإتفاق وأَخْصامُ العينِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ

والسيف يَخْتَصِمُ ( قوله «والسيف يختصم» كذا ذكره الجوهري هنا وغلطه صاحب القاموس وصوب أن بالضاد المعجمة وأقره شارحه وعضده بأن الأَزهري أيضاً ضبطه بالمعجمة جَفْنَه إذا أكله من حِدَّتِه

المعجم: لسان العرب

ـ الخُصومَةُ: الجَدَلُ.

ـ خاصَمَهُ مُخاصَمَةً وخُصومَةً، فَخَصَمَهُ يَخصِمُهُ: غَلَبَهُ، وهو شاذٌّ، لأنَّ فاعَلتُهُ ففعَلتُهُ يُرَدُّ يَفعَلُ منه إلى الضم، إن لم تكن عَينُهُ حَرفُ حَلقٍ، فإنَّهُ بالفَتحِ، كخاصَمَهُ فخَصَمَهُ يَخصَمه، وأما المُعتَلُّ، كخَصَمتُ وخِصمُ، فيُرَدُّ إلى الكسرِ، إلا ذَواتُ الواوِ فإنَّها تَرَدُّ إلى الضَّمِ، كخَاصمتُهُ فخَصَمتُهُ خَصَموه، وخاوَفَني فَخِفْتُهُ أخوفُهُ. وليسَ في كلِّ شيءٍ يُقالُ: نازَعتُهُ، لأنَّهم استَغنَوا عنهُ بِغَلَبتُهُ.

ـ اخْتَ ـ اخْتَصَموا: تَخاصَموا.

ـ الخَصمُ: المُخاصِمُ, ج: خُصومٌ، وقد يكون للإثْنَينِ والجَمعِ والمؤنَّثِ.

ـ الخَصيمُ: المُخاصِمُ,ج: خُصَماء وخُصمانٌ.

ـ رَجُلٌ خَصِمٌ: مُجادِلٌ, ج: خَصِمونَ. ومن قَرَأ {وهُم يَخَصِّمون} أرادَ يَخْتَصِمونَ، فَقَلَبَ التاء صاداً، فأدغَمَ ونَقَلَ حَرَكَتَهُ إلى الخاءِ. ومنهم من لا ينقُلُ، ويَكسِرُ الخاءَ لاجتِماعِ السَّاكنينِ. وأبو عمروٍ يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الخاءَ اختلاساً، وأما الجَمْعُ بين السَّاكِنين فيه، فَلَحْنٌ.

ـ الخَصمُ: الجانبُ والزاويةُ، والنَّاحيةُ، وطَرَفُ الراوِيَةِ الذي بِحِيالِ العَزلاءِ في مُؤخِرِه,ج: أخْصامٌ وخُصومٌ.

ـ أخْصامُ العَينِ: ماضُمَّتْ عليهِ الأشْفارُ.

ـ الأخْصومُ: الأخْسومُ.

ـ الخَصْمَةُ: من حُروزِ الرِّجالِ، تُلبَسُ عِنْدَ المُنازَعَةِأو الدُّخولِ على السُّلطانِ، والسَّيفُ يَختَصِمُ، بالضادِ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ.

ـ الخُصومُ: الأصولُ، وأفواه الأودِيَةِ.

المعجم: القاموس المحيط

خاصمَ يخاصم ، خِصامًا ومخاصَمَةً ، فهو مخاصِم ، والمفعول مخاصَم :-

خاصمَ فلانًا

1 - نازعه، جادله وغلبه بالحُجّة :-إنّه مخاصِم عنيد، - {قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُخَاصِمُهُ} [ق]، - (أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ) :-

ألدُّ الخِصام: شديده.

2 - قاضاه ونازعه أمام المحكمة، قدَّم ضدَّه قضيّة :-خاصمه بسبب عقد مزوَّر.

3 - قاطعه، انقطع عن زيارته وعن محادثته :-استمرّ خصامُه لصديقه أكثر من شهر.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

خصِمَ يَخصَم ، خِصامًا وخُصومةً ، فهو خَصِم وخَصِيم :-

خصِم فلانٌ

1 - أحكم الخصومةَ والنزاع :- )وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ( .

2 - جادل وناقش وعاند ودافع بالباطل :-للخصومات الأدبيّة جوانب إيجابيّة، - )خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

اختصمَ / اختصمَ على / اختصمَ في يختصم ، اختصامًا ، فهو مختصِم ، والمفعول مختَصَم عليه :-

اختصم الأشقَّاءُ/ اختصم الأشقَّاءُ على تقسيم الميراث/ اختصم الأشقاءُ في تقسيم الميراث تخاصموا، خاصم بعضُهم بعضا، تجادلوا وتنازعوا وانقطعوا عن التزاور والتحادث :- )هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

خصم - يخصم ، خصما وخصاما وخصومة

1-خصمه : غلبه في الخصام

المعجم: الرائد

خصم - ج، خصوم وأخصام وخصام

1- مصدر خصم. 2- مخاصم، منافس، مزاحم، معاد. للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع.

المعجم: الرائد

اختصم الأشقّاء/ اختصم الأشقّاء على تقسيم الميراث/ اختصم الأشقاء في تقسيم الميراث

تخاصموا، خاصم بعضُهم بعضا، تجادلوا وتنازعوا وانقطعوا عن التزاور والتحادث :- (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ).

المعجم: عربي عامة

تخاصمَ

تخاصمَ / تخاصمَ على يتخاصم ، تخاصُمًا ، فهو متخاصِم ، والمفعول متخاصَم عليه :-

تخاصم النَّاسُ

1 - جادل ونازع بعضهم بعضًا :-إذا تخاصم اللصّان ظهر المسروق، - )إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ( .

2 - انقطعوا عن زيارة بعضهم بعضًا :-تخاصم الأصدقاء بعد خلاف شديد وقع بينهم.

تخاصم النَّاسُ/ تخاصم النَّاسُ على الشَّيء: تنازعوا أمام هيئة المحكمة :-تخاصموا على ملكيّة مزرعة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

خاصَم

خاصم - مخاصمة وخصاما

1-خاصمه : نازعه، جادله، عاداه

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة يخصمون

يُخْصَمُون : كلمة أصلها الفعل (خَصَمَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خصم) وجذعه (خصم) وتحليلها (ي + خصم + ون). انظر معنى خَصَمَ

يَخْصِمُون : كلمة أصلها الفعل (خَصَمَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خصم) وجذعه (خصم) وتحليلها (ي + خصم + ون). انظر معنى خَصَمَ

يَخْصَمُون : كلمة أصلها الفعل (خَصِمَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خصم) وجذعه (خصم) وتحليلها (ي + خصم + ون). انظر معنى خَصِمَ

يُخَصِّمُونَ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (خَصَّمَ) والمشتق من الجذر (خصم) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى خَصَّمَ

يُخَصَّمُونَ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (خَصَّمَ) والمشتق من الجذر (خصم) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى خَصَّمَ

يَخْصَمُون : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْصَمُ) والمشتق من الجذر (خصم) . انظر معنى يَخْصَمُ

يَخْصِمُون : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْصِمُ) والمشتق من الجذر (خصم) . انظر معنى يَخْصِمُ

يُخْصَمُونَ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يُخْصَمُ) والمشتق من الجذر (خصم) . انظر معنى يُخْصَمُ

نصوص عربية وردت فيها كلمة يخصمون

رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: أَنَا وَلِيُّ خَصْمِ الْمُعَاهِدِ وَالْيَتِيمِ وَمَنْ خَاصَمْتُهُ خَصَمْتُهُ (عامة (

ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُوفِهِ أَجْرَهُ (حديث (

قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُوَفِّهِ أَجْرَهُ (حديث (

هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ (قرآن سورة الحج /19 (

 

No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...